منتدي المركز الدولى


قصة يوسف عليه السلام  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قصة يوسف عليه السلام  1110
قصة يوسف عليه السلام  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قصة يوسف عليه السلام  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


قصة يوسف عليه السلام  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قصة يوسف عليه السلام  1110
قصة يوسف عليه السلام  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قصة يوسف عليه السلام  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 قصة يوسف عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير
شعبان


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7694
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

قصة يوسف عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوسف عليه السلام    قصة يوسف عليه السلام  Icon_minitime1الجمعة 9 فبراير - 3:29

🟢✍قصة يوسف عليه السلام ✍🟢


✍قِصَّة يوسف  من القصص القرآنية، ذات مدلولاتٍ عجيبة، ووقائعَ فريدة، مليئة بالعِظات والعِبر.


قصَّة تتعلَّق بشخصية كريمة، لنبيٍّ من الأنبياء، وما واجَهَه في حياته من حوادثَ ووقائع، وابتلاءات ومِحَن، جاءتْ تفصيلاتها في سورة سُمِّيت باسمه، إنَّها قصَّة الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف - عليه السلام
جاء في الآية الثالثة من السورة: ﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ﴾ [يوسف: 3]، وخُتِمتْ في آخِر آية منها بقوله - تعالى -: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [يوسف: 111].
وسنقِف مع أجزاءَ مِن هذه القصة، ونذكر بعضَ ما أشار إليه أهلُ العلم من الفوائد والعِبر، وسيكون ذلك في عِدَّة خُطبٍ - إن شاء الله.
قال الله تعالى: ﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴾[يوسف: 4]، فأوَّلها يعقوب - عليه السلام - بأنَّ الشمس: أمُّه، والقمر: أبوه، والكواكب: إخوته، وأنَّه ستنتقل به الأحوالُ إلى أن يصيرَ إلى حال يخضعون له، ويسجدون له إكرامًا، فكانتْ هذه الرؤيا مقدِّمة لما وصل إليه يوسف - عليه السلام - مِنَ الارتفاع في الدنيا والآخرة، فقال يعقوب - عليه السلام - عندئذٍ: ﴿ قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾ [يوسف: 5]، فيعقوب - عليه السلام - خَشِي أن يَحسُدَهُ إخوتُهُ؛ لأنَّ الشيطان عدوٌّ لا يفتر.


وتأمَّلْ هذا الخطاب الأبويَّ، والأسلوب التربويَّ الرائع، الذي هو أقربُ إلى الإقناع، ومن ثَمَّ التطبيق والانتفاع، فيعقوب - عليه السلام - حين نهاه عَلَّل له ذلك، وبيَّن السبب: ﴿ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ﴾، ثُمَّ علَّل أيضًا لِمَ يكيدون له: ﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴾، ثم قال: ﴿ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [يوسف: 6].
ونِعمة الله على العبد، نعمةٌ على مَن يتعلَّق به مِن أهل بيته وأقاربه ومَن حوله، ونافعٌ في التربية إخبارُ الابن والبنت بمَن كان من أقاربهم على خِصالٍ حميدة، وصِفات كريمة.
رأى أبناءُ يعقوب من محبَّة أبيهم ليوسفَ وأخيه الشقيق (بنيامين) ما لم يكن لواحدٍ منهم، فغاظهم ذلك، وصاروا يَحقِدون على أخيهم، فأضمروا له الشَّرَّ، وائتمروا فيما بينهم على الخَلاص منه، وظنُّوا أنهم بهذا العمل يستأثرون بحبِّ والدهم، ثم يتوبون بعدَ ذلك من عملهم هذا؛ ﴿ إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ * اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ﴾ [يوسف: 8 - 9].


لقد تشاوروا على قتْله، ولكن أحدهم كان أرشدَ وأعقلَ ﴿ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ﴾ [يوسف: 10]، فالمقصود يحصُل بإبعاده عن أبيه من غير قتْل، واتَّفقوا على هذا الرأي.


ها هنا وقفة مع أولئك الآباء الذين يُفضِّلون بعضَ أبنائهم على بعض، ويُظهِرون ذلك، ويفرِّقون بينهم في العَطيَّة، فإنَّ هذا مما يوقِع العداوةَ والبغضاء بينهم، ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ * أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ * قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ * قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ ﴾ [يوسف: 11 - 14]، فأرسل يوسفَ معهم إلى البرية، وعندما خرجوا به نفَّذوا مخططَهم، فأنزلوه في بِئر وتركوه، ورجعوا في اللَّيْل يُظهرون الحزنَ، ويرفعون أصواتهم بالبُكاء؛ ليكونَ إتيانهم متأخرًا عن عادتهم وبكاؤُهم دليلاً لهم، وقرينةً على صِدقهم، ﴿ وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ * قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴾[يوسف: 16 - 18].
فلم يُصدِّقْهم أبوهم بذلك؛ لأنَّه رأى من القرائن والأحوال، ومِن رؤيا يوسف التي قصَّها عليه، ما دلَّه على ما قال، وقال يعقوب: ﴿ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ﴾، وهو الصَّبر الذي لا شَكْوى فيه.
وانظرْ شؤمَ الذنوب، فالذنب الواحِد يستتبع ذنوبًا متعدِّدة، فهم هنا وقعوا في العقوق، وقطْع الرَّحِم، والاحتيال، والكَذِب، وكلها كبائر، ونواصِل في الخُطبة الثانية، نفعني الله وإيَّاكم بالسُّنة والقرآن، ونفعنا بما فيهما من الهُدى والبيان، واستغفروا الله إنَّه كان غفارًا.
✍مرَّت قافلةٌ أمامَ البئر بلُطف الله - عزَّ وجلَّ - ورحمته، وكانتْ قاصدةً مصر، فذهب أحدهم ليأتيَ لهم بالماء من البئر، فلمَّا أدْلى دَلْوَه، تعلَّق به يوسف، حتى خرجَ من البئر، فأسَرَّه الواردون على الماء عن بقية القافِلة، وقالوا: اشتريناه وتبضَّعْناه مِن أصحاب الماء؛ مخافةَ أن يشاركوهم فيه إذا عَلِموا خبرَه؛ قاله مجاهد، وابن جرير، ولأهل العلم قولٌ آخر، وهو ما رُوي عن ابن عبَّاس مِن أنَّ قوله: ﴿ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ﴾؛ يعني: إخوة يوسف، أسرُّوا شأنه، وكتموا أن يكونَ أخاهم، وكتم يوسف شأنَه؛ مخافةَ أن يقتله إخوته، واختار البيع.
﴿ وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ * وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ ﴾ [يوسف: 19 - 20]، قيل: الضمير في ﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ﴾ عائدٌ على القافلة، وقيل: عائدٌ على إخوة يوسف، ومعنى ﴿ شَرَوْهُ ﴾: باعوه؛ لأنَّهم كانوا زاهدين فيه، ورجَّح هذا ابنُ كثير، والله أعلم.


وبعدَ ذلك باعتْه القافلة في مصر، وكان الذي اشتراه وزيرَ الملِك، فأرسله إلى بيته، وأوْصَى زوجته بالإحسان إليه، فصار ليوسفَ بعدَ ذلك مقامٌ كريم في منزل وزيرِ الملِك، وأُلْهِم - عليه السلام - تفسيرَ الرُّؤى؛ ﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 21]، لا يعلمون حِكمتَه في خلقه، وتلطُّفَه لِمَا يريده.
﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 22]؛ أي: وَلَمَّا بَلَغَ يوسف أَشُدَّهُ؛ أي: كمالَ قوَّته المعنوية والحِسيَّة، وصلح لأنْ يتحمَّلَ الأحمال الثقيلة، مِن النبوَّة والرِّسالة - آتيناه حُكْمًا وَعِلْمًا؛ أي: جعلناه نبيًّا رسولاً، وعالِمًا ربانيًّا.


﴿ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾؛ أي: المحسنين في عبادة الخالِق، والمحسنين إلى عباد الله، يُؤتيهم مِن جُملة الجزاء على إحسانهم علمًا نافعًا، وكان الإحسانُ ونفْع الناس من سجايا يوسف - عليه السلام - كما وصَفَه أصحابُ الرؤيا في السِّجن: ﴿ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 36].
وفي الحديث: ((أحبُّ الناس إلى الله تعالى أنفعُهم للناس))؛ صحَّحه الألباني، وللحديث بقيَّة فيما بعد - إن شاء الله.


ثم صلُّوا وسلِّموا، اللهمَّ اجعل القرآن الكريم ربيعَ قلوبنا، اللهمَّ أصلح ولاةَ أمور المسلمين.
 
🟩و يوسف - عليه السلام - إذ إنَّه تعرَّض لفتنة عظيمة، وهو في بيْت وزير الملِك، وكان ذلك بسبب جَماله الباهِر.


وذلك أنَّ امرأة العزيز رأتْ جمالَ يوسف، فخفق قلبُها، واضطرمتْ مشاعرها، إلى أنْ أظهرتْ شعورَها نحوَ يوسف وحبَّها له، فانتهزتْ فرصةَ خلوتها به في بيتها يومًا، فغلَّقتِ الأبواب، وأخذتْ تُغريه بنفسها، فعرضتْ عليه محاسنَها ومفاتنَها، وقالت له: أقْبِل عليَّ فقد هيأتُ لك نفسي، ووالله، إنَّها لفتنةٌ لا يقوى على تحمُّلها وتجاوزها إلا مَن وفَّقه الله - عزَّ وجلَّ - فهو غريب، والغريب لا يحتشِم غالبًا حشمَه إذا كان في وطنه وبيْن معارفه، وهو أيضًا أسير تحتَ يدها، وفيها مِن الجمال ما يدعوه إلى وقاعها، وهو شابٌّ عزبُ، وقد توعدتْه - إن لم يفعل ما تأمره به - بالسجن، أو العذاب الأليم.
ومن السبعة الذين يُظلُّهم الله في ظلِّ عرْشه يومَ لا ظلَّ إلا ظلُّه: ((رجلٌ دعتْه امرأة ذاتُ منصِب وجمال، فقال: إني أخاف الله))، فيوسف - عليه السلام - نفَرَ منها نفرةَ المستنكِر لهذا الأمر، فصبر عن معصية الله، مع وجود الدواعي القويَّة.


والذي حَصَل منه مجرَّد همٍّ فيها، تَرَكه لله، وقدَّم مرادَ الله على مراد النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، وإنما الهمُّ الذي يُلام عليه العبد، الهمُّ الذي يساكنه، ويصير عزْمًا، وربَّما اقترن به الفِعْل، وقد رأى يوسفُ مِن برهان ربه ما أوجب له البُعدَ والانكفاف عن هذه المعصية الكبيرة، وذلك بما معه مِنَ العلم والإيمان، لقد كان يوسف ممَّن ﴿ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ﴾ [النازعات: 40]، ولا صِحَّة لِمَا في بعض الكتب مِن روايات بني إسرائيل، مِن أشياءَ لا دليلَ عليها، وأيضًا لا تليق بالأتقياء، فضلاً عن الأنبياء، لقد قال يوسفُ لَمَّا دعتْه إلى الحرام: ﴿ مَعَاذَ اللَّهِ ﴾؛ لأنَّ هذا مما يُسخِط اللهَ ويُبعِد منه، ولأنَّه خيانةٌ في حقِّ سيده الذي أكرم مثواه، ﴿ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ * وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ [يوسف: 23 - 24]، وفي قراءة أخرى: ﴿ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلِصِينَ ﴾، وكِلا المعنيين مرادٌ، فهو من المخلَصين؛ لأنَّه من الأنبياء، ومن المخلِصِين لأنَّه يُريد العفافَ، وترْك الحرام، والإخلاصُ سببٌ للخلاص، لقد أسْرع يوسف - عليه السلام - إلى الباب يُريد الإفلاتَ منها، وأسرعتْ وراءَه؛ لتحولَ دون خروجه، وجذبتْ قميصَه من الخَلْف؛ لتمنعَه من الخروج، فتمزَّق، لكنَّه تمكَّن من الخروج، وفي هذه الحال وجَدَا عند الباب زوجَهَا، فبادرتْه باتهام يوسف بمحاولة اغتصابها، وحرضتْه على سجْنِه، لكن يوسف - عليه السلام - دَفَع التهمةَ عن نفسه بأنَّها هي التي حاولتْ أن تخون زوجَهَا، وأنَّه امتنع عن الاستجابة لها، وبينما هما يتبادلانِ الاتهامَ حضَرَ الجدالَ قريبٌ لها، فحكم بينهما: إن كان قميصُه شُقَّ من الأمام فقد صَدَقَتْ؛ لأنه يكون لما دعاها وأبتْ عليه، دفعتْه في صدره، فقدَّتْ قميصه، وإن كان قميصه شُقَّ من الخَلْف، فقد كذَبَتْ في قولها، وهو من الصادقين؛ لأنَّ هذا يعني أنَّه كان يحاول الفرار، فأمسكتْ به من ورائِه؛ لتردَّه إليها.


 


فلمَّا رأى الزَّوجُ أنَّ قميص يوسف شُقَّ من الخلْف، عَلِم صِدق يوسف - عليه السلام - وتبيَّن له كيْدُ زوجته، لكنَّه رغب في ستْر الفضيحة، فقال ليوسف: تناسَ ما جَرَى لك واكتمْه، وقال لامرأته: استغفري الله لذنبك وتُوبي، إنَّك كنتِ من الآثمين.


 


﴿ وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ * يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ﴾ [يوسف: 25 - 29].


 


وسبحان الله! جرتِ السُّنن الإلهيَّة أنَّ الجريمة مهما حاول الإنسانُ ضبطها، فإنَّه لا بدَّ أن تفوته أشياءُ، تكون سببًا في كشْفها، إمَّا عاجلاً أو آجلاً.


 


ويُستفاد أيضًا: أنَّه ينبغي للعبد إذا رأى محلاًّ فيه فِتْنة، وأسباب معصية، أن يفرَّ منه غايةَ ما يمكنه؛ ليتمكَّنَ من التخلُّص من المعصية، فيوسف - عليه السلام - لما راودتْه المرأة فرَّ هاربًا، يطلب الباب؛ ليتخلَّص من شرِّها.


 


كما أنَّ مِن أسباب المراودة هنا الاختلاط والخلوة، وبعض الناس اليومَ يتساهل في الخلوة بالخادِمة، أو خلوة السائِق مع المرأة، وقد قال - عليه الصلاة والسلام -: ((لا يخلونَّ رجل بامرأة إلاَّ ومعها ذو مَحْرَم))؛ أخرجه الشيخان.


وفي مسند أحمد: ((ولا يخلونَّ رجل بامرأة، فإنَّ ثالثَهُما الشيطان))؛ صحَّحه الألباني.


🟢✍انتشر خبرُ الحادثة التي وقعتْ في بيت الملِك إلى جماعةٍ مِن نساء المدينة، وتناقلْنَه في مجتمعاتهنَّ، أنَّ امرأةَ العزيز أغرَتْ خادمَها، وراودتْه عن نفسِه؛ ليطيعَها فيما تريده منه، وقد خالَطَ حبُّه شغافَ قلْبها، وصل هذا إلى سمْع امرأةِ العزيز، فقرَّرت أن تُريهنَّ يوسفَ - عليه السلام - ليلتمسْنَ لها العذر، فاستضافتهنَّ يومًا، وبعد أن استقرَّ المقام بالمدعوات أمرتْ بالطعام، وأعطتْ كلَّ واحدة سِكِّينًا؛ لتقطعَ بها، وفي هذه الأثناء أمَرتْ يوسفَ أن يخرج إليهنَّ، فانبهرْنَ بجماله الرائع، فجرحن أيديهنَّ من فرط الدَّهْشة والذهول.
ولِمَّا رأتِ امرأة العزيز أنَّ النساء شاركْنَها في الإعجاب به، حينئذٍ باحَتْ لهنَّ بمكنون فؤادها قائلةً: هذا هو الفتى الذي تَلُمْنَني في حبِّه، هذا الذي حاولتُ إغراءَه فامتنع، وأُقسِم إن لم يفعلْ ما آمرُه، ليُعاقبنَّ بالسجن، وليكون من الأذلاَّء.


لكن يوسف - عليه السلام - لم يَلِنْ، ولجأ إلى ربِّه مناجيًا، بأنَّه يُفضِّل السجن على معصيته، ثم دعا ربَّه أنْ يصرفَ عنه شرَّ مكرهنَّ، فاستجاب الله دعاءَه، فصرف عنه المعصية، إنَّه - سبحانه - السميع لدعوات الملتجئين.
قال - تعالى -: ﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ * فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ * قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴾ [يوسف: 30 - 32].


﴿ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ * فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [يوسف: 33 - 34].


اعتصمَ يوسفُ بربه، واستعان به على كيْد النِّسوة؛ لأنهنَّ جعلْنَ يُشرْنَ على يوسفَ بمطاوعة سيدتِه، فاستحبَّ السجن والعذاب الدنيويَّ على لذَّةٍ فيها وعيدٌ شديد.
ويُستفاد: أنه ينبغي للعبد أن يدعوَ ربَّه، ويحتمي بحِماه، وخصوصًا عند وجود أسباب المعصية، وأن يتبرَّأَ العبد من حَوْله وقوَّته، والدعاءُ مِن أعظم ما يُعين على العِفَّة عن الحرام، خصوصًا في هذا الزمن الذي كثُرتْ فيه الفتن.
وأمَّا أسياد يوسف فإنَّه لما اشتهر الخبرُ سجنوه؛ إيهامًا أنه هو الذي راودها عن نفسها، وأنَّهم سجنوه على ذلك عقوبةً له، ولهذا لما طلبه الملِك بعد سنين، امتنع مِن الخروج حتى تتبيَّن براءتُه ممَّا نُسِب إليه من الخيانة، فلمَّا تقرر ذلك خرج وهو نَقِيُّ العِرْض - صلوات الله عليه وسلامه.


 


🟥وللحديث بقية - إن شاء الله - عن يوسف في السجن وبعدَ السجن.
  حسام بن عبدالعزيز الجبرين الألوكة
🔴✍#منتدى_المركز_الدولى✍🔴قصة يوسف عليه السلام



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








مركزالدولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة يوسف عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سيدنا يوسف عليه السلام.ملف كامل كل ماورد عن سيدنا يوسف عليه السلام
» بحث عن يوسف عليه السلام
» قصة يوسف عليه السلام فى القرآن الكريم
» قصة سيدنا يوسف عليه السلام كامله بالكتابة
» قصة يوسف عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: