منتدي المركز الدولى


ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  1110
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  1110
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3044
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟    ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Icon_minitime1الخميس 28 مارس - 19:39


ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟

أخي المسلم...أختي المسلمة سأحكي لكم قصة واقعية، قصة أخت مسلمة مشكلتها تتلخص أنّها شديدة الحياء، عندما يأتي إليها خاطب تستحي أن ترفع وجهها إليه أو حتى توجه إليه كلام، وإذا وجه هو إليها سؤال مستحيية، يتحجر لسانها ولكن ترغم نفسها على الكلام، وتجاوب على السؤال باختصار، رغم أنّها مفوهة تقف وتخطب في جموع النساء بكل قوة وشجاعة، فيظن الخاطب أنّها لا تطيق الكلام معه وترفضه أو أنّها تعاني من رهاب اجتماعي وسطحية، لا تستطيع الكلام والمحاورة، وهي والله ليس فيها إلاّ الحياء، أهل الفتاة يلومونها ويتعجبون من حيائها فتجيبهم، عن ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِن الْأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِن الْإِيمَانِ» [رواه البخاري ومسلم].


النّاس تتعجب من هذه الفتاة هي في زماننا؟ تدبرت حكايتها وبكيت، هل تعرفون لما؟ لأنّي تذكرت حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:«كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء في خدرها» [صحيح البخاري ومسلم].
سبحان الله كانت العرب إذا أرادت أن تضرب مثالا للحياء تضربه بالبكر فلم يكن يجود وقتها من هو أشد منها حياءً حتى تضرب به الأمثال، هل في زماننا هذا نستطيع أن نشبه حياء رسولنا بحياء العذراء؟ عباد الله الحياء أمر هام إنّه خلق الإسلام «إنّ لكل دين خلقا، وإن خلق الإسلام الحياء» [صحيح الجامع: 2149]، وإنّه دلالة الإيمان «والحياء شعبة من الإيمان» [رواه مسلم].
فهل الخلل في المجتمع أم في هذه الفتاة التي تستحي من الخطاب؟!
تحضرني الآن قصة صديقة أختي وهي متزوجة وتحب زوجها كثيرا ويحبها وكان حامل وفي شهرها الأخير، ذهبت إلى زوجها وقالت له: سألد إن شاء الله في المستشفي الفلاني وعلى يد الطبيب الفلاني. فقال لها زوجها: ماذا تقولي؟ لا طبعا، ستلدين عند طبيبة وهي أستاذة جامعية ماهرة، فقالت له: مستحيل، سألد على يد هذا الطبيب، جميع النساء تشكر فيه، فرد عليها: اتقي الله إنّ هذا لا يجوز فالعلماء جميعهم قد أفتوا أنّ المرأة تتولى علاج المرأة والرجل يعالج الرجل، فإن لم تتوفر طبيبة مسلمة لعلاج النساء فينتقل الأمر إلى طبيبة نصرانية ثقة وإلاّ فالطبيب المسلم اضطرارا ولا تكشف له إلاّ بقدر الحاجة فالمرأة عورة، فردت عليه قائلة: أنا أوقر كلام العلماء ولكن هذه ضرورة الرجال أمهر من النساء في الطب وقد أقسم على احترام آداب المهنة، فصعق زوجها وأجاب ضرورة عند من؟ حبيبتي من بيده الشفاء؟
هل الطبيب هو من يشفي؟ ألم تسمعي قول ربّك {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } [سورةالشعراء: 80]
كان ممكن أن يقول: وإذا مرضت يشفين، بدون هو ولكن أدخل الضمير (هو) ليؤكد أنّه فقط وحده هو من يشفي ولا أحد سواه، بل الكل يحتاج لشفائه والطبيب لا يملك لنفسه الشفاء فضلا عن غيره.
{وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [سورة يونس: 107]، الله وحده الشافي ونحن فقط نأخذ بالأسباب، وقلوبنا متعلقة بالمسبب بالله وحده، ألم تسمعي بقصة المرأة التي ذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، هذه المرأة السوداء التي أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: «إنّي أصرع وإنّي أتكشف فادع الله لي، قال: إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك فقالت: أصبر، فقالت إنّي أتكشف فادع الله أن لا أتكشف فدعا لها» [أخرجه البخاري ومسلم].
هذه المرأة التي المرض عليها أهون من التكشف، لا تريد الشفاء وإنّما تريد الستر، زوجتي الحبيبة أنا لم أقول لك أنّني سأذهب بك إلى امرأة من الشارع، وإنّما سأذهب بك إلى امرأة درست الطب ومارسته سبع سنين على الأقل، سبحان الله ألم تسمعي بنبأ أسماء بنت يزيد سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض قال: «تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر إلى أن قال: ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها».
قالت أسماء : وكيف أتطهر بها؟ قال: «سبحان الله تطهري بها» ورأت عائشة حمرة الحياء في وجهه فأخذتها وأفهمتها، لقد استحى الرسول أن يكلمها ويشرح لها أمر هام في دينها مادمت أمنا عائشة موجودة فهي تغني، وهكذا كانت تفعل جداتنا، وهل كون الطبيب أقسم على احترام آداب المهنة يعني أنّه لم يصبح رجل؟!
هذا رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: «إنّي لا أصافح النساء» [صحيح الجامع: 2513].
سبحان الله بأبي وأمي ونفسي يا رسول الله، رغم أنّه نبي معصوم إلاّ أنّه لا يمس يد امرأة، فكيف تذهبين إلى رجل ليمس يديك وبطنك وظهرك وصدرك وفرجك، هل هو معصوم؟عن معقل بن يسار يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لئن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له» [صحيح الجامع: 5045].
إنّ من حرم علينا هذا هو النبي محمد الذي أخذ علينا العهد بالسمع والطاعة والكثير منا لا يحترم هذا العهد الذي اتخذه عند نطقه بالشهادتين، فهل من لم يلتزم بعهد الإسلام سيلتزم بعهد آداب المهنة؟النبي يستحي أن يتكلم في توضيح حكم فقهي وأنت لا تستحي أن تكلميه في الحيض والحمل وغير ذلك، علقي قلبك برب الأسباب ولا تتعلقي بالأسباب، خذي بالأسباب المشروعة واذهبي لطبيبة مسلمة ثقة، أتحبي أن تنزل رحمة ربّنا وشفائه علينا وتصعد له معاصينا؟ ألا نستحي من الله؟! فبكت وحق لها البكاء وقالت: بل استحي من ربّي و استغفر الله.
أختي المسلمة لقد استأذن عثمان مرة للدخول على الرسول وكانت معه عائشة وستر النبي ساقه فقد كانت متكشفة ودخلت عائشة وأذن لعثمان بالدخول، فلما ذهب، قالت عائشة لنبينا: لماذا سترت ساقيك عند دخول عثمان، فقال: «ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة».
عن ابن عمر مرفوعًا: «إن الحياء والإيمان قُرِنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر» [صحيح الجامع: 1603]. هناك شيء خطير يحدث في مجتمعاتنا، هناك يد آثمة تعبث بأخلاقنا ومبادئنا؟ لقد أصبحت الفتاة تسير مع الشباب بلا حياء وقد كشفت كل مفاتنها، رحم الله أسماء حين كانت تأتي بالنوى من الحقل للفرس فمر عليها النبي صلى الله عليه وسلم ومعه بعض أصحابه وقال: اركبي يا أسماء ونزل لها رحمة بها حرقة الشمس وثقل الحمل، فاستحييت أسماء تمشي مع سول الله صلى الله عليه وسلم وسط الرجال وقالت له: إنّي قد استحييت. يا عباد الله أخبروني:ما الذي يجري في مجتمعاتنا؟ ما هذا الذي يجري في الشوارع والكليات والمدارس من المنكرات ومن ورائه من؟ لقد أصبح من العادي بل من الضروري أن تخلو الفتاة مع رجل بحجة أنّه يدرسها والخلوة حرام شرعا مع الرجال قولا واحدا ولو كان هذا الرجل صالح، فالحكم ليس منوط بصلاح الرجل وفساده، وهذا كان حال الصحابة والصحابيات في التشديد في أمر الخلوة عندما حرمها الله عليهم، وقد كانوا أطهر وأنقى منّا قلوبا، أليس هذا المدرس رجل أم بعد أن عمل بالتدريس سلبت منه صفة الذكورة؟ وإذا كان هذا الرجل قريب كأخ الزوج أو ابن العم أو غيرهم فليكن الحرص أشد فإنّ الحمو الموت.
لقد أصبح من العادي عند بعض نسائنا أن تذهب للكوافير ليعبث بشعرها ووجهها فضلا على النمص المحرم والتبذير والتشبه بالكافرات، وأصبح عادي عند الكثير أن تذهب المرأة إلى الخياط، ليقيس حجم الصدر والخصر والأرداف، وكثيرات هن الوالجات الآتي يذهبن للأسواق ويخضعن بالقول ويضحكن دون أي حياء، وعادي أن تخرج الفتيات مع الشباب في الجامعات ويتبادلوا اللمسات والقبلات؟ وغير ذلك من المنكرات، وكأنّ إحداهن تقول بلسان حال لا المقال: المس جسدي بكل سرور.
لا يا أخت الإسلام لا، ليس أنت يا حبيبة محمد، ليس أنت يا درتنا المصونة ولؤلؤتنا المكنونة، فأنت عندنا أثمن من أن يعبث بك العابثون ويلمس جسدك الامسون، جسدك في الإسلام غالي لا يلمسه إلاّ من دخل بيتك وطلبك من أهلك ودفع مهرك. من وراء هذا الانحدار الخلقي والتردي في القيم والمبادئ الإسلامية؟
إن عرفنا وتقاليدنا ـ نحن معشر العرب ـ مبنية على الحياء والتستر والعفاف والاستحياء، جاءت فاطمة بنت عتبة بن ربيعة تبايع النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ عليها أن لا يشركن بالله شيئا ولا يزنين {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم} [سورة الممتحنة: 12]، فوضعت يدها على رأسها حياءً فأَعجب رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ما رأى منها وكانت منذ دقائق كافرة حديثة عهد بجاهلية. عن أنس رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم : «ما كان الفحش في شيء قط إلاّ شانه، ولا كان الحياء في شيء قط إلاّ زانه» [صحيح الجامع: 5655].
إنّ هذه المنكرات دخيلة على مجتمعاتنا وليست من أخلاقنا، بل هي أخلاق نساء الإفرنج فأسهل وأرخص شيء على إحداهن، فجسدها لا تعير له قيمة فقد خلعت ثوب الحياء، ولكن كيف وصل إلينا فكرهم وكيف بثوه لنا واخترقوا عقولنا؟ هل تعرفون من الذي أدخل فكرهم إلينا؟
نحن من أدخل فكرهم إلينا، نعم نحن من أدخلنا الزناة بيوتنا يتبادلون فيها القبلات واللمسات والزنا وسائر المنكرات، نحن من دخلنا الممثلات والممثلين، لقد خدعونا ورب الكعبة خدعونا، لقد كانت مبادئنا وقتها قوية فقد شهد أغلب هذا الجيل زمن الخير والعفاف والحشمة والطهارة، ولكن الجيل الجديد لم يشاهد طهر هذا العصر فتأثر بأفكارهم الحقيرة ومبادئهم الهدامة، إنّها الحرب الإعلامية، إنّه الغزو الفكري، إنّ من يشاهد هذه الأفلام قبل أن يجلس تراه من أكثر النّاس حرصا على تقاليد ديننا الحنيف ومعرفة واحترام له، ثم مايزالون يأتون بالحبيبة وقد خطبها الحبيب فأبى أبوها فمرضت وبكت، وتسمع الموسيقى الصاخبة الحزينة والدمعات والحسرات فيزالون به حتى يتعاطف معها ويتأثر ثم ما يلبث الحبيب أن يتسلل لبيتها ويفك أثرها ويهربا سويا ويعيشا في الحرام والزنا، وأنت تقول دون أن تشعر: الحمد لله الذي نجاها منهم وتشجع المنكر وتقر الزنا دون أن تشعر، يزالون بالشخص حتى يسحروه ويصهروه بالمؤثرات الموسيقية والتلاعب بالنفسية والحركات الدرامية ثم يشكلوه كما يحبون ويريدون، ويتلاعبون بعد ذلك بنا كالكرة ويحركونا كالدمى من وراء ستار، هذا في الأفلام الساذجة القديمة فكيف بالحديثة؟
ثم يصرخ الأب بعدها لم يا بنيتي قد دنست عرضي؟ لأنّك تركتها لهم وفرطت فيها ليتلاعبوا بها ويخدعوها، هذا ما جعل العري عادي واللمس عادي فإن من أشد منه يرونه في بيتهم كل يوم عادي.
يا لؤلؤة الإسلام لا يخدعوك بمكرهم، يا درة الإسلام لا يكسروك بخبثهم، أنت بنت الإسلام العفيفة حفيدة أسماء وعائشة وفاطمة، خدعوك فقالوا: تقدم وتحضر، خدعوك فقالوا:حرية وتمدن، خدعوك فقالوا: الإسلام سجنك وقبرك.
لا حبيبتي: أنت درة والدرة تصان فلا تهتك ولا تكشف ولا تهان وتعرض نفسها بين الصبيان، بل تظل اللؤلؤة بعيدة عن أيدي العابثين حتى يأتي صاحبها ويتزوجها فليست رخيصة مشاعة لكل الرجال، ليست سلعة يتاجرون بها في الإعلانات، لترجعي إلى دينك دين الحياء والطهر والعفاف،
يا لؤلؤة الإسلام يا من تبنين لنا الرجال فلست نصف المجتمع بل المجتمع كله يا صانعة العلماء والدعاة والمجاهدين ولنذكر دوما قول رسولنا رسول العفة، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استحيوا من الله تعالى حق الحياء، من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى وليحفظ البطن وما حوى وليذكر الموت والبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء»[صحيح الجامع: 935].
وللأسف رغم أنّ حياء الفتاة التي تستحي من الخطاب عجيب في زماننا إلاّ أنها لا تساوي شيئا من حياء بنت سعيد بن المسيب التي أدخلها أبوها على زوجها وخرج فسقطت على الأرض من شدة حياءها، ولم يقربها زوجها إلاّ بعد ثلاث حتى هيئتها أمه وعودتها عليه.

رابط المادة: http://iswy.co/e491c







ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  18839210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3044
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Empty
مُساهمةموضوع: اشد حياءً من العذراء في خِدْرِها   ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Icon_minitime1الخميس 28 مارس - 19:41

اشد حياءً من العذراء في خِدْرِها

الحياء خلق رفيع، يحمل صاحبه على تجنب القبائح والرذائل، ويأخذ بيده إلى فعل المحاسن والفضائل، وهو زينة النفس وتاج الأخلاق، وهو البرهان الساطع على عفة صاحبه، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وستون شعبة، أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان) رواه البخاري .

وعن عمران بن حصين ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( الحياء لا يأتي إلا بخير ) رواه البخاري، وفي رواية لمسلم: ( الحياء خير كله ) .

وعن أبي مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .

وقد عُرف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهذا الخلق واشتُهر عنه، حتى وصفه أبو سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ بقوله : ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أشد حياءً من العذراء في خِدْرها ، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه ) رواه أحمد .

قال ابن حجر: " وقوله ( في خِدرها ) الخدر ستر يكون للجارية البكر في ناحية البيت " .

وقال النووي: " معناه أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يتكلم بالشيء الذي يكره لحيائه، بل يتغير وجهه، فنفهم كراهيته، وفيه فضيلة الحياء وأنه محثوث عليه ما لم ينته إلى الضعف والخور ".

الحياء من الله :

أول وأهم مظاهر حيائه ـ صلى الله عليه وسلم ـ حياؤه مع الله ـ عز وجل ـ، ومن ذلك ما رواه مالك بن صعصعة - رضي الله عنه - من تردد النبي - صلى الله عليه وسلم - ـ ليلة المعراج - بين ربه ـ عز وجل ـ وبين موسى ـ عليه السلام ـ، وسؤاله لربه التخفيف في الصلاة حتى جعلها الله خمس صلوات في اليوم والليلة بعد أن كانت خمسين، فقال له موسى عليه السلام: ( ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، قال: سألت ربي حتى استحييت، ولكن أرضى وأسلم ) رواه البخاري .

والحياء من الله الذي علمه لنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يكون باتباع أوامره واجتناب ما نهى عنه، فعن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال ذات يوم لأصحابه: ( استحيوا من الله حق الحياء، قالوا: يا رسول الله، إنا لنستحيي والحمد لله، قال: ليس ذلك، ولكن من استحيى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيى من الله حق الحياء ) رواه الترمذي .

قال ابن حجر: " قال القاضي عياض: أشار بعض العلماء إلى أن في هذا الحديث تنبيها على جميع أنواع المعاصي والتحذير منها " .

الحياء من الناس :

وأما حياؤه ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الناس، فالأمثلة عليه كثيرة ومتنوعة :
في وليمة زواجه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بزينب ـ رضي الله عنها ـ موقف من مواقف حيائه وعلامة من علامات نبوته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ، فعن الجعد عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (تزوج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فدخل بأهله، قال: فصنعت أمي أم سليم حيسا (تمر مخلوط بسمن)، فجعلته في توْر(إناء)، فقالت: يا أنس، اذهب بهذا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقل: بعثت بهذا إليك أمي، وهي تقرئك السلام، وتقول: إن هذا لك منا قليل يا رسول الله، قال: فذهبت بها إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقلت: إن أمي تقرئك السلام، وتقول: إن هذا لك منا قليل يا رسول الله، فقال: ضعه، ثم قال: اذهب فادع لي فلانا وفلانا وفلانا، ومن لقيت، وسمى رجالا. قال : فدعوت من سمى ومن لقيت، قال: قلت لأنس : عدد كم كانوا؟، قال: زُهَاء ثلاثمائة، وقال لي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: يا أنس، هات التور، قال: فدخلوا حتى امتلأت الصُفَّة والحجرة، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ليتحلق عشرة عشرة، وليأكل كل إنسان مما يليه، قال: فأكلوا حتى شبعوا, قال : فخرجت طائفة ودخلت طائفة، حتى أكلوا كلهم، فقال لي: يا أنس، ارفع، قال: فرفعت، فما أدري حين وضعت كان أكثر أم حين رفعت . قال: وجلس طوائف منهم يتحدثون في بيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم، ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جالس، وزوجته مولية وجهها إلى الحائط، فثقلوا على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فخرج رسول الله صلى ـ الله عليه وسلم ـ فسلم على نسائه ثم رجع، فلما رأوا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد رجع ظنوا أنهم قد ثقلوا عليه، قال: فابتدروا الباب فخرجوا كلهم، وجاء رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، حتى أرخى الستر، ودخل وأنا جالس في الحجرة، فلم يلبث إلا يسيرا حتى خرج عليَّ، وأنزلت هذه الآية، فخرج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وقرأهن على الناس: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً }(الأحزاب:53) ) رواه مسلم .
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: جاءت امرأة إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تسأله عن الغسل من المحيض، فقال: ( خذي فِرْصَةً ( قطعة من صوف أو قطن ) من مسك فتطهري بها، فقالت: كيف أتطهر بها؟، قال: تطهري بها، قالت: كيف أتطهر بها؟!، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: سبحان الله، سبحان الله، واستتر بثوبه: تطهري بها، فاجتذبتها وعرفت الذي أراد، فقلت لها: تتبعي بها أثر الدم ) رواه البخاري، وفي رواية أخرى: ( استحيا وأعرض ) ..
ومن صور حيائه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان لا يرد سائلا، فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: ( وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يُسْأل شيئا إلا أعطاه ) رواه أبو داود .

وقد سأل الحسنُ بن علي هندَ بن أبي هالة عن أوصاف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكان مما قاله عنه : " من سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول، قد وسع الناس بسطه وخلقه، فصار لهم أبا وصاروا عنده في الحق سواء، مجلسه مجلس حلم وحياء " .
ومما ينبغي الإشارة إليه أن الحياء لا ينبغي أن يكون مانعًا للمسلم من أن يتعلم أمور دينه ودنياه، ومن ثم كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلم الصحابة كل ما يعنيهم في أمر دينهم ودنياهم، فقد قيل لسلمان الفارسي رضي الله عنه: ( قد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة؟! قال: أجل، نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو ببول، أو أن نستنجي باليمين، أو أن يستنجي أحدنا بأقل من ثلاث أحجار، أو أن يستنجي برجيع أو بعظم ) رواه مسلم .

وروى البخاري في صحيحه أن أم سُليم ـ رضي الله عنها ـ جاءت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالت: ( يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل، إذا رأت الجنابة في منامها؟، فقال لها: نعم، إذا رأت الماء ) .
وكذلك لا يمنع الحياءُ المسلمَ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأدب ورفق وحكمة، فقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حليما حييا ـ أشد حياء من العذراء في خدرها ـ، ولم يمنعه ذلك من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والغضب إذا انتُهكت محارم الله، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا من مظلمة ظُلِمها قط ما لم ينتهك من محارم الله شيء، فإذا انتهك من محارم الله شيء كان من أشدهم في ذلك غضبا) رواه الترمذي .

فالحياء والغضب لله لكلٍّ منهما مكانه اللائق به، كما في هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفعله، فالأمر النافع قد ينقلب إلى ضار متى وضع في غير موضعه

         ووضعُ الندى في موضعِ السيف بالعُلى      مُضرٌّ كوضعِ السيفِ في موضعِ الندى

الحياء خلق نبوي رفيع، يحمل صاحبه على تجنب القبائح والرذائل، ويأخذ بيده إلى فعل المحاسن والفضائل، ولم يكن خُلق الحياء عنده ـ صلى الله عليه وسلم ـ خُلقا طارئا، بل كان صفة ملازمة له في كل أحيانه وأحواله، وفي بيته ومجتمعه، ويكفي لمعرفة منـزلة هذا الخلق النبوي الكريم ومكانته أنه شعبة من شعب الإيمان بالله ـ عز وجل ـ، لقوله صلى الله عليه وسلم: (والحياء شعبة من الإيمان) رواه البخاري ، وقوله صلوات الله وسلامه عليه: (الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رُفِعَ أحدهما رفع الآخَر) رواه الحاكم .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  18839210


عدل سابقا من قبل بوسى في الخميس 28 مارس - 19:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3044
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟    ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  Icon_minitime1الخميس 28 مارس - 19:45


العذراء في خدرها

● قال الشيخ أزهر سنيقرة -حفظه الله تعالى-:

《 المرأة -العذراء في خدرها- هي نموذج الحياء في فطرتها. الآن تغيرت المرأة لا تكاد تجدها في خذرها على عكس العذراء. قال أهل العلم عن العذراء في خدرها، هي التي لا تعرف الرجال ، لا تخالطهم .. و لا تجالسهم .. و لا تنظر إليهم ،إنما قصرت طرفها عمن في بيتها من محارمها حتى تزف إلى زوجها، أول رجل أجنبي تنظر إليه و تتعرف عليه.

أما المرأة إذا اختلطت بين الرجال و كانت في الأماكن التي ينتشر فيها الاختلاط، بل الاختلاط و ما يتبعه من مفاسده. هذه أنَّا لها أن تكون حيية و أن يكون لها الحياء صفة دائمة ، فالحياء له أسبابه و من بين أسبابه الستر ، وهو علامة من علاماته. فإن هي تسترت دل هذا على حيائها.

كثير من أخواتنا تظن أن الستر هو أن تلقي على بدنها هذا الجلباب و انتهى الأمر، الستر في الحقيقة له معنى أعظم من هذا و أزكى من هذا، لأن هناك من هذا هو ملبسه و لكن لا نرى حياءا، الحياء هو زيادة على سترها، تمشي بالأدب و لا ترفع بصرها و لا تخالط من نُهيت عن مخالطتهم من الرجال الأجانب عنها، و لا تسافر مسيرة يوم و ليلة إلا مع ذي محرم لها ،و ليست خراجة ولاجة كل وقت تجدها تحوم في الشوارع و الطرقات لمصلحة و لغير مصلحة."اهـ 》





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟  18839210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى: (أشد حياء من العذراء في خدرها )؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم +شرح معنى سبحان الله وبحمده
» تفسير حلم الوظيفة, معنى الوظيفة في المنام, حلمت اني توظفت, معنى الوظيفة للعاطل, تفسير حلم الوظيفة للموظف, معنى الحصول على عمل
» تفسير حلم الوظيفة, معنى الوظيفة في المنام, حلمت اني توظفت, معنى الوظيفة للعاطل, تفسير حلم الوظيفة للموظف, معنى الحصول على عمل
» وبكت حياء من ربها
» يمشين باستحياء وهن بلا حياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: