منتدي المركز الدولى


مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول 1110
مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول 1110
مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3044
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول   مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول Icon_minitime1الخميس 9 مايو - 18:34


مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول
مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول


المرأة ليست جوهرة ولاتحفة، المرأة ببساطة إنسان بالأبعاد المختلفة للذات الإنسانية
ليست الأنوثة مادة للخيال ومصدرا للخطر والفتنة.. الأنوثة اليوم تفكر وتعبر وتفعل
العبقرية في وصف «ابن القيم» تكمن في تطابق الإفضاء مع الارتقاء
إيحاءات الجسد وحركاته ما هي إلا تعبير عن الروح.. البدن مسكن الروح والناطق باسمها.
بعد أن اشتد الجدل هذه الأيام حول حدود الفتنة في خريطة الجسد الأنثوي ومكامن الخطر التي يجب تحييدها لإعادة التوازن للذات الذكورية، وبالتالي لمجتمع الرجال أو ربما النساء، تبيّن لي بعد شيء من التأمل أن الضرورة المنهجية في تناول هذا الموضوع تتطلب منا ابتداء العودة إلى مفاهيم الجسد والأنوثة والفتنة لتحديد دلالاتها ومضامينها، وعندها قفزت إلى ذهني مجموعة من التساؤلات وكأنها قصف عاصف، يدور جلها حول طبيعة الأنوثة وعما إذا كانت صفة أم جوهرا؟ وهل الأنوثة مفهوم ثقافي مكتسب أم معنى إنساني مركب؟ وهل يمكن اعتبار الأنوثة مصدرا للعقل والحنكة، أم مكمن للخطر والفتنة؟ وما هو مفهوم الجسد، وهل يمكن تجريده من المعنى والروح والقيمة؟
وشيئا فشيئا تحوّل العصف إلى إرهاصات وتحوّلت الإرهاصات إلى إشكاليات، يتطلب تفكيكها العودة إلي رجال الفقه وأئمة المذاهب كما علماء الاجتماع والنفس، على اعتبار أن الإنسان كيان شديد التعقيد ولابد كما يقول فيلسوف المنهجية المعاصر «إدغار موران» Edgar Morin من توظيف العبرمنهاجية لتحليل ما يرتبط به من ظواهر لا يمكن بحثها إلا في إطار كلاني لا يقبل التجزئة، ومن ثم عدت إلى التراث أستنطقه، في صحبة إمام لا أمل أبدا من مجالسته لأتشرب من روح عبقريته وأتعلم من دقة مقاربته للواقع ومن احترامه للعقل وشجاعته في الخروج عن المألوف إذا تناقض مع تعاليم الوحي ومقاصد الشرع ومعطيات الواقع.
إنه الإمام «شمس الدين ابن القيم» رحمه الله، في مؤلفه الشهير "روضة المحبين ونزهة المشتاقين"، وحول مفهوم الإفضاء تحديدا، باعتباره المفهوم الذي تتمركز حوله كل معاني الأنوثة، الأمر الذي سيضطر شيخنا إلى تجلية مضمونه دون تحفظ، خدمة للحقيقة كما عهدناه، ولقد كان عند وعده كما توقعت، حيث وجدته وعلى غير عادة كثير من الفقهاء يوجه الخطاب للإنسان دون تمييز بين ذكر وأنثى، ثم يربط في زمن الإفضاء بين العقل والجسد والعاطفة في منظومة متناغمة وسمفونية مكتملة تعزف على إيقاع الذات الإنسانية المركبة، من خلال التمازج والتشاكل، فبالعقل يدرك الرجل أو المرأة المعنى، معنى أو جوهر الطرف الآخر، سواء ارتبط ذلك المعنى بجوهر الذات الأنثوية أو الذكرية في شخص (المحبوب) من حيث العمق الإنساني، ثم ينعكس المعنى على الذات، فيفيض على الوجدان من خلال العاطفة، ليعبر الجسد ويتفاعل مع تلك المعاني.
يقول الإمام «ابن القيم» في ذلك "إذا تشاكلت النفوس وتمازجت الأرواح وتفاعلت، تفاعلت عنها الأبدان وطلبت نظير الامتزاج والجوار الذي بين الأرواح، فإن البدن آلة الروح ومركبه"، وهنا تتحدد علاقة التساوي والتداخل بين الجسد والروح لدى الطرفين المذكر والمؤنث، أما العبقرية في وصف شيخنا، فإنها تكمن في ملازمة وتطابق الإفضاء مع الارتقاء، باعتبار أن إيحاءات الجسد وحركاته ما هي إلا تعبير عن الروح، والروح مردها إلى ما هو أعلى، إلى نفحات الإله، والبدن مسكن الروح والناطق باسمها، كما يعبر «ابن القيم» عن هذه العلاقة في إشراقة أخرى من إشراقاته، بكونها اضطراب بلا سكون وسكون بلا اضطراب، على أساس أن علاقة الرجل بالمرأة أو الأنثى بالذكر لا تنتهي عند حدود العلاقة الجسدية في مضمونها المباشر، فعلاقة الجسد بالجسد لا تختزل في حدود الشهوة التي تنتهي إلى سكون، ولكنه يعبر عن العلاقة بين الطرفين وكأنها نوع من السكون المضطرب، ولا ضير طالما إشعاع الروح قائم يستمد وقوده من المعنى والجوهر، فإن الاضطراب دائم يبدي تجلياته من حين لآخر في صور من الإفضاء الذي عبر عنه «ابن القيم» بشكل تجاوز به رواد الفلسفة الوجودية وما تضمنته من نظريات حول الذات الفاعلة والذات المفكرة وفلسفة الجسد وتعبيراته وفضاءاته ومضمون إفضاءاته.
ومفهوم الأنوثة عند «ابن القيم» يستمد من عدم تحديده في تقديمه للجسد عن جنس الذكورة أو الأنوثة، الأمر الذي يؤكد احتراما واضحا للجسد الأنثوي ولغته وعلاماته الدالة والموحية، فالجسد بالنسبة ل«ابن القيم» ليس وسيلة شهوانية شبقية، ولكنه قيمة تفاعلية، وهذا تصور ينطوي على مفهوم مركب للأنوثة ولجسد الأنثى، على عكس من يسعى إلى تجريد الجسد من قيمته المعنوية والإنسانية ويجعله مجرد أداة للجنس، مما ينم عن جهل تام بحقيقة الجسد المؤنث، فالأنوثة إذن عند «ابن القيم» جوهرا وليست صفة ولا يكتمل معناها إلا بتمازجها مع العقل والروح، فإذا انتفى ذلك التمازج، يكون لقاء الجسد بالجسد مستقلا عن الروح وبالتالي عن صلب الإيمان، وربما لذلك جاء حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، لأن الروح بمصدرها الإلهي لا تتجزء وروح الإيمان لا تنفك عن روح العواطف الإنسانية والتي إذا غابت بات الجسد مركبا للغريزة، وهنا يتغير مفهوما الذكورة والأنوثة ويبرز مفهوم الفتنة بمعناه السلبي ويتحول الإفضاء الإنساني إلى ما هو أدنى.
ومن أجواء الارتقاء وظلال الجمال والمعنى مضطرة، واصلت رحلة بحثي عن مفهوم الأنوثة، وهذه المرة مع أئمة التفسير، وتحديدا مع الجامع لأحكام القرآن لصاحبه الإمام «أبي عبد الله القرطبي» في تفسيره للآية الكريمة "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون"، «الروم» الآية 21.
يقول الإمام «القرطبي» في ذلك "فأول ارتفاق الرجل بالمرأة سكونه إليها مما فيه من غليان القوة، فإليها يسكن وبها يتخلص من الهياج، فأعلم الله الرجال أن ذلك الموضع خلق منهن للرجال، فعليها بذله في كل وقت يدعوها الزوج، فإن منعته فهي ظالمة وفي حرج عظيم"، وهنا تساءلت هل يمكن اختزال السكن في هذا الفعل المباشر؟








مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول 18839210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد»- الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الأنوثة بين «ابن القيم» و«ابن حزم» و«ابن رشد» - الجزء الأخير
» القول المبين في العشرة بين الزوجين (الجزء الأول)و(الجزء الثانى)
» موسوعة س،ج فى العقيدة الجزء الأول
» ملف الطب البديل (الجزء الأول )
» اكذوبة التطور الموجه وأدلة الخلق المباشر (الجزء الأول) د. محمود عبدالله نجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: