منتدي المركز الدولى


حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر 1110
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر 1110
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز
عوض ابو النور


عدد المساهمات : 1229
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر Empty
مُساهمةموضوع: حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر   حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر Icon_minitime1السبت 1 فبراير - 21:46



حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر


ما حكم الدين فى الرقى ؟

الجواب
الرقى جمع رقية، وهى كلمات يقولها الناس لدفع شر أو رفعه ، أى يحصنون بها أنفسهم حتى لا يصيبهم مكروه ، أو يعالجون بها مريضا حتى يبرأ من مرضه ، وكان العرب قبل الإسلام يعتقدون أنها مؤثرة بنفسها دون تدخل لقدرة أخرى غيرها ، واختيار- كلماتها مبنى على اعتقادات قد يرفضها الدين ، ولذلك كان موقف الإسلام منها هو تصحيح الخطأ فى الاعتقاد ، وتقرير أنه لا تأثير لها إلا بإرادة الله تعالى ، وكذلك رفض الكلمات التى تتنافى مع العقيدة الإسلامية الصحيحة . فإن كانت كلماتها مقبولة مع اعتقاد أن أثرها هو بإرادة الله سبحانه كان مسموحا بها ، مثلها مثل الدعاء أو الدواء ، وبهذا يمكن أن نفهم ما جاء من نصوص رافضة أو مجيزة لها .
فمما ورد فى رفضها حديث البخارى ومسلم عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب الذى جاء فيه " هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " وفى رواية لمسلم زيادة " ولا يرقون " . فالراقى وطالب الرقية مذمومان ، وعن ابن مسعود رضى الله عنه أنه دخل على امرأته وفى عنقها شىء معقود، فجذبه فقطعه ثم قال : لقد أصبح آل عبد الله أغنياء أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " قالوا : يا أبا عبد الرحمن هذه الرقى و التمائم قد عرفناها.. فما التولة ؟ قال : شىء تصنعه النساء يتحببن إلى أزواجهن " ( رواه ابن حبان فى صحيحه ، والحاكم وصححه ) . والتولة بكسر التاء وفتح الواو. ومما ورد فى إجازتها :
(أ) حديث الصحيحين من رقية بعض الصحابة بفاتحة الكتاب لسيد الحى الذى لدغ فشفاه الله ، ثم أقرهم النبى صلى الله عليه وسلم " على فعلهم وما أعطاه إياهم هذا السيد ، وبين أن العلاج بكتاب الله أحق أن يؤخذ عليه الأجر .
(ب ) حديث الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها : أمر النبى صلى الله عليه وسلم أن نسترقى من العين .
(جما حديث الصحيحين : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث فى كفيه بقل هو الله أحد والمعوذتين ، ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يده من جسده .
(د) حديث الصحيحين : أنه صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله ، يمسح عليه بيده اليمنى ويقول " اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافى لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما " .
(هـ ) ما رواه مسلم أن جبريل عليه السلام أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد اشتكيت ؟ قال " نعم " فقال جبريل : باسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك .
(و) ما رواه مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : " من نزل منزلا فقال : أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يضره شىء حتى يرتحل من منزله ذلك " .
( ز ) ما رواه مسلم عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم رخص فى الرقية من الحمة والعين والنملة .
(ج ) ما رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لعثمان بن أبى العاص لما اشتكى إليه وجعا يجده فى جسده منذ أسلم " ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل : بسم الله " ثلاثا " وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر" .
(د) ما رواه أبو داود أنه صلى الله عليه وسلم أذن للشفاء بنت عبد الله أن ترقى من النملة بعد أن عرضت عليه ، وقال " لا باس بها " النملة بكسر الميم بثور فى الجنبين ، اللحمة ضرر ذوات السموم .
(ى) ما رواه ابن ماجه أنه صلى الله عليه وسلم أذن لعمارة بن حزم فى الرقية من الحية بعد أن عرضت عليه ، وقال " لا بأس بها " .
قال النووي فى شرح صحيح مسلم فى الجمع بين الأحاديث الناهية عن الرقى والمجيزة لها : أن المنهى عنه هو الرقية بكلام الكفار، والرقى المجهولة والتى بغير العربية وما لا يعرف معناها، فهى مذمومة لاحتمال أن معناها كفر أو قريب منه أو مكروه ، وأما الرقى بآيات القرآن والأذكار المعروفة فلا نهى عنها بل هى سنة ( ج 14 ص 196 ) وقد روى مسلم عن النبى صلى الله عليه وسلم "اعرضوا على رقاكم ، لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " . وقال ابن حجر فى فتح البارى : أجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاثة شروط : أن تكون بكلام الله أو بأسمائه أو صفاته ، وباللسان العربى أو بما يعرف معناه من غيره ، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها ، بل بتقدير الله (نفثات صدر المكمد لسفارينى : ج 2 ص 642 )


المفتي
عطية صقر .
مايو 1997











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الشريعة الاسلامية فى الرقية من العين والحسد والسحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام العين والسحر والحسد
» الحجامة وتأثيرها على العين والسحر والجن
» حول العين والسحر والجن وغيرها من الغيبيات
» كسل العين الوظيفى Ambolyopia ؛ قصر أو طول النظر ؛ اسباب غشاوة العين ؛ عدم وضوح الرؤيه ؛ علاج كسل الع
» دوره في مجال فقة المعاملات الاسلامية في البنوك الاسلامية تعقد في لندن برشلونه مدريد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: