منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الزهور
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر    الأحد 20 مايو - 21:30


ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر
ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر
ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَنْزَل القُرآنَ، وجَعَلَه حُجَّة، وأَوْضَح بِهِ لِلمُؤْمِنِين المَحَجَّة، وأَظْهَر لَهُم بِآيَاتِهِ نُوراً وكَانُوا مِن ظُلْمَة البَاطِل فِي لُجَّة، أَحمَدُهُ حَمْدَ مَن اتَّبَعَ نَهْجَهُ، واتَّبَعَ طَرِيقَهُ وهَدْيَهُ، وأُصَلِّي وأُسَلِّم عَلَى نَبِيّهِ وخَلِيلِهِ مُحَمَّدٍ، المَبْعُوثِ بِالآيَاتِ البَيّنَاتِ والمُعجِزَاتِ الوَاضِحَاتِ، وعَلَى آلِهِ وصَحبِهِ الَّذِين شَادُواْ الدِّينَ، ورَفَعُواْ لِوَاءَهُ فِي العَالَمِينَ.
وبَـعـــــــد،،،
فَهَذِهِ تَرَاجِمٌ نَفِيسَةٌ لِأَشْهَر عُلَمَاء التَّفْسِير مِن عَهْدِ التَّابِعيِنَ فَمَنْ بَعدَهُم، مُرَتِّباً إِيَّاهُم وَفْقاً لِأقْدَمِيَّة وَفِيَّاتِهم. سَائلِاً المَوْلَى جَلَّ فِي عُلاَه أَنْ يَجعَل هذا العَمَل خَالِصاً لِوَجْهِهِ الكَرِيم، وأَن يَنْفَعَنا بِهِ وإِيَّاكُم؛، والحَمَدُ للهِ رَبِّ العَالَمِين.
كَـتَـبَـــهُ/ حَاتِم بْن أحمَد بْن مُحَمَّدالشِّحْرِيُّ
(1) أَبُـــو الـعَـالِـيَــــةِ الـرِّيَـاحِــــــيُّ

هُـــــوَ: رُفَيْعُ بنُ مِهْرَانَ الرِّيَاحِيُّ البَصْرِيُّ، الإِمَامُ، المُقْرِئُ، الحَافِظُ، المُفَسِّرُ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ. أَدْرَك زَمَانَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ شَابٌّ، وَأَسْلَمَ فِي خِلاَفَةِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيْقِ، وَدَخَلَ عَلَيْهِ. وَحَفِظَ القُرْآنَ، وَقَرَأَهُ عَلَى عُمَرَ وأُبَيِّ بنِ كَعْب وَزَيْدبْن ثَابِت وَعَبْدُ اللهِ بْنِ عَبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُم، وَتَصَدَّرَ لإِفَادَةِ العِلْمِ، وَبعُدَ صِيْتُهُ واشْتَهَر، ولَم يَكْن أَحَدٌ بَعْدَ الصَّحَابَةِ أَعْلَمَ بِالقُرْآنِ مِنْه.

مِن أَقْـوَالِــــهِ:
- قَالَ أَبُو العَالِيَة: تَعَلَّمُوا القُرْآنَ، فَإِذَا تَعْلَّمْتُمُوْهُ، فَلاَ تَرْغَبُوا عَنْهُ، وَإِيَّاكُم وَهَذِهِ الأَهْوَاءَ، فَإِنَّهَا تُوْقِعُ العَدَاوَةَ وَالبَغْضَاءَ بَيْنَكُم.
- وقَالَ: إِنَّ اللهَ قَضَى عَلَى نَفْسِهِ أَنَّ مَنْ آمَنَ بِهِ هَدَاهُ، وَتَصْدِيْقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللهِ: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التَّغَابُنُ: 11]، وَمَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْهِ كَفَاهُ، وَتَصْدِيْقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللهِ: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطَّلاَقُ: 3]، وَمَنْ أَقْرَضَهُ جَازَاهُ، وَتَصْدِيْقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللهِ: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضاً حَسَناً، فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيْرَةً} [البَقَرَةُ: 245]، وَمَنِ اسْتَجَارَ مِنْ عَذَابِهِ أَجَارَهُ، وَتَصْدِيْقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللهِ: {وَاعْتَصِمُوا بَحْبِلِ اللهِ جَمِيْعاً} [آلُ عِمْرَانَ: 103] ، وَالاعْتِصَامُ: الثِّقَةُ بِاللهِ. وَمَنْ دَعَاهُ أَجَابَهُ، وَتَصْدِيْقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللهِ: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي، فَإِنِّي قَرِيْبٌ، أُجِيْبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البَقَرَةُ: 186].
- وقَالَ: إِنِّي لأَرْجُو أَنْ لاَ يَهْلِكَ عَبْدٌ بَيْنَ نِعْمَتَيْنِ: نِعْمَةٍ يَحْمَدُ اللهُ عَلَيْهَا، وَذَنْبٍ يَسْتَغْفِرُ اللهَ مِنْهُ.
- وقَالَ: تَعَلَّمُوا القُرْآنَ خَمْسَ آيَاتٍ، خَمْسَ آيَاتٍ، فَإِنَّهُ أَحْفَظُ عَلَيْكُم.

وَفَـاتُـــــه: مَاتَ أَبُو العَالِيَةِ فِي شَوَّالٍ سَنَة تِسْعِيْن (90 هــ)، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
============================================

(2) سَـعِـيْـــــــدُ بْـــنُ جُـبَــيْـــــــــر

هُـــــوَ: سَعِيْدُ بنُ جُبَيْرِ بنِ هِشَامٍ الوَالِبِيُّ أَبُو عَبْدِ اللهِ الكُوْفِيُّ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُقْرِئُ، المُفَسِّرُ، الْفَقِيهُ الْبَكَّاءُ، وَالْعَالِمُ الدَّعَّاءُ، السَّعِيدُ الشَّهِيدُ، السَّدِيدُ الْحَمِيدُ، أَحَدُ الأَئِمَّة الأَعْلاَم. قَرَأَ القُرْآنَ عَلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاس، رَضْيَ اللهُ عَنْهُمَا، ولاَزَمَهُ طَويلاً وأَخَذَ عَنْهُ التَّفْسِير والفِقْهِ والحَدِيثِ.

مَـوْلِـــــدُه: وُلِدَ سَعِيْد سَنَة ثَمَانٍ وثَلاَثِين (38 هـــ)، وكَانَ مِنْ عُبَّادِ أَهْلِ مَكَّةَ وفُضَلاَئِهَا، وكَانَ يَخْتِمُ القُرْآنَ فِي كُلِّ لَيْلَتَيْنِ، ودَخَلَ يوماً الكَعْبَةَ، فَقَرَأَ القُرْآنَ فِي رَكْعَةٍ!! وكَانَ يَحَجّ سَنَة ويَعتَمِر سَنَة.

وكَانَ مُجَاب الدَّعْوَة... كَانَ لَهُ دِيْكٌ، يُوقِظُهُ مِنَ اللَّيْلِ بِصِيَاحِهِ، فَلَمْ يَصِحْ لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي حَتَّى أَصْبَحَ، فَلَمْ يُصَلِّ سَعِيْدٌ تِلْكَ اللَّيْلَةَ، فَشَقَّ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَا لَهُ، قَطَعَ اللهُ صَوْتَهُ؟!
فَمَا سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ بَعْدُ!!
فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: يَا بُنَيَّ، لاَ تَدْعُ عَلَى شَيْءٍ بَعْدَهَا.

- كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضْيَ اللهُ عَنْهُمَا، إِذَا أَتَاهُ أَهْلُ الكُوْفَةِ يَسْتَفْتُوْنَهُ، يَقُوْلُ: أَلَيْسَ فِيْكُمُ سَعِيْدُ بْن جُبَيْر؟!

مِن أَقْوَالِـــــهِ:

- التَّوَكُّل عَلَى اللهِ جِمَاعُ الإِيْمَانِ.
- إِنَّ الخَشْيَةَ أَنْ تَخْشَى اللهَ حَتَّى تَحُوْلَ خَشْيَتُكَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، فَتِلْكَ الخَشْيَة.
- الذِّكْرُ طَاعَةُ اللهِ، فَمَنْ أَطَاعَ اللهَ، فَقَدْ ذَكَرَهُ، وَمَنْ لَمْ يُطِعْهُ، فَلَيْسَ بِذَاكِرٍ، وَإِنْ أَكْثَرَ التَّسْبِيْحَ وَتِلاَوَةَ القُرْآن.
- عَلاَمَةُ هَلاَكِ النَّاسِ؛ ذِهَابَ عُلَمَاؤُهُم.
- لَوْ فَارَقَ ذِكْرُ المَوْتِ قَلْبِي، لَخِشِيْتُ أَنْ يُفْسِدَ عَلَيَّ قَلْبِي.
- مِنْ إِضَاعَةِ الْمَالِ أَنْ يَرْزُقَكَ اللهُ حَلَالًا فَتُنْفِقَهُ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ.
- إِنَّمَا الدُّنْيَا جَمْعٌ مِنْ جُمَعِ الآخِرَة.
- وَكَانَ يَدْعُو: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ صِدْقَ التَّوَكُّلِ عَلَيْكَ، وَحُسْنَ الظَنِّ بِك.

وَفَـاتُـــــه: قَتَلَهُ الحَجَّاجُ بْن يُوسُف الظَّالِم فِي شَهْر شَعْبَان سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِيْنَ (95 هــ) وقَد بَلَغَ سَبْعاً وَخَمْسِيْنَ سَنَة (57)، وَمَا عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ إِلاَّ وَهُوَ مُحْتَاجٌ إِلَى عِلْمِهِ؛، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.

فَـائِـــــدة: أَعْرَضْتُ عَن ذِكْرِ الحِوَار الَّذِي دَارِ بَيْنَ سَعِيدٍ والحَجَّاج، لِأَنَّهَا قِصَّة غَيْر صَحِيحَة، أَخْرَجَهَا أَبُو نُعَيْم الأَصْبَهَانِيّ فِي "الحِلْيَة" (ج4/ ص 291) فَقَال: حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا خَالِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، أَخْبَرَنِي أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ قَالَ: حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا حَفْصُ أَبُو مُقَاتِلٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ، حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ أَبِي شَدَّادٍ الْعَبْدِيُّ، قَالَ: بَلَغَنِي....فَذَكَرَ القِصَّةَ كَامِلَةً.

قَالَ الذَّهَبِيُّ عَنْهَا: "حِكَايَةٌ مُنْكَرَة، غَيْرُ صَحِيْحَة".

قُلتُ (حَاتِم): هِي مِن رِوَايَة حَفْص السَّمَرْقَنْدِيُّ، ضَعَّفُوه، ومِنْهُم مَن اِتَّهَمَه بِالكَذِب والوَضْع.
رد مع اقتباس
===========================================
(3) الـضَّـحَّـــــــاك بْـــن مُـزَاحِـــــــم

هُـــــو: الضَّحَّاكُ بنُ مُزَاحِمٍ الهِلاَلِيُّ أَبُو مُحَمَّد، الإِمَامُ، صَاحِبُ (التَّفْسِيْر). مِن صِغَارِ التَّابِعِينَ؛ لَمْ يَلْقَ الضَّحَّاكُ ابْنَ عَبَّاسٍ (رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا)، إِنَّمَا لَقِيَ سَعِيْدَ بنَ جُبَيْرٍ بِالرَّيِّ، فَأَخَذَ عَنْهُ التَّفْسِيْر.

ولَهُ بَاعٌ كَبِيْرٌ فِي التَّفْسِيْرِ، وكَانَ مِمَن عُنِيَ بِعلْمِ القُرآن عِنَايَةً شَدِيدَةً مَعَ لُزُومِ العِبَادَةِ والزُّهْدِ والوَرَعِ، وكَانَ يُعَلِّمُ ولاَ يَأْخُذُ أَجْراً.

مِن أَقْـوَالِــــهِ: حَقٌّ عَلَى كُلِّ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ أَنْ يَكُوْنَ فَقِيْهاً، وتَلاَ قَوْلَ اللهِ: {كُوْنُوا رَبَّانِيِّيْنَ بِمَا كُنْتُم تُعَلِّمُوْنَ الكِتَابَ}. [آلُ عِمْرَانَ: 79].

وَفَاتُـــــه: تُوُفِّيَ الضَّحَّاكُ سَنَةَ خَمْسٍ ومِائَةٍ (105 هـــ)؛، رَحِمَهُ اللهُ.
===================================
(4) مُـجَـــــاهِـــــــدُ بـْــنُ جَــبْــــــــــرٍ

هُـــــوَ: مُجَاهِدُ بنُ جَبْرٍ الأَسْوَدُ، أَبُو الحَجَّاجِ المَكِّيُّ. الإِمَامُ، شَيْخُ القُرَّاءِ وَالمُفَسِّرِيْن، أَخَذَ عَن ابْنِ عَبَّاسٍ القُرْآنَ وَالتَّفْسِيْر. قَالَ مُجَاهِد: عَرَضْتُ القُرْآنَ ثَلاَثَ عَرْضَاتٍ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، أَقِفُهُ عِنْدَ كُلِّ آيَةٍ، أَسْأَلُهُ: فِيْمَ نَزَلَت..؟ وَكَيْفَ كَانَت..؟

مَـــوْلِـــــدُهُ: وُلِدَ مُجَاهِدُ سَنَة إِحدَى وعِشْرِين (21 هــ). وَكَانَ كَثِيْرَ الأَسْفَارِ وَالتَّنَقُّلِ، لاَ يَسْمَعُ بِأُعْجُوْبَةٍ إِلاَّ ذَهَبَ فَنَظَرَ إِلَيْهَا؛ ذَهَبَ إِلَى بِئْر بَرهُوت بِحَضْرَمَوْت فِي اليَمَن، وذَهَبَ إِلَى بَابِل بِأَرضِ العِرَاق، يَبْحَث عَن هَارُوت ومَارُوت.

لَهُ كِتَاب فِي التَّفْسِير مَعرُوف بِاسْم "تَفْسِير مُجَاهِد"؛ إِلاَّ أَنَّ عُلَمَاء التَّفْسِير يَتَجَنَّبُونَه، لِأنَّهُم رَأَوْا أَنَّهُ كَانَ يَسْأَلُ أَهْلَ الكِتَاب (النَّصَارَى واليَهُود) ويَضَعه فِيِه.

- قَالَ عَنْهُ قَتَادَةُ السَّدُوْسِيُّ: أَعْلَمُ مَنْ بَقِيَ بِالتَّفْسِيْرِ؛ مُجَاهِد.
- وقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ: خُذُوا التَّفْسِيْرَ مِنْ أَربَعَة؛ مُجَاهِدٍ وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْر وَعِكْرِمَةَ وَالضَّحَّاك.

وَفَـاتُـــــه: مَاتَ مُجَاهِدٌ وَهُوَ سَاجِدٌ، سَنَةَ أَربَعٍ ومَائَةٍ (104 هــ)، وقَد بَلَغَ ثَلاثًا وَثَمَانِينَ سَنَةً (83)؛، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
=========================
(5) عِـكْــــرِمَــــــــةُ الـقُـــــرَشِـــــــــيُّ

هُـــــوَ: عِكْرِمَةُ أَبُو عَبْدِ اللهِ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم، المَدَنِيُّ، البَرْبَرِيُّ الأَصْلِ، الإِمَامُ العَلاَّمَةُ، الحَافِظُ الفَقِيهُ، المُفَسِّرُ الكَبِيرُ، المُفتِي النِّحْرِيرُ. مَوْلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، ومِن تَلاَمِذَتِهِ النُّجَبَاءِ، وكَانَ مِن أَعلَمِ النَّاسِ بِعِلْمِهِ، طَلَبَ عِكْرِمَةُ العِلْمَ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً، وكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَضَعُ فِي رِجْلِيْهِ الكَبْلَ (القَيْد) عَلَى تَعَلِيْمِهِ القُرْآنِ وَالسُّنَنِ، حَتَّى صَارَ مِن أَهْلِ الحِفظِ والإِتقَانِ، والمُلاَزِمينَ لِلوَرَعِ فِي السِّر والإِعلَانِ، ومِمَن كَان َيُرجَع إِليه فِي عِلْمِ القُرآنِ مَعَ الفِقهِ والعِبَادَةِ.

نَـجَـابَـتُـــهُ:
عَنْ عِكْرِمَةَ، قَالَ: قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ هَذِهِ الآيَةَ: {لِمَ تَعِظُوْنَ قَوْماً اللهُ مُهْلِكُهُم أَوْ مُعَذِّبُهُم عَذَاباً شَدِيْداً}. [الأَعْرَافُ: 164]. فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَمْ أَدْرِ، أَنَجَا القَوْمُ أَمْ هَلَكُوا؟
فَقَالَ عِكْرِمَة: فَمَا زِلْتُ أُبَيِّنُ لَهُ أُبَصِّرُهُ حَتَّى عَرَفَ أَنَّهُم قَدْ نَجَوْا. قَالَ: فَكَسَانِي حُلَّةً (ثَوْب مِن قِطْعَتَيْن).

- قَالَ عَنْهُ عَبْدُ اللهِ بْنْ عَبَّاس: مَا حَدَّثَكُم عَنِّي عِكْرِمَةُ، فَصَدِّقُوْهُ، فَإِنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ عَلَيَّ.

- وقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ أَيْضاً: انْطَلِقْ، فَأَفْتِ النَّاسَ، وَأَنَا لَكَ عَوْنٌ، فَمَنْ جَاءكَ يَسْأَلُكَ عَمَّا يَعْنِيْهِ، فَأَفْتِهِ، وَمَنْ سَأَلَكَ عَمَّا لاَ يَعْنِيْهِ، فَلاَ تُفْتِهِ.

- وقَالَ أَبُو الشَّعْثَاءِ الأَزْدِيُّ: هَذَا عِكْرِمَةُ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، هَذَا البَحْرُ، هَذَا أَعْلَمُ النَّاس.

- وقَالَ سَعِيْدُ بْنُ جُبَيْر: عِكْرِمَةُ؛ أَعْلَمُ مِنِّي.

- وقَالَ الشَّعْبِيَّ: مَا بَقِيَ أَحَدٌ أَعْلَمُ بِكِتَابِ اللهِ مِنْ عِكْرِمَة.

- وَقَالَ قَتَادَةُ بْنُ دِعَامَة: أَعْلَمُ النَّاسِ بِالتَّفْسِيْرِ؛ عِكْرِمَةُ.

- وقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: عِكْرِمَةُ؛ ثُلُثَا العِلْمِ.

- وقَالَ شَهْرُ بْنُ حَوْشَب: عِكْرِمَةُ؛ حَبْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ.

- وقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازي: أَصْحَابُ ابْنِ عَبَّاسٍ عِيَالٌ عَلَى عِكْرِمَةَ.

مِن أَقوَالِـــــهِ: قَالَ عِكْرِمَةٌ: إِنَّ لِلْعِلْمِ ثَمَناً، فَأَعْطُوْهُ ثَمَنَهُ.
فقَالُوا: وَمَا ثَمَنُهُ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ؟
قَالَ: أَنْ تَضَعَهُ عِنْدَ مَنْ يُحْسِنُ حِفْظَهُ وَلاَ يُضَيِّعُهُ.

وَفَـاتُــــهُ: مَاتَ عِكْرِمَةٌ بِالمَدِيْنَةِ سَنَةَ خَمْس وَمائَةٍ (105 ه)، وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيْنَ سَنَة (80)؛، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
==============================================
(6) أَبُـــو حَـمْـــــزَةَ الـقُـــرَظِـــــــيُّ

هُـــــوَ: مُحَمَّدُ بنُ كَعْبِ بنِ حَيَّانَ بنِ سُلَيْمٍ، أَبُو حَمْزَةَ القُرَظِيُّ المَدَنِيُّ. الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، الصَّادِقُ، سَكَنَ الكُوْفَةَ، ثُمَّ المَدِيْنَةَ.

كَانَ مِنْ أَئِمَّةِ التَّفْسِيْر، ومِن عُبَّادِ أَهْلِ المَدِينَةِ وعُلَمَائِهِم بِالقُرآنِ والفِقْهِ، وكَانَ مُجَابَ الدَّعْوَةِ، كَبِيْرَ القَدْرِ.

مِن أَقْـوَالِـــــهِ: لَوْ رُخِّصَ لِأَحَدٍ فِي تَرْكِ الذِّكْرِ لرُخِّصَ لِزَكَرِيَّا عَلَيْهِ السَّلَامُ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا}. [آل عمران: 41]، ولَرُخِّصَ لِلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا} [الأنفال: 45].

- قال عَنْه عَوْنُ بْنُ عَبْدِ الله: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَعْلَمَ بِتَأْوِيْلِ القُرْآنِ مِنَ القُرَظِيِّ.

وَفَـاتُـــــه: مَاتَ القُرَظِيُّ سَنَةَ ثَمَانٍ ومِائَةٍ (108 هـــ)، وهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وسَبْعِيْنَ سَنَةً (78).
========================================
(7) عَـطَـــــــاءُ بْـــنُ أَبِـــي رَبَـــــــــاح

هُـــــوَ: عَطَاءُ بنُ أَسْلَمَ الفِهْرِيّ أَبُو مُحَمَّدٍ المَكِّيُّ. الإِمَامُ الكَبِيرُ، مُفْتِي الحَرَمِ.

أَدْرَكَ مِائَتَيْنِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَخَذَ التَّفْسِيرَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، وكَانَ مِن تَلاَمِيذِهِ النُّجَبَاءِ.

مَـوْلِـــــدُهُ: وُلِدَ عَطَاءٌ بِالجَنَد فِي اليَمَن سَنَةَ سَبْعٍ وعِشْرِينَ (27 هــ)؛ ونَشَأَ بِمَكَّة، وكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ، عَالِماً بِالحَجِّ، قَدْ حَجَّ زِيَادَةً عَلَى سَبْعِيْنَ حَجَّةً، وكَانَ لاَ يُفْتِي النَّاسَ بِرَأْيِهِ. سُئِلَ يَوْمًا عَنْ شَيْءٍ، فَقَالَ: لاَ أَدْرِي.
فَقِيْلَ لَهُ: أَلاَ تَقُوْلُ بِرَأْيِكَ؟
فقَالَ: إِنِّي أَسْتَحْيِي مِنَ اللهِ أَنْ يُدَانَ فِي الأَرْضِ بِرَأْيِي.

- كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ ،رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، إَذَا سَأَلَهُ أَهْلُ مَكَّةَ عَنْ شَيْءٍ، قَالَ لَهُم: تَجْتَمِعُوْنَ عَلَيَّ وعِنْدَكُم عَطَاءٌ...؟!
- وكَانَ أَبُو جَعْفَرٍ البَاقِر يَقُوْلُ لِلنَّاس: عَلَيْكُم بِعَطَاءٍ، هُوَ -وَاللهِ- خَيْرٌ لَكُم مِنِّي.
- وقَالَ أَبُو حَنِيْفَةَ: مَا رَأَيْتُ فِيْمَنْ لَقِيْتُ أَفْضَلَ مِنْ عَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاح.

أَمْـــرُهُ بِـالْـمَـعْـــرُوف:
دَخَلَ عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ عَلَى عَبْدِ المَلِكِ بْنِ مَروَان يَوْمًا وهُوَ جَالِسٌ عَلَى السَّرِيْر، وحَوْلَهُ الأَشْرَافُ، وذَلِكَ بِمَكَّةَ، فِي وَقْتِ حَجِّهِ فِي خِلاَفَتِهِ، فَلَمَّا بَصُرَ بِهِ عَبْدُ المَلِكِ، قَامَ إِلَيْهِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، وأَجْلَسَهُ مَعَهُ عَلَى السَّرِيْرِ، وقَعَدَ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَقَالَ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ، حَاجَتَكَ...؟!
قَالَ: يَا أَمِيْرَ المُؤْمِنِيْنَ! اتَّقِ اللهَ فِي حَرَمِ اللهِ، وحَرَمِ رَسُوْلِهِ، فَتَعَاهَدْهُ بِالعَمَارَةِ، واتَّقِ اللهَ فِي أَوْلاَدِ المُهَاجِرِيْنَ والأَنْصَارِ، فَإِنَّك بِهِم جَلَسْتَ هَذَا المَجْلِسَ، واتَّقِ اللهَ فِي أَهْلِ الثُّغُوْرِ، فَإِنَّهُم حِصْنُ المُسْلِمِيْنَ، وتَفَقَّدْ أُمُوْرَ المُسْلِمِيْنَ، فَإِنَّكَ وَحْدَكَ المَسْؤُوْلُ عَنْهُم، واتَّقِ اللهَ فِيْمَنْ عَلَى بَابِكَ، فَلاَ تَغْفُلْ عَنْهُم، ولاَ تُغْلِقْ دُوْنَهُم بَابَكَ.
فَقَالَ لَهُ: أَفْعَلُ.
ثُمَّ نَهَضَ، وقَامَ، فَقَبَضَ عَلَيْهِ عَبْدُ المَلِكِ، وَقَالَ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ! إِنَّمَا سَأَلْتَنَا حَوَائِجَ غَيْرِكَ، وقَدْ قَضَيْنَاهَا، فَمَا حَاجَتُكَ؟
قَالَ: مَا لِي إِلَى مَخْلُوْقٍ حَاجَةٌ.
ثُمّ خَرَجَ، فَقَالَ عَبْدُ المَلِكِ: هَذَا الشَّرَفُ، هَذَا السُّؤْدُدُ (السِّيَادَة).

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ عَطَاءٌ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ ومِائَة (115 هــ)، وقَد قَارَب التِّسْعِين سَنَة؛ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.

تابعوونا





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحيق الزهور
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر    الأحد 20 مايو - 21:34




(Cool الـسُّـــــدِّيُّ الـــكَـــبِـــيـــــــرُ


هُـــــوَ: إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي كَرِيْمَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ الحِجَازِيُّ، ثُمَّ الكُوْفِيُّ. المُفَسِّرُ.

سُمِّيَ السُّدِّيُّ: لِأَنَّهُ كَانَ يَجْلِس بِالمَدِينَة فِي مَوْضِع يُقَال لَه السُّدّ.

وكَانَ مُحَدِّثاً وإِخْبَارِياً صَدُوقاً؛ ورُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ.

اخْتَلَفَ فِيهِ الأَئِمَّةُ، فَمِنْهُم مَنْ وَثَّقَهُ ومِنْهُم مَنْ ضَعَّفَهُ. وأَجْمَلَ الحَافِظُ اخْتِلاَفَهُم هَذَا بِقَوْلِهِ: "صَدُوقٌ يَهِم".

- قَالَ عَنْهُ إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي خَالِدٍ: كَانَ السُّدِّيُّ أَعْلَمَ بِالقُرْآنِ مِنَ الشَّعْبِيِّ.
- وقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، عَالِمٌ بِالتَّفْسِيرِ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: إِمَامٌ، مُفَسِّرٌ.

- لَهُ: "تَفْسِير كَبِير".

وَفَاتُـــــهُ: مَاتَ السُّدِّيُّ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وعِشْرِيْنَ ومِائَةٍ (127 هــ).
=====================================
(9) أَبُـــو الـنَّـضْـــــرِ الـكَـلْـبِـــــــيُّ

هُـــــوَ: مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ بْنِ بِشْرٍ بْنِ عَمْرو بْنِ الحَارِث أَبُو النَّضْرِ الكَلْبِيُّ، المُفَسِّرُ، وكَانَ أَيْضاً رَأْساً فِي الأَنسَابِ، إِلاَّ أَنَّهُ شِيْعِيٌّ، مَتْرُوْكُ الحَدِيْث، قَيلَ أَنَّه حَفِظَ القُرآنَ فِي سَبْعَة أَيَّام!!!

- قَالَ عَنْه النَّسَائِيُّ: حَدَّثَ عَنْهُ ثِقَاتٌ مِن النَّاسِ ورَضَوْهُ فِي التَّفْسِيرِ، وأَمَّا فِي الحَدِيثِ فَفِيِه مَنَاكِيِرٌ.

- لَهُ: تَفْسِير القُرْآنِ الكَرِيمِ.
قَالَ أَحمَد بْنُ زُهَيْر: قُلْتُ لِأَحْمَد بْن حَنْبَل: يَحِلّ النَّظَر فِي تَفْسِير الكَلْبِيّ؟
قَالَ: لاَ.

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ أَبُو النَّضْر سَنَة سِتٍّ وأَربَعِيْنَ ومِائَةٍ (146 هـــ).
=================================
(10) مُـقَـاتِـــــلُ بـْــنُ سُـلَـيْـمَـــــــانَ

هُـــــوَ: مُقَاتِلُ بنُ سُلَيْمَانَ البَلْخِيُّ، أَبُو الحَسَنِ. مِن أَعْلاَمِ المُفَسِّرِين، عَلَى ضَعْفِهِ فِي الحَدِيثِ.

أَصْلُهُ مِن مِدِينَة بَلْخٍ بِخُرَاسَان، ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى البَصْرَة، ودَخَلَ بَغْدَادَ فَحدَّثَ بِهَا.

أَشْهَــر مُصَنَّفَاتِـــهِ: (التَّفْسِير الكَبِير)، وَ (نَوَادِر التَّفْسِيرِ)، وَ (النَّاسِخ والمَنْسُوخ)، وَ (الآيَات المُتَشَابِهَات)، وَ (الوُجُوه والنَّظَائِر فِي القُرآن الكَرِيم)، و (القِرَاآت).

- قَالَ عَنْهُ ابْنُ المُبَارَكِ: مَا أَحْسَنَ تَفْسِيْرَهُ لَوْ كَانَ ثِقَةً!
- وقَالَ مُقَاتِلُ بنُ حَيَّانَ: مَا وَجَدتُّ عِلْمَ مُقَاتِلٍ إِلاَّ كَالبَحْرِ.
- وقَالَ الشَّافِعِيُّ: النَّاسُ عِيَالٌ فِي التَّفْسِيرِ عَلَى مُقَاتِلٍ.
- وقَالَ أَحْمَدُ: كَانَ لَهُ عِلْمٌ بِالقُرْآنِ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: كَانَ مِن أَوْعِيَةِ العِلْمِ، بَحْراً فِي التَّفْسِيرِ؛ وهُوَ مَتْرُوك الحَدِيثِ.
- قُلْتُ: أَجْمَعُواْ عَلَى تَرْكِهِ وهَجْرِهِ فِي الرِّوَايَةِ، ولَكِنَّهُم رَضُوا بِتَفْسِيرِهُ.

وَفـاتُـــــهُ: مَاتَ مُقَاتِل بِالبَصْرَة سَنَةَ خَمْسِيْنَ ومِائَة (150 هــ).
==================================
(11) ابْـــنُ أَبِـــي ثَـعْـلَـبَـــــةَ الـبَـصْـــــــرِيُّ

هُـــــوَ: يَحْيَى بنُ سَلاَّمِ بنِ أَبِي ثَعْلَبَةَ، أَبُو زَكَرِيَّا القَيْرَوَانِيُّ ثُمَّ البَصْرِيُّ. الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، المُفَسِّرُ، المُقْرِئُ؛ نَزِيْلُ المَغْرِبِ بِإِفْرِيْقِيَةَ.

أَخَذَ القِرَاءَاتِ عَنْ أَصْحَابِ الحَسَنِ البَصْرِيِّ، وجَمَعَ، وصَنَّفَ، وأَفَادَ.

أَشْهَــرُ مُؤَلَّفَاتِـــهِ: (تَفْسِيِر القُرْآن الكَرِيم) لَيْسَ لأَحَدٍ مِنَ المُتَقَدِّمِيْنَ مِثْلَهُ، و (الجَامِعَ).

مَـوْلِـــدُهُ: وُلِدَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وعِشْرِيْنَ ومِائَة (124 هــ).

وُلِدَ بِالكُوفَةِ، وانْتَقَلَ مَعَ أَبِيهِ إِلَى البَصْرَةِ، فَنَشَأَ بِهَا ونُسِبَ إِلَيْهَا؛ ورَحَلَ إِلىَ مِصْرَ، ومِنْهَا إِلَى إِفْرِيقْيَة فَاسْتَوْطَنَهَا.

- قَالَ عَنْهُ ابْنُ الجَزَريِّ: كَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً، عَالِماً بِالكِتَابِ والسُّنَّةِ، ولَهُ مَعْرِفَةٌ بِاللُّغَةِ والعَرَبِيَّةِ.
- وقَالَ أَبُو العَرَبِ: كَانَ مُفَسِّراً، وكَانَ لَهُ قَدْرٌ، ولَهُ مُصَنَّفَاتٌ كَثِيرَةٌ فِي فُنُونِ العِلْمِ، وكَانَ مِن الحُفَّاظِ، ومِن خِيَارِ خَلْقِ اللهِ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: إِمَامٌ، عَلاَّمَةٌ.

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ يَحْيَى بِمِصْرَ ،بَعْدَ أَنْ حَجَّ، فِي صَفَرٍ سَنَةَ مائَتَيْن (200 هــ)، وقَد بَلَغَ سِتًّا وسَبْعِينَ سَنَة (76)؛ رَحِمَهُ اللهُ.










‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحيق الزهور
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر    الأحد 20 مايو - 21:38


(12) الـــتُّـــسْـــتَــــــــــــرِيُّ

هُــــــوَ: سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُوْنُسَ بْن عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ رُفَيْعٍ، أَبُو مُحَمَّدٍ التُّسْتَرِيُّ. الإِمَامُ، الزَّاهِدُ، العَابِدُ، المُفَسِرُّ، شَيْخُ العَارِفِيْنَ.

مَـوْلِـــدُهُ: وُلِدَ سَنَةَ مِائَتَيْن (200 هــ).

أَشْهُر مُصَنَّفَاتِــهِ: (تَفْسِير القُرآنِ العَظِيم)، و (نَظْم الدُّرَر فِي تَنَاسُب الآيَاتِ والسِّوَر)، و (فَهْم القُرآنِ)، و(مَوَاعِظُ العَارِفِينَ)، و (الغَايَة لِأَهْلِ النِّهَايَة).

مِنْ كَلاَمِــهِ:
- قَــالَ: لاَ مُعِيْنَ إِلاَّ اللهُ، ولاَ دَلِيْلَ إِلاَّ رَسُوْلُ اللهِ، ولاَ زَادَ إِلاَّ التَّقْوَى، ولاَ عَمَلَ إِلاَّ الصَّبْرُ عَلَيْهِ.
- وقَالَ: أُصُوْلُنَا سِتَّـةٌ: التَّمَسُّكُ بِالقُرْآنِ، والاقتِدَاءُ بِالسُّنَّةِ، وأَكلُ الحَلاَلِ، وكَفُّ الأَذَى، واجتِنَابُ الآثَامِ، والتَّوبَةُ، وأَدَاءُ الحُقُوْقِ.
- وقَالَ: إِنَّمَا سُمِّيَ الزِّنْدِيْقُ زِنْدِيْقاً، لأَنَّهُ وَزَنَ دِقَّ الكَلاَمِ بِمَخْبُوِلِ عَقْلِهِ وقِيَاسِ هَوَى طَبْعِهِ، وتَرَكَ الأَثَرَ، والاَقْتِدَاءَ بِالسُّنَّةِ، وتَأَوَّلَ القُرْآنَ بِالهَوَى، فَسُبْحَانَ مَنْ لاَ تُكَيِّفُهُ الأَوهَامُ.
- وقَالَ: مَنْ أَرَادَ الدُّنْيَا والآخِرَةَ فَلْيَكْتُبِ الحَدِيْثَ، فَإِنَّ فِيْهِ مَنْفَعَةَ الدُّنْيَا والآخِرَةِ.
- وقَالَ: مَنْ تَكَلَّمَ فِيمَا لاَ يَعْنِيْهِ حُرِمَ الصِّدْقَ، ومَنْ اشتَغَلَ بِالفُضُوْلِ حُرِمَ الوَرَعَ، ومَنْ ظَنَّ ظَنَّ السَّوْءِ حُرِمَ اليَقِيْنَ، ومَنْ حُرِمَ هَذِهِ الثَّلاَثَة هَلَكَ.
- وقَالَ: مِن أَخلاَقِ الصِّدِّيْقِينَ أَنْ لاَ يَحْلِفُوا بِاللهِ، وأَنَّ لاَ يَغْتَابُوا، ولاَ يُغْتَابَ عِنْدَهُم، وأَنَّ لاَ يَشْبَعُوا، وإِذَا وَعَدُوا لَمْ يُخْلِفُوا، ولاَ يَمْزَحُوْنَ أَصْلاً.
- وقَالَ: الجَاهِلُ مَيِّتٌ، والنَّاسِي نَائِمٌ، والعَاصِي سَكْرَانُ، والمُصِرُّ هَالِكٌ.
- وقَالَ: الجُوْعُ سِرُّ اللهِ فِي أَرْضِهِ، لاَ يُودِعُهُ عِنْدَ مَنْ يُذِيْعُهُ.

وَفَاتُـــهُ: تُوُفِّيَ سَهْلٌ بْالْبَصْرَةِ فِي المُحَرَّمِ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَثَمَانِيْنَ وَمائَتَيْنِ (283 هــ)، وقد عاش ثلاثاً وثمانين سنة (83)؛ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
=============================
(13) أَبُـــــو بَـــــكْـــــــــرٍ الـــنَّــــقَّـــــــــاش

هُـــــــوَ: مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ بْن هارون بْن جعفر المَوْصِلِيُّ، ثُمَّ البَغْدَادِيُّ. العَلاَّمَةُ، المُفَسِّرُ، شَيْخُ القُرَّاءِ، عَلَى ضَعْفٍ فِيهِ فِي الحَدِيثِ.

مَــوْلِـــدُهُ: وُلِدَ أَبُو بَكْرٍ سَنَةَ سِتٍّ وسِتِّيْنَ ومِائَتَيْنِ (266 هــ).

وكَانَ طَلاَبَةً لِلْعِلِمِ؛ طَافَ الأَمْصَارَ وتَجَوَّلَ فِي البُلْدَانِ فِي طَلَبِهِ وتَحصِيلِهِ، وطَالَ عُمُرُه، فَانْفَرَدَ بِالإِمَامَةِ فِي صِنَاعَتِهِ، مَعَ وَرَعِهِ وعِبَادَتِهِ وبَرَاعَةِ فَهْمِهِ وحُسْنِ اِطِّلاَعِهِ واِتِّسَاعِ مَعرِفَتِهِ، وصَنَّفَ المُصَنَّفَاتِ فَي التَّفْسِيرِ والقِرَاءَاتِ وغَيْرِ ذَلِك.

أَشْـهَـــر مُـصَـنَّـفَـاتِـــــهِ: (شِفَاءُ الصُّدُورِ)، وهُوَ كِتَاب كَبِيْر فِي التَّفْسِيْرِ يَقْعُ فِي أَرْبَعِيْنَ مُجَلَّداً، إِلاَّ أَنَّ فِيهِ أَحَادِيثٌ مَوْضُوعَةٌ كَثِيرَة، كَذَا حَقَّقَهُ العُلَمَاءِ. وكتَاب (الإِشَارَة فِي غَرِيْبِ القُرْآن)، وَ (الأَبْوَاب فِي القُرآن)، وَ (إِرَم ذَات العِمَاد)، وَ (القِرَاءات)، وَ (المَنَاسِك)، و (دَلاَئِلُ النُّبُوَّة)، وَ (المُعجَمُ الكَبِير) فِي أَسْمَاءِ القُرَّاءِ وقِرَاآتِهِم.

- قَالَ عَنْهُ الخَطِيبُ البَغْدَادِيُّ: كَانَ عَالِماً بِحُرُوفِ القُرآنِ، حَافِظاً لِلْتَّفْسِيرِ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: عَلاَّمَةٌ، مُفِسِّرٌ، شَيْخُ القُرَّاءِ؛ وكَانَ وَاسِعَ الرِّحْلَة، وهُوَ فِي القرَاءاتِ أَقوَى مِنْهُ فِي الرِّوَايَات.
- وقَالَ ابْنُ الجَزَرِيُّ: إِمَامٌ عَلَمٌ.

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ وهُوَ يُرَدِّد قَوْلَ اللهِ تَعَالَى: {لِمثْل هَذَا فَلْيَعْمَلِ العَامِلُوْنَ}، وذَلِكَ فِي شَهْرِ شَوَّال سنَةَ إِحْدَى وخَمْسِيْنَ وثَلاَثِ مِائَةٍ (351 هــ)، ولَهُ خَمْسٌ وثَمَانُونَ سَنَة (85)، رَحِمَهُ اللهُ.
=============================

(14) أَبُـــو سَـــهْـــــــلٍ الـــصُّـــعـــــلُـــــــــوْكِـــــــــــــيُّ

هُـــــــوَ: مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ هَارُوْنَ الحَنَفِيُّ العِجْلِيُّ الصُّعْلُوْكِيُّ النَّيْسَابُوْرِيُّ، الشَّافِعِيُّ المَذْهَبِ. الإِمَامُ، المُفِسِّرُ العَلاَّمَةُ، الفَقِيهُ الفَهَّامَةُ، اللُّغَوِيُّ الأَرِيبُ، شَيْخُ خُرَاسَانَ ومُفْتِيهَا.

مَـوْلِـــــدُهُ: وُلِدَ سَنَةَ سِتٍّ وتِسْعِيْنَ ومِائَتَيْنِ (296 هــ)

- قَالَ عَنْهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الحَاكِم: هُوَ حَبْرُ زَمَانِهِ، وفَقِيهُ أَصْحَابِهِ وأَقْرَانِهِ، وهُوَ مَعَ ذَلِكَ أَديبٌ، شَاعِرٌ، نَحْوِيٌّ.
- وقَالَ أَبُو بَكْرٍ الصَّيْرَفِيُّ: لَمْ يَرَ أَهْلُ خُرَاسَانَ مِثْلَ أَبِي سَهْل.
- وقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ الشيرَازِيُّ: كَانَ فَقِيْهاً أَدِيباً، مُتَكَلِّماً، مُفَسِّراً، صُوفيّاً، كَاتِباً.
- وقَالَ التَّاجُ السُّبْكِيُّ: شَيْخُ عَصْرِهِ، وقُدْوَةُ أَهْلِ زَمَانِهِ، وإِمَامُ وَقْتِهِ فِي الفِقْهِ والنَّحْوِ والتَّفْسِيرِ واللُّغَةِ والشِّعْرِ والعَرُوضِ والكَلَامِ والتَّصَوُّفِ، وغَيْرِ ذَلِكَ مِن أَصْنَافِ العُلُومِ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: إِمَامٌ، عَلاَّمَةٌ، فَقِيْهٌ، نَحْوِيٌّ، مُفسِّرٌ.

ومِــن أَقْــوَالِـــهِ:

- سُئِلَ أَبُو سَهْلٍ عَنْ جَوَازِ رُؤْيَةِ اللهِ بِالعقلِ، فَقَالَ: الدَّلِيْلُ عَلَيْهِ شوقُ المُؤْمِنِيْنَ إِلَى لقَائِهِ، والشوقُ إِرَادَةٌ مُفرِطَةٌ، والإِرَادَةُ لاَ تتعلَّقُ بِمُحَالٍ.
- وسُئِلَ عَنِ التَّصَوفِ، فَقَالَ: الإِعْرَاضُ عَنِ الاعترَاضِ.
- وقَالَ: مَا عَقدْتُ عَلَى شَيْءٍ قَطُّ، ومَا كَانَ لِي قُفلٌ ولاَ مفتَاحٌ، ولاَ صَررْتُ عَلَى فِضَّةٍ ولاَ ذهبٍ قَطُّ.
- وقَالَ: مَنْ قَالَ لِشَيْخِهِ: لِمَ؟ لاَ يُفْلِحُ أَبَداً.

وَفَـاتُـــهُ: مَاتَ فِي ذِي القَعْدَةِ، سَنَةَ تِسْعٍ وسِتِّيْنَ وثَلاَثِ مِائَةٍ (369 هــ)؛ رَحِمَهُ اللهُ.
========================================

(15) أَبُــو اللَّـيْــــثِ الــسَّــمَــــرْقَــنْـــــدِيُّ

هُـــــــوَ: نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيْمَ السَّمَرْقَنْدِيُّ، الحَنَفِيُّ المَذْهَبِ. الإِمَامُ، الفَقِيْهُ، المُحَدِّثُ، المُفَسِّرُ، الزَّاهِدُ.

أَشْهَـرُ تَـصَـانِـيفِـــهِ: (تَفْسِير القُرآن) و (تَفْسِير جُزْءِ "عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ")، و (شَرح الجَامِعِ الصَّغِير) و (المُقَدِّمَة) كِلاَهُمَا فِي الفِقْهِ، و (بُسْتَان العَارِفِينَ) و (تَنْبِيه الغَافِلِينَ) كِلاَهُمَا فِي الَموَاعِظ، و (فَضَائِلُ رَمَضَان).

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وسَبْعِيْنَ وثَلاَثِ مِائَـةٍ (375 هــ).
رد مع اقتباس
====================================
(16) ابْـــنُ عَـــطِـــيَّـــــــةَ

هُـــــوَ: عَبْدُ اللهِ بْنُ عَطِيَّةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَبِيبٍ، أَبُو مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ. المُفَسِّرُ المُقْرِئُ؛ إِمَامُ مَسْجِدِ بَابِ الجَابِيَةِ.

قَرَأَ القُرْآنَ عَلَى: أَبِي الحَسَنِ بْنِ الأَخْرَمِ، وجَعْفَرِ بْنِ أَبِي دَاوُدَ.

وكَانَ يَحفَظُ خَمْسِينَ أَلْفَ بِيْتٍ مِن الشِّعرِ لِلاسْتِشْهَادِ عَلَى مَعَانِي القُرآنِ!

- قال عَنْهُ عَبْدُ العَزِيْزِ الكَتَّانِيُّ، ويَاقُوْتٌ الحَمَوِيُّ: ثِقَةٌ.

لَـــهُ: (تَفْسِير القُرآن)، يُعرَفُ بِتَفْسِيرِ ابْنِ عَطِيَّة.

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ فِي شَوَّالٍ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وثَمَانِينَ وثَلاَثِمَائَـةٍ (383 هــ).
====================================
(17) ابْـــنُ أَبِـــــي زَمَـــنِـــيْـــــــنَ

هُـــــــوَ: مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عِيْسَى بْنِ مُحَمَّدٍ المُرِّيُّ، أَبُو عَبْدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيُّ، المَالِكِيُّ المَذْهَبِ. الإِمَامُ، الفَقِيهُ، المُفَسِّرُ، الأُصُولِيُّ، المُحَدِّثُ، الزَّاهِدُ؛ شَيْخُ قُرْطُبَـةَ.

- سُئِلَ: لِمَ قِيلَ لَكُم بَنُو أَبِي زَمَنَيْن؟ فَقَالَ: لاَ أَدْرِي!

مَـوْلِـــدُهُ: وُلِدَ فِي سَنَةِ أَربَعٍ وعِشْرِيْنَ وثَلاَثِ مِائَـة (324 هــ).

وكَانَ مِن الرَّاسِخِينَ فِي العِلْمِ، مُتَفَنِّنًا فِي الأَدَبِ والشَّعْرِ، مُقْتَفِيًا لِآثَارِ السَّلَفِ، صَاحِب جِدٍّ وَإِخلاصٍ، ومُجَانبَة للأُمَرَاء؛ ومِنْ حَمَلَة الحُجّة.

مِن أَشْهَــرِ مُصَنَّفَاتِـــهِ: (تَفْسِيرُ القُرآن)، و (أُصُوْل السُّنَّة)، و (مُنْتَخب الأَحكَام)، و (آدَابُ الإِسْلاَم)، و (الوَثَائِق)، و (حَيَاة القُلُوب).

ومِن شِـعْــرِهِ:

المَوْتُ فِي كُلِّ حِيْنٍ يَنْشُرُ الكَفَنَا ... ونَحْنُ فِي غَفْلَةٍ عَمَّا يُرَادُ بِنَا
لاَ تَطمَئِنَّ إِلَى الدُّنْيَا وزُخْرُفِهَا ... وإِنْ تَوَشَّحْتَ مِن أَثْوَابِهَا الحَسَنَا
أَيْنَ الأحِبَّةُ والجِيْرَانُ مَا فَعَلُواْ ... أَيْنَ الَّذِينَ هُمُ كَانُواْ لَنَا سَكَنَا
سَقَاهُمُ الدَّهْرُ كَأْسًا غَيْرَ صَافِيَةٍ ... فَصَيَّرَتْهُم لِإطْبَاق الثَّرَى رَهَنَا

وَفَـاتُـــــهُ: مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ، سَنَة تِسْعٍ وتِسْعِيْنَ وثَلاَثِ مِائَـةٍ (399 هـــ)، ولَهُ خُمْسٌ وسَبْعُونَ سَنَةً (75).







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوتوفيق
المراقب العام
المراقب العام
avatar

العطاء الذهبى

وسام التواصل

وسام الحضور المميز

المراقبة المميزة

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 2186
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر    الأحد 20 مايو - 23:06

جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم
ورزقكم الفردوس الاعلى من الجنه
بعد طول عمر وحسن عمل
========================



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف كامل عن أئـمــة الـتـفـسـيــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: