منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراقي بغدادي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

مُساهمةموضوع: مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها   الأحد 29 أبريل - 21:35


مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها
مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها
مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها

بسم الله الرحمن الرحيم
[تصحيح مفهوم خاطئ]

"...قولوا يا سِتِّير، ولا تقولوا يا ستّار، فليس من أسمائه تعالى الستّار..." + موقف عظيم للإمام الألباني
للإمام المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله
ـــــــــــــــــــ
• قال الشيخ علي خشّان : واللهِ ما أبصرت عيناي فيما أعلم أحداً أحرص على السنة، وأشدّ انتصاراً لها، وأتبع لها من الألباني .
لقد انقلبت به السيارة ما بين جدّة والمدينة المنوّرة، وهرع الناس وهم يقولون : يا ستّار يا ستّار، فيقول لهم ناصر الحديث وهو تحت السيارة المنقلبة : ( قولوا يا سِتِّير، ولا تقولوا يا ستّار، فليس من أسمائه تعالى الستّار )، وفي الحديث : " إن الله حيي ستّير يحب الستر "، أرأيتم من ينصر السنة والحديث في مثل هذا الموطن في عصرنا هذا ؟ اللهم إلا ما سمعنا عن عمر بن الخطّاب وأحمد بن حنبل وغيرهما من سلف هذه الأمة . اهـ .
" مقالات الألباني " ( ص 191 / دار أطلس للنشر والتوزيع
لا تقولوا : مُصيحف ولا مُسيجد :

قال ابن المسيب – رحمه الله تعالى – : (( قَالَ سَعِيدٌ: لَا تَقُولُوا مُصَيْحِفٌ، وَلَا مُسَيْجِدٌ(*) ؛ مَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ عَظِيمٌ حَسَنٌ جَمِيلٌ. )) .
أخرجه ابن سعد في الطبقات 5/ 137 ، والذهبي في السير 4/ 338 .

وقاعدة الباب كما ذكرها أبو حيان – رحمه الله تعالى - : ( لا تُصغِّرْ الاسم الواقع على من يجب تعظيمه شرعاً ، نحو أسماء الباري تعالى ، وأسماء الأنبياء – صلوات الله عليهم - وما جرى مجرى ذلك؛ لأن تصغير ذلك .. لا يصدر إلا عن كافر أو جاهل) انتهى ... إلى أن قال : ( وتصغير التعظيم لم يثبت من كلامهم ) انتهى ، معجم المناهي الفظية/بكرأبوزيد حفظه الله .

(*) يقول الحكيم الترمذي ت 320 تقريباً : ولا يحتملان التصغير ، وفيه جفاء عظيم ، وهو من شَرَه النفس وبطرها . انتهى ، المنهيات ص150 .ألفاظ يجب على المسلم أن يتجنبها، وقد تدفعه العاطفة للتلفظ بها بدون قصد أو علم، وذلك إذا حصل مكروه لشخص ما معروف أو مشهور، وكان القائل يحبه أو زرت مريضا لك، مثل قول القائل:

1- «والله ما يستاهل» أو «ما تستاهل ما حدث لك»، أو «مسكين لما..؟».

وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم هذه الكلمة، فأجابت:

«الحمد لله، أولاً: قول: «والله ما يستاهل» أو «ما تستاهل ما حدث لك» لا يجوز استعمالها؛ لأنها اعتراض على الله جل وعلا في حكمه وقضائه؛ إذ معناها: أن ما أصاب فلاناً من مرض أو محنة أو موت ونحو ذلك لا يستحقه، وهذا طعن في حكمة الله سبحانه.

ثانياً: قول: «مسكين...» لمن حصل له أذى، يعني: لماذا يحصل له هذا، يقال في هذا اللفظ ما قيل في اللفظ الأول.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم» انتهى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.. الشيخ عبد الله بن غديان.. الشيخ صالح الفوزان.. الشيخ بكر أبو زيد.

(فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: 26/360).

يجب على كل مؤمن أن يثق بالله تعالى ويحسن الظن به؛ فإن سوء الظن بالله فيما يقضيه ويقدره ينقص من توحيد العبد، فيجب الحذر منه؛ يقول الله تعالى: {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا}. (الفتح: 6).
لا تقل " والنبي " ! أو "والكعبة" أو " والأمانة " ، فإن هذا لا يجوز

- قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)) رواه البخاري ومسلم

- قال صلى الله عليه وسلم: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) خرّجه الترمذي والحاكم بإسناد صحيح
قد درج على ألسنة بعض الناس ألفاظ خاطئة عن جهل أو غيره لابد من التنبيه إليها وتركها ولو كانت عن حسن نية وسلامة قصد.


منها ما هو شركية أو بدعية أو محرمة أو آية حملت على غير معناها أو حديث لا أصل له أو ما شابه ذلك أو خرافة لا أصل لها .

وطريقتي ما يلي:

اذكر اللفظ الخاطئ ثم اعقبه بالتصحيح مستنده إلى فتوى أو قول لأهل العلم .

وليعذرني القارئ على الاختصار وعدم التفصيل أو ذكر المرجع في كثير من الأحيان.

وقد قمت بترتيبها على حسب أهميتها :

1- المادة لا تفنى ولا تزول ولم تخلق من عدم.

كفر ،كل شيء في السموات والأرض سوى الله

فهو مخلوق من عدم (الله خالق كل شيء)

(بن عثيمين)



٢- فلان ربنا افتكره ( أي مات )

إذا كان المراد بذلك أن الله تذكر ثم أماته فهذا كفر

لأنه يقتضي أن الله ينسى، والله لا ينسى .

(بن عثيمين) .



3- إذا خدرت الرجل قيل لصاحبها :أذكر أحب الأسماء إليك

فإذا قال : محمد، ذهب خدره!

هذا أثر ضعيف

وزادت الصوفية (يا محمد) وهذا شرك أكبر.



4- لو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه.

هذه دعوة للشرك الأكبر

فالله وحده هو الذي بيده الضر والنفع (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو..)


5- يا شمس خذي سن الحمار وأعطيني سن الغزال (يقولها بعض الصغار وهو يرمي سنّه المخلوع باتجاه الشمس) دعاء غير الله، وهو شرك أكبر.



6- يا أرض احفظي ما عليك – يا ابليس فك الكيس. (تقال عند فقد شيئاً ما) هذا من دعاء غير الله، وهو من الشرك الأكبر.



7- أنا داخل على الله وعليك-مالي إلا الله وأنت الله لي في السماء وأنت لي في الأرض-لولاالله وفلان. ما سبق من الشرك الأصغر .



8- امسك الخشبة.

(تقال عند الخوف من العين)

عبادة هندية يقدس أهلها الأخشاب فإذا حلّ بهم خوف تمسكوا بالخشب زعماً أنه يحميهم.



9- توكلت عليك-توكلت على الله ثم عليك.

التوكل عبادة قلبية ، لا تصلح إلا لله.

(محمد بن ابراهيم-بن جبرين-بن قعود)



10- خمسة وخميسة.

(لرد العين)

سورة الفلق(٥) آيات، وتقرأ لإتقاء العين، فكسل بعض الناس عن قراءتها، واستبدلوها بهذا

وهذا ليس بتحصين.



11- اللهم إني أخافك وأخاف من لايخافك.

كلام ساقط ، بل على العبد أن يخاف الله وحده
فإن من لايخاف الله أذل من أن يُخاف .



12- معبود الجماهير.

(لقب يطلقه البعض على فنان أو لاعب كرة)!

العبادة حق خالص لله وحده، فهو سبحانه لامعبود بحق إلا هو.



13- مليونية قراءة آية الكرسي بنية نصر إخوتنا في سوريا.

(رسالة متداولة لتصل لمليون شخص)

هذه بدعة، ونصرتهم بالمال والدعاء.



14- أن يقال لمن أراد السفر للمدينة النبوية:

سلمني على الرسول (صلى الله عليه وسلم)

هذا من البدع.


15- عاشقة الجنة-عاشقة الفردوس (يتخذها البعض ألقاباً له)

من ألفاظ الصوفية: العشق ،الوجد.

ويرى البعض أنها مسميات محدثة ،وتركها أولى



16-إطلاق الزوج على زوجته لقب أم المؤمنين.

حرام، لأن مقتضاه أن يكون هو نبي
فاللاتي يوصفن بأمهات المؤمنين زوجات نبينا
(بن عثيمين)



17-الإيقاع الموسيقي لهذه الآية.

لا يحل، الموسيقى من آلات العزف وهي حرام

ولايوصف القرآن بوصف محرم.

(بن عثيمين )



18- (لاحول لله ) هذه الكلمة اختصار قبيح لكلمة (لاحول ولا قوة إلا بالله)
فلا تجوز لأنها تغير المعنى.(اللجنة الدائمة).


19- يا إلهي أنت جاهي. لا يجوز الدعاء بها، لأنها لفظة لم ترد في الكتاب والسنة ،

ولأن الجاه ليس من صفات الله

(اللجنة الدائمة) .


20- الزمن غدار- لا بارك الله في تلك الساعة التي رأيتك فيها - لعن الله العام الذي مات فيه فلان.

كل ما سبق لا يجوز لأنه من سب الدهر.


21- فلان حظه على كف عفريت(يقوله البعض عن شخص أموره متعسرة).

لا تجوز

فالله سبحانه هو مقدر الأرزاق فإن أعطى فلحكمة أو منع فلحكمة .


22- فلان ما فيه خير أبداً.

نفي الخير أبداً عن المؤمن لا يجوز

لأن المؤمن خيِّر وإذا كان عامياً فإن فيه خيرا وشراً

(بن عثيمين) .



23-سب أو لعن الزلازل والفيضانات.

لا يجوز.

لأنها خلق مسخر تجري بقدر الله.

أما وصفها فجائز لأن المتكلم يقصد الخبر

دون اللوم والسب.



24-قصيدة (ليس الغريب )

وفيها: لا تنهرن غريباً حال غربته

الدهر ينهره بالذل والمحن

الشطر الثاني: لا يجوز، من سب الدهر.



25_الأمر بالمعروف والنهي ..الركن السادس من أركان الإسلام.

بيّن الرسول أركان الإسلام الخمسة فلا تجوز الزيادة عليها إلا بدليل

(بن باز) .



26- أنت لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل أنت..

لا بأس بها للإنكار على الظالم لا تترك رحمة..:لا تجوز (مايفتح الله للناس من رحمة فلاممسك لها)



27- ورب المصحف أنه حصل كذا

لا يجوز القسم إلا بأسماء الله أو صفاته

والمصحف: يجوز لأنه كلام الله وكلام الله صفة من صفاته.



28- يا رحمة الله أرحميني-يا عزة الله..-يا قوة الله..)

هذا لا يجوز

الصفة لا تدعى ولكن يدعى الموصوف وهو الله. ندعو الله بأسمائه فقط.


29- هذا المطر من بركاتك (يقولها البعض عند قدوم ضيف والمطر ينزل)

لا تنسب النعم لغير الله

(ونزلنا من السماء ماء مباركاً)



30- (أسألك بوجه الله أن تأكل عندي)

لا يسأل بوجه الله إلا الجنة أو ما قرب إليها.

31- تباركت يا فلان

هذا خاص بالله، لا تصلح إلا لله وحده

وإنما يقال للمخلوق: بارك الله في فلان أو فلان مبارك.

(بن باز) .



32- يعطي الحلق للي ماله أذان

ناس يعطيهم بالملعقة وناس بالمغرفة.

فيه سوء أدب مع الله

الله عليم حكيم إن أعطى فلحكمة ، وإن منع فلحكمة .



33- فلان وجهه نحس-صبحت بوجه من اليوم؟

(يقولها البعض إذا حصل له مايسوؤه )

هذا من التشاؤم،فليست الأقدار مرتبطة برؤية فلان من الناس.

34- فلان بسبعة أرواح

( قد تقال لمن يصاب بأمراض يُظن أنه هلك فإذا هو معافى )

ليس للإنسان إلا روحا واحدة(اخرجي أيتها الروح الطيب..)

35- خير ياطير

الطيور لا أثر لها في قضاء الله

مر طائر يصيح فقال رجل:خير خير،

قال ابن عباس: لا خير ولا شر،فأنكر عليه لئلا يعتقد تأثيره


36- قول: لو أني فعلت كذا لما حصل كذا

من ألفاظ التسخط التي تجعل القلب متعلقاً بالأسباب

منصرفاً عن الإيقان بتصريف الله في ملكوته



37- لعن المرض

من أعظم القبائح لأن لعنه للمرض الذي هو تقديرالله

بمنزلة سب الله،فعلى من قال هذه الكلمة أن يتوب إلى الله

(بن عثيمين)


38- تسمية مرض السرطان (المرض الخبيث).

لايوصف بالخبث..وإنما يقال: المرض الخطير،المأمور

(بن عثيمين).


39- اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

الدعاء يرد القدر وبه يدفع البلاء.

كما في الحديث (ولايرد القدر إلاالدعاء)


40- قبح الله وجهك.

قال صلى الله عليه وسلم (ولاتضرب الوجه ولاتقبح)

أي:لاتقل:قبح الله وجهك.الوجه مكرم .


41- الله يكفينا شر هالضحك.

يقولهاالبعض إذا ضحكوا على أمرمباح يعنون أنه سيعقبه بكاء وحزن.

هذا من التشاؤم، فالضحك على مباح جائز.

42-الكاميرا الإلهية

(يعنون مراقبة الله لعباده)

كلام باطل الله جلّ في علاه يراقب عباده (إن الله كان عليكم رقيباً)

43- فلانة يدها مبروكة

(فتُدعى لغرف الطعام القليل ليكثرأو لقص الشعر ليطول سريعاً)

هذا غير صحيح لاشرعاً ولاعقلاً فالبركة من الله.

44- الله مايضرب بعصا.

هذه اللفظة لاتليق بجلال الله وعظمته

ففيها سوء أدب مع الله جلّ جلاله.


45- رزق الهبل على المجانين.

الرزق بيد الله وحده (ومامن دابة في الأرض إلا على الله رزقها)





46- هذه قطرة ما وزنت.

(يقولهاالبعض إذا نزل مطر غزير وتضررت بعض البيوت)
كيف يظن هذا؟؟والله يقول (وماننزله إلا بقدر معلوم)



47- الله ينشد عن حالك-الله يسأل عن حالك

(يرد بها البعض على من قال له:كيف حالك؟)

الله يعلم أحوال عباده فلا يحتاج أن يسأل.



48- يارب وش أنا مسوي

(يقولهاالبعض عند المصيبة) فيتهم ربه ويعذر نفسه


49- فلان ما يستاهل

(يقولها البعض عن الرجل الصالح إذا حلت به مصيبة)



50- شاءت الأقدار-شاء القدر-شاءت إرادة الله

الصحيح: قول(شاء الله)

قال تعالى (وماتشاءون إلا أن يشاء الله)




51- (ريّح ملائكتك) يريدون: أقلل من كلامك (فلان ملائكته مرتاحة) أي:قليل الكلام.

لا تنبغي

فالملائكة لا تتعب من كتابةالأعمال (كراما كاتبين)


52- (خسرت في الحج )

مابذل في طاعة الله ليس بخسارة

بل هو الربح الحقيقي،

الخسارة ماصرف في معصية الله أو مالافائدة فيه

(عثيمين) .



٥3-(الفتنة أشد من القتل )

الإستدلال بالآية على أن المراد بالفتنة النميمة في غيرمحله.

القتل أشد من النميمة

الفتنة في الآية: الشرك



٥4-الأقربون أولى بالمعروف.

المعنى صحيح، لكن ليس كما يظنه البعض أنه آية أو حديث.

في كتاب الله(وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض)



55-الكرسي (وسع كرسيه ) هو العرش!!

الكرسي غير العرش

الكرسي: موضع قدمي الرب العرش

لغة :سرير الملك

وهو أعظم المخلوقات كالقبة على العالم.



56-إتق شر من أحسنت إليه.

فيها إساءة الظن بالمسلم واتهام له في حال الإحسان إليه

وفيها دعوة لترك الإحسان والتزهيد فيه

(بن عثيمين) .



57-اطلب العلم ولو في الصين.

حب الوطن من الايمان.

أحاديث باطلة لا تصح.

حفظناها عندما كنا صغاراً على أنها أحاديث صحيحة!!





58- لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب.

ماورد في صيام رجب كلها أحاديث ضعيفة

لا تصح

(ابن باز) .



59- التحيات لله.اسم طائرفي الجنة على شجرة الطيبات بجوار نهر اسمه الصلوات

فإذا قال العبد:التحيات لله نزل الطائر...

حديث موضوع.





60- ما وسعتني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن.

(يقال حديث قدسي)

من الإسرائيليات، وليس له سند عن النبي صلى الله عليه وسلم.



61- يامن أمره بين الكاف والنون.

ليس أمر الله بين الكاف والنون بل بعد الكاف والنون

لأن الله يقول(كن فيكون)

(بن عثيمين) .



62- من علمني حرفاً صرت له عبداً.

هذا حديث موضوع .

نعم لاحترام المعلم لكن لا يوصل بالتلميذ إلى مرتبة العبد.

63-إذا طنت الأذن قال:ذكر الله من ذكرني بخير

وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم.

ورد في هذا حديث ضعيف.

(اللجنة الدائمة للإفتاء) .

64- من تزوج في شهر صفر-من ولد في شهر صفر

فهو تعيس.

هذا من التشاؤم، فشهر صفر كبقية الشهور

لادخل له في قضاء الله (لاعدوى..ولاصفر)




65- قراءة سورة الضحى عند فقد شيء ما أو تكرار (ووجدك ضالاً فهدى)

والصحيح عند فقد الشيء :أن يدعو المسلم ربه بأن يجد ضالته.

66- اذا حضرت الملائكة خرجت الشياطين

(تقال إذا دخل الرجل الصالح وخرج غيره)

لايشبه المسلم بالشيطان وإن كان عنده قصور في الطاعة.


67- يخلق من الشبه اربعين.

(تقال عند رؤية من يشبه خلْقه لآخر)

مثل عربي،وليس له دليل في الشرع.



68- ماعندي واسطة في الوزارة إلا الله

أنكر النبي على من قال له (نستشفع بالله عليك وذلك لأن المشفوع عنده يكون أعظم من الشفيع

(لفوزان)



69- ملائكة الرحمة (وصف يطلق على الممرضات )

الملائكة ذكوراً وليسوا إناثا

وملائكة الرحمة لهم وصف خاص لاينطبق على الممرضات..

(بن باز)


70- الأقارب عقارب (تقال للتنفير منهم)

أوصى رسولنا صلى الله عليه وسلم بهم
هم خير معين لك في الحياة كيف يكونوا عقارب؟!


71- (أبشق ثوبي) (أبنتحر)

يقولها البعض عند حصول أمر يسوؤه.

هذه من ألفاظ التسخط، لا تنبغي حتى على سبيل المزاح.


72- فلان شكله غلط

(يعنون بأنه قبيح)

خلق الله الإنسان في أحسن صورة

وميزان التفاضل هو التقوى(إن أكرمكم عندالله أتقاكم)


73- قراءة سورة الزلزلة أنها تشفي المريض أويموت

وأنها تسقط الجنين في بطن أمه.

كله لا أصل له، بل هو من الخرافات الباطلة

(بن باز).

74- عليك بالرقية أن لم تنفعك لم تضرك.

(يقولها البعض للمريض)

من شروط الرقية :قبول المحل

أي أن يوقن المريض أن القرآن سبب للشفاء.



75- مسيجد-مصيحف

(تصغير مسجد-مصحف) الأولى أن يقال المسجد والمصحف بلفظ التكبير

لابلفظ التصغير لأنه قد يوهم الإستهانة به

(بن عثيمين)



76-ثور الله فى برسيمه.

(يطلقها البعض على الرجل الغبي)

فيه سوء أدب مع الله جل وعلا، فليس هناك ثور لله

وعلاوة على ذلك فيه غباء!!



77-دعاء المذاكرة: اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين.

عند دخول الإمتحان:رب أدخلني مدخل صدق.

أدعية مبتدعة

(اللجنة الدائمة)



78- دعاء يتناقل عن المدرسين للفكاهة

دعاء م العربي:ربي اجعلني مرفوعاعن الشر

م التاريخ:ربي اجعلني فاتحا..

هذا من اتخاذ الدعاء هزوا



٧9- فلان مايستاهل (تقال عن الرجل الصالح إذا أصيب بمرض)

هذا إعتراض على قدر الله

فهو سبحانه عليم بأحوال عباده ،حكيم فيما يقضي ويقدر.



80- والله لايغفر الله لفلان-والله لن يهدي الله فلاناً.

هذا من باب التألي على الله والحجر على فضله

وسوء أدب معه سبحانه.



81- ربي يحبني

(يقولها البعض إذا حصلت له نعمة كنجاة من حادث)

فيها تزكية للنفس، تقول على الله بغير علم

لم تعرف عن الرسول وأصحابه.



٨2- من شروط الرقية أن تكون لمعيّن

وأن يقرأ على المريض سبعة من القراء

وأن يصلى على(المصاب بالعين) ص الغائب ، ليشفى

كل ماسبق غير صحيح .



٨3-أدام الله أيامك.

من الإعتداء في الدعاء، لأن دوام الأيام محال

مناف لقوله(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك...)

(ابن عثيمين) .



٨٤-الرقية الشرعية خاصة للعين والمس والسحر فقط.

الرقية لجميع الأمراض(بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك..)

ولابأس بالرقية مع العلاج .



٨5-طه-يس. (من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم)

لم يرد أنها من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، وإنما هي من فواتح سور القرآن



٨6-فكر إسلامي

معنى هذا أننا جعلنا الإسلام عبارة عن أفكار قابلة للأخذ والرد

والإسلام شُرع من عند الله وليس فكر المخلوق .

(بن عثيمين)



٨7-تسمية ملك الموت ب عزرائيل.

هذا من الإسرائيليات..

والذي ورد في كتاب الله (قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم)



٨8-الاسلام انتشر بالسيف.

هذا القول على اطلاقه باطل، فالإسلام انتشر بالدعوة إلى الله وأيد بالسيف.

(بن باز)





89-جاهلية القرن العشرين.

الصواب أن يقال:جاهلية بعض أو غالب أهل هذا القرن ،لأنه ببعثة الرسول زالت الجاهلية العامة

(الفوزان)

٩0- في مقدمة بعض الكتب والإعلانات (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله).

هذا خطأ، لأن الرسول لايرى العمل بعد موته.

(بن عثيمين)

91-من عصاني وهوي عرفني سلطت عليه من لايعرفني)

حديث لا يصح، لكن قال الله

(وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون)

(بن عثيمين)



٩2- تمشياً مع العادات والتقاليد الإسلامية نهجنا كذا

الإسلام وحي وليس عادات أو تقاليد

يقال:تمشيا مع شريعة الإسلام وأحكامه العادلة .



93- حلق اللحية وتقصير الثوب قشور.

ليس في الدين قشور ، بل كله لب وإصلاح ، وينقسم إلى أصول وفروع ، ومسألة اللحية من الفروع .

( بن باز ) .



94- ماء زمزم إذا نقل من مكة ذهبت بركته.

غير صحيح

فقد أمر صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة سهيل بن عمرو أن يبعث له من ماء زمزم.



95- البساط أحمدي

(يقصد بها رفع الكلفة والحرج)

ترجع إلى خرافة الصوفية أن أحمد البدوي له بساط صغير يسع كل من جلس عليه



96-إذا حصل تنمل في اليد اليسرى قال:سيأتيني ضيوف أومال

من قول الجهال وبعض الرافضة الذين يظنون

أن اختلاج الأعضاء له دخل في الحوادث



97-الخطوط التي في كف اليد اليمنى(١٨)واليسرى(٨١) والمجموع(٩٩)عدد أسماء الله.

هذا لا أصل له،ولم يرد عن أحد من أهل العلم

(بن باز)



98-الإنسان أصله قرد(نظرية داروين)

مخالفة لقوله (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين)

(ماأشهدتهم خلق السموات والأرض ولاخلق أنفسهم ) .



99-إذارفت العين اليمنى قال: سيحصل لي أمر خير واليسرى شر

من قول الجهال وبعض الرافضة الذين يظنون

أن اختلاج الأعضاء له دخل في الحوادث

100- عدّ النجوم يُنبت الثآليل

شِبر الصغير يؤدي إلى عدم طوله.

هذه كله من الخرافات.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاهيم خاطئة يجب تصحيحها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: