منتدي المركز الدولى


تائية ل  عمربن الفارض Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
تائية ل  عمربن الفارض 1110
تائية ل  عمربن الفارض Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا تائية ل  عمربن الفارض 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


تائية ل  عمربن الفارض Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
تائية ل  عمربن الفارض 1110
تائية ل  عمربن الفارض Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا تائية ل  عمربن الفارض 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 تائية ل عمربن الفارض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة خراسان
مشرفة
مشرفة
نجمة خراسان


المشرفة الموميزة

الوسام الفضى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

تائية ل  عمربن الفارض Empty
مُساهمةموضوع: تائية ل عمربن الفارض   تائية ل  عمربن الفارض Icon_minitime1الجمعة 4 مايو - 6:38

قلبــي يحـدثـنـي بأنـك متلفــي

روحي فداك , عرفت أم لم تعرف



لم أقض حق هواك إن كنت الذي



لم أقض فيه أسى , ومثلي من يفي



مالي سوى روحي , وباذل نفسه



في حب من يهواه , ليس بمسرف



فلئـن رضيـت بها , أسعفتنـي



ياخيبة المسعى , إذا لم تسعف



يا مانعي طيب المنام , ومانحـي



ثوب السقام به ووجدي المتلف



عطفاًعلى رمقي وما أبقيت ليٌ



من جسمي الضنى, وقلبي المدنف



فالوجد باق , والوصال مماطليٌ



والصبر فانٍ , واللقاء مسوفي



لم أخل من حسد عليك , فلا تضع



سهري بتشنيع الحيال المرجف



واسأل نجوم الليل : هل زارالكرى



جفني, وكيف يزورمن لم يعرف؟



لا غرو إن شحت بغمض جفونها



عيني , وسحت بالدموع الذرف



و بما جرى في موقف التوديع من



ألم النوى , شاهدت هول الموقف



إن لم يكن وصل لديك ,فعد بهً



أملي وما طل إن وعدت ولا تفني



فالمطل منك لي إن عز الوفا



يحلو كوصل من حبيب مسعف



أهفو لأ نفاس النعيم . تعلة



ولوجه من نقلت شذاه تشوفي



فلعل نار جوانحي بهبوبهاٌ



أن تنطفي , وأود أن لا تنطفي



يا أهل ودي أنتم أملي , ومن



ناداكم يا أهل ودي قد كفي



عودوا لما كنتم عليه من الوفا



كرما فإني ذلك الخل الوفي



وحياتكم وحياتكم قسماً, وفي



عمري , بغير حياتكم لم أحلف



لو أن روحي في يدي وهبتها



لمبشري بقدومكم , لم أنصف



لا تحسبوني في الهوى متصنعا



كلفي بكم خلق بغير تكلف



أخفيت حبكم, فأخفاني أسى



حتى, لعمري, كدت عني أختفي



وكتمته عني , فلو أبديته لوجدته



أخفى من اللطف الخفي



ولقد أقول لمن تحرش بالهوى



عرضت نفسك للبلا , فاستهدف



أنت القتيل بأي من أحببته فاختر



لنفسك , في الهوى من تصطفي



قل للعذول : أطلت لومي , طامعا



أن الملام عن الهوى مستوقفي



دع عنك تعنيفي وذق طعم الهوى



فإذا عشقت , فبعد ذلك عنف



برح الخفاء بحب من لو في الدجى



سفر الثام لقلت يا بدر إختفي



وإن اكتفى غيري بطيف خياله



فأنا الذي , بوصاله , لا أكتفي



وقفا عليه محبتي , ولمحنتي



بأقل متن تلفي به , لا أشتفي



وهواه , وهو أليتي وكفى به



قسماً , أكادُ أُجله كالمصحف



لو قال تيهاً: قف على جمر



الغضا لوقفت ممتثلاً ولم أتوقف



أو كان من يرضى بخدي موطئاً



لو ضعته أرضاً ولم أستنكف



لا تنكروا شغفي بما يرضى,وإن



هو بالوصال , علي لم يتعطف



غلب الهوى,فأطت أمرصبابتي



من حيث فيه عصيت نهي معنف



مني له ذل الخضوع , ومنه لي



عز المنوع , وقوة الستضعف



ألف الصدود , ولي فؤاد لم يزل



مذ كنت , غير وداده لم يألف






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة خراسان
مشرفة
مشرفة
نجمة خراسان


المشرفة الموميزة

الوسام الفضى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

تائية ل  عمربن الفارض Empty
مُساهمةموضوع: رد: تائية ل عمربن الفارض   تائية ل  عمربن الفارض Icon_minitime1الجمعة 4 مايو - 6:38

ابن الفارض
576 - 632 هـ / 1181 - 1235 م
عُمر بن علي بن مرشد بن علي الحموي الأصل، المصري المولد والدار والوفاة، الملقب شرف الدين بن الفارض.
شاعر متصوف، يلقب بسلطان العاشقين، في شعره فلسفة تتصل بما يسمى (وحدة الوجود).
اشتغل بفقه الشافعية وأخذ الحديث عن ابن عساكر، وأخذ عنه الحافظ المنذري
وغيره، إلا أنه ما لبث أن زهد بكل ذلك وتجرد، وسلك طريق التصوف وجعل يأوي
إلى المساجد المهجورة وأطراف جبل المقطم، وذهب إلى مكة في غير أشهر الحج
‌‍‍‍‍‍‍‍‍! ‍
وأكثر العزلة في وادٍ بعيد عن مكة.
ثم عاد إلى مصر وقصده الناس بالزيارة حتى أن الملك الكامل كان ينزل لزيارته.
وكان حسن الصحبة والعشرة رقيق الطبع فصيح العبارة، يعشق مطلق الجمال وقد
نقل المناوي عن القوصي أنه كانت له جوارٍ بالبهنا يذهب اليهن فيغنين له
بالدف والشبابة وهو يرقص ويتواجد.

و هو إذن يدين بالأصل إلى حماة في بلاد الشام، ولهذا الأصل أهمية في طبائع
الشاعر . فأهل الشام لهم في الأدب صولات وجولات وباع طويل. وقد كان للشاعر
حنين دائم إلى الحجاز وهذا يعود لوجود المقامات والحضرات المحمدية في تلك
الربوع، وكيف لا يصبو إليها وقد تعلقت نفسه بهذه المقامات حتى كاد لسانه
لا يتلفظ إلا بها، فكان منه أن قضى في مكة وشعابها خمس عشرة سنة. أما
إقامته في مصر فقد كان بحكم إقامة والده، حيث كان في أول صباه يستأذن
والده، ويطلع إلى وادي المستضعفين بالجبل الثاني من المقطم ويأوي إليه،
ويقيم في هذه السياحة ليلاً ونهاراً حيث كانت نفسه تشتاق دوماً إلى العالم
العلوي، والحضرات والأسماء الربانية، فنشأ متصوفاً زاهداً عابداً، وقد
ظهرت نزعته الصوفية في شعره، ولولا التصوف والمعاني الصوفية في شعره لما
حفل بهذه القيمة العظيمة.
شغل ابن الفارض بالشعر نحو أربعين سنة، وتميز شعره بقيمة معانيه لا بقيمة
ألفاظه، فهو من حيث الديباجة والسبك شاعر ضعيف، ولكنه من حيث المعاني فحل
من الفحول، لأنه استطاع الجمع بين الحقيقة والخيال، فالحقيقة عند هذا
الشاعر، هي الصورة الروحية، وأما الخيال فهو الصورة الحسية التي رمز بها
إلى المعنويات.
ولا شك أن ابن الفارض كان يعيش حالات الوجد والفناء بالله كما عاشها كبار
مشايخ الصوفية كابن عربي والحلاج وغيرهم. فقد كانوا يعيشون في غيبوبة تطول
لأيام؛ حتى أثناء صحوه كان ابن الفارض أحياناً كثيرة لا يسمع كلام محدثه
ولا يراه. وهو إلى هذا شاعر عاشق توزعت عواطفه بين عالمي المادة والروح،
وهو في أكثر أشعاره يعبّر عن نفسه أبيّة شريفة كان لها تأثير في نفوس
الناس إلى زمن غير قليل، وقد كان شعره مزيجاً من الفطرة والتكلف، وكان
اعتماده الألغاز مجاراة لأبناء عصره، لذلك وقع أيضاً بالتكلف وجاءت أشعاره
في الألغاز بعيدة عن مضامين شعره، في الوجد والتصوف.

وقد تعددت أسماء الحبيبة في شعره، وإن كان المقصود فيها محبوبة واحدة هي
الحضرة المحمدية. وكان يُكثر في شعره أيضاً من ذكر طيف المحبوب والخيال
وما مرد ذلك إلا إلى حالات الوجد التي كانت تصيبه فهو يستعذب ذاك الطيف
لأنه خيال المحبوب الحقيقي. وصوره الشعرية في هذا الباب تمتاز بالألق
النفساني والقلق الروحاني. وقد كانت أكثر أشعاره في الحجاز والحنين إليها،
أما مصر فكانت لا تمر في شعره إلا لماماً. وأما عن مكانة ابن الفارض
الأدبية والفنية، فهو بالرغم من اعتبار مؤرخي الأدب أنه ليس من فحول
الشعراء، إلا أنه ذاع صيته وانتشرت أشعاره على ألسنة الناس، بل إن كثيراً
من مشايخ الصوفية كانوا يحيوون حلقات الذكر على اسمه، فكان الناس يجتمعون
في بيت الصواف، في حي الحسين بمصر ليسمعوا مشايخ الذكر وهم يتغنون
بأشعاره.

قال عنه الأستاذ جمال الغيطاني :

(شاعر الحقيقة المحمدية )


لاتعبر التسمية التقليدية لابن الفارض 'سلطان العاشقين' عن عمق تجربته
الصوفية وأبعادها، ابن الفارض هو شاعر 'الأنا الجمعي' الذي يجد حقيقة ذاته
في الاندماج التام مع الحقيقة.. وهي 'النور المحمدي' أو 'الحقيقة
المحمدية' أو 'الانسان الكامل'.. اذن وصف الحب والجمال في شعر ابن الفارض
مجرد جزء محدود ومرحلة عابرة في سفره الصوفي الذي يهدف إلي آفاق أعلي
'بحار الجمع'، الحقيقة النورية العليا التي هي مصدر الكل ومرجع الجمع..
ولد أبوالقاسم عمربن الفارض الحموي الأصل والمصري النشأة والمقام والوفاة
في القاهرة 1576 ه، وعاصر الأحداث المجيدة التي حققها الأيوبيون، أبوه كان
من أهل العلم والزهد وجده شيخ معروف صاحب طريقة وقد توفي سنة 632 ه ودفن
بالقرافة بسفح المقطم. نقدم في البستان جزءا من أشعار ابن الفارض التي
صدرت خلال الاسبوع الماضي من المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية
بالقاهرة بتحقيق لجوزييي سكاتولين الذي اعتمد في تحقيقه علي مخطوطة عثر
عليها بمدينة 'قونية' بتركيا لديوان ابن الفارض وقد ثبت انها

و من أشهر قصائدة تائيته المشهورة التي تربو على ستماية بيت و يقول في مطلعها :

سقتني حميَّا الحبِّ راحة َ مقلتي........ وكأسي محيَّا مَن عنِ الحسن جلَّتِ



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تائية ل عمربن الفارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تائية الخطيب في السيرة النبوية
» الخليفة الخامس عمربن عبدالعزيز شرح عن سيرته عمر بن عبد العزيز
» خطبة الخليفه الخامس عمربن العزيز التذكير بالموت و لم يخطب اي خطبة اخرى حتى مات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: الادب والشعر والنثر[ Section literary ] :: الادب والشعر - القصائد( Poems)-
انتقل الى: