منتدي المركز الدولى


تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير 1110
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير 1110
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيفى
عضو متألق
عضو متألق
فيفى


عدد المساهمات : 619
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير Empty
مُساهمةموضوع: تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير   تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير Icon_minitime1السبت 1 يوليو - 17:42


تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة:
534. خرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة ومعه ١٢ ألف مقاتل، ١٠ آلاف الذين جاؤوا معه من المدينة لفتح مكة، وألفان من أهل مكة وهم الطُلقاء.

535. استعمل النبي صلى الله عليه وسلم على مكة يحكمها بعد خروجه منها: عَتَّاب بن أسيد رضي الله عنه، وهو أول أمير على مكة في الإسلام .

536. في طريق النبي صلى الله عليه وسلم إلى حُنين مر على شجرة عظيمة يُقال لها "ذات أنواط" كان العرب يتمسحون بها ويتبركون بها ويعبدونها .

537. فقال الطُلقاء من أهل مكة -وكان في إسلامهم ضعف-: يارسول الله اجعل لنا "ذات أنواط" كما لهم "ذات أنواط "

538. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: "الله أكبر قلتم والذي نفسي بيده كما قال قوم موسى لموسى اجعل لنا إلـٰهاً كما لهم آلهة ".

539. وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى وادي حُنين، وفي السَّحر عبأ رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشه، وعقد الألوية والرايات، ورتب جنده في هيئة صفوف منتظمة

540. استعمل النبي صلى الله عليه وسلم على الفُرسان خالد بن الوليد رضي الله عنه وبشَّر أصحابه بالفتح والنصر إن صبروا وثبتوا .

#نشر_سيرته

541. كان بعض المسلمين من الطُلقاء قد أُعجب بكثرتهم، وقالوا: والله لا نُغلب اليوم من قِلة، فكان اتك الهم على عددهم .

542. بدأ المسلمون بالنزول إلى وادي حنين -وكان مُنحدراً شديداً- وكانوا لا يدرون بوجود كَمين لهوازن في أسفل الوادي .

543. فلما نزلوا الوادي، ما فاجأهم إلا كتائب هوازن قد شَدَّت عليهم شَدَّة رجل واحد، وبدأ الضرب بخالد بن الوليد حتى سقط .

544. وانكشفت خيل بني سُليم مُولية، وتبعهم أهل مكة -وهم الطُلقاء- وبدأ فِرار المسلمين من كل مكان .

#نشر_سيرته

545. قال البراء بن عازب: فلقوا -أي المسلمون- قوماً رُماة لا يَكاد يَسقط لهم سَهْم فرَشَقُوهم رشقاً، ما يَكادون يُخطئون

546. انحاز النبي صلى الله عليه وسلم ذات اليمين، وثبت معه نفرٌ قليل من المهاجرين والأنصار، وأهل بيته، فيهم: أبو بكر، وعُمر، وعلي .

547. فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُنادي الذين فرَّوا من المسلمين: "إليَّ عِباد الله هَلُمُّوا إليَّ، أنا رسول الله، أنا محمد ".

548. ولم يلتفت منهم أحد إليه ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يركض ببغلته قِبَل المشركين، ويقول :أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبدالمطلب.

549. وكان العباس آخذ بلِجَام بغلته صلى الله عليه وسلم، وابن عمه أبوسفيان بن الحارث آخذ بِرِكَابِها يَكُفَّانها عن الإسراع نحو العدو .

550. ثم نَزَل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بغلته، فاستنصر ربه ودعاه قائلاً: "اللهم نَزِّل نصرك، اللهم إنْ تشأ لا تُعبد بعد اليوم ".

551. وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقاتل، و الصحابة الذين ثبتوا يُقاتلون معه، ويَتَّقون به صلى الله عليه وسلم لشجاعته وعظيم ثباته صلى الله عليه وسلم في مثل هذه المواقف.

552. قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كُنَّا إذا احمر البأس، ولقي القومُ القومَ، اتَّقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم .

553. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه العباس، وكان رجلا صَيِّتا: "ياعباس ناد أصحاب السَّمُرَة ". -وهي الشجرة-.

#نشر_سيرته

554. فنادى العباس الصحابة الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان -تحت الشجرة- فلما سمع المسلمون صوته أقبلوا .

555. وهم يقولون: لبيك لبيك، حتى إن الرجل ليُثني بعيره، فلا يقدر على ذلك، ويقتَحِم بعيره، ويُخلي سبيله، ويَقصد العباس.

556. قال العباس رضي الله عنه: والله لكأنَّ عطفتهم حين سمعوا صوتي، عَطْفة البقر على أولادها، وفاء ببيعة الرضوان .

557. وتجالد الناس مُجالدة شديدة، وأشرف النبي صلى الله عليه وسلم من على بغلته، ثم قال: "الآن حَمى الوَطيس ".

#نشر_سيرته

558. ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم حصيات فرمى بهن وجوه الكفار، وقال: "شاهت الوجوه ".فلم يبق منهم أحد إلا وامتلأت عيناه وفمه بالتراب .

559. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انهزموا ورب الكعبة، انهزموا ورب الكعبة ".ثم أيَّد الله رسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بنزول الملائكة .

560. قال الله تعالى: "لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حُنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تُغن عنكم شيئا".

561. لم تُقاتل الملائكة في غزوة حُنين، وإنما نزلت لتخويف الكفار، وإلقاء الرُّعب في قلوبهم .

#نشر_سيرته

562. لم تُقاتل الملائكة في غزوة قط إلا في غزوة بدر الكُبرى، وهذا من خصائصها، كما ثبت ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما .

563. لما نزلت الملائكة هرب الكفار من كل مكان، وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن خالد بن الوليد، فوجده جريحا مستندا على راحلته لا يستطيع الحركة.

564. فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم، وأخذ يَنفث على جراحه ويَمسحها بيده الشريفة، حتى شُفي خالد من جراحه، فهذه من معجزاته صلى الله عليه وسلم .

565. انطلق المسلمون يتبعون الكفار يَقتلون فيهم ويَأسرون، حتى ترك الكفار أرض المعركة، وتركوا نساءهم وذراريهم وأنعامهم .

566. وقعت كل غنائم الكفار بيد المسلمين، وكانت غنائم عظيمة :

٢٤ ألف من الإبل

٤٠ ألف شاة

٤ آلاف أوقية من الفضة .

567. غير النساء وال أطفال، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تُجمع هذه الغنائم في منطقة الجِعرانة فجُمعت، وجعل عليها حراسة .

568. ولم يَقسم النبي صلى الله عليه وسلم الغنائم، وأمر صلى الله عليه وسلم بمتابعة الكفار الذين توجهوا إلى الطائف وتحصنوا بها .

#نشر_سيرته

569. غزوة الطائف هي في الحقيقة امتداد لغزوة حُنين، وذلك أن مُعظم فُلُول هوازن فروا من حُنين وتحصنوا بالطائف .

570. وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف وحاصرها، واشتد الحصار، لكن مافي أي مؤشرات لفتح الطائف لقوة حصونها .

#نشر_سيرته

571. ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رؤيا في منامه أنه لم يُؤذن له بفتح الطائف، ثم أخبر الناس برؤياه صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته

572. ثم نادى مناد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرحيل، وترك الطائف ، فقال المسلمون: ادعُ الله عليهم، فقال صلى الله عليه وسلم "اللهم اهد ثقيفا وائت بهم ".

573. غادر رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف متوجها إلى الجعرانة، وفي الطريق لقيه سُراقة بن مالك رضي الله عنه، وأعلن إسلامه بين يديه صلى الله عليه وسلم .

574. وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجعرانة، وبدأ بتوزيع غنائم حُنين، فأعطا سادة العرب: كأبي سُفيان، وعُيينة بن حِصن ١٠٠ من الإبل .

575. أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم سادة العرب هذا العطاء الكبير، ليؤلف به قلوبهم، كي يتمكن الإسلام من قلوبهم، فما زال في إسلامهم ضعف .

576. أعطى النبي صلى الله عليه وسلم كل الناس إلا الأنصار رضي الله عنهم لم يُعطهم شيئا من الغنائم، فآثر النبي صلى الله عليه وسلم في العطاء العرب على الأنصار

577. فبدأ الأنصار يشكون بعضهم لبعض وذهب سيد الأنصار سعد بن عُبادة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: يارسول الله إن الأنصار وجدوا عليك .

578. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد: "اجمع لي الأنصار ".فذهب سعد وجمع الأنصار، ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فجاءهم النبي صلى الله عليه وسلم .

579. فقال لهم صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الأنصار مقالة بلغتني عنكم، أوجدتم في أنفسكم في لُعاعة من الدنيا، تألفت بها قوما ليسلموا

580. ووكلتكم إلى إسلامكم، أفلا ترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير، وترجعون برسول الله". فبكى الأنصار بكاء شديداً .

581. بَيَّن النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه الحكمة في إعطاء سادات العرب الأموال العظيمة، وحرمان بعض الصحابة، وهو خوفه من ارتدادهم .

582. قال صلى الله عليه وسلم: "إني أُعطي قوماً أخاف ظَلَعَهم وجزعهم ، وأَكِلُ أقواماً إلى ماجعل الله في قلوبهم من الخير والغنى ".

583. بعدما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من توزيع غنائم غزوة حُنين بالجِعرانة، أهَلَّ بالعُمرة ليلاً، وهذه العُمرة تُسمى عُمرة الجِعرانة .

584. ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة منصوراً ومؤيداً من الله سبحانه وتعالى، فقدمها في ذي القعدة من السنة ٨ للهجرة .

585. في ذي القعدة من السنة ٨ هـ وُلِدَ إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم في منطقة العالية حيث أنزل النبي صلى الله عليه وسلم أمه مَارية القبطية .

586. وكانت مارية القبطية أَمَة عند النبي صلى الله عليه وسلم أهداها له المقوقس عظيم القبط، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يَطؤها بملك اليمين، ولم تكن زوجة .

587. روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "وُلِد لي الليلة غُلام ، فسميته باسم أبي إبراهيم ".

#نشر_سيرته

588. وتنافست نساء الأنصار في إبراهيم أيَّتُهُن ترضعه، لأن أمه مارية القبطية كانت قليلة الحليب، فدفعه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أم سَيف

589. قال أنس: ما رأيت أحداً كان أرحم بالعيال من النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدخل على ابنه إبراهيم، فيأخذه ويُقبِّله .

#نشر_سيرته

590. دخل العام ٩ هـ، والذي يُسميه أهل السِّير والمغازي عام الوفود، فأقام النبي صلى الله عليه وسلم طيلة العام ٩ هـ بالمدينة يستقبل الوفود.

591. بلغ عدد الوفود -وهي رؤوس القبائل- التي قدمت المدينة لتعلن إسلامها أكثر من ٦٠ وفدا، فكان العام ٩ هـ حافلا بالوفود .

592. فمن الوفود التي قدمت المدينة سنة ٩ هـ :

وفد باهلة

وفد بني تميم

وفد بني أسد

وفد بَجِيلَة وأَحْمَس وغيرها .

593. في رجب من السنة ٩ هـ تُوفي النجاشي أصْحَمَة -ملك الحبشة- رضي الله عنه ب الحبشة، وصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب .

594. قال جابر بن عبدالله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مات اليوم رَجُلٌ صالح، فَقُوموا فَصلُّوا على أخيكم أصْحَمَة ".متفق عليه

595. وقال أبوهريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نَعَى لهم النجاشي صاحب الحبشة في اليوم الذي مات فيه، وقال: "استغفروا لأخيكم ".

596. وقال جابر بن عبدالله: "أن نَبي الله صلى الله عليه وسلم صَلَّى على النجاشي، فصَفَّنا وراءه، فكنتُ في الصَّفِّ الثاني، أو الثالث ".

597. في رجب من السنة ٩ هـ وقعت آخر غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، وهي غزوة تبوك، وتبوك تبعد عن المدينة ٧٠٠ كيلو تقريبا .

598. وكانت هذه الغزوة مع أعظم دولة في العالم في ذلك الوقت، وهي الروم، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالتَّهيُّؤ لغزو الروم .

599. وجاء وقت غزوة تبوك في ظروف قاسية -الحر شديد، والمسافة بعيدة جدا- ولذلك تُسمى أيضا غزوة العُسْرَة .

#نشر_سيرته

600. ولم يكن الخروج لغزوة تبوك على التَّخيير، وإنما كان على الوجوب، يجب على كل مسلم الخروج، إلا لمن له عذر كمرض ونحوه .

601. ثم حَثَّ النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة على الإنفاق لتجهيز جيش العُسْرة، فتسابق الصحابة رضي الله عنهم إلى التنافس في الإنفاق .

602. فجاء أبوبكر الصديق بكُلِّ ماله، فأنفقه على جيش العُسْرة، وجاء عمر رضي الله عنه بنصف ماله، وأنفقه على جيش العُسْرة.

603. وأنفق عثمان بن عفان رضي الله عنه نفقة عظيمة على جيش العُسْرة، ماسُمِعَ بمثلها .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

604. فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم هذه النفقة العظيمة من عثمان سُرّ سروراً عظيماً، وقال: "ما ضَرَّ عثمان ما عَمِلَ بعد اليوم ".

605. وجاء عبدالرحمن بن عوف بثمانية آلاف درهم، وتتابع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين في الإنفاق لتجهيز جيش العُسْرة .

606. فلما رأى المنافقون هذا الإنفاق من الصحابة رضي الله عنهم أخذوا يستهزئون بهم، فإذا أنفق الغني، قالوا عنه: مُرائي .

607. وإذا أنفق صاحب المال القليل، ولو بصاع قال المنافقون: إن الله غني عن صاع هذا، فهكذا كان موقف المنافقين المتخاذل .

608. فأنزل الله في المنافقي : "الذين يَلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم ..".

609. تَخلَّف عدد من الصحابة الصادقين عن غزوة تبوك بغير عذر، وكانوا نَفَرَ صدق، لا يُتَّهمون في إسلامهم .

#نشر_سيرته

610. مِن الذين تَخلَّفوا بغير عذر :

كعب بن مالك

هلال بن أمية

مُرارة بن الربيع

أبو لُبابة بن عبدالمنذر، وغيرهم

611. خرج النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه العظيم ٣٠ ألف مقاتل، وهو أعظم جيش يتجمع للمسلمين مُنذ بعثته صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

612. وخَلَّف النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه على أهله وأمره بالإقامة فيهم، فقال علي: أتُخلِّفني في الصبيان و النساء.

613. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أمَا تَرضى أن تَكون مِني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي ".

#نشر_سيرته

614. مضى النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه الكبير، وعسكر في ثنية الوداع وهناك عقد صلى الله عليه وسلم الألوية والرايات، وكان في جيشه صلى الله عليه وسلم عدد كبير من المنافقين .

615. مَرَّ النبي صلى الله عليه وسلم وهو في طريقه إلى تبوك بالحِجْر ديار ثمود -وهم قوم صالح عليه السلام- فاستعجل النبي صلى الله عليه وسلم راحلته .

616. ونزل النبي صلى الله عليه وسلم قريبا من ديار ثمود، ولم يَدخلها، فاستقى الناس من بئر كان بالحِجْر، واعْتَجنوا به عجينهم .

617. فلما عَلِمَ النبي صلى الله عليه وسلم بهم، قال: "لا تدخلوا على هؤلاء القوم الذين عُذِّبُوا، فإني أخاف أن يُصيبكم مثل ما أصابهم ".

618. ثم أمرهم صلى الله عليه وسلم أن لا يَشربوا من بئرها ولا يَستقوا، فقالوا: عَجنَّا منها واستقينا، فأمرهم صلى الله عليه وسلم أن يُلقوا ذلك العجين والماء

619. ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في أصحابه خطبة عظيمة حذرهم فيها من الدخول على أماكن عُذِّب فيها الكفار، خَشية أن يُصيبهم ما أصابهم

620. أكمل النبي صلى الله عليه وسلم طريقه إلى تبوك، وكان صلى الله عليه وسلم يَجمع بين الصلوات، فكان يَجمع الظهر والعصر جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً .

621. أكمل النبي صلى الله عليه وسلم طريقه إلى تبوك، وقد أصاب الناس العطش، واشتدت حاجتهم إلى الماء، فشكا الناس ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم .

622. فدعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يُنزل عليهم المطر، فتجمع السحاب، ونزل عليهم المطر، فشربوا، وملؤوا ما معهم .

#نشر_سيرته

623. في الطريق إلى تبوك نزل الجيش في الليل، وقُبيل صلاة الفجر ذهب النبي صلى الله عليه وسلم لقضاء حاجته ومعه المغيرة بن شعبة رضي الله عنه .

624. تأخر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة رضي الله عنهم في صلاة الفجر، فقدَّم الصحابة عبدالرحمن بن عوف ليُصلي بهم إماما في صلاة الفجر

625. فلما بلغ عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه الركعة الثانية جاء النبي صلى الله عليه وسلم، فأدرك ركعة، وأتم ركعة صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته

626. فلما سَلَّم عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه وإذا ب النبي صلى الله عليه وسلم يُتم الركعة التي فاتته فوقع ذلك في قلوب الصحابة رضي الله عنهم

627. فلما سلَّم النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم: "أحسنتم" أو "أصبتم " فأقرَّهم النبي صلى الله عليه وسلم على عدم انتظاره في سبيل إقامة الصلاة على وقتها

628. وأما حديث: "ما قُبض نَبي حتى يُصلي خلف رجل صالح من أمته ". فقد رواه الإمام أحمد، وابن سعد في طبقاته وهو حديث ضعيف.

629. أكمل صلى الله عليه وسلم طريقه إلى تبوك، وقال لأصحابه: "إنكم ستأتون غدا إن شاء الله عين تبوك، فمن جاءها فلا يمس من مائها حتى آتي ".

630. فلما وصل المسلمون إلى تبوك، وجدوا عينها قليلة الماء وإذا رجلان من المنافقين أخذوا ماءها وكان النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم عن ذلك .

631. فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن رَجُلين سبقاه إلى عين تبوك وأخذا من مائها لَعنهُما، ثم غَسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه ويديه من ماء تبوك .

632. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: "يُوشك يامعاذ إنْ طالت بك حياة، أنْ تَرى ما ها هنا قد مُلئ جناناً ".

633. ثم ضُرِبت للنبي صلى الله عليه وسلم قُبَّة -أي خيمة- وأقام النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك ٢٠ يوما، ولم يَلق كيداً، ولم يُواجه عدواً .

634. ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يُرسل السرايا إلى القبائل على أطراف الشام، وأرسل رسالة إلى قيصر عظيم الروم .

#نشر_سيرته

635. صالح النبي صلى الله عليه وسلم أهل أَيْلَة، ويهود جَرْبَاءَ وأَذْرُح، وبعث خالد بن الوليد ومعه ٤٢٠ مقاتل إلى أُكَيْدر دُومة الجَنْدَل

636. فصالح أُكَيْدَر دُومة الجَنْدل النبي صلى الله عليه وسلم على الجزية، وأهدى أُكيدر النبي صلى الله عليه وسلم بغلة، وجُبَّة من سُندس مَنسُوج فيها الذهب .

637. فعجب الصحابة من جمال الجُبَّة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أتعجبون من لين هذه؟؟ لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير منها وألين ".

638. ثم بعث النبي صلى الله عليه وسلم دحية الكلبي برسالة إلى قيصر عظيم الروم يدعوه فيها إلى ٣ خصال: "إما الإسلام أو الجزية أو القتال ".

639. فجمع قيصر بطارقته وقرأ عليهم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: والله ماندخل في دينه ولا ندفع له الجزية، ولا نقاتله .

640. ثم أرسل قيصر رسالة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر، فاكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وسمعت العرب أن الروم خافت من قتال النبي صلى الله عليه وسلم .

641. رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، بعد أن أقام في تبوك ٢٠ يوما، ولم يلق كيداً من أي عدو .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

642. فلما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى وادي القرى قال لأصحابه: "إنِّي مُتعجِّلٌ إلى المدينة فمن أراد منكم أن يَتعجَّل معي فليتعجل ".

643. فلما وصل النبي صلى الله عليه وسلم بذي أوان نزل عليه الوحي، وأخبره ببناء المنافقين مسجد الضرار، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بحرقه ب النار وهدمه .

644. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "إن بالمدينة أقواماً ماسرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم فيه، حبسهم العُذر ".

645. فلما أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة، قال "هذه طيبة أو طابة ".فلما رأى جبل أُحُد، قال "هذا جبل نُحِبُّه ويُحبُّنا ".

646. وتسامع الناس بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم، فخرجوا إلى ثَنيَّة الوداع يَتلقَّونه، بحفاوةٍ وفرحٍ وسُرورٍ بالغ .

#نشر_سيرته

647. قال السائب بن يزيد: أذكر أنَّي خرجت مع الصبيان نَتلقَّى النبي صلى الله عليه وسلم إلى ثَنيَّة الوداع مقدمه من غزوة تبوك .رواه البخاري

648. انقسم الناس في غزوة تبوك إلى ٤ أقسام:

١- مأمورين مأجورين كعلي بن أبي طالب، ومحمد بن مسلمة، وابن أم مكتوم .

649. ٢- معذورين: وهم الضُّعفاء و المرضى .

٣- عُصاة مُذنبين: كالثلاثة الذين خلفوا .

٤- ملومين مذمومين: وهم المنافقون .

650. فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بمقاطعة كل مَن تَخلَّف عن غزوة تبوك ممن لا عُذر له، فأعرض عنهم النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنون .

#نشر_سيرته

651. جاء الأعراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يعتذرون بأعذار واهية عن تخلفهم عن غزوة تبوك، فعذرهم النبي صلى الله عليه وسلم، وَوَكِلَ سرائرهم إلى الله .

652. وأرجأ النبي صلى الله عليه وسلم أمر ٣ من الصحابة الصادقين، وهم :

كعب بن مالك

هلال بن أمية

مرارة بن الربيع .رضي الله عنهم أجمعين .

653. هؤلاء الصحابة الثلاثة رضي الله عنهم اعترفوا للنبي صلى الله عليه وسلم أن ليس لهم عذر بتخلفهم عن غزوة تبوك .

#نشر_سيرته

654. قال الله عن الثلاثة الذين تخلفوا عن تبوك: "وآخرون مُرجون لأمر الله إما يُعذبهم وإما يتوب عليهم والله عليم حكيم ".

655. ثم إن الله تاب على هؤلاء الثلاثة لصدقهم، رضي الله عنهم، فأنزل في توبته عليهم الآية رقم ١١٧ - ١١٨ من سورة التوبة .

656. لما استقر النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بعد عودته من آخر غزوة غزاها -وهي تبوك- سارعت القبائل إليه في المدينة لِتُعلن إسلامها .

657. في أواخر العام التاسع الهجري تُوفيت أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم .وتُوفي رأس المنافقين عبدالله بن أبي بن سلول قَبّحه الله .

658. في أواخر شهر ذي القعدة سنة ٩ هـ، بعث النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق أميرا على الحج، لِيُقيم للمسلمين حجهم .

#نشر_سيرته

659. وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر بأمور يُعلنها ب الحج :

لا يَحجنَّ بعد هذا العام مشرك

لا يطوف بالبيت عُريان

لا يدخل الجنة إلا مؤمن

660. في ربيع الأول سنة ١٠ هـ تُوفي إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم وعُمُره سنة وأربعة أشهر، ودخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وعيناه تدمعان .

661. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن إبراهيم ابني، وإنه مات في الثدي -أي في فترة الرضاع- وإن له لَظِئْرَين تُكملان رضاعه في الجنة ".

662. ودُفِنَ إبراهيم في مقبرة البقيع، وانكسفت الشمس يوم مات إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الناس: إنما انكسفت لموت إبراهيم .

663. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموها فادعوا وصلّوا ".

664. في ذي القعدة من السنة ١٠ للهجرة أُذِّن في الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد الحج هذه السنة .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

665. فقدم المدينة بشرٌ كثير، كلهم يلتمس أن يأتَمَّ ب النبي صلى الله عليه وسلم .

قال جابر: فلم يَبْقَ أحد يقدر على أن يأتي إلا قَدِمَ .

666. سُمِّيت هذه الحجة باسم حجة الوداع لأن النبي صلى الله عليه وسلم ودَّع الناس فيها، ولم يحج بعدها .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

667. خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحجة المباركة أكثر من ١٠٠ ألف حاج، وخرج صلى الله عليه وسلم بكل نسائه التسع رضي الله عنهن أجمعين

#نشر_سيرته

668. انطلق النبي صلى الله عليه وسلم إلى ميقات ذي الحُليفة فاغتسل لإحرامه، ثم طيَّبته عائشة رضي الله عنها، ثم لبس صلى الله عليه وسلم إحرامه بأبي هو وأمي .

669. في ميقات ذي الحُليفة ولدت أسماء بنت عُميس زوجة أبي بكر الصديق ولدها محمد فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تغتسل وتستثفر بثوب وتُحرم.

670. ثم لَبَّىٰ النبي صلى الله عليه وسلم، والناس معه يُلبون، وجاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأمره أن يأمر أصحابه برفع أصواتهم بالتلبية .

671. حجّ النبي صلى الله عليه وسلم قارناً، فلما وصل صلى الله عليه وسلم إلى منطقة سَرِف حاضت عائشة رضي الله عنها فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعمل كل شيء إلا الطواف .

672. وصل النبي صلى الله عليه وسلم لمكة يوم الأحد لأربع ليال خلون من شهر ذي القعدة سنة ١٠ هـ ، دخل صلى الله عليه وسلم المسجد الحرام يوم الأحد ضُحى .

673. ودخله صلى الله عليه وسلم من باب عبد مناف وهو باب بني شيبة، والمعروف اليوم بباب السلام، ثم أدى العُمرة .

#نشر_سيرته

674. فلما انتهى النبي صلى الله عليه وسلم من عمرته نزل الأبْطح شرقي مكة، فلما كان يوم ٨ من ذي الحجة، وهو يوم التروية خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى منى .

675. صلى النبي صلى الله عليه وسلم بِمِنَى الظهر والعصر والمغرب والعشاء من يوم الخميس ٨ ذي الحجة، و الفجر من يوم الجمعة ٩ ذي الحجة .

676. فلما طلعت الشمس من يوم الجمعة ٩ ذي الحجة نهض النبي صلى الله عليه وسلم إلى عرفة، حتى إذا زالت الشمس سار حتى أتى بطن الوادي من أرض عرنة

677. هناك بأرض عُرنة خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبته الشهيرة خطبة عرفة، وهو على راحلته القصواء .

#نشر_سيرته #السيرة_النبوية

678. خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة خطبة عظيمة جامعة قرَّر فيها قواعد الإسلام، وهدم فيها قواعد الشرك والجاهلية .

#نشر_سيرته

679. لا يسع المقام لذكر خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ومَن أرادها بالتفصيل، فليرجع لكتابنا اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون .

680. فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم مِن خطبته بعرفة، صلى الظهر والعصر جمعاً وقصراً ولم يُصلي بينهما شيئاً .

#نشر_سيرته

681. ثم ركب النبي صلى الله عليه وسلم ناقته القصواء حتى أتى الموقف واستقبل القبلة، فلم يزل واقفا مشتغلا ب الدعاء والتضرع حتى غربت الشمس .

682. وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم الناس أن أفضل الدعاء دُعاء يوم عرفة، ونزل عليه صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة، قوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم ".

683. فلما غربت الشمس واستحكم غروبها، أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة إلى مُزدلفة .

#نشر_سيرته #السيرة_النبوية

684. صلى النبي صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء قصراً ثم اضطجع حتى طلع الفجر، ثم قام فصلى الفجر، وذلك يوم النحر وهو يوم الحج الأكبر .

685. ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته القصواء، فاستقبل القبلة، ودعا الله وكبَّره وهلَّله ووحَّده، ولم يزل كذلك حتى أسفر جداً .

686. وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عباس غداة يوم النحر أن يلتقط له حصى الجمار، فالتقط له سبع حصيات مِن حصى الخذف .

#نشر_سيرته

687. ثم دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المشعر الحرام قبل أن تطلع الشمس، مُخالفاً للمشركين الذين كانوا لا يُفيضون حتى تطلع الشمس .

688. فلما أتى النبي صلى الله عليه وسلم جمرة العقبة الكبرى وقف في أسفل الوادي وجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه واستقبل الجمرة وهو على ناقته.

689. وكان الوقت ضُحى، فرماها رسول الله صلى الله عليه وسلم من بطن الوادي بسبع حصيات، يُكبر مع كل حصاة منها وهو يقول: "لتأخذوا مناسككم ".

690. ثم انصرف النبي صلى الله عليه وسلم إلى المنحر بمنى، فنحر بيده الشريفة ٦٣ ناقة، وكانت النوق يتدافعن إليه صلى الله عليه وسلم بأيتهن يبدأ.

#نشر_سيرته

691. فلما فرغ رسول الله من نَحْرِ هَدْيِهِ دعا الحلَّاق فحلق رأسه الشريف .

حلقه مَعْمَرُ بن عبدالله العدوي رضي الله عنه .

692. قال أنس: لقد رأيت رسول الله والحلاَّق يَحْلقه وأطاف به أصحابه فما يُريدُون أن تقع شَعْرة إلا في يَدِ رجل .ىرواه مسلم

693. فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من حلق رأسه الشريف لبس صلى الله عليه وسلم القميص، وأصاب الطيب، طيبته عائشة رضي الله عنها .

#نشر_سيرته

694. ثم ركب صلى الله عليه وسلم فأفاض بالبيت قبل الظهر فطاف طواف الإفاضة على راحلته كي يراه الناس، وليُشرف ، وليراه الناس .

#نشر_سيرته

695. ثم أتى زمزم وشرب منها، ثم رجع إلى منى مِن يومه ذلك، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي الجمار في أيام التشريق الثلاثة بعد الزوال

696. وختم رسول الله صلى الله عليه وسلم حجته المباركة بطواف الوداع، وقال للناس: "لا يَنفرنَّ أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت".متفق عليه .

697. ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وقد استصحب معه شيئا من ماء زمزم، فهذه حجة النبي صلى الله عليه وسلم مختصرة جداً، التي عُرفت بحجة الوداع .

698. في يوم الإثنين لأربع ليال بقين من صفر سنة ١١ هـ أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة للتجهز لغزو الروم، وأمَّر عليهم أسامة بن زيد .

699. كان عُمُر أسامة رضي الله عنه ١٨ سنة وفي جيشه كبار الصحابة ك عمر بن الخطاب وسعد بن أبي وقاص وأبي عبيدة بن الجراح وغيرهم

700. وقد تكلم الناس في إمْرَة أسامة رضي الله عنه لحداثة سِنِّه، فلما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك قام في الناس خطيباً كما سيأتي .

701. ولما تكاملت الدعوة، وسيطر الإسلام على كل الجزيرة العربية، ودخل الناس في دين الله أفواجا، أحس النبي صلى الله عليه وسلم بدُنُوِّ أجله

702. علامات دُنُوِّ أجل النبي صلى الله عليه وسلم :

نزول سورة النصر

مدارسته صلى الله عليه وسلم القرآن

اجتهاده صلى الله عليه وسلم في العبادة

مضاعفته صلى الله عليه وسلم اعتكاف رمضان

703. بدأ مرض النبي صلى الله عليه وسلم الذي قبضه الله فيه في أواخر ليالي صفر، وكانت مدة مرضه صلى الله عليه وسلم ١٣ يوم، وأول ما بُدئ به صلى الله عليه وسلم من مرضه الصُّداع

704. وكان النبي صلى الله عليه وسلم عند عائشة رضي الله عنها لما بدأ معه الصداع في رأسه، ثم إنه صلى الله عليه وسلم أراد أن يطوف على أزواجه .

#نشر_سيرته

705. فلما وصل صلى الله عليه وسلم إلى بيت ميمونة رضي الله عنها اشتد به المرض، فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجه أن يُمرض في بيت عائشة، فأذنَّ له

706. اشتدت وطأة المرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت عائشة رضي الله عنها، وبدأت الحُمَّى تشتد عليه، وارتفعت حرارة جسمه صلى الله عليه وسلم .

707. قال أبوسعيد الخدري: يارسول الله ما أشدها عليك -أي الحمى- فقال صلى الله عليه وسلم: "إنا كذلك يُضعَّف لنا البلاء ويُضعف لنا الأجر "

708. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصلي بالناس، فلما اشتد عليه المرض لم يستطع الخروج إلى المسجد، فأمر أبا بكر الصديق يُصلي بالناس .

709. أحس النبي صلى الله عليه وسلم بِخِفَّة، فخرج إلى المسجد مُتوكأ على الفضل بن العباس، وصعد المنبر، وخطب الناس وهي آخر خطبة خطبها صلى الله عليه وسلم .

710. فذكر صلى الله عليه وسلم في خطبته فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وفضل الأنصار وأوصى بهم، وفضل أسامة بن زيد وأنه أهْلٌ للإمارة .

711. وقع في دلائل النبوة للبيهقي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض نفسه للقصاص في خطبته، وهي رواية لا تثبت إسنادها ضعيف جداً .

712. وحَذَّر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من أن يتخذوا قبره مسجداً، وأخبرهم أن شرار الناس الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .

713. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم لا تجعل قبري وثناً، لعن الله قوماً اتخذوا قبور أنبيائهم عيدا ".رواه أحمد

#نشر_سيرته

714. قال ابن القيم: هذا نَهْيٌ منه صلى الله عليه وسلم لأمته أن يجعلوا قبره مجتمعاً كالأعياد التي يقصد الناس الاجتماع إليها للصلاة .

715. ولم يزل النبي صلى الله عليه وسلم حريصاً على أن يُصلي بالناس في المسجد مع ما به من شِدَّة الوجع حتى غلَبَهُ المرض، وأعجزه عن الخروج .

716. فعندها أمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق رضي الله عنه أن يَؤُمَّ الناس في الصلاة، كما روى ذلك الشيخان في صحيحيهما .

717. قبل وفاته صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بحُسن الظن بالله، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا يموتن أحدكم إلا وهو يُحْسن الظن بالله ".

718. قال الإمام النووي: في هذا الحديث تحذير من القُنُوط، ومعنى حسن الظن بالله تعالى، أن يظن أنه يرحمه، ويعفو عنه .

719. وقبل وفاته صلى الله عليه وسلم بيومين، وَجَدَ النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه خِفَّة، فخرج يُهادى بين رجلين، ورجلاه تخُطَّان في الأرض من شدة المرض .

720. وإذا بأبي بكر يُصلي بالناس فلما أحس أبو بكر به أراد الرجوع فأشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم أن مكانك، وجلس صلى الله عليه وسلم عن يسار أبي بكر .

721. أما صلاة عمر رضي الله عنه بالناس، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يأبى الله والمسلمون إلا أبا بكر ".فهو حديث ضعيف رواه أحمد وغيره .

722. ولما كان يوم الأحد قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بيوم اشتد به صلى الله عليه وسلم المرض، فوصلت الأخبار إلى جيش أسامة رضي الله عنه فرجع إلى المدينة.

723. بات النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإثنين دَنِفاً -يعني اشتد مرضه حتى أشرف على الموت- فلما طلع الفجر أصبح مُفيقاً .

#نشر_سيرته

724. فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم ستر حُجرته، ونظر إلى الناس وهم صفوف في الصلاة خلف أبي بكر الصديق، فتبسم لِمَا رأى من اجتماعهم.

725. قال أنس: كأن وجهه صلى الله عليه وسلم وَرَقَة ُمُصْحف -هو عبارة عن الجمال البارع- فهممنا أن نَفْتتن من الفرح برُؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم .

726. ثم أخبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لم يَبْق من أمر النبوة إلا المبشرات، وهي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن في منامه .رواه مسلم

727. فلما رأى الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أصبح مُفيقا ظَنُّوا أنه قد بَرِئ من مرضه، فانصرفوا إلى منازلهم وحوائجهم مستبشرين .

728. واستأذن أبو بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج إلى أهله في منطقة السُّنْح في عوالي المدينة، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم .

729. فلما كان ضُحى يوم الإثنين ١٢ ربيع الأول سنة ١١ هـ ، اشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه وجعل يتغشاه بأبي هو وأمي الكرب الشديد .

730. فقالت فاطمة: واكَرْبَ أبتاه، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا كَرْب على أبيك بعد اليوم، إنه قد حضر من أبيك ما ليس بتاركٍ منه أحداً ".

731. وبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعالج سكرات الموت، و عائشة رضي الله عنها مُسندته صدرها، وبين يديه صلى الله عليه وسلم إناء فيه ماء .

732. فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يُدخل يَدَيه في الماء فيمسح بهما وجهه، ويقول: "لا إله إلا الله إن للموت سكرات ".

#نشر_سيرته

733. ثم نَصَبَ صلى الله عليه وسلم يَده، فجعل يقول: "في الرفيق الأعلى"، فَقُبض، ومالَتْ يده صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

734. وفي رواية قالت عائشة: كنت مُسندته إلى صدري، فدعا بطَسْت، فلقد انْخَنَثَ -أي مال- في حِجْري، فما شعرت أنه مات .

735. وفي رواية الإمام أحمد قالت عائشة: فبينما رأسه صلى الله عليه وسلم على منكبي إذ مال رأسه نحو رأسي، فظننت أنه غُشي عليه .

736. وفي رواية أخرى قالت عائشة: قُبض النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه بين سَحْري ونَحْري، فلما خرجت نفسه لم أجد ريحاً قط أطيب منها .

737. وكانت وفاته صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ضُحى يوم الإثنين ١٢ ربيع الأول سنة ١١ هـ، وعمره ٦٣ .

#نشر_سيرته #اللؤلؤ_المكنون

738. وشاع خبر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، ونزل خبر وفاته صلى الله عليه وسلم على الصحابة رضي الله عنهم كالصاعقة، لشدة حُبِّهم له .

739. ودخل الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة، ينظرون إليه، وقالوا: كيف يموت وهو شهيد علينا، ونحن شهداء على الناس .

740. وجاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ودخل على النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رآه، قال: واغَشَيَاه، ما أشَدَّ غَشْي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

741. ثم خرج عمر من عند النبي صلى الله عليه وسلم سالاً سيفه ويتوعد الناس ويقول: والله لا أسمع أحداً يقول: مات رسول الله إلا ضربته بالسيف .

742. وقال أيضا رضي الله عنه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مات، ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى، والله ليرجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

743. كما رجع موسى، فليقطعنَّ أيدي رجال وأرجُلَهم زعموا أنه مات. وهكذا لم يتمالك عمر رضي الله عنه من هول مصيبة موت النبي صلى الله عليه وسلم.

744. كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه غائبا لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان قد استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الذهاب لمنطقة السُّنْح .

745. فانطلق أحد الصحابة إليه، وأخبره خبر موت النبي صلى الله عليه وسلم، وأن الناس في حال لا يعلمه إلا الله سبحانه .

#نشر_سيرته

746. فانطلق أبو بكر الصديق مُسرعاً على فرسه حتى دخل المسجد النبوي، وإذا بالناس يَبكون، وعُمر شاهراً سيفه يُكلم الناس .

747. فلم يَلتفت أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى شيء من ذلك، ودخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو مُسجى على سريره، وكشف عن وجهه الطاهر .

748. وقال رضي الله عنه: إنا لله وإنا إليه راجعون، ثم أكبَّ عليه فقبله وهو يبكي، ويقول: طبت حيا وميتا يارسول الله.

749. والله لا يجمع الله عليك موتتين، أما الموتة التي كتبت عليك فقد ذُقتها، ثم لن يُصيبك بعدها موتة أبدا ثم غطى النبي صلى الله عليه وسلم .

750. ثم خرج رضي الله عنه للناس، وهم مابين منكر، وحائر من هول المصيبة، ورأى عمر وهو يُهدد ويتوعّد من يقول بموت النبي صلى الله عليه وسلم .

751. فقال أبو بكر رضي الله عنه: على رِسلك -يعني مهلك- ياعمر، فأبي عمر أن يسكت فلما رآه لا ينصت أقبل أبوبكر على الناس .

752. وبدأ أبوبكر رضي الله عنه يخطب في الناس، فلما سمعوا كلامه أقبلوا عليه، وتركوا عمر رضي الله عنه .

#نشر_سيرته

753. فقال أبوبكر رضي الله عنه: "أيها الناس مَن كان يعبد محمداً فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ."

754. قال الله تعالى: "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ...".

#نشر_سيرته

755. قال ابن عباس: والله لكأنَّ الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر رضي الله عنه .

#نشر_سيرته

756. وأخذ البكاء والنشيج في المدينة على موت النبي صلى الله عليه وسلم، ولم تَمر بالأمة مُصيبة أعظم من موت النبي صلى الله عليه وسلم .

#نشر_سيرته

757. فلما بُويع أبو بكر الصديق بالخلافة، وذلك يوم الثلاثاء، أراد آل النبي صلى الله عليه وسلم غَسْله، واختلفوا في ذلك.

#نشر_سيرته

758. فقالوا: والله ماندري كيف نَصنع، أنُجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نُجرد موتانا أم نَغْسِله وعليه ثيابه .

#نشر_سيرته

759. فأصابهم كلهم النُّعاس فناموا جميعا، وسُمِع صوتٌ يقول لهم: اغْسِلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه .

#نشر_سيرته

760. فلما استيقظوا، أخبر بعضهم بعضاً بالذي سَمِعوا، فقاموا إليه، فَغَسَلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ملابسه بأبي هو وأمي .

761. وكان الذين وَلُوا غَسْل النبي صلى الله عليه وسلم :

علي بن أبي طالب

العباس ، وأبناؤه :الفضل ، قُثم، أسامة بن زيد، شُقران مولى النبي صلى الله عليه وسلم .

762. فكان العباس والفضل وقُثم يُقلِّبون النبي صلى الله عليه وسلم، وأسامة وشُقران يَصُبَّان الماء، وعلي بن أبي طالب يَغْسِل النبي صلى الله عليه وسلم .

763. فلما فرغوا من غَسْل رسول الله صلى الله عليه وسلم كُفِّن بأبي هو وأمي في ٣ أثواب بيض، ثم وُضِع النبي صلى الله عليه وسلم على سريره في بيت عائشة .

764. ثم أُذِن للناس بالدخول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُصلُوا عليه، ولا يَؤمهم أحد.

وهذا أمر مُجمع عليه ولا خلاف فيه .

765. فلما فَرغوا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الصحابة يتشاورون أين يدفنونه؟؟ فاختلفوا في ذلك .

#نشر_سيرته

766. فأرسلوا إلى أبي بكر الصديق، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ماقَبض الله نَبيّاً إلا في الموضع الذي يُحب أن يُدفن فيه ".

767. وحُفر قبر النبي صلى الله عليه وسلم في الموضع الذي مات فيه، وهو في بيت عائشة، ودخل قبر النبي صلى الله عليه وسلم العباس وعلي والفضل .

#نشر_سيرته

768. ووضَع شُقران مولى النبي صلى الله عليه وسلم في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قَطيفة -أي كساء- حمراء، ثم أنزلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبره بأبي هو وأمي .

769. وكان آخر الناس عهدا ب النبي صلى الله عليه وسلم هو قُثم بن العباس رضي الله عنه، وتم دفن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الأربعاء صلوات ربي وسلامه عليه .

770. وحزن الصحابة حزناً شديداً على وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

قال أنس: ما رأيت يوماً قط أظلم ولا أقبح من اليوم الذي تُوفي فيه النبي صلى الله عليه وسلم.

نهاية التغريدات عن السيرة النبوية
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ..
الحمد لله الذي أعان على إتمام مشروعي في تويتر ، وهو كتابة السيرة النبوية كاملة .
ورحم الله من نشرها .
الحمد لله الذي وفق على ختم مشروع كتابة السيرة كاملة في تويتر في آخر يوم من رمضان - ٢٩ رمضان ١٤٣٤هـ - وبلغ عدد تغريدات السيرة ٧٧٠ تغريده .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير 19eu1010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الرايع والاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الاول
»  تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الثانى
» تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة الجزء الثالث
» تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة
» 160فتوي من فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني الجزء الرابع والاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: