منتدي المركز الدولى


 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي 1110
 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي 1110
 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
زمزم


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2002
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Empty
مُساهمةموضوع: احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي    احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Icon_minitime1السبت 18 أغسطس - 13:10


احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي
احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي
احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي


مشروعيته:

قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة: 158].



حكمه:

الراجح من أقوال أهل العلم أنه ركن؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يطوف بين الصفا والمروة: ((اسعَوا؛ فإن الله كتب عليكم السعي))[1].



قالت عائشة - رضي الله عنها - وهي تذكُر الصفا والمروة: "فكانت سنَّةً، فلَعَمْري ما أتم اللهُ حجَّ مَن لم يَطُف بين الصفا والمروة"[2].



• وليس معنى قولها: "فكانت سنة" نفْيَ الفرضية، وإنما المقصود: فكانت سنة الإسلام؛ بدليل قولها: "ما أتم اللهُ حجَّ مَن لم يَطُف بين الصفا والمروة".



يوضح ذلك ما ورد في بعض الروايات عن عُرْوَةَ قال: "قلتُ لعائشة: ما أرى على أحد لم يَطُف بين الصفا والمروة شيئًا، وما أُبَالي ألاَّ أطوف بينهما؛ قالت: بِئْس ما قلتَ يا بن أختي، طاف رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وطاف المسلمون؛ فكانت سنة، وإنما كان مَن أهلَّ لمَنَاة الطاغية التي بالمُشَلَّل لا يطوفون بين الصفا والمروة، فلمَّا كان الإسلام سألنا النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن ذلك، فأنزل الله: ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة: 158]، ولو كانت كما تقول لكانت: فلا جناح عليه ألا يطوَّف بهما"[3].



صفة السعي:

في حديث جابر في وصف حجه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: "أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لَمَّا دنا من الصفا قرأ: ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة: 158]، الآيةَ، ((أبدأ بما بدأ به اللهُ))، فبدأ بالصفا، فرَقِيَ عليه حتى رأى البيت، فوحَّد اللهَ وكبَّره، وقال: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلْك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أَنْجَز وعدَه، ونصر عبدَه، وهَزَم الأحزاب وحدَه))، ثم دعا بين ذلك، فقال مثل هذا ثلاث مرات، ثم نزل إلى المروة، حتى انصبَّت قدماه في بطن الوادي[4]، حتى إذا صَعِدنا، مَشى حتى أتى المروة، ففعل على المروة مثل ما فعل على الصفا"[5].



شروط السعي:

أ، ب- يشترط في السعي: أن يكون سبعة أشواط، وأن يكون ذلك في المَسْعَى - وهو الطريق الممتد بين الصفا والمروة - لفعل رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولقوله: ((خُذُوا عني مناسككم)).



• فلو سعى خارج المَسْعَى، فلا يصح.



ج- الراجح أنه يشترط أن يبدأ بالصفا، ويختمَ بالمروة، فيكون سَعْيه من الصفا إلى المروة "شوطًا"، ثم من المروة إلى الصفا "شوطًا آخر"، وهكذا حتى يُكْمِل سبعة أشواط؛ فيكون آخرها بالمروة.



ملاحظات:

(1) إذا بدأ بالمروة قبل الصفا، لم يُعْتدَّ بهذا الشوط، ويبدأ العد من الصفا.



(2) اشترط بعض أهل العلم أن السعي لا يكون إلا بعد طواف، والراجح عدم اشتراطه في الحج يوم النحر؛ لأنه لم يَثْبُت دليلٌ صحيح على ذلك، بل الثابت أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ما سُئِل في يوم النحر عن شيءٍ قُدِّم أو أخِّر إلا قال: ((افعل ولا حَرَج))، لكن في سعي العمرة، قد يصح القول بالاشتراط.



(3) يجوز أن يؤخّر السعي، ولا يشترط الموالاة بينه وبين الطواف.



• قال أحمد: "لا بأسَ أن يؤخِّر السعي حتى يستريح، أو إلى العَشِي" [6].



(4) رجَّح الشيخ ابن عثيمين: "أن الموالاة شرطٌ في السَّعْي إلا للضرورة، كمن اشتدَّ عليه الزحام، أو احتاج إلى قضاء حاجته... إلخ"[7].



• ومعنى "الموالاة": المتابعة بين الأشواط؛ بحيث لا يَفْصِلها شيءٌ.



(5) لا يشترط الطهارة للسعي، وإن كان ذلك أفضل، بل يجوز للحائض أن تَسْعَى؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة: ((فَاقضِي ما يَقْضِي الحاجُّ غير ألا تَطُوفِي بالبيت))[8].



• فلو حاضت المرأة بعد الطواف حول البيت، فإنها تؤدِّي سَعْيَها، ولا حَرَج عليها.



(6) يمشي بين الجبلين (الصفا والمروة)، لكنه يَسْعَى سَعْيًا شديدًا بين العَلَمين، وهما الميلان الأخضران في بطن المَسْعَى.



• قال ابن عثيمين: "والسَّعْي هنا بمعنى الركض، فيسعى سعيًا شديدًا بقدر ما يستطيع، لكن بشرط ألا يتأذَّى أو يؤذِيَ" [9].



وهذا السعيُ خاصٌّ بالرجال دون النساء.



(7) ليس هناك أدعية معينة أثناء السَّعْي غير ما ذُكِر من دعائه - صلَّى الله عليه وسلَّم - على الصفا وعلى المروة.



• بل يدعو العبد بما شاء دون الالتزام بدعاء معين، كما أنه لم يَثْبُت الاجتماع على الدعاء بأن يقوله أحدُهم ويردِّد الآخرون خلفه، أو يؤمِّنون على دعائه؛ فهذا كله مخالف للسنة.



(Cool قال الشنقيطي: "اعلم أن أظهر أقوال أهل العلم دليلاً، أنه لو سَعَى راكبًا، أو طاف راكبًا، أجزأه ذلك؛ لِما قدمنا في الصحيح من أنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - طاف في حجة الوداع بالبيت وبين الصفا والمروة وهو على راحلته" [10].



تنبيه:

اعلم أن القارِن والمُفْرِد يَكْفِيه هذا السَّعْي، فلا يَلْزَمه أن يَسْعَى مرَّة أخرى بعد طواف الإفاضة[11].



أما المتمتِّع، فإنه يَلْزَمه أن يسعى سعيًا آخر بعد طواف الإفاضة[12].



(12) ثم يحِل المتمتِّع من إحرامه بالحلق أو التقصير، والمقصود: أنه إذا كان متمتعًا فإنه يحِل من إحرامه بالحَلق أو التقصير، وبهذا يكون قد انتهى من مناسك العمرة.



وأما القارِن والمُفْرِد؛ فإنهما يَظَلان على إحرامهما، فلا يحلقان ولا يقصِّران حتى يوم التروية (الثامن من ذي الحجة)؛ ليُكْمِلوا بقية المناسك، كما سيأتي بيانه.



فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "خرجنا مع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فمنا مَن أَهَلَّ بالحج، ومنا مَن أَهَلَّ بالعمرة، ومنا مَن أَهَلَّ بالحج والعمرة، وأَهَلَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم – بالحج: فأما مَن أَهَلَّ بالعمرة فأَحَلُّوا حين طافوا بالبيت وبالصفا والمروة، وأما مَن أَهَلَّ بالحج أو بالحج والعمرة، فلم يُحِلُّوا إلى يوم النحر"[13].



تنبيه:

(1) المعتمر عمرة مستقلَّة - في أي وقت - تنتهي أعمال العمرة بالحلق أو التقصير، كعمرة المتمتع تمامًا.

(2) نذكر - إن شاء الله تعالى - ما يتعلق بالحلق والتقصير من أحكامٍ بعد رمي الجَمْرة يوم النحر[14].

(3) يُشْرَع للقارِن الذي لم يَسُق الهَدْي، وكذلك المُفْرِد بعد هذا السَّعي: أن يتحلَّل، ويجعل حجَّه متمتعًا، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب ذلك، وقد تقدم[15].
===================================

[1] صحَّحه الألباني: رواه أحمد (6 /421)، والدارقطني (2 /256)، وابن خزيمة (2764)، وله شواهد، انظر: الإرواء للألباني (1072).

[2] مسلم (1277)، وابن ماجه (2986)، وغيرهم.

[3] البخاري (1790)، ومسلم (1277)، والمقصود بمناة: صنم كانوا يعبدونه في الجاهلية.

[4] وهو محدَّد الآن بأنوار خضراء، ويقال: "بين العَلَمين".

[5] مسلم (1218).

[6] انظر: المغني (3 /411).

[7] انظر: الشرح الممتع (7 /312).

[8] البخاري (294)، (5548)، ومسلم (1211)، وأبو داود (1782).

[9] الشرح الممتع (7 /306).

[10] أضواء البيان (5 /253).

[11] وهو الطواف الذي يكون يوم النحر.

[12] وسيأتي التنبيه على ذلك أيضًا عند ذكر طواف الإفاضة.

[13] البخاري (1562)، ومسلم (1211).

[14] انظر (ص 386).

[15] انظر (ص 344).

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/45801/#ixzz5OWj97cUP







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








 احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي Fb_img12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام السعي بين الصفا والمروة الشيخ عادل يوسف العزازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام الحج والعمرة الشيخ عادل يوسف العزازي
» الرد على شبهات عدم مشروعية النقاب الشيخ عادل يوسف العزازي
»  اركان وواجبات الحج وأحكام العمرة الشيخ عادل يوسف العزازي
» ما يقال عند السعي بين الصفا والمروة
» أخطاء تقع في السعي بين الصفا والمروة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: