منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 لسان الدين ابن الخطيب.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: لسان الدين ابن الخطيب.   الأربعاء 22 أغسطس - 17:42


لسان الدين ابن الخطيب.
لسان الدين ابن الخطيب
....
محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي، أبو عبد الله، الشهير بلسان الدين ابن الخطيب
تاريخ الوفاة 776
ترجمة المصنف لسان الدين ابن الخطيب (713 - 776 هـ = 1313 - 1374 م)

محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي، أبو عبد الله، الشهير بلسان الدين ابن الخطيب: وزير مؤرخ أديب نبيل.

كان أسلافه يعرفون ببني الوزير. ولد ونشأ بغرناطة.
واستوزره سلطانها أبو الحجاج يوسف بن إسماعيل (سنة 733 هـ) ثم ابنه (الغني بالله) محمد، من بعده.
وعظمت مكانته.
وشعر بسعي حاسديه في الوشاية به، فكاتب السلطان عبد العزيز ابن علي المريني، برغبته في الرحلة إليه. وترك الأندلس خلسة إلى جبل طارق، ومنه إلى سبتة فتلمسان (سنة 773) وكان السلطان عبد العزيز بها، فبالغ في إكرامه، وأرسل سفيرا من لدنه إلى غرناطة بطلب أهله وولده، فجاؤوه
مكرمين. واستقر بفاس القديمة.
واشترى ضياعا وحفظت عليه رسومه السلطانية.
ومات عبد العزيز، وخلفه ابنه السعيد بالله، وخلع هذا، فتولى المغرب السلطان (المستنصر) أحمد بن إبراهيم، وقد ساعده (الغني بالله) صاحب غرناطة مشترطا عليه شروطا منها تسليمه (ابن الخطيب) فقبض عليه المستنصر. وكتب بذلك إلى الغني بالله، فأرسل هذا وزيره (ابن زمرك) إلى فاس، فعقد بها مجلس الشورى، وأحضر ابن الخطيب، فوجهت إليه تهمة (الزندقة) و (سلوك مذهب الفلاسفة) وأفتى بعض الفقهاء بقتله، فأعيد إلى السجن.
ودس له رئيس الشورى (واسمه سليمان بن داود) بعض الأوغاد (كما يقول المؤرخ السلاوي) من حاشيته، فدخلوا عليه السجن ليلا، وخنقوه.

ثم دفن في مقبرة (باب المحروق) بفاس.وكان يلقب بذي الوزارتين: القلم والسيف، ويقال له (ذو العمرين) لاشتغاله بالتصنيف في ليله، وبتدبير المملكة في نهاره.
ومؤلفاته تقع في نحو ستين كتابا، منها (الإحاطة في تاريخ غرناطة - ط) جزآن منه، و (الإعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام - خ) في مجلدين، منه مصورة في الرباط (1318 د) عن أصل في القرويين، طبعت نبذة منه، و (الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية - ط) ويجزم سيبولد C. E. Ceybold بأنه ليس من تأليفه، و (اللمحة البدرية في الدولة النصرية - ط) و (رقم الحلل في نظم الدول - ط) و (نفاضة الجراب - ط) في أخبار الأندلس، و (معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار - ط) و (الكتيبة الكامنة - خ) في أدباء المئة الثامنة في الأندلس، طبع منه بفاس 64 صفحة، و (روضة التعريف بالحب الشريف - ط) و (التاج المحلى في مساجلة القدح المعلى - خ) و (خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف - خ) و (درة التنزيل - خ) والخلاف قائم في نسبته إليه.

وقد رأيت مخطوطة في الرباط (120 أوقاف) وعليها: أملاه محمد بن عبد الله الخطيب.
وفيها أوراق بخط الزركشي. و (السحر والشعر - خ) رأيت منه نسخة نفيسة في خزانة الرباط (د 121) و (عمل من طب لمن حب - خ) و (طرفة العصر في دولة بني نصر) و (ريحانة الكتاب - ط) مجموع رسائل، و (ديوان شعر - خ) و (الدكان بعد انتقال السكان - خ) يشتمل على رسائل كتبها في مدينة (سلا). وعلى اسمه صنف المقري كتابه العظيم (نفح الطيب، من غصن الأندلس الرطيب، وذكر وزيرها لسان الدين ابن الخطيب) ومما كتب في سيرته (ابن الخطيب من خلال كتبه - ط) جزآن، لمحمد ابن أبي بكر التطواني، و (الفلسفة والأخلاق عند ابن الخطيب - ط) لعبد العزيز بن عبد الله

..........
لم اكن أعلم ان العلامة المقري أستاذ القرن العاشر قد خصص كتابه الموسوعي الكبير بالمجلدات العشرة نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للحديث عن العلامة المعجزة لسان الدين ابن الخطيب، وكان عنوانه في الأصل نفح الطيب من أخبار مولانا لسان الدين ابن الخطيب..
فماذا يعني أن يقوم أشهر موسوعي وعالم في القرن العاشر بكتابة عشر مجلدات عن أستاذ غابر رحل قبل قرنين بشكل مفجع بتهمة الردة؟؟؟
لسان الدين ابن الخطيب، أحد عباقرة التاريخ الإسلامي ورجاله الكبار، من رجال التجديد الإسلامي الكبار، كان وزيراً وكاتباً وشاعراً وسياسياً بارعاً، خدم دولة بني الأحمر في الأندلس، وارتكب السياسة كما يفعل المفكرون الحمقى حين تبتسم لهم أنياب السلطان، وهكذا رأى في منبر أبي الحجاج الأحمر ومن بعده ابنه الغني بالله منصة هائلة ينشر فيها رسالته في التنوير، وصار حديث الناس في الأندلس، وانتشرت كلماته وأشعاره، ودرست كتبه في المدارس، وقدمها الطلبة على المسارح، ولا زالت تغنيها فيروز:
جادك الغيث إذا الغيث هما ... يا زمان الوصل في الأندلس
لم يكن وصـــــلك إلا حلماً... في الكرى أو خلسة المختلس
وحين بنيت قصور غرناظة كسيت جدرانها بأشعار لسان الدين ابن الخطيب، وعلى الرغم من حضور ابن خلدون إلى بلاط بني الأحمر ولكن لسان الدين بن الخطيب ظل أكثر إشراقاً وتقدماً، لمكانه في الوزارة والمصانعة والمنابر الحكومية.....
بالطبع لم يدرك المفكر الثائر أن السياسة مركب جموح يثب بك ويثب عليك، وسرعان ما تغيرت الأمور وانطلق ابن زمرك ليكون أكثر منه إتقاناً للعبة السياسة ووجد الفيلسوف الشاعر نفسه على مسافة ساعات من المقصلة.
وفي الربع ساعة الأخير نجح في إقناع الغني بالله أنه ماض للنظر في الثغور، والتحق على الفور بابي فارس عبد العزيز المريني حاكم المغرب وأعلن لجوءاً سياسياً إليه لينجو بروحه من المكائد.
على الفور حظي لسان الدين بلقب الخائن الفار الكافر من قبل غرناظة التي تكتسي جدران قصورها بأشعاره، وتم تشويه تلك الأشعار أما الكتب التي كان يدرسها فقد أحرقت في الساحة العامة في غرناظة وخرجت الناس تهتف مطالبة براس لسان الدين ابن الخطيب، وبدلاً من وصفه بالفقيه الفيلسوف والشاعر الحكيم، وطليعة التنوير الذي تعتز به دولة بني الأحمر، صار اسمه الدجال المحرف لكتاب الله، والضال المضل، وتتالت فتاوى الشيوخ تطالب برأسه.
بعد سنوات مات عبد العزيز المريني الذي منحه اللجوء السياسي عام 774 ، وعلى الفور أرسل بنو الأحمر وفداً من تلاميذ لسان الدين ابن الخطيب وفيهم تلميذه ابن زمرك ليطلب من المرينيين تسليم لسان الدين للمحاكمة في الأندلس بوصفه مرتداً كافراً، وحين تردد السلطان أحمد، كان رجال الحسبة قد وصلوا بيته بالليل واقتحموا عليه داره وقتلوه خنقاً وأحرقوا جثته والقوها في قارعة الظريق.
أما ابن خلدون فقد تأمل في مصرع لسان الدين وكتب إنه "الرجل الهالك شهيداً بسعاية أعدائه "
إنها إحدى الكوارث المفجعة التي تمكنت فيها السياسة من ارتكاب الفظائع باسم الرب، تحت عنوان حد الردة، الذي كان في الحقيقة محض مظلة سوداء لمكر السياسة ومكائدها.


نقلا عن : الأعلام للزركلي
كتب المصنف بالموقع

خطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف
نفاضة الجراب في علالة الاغتراب
الكتيبة الكامنة في من لقيناه بالأندلس من شعراء المائة الثامنة
ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب
الإحاطة في أخبار غرناطة
معيار الاختيار فى ذكر المعاهد والديار
جيش التوشيح




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دكتور
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: لسان الدين ابن الخطيب.   الأربعاء 22 أغسطس - 17:47



لسان الدين بن الخطيب

لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السلماني، الخطيب - (لوشة رجب 713 هـ/1313م - فاس، 776 هـ/ 1374م) شاعر وكاتب ومؤرخ وفيلسوف وطبيب وسياسي من الأندلس. نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.

درس الادب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بفاس انتقلت أسرته من قرطبة إلى طليطلة بعد وقعة الربض أيام الحكم الأول، ثم رجعت إلى مدينة لوشة واستقرت بها. وبعد ولادة لسان الدين في رجب سنة 713 هـ انتقلت العائلة إلى غرناطة حيث دخل والده في خدمة السلطان أبي الحجاج يوسف، وفي غرناطة درس لسان الدين الطب والفلسفة والشريعة والأدب. ولما قتل والده سنة 741 هـ في معركة طريف كان مترجماً في الثامنة والعشرين، فحل مكان أبيه في أمانة السر للوزير أبي الحسن بن الجيّاب. ثم توفي هذا الأخير بالطاعون الجارف، فتولى لسان الدين منصب الوزارة. ولما قتل أبو الحجاج يوسف سنة 755 هـ وانتقل الملك إلى ولده الغني بالله محمد استمر الحاجب رضوان في رئاسة الوزارة وبقي ابن الخطيب وزيراً.

ثم وقعت الفتنة في رمضان من سنة 760 هـ، فقتل الحاجب رضوان وأقصي الغني بالله الذي انتقل إلى المغرب وتبعه ابن الخطيب وبعد عامين استعاد الغني بالله الملك وأعاد ابن الخطيب إلى منصبه. ولكن الحسّاد، وفي طليعتهم ابن زمرك، أوقعوا بين الملك وابن الخطيب الذي نفي إلى المغرب حيث مات قتلاً سنة 776 هـ.

ترك ابن الخطيب آثاراً متعددة تناول فيها الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات، والشريعة، والأخلاق، والسياسة والطب، والبيزرة، والموسيقى، والنبات.
مؤلفاته
نص كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة انقر على الصورة للمطالعة

له العديد من المؤلفات منها :

الإحاطة في أخبار غرناطة
اللمحة البدرية في الدولة النصرية
اعمال الأعلام فيمن بويع قيل الإحتلام من ملوك الإسلام
أوصاف الناس في التواريخ والصلات .
كناسة الدكان بعد انتقال السكان .
معاير الإختيار في معاهد الإعتبار .
مشاهدات لسان الدين بن الخطيب في المغرب والأندلس
مفاخرات مالقة وسلا
تحفة الكتاب ونجعة المنتاب .

وغيرها من المؤلفات التي تبلغ حوالي 60 مؤلف بين مطبوع ومخطوط ومفقود .


مهامه

وليّ مناصب سياسية عديدة وعرف بذي الوزارتين: الأدب والسيف.

كان وزيراً لدي محمد الخامس ابن الأحمر سلطان غرناطة حيث التقيا عندما كان الأخير لاجئاً عند السلطان يعقوب بن عبد الحق المريني
شارك في حملة المرينيين لاستعادة كل من غرناطة واشبيلية وأرسل إلى أبي يحيى الحفصي سلطان تونس يصف له انتصارات الحملة.
كان صديقاً مقرباً ل عبد الرحمن بن خلدون وقام بالتوسط له لدى أبي عنان المريني سلطان فاس ليخرجه من السجن ثم قدمه لمحمد الخامس ابن الأحمر.

وصلات خارجية

من أشعار لسان الدين بن الخطيب

بوابة علماء مسلمون بوابة علماء مسلمون






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دكتور
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: لسان الدين ابن الخطيب.   الأربعاء 22 أغسطس - 17:50




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دكتور
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: لسان الدين ابن الخطيب.   الأربعاء 22 أغسطس - 17:51




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لسان الدين ابن الخطيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: