منتدي المركز الدولى


ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها 1110
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها 1110
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:08


ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها

الصلاة في الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه نبينا وإمامنا محمد بن عبدالله، وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يوم الدين.

أما بعد:

أيها المستمعون الكرام:

حديثي معكم اليوم في وجوب إقامة الصلوات الخمس والمحافظة عليها، يقول الله جل وعلا في كتابه المبين: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة:43] في آيات كثيرات يأمر فيها سبحانه بإقامة الصلوات، وما ذاك إلا لعظم شأنها وكونها عمود الإسلام كما جاء في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروه سنامه الجهاد في سبيل الله، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: أول ما يحاسب عليه العبد من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر.

فالصلاة أمرها عظيم وشأنها كبير، وهي أعظم فريضة، وأهم فريضة بعد الشهادتين، وقد أكثر الله من ذكرها في كتابه المبين تعظيما لشأنها وحثا للأمة على القيام بها والعناية بها والمحافظة عليها، ومن هذا قوله سبحانه: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ [البقرة:238]، وقوله : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [النور:56]، وقد أثنى  على من حافظ عليها وخشع فيها وجعل ذلك من أوصاف المؤمنين الموعودين بالجنة، فقال سبحانه: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ [المؤمنون:1، 2].

ثم ذكر صفاتا حميدة لأهل الإيمان ثم ختمها بقوله: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ۝ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ۝ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [المؤمنون:9-11]، وقال : إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ۝ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ۝ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ۝ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ [المعارج:19-23].

ثم ذكر صفات أخرى ختمها بقوله جل وعلا: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ۝ أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ [المعارج:34، 35] فتبين بهذا عظم شأن الصلاة، وأن المحافظين عليها والخاشعين فيها والمعتنين بها لهم شأن عظيم ولهم أجر كبير، وهم وراثوا الفردوس ومن أصحاب الكرامة يوم القيامة في دار النعيم، فجدير بك يا أخي في الله، وجدير بك يا أختي في الله العناية بهذه الصلاة والإقبال عليها وتعظيم شأنها والمحافظة عليها في جميع أوقاتها الخمسة.

هي عمود الدين، وهي أول شيء تحاسب عنه يا عبدالله ويا أمة الله يوم القيامة من أعمالك، وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال في الصلاة: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر هذا يدل على عظم خطر التهاون بها وأن تركها كفر بالله نعوذ بالله من ذلك، وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة فدل على أن تركها يوقع في الكفر والضلال ويوقع في الشرك.

والتعبير بالرجل ليس للتخصيص ولكن من باب الإخبار بأحد النوعين على الآخر، فكل ما يأتي من نصوص من الأحكام المعلقة بالرجال أو بالنساء يشمل النوع الثاني، فما جاء في الرجل فهو يعمه ويعم المرأة، وهكذا ما جاء في المرأة، فالله جل وعلا بعث رسوله ﷺ للجميع للرجال والنساء، وللثقلين الجن والإنس، فالأحكام عامة إلا ما خصه الدليل، إلا ما قام عليه الدليل خاص الذي يدل على أن أحد النوعين مخصوص بشيء، وإلا فالأحاديث التي فيها وعد أو وعيد تعم الجميع، وهكذا الآيات التي فيها وعد أو وعيد أو الأوامر أو النواهي فإنها تعم الجميع.

والله سبحانه خلق الخلق ليعبدوه، وأرسل الرسل لذلك لبيان الحق الذي خلقوا له وتوجيهه والإرشاد إليه وبيان شرائطه وما يجب فيه، والرسل بعثوا للبيان والإيضاح والدعوة والإرشاد والأمر والنهي، وكل منا مخلوق ليعبد ربه، يعني يعظمه ويطيعه وينقاد لأمره ويتباعد عن نهيه كما قال سبحانه: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56] فنحن خلقنا لنعبد الله وحده، وعبادته سبحانه هي الإخلاص له في العمل والصدق في العمل مع فعل الأوامر وترك النواهي، هذه العبادة سميت طاعته سبحانه، والقيام بأمره والبعد عن نهيه سمي عبادة لأن العبد يؤديها بخضوع وذل لله جل وعلا، فالعبادة أصلها في اللغة الذل والخضوع، تقول العرب: طريق معبد يعني مذلل قد وطأته الأقدام، ويقولون: بعير معبد أي مذلل قد رحل وشد عليه، فالعبادة هي طاعة الله ورسوله في الخضوع له  والذل له والوقوف عند حدوده وفعل أوامره وترك نواهيه جل وعلا، ومن ذلك الصلاة، فهي أعظم الواجبات وأهم الفرائض بعد الشهادتين.

فالواجب على جميع المسلمين رجالا ونساء العناية بالصلاة وإقامتها كما شرع الله في أوقاتها، الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء كل فريضة تؤدى في وقتها، الفجر ركعتان الفريضة تؤدى في وقتها بعد طلوع الفجر وقبل الشمس، ولا يجوز تأخيرها إلى طلوع الشمس، بل هذا من المنكر العظيم، بل من أعمال أهل النفاق، بل كفر وضلال عند جمع من أهل العلم كما دل عليه الحديث الشريف كما تقدم.

ويستحب أن يصلي قبلها ركعتين راتبة سنة، ثم الظهر أربع ركعات في الحضر يصليها بعد الزوال الرجال والنساء فيها سواء أربع ركعات جميعا، ويجلس بعد الثنتين ويقرأ التحيات إلى الشهادة ثم يصلي على النبي ﷺ وينهض إلى الثالثة، وهكذا العصر، وهكذا العشاء أربع ركعات كما هو معلوم في حال الحضر، أما في حال السفر فإنها تصلى ركعتين كما هو معلوم، والمغرب ثلاثًا في وقتها بعد غروب الشمس يصلي ركعتين ثم يجلس يقرأ التحيات إلى الشهادة ويصلي على النبي ﷺ ثم ينهض إلى الثالثة، وهذا أمر معلوم.

فالواجب على جميع المسلمين ذكورا وإناثا الاهتمام بهذا الأمر والعناية به والمحافظة على هذه الصلوات في أوقاتها طاعة لله وتعظيما له سبحانه ورجاء ثوابه وحذر عقابه ، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام ما يدل على أن المحافظ على هذه الصلوات الخمس في أوقاتها يمحو الله بها الخطايا ويكفر بها السيئات، فمن حافظ على هذه الصلوات الخمس في أوقاتها وأدى حقها وأقامها كما شرع الله بالطمأنينة والخضوع وعدم العجلة وعدم النقر صارت كفارة لسيئاته وسببا لحط خطاياه، وشبه النبي ﷺ ذلك بنهر غمر يعني كثير يغتسل منه الإنسان كل يوم خمس مرات قال: فهل يبقي له من درنه شيئا؟ قال الصحابة: لا يا رسول الله، قال: هكذا الصلوات الخمس يكفر الله بها الخطايا.

فأنت يا عبدالله على خير عظيم في المحافظة على الصلوات الخمس والعناية بها والإقبال عليها وتعظيم شأنها، فهي كفارة للسيئات وحط للخطايا ورفع للدرجات، فاتق الله في ذلك واحرص على أن تؤديها في أوقاتها في جماعة في مساجد الله كما شرع الله ، ففي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر، وقال عليه الصلاة والسلام لما سأله رجل أعمى قال: يا رسول الله إني رجل شاسع الدار ليس لي قائد يلائمني فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ قال: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب. فقوله فأجب معناه احضر الصلاة في المسجد مع أنه أعمى بعيد الدار ليس له قائد يلائمه، ثم يقول له النبي ﷺ: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب، وفي رواية قال له: لا أجد لك رخصة.

فإذا كان الأعمى البعيد الدار ليس له قائد يلائمه ليس له رخصة في ترك الجماعة فكيف بحال غيره؟ غيره من باب أولى في وجوبها عليه وأن ذلك لازم له أن يصلي مع إخوانه في بيوت الله ، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أيضا أنه قال: من حافظ على الصلاة كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف.

قال بعض أهل العلم: إنما يحشر مضيع الصلاة مع هؤلاء الكفرة لأنه إذا ضيعها شغلا بالرياسة والوظيفة أشبه فرعون وكان معه يوم القيامة، نعوذ بالله في النار، وإن ضيعها شغلا بالوظيفة والوزارة شابه هامان وزير فرعون فيحشر معه يوم القيامة، نعوذ بالله من ذلك، وإن ضيع الصلاة شغلا بالمال والشهوات شابه قارون تاجر بني إسرائيل الذي شغله ماله وشغلته شهواته عن اتباع الحق، فلهذا خسف الله به وبداره الأرض، أما إن شغله عن ذلك التجارة والمعاملات فإنما يكون شبيها بأبي بن خلف تاجر أهل مكة من الكفار ويحشر معه يوم القيامة.

فالواجب علينا معشر المسلمين ذكورا وإناثا أن نعنى بهذه الصلاة وأن نعظمها كما عظمها الله، وأن نحافظ عليها في أوقاتها طاعة لله وتعظيما له ورجاء ثوابه وحذر عقابه، وتخلقا بأخلاق المؤمنين وحذرا من أخلاق المنافقين.

وأسأل الله  أن يوفقنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا، وأن يمن علينا بالمحافظة على دينه، وعلى هذه الصلوات الخمس بالأخص في أوقاتها وفي الجماعة كما شرع الله، أما النساء فلا يخفى أن صلاتهن في البيوت أفضل لأنه أقرب إلى الستر وأبعد عن الفتنة، فلهذا شرع الله صلاتهن في البيوت، وإنما الرجال هم المقصودون بأدائها في جماعة في بيوت الله .

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان.

https://binbaz.org.sa/categories/fiqhi/23


تابعونا
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Uo_oao10



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:13


من: (باب فضل الصلوات)
من: (باب فضل الصلوات)


باب فضل الصلوات
قَالَ الله تَعَالَى: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ [العنكبوت:45].
1/1042- وَعنْ أَبي هُرَيْرةٍ  قَال: سمِعْتُ رسُول اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: أَرأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهْرًا بِباب أَحَدِكم يغْتَسِلُ مِنْه كُلَّ يَوْمٍ خَمْس مرَّاتٍ، هلْ يبْقى مِنْ دَرَنِهِ شَيءٌ؟ قالُوا: لا يبْقَى مِنْ درنِهِ شَيْء، قَال: فذلكَ مَثَلُ الصَّلَواتِ الخَمْسِ، يمْحُو اللَّه بهِنَّ الخطَايا متفقٌ عَلَيْهِ.
2/1043- وعنْ جَابِرٍ  قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: مثَلُ الصَّلواتِ الخَمْسِ كمثَلِ نهْرٍ جارٍ غمْرٍ عَلى بَابِ أَحَدِكُم يغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خمْسَ مرَّاتٍ رواه مسلم.
3/1044- وعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ  أَنَّ رجُلًا أَصاب مِنِ امْرأَةٍ قُبْلَةً، فأَتَى النَّبِيَّ ﷺ فَأَخبرهُ فأَنزَل اللَّه تَعَالَى: وأَقِم الصَّلاةَ طَرفي النَّهَار وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ، إِنَّ الْحَسنَاتِ يُذهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] فَقَالَ الرَّجُلُ: أَلِيَ هَذَا؟ قَالَ: لجمِيع أُمَّتي كُلِّهِمْ متفقٌ عليه.

الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث الثلاثة تدل على فضل الصلوات الخمس، وأن الله جل وعلا يمحو بهن الخطايا ويكفر بهن السيئات لمن حافظ عليهن، وقد شبه النبي ﷺ قيام العبد بالصلوات الخمس كما شبه بنهر غمر يغتسل منه كل يوم خمس مرات قال: فإن ذلك لا يبقي من درنه -من وسخه- شيء، فهكذا الصلوات الخمس في حق من حافظ عليها يمحو الله بهن الخطايا والسيئات، والله يقول جل وعلا: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ [العنكبوت:45]، ويقول سبحانه: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ۝ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ۝ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [المؤمنون:9-11] ذكر صفاتًا بدأها بالصلاة وختمها بالصلاة، فالصلوات الخمس هي عمود الإسلام وهي أعظم الأركان بعد الشهادتين، من حافظ عليها حفظ دينه، ومن أضاعها فقد أضاع دينه ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهي عمود الإسلام، ومن رحمة الله أن جعل المحافظة عليها والعناية بها من أسباب تكفير السيئات وحط الخطايا لمن لم يصر على كبيرة، ولهذا في الحديث الآخر يقول ﷺ: الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر إذا اجتنب الكبائر، وفي هذا أن الرجل أتى من امرأة قبلة حرامًا فجاء تائبًا نادمًا إلى النبي ﷺ فأنزل الله وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ [هود:114] فقال الرجل: يا رسول الله ألي هذا خاصة؟ قال: بل لأمتي عامة كل من تاب بعد الذنب تاب الله عليه وجعل الصلوات كفارة له، والمهم أن يبادر بالتوبة والإقلاع عن الذنب، والله يتوب على التائبين كما قال سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31]، وقال جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا [التحريم:8] أعظم الذنوب الشرك، فإذا تاب الإنسان وأسلم محا الله عنه الشرك، وهكذا المعاصي كل من تاب منها توبة صادقة محاها الله عليه.
والتوبة الصادقة تشتمل على أمور ثلاثة: الندم على الماضي، والإقلاع من الذنب وتركه، والعزم ألا يعود فيه، هكذا التوبة ندم على الماضي، حزن على ما مضى منه وإقلاع منه وترك له، وحذر منه خوفًا من الله وتعظيمًا له، وعزم صادق ألا يعود فيه، وإذا كان يتعلق بالمخلوق -في حق المخلوق- فلا بدّ من شرط رابع، وهو: أن يعطي المخلوق حقه أو يتحلله، كظلمه في نفسه أو في ماله أو في عرضه، لا تتم التوبة إلا بالتحلل أو بإعطائه حقه إلا في العرض إذا لم يتيسر له، تحلله، يدعو له ويذكره بالخير الذي يعلمه منه في المجالس التي اغتابه فيها حتى تكون هذه بهذه.
وفق الله الجميع.

الأسئلة:
س:...؟
الشيخ: ثبت أن النبي ﷺ كان يصلي ركعتين بعد الوتر، يبين الجواز أنه يجوز فعل الصلاة بعد الوتر، لكن الأفضل أن يكون الوتر هو الآخر للحديث الصحيح: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا فالأفضل أن يختم بركعة الوتر، وإن صلى ركعتين تأسيًا بالنبي ﷺ لبيان الجواز وأنه يجوز لمن صلى في أول الليل أو في أثنائه وأوتر أن يتهجد أيضًا ركعتين أو أكثر، لكن كونه يختم بالوتر هو الأفضل كما في الصحيحين.
س:. من صلى الفريضة في البيت وهو قادر على أن يصليها في المسجد؟
الشيخ: صحيحة، لكنه آثم وقد تشبه بالمنافقين، يأثم والصلاة صحيحة.
س: شيخ الإسلام يقول أنها باطلة؟
الشيخ: ما أدري والله، على كل حال إن قاله فهو غلط، الصواب أنها صحيحة النبي ﷺ ما أمرهم بالإعادة، الذي صلى في بيته ما أمره بالإعادة.
س: من سمع النداء فلم يجبه فلا صلاة له إلا من عذر؟
الشيخ: يعني صلاة كاملة تامة، وإلا هي صحيحة ما هي باطلة لأن الأدلة الأخرى فيها أنه هم أن يحرق عليهم بيوتهم ولم يأمرهم بقضائها، لم يأمرهم بالإعادة، والذي جاء وصلى معه الفجر في منى ما أمره بالإعادة وقال: إذا صلى أحدكم في بيته ثم أدركتم الصلاة فصل، وقال لأبي ذر: إذا أدركت الصلاة فصل فإنها لك نافلة.
https://binbaz.org.sa/categories/fiqhi/23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:16



حكم من ترك الصلاة تكاسلاً


السؤال:
هل تارك الصلاة تكاسلا كافر؟ وإذا كان نعم فهل يخرج من الملة؟ وإذا كان نعم فقول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48] نرجو توضيح ذلك؟
-01:35

الجواب:


قد سمعتم المحاضرة والتعليق في هذا، وأن من تركها كفر، من تركها عمدًا كفر على الصحيح من أقوال العلماء، من تركها كفر وارتد عن الإسلام، ولا يأتي زوجته حتى يتوب إلى الله من ذلك، ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين، هذا هو الأظهر، وأصح ما قيل فيه من أهل العلم.
وبعض أهل العلم يرى أنه كفر دون كفر، وأنه مثل سائر الكبائر، ولكن ترك الصلاة أكبر وأعظم، ولكن لا يكون ردة، ولكنه قول مرجوح.
والصواب: أنه كفر أكبر، وردة كبرى داخل في قوله جل وعلا: وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأنعام:88] لأن تركها كفر، هو شرك، نسأل الله العافية، وداخل في قوله سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ [النساء:48] فإن تارك الصلاة مشرك كافر، وداخل في الآية الكريمة وليس داخل في قوله: وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ [النساء:48] ترك الصلاة ليس دون الشرك، بل هو من الشرك، ولهذا قال النبي ﷺ بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة نسأل الله العافية، ولما النبي ﷺ الناس سألوه عن قتال الأمراء والخروج عليهم، قال: لا، إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان، ثم قال في الحديث الآخر: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة فدل ذلك على أن ترك الصلاة كفر بواح، نسأل الله العافية.
https://binbaz.org.sa/fatwas/2471/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:19


حكم التهاون في الصلاة بحجة العمل
السؤال:
ما حكم من نام عن صلاة العصر ويقول: أنا معذور بسبب عملي ومن سهري ومن أول الليل حتى قرب الفجر، ثم ينام عن صلاة الفجر ويقول: إنه في شغل دائم؟
-00:55

الجواب:
هذا غلط عظيم، كيف يكون معذورا عن الصلاة؟! ولا هو معذور في عمله الذي تقوم به الدنيا، هذا من الغلط العظيم، ومن عدم الإيمان، أو ضعف الإيمان، نسأل الله العافية.
فالواجب على المؤمن أن يصلي مع الناس، ولا يمنعه عمله، ولا غيره عن الصلاة، وإذا خرج من العمل قبل الصلاة صلى مع الناس، في الطريق، في المساجد التي يمر عليها قبل أن يأتي بيته، ولا يذهب إلى بيته ويدع الصلاة، هذا منكر عظيم، وهذه مشابهة لأهل النفاق نعوذ بالله، نسأل الله العافية.



https://binbaz.org.sa/fatwas/2615/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:31



حكم من يصلي تارة ويترك تارة أخرى

السؤال:

هل ينطبق هذا الحكم على من صلى فريضة وترك فريضة، يعني صلى الصبح وترك الظهر أو العصر، وصلى المغرب مثلا وترك العشاء والفجر، فحكمه هل ينطبق عليه حكم الكافر؟
-00:26

الجواب:
نعم، نعم، إلا إذا تاب، أما ما دام يصلي تارة ويترك تارة هو كافر حتى يتوب من عمله السيئ.

السؤال: يطلق زوجته؟

الجواب: إذا استطاع ولي الأمر، إذا كان ولي الأمر يفرق بينهما.

https://binbaz.org.sa/fatwas/2632/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%85%D9%86-%D9%8A%D8%B5%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%B1%D9%89


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:36



ما الواجب تجاه من لا يصلي؟

رجلٌ يقول: أنا لا أُصلي، فما هو واجبي وواجب المسلمين نحوه؟

-01:37

الذي لا يُصلي كافرٌ، بنص الرسول ﷺ، قال الرسول ﷺ: بين الرجل وبين الكفر والشرك: ترك الصلاة خرّجه مسلم في "الصحيح"، وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمَن تركها فقد كفر خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسنادٍ صحيحٍ، وهناك أحاديث كثيرة.
فالذي لا يُصلي حكمه الكفر، وعلى ولاة الأمور أن يستتيبوه، فإن تاب وإلا وجب قتله، قال تعالى: فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ [التوبة:5]، فدلَّ على أنَّ مَن لم يقم الصلاةَ لا يُخلَّى سبيله، وقال النبيُّ ﷺ: نُهِيتُ عن قتل المُصلين، فدلَّ على أنَّ مَن لا يُصلي يُقتل، فيُستتاب، فإن تاب وإلا قُتِلَ كافرًا على الصحيح.
وقال جمعٌ من أهل العلم: يُقتل عاصيًا فاعلًا كبيرةً، والصواب أنه يُقتل كافرًا -نعوذ بالله.
هذا إذا كان ما جحد الوجوبَ، أما إذا أنكر وجوب الصلاة وقال: ما هي بواجبة! ولا لها لزوم؛ فهذا كافرٌ عند جميع العلماء، كافر كفرًا أكبر عند جميع أهل العلم.
وإنما الخلاف إذا كان يُقرّ بوجوبها، ويعلم أنها واجبة فريضة، ولكن يتساهل فيتركها، هذا هو الذي يكفر عند جمعٍ من أهل العلم، وهو الصواب، وهو الذي أجمع عليه أصحابُ النبي عليه الصلاة والسلام، وهو الذي دلَّت عليه السُّنة.

https://binbaz.org.sa/fatwas/2797/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%A8-%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%B5%D9%84%D9%8A








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:38



حكم التهاون بالصلاة وعاقبة وآثار تركها
ما أثر معصية ترك الصلاة على الجندي عند مُلاقاة عدوه؟ وما الآثار التي تعود على تارك الصلاة في حياته اليومية؟ وما حكم مَن لا يحضر الصلاة في جماعةٍ في المسجد بدون عذرٍ؟
-01:24

الصلاة عمود الإسلام، وهي أعظم الفرائض وأهمها بعد الشَّهادتين، ومَن تركها فقد كفر -نعوذ بالله من ذلك- يقول النبيُّ ﷺ: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمَن تركها فقد كفر، ويقول ﷺ: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة.
فآثار تركها: الشَّقاء في الدنيا، والعذاب في الآخرة، والهزيمة عند مُقابلة الأعداء، وهو حريٌّ بالهزيمة وعدم النصر بسبب ظلمه لنفسه، والله جلَّ وعلا قال: وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ [الصافات:173]، وقال: إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ [محمد:7]، ومَن ترك الصلاة ترك نصر الله؛ لأنَّ نصر الله هو القيام بدينه وأداء حقّه ، فترك الصلاة خطره عظيم، وشرُّه كبير، وإقامتها وحفظها والمُحافظة عليها من أسباب النصر والتأييد والسَّعادة في الدنيا والآخرة، ومَن تخلَّف عنها في الجماعة وصلَّاها في البيت؛ أثِم، وشابه المُنافقين، فالواجب أن يُصليها مع الجماعة.


https://binbaz.org.sa/fatwas/3984/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D8%B9%D8%A7%D9%82%D8%A8%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%87%D8%A7





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:42


حكم تأخير الصلاة للموكّل بأمانة أو حراسة؟
أنا أعمل موظفًا في الهاتف السعودي، والمراقب المسئول يمنعني من تأدية الصلاة في وقت العمل، مع العلم أن المسجد مقابل مبنى الهاتف، فما هو رأي سماحتكم في ذلك؟
-01:22
الاجابة
الواجب عليك أن تصلي في محلك؛ لأنك تشبه الحارس، الحارس إذا كان حارسًا على مال، أو على مزرعة، أو غيرها، يصلي في محله، ولا يلزمه جماعة، إذا كان ذهابه إلى الجماعة يفوِّت الحراسة، وربما جاء في الهاتف ما يدعو إلى الحذر، والحاصل أن من وُكل إليه الهاتف المهم للمسلمين يكون بمثابة الحارس الذي يصلي عند محل الحراسة.
أما أن يضيع الوقت، لا، يجب أن يصلي في الوقت، ولو قدِّر أن الهاتف تكلم؛ فإن مدة الصلاة مدة قليلة، خمس دقائق أو أقل من ذلك.
فالواجب أن تصلي الصلاة في الوقت، ولا يجوز أن تُهمل من أجل الحراسة، ولا من أجل الهاتف.
فإذا كان هناك ضرورة وجب التناوب، فيُجعل هذا الحارس ينوب بعض الوقت، ثم يذهب ويصلي، ويأتي الحارس الآخر وقد صلى، فينوب عنه.
أما أن يوكَل إليه حراسة تمنعه من الصلاة؛ فهذا ظلم، ولا يجوز.

https://binbaz.org.sa/fatwas/2824/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%AA%D8%A7%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%88%D9%83%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%88-%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:49



ما الواجب تجاه الأخ الذي لا يصلي؟

فضيلة الشيخ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فإني أحبكم في الله تعالى كثيرًا، وأرجو من الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من المتحابين فيه تعالى آمين.
وبعد: فإن لي أخ من أم وأب وهو لا يصلي في المسجد، وليس يسكن معي، وهو يريد الزواج وطلبت مني أمي أن أذهب معه من أجل أن أخطب له فرفضت ذلك قائلا: لا؛ لأنه لا يصلي، ولكن عندما يصلي ويشهد له إمام المسجد في منزله عند ذلك أذهب معه وأخطب له، ولكن يا شيخ الآن أمي لا تكلمني وجميع إخواني وأخواتي لا يكلموني وقاطعوني، والحمد لله على كل حال؟

-03:15

الاجابة

أما الحب في الله، نقول: أحبك الله الذي أحببتنا له، كما تقدم أن الحب في الله من أفضل القربات.
وأما ما ذكرت عن أخيك: فالواجب عليك وعلى إخوانك  جميعًا أن تنصحوه، وأن تتصلوا به جميعًا، لا وحدك؛ بل يكون معك غيرك لعله يؤثر عليه ذلك، ولعله يستجيب لداعي الحق؛ لأنك إذا كنت وحدك قد لا يبالي، ولاسيما إذا كان أكبر منك، فالمقصود أنه ينبغي أن تتابع النصيحة وأن يكون معك غيرك من إخوانك الطيبين أو من جيرانك؛ لعله يقبل منكم فيصلي ويحافظ على الصلاة في الجماعة، ثم تنفذ رغبة أمك وإخوانك في مساعدته والذهاب معه إلى الجهة التي يخطب منها بعدما يهديه الله لهذا الأمر ويقبله  منكم ويصلي.
أما إذا أصرّ على عدم الصلاة فلا تذهب معه، بل اهجره حتى يتوب إلى الله وحتى يرجع إلى الصواب والحق، ولو غضبت أمك ولو غضب إخوانك؛ لأن الذي لا يصلي كافر في أصح قولي العلماء، مَن ترك الصلاة وتعمد تركها كفر كما قال النبي ﷺ في الحديث الصحيح: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وقال عليه الصلاة والسلام: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة في أحاديث أخرى كثيرة تدل على ذلك.
أما تركه الصلاة بالجماعة فهذا أسهل قد يكون له شبهة لأن بعض العلماء لا يرون وجوب الجماعة فلا بأس، فينبغي لك أن تتصل به مع إخوانك وأن تجتهد في صلاته بالجماعة إذا كان يصلي ولكن لا يصلي في الجماعة، هذا أسهل؛ فعليك أن تتصل به مع إخوانك ومع  غيرهم من جيرانك ومن يساعدك في هذا؛ لعل الله يهديه بأسباب ذلك؛ حتى تجمع بين المصالح كلها بين رضا أمك وإخوانك وبين هداية الله له على يديك وعلى يد إخوانك الذين يصحبونك في دعوته إلى الله ، رزق الله الجميع التوفيق والهداية.


https://binbaz.org.sa/fatwas/2978/
https://binbaz.org.sa/fatwas/2978/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%A8-%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%B5%D9%84%D9%8A



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MissEgYpt
عضو متألق
عضو متألق
MissEgYpt


عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها   ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها Icon_minitime1الإثنين 30 ديسمبر - 6:59



الحامل التي تعاني من سيلان البول دائمًا هل تترك الصلاة؟

س: الأخت: م. ح - من المغرب العربي تقول: امرأة حامل في الشهر التاسع تعاني من سيلان البول في كل لحظة، توقفت عن الصلاة في الشهر الأخير، هل هذا ترك للصلاة؟ وماذا عليها؟

ج: ليس للمرأة المذكورة وأمثالها التوقف عن الصلاة، بل يجب عليها أن تصلي على حسب حالها، وأن تتوضأ لوقت كل صلاة كالمستحاضة، وتتحفظ بما تستطيع من قطن وغيره، وتصلي الصلاة لوقتها، ويشرع لها أن تصلي النوافل في الوقت، ولها أن تجمع بين الصلاتين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، كالمستحاضة؛ لقول الله : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن: 16].
وعليها قضاء ما تركت من الصلوات مع التوبة إلى الله ، وذلك بالندم على ما فعلت، والعزم على ألا تعود إلى ذلك؛ لقول الله : وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور: 31][1].




https://binbaz.org.sa/fatwas/3859/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%AF%D8%A7%D9%89%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف كامل عن الصلاة حكما وأهميتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كامل عن الصلاة موضوع كامل عن الصلاة
» ملف كامل عن سنن الدارقطني كتاب الصلاة بالتفصيل
» ملف كامل عن اذكار الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
»  فرائض الصلاة, سنن الصلاة,مبطلات الصلاة,مكروهات الصلاة
» شرعية الصلاة بالنعال . حكم الصلاة بالنعال . الصلاة . صلاة المسلم بنعاله . أحكام فقهية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: