منتدي المركز الدولى


رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  1110
رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  1110
رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزية
عضو فضى
عضو فضى
فوزية


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Empty
مُساهمةموضوع: رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية    رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Icon_minitime1الإثنين 31 مارس - 14:41

رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية 

رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية


رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية


رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية


رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية




رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  365534_1372164357


من هنا تفيح رائحة التوابل والبخور التي ما كانت تدخل الجزيرة العربية قبل آلاف السنين من نجران أو من " نجرة متروبوليس" كما سماها بطليموس" مرت قوافل التجارة القديمة كما مر الأحباش غازيين وموثقين غزواتهم إليها, قبل 2500 عام كانت هذه المدينة الأثرية واحدة من أهم مدن التجارة العربية بل البوابة الجنوبية لجزيرة العرب وسجل الداخلون مرورهم بكتاباتات قديمة تارة وبرسومات ونقوش تارة أخرى وبآبارهم تارة أخيرة, بيد أن الأمر لم يقتصر على ذلك فعلى أطلال نجران القديمة حدثت قصة " أصحاب الأخدود التي تحدث عنها القرآن الكريم.
(قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ)
وبغض النظر إذا كان أصحاب الأخدود مسيحيين أو حنيفيين وبغض النظر عن مكان المحرقة إلا أن نقاض المدينة القديمة تحتها دلائل تشير إلى أن شيئ ما حدث هنا.
وفي هذا المكان أو ذاك أو ذاك ربما يكون حكيم العرب " قس بن ساعدة الإيادي النجراني" قال جملته الشهيرة أما بعد:
وربما نطق بقانونه الشهير الساري اليوم «البينة على من أدعى واليمين على ما أنكر».
في هذه البقعة أو تلك والمثير للإهتامام في نجران سوى أنها طوال تاريخها مستقلة بذتها إلى أن ضمها الملك عبد العزيز بن سعود " إلى مملكته العربية السعودية هي أنها متميزة سواء في زراعتها أو مبانيها أو حتى في مشروعها الفريد ألا وهو جلب المياه إليها من الربع الخالي.

نجران منطقة مترامية الأطراف مساحتها أكثر تقريبا من 350 ألف سكانها يزيد عن 650 ألف نسمة، الزائر إلى نجران يلاحظ أن نجران تحوي تضاريس تختلف عن بقية مناطق المملكة فنجد في نجران ثلاثة بيئات جغرافية مختلفة البيئة الأولى التي هي بيئة الواحات. وهذه تنتشر على ضفاف الأودية وبالأخص على ضفاف وادي نجران حيث الكرة " نجدها في ضفاف شمال الوادي والضفة الجنوبية للوادي هذه نسميها بيئة الواحات.
منطقة نجران تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية مساحتها تقريبا حوالي 20% من مساحة المملكة العربية السعودية تمتد حدودها الإقليمية تقريبا من منطقة " عسير" إلى المنطقة الشرقية " مجاورة للجمهورية اليمنية على امتداد تقريبا 1400 كلم يعني إحنا تقريبا أطول حدود مع الأشقاء في اليمن فتنتهي الحقيقة حدودنا الإدارية حقيقة
عند مثلث حدود عمان واليمن.
س:

لكن من أين إكتسبت نجران إسمها ؟.


ج:
بعض الروايات تذكر أنها نجران نسبة إلى أول من سكنها وعمرها وهو شخص يدعى " نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان " بعض الروايات تنسب الإسم إلى الوادي وإلى المدينة في آن واحد.
هو نجران بن زيدان بن يشتب بن يعرب بن حمير بن سبأ بن قحطان " وهو من نسل النبي " هود ".
العين لا تخطئ التنوع الذي تحتضنه المدينة في كل شيئ تقريبا هذا التنوع ليس جديدا فالتاريخ يقول إن كثيرا من الأديان مر من هنا وأن الله عز وجل عبد هنا ولكن قد يكون بطرق مختلفة.

نجران لم يدخلها الشرك يوما واحدا كان يدينون بالحنفية وقبلها لسيدنا " نوح" وقبلها بالديانة اليهودية التي كانت صائرة في ذلك الوقت كانت المسيحية هي الدين الصحيح بعد الديانة اليهودية, سيدنا عيسى نسخ ديانة شريعة سيدنا موسى وبدأ الدين الجديد.
ويبدوا من الواضح أن وقوع نجران على طرق التجارة البرية القديمة كان سببا في تطورها في وقت لم تكن هناك حياة في بعض مناطق الجزيرة العربية.
نجران من أقدم مناطق الإستيطان في الجزيرة العربية نجران مرت بعدة مراحل تاريخية مختلفة كما ذكر في العصر الديواني في العصر الآشوري في المستيري, العصري الحجري الحديث يمكن يكون هذا العصر من أهم العصور التي مرت أو التي يوجد لها دلائل حية دلائل وجدت في عدة من الأماكن في نجران سواء في أحضان الجبال أو ضفاف الأودية, العصر الحجري الحديث بدأ عندما أدرك الإنسان في نجران أهمية الإستقرار وأهمية الدقة والإتقان في صناعة الأدوات الحجرية, أيضا بدأوا يستخدمون الإنشاءات المعمارية مثل الدوائر الحجرية المباني الحجرية.

س
لكن كيف أصبحت نجران طريقا رئيسيا للتجارة العربية القديمة؟


ج
من هنا أصبحت مقرا لإستراحة القوافل وممرا مهما في القوافل التجارية القادمة من جنوب الجزيرة العربية تصل إلى نجران ثم تنقسم إلى خطين ثم تتجه أحدهما يتجه إلى الحجاز ثم بلاد الشام ثم مصر، والآخر يتجه من نجران إلى إقليم نجد إلى إقليم البحرين سابقا المنطقة الشرقية التي تمثله ثم إلى بلاد العراق ثم بلاد فارس إذا نجران كانت منطلقا مهما لهذه القوافل التجارية, طبعا التجارة التي كانت في نجران كانت تجارة البخور والتوابل هذه كانت من أهم السلع التجارية التي كانت تنقلها هذه القوافل إلى هذه البلاد.

أما سيرة نجران الإقتصادية فهي منطقة وصل بين اليمن والهند والجزيرة العربية ككل وكانت نجران القوافل العربية تمشي منه إلى الفرو" في منطقة الدواسر" يستلمون الدواسر القوافل من هناك بصفة يتمصلحون لما تصل إلى الفرو" قوافل نجران تستلم من قوافل اليمن, من قوافل حضرموت على أساس يستفيدون منها السكان تسلم فيه حدود آخر منطقة نجران الحدود الجغرافية لمنطقة نجران كبيرة جدا إنما تضاريس نجران طيبة جدا تضاريسه مشترك في الغرب جبال شاهقة وأشجار كبيرة وبرد وفي أسفله ممتد إلى الربع الخالي فتضاريس نجران مشتركة من كل النواحي هذا بالنسبة للقوافل, قوافل نجران التي تصل من اليمن تريد الحجاز يأخذونها أهل نجران إلى حدود قبائل قحطان" ويسلمونها قبائل قحطان ومن ثم... أو يأخذونها سير إذا كان القوافل قوافل يمنية وتريد أن تخطى إلى ذلك المكان ما تريد أن تستأجر يأخذون سير من القبيلة ما معنى السير؟ يحميها في منطقته حتى يسلمها سير من القبيلة الأخرى, يقول أنا " سير" بلاد اليمن أنا سير مع هذه القبيلة أمشيها في بلادي حتى تصل إلى بلاد الدواسر, يأخذون سيرا من بلاد الدواسر حتى يوصلهم إلى آخر قبيلة أعتقد أنهم عتيبة أو قحطان هناك في نجد.

المعلق:
إذا فإن نجران كانت جزءا من طريق دولي آخر موازي لطرق الحرير.
طرق رئيسية للتجارة تمر عبر نجران من خلال حضرموت في في الجنوب العربي من خلال نجران واليمن الداخلي صنعاء وتعز " عبر المحيطات بإتجاه ادخل جزيرة العرب بإتجاه الحجاز ونجد تمر من خلال نجران ثم تعبر إلى الحجاز إلى مكة المكرمة وإلى المدينة المنورة ومنها إلى الشام وإلى مصر, طرق أخرى تمر بإتجاه نجد بإتجاه الرياض ثم إلى العراق والشام ثم طريق ثالث أيضا يعبر باتجاه الربع الخالي إلى نجران إلى اليمن بشطريه طبعا جنوب جزيرة العرب مرورا بنجران تتوقف هذه القوافل تتزود وتستفيد وتتبادل القوافل السلع سواء القادمة من الشام أو المغادرة إلى اليمن كلاههما تتوقف في نجران وكلاهما, كان نجران محطة للتبادل التجاري في جزيرة العرب بين هذه القوافل.
وتشير الآثار التي عثر عليها في منطقة نجران أن الجمل ومن ثم الزراعة كان لهما دور رئيسي في نشوء المدن والمباني في المنطقة وبطريقة لا تخلو من القيمة الفنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية
عضو فضى
عضو فضى
فوزية


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية    رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Icon_minitime1الإثنين 31 مارس - 14:42

عندما نتحدث عن نشاة المدن في نجران كان لإستئناس الجمل دور رئيسي أدرك العرب الأوائل أو القدماء أهمية الجمل ومن هنا ساعدهم على التنقل ساعدهم على الإستقرار وساعدهم على نشأة المدن في نجران, تذكر لنا بعض النقوش السبأية أن في نجران حوالي بداية الآلف الثاني قبل الميلاد تقريبا قامت مملكة "مها أمر" وعاصمتها "رجمت" في منطقة نجران.
مما يدل على الإستقرار في نجران ومنطقة اليمن الآن لا زال هناك بعض التأثيرات الموجودة حاليا وهذا واضح في المباني التاربية أو المباني الطينية الموجودة, التراث العمراني في نجران مميز لا يوجد له مثيل تقريبا في بقية مدن المملكة من حيث طريقة البناء تعدد الداور, الزخارف الموجودة على هذه البيوت حب هذه المنطقة للبناء الطيني, فتجد بعض القرى خاصة المنتشرة على ضفاف وادي نجران هناك قرى بكاملها بها المنازل الطينية ذات الإرتفاعات العالية بعضها يصل إلى 7 أو 8 أو 9 أدوار, التأثير للمباني الطينية في نجران قد يكون تأثرت أو إستفادت من الخبرات الموجودة في منطقة الجزيرة العربية او إفريقيا تقريببا إذ نجد ما يشابه لهذه المباني في نجران في بلاد اليمن وفي بعض البلدان الإفريقية.

وهذه الخصائص العمرانية لفتت انتباه الرحالة الذين زاروا نجران.


الرحالة الجغرافي البريطاني "سان جون فيلبي" حينما زار نجران في إحدى زياراته المبكرة في الثلاثينات مع بداية الحكم السعودي في سنة 1353 هجرية زار نجران ورصد كثير من تاريخ نجران وتراث نجران فأعجب كثيرا بالعمارة انجرانية ولخصها في ما يترجم بقوله عن العمارة النجرانية بأن " بيت النجراني قلاعته" لذلك كل شخص كل أسرة صغيرة في نجران تمتلك أرض ولذلك تعيش في قصور ما يشبه القصور أو البيوت المتعدد الطوابق منها ماهو في طابق واحد أو طابقين أو منها ما كان يستغرب في ذلك الوقت من 8 إلى 9 إلى 10 أدوار من البناء الطيني المرتفع جدا لأسباب معينة, لماذا سماها " فيلبي " بأن بيت النجراني قلعته لن كل بيت أو مجموعة او بيت واحد مسور بسور مرتفع هذا سور محصن وله أبراج لذلك السكان في نجران لهم رؤية مستقبلية ناضجة, هو يرى بأن هذا البيت لا يبنى لهذا الجيل فقط بل يبنى لأجيال لامستقبل وأيضا البيت مليئ بالفتحات التي لا تكون كبيرة على حساب الإخلال بأمن هذا البيت أو هذا القصر ولكنها تسمح بالإضاءة وتسمح بالتهوية وتسمح بالرؤية وتسمح للساكن بالإستمتاع بالنظر إلى مزرعته وإلى خيله وإلى ملاكه ومواشيه وهجنه وطبعا كانوا يسعدون جدا بمرابط الخيول ورؤيتها من خلال قصورهم بين الأشجار وبين النخيل التي تعكس منظر خلاب.
الزراعة تعتبر المجال الرئيسي لمواطني منطقة نجران هناك أكثر من 70% من مواطني منطقة نجران يحترفون الزراعة وهناك شرائح تحترف الزراعة 100% ودخلها يعتمد على الزراعة بدرجة أولى, هناك تخصص في بعض المواقع في منطقة نجران في بعض المحاصيل سواء في الخضار أو الفواكه أو حتى النخيل المنتجات في منطقة نجران, تعتبر من أفضل المنتجات الزراعية من حيث النوعية وهناك أصناف من الحمضيات يندر مثيلها في كثير من بلدان العالم.




وتحتضن المنطقة حاليا الكثير من آثار المارين القدماء ومن أبرزها آبار حمى" والنقوش التي تكاد تغطي بالكامل بعض الجبال القديمة من آبار " حمى الأثرية ".


" حمى " في الحقيقة تعد من أهم مواقع النقوش الصخرية في المملكة العربية السعودية يوجد بها أكثر من 15 ألف نقش ورسم صخري مهم جدا والآن تجري فيها بعض الدراسات العلمية مهمة إلى درجة أن هناك بعض الدراسات كالدراسات العليا في الماجيستير والدكتوراة حتى من بعض الأجانب على هذه النقوش والرسوم الصخرية, من الواضح أن " حمى" كانت مقرا لهذه القوافل كانوا يمونها الابار السبع " الزائر غلى " حمى" يجد بعض الآبار الموجودة يمكن حاليا موجودة 5 أو 6 لا زال بعضها حتى يوجد بعض المياه وقرب هذه الآبار هناك عدد من الجبال اللي فيها نقوش متقنة الكتابة نقوش لها تاريخ تحكي لنا تاريخ هام ومفصل لبعض الأحداث التي حدث في نجران لعل أهمها ما جرى في عندما غزى الملك الحميري " آنذاك" ودخل في معارك مع الأحباش ".

ويصف الملك الحميري " يوسف أسئر " أو " ذو نواس" الذي كتب يؤرخ لنصره على الأحباش في العام 518 للميلاد ليبارك " ألن " الملك " يوسف أسئر " وليبارك الأقيان المصاحبون سيدهم الملك يوسف بن أسئر عندما أحرق القليسص وقتل الأحباش بظفار وانتصروا على محاربي الأشاعرة والركب والفرسان وعندما ظفر الملك في هذه الغزوة بـ 512 ألف قتيل و11 ألف سبي و290 ألف من الإبل والبقر والضأن وكتب هذا النص شرحئيل ذا يزن " عندما حارب ضد نجران.
ولم تمض سنتان حتى حدثت قصة أصحاب الأخدود التي أوردها القرآن الكريم وتقول كتب السير إن من تفاصيلها قتل ملك يهودي مسيحيين من دون ان تسند هذه المعلومات التاريخية بأي شاهد كتابي في منطقة الأخدود رغم القصص الكثيرة التي تحدثت عن دخول المسيحية عبر " فينمون " أو فيئ مون " أو فينمون" الذي أتى المنطقة من بلاد الشام.

س:

بعض هذه الروايات تذكر أن هناك شخص إسمه " فيمونون" قدم من بلاد الشام ووصل إلى نجران وأخذ يعلم وأعتنق بعض ما جاء به منهم شخص يدعى " عبد الله بن الثامر " وأخذ هذا الشخص يتعلم ويدرس على يد فيمون إلى أن انتشرت هذه الديانة النصرانية في نجران.


ج:
و كان فيه داعي لسيدنا عيسى مشى من الشام حتى وصل في نجران وكان فيه كاهن يهودي يعلم الناس السحر والشعوذة كان عبد الله بن الثامر الصبي يمر من عند هذا الداعي في منطقة الآن موجودة في نجران تسممى قرية القابل قريبة من الأخدود فإرتاح إلى هذا الشخص وإرتاح له وكان سراه يصلي, الديانة المسيحية هي الدين الصحيح بعد الديانة اليهودية سيدنا عيسى نسخ شريعة سيدنا موسى وبدأ الدين الجديد فكان أبوه يسرحه يقرأ عند المشعوذ هذا وهو يجلس عند.. حتى علمه الدين الصحيح وقال له لا تعلم احدا حتى أقول لك.
قصة عبد الله بن الثامر معروفة في أكثر من كتاب رموه من رأس الجبل رموه في النهر ليقتلوه لم يقتل رجع إلى معلمه يعني عجبوا فيه, قال للملك إذا تريد أن تقتلني فقلت آمنت برب الغلام.
آمنت برب الغلام فضربه بالعصا فتوفي أنقلب السحر على الساحر بدأ الشعب كله إلى الديانة المسيحية ومنها بدأت في نجران فثارت لهم ليش انقلبوا من اليهودية إلى المسيحية وصارت قصة أصحاب الأخدود النار ذات الوقود ولا زالوا موجودين في نجران ويعتبر نجران من المناطق الأربعة التي هي مكة المكرمة والمدينة المنورة وإيليا ونجران هذه المدن المحفوظة لما ينزل عليها من الملائكة كما يقال في السير النجراني ينزل عليه 70 ألف ملك بالليل يسلمون على أصحاب الأخدود الذين أحرقوا دونهم أحرقوا دون دينهم.

س:
ورغم أن هناك من يرى أن الأخدود ربما يكون في القسطنطينية أو سجستان أو في الحبشة, أو أنها ثلاثة أحدهما في نجران والاخر في الشام والآخر في فارس فإن الكثير من الآراء تؤكد أن الحادثة وقعت في نجران.

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية
عضو فضى
عضو فضى
فوزية


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية    رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية  Icon_minitime1الإثنين 31 مارس - 14:44



كتاب الله عز وجل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه يدلنا ويحدثنا عن هذه الحادثة مستشهدا وبما تعرض إليه المؤمنون في هذه المدينة على يد الملك الحميري اليهودي الملقب ب " ذو نواس " هذا الملك حقيقة يتعز عليه أنه تدخل ديانة جديدة إلى مملكته وهي الديانة النصرانية, عز على هذا الملك أن يرى الديانة النصرانية بدأت بغزو مملكة حمير فرفض ذلك وأرسل القوات إلى مدينة نجران وحاصر مدينة الرجمات كما تسمى أو الأخدود كما هو دارج, بقوات كبيرة جدا بعض المؤرخين يذكر أنها 80 ألف البعض يذكر 40 ألف طبعا الأعداد يمكن أن يكون مبالغ فيها لكن ما حدى المؤرخين إلى المبالغة هول هذا الجيش وكبره, حاصر هذه المدينة وفرض عليهم حصارا استمر تقريبا من 624 إلى 626 سنتين ميلادي طبعا وفي النهاية تمكن منهم ورفضو العودة إلى الديانة اليهودية وأصروا على الدين الجديد ويقال أنه أحرق هذه المدينة كاملة بمن فيها من السكان, الزائر لهذه المدينة اليوم يرى آثار هذا الحريق والدمار في هذه المدينة فنرى الرماد والعظام يعني تكون واضحة للعيان لأي زائر يزور منطقة الأخدود الأثرية, الأخدود الآن يوجد بجوار هذه المدينة متحف الآثار والتراث الشعبي يوجد فيه بعض القطع الأثرية المهمة التي أخذت من هذا الموقع.

ج:
كانت نجران الغالبية من السكان لا يزالون على أصبحوا على الديانة المسيحية وقد يجوز أن هناك وثنيين في ذلك الوقت غير مؤكد في السجلات غير أن الملك " ذو نواس" وهو طبعا يهودي حاول أن يغير ديانة النصارى, يثنيهم على الديانة المسيحية ويعيدهم إلى الديانة اليهودية ولأنهم ملك جبار طبعا المؤمنين في نجران رفضوا ذلك وحدثت محرقة الأخدود الشهيرة في يوم 25 نوفمبر سنة 523 ميلادي قام ذو ناس وحمى الأخاديد وعباها بالنار والحديد واحرق جمع كبير طبعا اختلفت الروايات على العدد وكانت هذه طبعا من أولى المحارق عبر التاريخ, التاريخ النجراني يسجلها والتاريخ الإسلامي سجلها بمنتهى الوضوح وهي أيضا مسجلة في التاريخ المسيحي وفي الكنائس.

س:
وبدأت علاقة نجران المسيحية بالإسلام بعد أن سطع نوره في المدينة المنورة وجاء وفد من أهلها إلى الرسول صلى الله وعليه وسلم فعرض عليهم الإسلام فرفضوا وطلبوا الصلح فأجابهم صلى الله وعليه وسلم إلى الصلح وفي السنة العاشرة من الهجرة أسلم قسم من أهالي نجران وعندها بدأ انتشاره هناك.


ج:
جاء الإسلام وتحولت نجران بغالبيتها إلى الإسلام, من بقي في نجران من النصارى كانت هناك معاهدة واضحة وهي معاهدة من الرسول صلى الله وعليه وسلم طبعا سجلت في التاريخ مع وفد نجران معاهدة طبعا معروفة أصبح النصارى في نجران يدعمون الحملات الإسلامية ضمن اتفاقية ولذلك كانت نجران بقسميها الإسلامي المبكر وأيضا المسيحي كانت تشكل دعم قوي لإنتشار الدعوة الإسلامية وانتشار الدولة الإسلامية.
س:
وكما نجران المسيحية كانت نجران المسلمة مستقلة بذاتها ترتكز على أعراف وتقاليد عربية غاية في التنظيم إلى أن انضوت تحت لواء الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله " الذي أسس المملكة العربية السعودية القرن الماضي.


ج
لم تحكم إطلاقا بعد إنتهاء الدولة الإسلامية مبكر لم تحكم نجران إطلاقا قبل الحكم السعودي الذي جاء إليها في سنة 1353 هجرية في المرحلة السابقة كانت تحكم الناس ضوابط اجتماعية وهي معاهدات قبلية وضوابط مكتوبة وثائق تحترم القبائل وتحترم العشائر والأسر هذه الوثائق يلتزم فيها أعيان الرجال وشيوخ القبائل وفرسان الرجال يلتزمون في هذه الضوابط وكل هذه الضوابط القبلية والوثائق هي من نوع التنظيم الدستوري الذي يلزم كافة القبيلة والعشيرة والأسرة الصغيرة والرجل وأسرته والرجل في نفسه.
آلاف السنين مرت ترك العابرون خلالها آثارهم و أبارهم ونقوشهم شاهدة على هذا المرور والآف من القتلى دونهم " ذو نواس" ليكونوا شاهدين على حربه ضد نجران ومرت آلاف السنوات على المنطقة منذ أن قال قس بن ساعدة للمرة الأولى " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر".
وذكرالقرآن الكريم عن قصة آلاف الضحايا الذين وقعوا في الأخدود ومع كل هذا فإن أهل هذه المنطقة لم تغيرهم السنوات ولا الأحداث الجسام فبقوا على كرمهم وطيبتهم وعلى تحيتهم المميزة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة سياحية فى اعماق التاريخ لمنطقة نجران بالسعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة سياحية الى مدينة الطائف بالسعودية
» القاهرة عبق التاريخ رحلة سياحية مصورة
» جولة سياحية فى اعماق الريف السودانى
» رحلة سياحية الى البحيرة السوداء,مناظر من دبلن,السياحة الإنجليزية,دبلن ايرلندا,رحلة سياحيةانجليزيه
» رحلة سياحية الى جامايكا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: السياحة والسفر والطيران( Tourism and travel)-
انتقل الى: