منتدي المركز الدولى


ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  1110
ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  1110
ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم 

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم    ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Icon_minitime1السبت 13 أبريل - 10:09

ما جاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم 



كان النبي صلى الله عليه وسلم من أشرح الناس صدرا وأطيبهم نفسًا، وأنعمهم قلبًا، نقرأ ذلك في شمائله وأخلاقه، وقع له شق الصدر حسا حيث أخرجت منه حظوظ الشيطان ونزغاته، فكان من ضمن المعجزات التي اختصه الله تعالى بها، فشَرح الله صدر النبي صلى الله عليه وسلم للنبوة والرسالة وخصائصها وتوابعها، وثبت في كتب السيرة النبوية أنه صلى الله عليه وسلم وقع له شق الصدر بالفعل، ثم نزل القرآن الكريم مؤكدا على هذه الحادثة سواء عن طريق الدلالة الصريحة أو بالتأويل، فقد شرح صدر الرسول وارقت نفسه للعلياء من الأمور، وتوفي عليه السلام وخلقه أنه يعرض عن الأمور التي توغر الصدور بالضغينة والحسد.

نزول سورة ألم نشرح
ومما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن الكريم سورة الشرح إشارة إلى طيب قلب النبي الله عليه وسلم وأنه ضمن النعم التي حباها النبي، يقول الله تعالى: (ألم نشرح لك صدرك).

قال ابن عاشور: إن إطلاق الشرح على رضى النفس بالحال أصله استعارة ناشئة عن إطلاق لفظ الضيق وما تصرف منه على الإحساس بالحزن والكمد قال تعالى: (وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز) [هود: 12] الآية. فجعل إزالة ما في النفس من حزن مثل شرح اللحم وهذا الأنسب بقوله: (فإن مع العسر يسرا) [الشرح: 5].

اقرأ أيضا:
مسائل العقيدة في الإسراء والمعراج
حفاة القلوب
ثم رأى أن الصدر هنا مراد به الإحساس الباطني الجامع لمعنى العقل والإدراك. وشرح صدره كناية عن الإنعام عليه بكل ما تطمح إليه نفسه الزكية من الكمالات وإعلامه برضى الله عنه وبشارته بما سيحصل للدين الذي جاء به من النصر.

وفسر ابن عباس رضي الله عنه شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم في السورة الكريمة: بأن الله شرح قلبه بالإسلام. وعن الحسن البصري قال: شرح صدره أن ملىء علما وحكما، وقال سهل بن عبد الله التستري: شرح صدره بنور الرسالة.

هذا إذا كان حمله على المعنى الحسي، وقد يحمل شرح الصدر هنا على الحقيقة وهذا نقل في السيرة النبوية الشريفة، في حادثة عرفت بأحداث “شق الصدر”، وهي معجزة عجيبة وقعت للنبي صلى الله عليه وسلم. وكان ابن عاشور يستبعد أن يكون المراد بالشرح في السورة، فقد حكى الاختلافات الواقعة في رواية أخبار شق الصدر وما ذكر من تكرار هذه الحاديث لكنه قال: «وليس في شيء من هذه الأخبار على اختلاف مراتبها ما يدل على أنه الشرح المراد في الآية»[1].

أحداث شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم
ثبتت في الأحاديث الصحيحة أحداث شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها وقعت مع الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة، الصحيح منها مرتان فقط، واختلف هل وقع في المرة الثالثة أم لا. نذكر الصحيح من هذه المرويات:

المرة الأولى –  شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم وغسله ولأمِهِ، عندما كان طفلًا في الرابعة من عمره، يلعَبُ في بادية بني سعد.

وقد روى الإِمام مسلم في صحيحه حادثة الشق الأولى عن أنس بن مالك “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل صلى الله عليه وسلم وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقةً فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه، ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه -يعني ظئره- فقالوا إن محمد قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون.

قال أنس: وقد كنت أرى أثر المخيط في صدره (2).

قال الدكتور أكرم ضياء العمري: ولا شك أن التطهير من حظ الشيطان هو إرهاص مبكر للنبوّة، وإعداد للعصمة من الشر وعبادة غير الله. فلا يحل في قلبه شيء إلا التوحيد، وقد دّلت أحداث صباه على تحقق ذلك فلم يرتكب إثمًا ولم يسجد لصنم، رغم شيوع ذلك في قومه[2].

المرة الثانية – شق صدر النبي عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء، ففي الصحيحين عن أنس قال: “كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”فرج سقف بيتي وأنا بمكة، فنزل جبريل ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمةً وإيماناً، فأفرغه في صدري ثم أطبقه، ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا … “

وقد تبيَّن الشرَّاح أن الحكمة في شق الصدر وملء قلبه إيماناً وحكمةً استعداداً للإسراء به تظهر في عدم تأثر جسمه بالشق وإخراج القلب مما يؤمنه من جميع المخاوف العادية الأخرى. ومثل هذه الأمور الخارقة للعادة مما يجب التسليم له دون التعرض لصرفه عن حقيقته، لمقدرة الله تعالى التي لا يستحيل عليها شيء[3].

وقد تتبع ابن القيم خاصية انشراح الصدر عند النبي صلى الله عليه وسلم وأشار إلى حصوله على النصيب الوفير من هذا الخلق النبيل، فكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في ملاطفة الناس وسعة صدره في قبول الآخرين، وتحمل آذاهم، أحسن الهدي وأكمله، قال ابن القيم: ” أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أكملُ الخلق في كل صفة يحصل بها انشراحُ الصدر، واتساعُ القلب، وقُرَّةُ العين، وحياةُ الروح، فهو أكملُ الخلق في هذا الشرح والحياة وقُرَّةِ العين، مع ما خُصَّ به من الشرح الحسِّي. وأكملُ الخلق متابعةً له أكملُهم انشراحًا ولذةً وقرَّةَ عينٍ، وعلى حسب متابعتِه ينال العبدُ من انشراح صدرِه وقرَّةِ عينهِ ولذة روحه ما ينال. فهو في ذِروة الكمال من شَرْح الصدر ورَفْعِ الذكر ووَضْعِ الوزر، ولأتباعِه من ذلك بحسب نصيبهم من اتّباعِه”[4].

ومن الأحاديث التي تكشف مدى سلامة صدر النبي صلى الله عليه وسلم وانشراحه مع الناس ما عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يُبَلِّغُنِي أحدٌ من أصحابي عن أحدٍ شيئًا، فإنِّي أحبُّ أن أخرج إليكم وأنا سَلِيم الصَّدر))[5].

هذا الحديث يكشف عن مدى اهتمام المصطفى صلى الله عليه وسلم بسَلَامة صدره، فهو ينهى ويحذِّر من أن يُنْقَل إليه ما يُوغِر صَدْره، ويغيِّر قلبه تجاه أصحابه الكرام، رضوان الله عليهم أجمعين.

قال المباركفوري شارحًا لهذا الحديث: (قوله: ((لا يُبَلِّغُنِي)) أي: لا يوصلني. ((من أحد)) أي: من قبل أحد. ((شيئًا)) أي: مما أكرهه وأغضب عليه، وهو عامٌّ في الأفعال والأقوال، بأن شتم أحدًا وآذاه، قال فيه خصلة سوء. ((فإنِّي أحبُّ أن أخرج إليهم)) أي: من البيت وأُلَاقيهم. ((وأنا سليم الصَّدر)) أي: من مساويهم. قال ابن الملَك: والمعنى: أنَّه صلى الله عليه وسلم يتمنَّى أن يخرج من الدُّنيا وقلبه راض عن أصحابه، من غير سخط على أحد منهم).

وهذا الخلق النبوي يمكن أن يتعلمه المسلم في حياته فلا يصغي لكل ما يشاع ويقال في المجلس بل يتخير بين ما يقول ويقبل، ولا يقدم على أي أمر يتصرف فيه بناء على ما ينقل إليه، لأن سلامة الصدر تعين على صحة النفس وسلامة الإيمان، والبعد عنها يولد ضيق القلب وإيغار الصدور من الضغينة والحسد، وتتبع عورات الناس، وهذا في النتيجة يبعد الإنسان عن رحمة الله ورضوانه، ولذلك جاء في الحديث: «‌من ‌حسن ‌إسلام ‌المرء تركه ما لا يعنيه»[6].

[1]  «التحرير والتنوير» (30/ 409).

[2]  «السيرة النبوية الصحيحة محاولة لتطبيق قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية» (1/ 104).

[3]  «السيرة النبوية الصحيحة محاولة لتطبيق قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية» (1/ 189). وانظر فتح الباري لابن حجر.

[4]  «زاد المعاد في هدي خير العباد – ط عطاءات العلم» (2/ 33).

[5]  رواه أبو داود (4860)، والتِّرمذي (3896)، وأحمد (1/395) (3759)، وغيرهم،  وقال أحمد شاكر في تحقيق ((مسند أحمد)) (5/286): إسناده حسن.

[6]  أخرجه الترمذي (2318) وابن ماجه (3976)، والإمام أحمد في المسند (4/354). وصحح إسناده أحمد شاكر والألباني رحمهما الله تعالى.

شارك
# محمد صلى الله…# السيرة النبوية
هل انتفعت بهذا المحتوى؟
لا
نعم

إدريس أحمد

لديه 593 مقالة

ماذا كان يفعل الرسول ﷺ في العيدين
ليلة القدر ونزول القرآن الكريم
هدي الرسول ﷺ في صلاة التراويح
المزيد للكاتب
المواد المنشورة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي إسلام أون لاين

مقالات ذات صلة

صفة نزول القرآن على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
في صفة نزول القرآن سأل الحارث بن هشام رسول الله ﷺ فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي؟


رمضان شهر الإقبال على مجالس العلم والعبادة
كان هدي النبي عليه الصلاة والسلام الجمع بين تحصيل العلم والعبادة في شهر رمضان وكذلك كان دأب السلف من بعده ..


البيت النبوي أول بيتٍ في الإسلام …
سارع إلى الإسلام بنات النَّبيِّ (صلى الله عليه وسلم)، كلٌّ من: زينب، وأمِّ كلثوم، وفاطمة، ورقيَّة، فقد تأثَّرْنَ قبل البعثة بوالدهنَّ صلى الله عليه وسلم  في الاستقامة، وحسن السِّيرة، والتَّنزُّه عمَّا كان يفعله أهل الجاهليَّة، من عبادة الأصنام، والوقوع في الآثام، وقد تأثَّرن بوالدتهنَّ؛ فأسرعن إلى الإيمان. وبذلك أصبح بيت النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم 


حادثة الإسراء والمعراج
تموت خديجة ويموت أبو طالب فيزداد تكذيب أهل مكة وإيذاؤهم للنبي صلى الله عليه وسلم، فبعد رجوعه من الطائف إلى مكة منعه أهل مكة من الدخول إليهم، وبعدما مات أبو طالب ودفن، جاء جبريل إلى رسول الله فقال له: يقرئك ربك السلام، وأنه يستضيفك هذه الليلة في سمائه. وهذا من أجل أن تتعادل القوى، ويحصل


العبر والدلالات من الإسراء والمعراج
يولع بعض الباحثين بالمبالغة في تصوير حياة النبي صلّى الله عليه وسلم على أنها حياة بشرية عادية، وذلك من خلال الإطناب في بيان أن حياته صلّى الله عليه وسلم، لم تكن معقدة وراء الخوارق والمعجزات، بل كان منكرا لها غير عابئ بها ولا ملتفت إلى المطالبين بها، وأنه كان يؤكد دائما أن المعجزات والخوارق ليست من شأنه وليس له إليها سبيل، ويكثرون في هذا من الاستشهاد بمثل قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ } (الأنعام : 109) بحيث يخيل إلى القارئ أو السامع أن سيرته صلّى الله عليه وسلم كانت بعيدة كل البعد عن المعجزات والآيات التي يؤيد الله بها في العادة أنبياءه الصادقين.



🛑۩❁#منتدى_المركز_الدولى❁۩🛑



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم  Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماجاء في شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبر النبي صلى الله عليه وسلم والحجرة النبوية-فيلم وثائقي رائع عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم
» عمرات النبي صلى الله عليه وسلم كم مرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.
» بحث جميل .. في الحالات التي رأى فيها النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام
» حول بعض أفعال زوجات النبي صلى الله عليه وسلم معه نتيجة الغيرة الشديدة عليه وتوجيه ذلك
» توقير النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: