منتدي المركز الدولى


الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  1110
الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اواخر الشتا
عضو جديد
عضو جديد
اواخر الشتا

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 25/04/2014

الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  Empty
مُساهمةموضوع: الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها    الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  Icon_minitime1الإثنين 12 أغسطس - 3:12


الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها
الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها
الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها

الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها  S1120110

إن الكعبة المشرفة هي أول بيت بني في مكة، حيث كانت قفراء، لا ناس فيها ولا ماء ولا كلاء، ولم تُعرف مكة إلا بعد أن اكتشفها إبراهيم عليه السلام، بواسطة جبريل عليه السلام.
أمر الله تعالي إبراهيم أن يأخذ ابنه إسماعيل وأمه هاجر إلى مكة ويتركهما بها، فكان من أمرهم ما كان، من إخراج زمزم، ثم اهتداء قبيلة جرهم إليهما واقامتهم معهما، حتى أمر الله تعالى خليله إبراهيم عليه السلام، ببناء بيته الحرام، فأتى إليهم بمكة وقام يبني بيت الله عز شأنه، مع ابنه إسماعيل بعد أن كبر في المكان الذي جعله الله له.

منذ فجرالتاريخ ، تعرضت الكعبة المشرفة لمحاولات للاعتداء عليها وهدمها، حتى عد المؤرخين أكثر من أربعة اعتداءات على الكعبة المشرفة، أولها قبل البعثة المحمدية، ثم توالت في عصور مختلفة، مرورا بمحاولة المليشيات الحوثية لاستهداف مكة المكرمة بصاروخ تم اعتراضه من قبل قوات التحالف ، ووصولا الى محاولة شخص حاول اشعال النيران بكسوة الكعبة ولكن تم القبض عليه من قبل بعض المعتمريين المتواجدين ورجال الأمن السعودي.
ومن علامات الساعة أو أخر الزمان عند المسلمين كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم هو هدم قبلة المسلمين الكعبة المشرفة يهدمها في آخر الزمان رجل أسود من الحبشة يسمى "ذو السويقتين" لصغر ساقيه ورقتهما وسوف يهدمها حجرا حجرا ويجردها من كسوتها ويسلبها حليها.

تعرضت الكعبة المشرفة مركز الحج، أحد الشعائر الدينية الرئيسية عند المسلمين لخمسة اعتداءات حسب التأريخ الإسلامي، منها حديث العهد ومنها ما يرجع إلي ما قبل البعثة، وفيما يلي نبذة عن هذه الاعتداءات وأسبابها وفق التسلسل الزمنى

أبرهة الحبشي
أول الاعتداءات على الكعبة وتسميه المراجع الإسلامية لها في هذه الفتره "الفترة الجاهلية" في العام الذي اصطلح المؤرخون الميالون لكتابة تاريخ المنطقة وفق المنظور الإسلامي بـ "عام الفيل" والذي هناك اختلاف على تحديده بشكل دقيق، فبعض المؤرخين المسلمين يعتقدون بأن "عام الفيل" هو نفس عام ولادة الرسول محمد والذي قدر على أنه العام 570 ميلادية،واخرون يقولون انه بين عام 568،569

وسمي العام بهذا الاسم نسبة إلى الحادثة التي وقعت في ذاك العام عندما حاول أبرهة الحبشي من مملكة أكسوم (الحبشة) والذي كان يحكم اليمن آنذاك المعروف تدمير الكعبة ليجبر العرب وقريش على الذهاب إلى "القليس" التي بناها، وتعني "كلمة القليس" بالحميرية التي كانت سائدة في اليمن آنذاك "المعبد أو الكنيسة". ولكن العرب لم يهتموا بـ "قليس" أبرهة.

والسبب المباشر لهجوم أبرهة على الكعبة هو استهتار العرب بـ "قليس" أبرهة حتى أن قام أحدهم بقضاء حاجته فيه مما أغضب أبرهة الحبشي، فجهز جيشا كبيرا ضم في صفوفه فيلة لم يكن للعرب آن ذاك خبرة في التعامل معها، فغادر أهل مكة المدينة وفروا إلى الشعاب المحيطة بمكة.وحسب مرويات إسلامية لم تدافع قريش عن مكة والكعبة، إذ تفيد مصادر إسلامية أن نوقا لعبد المطلب جد الرسول محمد، وقعت بيد أبرهة الحبشي في طريقه إلى مكة، فذهب عبد المطلب إلى أبرهة مطالبا بقطيع الجمال الخاص به، فسأله أبرهة مستغربا كيف يطالب الإبل ويترك البيت الذي جاء أبرهة لهدمه، فرد عليه جد الرسول "أنا رب الإبل، وإن للبيت ربا يحميه"، وتضيف النصوص الإسلامية أن أحد قادة العرب "وثب إلى الفيل فمسح عليه وقال له: أبرك يا محمود وارجع راشدا من حيث أتيت فإنك في بيت الله الحرام" فبرك الفيل الذي يدعى ورفض الحركة.

هدم الكعبة في عهد يزيد بن معاوية واحراقها والزبير يعيد بنائها
المرة الثانية عام 64 هجريا في عهد يزيد بن معاوية وذلك على يد قائد جيوشه "الحصين بن النمير الكندي" الذي كان يسعى خلف عبد الله بن الزبير الذي احتمى ومن معه بالبيت الحرام طلبا للحماية فما كان من الحصين إلا ان رمى الكعبة بالمنجنيق فاحترق جزء منها وتهدّم.
فقام ابن الزبير بإعادة بنائها وأضاف إليها ستة أذرع وجعل لها بابيْن وأدخل فيها الحِجر الأسود .

ضرب الكعبة بالمنجنيق وصلب الزبير فيها
المرة الثالثة عام 73 هجريا حينما غزا مكة "الحجاج ابن يوسف الثقفي" في عهد هشام بن عبد الملك الذي كان ينازعه الولاية حينها عبد الله بن الزبير أيضا وتكرر الأمر حيث احتمى الزبير بالكعبة مجددا فنصب الحجاج المنجنيق وقذفها فتهدم حائطها الشمالي وتمكن الحجاج من اسر عبد الله بن الزبير فقتله فيها وصلبه عليها .

بعدها قام الامويين باعادة بنائها على النحو الذي كانت عليه قبل زيادة الزبير رضي الله عنه فأُنقصت منها الزيادة وعادت ذات باب واحد .

هدم الكعبة وتعطيل موسم الحج ٢٢ عاماً
اما الرابعة فكانت عام 317 هـ قام القرامطة – وهي فرقة منحرفة ظهرت في البحرين على يد حمدان بن الأشعث الذي كان يلقّب بقرمطويه – قاموا بحملة على مكة المكرمة بقيادة أبي سعيد الجنابي وذبحوا في يوم واحد ثلاثين ألف حاج من الرجال والنساء والأطفال اثناء طوافهم كما سرقوا ستار الكعبة وحجرها الأسود وأبقوه عندهم مايزيد على العقدين من الزمان حتى هدد الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي زعيم القرامطة آنذاك أبو طاهر القرمطي بضروره اعادة إرجاع الحجر الأسود إلى مكانه ووضع ستار الكعبة عليها و إلا حاربه حربا لا هوادة فيها فما كان من القرامطة إلا أن أذعنوا للتهديد وأعادوا الحجر الأسود ليعود موسم الحج بعد تعطيله 22 عاما .


مجموعة مسلحة تهدد الزعامة الدينية والسياسية للأسرة السعودية الحاكمة
فحسب الإعلام السعودي فقد ترافق الاعتداء على الكعبة بـ "محاولة لقلب نظام الحكم في المملكة العربية السعودية" وكانت العملية تهديدا فعليا للزعامة الدينية والسياسية السعودية، ففي 20 تشرين الأول 1979 أعلن شخصان هما "محمد عبد الله القحطاني" الذي كان يدعي أنه المهدي المنتظر، وقريبه "جهيمان العتيبي" الموظف في الحرس الوطني السعودي إعلان خلافة إسلامية جديدة "لتصحيح أمور المسلمين".
فبعد صلاة الفجر، دخل جهيمان العتيبي ورفيقه محمد عبد الله القحطاني إلى الحرم المكي، أثناء الحج وأعلنا أمام المصلين ظهور "المهدي"، مطالبين الناس بمبايعة محمد القحطاني؛ باعتباره هو المهدي الواجب اتباعه، في الوقت الذي كان "بين 200 و 400 شخص من أتباع الرجلين" يوصدون أبواب المسجد النبوي ويتحصنون داخله. الأمر الذي أحرج الحكومة السعودية التي بدت مشلولة أمام هذا الاستيلاء المفاجئ على الحرم المكي والكعبة ثاني قبلتي المسلمين.


بدت حينها الحكومة السعودية محرجة، وشبه مشلولة أمام الاستيلاء الفجائي على الحرم المكي، فاستعانت بفتوى خاصة تبيح استخدام القوة في "البيت الحرام"؛ لطرد جهيمان والقحطاني وأتباعهما، لكن محاولات «الحرس الوطني السعودي» باءت جميعها بالفشل في إنجاز المهمة، وقتل 127 شخص، دون تحقيق الهدف.

الفرنسيون يعلنوا اسلامهم لتحرير الكعبة
أمام هذا الفشل العسكري، اضطرت السلطات السعودية، إلى الاستعانة بالقوات الخاصة الفرنسية؛ لكن كان عليها قبل ذلك الحصول على فتوى دينية؛ إذ يحظر على غير المسلمين دخول مكة؛ وتم حل الإشكالية بتنظيم "حفل ديني" أعلن فيه الجنود الفرنسيون المشاركون بالعملية إسلامهم شكليا؛ وتم تحويل القوات الخاصة الفرنسية مؤقتا إلى الإسلام على يد الفقهاء السعوديين الكبار.

بعد أسبوعين على الحصار، بدأ صباحا هجوم لقوات مشتركة (فرنسية ـ سعودية) على المتمردين داخل المسجد الذي تتوسطه الكعبة، وبحلول المساء استطاعت القوات الفرنسية ـ السعودية استعادة الموقع وتحرير الرهائن، في معركة تركت وراءها نحو 250 قتيلًا، وقرابة 600 جريح.

خلال المعركة، قتل محمد بن عبد الله القحطاني، مدعي المهدية، في العملية، إلا أن رفيقه جهيمان العتيبي نجا؛ ليحاكم ويعدم لاحقا مع من بقي حيا من جماعته من قبل السلطات السعودية، في التاسع من كانون الثاني ـ يناير1980 بساحات أربع مدن رئيسة في البلاد؛ لتنتهي إحدى الوقائع الأكثر إرباكا للعالم الإسلامي في العصر الحديث

اعتداء علي محيط الحرم المكي
في 10 يوليو 1989 وقع اعتداء مزدوج على مشارف المسجد الحرام، حيث حدث انفجارين الأول في أحد الطرق المؤدية للحرم المكي والآخر فوق الجسر المجاور للحرم المكي. أسفر الحادث عن مقتل شخص واحد و16 جريحا.

الحوثيون
في أكتوبر 2016 استهدفت ميليشيات الحوثي للأراضي المقدسة غرب المملكة العربية السعودية بصاروخ باليستي تم اعتراضه من قبل دفاعات التحالف العربي، وأُسقط على بعد عشرات الكيلومترات من مكة المكرمة.
(10) وأخيرا عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم الثلاثاء مقطع فيديو شاب حاول إحراق الكعبة بسكبه للبنزين عليها ومحاولة إشعال النار.
وتدخلت القوات الأمنية السعودية على الفور بمساعدة مجموعة من المعتمرين للقبض على الشاب، حيث استطاعوا إيقافه قبل إتمام العملية.

الاعتداء الاخير
وامس كان الاعتداء الأخير علي الحرم المكي حيث حاول أحد المواطنين احراق نفسه بالمطاف بالقرب من البيت الحرام الا ان قوات الامن استطاعت منعه ويرجح انه مريض نفسي


تجديد بناء الكعبة
فمنذ بناء الكعبة على يد سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا إسماعيل عليهما السلام، وحتى اليوم هُدمت الكعبة وأعيد بناؤها عدة مرات :

قبل النبوة وتحديداً في السنة الخامسه قبل بعثة الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- حين قامت قريش بهدم الكعبة بغرض تجديد بنائها بعد تأثر جدرانها وتصدعها بسبب السيول، فرغب سادة قريش في تجديدها وتم ذلك بالفعل إلا انهم اختصموا فيمن يضع الحجر الأسود حتي كاد يقع الإقتتال بينهم حتي قبلوا حكم محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم حيث وضع راداؤه ووضح الحجر في وسطه وجعل كل رئيس قبيلة يحمل الرداء من طرف ثم وضع الحجر في مكانه بيديه الشريفتين .

في عام ١٠٤٠ هجرية عندما أغرقت السيول مكة مما أثّر علي بناء الكعبة المشرّفة، أمر حاكم مصر آنذاك "محمد علي" باشا بهدمها وتجديد بنائها بغرض تمتينها وتقويتها، وتم الانتهاء منها في نحو نصف العام وهذا هو البناء الموجود حتى الآن .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكعبة أحرقت عدة مرات وتعطل موسم الحج ٢٢ عاماً والفرنسيين أعلنوا اسلامهم لتحريرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: