منتدي المركز الدولى


الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  1110
الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 الاطعمة المحظورة لمريض النقرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتى العمدة
عضو جديد
عضو جديد
توتى العمدة

العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 04/09/2012

الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  Empty
مُساهمةموضوع: الاطعمة المحظورة لمريض النقرس    الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  Icon_minitime1الأحد 14 أبريل - 15:14


الاطعمة المحظورة لمريض النقرس
الاطعمة المحظورة لمريض النقرس
الاطعمة المحظورة لمريض النقرس 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يُعد النقرس من الأمراض الشائعة للغاية، والتى تسبب فى حدوث التهابات وآلام كبيرة فى غالبية مفاصل الجسم، مثل الركبة وأنكل القدم، والرسغ والكوع والإصبع الكبير للقدم، مسبباً صعوبات كبيرة فى المشى والحركة، نتيجة لحدوث ارتفاع كبير فى مستويات حمض اليوريك بالدم.

ومن أبرز الأطعمة التى يجب على مريض النقرس تجنبها، حسبما نشر فى تقرير طبى بموقع الصحة الأمريكى، وشارك فيه عدد من المتخصصين:
1.السكالوب بانيه: حيث يحتوى على كميات كبيرة من البيورينات، التى تتحول إلى حمض اليوريك بالدم، حسبما تؤكد لونا ساندون، أستاذ مساعد التغذية الإكلينيكية بجامعة تكساس الأمريكية.

2. ابتعد عن تناول بعض الأطعمة البحرية مثل الرنجة أو التونة أو سمك الأنشوجة الصغير، بينما يعتبر الجمبرى وسرطان البحر من الأطعمة الآمنة نسبياً حسبما، أشار سكوت زاشين والى يجب الإقلال منها أيضاً، أستاذ الروماتيزم والطب الإكلينيكى.

3. البيرة: حيث ترفع من مستويات حمض اليوريك بالدم، وتجعل من الصعب استخلاصه من الدم والتخلص منه، حسبما أكد سكوت زاشين أيضاً.

4. اللحوم الحمراء: وتحتوى على قدر أكبر من البيورينات مقارنة باللحوم البيضاء، وتتسبب فى حدوث آلام كبيرة بالجسم، وينبغى الحد من تناولها قدر الإمكان.

5. لحوم الديك الرومى والأوز: وهى تحتوى على قدر أكبر من البيورينات مقارنة بأى أطعمة أخرى، ولذلك يفضل أن يتجنبها مرضى النقرس، وتناول كميات محدودة منها للغاية للمرضى المعرضين للإصابة بها، بينما يعد لحوم الدجاج هو الخيار الأكثر أماناً، حسبما أكد سكوت زاشين.

6. تجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة بسكر الفركتوز، والذى يحفز الجسم لإنتاج المزيد من حمض اليوريك، وكشفت دراسة حديثة أجريت عام 2010، أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل يومى ترتفع فرص إصابتهم بمرض النقرس.

7. القرنبيط والسبانخ والمشروم والهليون تحتوى على كميات كبيرة من البيورينات مقارنة بالخضروات الأخرى، وينصح بالتقليل منها قدر الإمكان إذا كنت مصاباً بالنقرس.

8.الكبد والكلاوى والبنكرياس من الأطعمة التى ترفع من نسب حمض اليوريك بشكل كبير.

ويضيف التقرير أن مرضى النقرس قد يشعرون بالإحباط، لأنهم لن يجدوا حسب اعتقادهم أى أطعمة يتناولونها عقب هذه القائمة الطويلة من الممنوعات، ولكن ذلك غير صحيح تماماً، حيث يوجد الكثير من الأطعمة المغذية واللذيذة، وتحميك من النقرس فى الوقت نفسه مثل:منتجات الألبان منخفضة الدهون والقهوة والفواكه وخاصة التى تنتمى للعائلة الحمضية مثل اليوسفى والبرتقال والجريب فروت، وكما ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل الكماء والعصائر الطبيعية يومياً تتراوح ما بين 12 و16 كوبا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الاطعمة المحظورة لمريض النقرس
الاطعمة المحظورة لمريض النقرس


عدل سابقا من قبل توتى العمدة في الأحد 14 أبريل - 15:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توتى العمدة
عضو جديد
عضو جديد
توتى العمدة

العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 04/09/2012

الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاطعمة المحظورة لمريض النقرس    الاطعمة المحظورة لمريض النقرس  Icon_minitime1الأحد 14 أبريل - 15:21


8 أطعمة ممنوعة لمرضى النقرس.. الرنجة من الأكثر خطورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

إذا كنت تعاني من النقرس فأنت أكيد على دراية بآلام المفاصل والتهاباتها الحادة بسبب تراكم حمض اليوريك، لكن هناك 8 أطعمة إذا تجنبتها فحتما أنت تحمي نفسك من مخاطر النقرس أو على الأقل زيادة حدة أعراضه وآلامه، حسبما ذكر موقع The Health الطبي، وتعتبر تلك الأطعمة هي المصادر الأساسية لتراكم اليوريك على المفاصل، وأيضا هي مصادر تمنع الجسم من التخلص من ذلك الحمض.

1- المأكولات البحرية والإسكالوب

تقول لونا ساندون، أستاذة مساعدة في التغذية السريرية بجامعة تكساس، إن المأكولات البحرية واللحوم هي أطعمة غنية بالبيورينين الذي يؤدي لتراكم حمض اليوريك، ولكن هذا لا يمنع من تناول الحد الأدنى اليومي من المأكولات البحرية بمقدرا 4-6 أوقيات.


2- السمك المملح

السمك المملح يشمل التونة والرنجة والأنشوجة هي قائمة ممنوعة نهائيا لمرضى النقرس، لكن يمكن تناول كميات قليلة من الجمبري وثعبان البحر وسرطان البحر حسبما أفاد دكتور سكوت زاشتين، دكتوراه طب الروماتيزم وأستاذ الطب.

3- اللحم الأحمر

اللحم الأبيض يعتبر أفضل من اللحم الأحمر الذي ينتج الكثير من البيورينين الذي بدوره يزيد من النقرس، ولكن يمكنك تناول بعضا منه كل حين وآخر مثل لحم البقر.

4- الديك الرومي:
الديك الرومي والإوز يحتوى على أعلى نسب البيورينين ولذلك يفضل تجنبها، أما إذا أردت تناولها فيمكنك استبدال البط والدجاج بها خاصة من مناطق الورك والأقدام بدلا من الصدور والجلد.


5- المشروبات السكرية:
تجنب المشروبات الغازية والمحلاة لأنها تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز وهو الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالنقرس حسب دارسة عام 2010، كما أن استهلاك 1 شراب سكري شهريا يزيد من خطر الإصابة بالنقرس عند النساء.

6- نبات الهليون والقرنبيط والسبانخ
كل تلك الخضراوات تحتوى على نسب بيورينين مرتفعة مما يجعلها سببا في زيادة النقرس، لكن تظل بيورينيات الخضراوات أقل ضررا من البيورينين من المصادر الحيوية حسبما ذكر دكتور ساندون.

7- اللحوم العضوية والأعضاء الداخلية:
كل اللحوم العضوية مثل الكبد والكلى والطحال هي ممنوعة تماما لمرضى النقرس لأنها مصدر أساسي لذلك المرض.

الأطعمة والمشروبات البديلة:
هناك الكثير من الأطعمة التي تساعدك على الوقاية من النقرس ومنها منتجات الألبان قليلة الدسم والكربوهيدرات المعقدة والبن والفواكه الحمضية، كما تأكد من تناولك 12-16 كوبا من السوائل يوميا، وتلك السوائل ليست فقط المياه ولكن ممكن أيضا اختيار العصائر والشاي والقهوة غير المحلى، أو سائل يساعد على تدفق الدم والبول بصورة صحية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاطعمة المحظورة لمريض النقرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: منتدى صحة Health (التغذية - الرجيم _ علاج النحافة_والرشاقة)-
انتقل الى: