منتدي المركز الدولى


 الإعجاز البياني في السنة النبوية  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 الإعجاز البياني في السنة النبوية  1110
 الإعجاز البياني في السنة النبوية  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  الإعجاز البياني في السنة النبوية  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 الإعجاز البياني في السنة النبوية  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 الإعجاز البياني في السنة النبوية  1110
 الإعجاز البياني في السنة النبوية  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  الإعجاز البياني في السنة النبوية  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  الإعجاز البياني في السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4921
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 الإعجاز البياني في السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز البياني في السنة النبوية     الإعجاز البياني في السنة النبوية  Icon_minitime1السبت 20 يونيو - 23:06

الإعجاز البياني في السنة النبوية
الإعجاز البياني في السنة النبوية
 
الإعجاز البياني في السنة النبوية
الإعجاز البياني في السنة النبوية
الإعجاز البياني في السنة النبوية

جوامع الكلم من أبرز دلائل نبوَّة رسول الله أنه أوتي جوامع الكلم، وهذه خاصية لم يعطها أحدٌ قبله ولا بعده، لذلك يقول رسول الله: «أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَاخْتُصِرَ لِيَ الْكَلاَمُ اخْتِصَارًا»-1. وقال رسول الله في حديث آخر: «بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ» -2.

جوامع الكلم عند رسول الله:

وجوامع الكلم تعني أن الله جمع له المعاني الكثيرة في ألفاظٍ قليلة، فتجد أن الجملة النبوية تتكون من عدد محدود جدًّا من الكلمات، ومع ذلك فهي تحتوي على كمٍّ هائل من الأحكام والمواعظ والعِبَر والتوجيهات، وهذا لا يكون لغير رسول الله، ولم ينافسه فيه أحد، وهذا ليس في جانب معيَّن من كلامه أو في بعض أحاديثه، إنما هو يشمل كل كلامه وجميع أحاديثه، مما يدخل في باب الإعجاز والتحدي.

وأيضًا فإن إختصار الكلام يؤدي إلى سهولة حفظ الأحاديث النبوية، إضافة إلى تجدُّد إستخراج الأحكام منها مع مرور الزمن بما يناسب تغير المكان والزمان، فتصبح الشريعة الإسلامية صالحة في كل الظروف والأحايين.

وهذه الخاصية العجيبة جعلت الكثير من فقهاء الإسلام يختارون من أحاديث رسول الله بعض الأحاديث القليلة التي لو أضيفت بعضها إلى بعض، فإنها تعبر عن الإسلام بكامله! وتلخِّص الشريعة الإسلامية الجامعة تلخيصًا نادرًا.. ومن أمثلة ذلك ما فعله الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله حين قال: أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث:

*حديث عمر: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ» -3.

*وحديث عائشة رضي الله عنها: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ» -4. *وحديث النعمان بن بشير: «الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ» -5،6.

فكل حديث مما سبق يلخص جانبًا كاملاً من الإسلام بشكل عجيب، حتى وكأنك قرأت عن الإسلام كله إذا قرأتهم.

أحاديث من جوامع الكلم:

وذِكْر أمثلة من جوامع كلم رسول الله يصعب جدًّا، لأن هذا يعني مراجعة كل كلماته وأقواله فكلها من جوامع الكلم، كما أن كلها يحتاج إلى شروح كبيرة جدًّا لإستيفاء جزءٍ من المعاني الهائلة فيها، ومع ذلك فإننا يمكن أن نمرَّ على بعض لأقواله لنفهم المقصود من هذا الوجه العجيب من وجوه الإعجاز..

ـ يقول رسول الله: «إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا» -7، ففي هذه الكلمات الموجزة جدًّا شرح لنا رسول الله ما يقبله الله، وما لا يقبله من أعمال أخرى، فهو يقبل الأعمال الطيبة وهذه لا حصر لها، فهو يقبل الصدقات والإصلاح والمعروف والصدق والأمانة والنصرة والهداية والمروءة وآلاف وملايين الأعمال الطيبة، كما أنه بالتبعية لا يقبل أي عمل خبيث، فلا يقبل السرقة ولا الخيانة ولا الجبن ولا الخداع ولا الغش ولا الفاحشة، ولا غير ذلك من آلاف وملايين الأعمال الخبيثة، فصارت الكلمات القليلة التي قالها رسول الله ركنًا عظيمًا من أركان الإسلام.

وعلى نسق هذا المثال تدبر في أقوال رسول الله، والتي منها ما يلي:

ـ «مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ» -8.

ـ «ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ» -9.

ـ «تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ» -10.

ـ «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ» -11.

ـ «كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ» -12.

ـ «الصَّوْمُ جُنَّةٌ» -13.

ـ «لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ» -14.

ـ «كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ» -15.

ـ «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ» -16.

هذه هي بعض الأمثلة، وهو باب لا نهاية له، وبحر لا ساحل له، وهي إحدى معجزات رسول الله الباهرة، ومن أعظم دلائل نبوَّته.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

-1- رواه العجلوني في كشف الخفاء 1/263، وذكر أنه حديث مرسل وله شواهد في الصحيح.

-2- البخاري عن أبي هريرة: كتاب الجهاد والسير، باب قول النبي: «نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَة شَهْرٍ». 2815.

-3- البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله -1، وأبو داود 2201، وابن ماجه 4227.

-4- البخاري: كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود 2550، ومسلم: كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور 1718.

-5- البخاري: كتاب البيوع، باب الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبَّهات 1946، ومسلم: كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات 1599.

-6- ابن رجب الحنبلي: جامع العلوم والحكم 1/9.

-7- مسلم: كتاب الزكاة، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها 1015، والترمذي 2799، وابن ماجه 2613، وأحمد8330.

-8- الترمذي 2318، وأحمد 1737، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 5911 في صحيح الجامع.

-9- ابن ماجه 4102، والحاكم في مستدركه 7873، والطبراني في الكبير 5982، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 922 في صحيح الجامع.

-10- أحمد 2804، والحاكم 6303، والطبراني في الكبير 11585، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 2961 في صحيح الجامع.

-11- البخاري: كتاب الزكاة، باب اتقوا النار ولو بشق تمرة والقليل من الصدقة 1351، ومسلم: كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة 1016.

-12- البخاري: كتاب الأدب، باب كل معروف صدقة 5675، ومسلم: كتاب الزكاة، باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف 1005.

-13- النسائي 2224، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 3865 في صحيح الجامع.

-14- مسلم: كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه 91، وابن ماجه 59، وأحمد 3947.

-15- مسلم: كتاب الأشربة، باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام 2003، وابن ماجه 3390، وأحمد 4830.

-16- الترمذي 3895، وابن ماجه 1977، والدارمي 2260، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 3314 في صحيح الجامع.

الكاتب: د. راغب السرجاني.

المصدر: موقع قصة الإسلام.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 الإعجاز البياني في السنة النبوية  Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز البياني في السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز في السنة النبوية (الاعتدال في الطعام)
» مكانة السنة النبوية في الاسلام
» سلسلة الدعوة فى السنة النبوية
» كنوز من السنة النبوية
» الدعوة فى السنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: