منتدي المركز الدولى


كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة 1110
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة 1110
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 3:58

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%83%D9%8A%D9%81_%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84_%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9




كيف يعمل محرك الطائرة
مقدمة
يعتبر المحرك من الأجزاء الرئيسية في الطائرة، ويعمل لتأمين القوة الدافعة، أي أنه يسحب الهواء ويقوم بدفعه بقوة للخلف وذلك حتى تتقدم الطائرة.


كيف يعمل محرك الطائرة[عدل]
يعمل محرك الطائرة النفاث على دفع الطائرة للأمام، حيث يطبق القانون نيوتن الثالث الشهير على مبدأ عمل المحرك، والذي ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه.

حيث يكون المحرك مرتبط بإطارات الطائرة بواسطة وصلات، تجعل الطائرة تتحرك بسرعة مسببة اندفاع الطائرة للأمام، ومن المعروف أن الطائرة تحوي على جناحان كبيران حيث يقومان بتخفيف الضغط الكبير الذي ينتج عن وزن الطائرة.
الآن سوف أقوم بتوضيح فكرة عمل محرك الطائرة بشكل أوسع:

أنواع محركات الطائرة وفكرة عملها
محرك الطائرة نوعان، وهما:

المحرك المكبسي
وهو عبارة عن محرك احتراق داخلي، مثل الذي يعمل في السيارات، حيث يقوم هذا المحرك بإدارة مروحة مقدمة الطائرة، أو المراوح الموجودة على الأجنحة، حيث تقوم هذا المراوح بدفع الهواء بقوة إلى الخلف، ومن ثم تتقدم الطائرة إلى الامام.
المحرك التوربيني
يقوم هذا المحرك النفاث بشفط الهواء من المقدمة عن طريق المروحة، ثم يقوم بضغطه، وذلك عن طريق سحبه في سلسلة من مراوح بشفرات صغيرة تكون متمثلة بعمود، ومن ثم يخلط بوقود، ويتم إشعال هذا الخليط من الهواء، والوقود عن طريق شرارة كهربائية مؤدية إلى انفجار هذا الخليط بشدة؛ لتنتشر هذه الغازات المحترقة متجهة نحو التوربين.

ويتألف التوربين من مجموعة مراوح تدور، وعندما تقوم المراوح بالدوران تتحرك المراوح الموجودة بمقدمة الطائرة عن طريق عمود مربوط بالتوربين. وبعد ذلك تتجه الغازات بشكل قوي إلى الخلف عبر فوهات العادم، وهذه القوة المرجعة إلى الخلف تقوم بدفع الطائرة والمحرك النفاث إلى الأمام، ثم يتدفق الهواء عن طريق المحرك، بعض الهواء يدخل إلى المحرك، والبعض الآخر ينتشر حول المحرك؛ وذلك لخفض صوت المحرك، وبعد ذلك يخلط هذا الهواء مع هواء حار، حتى يزيد من قوة الدفع.

أنواع المحركات النفاثة ومبدأ عمل كلاً منها[عدل]
محرك احتراق داخلي
وفي هذا المحرك تتم عملية خلط الوقود فقط، ولا تتم عملية الاحتراق بالخارج كما هو الحال في محركات أخرى.
محرك توربيني يحوي دفاعة قناتية[عدل]
وهو من أحد المحركات التور بينية النفاثة، لكنه يحوي دفاعة ذات مرحلة واحدة، أو أكثر تعمل بعدد مراحل توربيني ذات الضغط المنخفض في ممر حلقي، تقوم بدفع الهواء إلى الضاغط ذي الضغط المرتفع، وإلى الممر الحلقي؛ وذلك لتصريف العادم.

وتكون نسبة التخفيف التحويلي في هذا المحرك أكبر من المحرك التوربيني الغازي.

وتم تصميم المدخل في هذا المحرك؛ ليسهل التحكم بشكل مباشر، وحتى تكون لا تتأثر ريش الدفاعة بالسرعة الهوائية للطائرة.

ومن مميزات هذا المحرك: أنه يقوم بتوليد دفع أكبر من أي محرك نفاث أخر عند السرعات الهوائية المنخفضة.

المحرك التربيني التحويلي الغازي
محرك توربيني نفاث، يعتبر ضاغط جيد للضغط المنخفض.

مبدأ عمله: يقوم بنشر ما يخرجه من هواء حول ضاغط الضغط المرتفع، وقد يستخدم هذا الهواء في تشغيل محرك حارق، مما يؤدي إلى تقليل سرعة الغازات الخارجة، ومن ثم تتحسن الكفاية الدسرية،ويخف مستوى ضجيج المحرك في مرحلة الطيران.

المحرك التوربيني المروحي
محرك نفاث، مبدأ عمله: يقوم بشفط الهواء لداخله وتدار المروحة، وينتج عن هذا دفع قليل من المروحة، وآخر من النافورة الخلفية.

ويستخدم هذا المحرك في الطائرات صغيرة الحجم، ويعتبر محرك فعالا عند الارتفاعات المنخفضة، والسرعة العادية التي تبلغ 640 كم/ساعة.

ويزود هذا النوع من المحركات بمراوح قصيرة الطول وكثيرة العدد.

هذا المحرك، تم إدخال تعديلات عليه؛ حتى يصبح أكثر فاعلية في السرعات المرتفعة.

المحرك التوربيني النفاث
حيث يعمل هذا المحرك بشفط الهواء إلى الداخل، ويتألف من: الضاغط، غرف الاحتراق، توربينية غازية تولد دفع بشكل مسبق عن طريق الغازات الساخنة التي تسير عبر المدخل المخروطي العادم، وتخرج من ممر الدسر، ويأخذ الدفع الشكل النافوري، ثم ينشأ دفع مقدم ناتج عن قوة وسرعة إفلات الغازات العادم من مؤخرة الطائرة.

المحرك النبضي النافوري[عدل]
الذي يقوم بشفط الهواء إلى داخله، ويتألف من: غرفة احتراق يعبر إليها الهواء عن طريق صمامات تفتح وتغلق بتأثير الضغط داخل الغرفة.

ويتكون أيضا من نافورة التي تولد دفع؛ بسبب غازاتها الساخنة المندفعة منها، ويأخذ الاندفاع الشكل النافوري، ويتألف من سلسلة متوالية من النبضات الدفعية.

المحرك التضاغطي النفاث
يتكون هذا المحرك من غرفة احتراق، والماسورة النافورية، ومستنشر.

بعد أن يقوم المحرك بشفط الهواء إلى داخله، يتولد الدفع، من خلال نفث الهواء الساخن خلفا.

هذا النوع من المحركات أدائه غير كافي، إلا إذا تجاوزت سرعة عن 2450 كم/ساعة.

المحرك التوربيني ذو الدفع المتضاد

وهو نوع من المحركات والتي يكون فيها سريان الهواء بداخل التوربينة والضاغط باتجاه متضادين.

المحرك التوربيني الغازي
وهو المحرك الذي يتم فيه تسخين عامل التشغيل بالاحتراق الداخلي، ثم ينتشر خلال مرحلة توربينية.

محرك عمود الإدارة التوربيني[عدل]
وهو شبيه للمحرك المرحوي التوربيني، لكن هذا المحرك لا يدير المروحة الطائرة، ويستخدم هذا المحرك في طائرات الهليكوبتر، ولكن سرعة المروحة مستقلة تماما عن سرعة المحرك، وهذا الذي يجعل المروحة ثابتة أثناء الطيران ومهما تغيرت سرعة المحرك.

تم إضافة عازل ومُصفى أتربة إلى المحرك عند مدخل الهواء، حتى لا يتسبب بإعاقة المحرك؛ بسبب أن هذه الطائرات تطير على ارتفاعات منخفض.

المحرك التوربيني المركب
وهو عبارة عن محرك غازي تتم فيه عمليات الانضغاط على مراحل عبر عدد من المراحل المرتبة ميكانيكيا، وكل قسم يدير تربينة مستقلة.

المحرك ثنائي القسم

عبارة عن محرك نفاث يتكون من ضاغط محوري ينقسم إلى قسمين، وكل واحد منها يُدار عن طريق توربينية منفصلة.
ومن مميزاته: أنه يعطي مرونة أكبر في التشغيل، ويسمح بالإنضغاط المرتفع.

المحرك الدائري
وهو من أنواع المحركات ذات الاحتراق الداخلي، حيث تكون الأسطوانات موجودة حول العمود المرفقي بشكل دائري.
المحرك المستقيم
وهو أيضا نوع من أنواع محركات ذات الاحتراق الداخلي، لكنه ترددي، يحتوي على صف واحد، أو أكثر من الأسطوانات المتتالية من الأمام إلى الخلف.

المحرك المنكوس
وهو محرك اختراق داخلي، حيث تتواجد الأسطوانات فيه أسفل العمود المرفقي.

بعض التنبيهات الهامة

المقصود باسطوانة اللهب: الجزء الذي على شكل الأسطوانة من غرفة الاحتراق، وفيه تتولد درجات الحرارة المرتفعة.

الاشتعال: وهي عملية بدء الاحتراق في مرحلة تشغيل المحرك، و تنتج بسبب:

الاشتعال الذاتي: وهو الاشتعال الوقود من تلقاء نفسه عندما يدخل دخول الأسطوانة، واختلاطه بالهواء الساخن في محرك الاحتراق الداخلي.
التوربينة: وهي قسم من المحرك النفاث، والذي بداخله تتم إدارة غازات الاحتراق الساخنة صف من الريش المثبتة على في القرص، حتى تتم تشغيل التوربينة لمرحلة واحد أو كثر.
حارق: وهي عبارة عن نبضية ذات ثقب ثابت، أو متحرك؛ وذلك لرش بعض من الوقود السائل في غرفة والقيام بحرقه.
حرارة الانضغاط[عدل]
وهي الحرارة الناتجة من انضغاط الغازات، و تنتج بسبب:

دفع: وهي القوة الداسرة والتي تولده وحدات القدرة في الطائرة؛ لإحداث حركة في جسم الطائرة، أو لتغيير حركتها، أي أنها القوى الهوائية التي يولدها المحرك النفاث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية إقلاع الطائرة   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:00

كيفية إقلاع الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%A5%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9


تعتبر الطائرة أحد الاختراعات العظيمة في هذه الأيّام والّتي أحدثت فارقاً كبيراً في النقل بشكلٍ عام، وانعكست بشكلٍ كبير على التّجارة وعلى مختلف جوانب الحياة، فأنقذت حياة ملايين من الناس الّذين تمّ نقلهم أثناء مرضهم إلى أماكن توافرت فيها العلاجات، كما أسهمت في تقريب النّاس من مصادر العلم، وتقريب المسافات بينهم بشكلٍ عام في العالم بأسره، وتعتبر الطائرة من الأمور المعجزة في عقول العديد من الناس في هذه الأيّام حتى مع انتشارها بشكلٍ كبير جداً، إلّا أنّ مبدأها بسيط جدّاً ويعتمد على العلم بشكلٍ تام، وهو ما سنقوم بشرحه في هذا الموضوع.

كيفيّة إقلاع الطائرة
يوجد في الطائرة قوّتان رئيسيّتان تسهمان في إقلاعها بالاتّجاه العمودي، وهما: قوّة الرفع نحو الأعلى، ووزن الطائرة نحو الأسفل، ولكي تطير الطائرة يجب أن تكون قوّة الرفع نحو الأعلى أكبر من وزنها، فيقوم مهندسو الطائرات في البداية بتخفيض وزن الطائرة عن طريق اختيار المادة الّتي يتمّ صنعها منها، والّتي تكون في العادة تتكوّن من سبيكة تحتوي على الفولاذ والألمنيوم، فتمتلك بذلك صفات المعدنين من القوّة وخفّة الوزن.

ولكي ترتفع الطائرة تحتاج إلى قوّة الرّفع والّتي يتمّ تزويدها من خلال أجنحة الطائرة واعتماداً على بعض القوانين الفيزيائيّة، ومنها: قانون بيرنولي الّذي من خلاله تتولّد قوّة الرفع اللازمة لرفع الطائرة؛ فعند زيادة سرعة الطائرة تزيد سرعة الهواء الّذي يصطدم بجناحها، ويكون جناح الطائرة مصمّماً بحيث يكون منحنياً بطريقةٍ تجعل الهواء ينقسم حوله بطريقة تكون سرعته في أعلى الجناح أسرع من أسفله، وبما أنّ ضغط الهواء يقلّ بحسب مبدأ برنولي كلّما زادت سرعته يكون ضغط الهواء أعلى الجناح أقلّ من أسفله ممّا يؤدي إلى توليد قوّة الرفع الّتي تقوم برفع الطّائرة نحو الأعلى عند وصولها للسّرعة الّتي تجعل قوّة الرّفع أعلى من وزن الطائرة.
ويتمّ توليد السرعة الّتي تنطلق فيها الطائرة نحو الأمام عن طريق محرّكات الطائرة النفّاثة، والّتي تقوم بدفع الهواء ممّا يتسبّب ذلك في تقدّمها نحو الأمام، ويتمّ الارتفاع أو الانخفاض عن طريق زيادة سرعة الطّائرة أو خفضها بالإضافة إلى التحكّم بجناح الطائرة والّذي يتمّ من خلاله تحديد زاوية الهجوم، وهي الزاوية الّتي يسقط فيها الهواء على جناح الطائرة، وتكون القوّة الوحيدة المعاكسة لقوّة الدفع إلى الأمام هي مقاومة الهواء والّتي تزداد بازدياد سرعة الطائرة حتّى تتساوى القوّتان عند الوصول إلى سرعة معيّنة تختلف باختلاف الطائرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تطير الطائرة   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:03

كيف تطير الطائرة
تعد الطائرة من أعظم الاختراعات التي عرفتها البشرية و أكثرها فائدةً للإنسان ، فبعد هذا الاختراع العظيم أصبح بمقدور الإنسان التنقل و السفر إلى أماكن لا يمكن أن يحلم بها لولا هذا الاختراع ، لكن السؤال الذي يدور في الأذهان : كيف تطير الطائرة؟
تندفع الطائرة للأعلى بسبب القوة الناتجة عن اندفاع أجنحتها خلال الهواء ، و يكون اتجاه القوة هذه للأعلى .
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%A5%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9

عندما يصطدم الهواء بجناح الطائرة يتفكك الهواء بدوره إلى جزأين : عاوي و سفلي ، و يجب أن يتقابل هذا الهواء المتفكك في الجزأين ، لكن تطول المسافة على جزء الهواء المتفكك العلوي بسبب وجود الانحناء في أعلى مقدمة سطح الجناح ، مما يتسبب في زيادة سرعته نظراً لما يحصل من نقص في ضغط الهواء حتى يلاقي جزء الهواء السفلي المتفكك و الذي يكون أقل في سرعته نتيجةً للضغط المرتفع
لذا و من خلال ما سبق يتبين أن المقدار الأكبر من الرفع يحدث عن طريق أجزاء الهواء المارة على سطح الجناح العلوي ، أما باقي الرفع فيحدث من السطح السفلي للجناح نتيجة لاصطدام الهواء به

العــوامل المــؤثـرة على الرفـع

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في الرفع و تساعد الطائرة على الطيران ،و منها

تصميم الجناح
فلشكل الجناح أهمية كبيرة في زيادة الرفع و و يزداد الرفع بزيادة مساحة سطح الجناح
السرعة
كلما زادت سرعة الطائرة تزداد سرعة مرور الهواء على السطحين العلوي والسفلي لجناحها ، مما يزيد من تفكك أجزاء الهواء التي ينتج عنها زيادة في الرفع

زاوية الهجوم
و تعرف هذه الزاوية بالزاوية التي يتفكك الهواء عندها إلى جزئين ، كلما زاد سمك زاوية الهجوم ( زيادة الانحناء الموجود في أعلى مقدمة الجناح ) زادت مسافة جريان أجزاء الهواء المتفككة العلوية من سرعتها و يزيد نتيجة لذلك فارق الضغط الذي يزيد من الرفع

يتحكم الطيار في زاوية الهجوم ، فعندما يريد الطيار أن يزيد من رفع الطائرة زاد زاوية الهجوم
و من الجدير ذكره أنه عند زيادة هذه الزاوية لا يمكن أن تتلاقى أجزاء الهواء المتفكك العيا مع أجـزاء الهـواء السفلي نظراً لانعدام الرفـع وتـأثير الجاذبية الأرضيـة علـى وزن الطـائرة , ولكن بمجرد رجـوع الـزاوية إلى وضعها الطبيعي أي أقل من 18 درجة التي تتلاقى فيهــا أجــزاء الهواء العليا مع السفلى بعد
تفككهما ترجع الطائرة إلى حالتها الطبيعية من الطيران بعد تكون الرفع اضر

كثـافـة الهــواء
يتناسب الرفع طرديا مع كثافة الهواء فكلما زادت كثافة زاد الرفع و العكس صحيح أيضاً ،و من العوامل المؤثرة في ذلك
الارتفاع عن سطح البحر
درجة الحرارة و ضغط الهواء
بخار الماء و الرطوبة

انحراف الطائرة
و هو دوران الطائرة حول المحور الطولي عند تحريك عجلةالقيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية هبوط الطائرة   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:07

كيفية هبوط الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D9%87%D8%A8%D9%88%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9




تعد عملية الهبوط التي تقوم بها الطائرة، بأنها آخر مرحلة تقوم بها عبر رحلتها التي تبدأ بالتحليق وتنتهي بالهبوط على اليابسة أو فوق سطح الماء، ومن المعروف أن عملية الطيران والارتفاع بالجو تحتاج إلى قوتين رئيسيتين وذلك في مواجهة قوتين رئيسيتين أخريتين، أما القوتان التي تحتاجهما، فهما قوة الدفع وقوة الارتفاع، وذلك في مواجهة قوتين، وهما قوة مقاومة الهواء، والاحتكاك به، وقوة الجاذبية الأرضية، وبذلك فإنّ عملية الهبوط وبما أنها عكس عملية التحليق، فإنها تحتاج لقوة نزول ملائمة، وتتلاءم مع تسارع الجاذبية الأرضية، وقوة مقاومة الهواء الدافع إلى أعلى، بحيث تتوازن قوى الهبوط مع قوى الجذب، بطريقة تباطئية مناسبة تحقق التوازن ما بين هبوطٍ مريحٍ نحو برّ الأمان، وما بين قوة جذبٍ معقولةٍ وغير مدمرة.
حتى يتم تحقيق مبدأ الهبوط الآمن المريح، والذي يتحاشى قوة جذب الأرض القوية والمدمرة، فإن جميع الطائرات بمختلف أنواعها تمتلك تصميماً معيناً وآلية معينة، حسب نوعها وطرازها، ولكنها جميعها تقوم على نفس المبدأ الذي يقلل من قوة جاذبية الأرض في نفس الوقت الذي يقوم به من التقليل التدريجي من قوة الرفع والتحليق، أما آليات تحقيق ذلك فهو ما يلي:

آلية الطائرات المائية:وهي التي تكون مزودة بطوافات لكي تتمكن من القيام بالهبوط على سطح الماء.
آلية طائرات الثلج والجليد: وهي التي تكون مزودة بزلاجات تمكن الطائرة من الانزلاق فوق الثلج أو فوق الجليد.
آلية الطائرات الصغيرة: تكون سرعتها عند مرحلة الهبوط قد وصلت لنقطة عدم توافر ما يكفي من السرعة الجوية ليبقي الطائرة تحلق في، وهنا تبدأ مرحلة ما يسمى اصطلاحاً بمرحلة الانهيار والذي تبدأ فيه عجلات الطائرة بملامسة مدرج المطار.
آلية الطائرات الضخمة ذات المحركات النفّاثة، والمخصصة للنقل الجوي: وهذه الطائرات تتولى عملية الهبوط فيها الحواسيب التي فيها بطريقة آلية، بحيث تعمل على ضبط وضعية الطائرة أثناء عملية الهبوط، وذلك بالحفاظ على معدل ثابت في الانحدار حتى لحظة تلامس عجلاتها لأرض المطار.
آلية الطائرات المروحية: وهذه الطائرات تستخدم ما يسمى بنظام عاكس الدفع، بحيث تتغير ريش محركها بطريقة تقوم بدفع الهواء إلى الأمام، بدلاً من القيام بدفعه نحو الخلف.

عموماً، فإنّ هناك عدة اعتبارات وعوامل عامة، تقوم بالتأثير بطريقة أو بأخرى على عملية الهبوط وهي ما يلي:

حجم ونوع الطائرة.
سرعة الرياح.
وزن الطائرة.
طول مدرج المطار.
حالة المناخ والطقس والتضاريس والعوامل الجوية.
مستوى المراقبة الجوية، ووضوح الرؤية، ودقة أجهزة الملاحة الجوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: ما هي سرعة الطائرة عند الاقلاع   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:10

ما هي سرعة الطائرة عند الاقلاع
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%B9


إن سرعة الإقلاع لمتوسط حجم طائرة تجارية نموذجية مع الوقود والحمولة، فإن "سرعة الإقلاع" حوالي 130-160 عقدة، أو نحو 150 إلى 200 ميل في الساعة ، وكذلك سرعة الهبوط بنفس السرعة أو قد تكون أكثر أو أقل بقليل ،وعادةً ما تكون بضع عقدة أبطأ ، أما إذ تحدثنا عن طائرة ركاب خفيفة فإن سرعة الهبوط / أو الإقلاع يمكن أن تتراوح بين 105 عقدة لطائرة الركاب الخفيفة إلى ما يقرب من 200 عقدة لكونكورد.

عوامل مؤثرة :-

في الواقع، العديد من العوامل تؤثر على السرعة التي يحلق الطيار بها (وتسمى VR أو "التناوب" بالسرعة) ، وذلك لتحديد السرعة التي يمكن أن تترك الطائرة بسلام على الأرض ، و الحد الأدنى لسرعة الإقلاع عادةً هو لا يقل عن 1.3 أضعاف السرعة التي تتحرك بسرعة كافية لتوليد فعل و الرفع (و تسمى "VS"). وتشمل متغيرات وزن الطائرة (و المزيد من الوزن يتطلب سرعة أكبر الإقلاع)، ودرجة الحرارة، وإرتفاع المطار، والرطوبة، ودرجة اللوحات (إلى حد ما، زيادة اللوحات تعمل على خلق مزيد من رفع في الأجنحة ويمكن أن تسمح بسرعة أبطأ للإقلاع).

ولذلك، من أجل رفع الطائرة بسلام ، بما في ذلك العديد من السرعات VR (سرعة دوران)، V1 (مواصلة إقلاعها حتى مع محرك واحد خارجي)، V2 (سلامة تحديد السرعة وطيران مع محرك واحد خارجي) وVREF (سرعة هبوط) يجب أن تحسب مقدماً ، و على معظم الطائرات الحديثة، يتم تزويد قمرة القيادة مع نظام إدارة الطيران التي يمكن أن تدخل وزن الطيارين و شروط الرفرفة وسيقوم النظام بحساب عدة سرعات التي ستستخدم أثناء الإقلاع والهبوط.

ما هي السرعة المثالية للطائرة مثل 737 عند الإقلاع .

وتستند سرعة الإقلاع على وزن الطائرة الذي يختلف ، ولكن يمكنك التفكير في الأمر بإعتبار السرعة بين 135 و 155 عقدة أو نحو ذلك ، إضافة 15٪ إلى تحويل عقدة إلى المقياس العمومي وسيكون لديك سرعة الإقلاع حوالي 155-178 ميل في الساعة .

ملحوظة::العقدة الواحدة تساوي 1.852 كيلومتر

وزن الطائرة :-

يتم تحديد الوزن الفعلي بحيث يكون أقل من الحد الأقصى المسموح به إما هيكلياً من قبل الشركة المصنعة للطائرة، أو أقل من الحد الأقصى المدرج حسب ما يسمح به ، بناءً على أداء الطائرة ودرجة الحرارة في الخارج.

لتوضيح، فإن أقصى وزن للإقلاع، على افتراض أنها ليست مقيدة بمدرج ، فإن هذا الوزن يشمل وزن الطائرة ووزن الركاب والطيارين – كل ما على الطائرة – مع شمول المتاع والحقائب ويعتبر تحديد وزن الطائرة مهماً جداً لأجل الحصول على تحقيق الإتزان أثناء التحليق وتحديد السرعة المناسبة للإقلاع والهبوط
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: شكل الطائرة من الداخل   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:23

شكل الطائرة من الداخل
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D8%B4%D9%83%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9_%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84
يستهوي الكثير من الناس روعة منظر و شكل الطائرة و هي تطير في السماء ، و لكن الكثيرين من الناس لم يركبوا يوماً ما طائرة ، و قد يستهويهم مقال يصف شكل الطائرة من الداخل، سنذكر وصف شكل الطائرة من الداخل في السطور التالية ، و نحيل عزيزنا القارئ إلى الصور المتوفرة في الإنترنت للإطلاع على شكل الطائرة بشكل مفصل أكثر.
الطائرة من الداخل تكون مقسومة لجزئين أساسين و أجزاء فرعية أخرى :
أما الجزء الأساسي الأول فهو ما يسمى كبينة القيادة ، و تأتي في مقدمة الطائرة دائماً ، و هي على شكل غرفة صغيرة جداً مقارنة بمساحة الطائرة الداخلية ؛ ذات مقدمة قوسية بناء على شكل الطائرة الخارجي عند مقدمة الطائرة ، و هذه المقدمة للغرفة تكون كلها عبارة عن واجهة زجاجية تكشف زاوية رؤية مقدارها 180 درجة ، و أما الجزء الأساسي الثاني فهو كبينة الركاب و شكلها من الداخل تقريبا مثل شكل باص الركاب الكبير الفاخر ، و في بعض الطائرات تقسم كبينة الركاب إلى درجات ، بحيث يكون في مقدمة الطائرة الدرجة أ و في وسطها الدرجة ب و في مؤخرتها الدرجة ج ، بحيث تختلف كل درجة عن الأخرى في حجم الكراسي و أريحيتها ، و في الإضافات ذات الرفاهية المتوفرة للراكب كالشاشات و السماعات و المساند و غيرها ، و في المشروبات و المأكولات المقدمة . في الطائرات الكبيرة جداً يكون شكل الطائرة من الداخل مختلفا قليلاً عن شكل الباص فمعظم الطائرات الكبيرة يكون في كل صف من الكراسي 8 مقاعد : إثنان على اليمين و إثنان على اليسار و أربعة في الوسط ، مع وجود ممرين بين مقاعد الوسط من جهة و كل من مقاعد اليمين و مقاعد اليسار من جهة أخرى ، أما الطائرات الصغيرة فيكون في كل صف 6 مقاعد : ثلاثة لليمين و ثلاثة لليسار و بينهما ممر واحد.

أما بالنسبة للأجزاء الفرعية الداخلية فيوجد في الطائرة حمام أو أكثر ، و يوجد بوفيه ( حجرة تحضير صغيرة جداً ) لتقديم المشروبات و المأكولات الخفيفة للركاب و قد توجد غرفة صغيرة للعناية بالطفل و قد يوجد مخزن صغير و غير ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: ما هو نوع وقود الطائرات   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:26

ما هو نوع وقود الطائرات
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D9%86%D9%88%D8%B9_%D9%88%D9%82%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A7%D8%AA
يختلف نوع وقود الطائرات باختلاف نوع الطائرات نفسها ، فالوقود في الطائرات النفاثة يختلف عن الوقود في الطائرات العسكرية ، وسألقي الضوء على كلا النوعين .

الوقود في الطائرات النفاثة:

وهو نوع من الوقود المصمم للإستخدام في الطائرات ذات محركات الغاز "التوربينيّة" ، يتميز بلونه التبني ، ويقسم الى نوعين (جيت أ و جيت أ1) ، ونوعية اخرى من الوقود هو (جيت ب) ويشيع استخدام هذا النوع في محرك (المدنيين التوربيني) ، ويمتاز بكفائته في الطقس البارد .

ويمتاز هذا الوقود بأنه خليطٌ لعدد كبير من مختلف المحروقات ، والأحجام فيها مقيدة بالإحتياجات والمتطلبات اللازمة . والمحركات التوربينيّة ، يلزمها مجموعة كبيرة من أنواع الوقود المختلفة ، وعادة ما تستخدم وقود ذو نقطة وميض عالية في الطائرات النفاثة ونقطة الوميض تعني (سائل سريع الإشتعال) . ونقطة الوميض العالية تكون أقل قابليّة للإشتعال ، وأكثر أماناً ، وأكثر وفود للطائرات النفاثة يستند على (الكيروسين) . المواد المضافة إلى (جيت أ و جيت ب) هي على النحو التالي :

1. مواد مضادة للأكسدة وتعتمد على الـ(الكيلاتيد فينول) لمنع الإمتزاج .

2. لتبدبد الكهرباء الساكنة تستخدم العوامل الإستاتيكيه ، وتمنع بالتالي تمنع الإشتعال .

3. "مثبطات التآكل" ، وتستخدم في وقود العسكريين والمدنيين .

4. مانع التتلج .

5. مبيد بيولوجي ويضاف إن ثبت وجود مستعمرات بكتيرية داخل نظام الوقود .

الوقود في الطائرات العسكريّة:

تستخدم نظام تصنيف مختلف في أرقام الـ JP ، تتطابق في بعض الأحيان مع نظيراتها من الوقود في الطائرات المدنيّة ، ونقطة الإختلاف بكميّات المواد المضافة ، ويمتاز وقود الطائرات العسكرية بأنه على درجةٍ عالية من (التخصص) ، يطور من أجل تطبيقات محددة ، و الوقود المستخدم الشائع هو JP5 ، وهناك أنواع أخرى من الوقود المستخدم للطائرات العسكرية ، هي JP4 ، JP6 ، JP7 ، JP8 .

وقود الطائرات (الحيوي):

للحد من الإحتباس الحراري ، ولأن صناعة الطيران تتسبب بنسبة 2% من انبعاث الغازات السامة ، تقرر إنتاج ما يسمى بـ(وقود الطحالب) ، وهو عبارة عن عملية مزج وقود الطحالب بالوقود المستخدم في الطائرات بأنواعها ، وبسبب ازدياد أسعار النفط عالمياً ، أصبحت الضرورة ملحة لإيجاد البدائل للنفط ، خاصةً بعد أن أعلن عن توقف وإفلاس 25 من شركات الطيران في مطلع عام 2008م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق سرور
مراقبة
مراقبة
طارق سرور


الوسام الفضى

وسام الحضور المميز

وسام الابداع

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Empty
مُساهمةموضوع: من اخترع الطائرة   كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة Icon_minitime1الجمعة 23 أكتوبر - 4:28

من اخترع الطائرة
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة  وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة %D9%85%D9%86_%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9


عتبر الأخوان رايت (Wright brothers) هما أول من إخترعا الطائرة (أورفيل رايت وويلبر رايت) وهما من الجنسية الأمريكيّة، ولد أورفيل رايت في عام 1871 وتوفي في عام 1948، أما ويلبر فولد في عام 1867 وتوفي في عام 1912، حيث كانا يعملان في الصناعة والميكانيك وفي تصنيع الدراجات الهوائيّة، كانا مهتمان بالطيران منذ صغرهما مرتكزين على خبرتهم في الميكانيك بالأضافة الى إطلاعهم على العلوم التطبيقيّة، حيث كانت البداية لهما من خلال التخطيط والمثابرة لتحقيق غايتهما وهي التحليق بالهواء بجسم له أجنحة يستمد قوة الرفع بواسطة محرك وكانت هذه إولى محاولاتهما للطيران، حيث بهر العالم بنجاح تجربتهم ونشرها بالصحف في الولايات المتحدّة الأمريكية.

ويلبر وأورفيل رايت ينسب اليهما أغلب المؤرخون إختراع الطائرة بالإضافة الى قيامهما بأول تجربة للطيران والتحليق بالهواء والتي تكللت بالنجاح بواسطة أله وزنها أثقل من الهواء وذلك كان بتاريخ 17 ديسمبر في العام 1903 ميلادي، وبعد ما يقارب العشرة سنوات من قيامهما بالطيران تنبهت الحكومة الأمريكيّة الى مدى أهميّة الطيران ومكاسبه الواسعة، وتم إستقبال الأخوان رايت في فرنسا بإستقبال الأبطال، حيث كان أول طيران لهما مدتة (75) دقيقة متواصلة على أرتفاع يقارب (100) متر،إختراع الأخوان رايت للطائرة مهد الدخول في قرن الطيران وهو القرن العشرون وشهد تقدماً ممتاز في مجال الطيران على مدى مائة عام والتي تطورت بها الطائرات شيئاً فشيئاً وبذلك دخلت الطائرات عصر الإنتاج الصناعي بشكل ملفت حيث تنوعت الأحجام والأشكال والمهمات لتلك الطائرات، أول رحله للطيران الناجح لهما كانت عام (1903) حيث قامت طائرتهما بالطيران على مسافة (120) قدم، في أيامنا هذه يتم الإحتفال بالإنجاز والإختراع للأخوان رايت وإنجازاتهما بصورة رسمية، ولهما تاريخ مشرف حيث أن صورة طائتهما تملأ الساحات العامة والطوابع في أمريكا والعالم، والتي تعد أشهر الطائرات في العالم وهي موجودة الآن في متحف العلوم والتكنولوجيا في ولايّة نورث كارولاينا بمدينة كيتي مسقط رأسهما، حيث يأتي الكثير من العلماء والباحثين وعامة الناس لمشاهدة هذا الإختراع الرائع ،
الأخوان رايت كسبوا مهاراتهم الميكانيكيّة والتي كانت سبب في نجاحهما بواسطة العمل لسنوات عدّة في متجر مع الدراجات والمطابع والمحركات وغيرها، حيث أن عملهما في تصليح وصيانة الدراجات خاصة له تأثير على إعتقادهم بأنه يمكن السيطرة على الآله التي تسير بشكل غير مستقر على الأرض ولد لديهم فكرة صناعة الطائرة بطريقة مشابهة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعمل الطائرة وكيف تطير الطائرة وكيف تهبط ملف كامل عن الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تطير الطائرة
» ما الذبابة الطائرة فى مجال الإبصار وكيف يمكن علاجها؟
» شرح لكيفية حركة الطائرة علي أرض المطاركيف تتحرك الطائرة من البوابة إلى المدرج؟
» عدد محركات الطائرة أجزاء الطائرة وآلية الطيران
» ما هى انهار الجنه --وكيف نزلت الى الارض-- وكيف ستعود الى الجنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: قسم المواضيع المميزة-
انتقل الى: