منتدي المركز الدولى


في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور 1110
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور 1110
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 في الحوادث في الجو فى رأى ابن سرور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكفراوى
عضو فضى
عضو فضى
الكفراوى


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Empty
مُساهمةموضوع: في الحوادث في الجو فى رأى ابن سرور   في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Icon_minitime1السبت 2 يناير - 11:16

في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور
في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور

الرعود المزعجة أو الأمطار أو الجليد أو البرد المؤذي أو الصواعق المحرقة أو الرياح العظيمة أو البروق الكثيرة أو الغيوم السود الوحشة كل منهم دال على الخوف والحوادث العظيمة والأخبار الردية لمن رأى هذا في المنام خصوصاً للمسافرين ، فإن هدمت دوراً أو قلعت أشجاراً ، أو أهلكت شيئاً من الحيوانات النافعة ونحو ذلك فعدو أو أمراض أو وباء أو طاعون أو ظلم من الأكابر / أو جوائح أو غلو أسعار أو أخبار ردية ونحو ذلك لمن أصابه في شيء مما ذكرنا.

 وإن كان رائي ذلك مسافر : ربما قطعت عليه الطريق وربما حصل للرائي نكد من أستاذه أو أحد أبويه أو من معلمه أو بطلت معيشته .
 قال المصنف : لما أن ذكرنا الآثار العلوية الدائمة كل وقت ذكرنا ما بين العلوية والسفلية ، وإنما سميناها حوادث لكونها لا ثبات لها ولندرة وقوعها ، وذكرنا ما دلت عليه ، وربما دلت على الحوادث في ابن آدم ، كرجل رأى أن رعداً عظيماً أزعجه وكان في غير أوانه.
 قلت : يقع بسمعك صمم ، فجرى ذلك .
 ورأى آخر كأنه تحت مطر عظيم وهو مكشوف الرأس 
 قلت له : يقع برأسك نزلة عظيمة ، فجرى ذلك .
 ورأى آخر كأنه برداً وقع عليه وانغرز بجسمه ورأسه
، قلت : يطلع في يديك ورأسك دماميل أو جدري ، فوقع ذلك .
 ومثله قال آخر ، قلت : عزمت على السفر مع العسكر ، قال : نعم ، قلت : تقع فيك سهاك أو حجارة أو جراحات ، فوقع ذلك ،
 ورأى إنسان كأنه قد صار صاعقة ،
 فقلت له : أحرقت شيئاً أم لا ،
 قال : أحرقت شجرة زيتون ،
 قلت له : جرى منك أمور : أحدها أنك تكلمت في عرض امرأة طيبة الأصل ،
 قال : نعم ،
 وقلت له : كنت غائباً عن بلد فيه زيتون قدمت عليه واشتريت ملكاً ،
 قال : تعن ،
 وذلك لأن الصاعقة تسكن في المكان الذي تقع فيه .
 ورأى آخر أن ريحاً دخلت في فمه حتى كادت تخرسه عن النطق ،
 قلت له : نخشى عليك من ريح القولنج ،
 فكان ذلك .
ومثله رأى آخر ، قلت : نخشى عليك أن يطلع في عنقك ريح ، فجرى ذلك . ورأى آخر كأنه يغزل من الغيوم السود غزلاً مليحاً ، قلت : تحب امرأة سوداء وتغازلها بالأشعار ، قال : صحيح . ومثله رأت امرأة ، قلت : أنت ماشطة ، قالت : نعم ، قلت : تجمعي مالاً على قدر ما كان على المغزل ، فكان كذلك .

وعلى رأي اليونانيين من أحرقته الصاعقة إن كان فقيراً استغنى ، وإن كان غنياً افتقر ، وإن كان خائفاً أمن ، وغن كان آمناً خاف ، وإن كان عبداً عتق ، وإن كان حراً أسر أو حبس ، وإن كان مريضاً عوفي ، وإن كان سليماً مرض ، ونحو ذلك .
قال المصنف : إنما قال اليونانيون ذلك لكون أن رائي ذلك يعدم بخلاف الميت فإن جسمه باق ، وضد الأمن الخوف ، وضد الفقر الغنى ، وضد الحياة الموت ، فإذا عدم في المنام بالصاعقة أو النار ذهب ما كان فيه فدل على ما ذكرنا ، بخلاف الميت فإن جسمه باق في الوجود وتصرف الأصحاب والأعداء فيه نافذ من تغسيله وتكفينه ودفنه ونحو ذلك ، والمحرق بخلاف ذلك .

وأما الغيوم الملاح أو الرياح الطيبة والنور والأمطار المفيدة والثلوج في أماكن نفعها

فدليل على الفوائد لمن ينتفع بها في المنام ، وعلى الخصب والراحة ، وعلى عدل الأكابر ، والأخبار الطيبة ، والفائدة ممن دلت السماء عليه .
 قال المصنف : إذا كانت الغيوم وغيرها على العادة فلا كلام ، وإنما الكلام إذا أكل الغيوم وطعمها طيب ، دل على أمور منها : أنه يفيد من الأكابر ومن المسافرين ومن الزراعات والمياه ونحو ذلك .
 فأما إذا وضعه موضعاً لا يليق ،
 كما رأى رجل أنه أخذ سحابة وجعلها بين ثيابه ،
 قلت له : سرقت كيساً أو شقة من جليل القدر وخفت أن يظهر عليك فأعطيت ذلك لامرأة ، قال : نعم ، لأن السحاب أشبه شيء بما ذكرنا . وقال آخر رأيت أنني أبيع الغيوم ، قلت : أنت تبيع السفنج ، قال : نعم . لأن السفنجة تسمى غيمة . ومثله قال آخر ، قلتك أنت تبيع القطن ، قال : نعم .

من طار أو سار في السحب أو في الرياح فإن كان بجناح أو هو جالس على شيء يمسكه فهو سفر / فيه راحة وعاقبته سليمة ، وهو بلا جناح ولا شيء يمسكه : قليل نكد أو تعب .
قال المصنف : إنما كان الطيران ردياً إذا لم يكن على شيء يمسكه ، لأن الريح والسحاب ليسا بجسم فالراكب على خطر . كما قال إنسان : رأيت أنني راكب على سحابة وقد تزلزلت فوقعت في وسطها ، قلت : اسمك سليمان ، قال نعم ، قلت عزمت على سفر في بحر ويخشى عليك الغرق وتنجوا وتقع من أعلى المركب إلى آخرها ، فجرى ذلك .

إن نزل من السماء سمن أو عسل أو دقيق أو خبز أو شيء مما فيه نفع : فرزق ورخص وفوائد وتجارات قادمة فيها نفع ، ويدل على عدل الأكابر . كما أنها إذا نزل منها بق أو براغيث أو حيات أو عقارب أو حجارة مؤذية أو نار أو دم ونحو ذلك كان دليلاً على الفتن والأمراض من جدري أو برسام أو طاعون أو وباء أو ظلم ممن دلت السماء ليه أو عدو يقدم إلى ذلك المكان ، فإن أتلف شيئاً أو أذى أحداً : خيف على ذلك الموضع ، وربما كانت جوائح تضر بالغلال ، ونحو ذلك .
قال المصنف : قولي فيما تقدم إن نزل من السماء سمن أو عسل أو دقيق أو خبز أو شيء مما فيه نفع احتراز مما لو أتلف الزراعات أو الأدر أو الملابس أو شيئاً نافعاً صار ردياً . وإذا انتفع الناس بهذه المؤذية دل على الفائدة من حيث لا يحتسب ، وأمن من حيث يخاف ، ويدل على الحاجة أيضاً ، وأوقات الضرورة . كما قال إنسان : رأيت أنني آكل الحيات والعقارب ، قلت : أنت رجل حاوي . ورأى آخر أنه يأكل الموتى ، قلت : أنت تأخذ أكفان الموتى وأنت حفار القبور ، قال : نعم ، لأن وضعه الموتى في فؤاده كالدفن لهم . ورأى آخر أنه يأخذ الموتى يضعهم في فمه من غير أن يبتلعهم ثم يرمي بهم ، قلت : أنت مغسل الموتى ، قال : نعم ، وكان دليله أن الريق في الفم كالماء الذي يغسل به الموتى . فافهم ذلك .

فإن طلع إلى السماء عصافير أو نحل أو ذباب فموت يقع في ذلك المكان الذي طلع منه على قدر كثرته وقلته ، أو رحيل يقع في ذلك المكان . وكذلك كل ما كان من الحيوانات النافعة . قال المصنف : دل الطالع إلى السماء على ما ذكرنا لأنها أرواح صعدت إلى محل صعود الأرواح فدل على الموت ودل على الرحيل لنقلهم من الأرض إلى مكان آخر . وقال لي إنسان : رأيت كأن جميع الذباب الذي في بيتي قد طار جملة واحدة ، قلت له : عندك طيور مسجونة ودجاج ، قال : نعم ، قلت : يهرب الجميع أو يموتوا أو يسرقوا ، فذكر أن ولداً له صغيراً فتح أماكنهم فطار الجميع . فافهم ذلك .

وأما إن كان ارتفع أقسام الشر كالحيات أو العقارب أو الأسود أو الأوزاغ ونحو ذلك دل على هلاك المفسدين ، وراحة أهل ذلك المكان لذهاب الأذى عنهم .

وأما تفطر السماء أو دورانها فدليل على كثرة البدع والخوف ، وتغيير من دلت السماء عليه . وسقوطها دليل على سفر الأكابر والأولاد والأقارب ، وتغيير المعايش ، ويدل على كثرة الأمطار كما قال الشاعر : ( إذا نزل السماء بأرض قوم ** رعيناه وإن كانوا غضاباً ) فأما إن سقطت وأهلكت الأدر أو الزراعات أو أتلفت شيئاً أو ضيقت على الناس كان ذلك هماً وغماً ووباءً وجوائح وعدواً وأمراضاً في ذلك المكان الذي سقطت فيه . قال المصنف : وتدل رؤية السماء على متاع الرائي ، وما في بيته ، كما رأى إنسان أن السماء انشقت ، قلت : ينشق سقف بيتك ، فجرى ذلك . ومثله رأى آخر ، قلت : ينفتح رأسك / بضربة ، فجرى ذلك ، وكانت قرينة ذلك أنه رآها قريب رأسه . ورأى آخر أن السماء سقطت من يده وذهبت ، قلت : يقع من يدك إناء زجاج وينكسر ويكون لجليل القدر . ورأى آخر كأنه عريان وقد سقطت السماء على رأسه فأحرقت شعره ، قلت : يسقط على رأسك جامة حمام وتفتح رأسك ويجري دمك . ورأى آخر أن السماء سقطت من دار جيرانه في داره فملأتها ، قلت : وقع من دار جيرانكم طبق نحاس أو طاسة ملأ صوتها داركم ، قال : نعم .

وأما الحر الشديد أو البرد الشديد فيدلوا على الأمراض والأنكاد ، وبطلان المعايش . وأما مجيء الليل أو الظلمة فيدل على ضيق الصدر ، وربما دل على فراغ الأعمال ، وأمن الخائف ، ومن أراد أن يعمل مستوراً تم له مراده . وأما النهار والنور فيدلوا على الهدى والخير والراحة ، وعلى خلاص المشدودين ، وعلى إظهار المستورين . قال المصنف : ويدل مجيء الليل والظلمة على رمد العين لمن هو صحيح ، كما أن مجيء النهار والنور لمن هو مريض بوجع العين يدل على قوة مرضه وطوله ، فإن قوي ذلك خشي عليه ذهاب بصره . وكما رأى إنسان أن شخصاً معه زناد وهو يقدح قدام الرائي قدحاً مليحاً يظهر منه نار مليحة ، وكان الرائي قد زال بصره بماء نزل في عينيه ، قلت له : اقدح عينيك فإنك تعافى إن شاء الله تعالى ، ففعل ذلك فعوفي .

وأما كثرة الشهب إذا لم تؤذي الناس فدليل على صرف الآفات عن الملك ، وحراسته ، وظفره بأعدائه أو بجواسيس ، وعلى حوادث تحدث وتكون العاقبة سليمة . والله أعلم .

 قال المصنف : إذا رؤيت الشهب في النهار دل على الحروب أيضاً كالنجوم . وإنما دلت على أن الملك أو الكبير بالمكان يظفر بجواسيس لأن الله تعالى جعلها رجوماً للذين يسترقون السمع فهمم كالجواسيس الذين يسترقون الأخبار .
 وأما حسن العاقبة في الحوادث لأن سقوط الشهب غير مؤذي بخلاف الصواعق .
 وقال إنسان رأيت أنني خرج من فمي شهاب فعلا على مئذنة ، قلت : يطلع لك مؤذن بين أقوام مبتدعين . فافهم ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكفراوى
عضو فضى
عضو فضى
الكفراوى


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: في الحوادث في الجو فى رأى ابن سرور   في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Icon_minitime1السبت 2 يناير - 11:16

[*] في الأدوات المستعملات


[*] في القلم والدواة والنقش والمداد والورق والكتابة والشعر وما أشبهه


[*] في رؤيا النار وأدواتها وما اتصل بذلك


[*] في البسط والفرش والسرادقات والاسرة والستور وما أشبهها


[*] في الذهب والفضة وألوان الحلي والجواهر وأشباهها


[*] في الحرب وحالتها والأسلحة وآلتها والقتل والصلب والحبس والقيد وأشباه ذلك


[*] في أوقات الركبان والفرسان


[*] في ذكر أنواع شتى في التأويل لايشاكل بعضها بعضا


[*] في ذكر حكايات مسندة في رؤيا بعض الصالحين لبعض رضي الله عنهم


[*] فى النبات والبقول والروضة والقثاء وأشباهها وما شاكلها


[*] في رؤية الخطبة والتزويج والعرس والطلاق والجماع والقبلة والملامسة والحيض والحمل والوضع والرضاع


[*] في رؤية السيف والسكين والسوط والعصا واللواء والتسلح والتراب والرمل والمزبلة وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزق الاشقر
عضو ذهبى
عضو ذهبى
رزق الاشقر


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: في الحوادث في الجو فى رأى ابن سرور   في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور Icon_minitime1الأحد 3 يناير - 8:16

في الحوادث في الجو  فى رأى ابن سرور 13672394151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الحوادث في الجو فى رأى ابن سرور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فى العطش والشرب والجوع لابن سرين
» أضرار معطرات الجو
»  ما حكم وصف الجو والمُناخ بأوصاف سيئة ؟
» في الأدوات المستعملات فى رأى ابن سرور
» الجو نارعلى سلامه شاعر العاميه المصريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑تفسير الاحلام๑۩۞۩๑The interpretation of dreams-
انتقل الى: