منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 2338
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي   الخميس 26 يوليو - 11:08


تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي
تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي
تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي

قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص والإضافي، تطبيقا لقانون الضرائب العقارية الجديد، أعلنت اليوم مصلحة الضرائب العقارية عن إرسال 2.7 مليون أخطار لملاك الوحدات العقارية الذي من المفترض أن يخضع كلا منهم للضريبة العقارية الجديدة.

هذا وقد أكد وزير المالية، هاني قدري دميان، على أن هذه الإخطارات الذي تم أخطارها للمواطنين قد تشمل وحدات سكن خاص لأسرهم، وعليهم قي هذه الحالة التوجه فورآ للمأمورية العقارية التابع لها مسكنهم لتقديم أقرار بان هذه الوحدة هي مسكن أسرتهم الخاص وطلب تمتعها بالأعفاء الضريبي على هذه الوحدة، من حقها التمتع بأعفاء السكن الخاص للأسرة حتي مليوني جنيه مصري.

أما عن الوحدات الإضافية فتخضع للضريبة بنسبة 10% من القيمة الإيجارية بعد خصم نسبة 30% مقابل مصاريف الصيانة.

وقد أكد وزير المالية، هاني قدري دميان،، أنه يتم أعفاء حوالى إلي 80% من أجمالي الوحدات العقارية السكنية بمصر؛ لأنه يتم أعفاء العقارية المملوكة للفقراء ومتوسطي الدخل للضريبة لمسكنهم الخاص حتى مليوني جنيه مصري، كما يعفا أيضا محلاتهم وورشهم الصغيرة من الضريبة حتي مائة ألف جنيه.
طريقة حساب الضريبة العقارية الجديدة

أليكم هذه الصور التوضيحية، من خلال جدولين استرشاديين بقيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص، بقيمة الضريبة المستحقة على السكن الإضافي.











‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صبحى البهوار
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي   السبت 11 أغسطس - 0:00






كشفت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عن أن حصيلة الضرائب العقارية المقرر تحصيلها خلال العام المالى الحالى 2014/2015 بلغت نحو 3.5 مليار جنيه، مضيفة أن حصيلة الضرائب على الملاهى بلغت 86 ألف جنيه، وتم تحصيل أكثر من النسبة المقررة 50% خلال العام الحالى.

وأعلنت سامية حسين، فى حوارها مع "اليوم السابع"، أن لجان حصر المصلحة التى بلغت 2000 لجنة قامت بحصر 22 مليون منشأة عقارية على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أنه تم إرسال 6 ملايين إخطار للمواطنين، وإعفاء مليون و300 ألف عقار، فيما بلغت عدد التظلمات نحو 43 ألف تظلم.

لا مبرر للقانون الجديد

* هل كثرة التعديلات على قانون الضريبة العقارية أفرغته من مضمونه؟

- لا، لأن التعديلات كانت فى مجملها لتوضيح بعض المواد التى كانت بها ضجة، خاصة المواد الخاصة بإعفاء المسكن الخاص بالأسرة، فالتعديلات التى صدرت وآخرها 117 لسنة 2014، وضحت الإعفاء الخاص بسكن الأسرة وبقية الإعفاءات الموجودة بالمادة 18.

* هل هناك نية لإصدار قانون جديد وعرضه على مجلس النواب المقبل بعد كثرة التعديلات على القانون الحالى؟

- لا ليست هناك نية لأن التعديلات الحالية قرار بقانون وليس هناك مبرر بقانون جديد.

*ما الدافع وراء كثرة التعديلات على قانون الضريبة العقارية.. هل سياسى أم اجتماعى أم لزيادة حصيلة الضرائب؟

- الدافع وراء التعديلات كانت اجتماعية لصالح المواطن، بتوضح فيها الإعفاء الخاص بمسكن الأسرة وهو قيمة إيجارية معفاة تعادل 2000 جنيه فى الشهر أى 24 ألف جنيه فى السنة أو قيمة العقار نفسه سعره فى السوق أقل من 2 مليون جنيه.

* ما السبب وراء الهجوم على القانون عند إصداره؟

- عقب إصدار القانون عام 2008 قابل هجوما شديدا من بعض الشرائح التى يضرها القانون لأنه سيتعرف على ملكيتهم وسيدفعون الضرائب عنها لأنهم يملكون ملكيات عقارية عالية الثمن، فكان الهجوم من جانبهم عقب ذلك توقف العمل بالقانون لكن المواد الخاصة بالتعاملات والإعفاءات مع المواطنين كانت مستمرة، إلا أن استحقاقات الضريبة كانت متوقفة حتى شهر يوليو 2013.

* ما موقف مالك العقار الذى يحمل جنسية أخرى؟

- أنا بفرض الضريبة على العقار بيسددها صاحب العقار أيا كانت جنسيته طالما أن الوحدة العقارية موجودة داخل زمام جمهورية مصر العربية.


الإعفاء للوحدة سكنية وليس العقار

* ما هو موقف الطلب المقدم من أحد المواطنين يطلب إعفاء عقاره بالكامل، مع العلم أن العقار مكون من حجرة واحدة لكل دور؟

- الإعفاء لوحدة سكنية والتعامل مع الوحدة وليس العقار بالكامل، لكن الوحدات السكنية المحدودة الموجودة بالقرى لو أن المالك عنده عقار قيمته فى السوق قليلة بيتم إعفائه.

* ما موقف الطلب المقدم من أرملة المالك المتوفى ومقيمة بالعقار وحاضنة لأولاده القصر وكذلك المطلقة؟

- الأرملة المقيمة فى الوحدة بتأخذ إعفاء الزوج أما المطلقة فتأخذ أيضا إعفاء زوجها عن الوحدة، لكنه يسدد الضريبة فى حالة زيادتها وليس المطلقة طالما أنه يملك الشقة.

* هل تعفى ابنة المالك المتزوجة وفى عصمة زوجها ولا تقيم فى العقار الموروث؟

- لا تعفى الزوجة وتدفع الضريبة على العقار حتى لو انتقل ملكيتها لزوجها يدفع هو الضريبة طالما أنهم يملكون وحدة أخرى معفاة من الضريبة.

ورثنا تركة من الأعباء والمشاكل

* هناك شكاوى من تدنى مقرات مأموريات الضرائب العقارية؟

- عندما تم ضم مأموريات ومديريات الضرائب العقارية من المحليات لوزارة المالية ورثنا تركة من الأعباء والمشاكل وبدأنا فى إجراء مراحل للتطوير وبالفعل انتهينا من تطوير مقرات المصلحة بمحافظات بنى سويف والسويس وسوهاج وإسكندرية والأقصر، بالإضافة إلى العمل على إنشاء مقر جديد لديوان عام المصلحة بالشيخ زايد ومقر لمديرية الضرائب العقارية للجيزة بـ6 أكتوبر، والانتهاء من 63 مركز معلومات على مستوى الجمهورية، كما حصلنا على موافقة وزير المالية على ضم مقرات من مصلحتى الضرائب العامة والجمارك غير مشغولة، بالإضافة إلى مقرات سبق الموافقة عليها للمصلحة ولم يتم استلامها فى الوادى الجديد ومرسى مطروح والقصير.

* كم تبلغ حصيلة ضريبة الملاهى؟

- المستهدف من حصيلة ضريبة الملاهى فى السنة 86 ألف جنيه تقريبا، ونسبة تحصيلنا لتلك الضريبة للعام الحالى تجاوزت النسبة المستهدفة حيث كان المستهدف تحصيل 50 % العام الحالى من 86 ألف ولكننا نجحنا فى تحصيل ضعف تلك النسبة.

* إلى أين وصل التفاوض بين المصلحة ووزارة المالية مع وزارة السياحة لاحتساب الضريبة العقارية على المنشآت السياحية؟

- جارى التفاوض على الانتهاء من وضع معايير احتساب قيمة الضريبة على السياحة، وهناك وجهة نظر من وزارة المالية التى تمثلها المصلحة وهى وجهة نظر القانون أما وجهة نظر السياحة فهى بتعرض المشاكل التى تعرض لها قطاع السياحة خلال الفترة الماضية، ونحن مقدرين ذلك، وجار تقارب وجهات النظر بين الطرفين وقريبا سيكون هناك اجتماع آخر بين وزيرى المالية والسياحة وممثلى الغرف السياحة للوصول لطريقة حساب ترضى الطرفين.


* كم تبلغ الحصيلة المستهدفة من الضريبة العقارية العام الحالى؟

- 3.5 مليار جنيه سنويا المستهدف من حصيلة الضريبة العقارية لهذا العام.

أرسلنا 6 ملايين إخطار للمواطنين

* ما عدد الإخطارات الضريبية التى تم إرسالها للمواطنين من ملاك العقارات؟

- تقريبا 6 ملايين إخطار، والتحصيل بدأ على الوحدات المربوطة سواء كانت المربوطة بالقوانين السابقة والقوانين الجديدة بدأنا أيضا فى التحصيل من الأفراد الذين ارتضوا بالضريبة.

* ما العقوبة المقررة على من يزور بيانات أملاكه العقارية؟

- هناك نوعين من المخالفات، الأول تغيير نشاط الوحدة من سكنية إلى غير سكنية دون إعلام المصلحة ويطبق عليها فى قانون العقوبات الغرامة وتبدأ من 200 ولا تتجاوز 2000 جنيه، أما الثانى فهو تزوير مستندات وأوراق الوحدات السكنية المملوكة للمواطن بغرض التهرب من دفع الضريبة وعقوبتها غرامة من ألف حتى خمسة آلاف جنيه ودفع ضريبة مماثلة.

* كيف يتم حساب الضريبة العقارية للجراجات الخاصة؟

-الجراجات الخاصة بالعقارات كل جزء من الجراج يحاسب أنه داخل فى قيمة الوحدة باعتباره جزءا من الوحدة، وذلك لإعفاء الجراج من الضرائب، أما المنازل التى تمتلك جراج خاص بها فيعامل أيضا باعتباره جزء من الوحدة السكنية، فيما يتم التعامل مع الجراجات الخاصة تجاريا.

* البعض ينظر لقانون الضريبة العقارية باعتباره "جباية"؟

- لم تكن الضريبة العقارية منذ إصدارها عام 1842 "جباية"، ولم ينظر لها بذلك، وكل المشروعات الهائلة التى تمت فى عهد محمد على كانت من إيرادات الضريبة العقارية مثل القناطر الخيرية، الرياحات، المصارف والترع، وفى عام 1883 كانت ميزانية مصر 8 ملايين و200 ألف جنيه وحصيلة الضرائب العقارية كانت 5.5 مليون بما يمثل نحو أكثر من 62% من الميزانية، والحصيلة الحالية من الضرائب ستقسم بميزانية الدولة 50% للتعليم والصحة والتأمينات الاجتماعية، 25% للتطوير الحضرى و25% للمشروعات التنموية بكل محافظة، كل حسب حصة تحصيله.

قمنا بحصر22 مليون وحدة سكنية وغير سكنية

* كيف يتم التعامل مع العشوائيات؟

- بيتم حصر العشوائيات خلال عملية حصر المنشآت العقارية، ولكن يتم إعفاؤها.

* كم عدد لجان حصر المنشآت العقارية.. وكم يبلغ عددها؟

- عدد لجان الحصر نحو 2000 لجنة وقامت بحصر نحو 22 مليون وحدة سكنية وغير سكنية.

* هناك شكاوى من محصلى ضريبة الأطيان فى الريف من تعنت المزارعين فى الدفع؟

- قابلنا تحديات كبيرة فى تطبيق القانون لأن تزامن تطبيقه جاء مع الأحداث الجارية، كما كانت هناك محاولات من البعض لاستغلال ظروف البلاد والإساءة للقانون والتحريض على عدم دفع الضريبة من خلال إشاعة أن قانون الضريبة سيجبر الملاك على بيع أملاكهم أو التنازل عنها لأبنائهم وتعاملنا مع تلك الشائعات بحزم كما أطلقنا حملات توعية وبابى مفتوح للجميع.

* هل تم ضبط أحد ممن قاموا بنشر تلك الشائعات؟

- نعم تم ضبط أحد العاملين بمصلحة الضرائب بمحافظة دمياط وجارى الآن التحقيق معه.

* كم تبلغ عدد الوحدات التى تم إعفاؤها؟ والتظلمات التى تقدم بها المواطنون؟

- أكثر من مليون و300 ألف وحدة من الذين وصل لهم الاخطارات تم إعفاؤهم، وأنا راضية على ما قامت به المصلحة حتى الآن بخصوص الحصر وقرارات الإعفاء ووارد أن يكون هناك بعض المشكلات وأنت تطبق القانون على أكثر من 22 مليون وحدة، فلو طبقت على 1% من الـ22 مليون وحدة معنى ذلك أنك بتتعامل مع 220 ألف وحدة أى أن نسبة الرضى وصلت لـ99% حالات طيبة لأن من تقدم بالتظلمات 43 ألف مواطن يعنى 0.001 من المواطنين الذين وصلت لهم الإخطارات.

* ما المنشآت ذات الطبيعة الخاصة؟ وكيف يتم حساب الضريبة العقارية لها؟

- المنشآت ذات الطبيعة الخاصة هى كل المنشآت الخاصة بالمصانع والسياحة ووزارة الاستثمار مثل المناطق الحرة والطيران المدنى والنقل والموانئ والمحاجر والبترول، وتم حساب الضريبة العقارية لأغلب تلك المنشآت، وجارى التفاوض مع الباقى.

* تعدين أول سيدة تتولى منصب رئيس أحدى المصالح الإيرداية لوزارة المالية؟

- كنت أول سيدة أتولى أيضا مدير مديرية لمصلحة الضرائب العقارية بمحافظة البحيرة، وهذا يحملنى مسئولية، ومثلما كنت متفردة فى الاختيار أحب أن يكون عملى أيضا متفرد، وهذا ما أسعى إليه أن أكون عند حسن ظن من تسبب فى اختيارى.
https://www.youm7.com/story/2015/3/3/%D8%B3%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%B5%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D9%86%D8%AA%D9%88%D9%82%D8%B9/2089926









‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على قيمة الضريبة العقارية على السكن الخاص و السكن الإضافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: