منتدي المركز الدولى


موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم 1110
موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراقي بغدادي
عضو جديد
عضو جديد
عراقي بغدادي

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم   موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الإثنين 8 يوليو - 20:22


موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم
موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم
موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم

موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم A_oaoo10

بكى كثيرٌ من الصحابة والتابعين بكاءً شديداً وقت إزالة هذه الحجرات وهذه المآثر لتوسعة المسجد في زمن الوليد بن عبد الملك حتى قال سعيد بن المسيب: " والله، لوددت أنهم تركوها على حالها ينشأ ناشئٌ من المدينة ويقدم قادم من الآفاق فيرى ما اكتفى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته، ويكون ذلك مما يزهدُ الناس في التكاثر والتفاخر بها. وقال يزيد بن أبي أمامه: " ليتها تركت حتى يقصر الناس من البنيان ويروا ما رضي الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم ومفاتيح الدنيا بيده". وقال الإمام مالك: رأيت بعض أهل العلم يقولون: وددنا أنهم حيث كانوا بنوا مسجد المدينة كانوا تركوا أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم التسع حتى يراها الناس، قد اتخذت بالجريد والمسوح، فيعتبرون بذلك ويقولون: هذا أكرم الخلق على الله رضي من الدنيا بهذا. أليس الأجدر بنا أن نعلّم أبناءنا وبناتنا وأنفسنا بهذه الحجرات وما حوت؟ بلى إنها جزء مهم من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يعطينا لمحة تربوية فكرية كيف عاش النبي صلى الله عليه وسلم حياة عادية مع إمكانية العيش بالرفاهية فو الله بمجرد إشارة واحدة كان الصحابة رضي الله عنهم على استعداد تام أن يبنوا للنبي صلى الله عليه وسلم ليس قصراً واحداً بل قصوراً عدة ولكن أنى له ذلك والله تعالى يقول ( لا تمدنّ عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزقُ ربك خيرٌ وأبقى) ، كما إن دراسة حجرات النبي صلى الله عليه وسلم تعلمنا مدى قناعة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعاً بالقليل من الدنيا ومدى صبرهن على ذلك ابتغاءً لمرضاة الله سبحانه وتعالى.وقد بين القرآن الكريم أهمية حجرات ( أو بيوت) النبي صلى الله عليه وسلم وتنزلت سورة كاملة بعنوان سورة الحجرات، والحجرة معناها: الرقعة من الأرض المحجورة بحائط يحوط عليها، والمقصود هنا بيوت النبي صلى الله عليه وسلم التي كان يسكن فيها مع زوجاته أمهات المؤمنين. وقد ورد ذكر هذه الحجرات في القرآن الكريم ونزلت سورة باسم سورة الحجرات قال تعالى ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ). وقد أضيفت هذه الحجرات إلى النبي صلى الله عليه وسلم إضافة تشريف وتكريم قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم..) وفي موضع آخر أضيفت إلى زوجات النبي صلى الله وعليه وسلم قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ..). وقال تعالى : ( واذكرن ما يتلى في بيوتكن ).

موقع الحجرات الشريفة :

حدد المؤرخون خمسة مواقع من حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وهي حجرات أمهات المؤمنين حفصة وعائشة وسودة وزينب بنت خزيمة وأم سلمة رضي الله عنهن وقد كانت حجراتهن في الجهة الشرقية من المسجد ويدل على ذلك ما روي عن أبي محمد إسماعيل بن محمد بن إسحاق – وهو من علماء المدينة – قال: كانت أول حجرة من حجر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حجرة حفصة وهي موضع الخوخة تدعى خوخة عمر ثم تليها حجرة عائشة وهي موضع القبر وبعدها حجرة فاطمة في الصدر عند باب جبريل وبعدها حجرة أم سلمة وآخر الحجرات حجرة جويرية رضي الله عنهن أجمعين.

وفي البداية قام النبي صلى الله عليه وسلم ببناء بيتين لزوجتيه فكان للنبي صلى الله عليه وسلم وقتئذ زوجتان، وهما السيدة عائشة، والسيدة سودة بنت زمعة.فبنى لهما بيتين على غرار بناء المسجد، وعلى نعته من لبنٍ وجريد النخل، مستورين بمسوح الشعر، وكان لبيت عائشة رضي الله عنها مصراع واحد من عرعرٍ أو ساج وهما نوعان من الخشب ثم صار له بابان، فإنهم لما صلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلوا من باب أرسالاً أرسالاً، فصلوا عليه وخرجوا من الباب الآخر.أما بقية الحجرات الشريفة فقد اختلف المؤرخون في أنها كانت في جهة واحدة من المسجد أم في عدة جهات؟

مساحة الحجرات الشريفة:

كان النبي صلى الله عليه وسلم كلما أحدث زوجةً بنى لها حجرةً، وأسكنها فيها، حتى صار له تسع زوجاتٍ، وتسع حجرات، فإن النبي صلى الله عليه وسلم عاش عيشة مثالية في جميع مجالات الحياة، وفي مجال سكنه لم يبن قصوراً فخمة، وإنما بنى بيوتاً متواضعة باللبن والجريد متقاربة في المساحة والارتفاع، وفيما يلي بعض ملامحها:

روى البخاري عن داود بن قيس قال: رأيت الحجرات من جريد النخل مغشى من خارج بمسوح الشعر وأظن عرض البيت من باب الحجرة إلى باب البيت نحواً من ست أو سبع أذرع، ( أي ما يقرب من ثلاثة أمتار ونصف) وأحزر البيت الداخل عشرة أذرع ( أي طوله ما يقرب من خمسة أمتار) وأظن سمكه بين الثمان والسبع. ( أي عرضه ما يقرب من أربعة أمتار).

ويصف لنا عمران بن أبي أنس رضي الله عنه الحجرات الشريفة فيقول: كان منها أربعة أبياتٍ بلبنٍ لها حُجَرٌ من جريد، وكانت خمسة أبيات من جريدٍ مطينة لاحجر لها، على أبوابها مسوح الشعر، وذرعتُ الستر فوجدته ثلاثة أذرع في ذراعٍ. أما ارتفاع هذه الحجرات فيصفها لنا الحسن البصري – رضي الله عنه – وهو الذي رُبِّي في حجر أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : كنت أدخل بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا غلامٌ مراهقٌ، وأنالُ السقف بيدي، وكان لكل بيتٍ حجرة، وكانت حجرة من أكسيةٍ من خشب عرعرٍ. وأما باب هذه الحجرات فقد كان يقرع بالأظفار وكان للنبي صلى الله عليه وسلم خارج الحجرات تنور يستعمل للخبز وما في معناه ولكن هذا التنور لم يكن خاصاً بالنبي صلى الله عليه وسلم بل كان له شريك فيه، وفي ذلك تقص علينا إحدى الصحابيات حديثه وهي بنت الحارث بن النعمان، وكان أبوها من أهل بدر فتقول: ما حفظتُ " قاف" إلا من في رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يخطب بها كل جمعة، قالت: وكان تنور رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنورنا واحداً.

بعض الآداب التي أشارت إليها سورة الحجرات، ولاسيما حياة النبي r:

قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً * إِنْ تُبْدُوا شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ) .فجاء في هذه الآيات الكريمة تبيينٌ لبعض الحقوق على الناس المتعلقة به صلى الله عليه وسلم وهو عند نسائه، والحقوق المتعلقة بهن رضي الله عنهن وكذلك الآداب مع بيت النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته r.

فمن الحقوق له صلى الله عليه وسلم على الناس وهو عند نسائه:

1- عدم دخول بيته صلى الله عليه وسلم إلا إن أذن بذلك، أو دعاهم إلى طعام حاضر .

2- عليهم إذا أكلوا في بيته صلى الله عليه وسلم أن يذهبوا بعد انتهائهم.

3- عدم التحدث في بيته صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء حاجتهم.

ومن الحقوق المتعلقة بأزواجه صلى الله عليه وسلم :

1- أن يُسألن من وراء حجاب وستر وحرمة نكاح أزواجه صلى الله عليه وسلم بعده .

2- لإيمان بأنـهن أمهات المؤمنين جميعاً وأنهن عفيفات طاهرات وعدم الخوض أو المجادلة في عرضهن، ولاسيما الطاهرة المطهرة العفيفة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنهما .

ومن آدابه ايضاً:

1- أن لا يرفع الصوت وأن لا ينادي من وراء الحجرات ولكن عليهم أن ينادوه بلقبه مثل: يا نبي الله، ويا رسول الله، مع التوقير والتواضع وخفض الصوت، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم له حرمة، والبيوت لها حرمة، وقد نهاهم الله تعالى عن ندائه صلى الله عليه وسلم وتسميته كنداء بعضهم بعضاً بأسمائهم.

2- أنه لا يجوز لأحد أن يناديه باسمه، فيقول: يا أحمد، يا محمد، بل يقول: يا نبي الله، يا رسول الله، لقول الله تعالى : ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا). وقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3))

3- النهي عن ندائه صلى الله عليه وسلم باسمه كما ينادي بعضهم بعضاً وذلك أثناء حياته صلى الله عليه وسلم وبعد مماته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فعند السلام عليه صلى الله عليه وسلم حالياً يسلم عليه بصفته فيقال : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله، مع ضرورة التوقير والتواضع وأن يستشعر عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء السلام عليك دون أن يضع المسلّم يديه على بعضهما أمامه أو خلفه.

4- ضرورة خفض الصوت عند السلام عليه صلى الله عليه وسلم وأثناء البقاء في المسجد النبوي الشريف وأن تكون الأجهزة الحديثة مثل الجوال أو (الكاميرات وأدوات التصوير) مغلقة؛ لأن أصواتها وأشعتها من الأذى وكل مسلم ومسلمة وهما في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بعيدان كل البعد عن الأذى أو التفكير فيه .

وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى هذه الحجرات:

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجرة عائشة رضي الله عنها ودفن بها وحظيت هذه الحجرة بجسد النبي صلى الله عليه وسلم، فياله من شرف عظيم، وفخر عميم، وكانت هذه الحجرة من أشرف البقع لضمها النبي صلى الله عليه وسلم. ثم دفن في هذه الحجرة المباركة أبو بكر رضي الله عنه إلى جانب رسول الله صلى الله عليه وسلم وألصقوا لحده بلحده ثم دفن عمر رضي الله عنه بجوار صاحبيه.

أمهات المؤمنين رضي الله عنهن :

(1) أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها:

(2) أم المؤمنين سودة رضي الله عنها :

(3) أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما :

(4) أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما:

(5) أم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها:

(6) أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها:

(7) أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها:

(Cool أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها:

(9) أم المؤمنين صفية رضي الله عنها:

(10) أم حبيبة ( رملة بنت أبي سفيان )

(11) ماريا القبطية رضي الله عنها .

(12) ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها.

هذه هي حجرات أمهات المؤمنين الطاهرات المطهرات المجاهدات الكريمات رضي الله عنهن جميعاً ، إضافة إلى حجرة الزهراء البتول ابنته صلى الله عليه وسلم أشبه أهل بيته به صلى الله عليه وسلم زوج علي وأم سبطين . هذه الحجرات وما تنزل فيها من الوحي وما انطلق منها من الهدى والنور حيث تستضيء الأجيال ويسلم كل جيل هذا القبس إلى الجيل الذي يليه، إضافة إلى ما حفظته من تاريخ مشرف و مشرق من سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم التي تمثل الكمال لأنه القدوة والأسوة وما حوته أطهر تربة في هذه الحجرات حيث قبره الشريف صلى الله عليه وسلم كلها معالم يعجز البيان عن إظهار قدرها ويحار الفكر أمام أعلى وأغلى مكان في الوجود.




موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم A_oaoo10










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موقع حجرات النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: