منتدي المركز الدولى


فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت 1110
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت 1110
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4921
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Empty
مُساهمةموضوع: فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت   فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Icon_minitime1السبت 8 سبتمبر - 23:07


فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت

(الجزء الأول)
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Ai_uoo11

يحرص كثير من المسلمين على أداء العبادات التي افترضها الله عليهم وتجده حريصًا على أدائها على الوجه الأكمل الذي شرعه الإسلام لها ، بل ربما تجد البعض منهم يسأل عن أدق التفاصيل لهذه العبادة أو تلك – وهذا شيء محمود – لو كان في كل فرائض الله جل جلاله .

لكن الطامة الكبرى تكمن في ترك بعض الفرائض التي تشح عندها النفوس ويظهر فيها حقيقة الإيمان والالتزام ومن هذه الفرائض ” الميراث “

فتجد كثيرًا من الناس يتناسى أن هناك فريضة افترضها الله عليهم ؛ وهو قسمة الميراث وتوزيع التركات بعد وفاة الميت لمستحقيها ، مع أن الله جل جلاله نبّه على ذلك بقوله : ﴿ لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ﴾ ([1]) .

فالمرأة كما نص مولانا لها نصيب مفروض لا جدال ولا مناقشة في استحقاقها إياه .

لكن الكثيرين يقعون في المحذور الذي نبهنا من الوقوع فيه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسوُلُ الله -صلى الله عليه وسلم- : ( إِنَّ الله – تَعَالَى – فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِعُوهَا ، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا ، وَنَهَى عَنْ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا ، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ غَيْرِ نِسْيَانٍ لَهَا رَحْمَةً لَكُمْ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْهَا ) ([2]).

والمتأمل في كتاب الله جل جلاله يجد أن غالب الفرائض جاءت في كتاب الله جل جلاله مجملة غير مفصلة .

ففريضة الصلاة والزكاة … وغيرهما من الفرائض التي بُني عليها الإسلام وجُعلت من قواعده الأساسية ، فصلتها وبيّنتها السنة النبوية المطهرة .

إلا فريضة الميراث فقد تولى مولانا جل جلاله بنفسه بيان توزيع التركة على مستحقيها في القرآن الكريم في سورة النساء ؛ لما يعلم جل جلاله ما في تضييع هذه الفريضة من خطورة على المجتمع المسلم ؛ لأن المتنازعين في هذه المسألة هم أفراد الأسرة الواحدة ، واللبنة الأولى في بناء المجتمع الإسلامي فعدم تقسيم الميراث على مستحقيه ، تُقطع الأوصال بين الأقارب ، وتُذيب صلة الأرحام بنار الصراع والخصومة والعداوة من أجل التركة وحب التملك.

إن أكل الميراث لا يقل حرمة عن أكل مال اليتيم ، وهو ذنب يورث الأحقاد والضغائن .

ولو نظرنا إلى واقعنا اليوم لوجدنا المرأة في حيرة من أمرها إن طالبت بحقها غضب عليها أهلها وقاطعوها ، واعتبروها عاقة لهم ولمن بقي من والدَيها كارهة لإخوتها ، وإن سكتت رغبة في المودة ضاع حقها ، وعتب عليها زوجها وأولادها وخاصة إذا كانوا في حاجة ماسة لهذا المال .

فتسكت وتصمت ليس تنازلًا ولا رضًى .

فإذا كان مولانا جل جلاله قد أعطاها من الميراث سواء كانت غنية أو فقيرة .

فمن أنت لتحرمها هذا العطاء ؟ ….

ولقد حذّر الشرع الإسلامي الحنيف وتوعد من يخالف ذلك فقال جل جلاله في كتابه : ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴾ ([3]) .

قال ابن كثير في تفسيره : ” هذه الفرائض والمقادير التي جعلها الله للورثة بحسب قُربهم من الميت واحتياجهم إليه ، وفقدهم له عند عدمه ، هي حدود الله فلا تعتدوها ، ولا تجاوزوها ؛ ولهذا قال جل جلاله : ﴿ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ أي: فيها ، فلم يزد بعض الورثة ولم ينقص بعضًا بحيلة ووسيلة ، بل تركهم على حكم الله وفريضته وقسمــته ﴿ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ أي لكونه غيَّر ما حكم الله به وضادَّ الله في حكمه .

وهذا إنما يصدر عن عدم الرضا بما قسم الله وحكم به ، ولهذا يجازيه بالإهانة في العذاب الأليم المقيم ” .

وكذلك حذّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من الظلم والجور في الوصية عند الموت ، وجعل ذلك دليلًا على خاتمة السوء لحديث شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ t حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم – قَالَ : ( إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ أَوِ الْمَرْأَةَ بِطَاعَةِ اللَّهِ سِتِّينَ سَنَةً ، ثُمَّ يَحْضُرُهُمَا الْمَوْتُ ، فَيُضَارَّانِ في الْوَصِيَّةِ فَتَجِبُ لَهُمَا النَّارُ) وَقَالَ ثُمَّ قَرَأَ عَلَىَّ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مِنْ هَا هُنَا ﴿ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارّ ٍ﴾ حَتَّى بَلَغَ ﴿ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾) ([4]).

فاحذر أخي المسلم أن تدخل نار جهنم من أجل دنيا غيرك ، فأنت ستموت وستوصي بحرمان بناتك من الميراث ، وسيتمتع أبناؤك بهذا المال وأنت لم تتحصل من هذه الوصية الظالمة سوى على وجوب النار لك وعذابك فيها .

أترضى على نفسك أن تكون هذه خاتمتك؟ وأن يكون هذا مصيرك؟

من أجل مال سيئول للآخرين وتذكر دومًا أن عذاب الله على هذه الكبيرة عظيم وأنك لا تقوى على نار جهنم واستمع لنُصح مولاك وهو يناديك﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾ ([5]).
=========================
[1] – سورة النساء: الآية 7 .

[2] – رواه الدارقطني في سننه وحسنه الألباني لغيره.

[3] – سورة النساء: الآيات من 13- 14

[4] – رواه أبو داود في سننه وضعفه الألباني .

[5] – سورة التحريم: الآية6.





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Sigpic12


عدل سابقا من قبل الشيماء في السبت 8 سبتمبر - 23:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
الشيماء


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 4921
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت   فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Icon_minitime1السبت 8 سبتمبر - 23:13



فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت

(الجزء الثاني)


فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Iiooi10
تحدثنا في المقال السابق عن أكل حق من حقوق الناس وخاصة النساء منهم وهو أكل الميراث .

أما في هذه الكلمات القليلة القادمة فسنتناول أكل لحق من نوع خاص ، أكل وصفه الله بأنه نار تتأجج في البطون فقال جل جلاله : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ ([1]) .

إن كثيرًا من الناس في زماننا لا يُلقي بالًا ولا يهتم كثيرًا بهذا الأمر مع أنه غاية في الخطورة والأهمية .

وهو شائك كالميراث ؛ لأن الأولياء والأوصياء هم من أقرب المقربين للأيتام فإما جدٌ للأيتام قد نسي أن هناك آخرة وحساب ، فلا يكاد يرى أولاد ابنه من أموالهم ما يسد جوعهم أو يكسو عورتهم ، أو أمٌ ألهتها الدنيا عن الآخرة فلا تكاد تحصل مبلغًا من المال إلا قامت بإسرافه هنا وهناك بعيدًا عن مصلحة اليتيم ، فهو حائر من يشكو ؟

. ولمن يشكو ؟.

أيشكو جده وهو أقرب العصبات إليه ؟.

الجد الذي نسي أن في عنقه أيتامًا . أم يشكو أمه ؟. التي يجب أن تكون أحن الناس عليه ، وأقربهم إليه .

فلا بد أن يتذكر ذاك الجد وتلك الأم أن الولاية والوصاية على المال من أخطر أنواع الولايات على اليتيم ؛ من حيث الحفاظ على حقه في العيش بكرامة منذ صغره حتى يبلغ رشيداً ، فاليتيم بحاجة ماسة لمن يحافظ على ماله ، سواء أخطر أنواع الوالايات عليه من حيث الحفاظ آل إليه المال عن طريق الميراث أو الهبة ، أو كان عبارة عن أموال تصرف من مؤسسات حكومية كوزارة الشئون الاجتماعية أو دائرة التأمين والمعاشات ، أو من مؤسسات أهلية كالجمعيات الخيرية المنتشرة في ربوع الوطن الحبيب .

فلذلك كله أولت الشريعة الإسلامية الغراء عناية فائقة في الحفاظ على مال اليتيم متمثلة في الآتي :-

التحذير من الاعتداء على ماله : بأي شكل من أشكال الاعتداء فقال جل جلاله محذراً من هذه الجريمة النكراء : ﴿ وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا ﴾ ([2]).

فلقد أمر الله جل جلاله بدفع أموال اليتامى إليهم إذا بلغوا الحلم كاملة موفورة ونهى عن أكلها وضمها إلى أموال من هو قائم عليها ، قال سعيد بن جبير : ” لا تتبدلوا الحرام من أموال الناس-أي الأيتام- بالحلال من أموالكم ” ([3]).

فكانوا يتلاعبون في أموال اليتامى فيأخذون أطايب المال ويستبدلونه بخبيثه ، كما قال السدي : “ كان أحدهم يأخذ الشاة السمينة من غنم اليتيم ويجعل مكانها الشاة المهزولة ويقول : شاة بشاة ، ويأخذ الدرهم الجيد ويطرح مكانه الزيف ويقول درهم بدرهم ” .

فقد جعل الله مثل هذه الأعمال والتصرفات خطرها جسيم ، وإثمها عظيم بقوله جل جلاله : ﴿ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا ﴾ قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : أي إثماً كبيراً عظيماً .

وقال جل جلاله مبيناً عقاب من تسول له نفسه الاقتراب من أموال الأيتام : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ ([4]) .

فالأولياء إذا أكلوا أموال اليتامى بلا سبب شرعي فإنما يأكلون ناراً تتأجج في بطونهم يوم القيامة ، لما رواه الهيثمي في بغية الباحث من حديث أبي سعيد الخدري قال : قلنا : يا رسول الله ما رأيت ليلة أسري بك ؟ قال : ( انطلق بي إلى خلق من خلق الله كثير ، رجال كل رجل منهم له مشفران كمشفري البعير ، وهو موكل بهم رجال يفكون لحاء أحدهم ، ثم يجاء بصخرة من نار فتقذف في فيّ أحدهم حتى يخرج من أسفله ، ولهم جوار وصراخ قلت : يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنما يأكلون في بطونهم نارًا وسيصلون سعيرًا ) ([5]).

وذكر ابن كثير في تفسير القرآن العظيم قول السدي في ذلك : “ يبعث آكل مال اليتيم يوم القيامة ، ولهب النار يخرج من فيه ومن مسامعه وأنفه وعينيه ، يعرفه كل من رآه بأكل مال اليتيم “.

ويؤيده حديث أبي برزة أن رسول الله -صلى الله عيه وسلم- قال : (يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَوْمٌ مِنْ قُبُورِهِمْ تَأَجَّجُ أَفْوَاهُهُمْ نَارًا ، فَقِيلَ: مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَلَمْ تَرَ اللَّهَ يَقُولُ : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ ([6]))([7]).

ولقد عدَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه الجريمة من الكبائر ، كما في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : ( اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ ، وَالسِّحْرُ ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ، وَأَكْلُ الرِّبَا ، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ ) ([8]).

لذلك حري بنا أن نتقي الله تعالى، وألّا نقع في هذه المحرمات ، إن أردنا رضى رب الأرض والسماوات ، والحصول على أعلى الدرجات في الجنات.
=======================

[1] – سورة النساء: الآية 10

[2] – سورة النساء: الآية 2

[3] – ابن كثير/تفسير القرآن العظيم(1/596)

[4] – سورة النساء: الآية 10 .

[5] – أورد نحوه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة .

[6] – سورة النساء: الآية 10 .

[7] – رواه ابن حبان في صحيحه وضعفه الألباني .

[8] – رواه البخاري في صحيحه .









‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت Sigpic12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرائض ضُيِّعت ومحرمات انتُهكت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكروهات ومحرمات الطواف أ.د. سليمان العيسى
» فرائض الوضوء عند الفقهاء الاربعة
»  فرائض الصلاة, سنن الصلاة,مبطلات الصلاة,مكروهات الصلاة
» مكروهات ومحرمات الطواف
» ماهى مكروهات ومحرمات الطواف؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: