منتدي المركز الدولى


ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما ورد من السنن القولية في الصلاة  1110
ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما ورد من السنن القولية في الصلاة  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما ورد من السنن القولية في الصلاة  1110
ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما ورد من السنن القولية في الصلاة  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ما ورد من السنن القولية في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة شروق
عضو نشيط
عضو نشيط
لحظة شروق


عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 09/06/2012

ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: ما ورد من السنن القولية في الصلاة    ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Icon_minitime1السبت 27 يناير - 4:20

ما ورد من السنن القولية في الصلاة "

أولاً : دعاء الاستفتاح :

قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/124) وأجمعوا على أن دعاء الاستفتاح في الصلاة مسنون إلا مالكا فإنه قال : (ليس بسنة...) وللاستفتاح صيغ متنوعة، وسنورد جملة منها لحفظها والعمل بها .

الاستفتاح الأول : استفتاح عمر المعروف : (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك) (رواه مسلم بسند فيه انقطاع، وأخرجه عبد الرزاق، وابن أبي شيبة من عدة طرق متصلا ومنقطعا وابن خزيمة، وابن حزم في المحلى، والحاكم متصلا وصححه الحاكم ووافقه الذهبي. وأخرجه الدارقطني والبيهقي مرفوعا ورجحا الموقوف وكذا أخرجه الطبراني في الأوسط مرفوعا وقد رواه أبو سعيد مرفوعا) .

الاستفتاح الثاني : ما ورد في حديث أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : «أقول : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد» (متفق عليه) .

الاستفتاح الثالث : ما ورد في حديث أنس –رضي الله عنه- أن رجلا جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس فقال : (الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه) وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها» (رواه مسلم) .

الاستفتاح الرابع : ما ورد في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم : (الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا) وفيه قال صلى الله عليه وسلم : «عجبت لها فتحت لها أبواب السماء»(رواه مسلم) .

الاستفتاح الخامس : ما ورد في حديث علي في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة قال : «وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك» (رواه مسلم) .

الاستفتاح السادس : ما ورد في حديث عائشة قالت : كان –أي النبي صلى الله عليه وسلم- إذا قام من الليل افتتح صلاته : «اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل, فاطر السموات والأرض, عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون؛ اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك, إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم» (رواه مسلم) .

الاستفتاح السابع : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ذي الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة (رواه أحمد وأبو داود واللفظ له والنسائي والطيالسي والطحاوي في المشكل وقد صححه ابن القيم في الهدى والألباني في صفة الصلاة) .

الاستفتاح الثامن : حديث ابن عباس : «اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن, ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق وقولك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك» (رواه البخاري ومسلم) .

الاستفتاح التاسع : منها ما رواه عاصم بن حميد قال: سألت عائشة بأي شيء كان يفتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم قيام الليل ؟ فقالت : كان إذا كبر كبر عشرا وحمد الله عشرا، ويسبح الله عشرا، وهلل عشرا، واستغفر عشرا، وقال : «اللهم اغفر لي، واهدني وارزقني» ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة (رواه أحمد وأبو داود واللفظ له، والنسائي، وابن ماجة، وصححه الألباني في صفة الصلاة) .

تنبيه :

بالنسبة للاستفتاحات الطويلة يقولها الإنسان في صلاة الليل؛ لأنها محل الطويل ويقولها إن شاء إذا صلى وحده، أما إذا كان إماما فقد يشق على المأموم أن يبقى ساكنا في بعض الاستفتاحات الطويلة، وإذا كان صلى الله عليه وسلم يستفتح بما أخبر به أبا هريرة وهو يصلي بالجماعة فهو صلى الله عليه وسلم خير أسوة لنا .سابعاً : ما يقوله المصلي في التشهد الأول والتشهد الأخير :

والتشهد واجب في التشهد الأول، ركن في التشهد الأخير والتشهد جاء على صيغ هي :

1- تشهد عمر –رضي الله عنه- واختاره الإمام مالك رحمه الله وهو أن يقول : التحيات لله الزاكيات لله، الطيبات لله، الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (رواه مالك في الموطأ، والشافعي في الرسالة، وعبد الرزاق، والدارقطني، والبيهقي، وقال الزيلعي في نصب الراية: وهذا إسناد صحيح، ولفظه عند مالك والبيهقي: التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات لله.. كتشهد ابن مسعود، وفي لفظ للبيهقي: التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات لله، الصلوات لله....) .

2- تشهد ابن عباس رضي الله عنهما وهو : التحيات المباركات، الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله (رواه مسلم) .

3- تشهد أبي موسى الأشعري –رضي الله عنه- وهو : التحيات الطيبات، الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله(رواه مسلم) .

4- تشهد ابن مسعود –رضي الله عنه- وهو : التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.. إلخ. وهو التشهد المعروف لدينا (رواه البخاري ومسلم) .

5- تشهد ابن عمر –رضي الله عنهما- وهو كتشهد ابن مسعود –رضي الله عنه- إلا أنه في تشهد ابن عمر يضيف إذا قال : أشهد أن لا إله إلا الله يضيف : وحده لا شريك له (أخرجه أبو داود، وابن عدي، والدارقطني) .

6- تشهد عائشة –رضي الله عنها : التحيات الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته ...إلخ (أخرجه مالك وابن أبي شيبة والبيهقي وصححه الألباني في صفة الصلاة) كتشهد ابن مسعود .

ثامنا : الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير :

وقد وردت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على صيغ عدة :

1- ما ورد في حديث كعب بن عجرة ولفظه : (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد (رواه البخاري بهذا اللفظ) .

2- وردت أيضا في حديث كعب بن عجرة (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد (رواه البخاري) .

3- ما ورد في حديث أبي سعيد الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد (رواه مسلم) .

4- حديث أبي حميد الساعدي : اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد (رواه البخاري ومسلم) .

5- اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم (رواه البخاري من حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه) .

6- وهذه وردت في حديث أبي هريرة: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد (أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة وعزاه ابن القيم لمحمد بن إسحاق السراج في جلاء الأفهام ثم قال: إسناده صحيح على شرط الشيخين) .

تاسعا : الأدعية التي تقال في التشهد الأخير بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :

1- التعوذ بالله من أربع : (من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال) وهي سنة مؤكدة ينبغي للمصلين عدم ترك التعوذ من هذه الأربع لحديث أبي هريرة مرفوعا : «إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال» (رواه مسلم وهو في الصحيحين من حديث عائشة –رضي الله عنها) .

2- ومن ذلك ما ورد في حديث أبي بكر –رضي الله عنه- أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : علمني دعاء أدعو به في صلاتي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم(متفق عليه من حديث أبي بكر –رضي الله عنه)» .

3- ومن ذلك : اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم والمؤخر لا إله إلا أنت (رواه مسلم من حديث علي –رضي الله عنه) .

4- وأيضا من الأدعية الواردة : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وقال الحافظ: بسند قوي من حديث معاذ بن جبل –رضي الله عنه) .

5- ومن ذلك... اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم (متفق عليه من حديث عروة بن الزبير) .

6- ومن ذلك : اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر (رواه البخاري من حديث مصعب –رضي الله عنه) .

7- ومن ذلك : اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار (رواه مسلم) .

8- ومن ذلك : اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الغنى والفقر وأسألك الرضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وإسناده جيد من حديث عطاء بن السائب عن أبيه) .

9- ثم بعد ذلك ليتخير من الدعاء أعجبه إليه لحديث ابن مسعود مرفوعا : ثم ليتخير من الدعاء ما شاء (رواه مسلم من حديث عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه) .

وفي لفظ : ثم ليتخير من الدعاء أعجبه (رواه البخاري من حديث عبد الله بن مسعود) ومن ذلك الدعاء بالرحمة وحسن الخاتمة والعصمة من الفواحش ونحو ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة شروق
عضو نشيط
عضو نشيط
لحظة شروق


عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 09/06/2012

ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما ورد من السنن القولية في الصلاة    ما ورد من السنن القولية في الصلاة  Icon_minitime1السبت 27 يناير - 4:27

ما ورد من السنن القولية في الصلاة "

ثانياً : الاستعاذة :

قال ابن هبيرة في الإفصاح (1/125) : (واتفقوا على أن التعوذ في الصلاة على الإطلاق قبل القراءة سنة إلا مالكا فإنه قال : لا يتعوذ في المكتوبة) .

والاستعاذة وردت على ثلاث صفات :

1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ لقوله تعالى : " فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ " (النحل: 98 ) .

2- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم؛ لقوله تعالى : " وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " (فصلت: 36 ) .

3- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه)؛ لحديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة بالليل كبر.. ثم يقول : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ( رواه أبو داود والترمذي والنسائي، وقال الشوكاني في نيل الأوطار: وإن كان فيه فقال: فقد ورد من طرق يقوي بعضها بعضا، "وله شاهد من حديث جبير بن مطعم، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وفي بلوغ الأماني" ورد من طرق يقوى بعضها، وآخر من حديث ابن مسعود، ورواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي) .

ثالثاً : دعاء الركوع :

يقول سبحان ربي العظيم في ركوعه وجوبا لما ورد في حديث ابن عباس –رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «وأما الركوع فعظموا فيه الرب» (رواه مسلم) .

وعن الإمام أحمد : الأفضل قول : سبحان ربي العظيم وبحمده اختاره المجد وقد ورد ذلك في حديث عقبة بن عامر وفيه : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال : «سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا...» الحديث(رواه أبو داود، والدارقطني، والبيهقي وصححه الألباني في صفة الصلاة .

فيقول المصلي في ركوعه «سبحان ربي العظيم» تارة ويزيد «وبحمده» تارة أخرى .

فائدة :

مما ورد من أذكار الركوع مع قوله «سبحان ربي العظيم» كما تقدم ما يلي :

1- «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي» (متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها) .

2- «سبوح قدوس رب الملائكة والروح» (رواه مسلم من حديث عبد الله بن الشخير -رضي الله عنه) .

3- «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت, خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي وما استقل به قدمي»(رواه مسلم).

4- «سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة» (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وهو حسن من حديث عوف بن مالك الأشجعي .

رابعاً : ما يقوله المصلي بعد الاعتدال من الركوع :

إذا رفع المصلي من الركوع واعتدل، قال : ربنا ولك الحمد؛ لما روى أبو هريرة، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم ثم يكبر حين يركع ثم يقول : «سمع الله لمن حمده»، حين يرفع صلبه من الركعة ثم يقول وهو قائم : «ربنا ولك الحمد...» (متفق عليه) .

والتحميد ورد على وجوه متنوعة :

1- الجمع بين (اللهم) و(الواو) : اللهم ربنا ولك الحمد، ويدل لذلك حديث أبي هريرة، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال : «سمع الله لمن حمده» قال : «اللهم ربنا ولك الحمد»... الحديث (رواه البخاري) .

2- بحذف الواو (اللهم ربنا لك الحمد) ويدل لذلك حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم) .

3- حذف (اللهم) (ربنا ولك الحمد) ويدل لذلك حديث أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا ولك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون» (رواه البخاري ومسلم) .

4- حذف (اللهم) و(الواو) (ربنا لك الحمد) ويدل لذلك حديث أبي هريرة وفيه : ثم يقول وهو قائم: ربنا لك الحمد... الحديث (رواه البخاري) .

خامساً : ما يقوله المصلي في السجود :

يقول (سبحان ربي الأعلى) في سجوده وجوبا كما هو مذهب الحنابلة بدليل حديث عقبة بن عامر وفيه : لما نزلت " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى " (سورة الأعلى: آية (1)) قال النبي صلى الله عليه وسلم : «اجعلوها في سجودكم» (رواه أبو داود وابن ماجة وغيرهما. وسكت عنه أبو داود والترمذي وصححه الحاكم والزيلعي في نصب الراية) .

أذكار السجود المشروعة فيه :

1- سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات(رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة عن حذيفة رضي الله عنه، وهو صحيح بشواهد كما في تخريج الكلم ص(71)) .

2- سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي (متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها) .

3- سبوح قدوس رب الملائكة والروح (رواه مسلم من حديث علي رضي الله عنه) .

4- اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره؛ تبارك الله أحسن الخالقين (رواه مسلم من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه) .

5- سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة (روه أحمد والنسائي وإسناده حسن كما تخريج الكلم ص(73)) .

6- اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره (رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه) .

7- اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك, وبمعافاتك من عقوبتك, وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت أنت على نفسك (رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها) .

سادساً : ما يقوله المصلي بين السجدتين :

يقول : رب اغفر لي، رب اغفر لي؛ لحديث حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين : «رب اغفر لي، رب اغفر لي» (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وغيرهم وصححه الحاكم، وحسنه الألباني في صفة الصلاة ص(153)) يقول هذا وجوبا .

ويستحب أن يزيد «اللهم اغفر لي وارحمني، واهدني، واجبرني، وعافني، وارزقني» وقد ورد ذلك من حديث ابن عباس –رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ذلك بين السجدتين (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وصححه الحاكم ووافقه الذهبي) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما ورد من السنن القولية في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فرائض الصلاة, سنن الصلاة,مبطلات الصلاة,مكروهات الصلاة
» شرعية الصلاة بالنعال . حكم الصلاة بالنعال . الصلاة . صلاة المسلم بنعاله . أحكام فقهية
» سنن الوضوء والصلاة... القولية والفعلية... القبلية والبعدية.
» عدم التركيز في الصلاة الأمور التي تُعين على الخشوع في داخل الصلاة
» تعرف معنا على أوقات الصلاة فى العالم - مواقيت الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: