منتدي المركز الدولى


التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي 1110
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي 1110
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز
عوض ابو النور


عدد المساهمات : 1229
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Empty
مُساهمةموضوع: التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي   التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Icon_minitime1الأحد 22 أكتوبر - 2:53


التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي

التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي 110

المبحث الأول
تعريف التوسل والوسيلة
المطلب الأول: التوسل والوسيلة لغة.
• الوسيلة لغة: المَنْزِلة عِنْدَ المَلِك، وهي: الدَّرَجة، والقُرْبة، ووَسَّلَ فلانٌ إِلى اللَّهِ وَسِيلَةً إِذا عَمِل عَمَلًا تقرَّب بِهِ إِليه، والوَاسِل: الراغِبُ إِلى اللَّهِ؛ قَالَ لَبِيدٌ:
أَرى الناسَ لَا يَدْرونَ مَا قَدْرُ أَمرِهم ♦️♦️♦️ بَلى كلُّ ذِي رَأْيٍ إِلى اللَّهِ وَاسِلُ

وتَوَسَّلَ إِليه بوَسِيلَةٍ إِذا تقرَّب إِليه بعَمَل[1].

• والْوَسِيلَةُ أيضاً: مَا يُتَقَرَّبُ بِهِ إِلَى الْغَيْرِ وَالْجَمْعُ (الْوَسِيلُ) وَ (الْوَسَائِلُ)، وَ (التَّوْسِيلُ) وَ(التَّوَسُّلُ) وَاحِدٌ، يُقَالُ: (وَسَّلَ) فُلَانٌ إِلَى رَبِّهِ وَسِيلَةً بِالتَّشْدِيدِ، وَ (تَوَسَّلَ) إِلَيْهِ بِوَسِيلَةٍ إِذَا تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِعَمَلٍ[2].

• وَفِي حَدِيثِ الأَذان: (اللهمَّ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَة)؛ هِيَ فِي الأَصل مَا يُتَوَصَّل بِهِ إِلى الشَّيْءِ ويُتَقَرَّب بِهِ، وَالْمُرَادُ بِهِ فِي الْحَدِيثِ القُرْبُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، وَقِيلَ: هِيَ الشفاعةُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَقِيلَ: هِيَ مَنْزِلَةٌ مِنْ مَنازِل الْجَنَّةِ كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ[3].

المطلب الثاني: التوسل والوسيلة اصطلاحا.
لا يخرج التوسل في الاصطلاح عن معناه في اللغة:
• فيطلق على ما يتقرب به إلى الله تعالى من فعل الطاعات وترك المنهيات، وعليه حمل المفسرون قوله تعالى: ﴿ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ﴾ [المائدة: 35].

• ويطلق التوسل أيضاً على التقرب إلى الله بطلب الدعاء من الغير، وعلى الدعاء المتقرب به إلى الله تعالى باسم من أسمائه، أو صفة من صفاته، أو بخلقه كنبي، أو صالح، أو العرش، وغير ذلك[4].

• ويطلق أيضاً على التقرب إلى الله تعالى بطاعته وعبادته واتباع أنبيائه ورسله وبكل عمل يحبه الله ويرضاه. قال ابن عباس رضي الله عنهما: إن الوسيلة هي القربة، وقال قتادة في تفسير القربة: أي تقربوا إلى طاعة بطاعته والعمل بما يرضيه، وهكذا. فإن كل ما أمر به الشرع من الواجبات والمستحبات فهو توسل شرعي ووسيلة شرعية[5].

• وأطلقت الوسيلة في الحديث على منزلة في الجنة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: (ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ، لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ)[6].

يتضح مما تقدم أن التوسل لغة وشرعاً. لا يخرج عن معنى التقرب أو ما يؤول من القربى إلى الله تعالى بما يرضاه من الأعمال الصالحة.

المبحث الثاني
أنواع التوسل
قبل أن اتكلم عن أنواع التوسل اود أن أنبه إلى أن من التوسل ما هو كوني أو طبيعي، ومنه ما هو شرعي.

فأما الوسيلة الكونية: فهي كل سبب طبيعي يوصل إلى المقصود بخلقته التي خلقها الله بها، ويؤدي إلى المطلوب بفطرته التي فطره الله عليها، وهي مشتركة بين المؤمن والكافر من غير تفريق، ومن أمثلتها الماء فهو وسيلة إلى ريّ الإنسان، والطعام وسيلة إلى شبعه، واللباس وسيلة إلى حمايته من الحر والقر، والسيارة وسيلة إلى انتقاله من مكان إلى مكان، وهكذا.

وأما الوسيلة الشرعية: فهي كل سبب يوصل إلى المقصود عن طريق ما شرعه الله تعالى، وبينه في كتابه وسنة نبيه، وهي خاصة بالمؤمن المتبع أمر الله ورسوله.

ومن أمثلتها: النطق بالشهادتين - بإخلاص وفهم - وسيلة إلى دخول الجنة والنجاة من الخلود في النار، وإتباع السيئة الحسنة وسيلة إلى محو السيئة، وقول الدعاء المأثور بعد الأذان وسيلة إلى نيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، وصلة الأرحام وسيلة لطول العمر وسعة الرزق، وهكذا.

فهذه الأمور وأمثالها إنما عرفنا أنها وسائل تحقق تلك الغايات والمقاصد عن طريق الشرع وحده، لا عن طريق العلم أو التجربة أو الحواس[7].

أنواع التوسل
التوسل له نوعان: الأول التوسل المشروع، والثاني التوسل الممنوع، وسأجعل لكل واحد مطلب.

المطلب الأول
التوسل المشروع
تعريفه: التوسل المشروع هو كل ندبنا الله تعالى إليه في كتابه وحثنا عليه، ووضحه لنا رسوله الأمين - صلى الله عليه وسلم - أي ما كان موافقاً لما شرع الله من التقرب إليه بالطاعات والأعمال الصالحة التي يحبها الله ويرضاها، ولا يحب ولا يرضى إلا الذي أمر به[8].

أقسام التوسل المشروع:
أولا: التوسل إلى الله تعالى بذاته العلية.. وأسمائه الحسنى.. وصفاته العلى.

تعريفه: هو أن تقدم بين يدي دعائك إلى ربك تعالى تمجيداً له وتعظيماً وحمداً وتقديساً في ذاته العلى. ثم تدعو بما بد لك. ليكون هذا الحمد والتمجيد والتعظيم والتقديس للرب تعالى وسيلة إليه سبحانه لأن يتقبل دعاءك ويجيبك إلى ما دعوت وتنال مطلوبك.

وهو أعلى أنواع التوسل إلى الله تعالى وأقربها إجابة[9].
اتفق الفقهاء على أن التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته مستحب لأي شأن من أمور الدنيا والآخرة[10].

دليل مشروعية: الأدلة على هذا كثيرة ومستفيضة وأذكر منها:
1- هذا التوسل قوله عز وجل: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [سورة الاعراف آية: 180]، والمعنى: ادعوا الله تعالى متوسلين إليه بأسمائه الحسنى[11].

2- ان الله عز وجل أمرنا بدعائه سبحانه والاستغاثة به، فقال: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [سورة غافر آية: 60]، وقال تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [سورة البقرة آية: 186].[12]

3- قول النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أدعيته الثابتة عنه قبل السلام من صلاته صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خير لي)[13].

4- قوله صلى الله عليه وسلم: أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي[14].

ثانياً: التوسل بالإيمان والأعمال الصالحة:
وهو: التوسل إليه بالأعمال الصالحة أي توسل المؤمن إليه عز وجل بأعماله وطاعاته المقبولة عند الله تعالى، وآية القبول: أن تكون خالصة لوجهه تعالى وأن تكون طبق ما أمر فإذا جمعت الأعمال هذين الشرطين فهي مقبولة عند الله تعالى[15].

• أجمع الفقهاء على جواز التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة التي يعملها الإنسان متقربا بها إلى الله تعالى[16].

والدليل على هذا:
1- قال الله تعالى: ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ [الفاتحة:5،6].
2- قوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ سورة آل عمران: الآية 16.
3- وقوله: ﴿ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ﴾ سورة آل عمران: الآية 53.

4- وقوله: ﴿ رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ﴾ سورة آل عمران: 193 و 194.

5- وقوله: ﴿ إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ﴾ سورة المؤمنون: الآية 109.

وجه الدلالة من هذه الآيات: أن الله تعالى قدم ذكر الأعمال الصالحة ثم تلا ذلك بالدعاء [17].

6- ما رواه بريدة بن الحٌصَيب - رضي الله عنه - حيث قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحداً"، فقال: "قد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب" [18].

7- عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " انْطَلَقَ ثَلاَثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى أَوَوْا المَبِيتَ إِلَى غَارٍ، فَدَخَلُوهُ فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ، فَسَدَّتْ عَلَيْهِمُ الغَارَ، فَقَالُوا: إِنَّهُ لاَ يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلَّا أَنْ تَدْعُوا اللَّهَ بِصَالِحِ أَعْمَالِكُمْ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ: اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ، وَكُنْتُ لاَ أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلًا، وَلاَ مَالًا فَنَأَى بِي فِي طَلَبِ شَيْءٍ يَوْمًا، فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا، فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا، فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلًا أَوْ مَالًا، فَلَبِثْتُ وَالقَدَحُ عَلَى يَدَيَّ، أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُمَا حَتَّى بَرَقَ الفَجْرُ، فَاسْتَيْقَظَا، فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ، فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ، فَانْفَرَجَتْ شَيْئًا لاَ يَسْتَطِيعُونَ الخُرُوجَ "، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَقَالَ الآخَرُ: اللَّهُمَّ كَانَتْ لِي بِنْتُ عَمٍّ، كَانَتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ، فَأَرَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا، فَامْتَنَعَتْ مِنِّي حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنَ السِّنِينَ، فَجَاءَتْنِي، فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى أَنْ تُخَلِّيَ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِهَا، فَفَعَلَتْ حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا، قَالَتْ: لاَ أُحِلُّ لَكَ أَنْ تَفُضَّ الخَاتَمَ إِلَّا بِحَقِّهِ، فَتَحَرَّجْتُ مِنَ الوُقُوعِ عَلَيْهَا، فَانْصَرَفْتُ عَنْهَا وَهِيَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ، وَتَرَكْتُ الذَّهَبَ الَّذِي أَعْطَيْتُهَا، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ، فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ، فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ غَيْرَ أَنَّهُمْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ الخُرُوجَ مِنْهَا "، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَقَالَ الثَّالِثُ: اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ، فَأَعْطَيْتُهُمْ أَجْرَهُمْ غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذِي لَهُ وَذَهَبَ، فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنْهُ الأَمْوَالُ، فَجَاءَنِي بَعْدَ حِينٍ فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي، فَقُلْتُ لَهُ: كُلُّ مَا تَرَى مِنْ أَجْرِكَ مِنَ الإِبِلِ وَالبَقَرِ وَالغَنَمِ وَالرَّقِيقِ، فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ لاَ تَسْتَهْزِئُ بِي، فَقُلْتُ: إِنِّي لاَ أَسْتَهْزِئُ بِكَ، فَأَخَذَهُ كُلَّهُ، فَاسْتَاقَهُ، فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئًا، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ، فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ، فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ، فَخَرَجُوا يَمْشُونَ[19].

وجه الدلالة:أن هؤلاء الرجال المؤمنين الثلاثة حينما اشتد بهم الكرب، وضاق بهم الأمر، ويئسوا من أن يأتيهم الفرج من كل طريق إلا طريق الله تبارك وتعالى وحده، فلجأوا إليه، ودعوه بإخلاص واستذكروا أعمالاً لهم صالحة، كانوا تعرفوا فيها إلى الله في أوقات الرخاء، فتوسلوا إليه سبحانه بتلك الأعمال[20].

ثالثاً: توسل المؤمن إلى الله تعالى بدعاء أخيه المؤمن له.
توسل المؤمن لأخيه المؤمن على نوعين:
1 - طلب المؤمن من أخيه المؤمن متوسلاً بدعائه إلى الله أن يقضي حاجته كأن يقول مثلاً: أدع الله لي أن يعافيني أو يقضي حاجتي وما أشبه.

2 - دعاء المؤمن لأخيه المؤمن دونما طلب المدعو له كأن يراه مثلاً في ضيق. فيدعو الله له أن يفرج عنه إن كان ذلك في حضور المدعو له أو كان ذلك في ظهر الغيب كالدعاء في الغيبة أو كصلاة الجنازة والدعاء عند زيارة قبور المؤمنين[21].

والدليل على هذا:
1- قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا ﴾ [النساء: 64].

وجه الدلالة: أن الله تعالى أرشدهم إلى توسلين يستمطرون بهما توبة الله ورحمته.

الأول: استغفارهم الله لأنفسهم في مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. الثاني: سؤالهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يستغفر الله لهم فالأول كان توسلاً بالأعمال[22].

2- ومن ذلك ما رواه أنس بن مالك - رضي الله عنه - أيضاً أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كان إذا قحطوا استسقى بالعباس ابن عبد المطلب، فقال: اللَّهُمَّ إِنَّا كُنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّنَا فَتَسْقِينَا، وَإِنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا»، قَالَ: فَيُسْقَوْنَ[23].

المطلب الثالث
التوسل الممنوع
تعريف التوسل الممنوع:
هو تقرب العبد إلى الله تعالى بعمل مخالف لكتابه مخالف لسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم[24].
كأن يتوسل إلى الله بصنم أو يتوسل بذات شخص من الأشخاص.

حكم التوسل الممنوع:
هو حرام وتتراوح حرمته بحسب نوعيته وأوجهه.

والحرام: أعلاه الكفر وأدناه أي عمل فيه مخالفة شرعية ويمنع فاعله. ويتراوح المنع من الاستتابة أو القتل إلى قصاص رادع للحد الذي يراه إمام المسلمين أنه مانع من مقارفة الذنب مع تعاهده بالنصح والإرشاد والإقناع بالحجة والبرهان ويكون الترهيب والترغيب فرسي رهان من المنع[25].
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصادر والمراجع
1- القرآن الكريم.
2- التوسل أنواعه وأحكامه: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ)، تحقيق: محمد عيد العباسي، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع - الرياض، الطبعة الأولى (1421 هـ - 2001 م).
3- التوصل إلى حقيقة التوسل - المشروع والممنوع: أبو غزوان، محمد نسيب بن عبد الرزاق بن محيي الدين الرفاعي (ت 1413هـ)، دار لبنان للطباعة والنشر، بيروت، الطبعة: الثالثة، 1399 هـ - 1979 م.
4- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: محمود الآلوسي أبو الفضل، (ت1270هـ) دار إحياء التراث العربي - بيروت.
5- سنن أبي داود: سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني (ت 275هـ) تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الفكر - بيروت.
6- صحيح البخاري: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري (ت 256هـ)، تحقيق: د. مصطفى البغا، دار ابن كثير - اليمامة - بيروت، ط3 (1407هـ - 1987م).
7- صحيح مسلم (المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم): مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
8- قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت 728هـ)، تحقيق: ربيع بن هادي عمير المدخلي، مكتبة الفرقان - عجمان، ط1، (لمكتبة الفرقان) 1422هـ - 2001هـ.
9- لسان العرب: محمد بن مكرم بن منظور (ت 711هـ)، دار صادر - بيروت، ط1.
10- مختار الصحاح: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت 721هـ)، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان ناشرون - بيروت، طبعة جديدة (1415هـ - 1995م).
11- المستدرك على الصحيحين: محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري (ت 405هـ) تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية - بيروت، ط1 (1410هـ - 1990م)، نسخة أخرى: مذيلة بتعليقات الذهبي في التلخيص.
12- مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (ت241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
13- الموسوعة الفقهية الكويتية: صادر عن: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت، الطبعة: ( من 1404 - 1427 هـ)، الأجزاء 1 - 23: الطبعة الثانية، دارالسلاسل - الكويت، الأجزاء 24 - 38: الطبعة الأولى، مطابع دار الصفوة - مصر، الأجزاء 39 - 45: الطبعة الثانية، طبع الوزارة.

الفهرس
===========================
[1] لسان العرب، 11/ 724، مادة (وسل).
[2] لسان العرب، 11/ 724، مادة (وسل)، و مختار الصحاح، ص 338، مادة (وسل).
[3] لسان العرب، 11/ 725، مادة (وسل).
[4] الموسوعة الفقهية الكويتية 14/ 149، وانظر: قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة ص13 وما بعدها، وتفسير الألوسي 6/124.
[5] التوصل إلى حقيقة التوسل لمحمد نسيب الرفاعي ص 20.
[6] الحديث أخرجه مسلم، صحيح مسلم 1/ 288.
[7] التوسل أنواعه وأحكامه، لمحمد ناصر الدين الألباني ص 17.
[8] التوصل إلى حقيقة التوسل للرفاعي ص20.
[9] التوصل إلى حقيقة التوسل لمحمد نسيب الرفاعي ص 23.
[10] الموسوعة الفقهية الكويتية 14/ 151.
[11] التوسل أنواعه وأحكامه للألباني ص 30، و التوصل إلى حقيقة التوسل للرفاعي ص 26.
[12] التوسل أنواعه وأحكامه للألباني ص 29.
[13] التوسل أنواعه وأحكامه للألباني ص 31، والحديث قال عنه الالباني: رواه النسائي والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا.
[14] أخرجه أحمد 1 /193، والحاكم 1 / 509 - 510، وصححه أحمد شاكر في تعليقه على المسند (5 / 266 - ط المعارف).
[15] التوصل إلى حقيقة التوسل للرفاعي ص57.
[16] الموسوعة الفقهية الكويتية 14/ 152.
[17] التوسل أنواعه وأحكامه ص33، الموسوعة الفقهية الكويتية 14/ 152.
[18] أخرجه أبو داود 2 / 167، وفي رواية: " لقد سأل الله باسمه الأعظم " وقال المنذري: " قال شيخنا الحافظ أبو الحسن المقدسي: وهو إسناد لا مطعن فيه.
[19] صحيح البخاري، 3/ 91، رقم الحديث (2272).
[20] التوسل أنواعه وأحكامه ص 35.
[21] التوصل إلى حقيقة التوسل ص 141.
[22] التوصل إلى حقيقة التوسل ص 143.
[23] التوسل أنواعه وأحكامه ص 40، والحديث أخرجه البخاري، صحيح البخاري 2/ 27، رقم الحديث (1010).
[24] التوصل إلى حقيقة التوسل ص 184.
[25] التوصل إلى حقيقة التوسل ص 184.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة العراق
مراقبة
مراقبة
زهرة العراق


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي   التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي Icon_minitime1الأربعاء 15 نوفمبر - 19:53

التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي 0017
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوسل والوسيلة في ضوء الكتاب والسنة الشيخ مهند عبد العزيز فواز الهيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمثال في الكتاب والسنة لفضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني حفظه الله
» مقومات الداعية الناجح في ضوء الكتاب والسنة (مفهوم، ونظر، وتطبيق) الشيخ/ سعيد بن وهف القحطاني
» شبهات حول التوسل والوسيلة أحمد الجوهري عبد الجواد
» شرح الدعاء من الكتاب والسنة
» ذكر الموت في الكتاب والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: