منتدي المركز الدولى


ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ملف كامل عن الإخوان المسلمون  1110
ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ملف كامل عن الإخوان المسلمون  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ملف كامل عن الإخوان المسلمون  1110
ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ملف كامل عن الإخوان المسلمون  61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ملف كامل عن الإخوان المسلمون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1838
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الإخوان المسلمون    ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Icon_minitime1الثلاثاء 21 فبراير - 11:15

ملف كامل عن الإخوان المسلمون

التعريف:

الإخوان المسلمون إحدى الحركات (*) الإسلامية المعاصرة التي نادت بالرجوع إلى
الإسلام ، وإلى تطبيق الشريعة الإسلامية (*) في واقع الحـــياة، وقد وقفت
متصدية لسياسة فصل الدين عن الدولة ومنابذة موجــة المد العلماني في المنطقة
العربية والعالم الإسلامي.

التأسيس وأبرز الشخصيات:


مؤسس هذه الدعوة الشيخ: حسن البنا (1324 ـ 1368هـ) (1906ـ 1949م) ولد في إحدى
قرى البحيرة بمصر ونشأ نشأة دينية .

ـ إلى جانب تعليمه الديني في المنزل والمسجد درس في مدارس الحكومة حتى التحق
بدار العلوم بالقاهرة حيث تخرج فيها عام 1927م

ـ عُيِّن مدرساً في إحدى مدارس الإسماعيلية الابتدائية، وهناك بدأ نشاطه الدعوي
بين الناس، وخاصة في المقاهي وبين عمال قناة السويس حتى إذا كان شهر ذو القعدة
1347هـ/ أبريل 1928هـ تم تأسيس النواة الأولى من الإخوان .

ـ في عام 1932م انتقل الشيخ حسن البنا إلى القاهرة وانتقلت قيادة الحركة معه
إليها . ـ في عام 1332هـ ـ 1933م تم إصدار جريدة (الإخوان المسلمون) الأسبوعية
واختير الأستاذ محب الدين الخطيب (1303ـ1389هـ) (1886ـ 1969م) مديراً لها، ثم
صدرت النذير في (1357هـ ـ 1938م)، ثم الشهاب (1367هـ ـ 1947م)... وتوالت
المجلات والجرائد الإخوانية .

ـ تكونت أول هيئة تأسيسية للحركة عام 1941م من مائة عضو اختارهم الشيخ حسن
البنا بنفسه.

ـ شارك الإخوان في حرب فلسطين 1948م حيث دخلوا بقوات خاصة بهم، وقد سجل ذلك
بالتفصيل كامل الشريف ـ من قادة الإخوان المتطوعين ووزير أردني سابق ـ والأمين
العام حالياً للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ـ في كتابه: "الإخوان
المسلمون في حرب فلسطين".

ـ في نوفمبر 1948م اُغتيل النقراشي واتُّهم الإخوان بقتله، وهتف أنصار النقراشي
في جنازته بأن رأس النقراشي برأس البنا الذي اغتيل فعلاً في 12 فبراير 1949م .

· جاءت وزارة النحاس سنة 1950م فأفرجت عن الجماعة بناء على حكم مجلس الدولة
الذي نص على أن أمر الحل باطل من أساسه.

· في عام 1950م اختير المستشار حسن الهضيبي (1306 ـ 1393هـ) (1891 ـ 1973م)،
مرشداً للإخوان، وهو واحد من كبار رجال القضاء المصري، وقد اعتُقل عدداً من
المرات، وصدر ضده عام 1954م حكم بالإعدام ثم خفف إلى المؤبد، وأفرج عنه آخر مرة
سنة 1971م .

ـ في شهر أكتوبر 1951م اشتدت الأزمة بين بريطانيا ومصر فشن الإخوان حرب عصابات
ضد الإنجليز في قناة السويس سجلها كامل الشريف في كتاب آخر بعنوان: "المقاومة
السرية في قناة السويس".

· في 23يوليو 1951م قام مجموعة من الضباط المصريين بزعامة اللواء محمد نجيب
بثورة (*) بمؤازرة الإخوان، لكن الإخوان بعد ذلك رفضوا الاشتراك في الحكم إذ
كان لهم رأي واضح في مناهج الثورة، وقد اعتبر جمال عبد الناصر هذا الرفض نوعاً
من فرض الوصاية على الثورة، ودخل الطرفان سلسلة من الجدل والخصومة تطورت حتى
قامت الحكومة سنة 1954م باعتقال الإخوان وتشريد الألوف منهم بحجة أنهم حاولوا
الاعتداء على حياة عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية وأعدمت ستة منهم
هم: عبد القادر عودة ومحمد فرغلي ويوسف طلعت وهنداوي دوير وإبراهيم الطيب
ومحمود عبد اللطيف .

· في عام 1965 ـ 1966م تكرر اعتقال الإخوان بتهمة تشكيل جهاز سري يهدف إلى قلب
نظام الحكم وقامت الحكومة بشن حملات السجن والتعذيب وقد أعدمت هذه المرة ثلاثة
من أعضاء الجماعة هم:

ـ سيد قطب (1324ـ 1387هـ) (1906 ـ 1966م) الذي يعد المفكر الثاني في الجماعة
بعد البنا وواحداً من رواد الفكر الإسلامي الحديث، وقد ألقي القبض عليه سنة
1954م وأمضى في السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام 1964م بتدخل من الرئيس العراقي
عبد السلام عارف لكنه ما لبث أن أعيد إليه مرة أخرى ليواجه حكماً بالإعدام.

له العديد من المؤلفات الأدبية والفكرية الإسلامية التي من أبرزها في ظلال
القرآن، العدالة الاجتماعية في الإسلام، خصائص التصور الإسلامي ومقوماته، معالم
في الطريق، وغيرها الكثير. ( ومؤلفاته رحمه الله لا تخلو من مخالفات بينها
العلماء ) .

ـ يوسف هواش.

ـ عبد الفتاح إسماعيل.

· بقيت الجماعة تعمل بشكل سرِّي حتى وفاة عبد الناصر 28 / 9 / 1970م .

· في عهد أنور السادات تمّ الإفراج عمن سجنهم عبد الناصر على مراحل.

· عمر التلمساني: (1904 ـ 1986م) اختير مرشداً عاماً بعد الهضيبي . وقد طالبت
قيادة الإخوان في عهده بحقوق الجماعة كاملة وعودة جميع ممتلكاتها المصادرة في
عهد عبد الناصر، وسلك المرشد بالإخوان طريقاً يجنِّبهم المصادمات مع الحكومات،
وكرر دائماً أن الدعوة ينبغي أن تعمل بالحكمة وأن تبذ العنف والتطرف .

· أصدرت الجماعة المجلات والصحف التالية: النذير (مجلة أسبوعية)، الدعوة (مجلة
أسبوعية)، الإخوان المسلمون (صحيفة يومية)، الشهاب (مجلة شهرية) المسلمون (مجلة
شهرية)، ومجلة (لواء الإسلام)، وقد أوقف صدور هذه الدوريات حالياً عدا الأخيرة
منهم.

· محمد حامد أبو النصر: اختير مرشداً بعد الأستاذ التلمساني وسار على طريقته
وأسلوبه.

· مصطفى مشهور: أحد قيادات النظام الخاص للجماعة في فترة الأربعينيات وبداية
الخمسينيات، أختير مرشداً عاماً للإخوان المسلمين خلفاً للأستاذ/ محمد حامد أبو
النصر بعد وفاته عام 1996م، ويعد الأستاذ/ مصطفى مشهور من أنشط قيادات الجماعة
في فترة ما بعد السبعينيات من هذا القرن، حيث ظهر له العديد من الكتب والمقالات
الصحيفة بالإضافة على جهود البارزة في إنشاء المراكز الإسلامية "شُعب" في الغرب
والتابعة للجماعة. ( وقد توفي أخيرًا ) .


هناك العديد من الشخصيات الإخوانية التي ظهرت خارج مصر نذكر منها:

ـ الشيخ محمد محمود الصواف والذي كان مؤسساً ومراقباً عاماً للإخوان المسلمين
في العراق، له عدد من المؤلفات، وقد كان له دور نشط في نشر الإسلام في إفريقيا
بعد هجرته من العراق سنة 1959م واستقراره في مكة المكرمة .

ـ الدكتور مصطفى السباعي (1334 ـ 1384هـ) (1915ـ 1964م) أولُ مراقبٍ عام
للإخوان المسلمين في سوريا، نال درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بالأزهر عام
1949م، قاد كتائب الإخوان إلى فلسطين سنة 1948م، كما رشح نفسه نائباً عن دمشق
عام 1949م، كان خطيباً مفوهاً لا يبارى، أسس كلية الشريعة بدمشق عام 1954م،
وكان أول عميد لها، له قانون الأحوال الشخصية.

ـ تأسست جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بتاريخ 13 رمضان 1364هـ الموافق 19 /
11 / 1945م وكان أول رئيس لها الشيخ عبد اللطيف أبو قورة الذي قاد كتيبة
الإخوان في الأردن إلى فلسطين سنة 1948م.

ـ وفي 26 / 11 / 1953م انتخب الأستاذ محمد عبد الرحمن خليفة (ولد عام 1919م)
مراقباً عاماً للإخوان بالأردن وهو يحمل ثلاث شهادات علمية.

الأفكار والمعتقدات:


يؤمن الإخوان بالإسلام عقيدة تحكم توجهات المسلمين ومنهجاً (*) شاملاً لكل
جنبات الحياة وينادون بإقامة الدولة الإسلامية التي تسعى لإعلاء كلمة الله في
الأرض.

ويوضح الشيخ حسن البنا هذا المعنى بقوله: "الإسلام عبادة وقيادة ودين (*) ودولة
وروحانية وعمل وصلاة وجهاد (*) وطاعة وحكم ومصحف وسيف لا ينفك واحد من هؤلاء عن
الآخر".


حرص الإخوان منذ نشأة الجماعة على توسيع دائرة عملهم حتى تكون حركتهم عالمية
النطاق ويضمن لها الاستمرار بحكم تعدد المراكز.

ـ يقول حسن البنا عن هذه الدعوة: (إن الإخوان المسلمين دعوة سلفية (*)، وطريقة
سنّية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية،
وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية) .


يؤكد البنا أن سمات حركة الإخوان هي:
ـ البعد عن مواطن الخلاف .
ـ البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء .
ـ البعد عن الأحزاب (*) والهيئات .
ـ العناية بالتكوين والتدرج في الخطوات .
ـ إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات .
ـ شدة الإقبال من الشباب .
ـ سرعة الانتشار في القرى والبلاد .


ويذكر أن أخص خصائص دعوة الإخوان هي:

ـ أنها ربانية: لأن الأساس الذي تدور عليه أهدافنا أن يتقرب الناس إلى ربهم .

ـ وأنها عالمية: لأنها موجهة إلى الناس كافة لأن الناس في حكمها إخوة أصلهم
واحد، لا يتفاضلون إلا بالتقوى وبما يقدم أحدهم للمجموع من خير سابغ وفضل شامل
.

ـ وأنها إسلامية: لأنها تنتسب إلى الإسلام .


ويقرر الشيخ البنا أن مراتب العمل المطلوبة من الأخ الصادق هي:

ـ إصلاح نفسه حتى يكون قوي الجسم، وأن يكون متين الخلق، مثقف الفكر، قادراً على
الكسب، سليم العقيدة، صحيح العبادة .

ـ وتكوين البيت المسلم بأن يحمل أهله على احترام فكرته والمحافظة على آداب
الإسلام في كل مظاهر الحياة المنزلية .

ـ إرشاد المجتمع بنشر دعوة الخير فيه ومحاربة الرذائل والمنكرات .

ـ تحرير الوطن بتخليصه من كل سلطان أجنبي غير إسلامي، سياسي أو اقتصادي أو روحي
.

ـ إصلاح الحكومة حتى تكون إسلامية بحق .

ـ إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية بتحرير أوطانها وإحياء مجدها .

ـ أستاذية العالم بنشر دعوة الإسلام في ربوعه حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله
لله (ويأبى الله إلا أن يتم نوره) .

ـ يقسم البنا مراحل الدعوة إلى ثلاث:
1ـ التعريف .
2ـ التكوين .
3ـ التنفيذ .


يقول الأستاذ البنا في رسالة التعاليم: (أركان بيعتنا عشرة فاحفظوها: الفهم،
والإخلاص، والعمل، والجهاد (*)، والتضحية، والطاعة، والثبات، والتجرد، والأخوة،
والثقة ). ثم يأخذ في شرح كل ركن من هذه الأركان ثم يقول بعدها:

(أيها الأخ الصادق: هذا مجمل لدعوتك وبيان موجز لفكرتك، وتستطيع أن تجمع هذه
المبادئ في خمس كلمات: الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن شرعتنا، والجهاد
سبيلنا، والشهادة أسمى أمانينا، وأن تجمع مظاهرها في خمس كلمات أخرى: البساطة،
والتلاوة، والصلاة، والجندية، والخلق) .


يعكس الأستاذ سيد قطب في كتابه "خصائص التصور الإسلامي ومقوماته" فهمه وفهم
الإخوان للإسلام حيث يجعل خصائص هذا التصور تقوم على "الربانية .. الثبات ..
الشمول .. التوازن .. الإيجابية .. الواقعية .. التوحيد" ويعقد المؤلف لكل
خاصية فصلاً مستقلاً بذاته يشرحها ويوضح معناها .


شعار الإخوان: سيفان متقاطعان يحيطان بمصحف شريف، واللفظة القرآنية (وأعدوا)،
وثلاث كلمات هي: حق، قوة، حرية .


عدلت الجماعة من أسلوب المواجهة المباشرة مع السلطات الحاكمة لما سببه هذا
الأسلوب من إضرار بالجماعة سواء في مصر أو سوريا حيث فقدت العديد من القيادات
المؤثرة وتعرض المنضمون للجماعة للتعذيب في السجون والمعتقلات واختفى وجودهم
العلني الذي كان يساعد على انتشار الدعوة.


أصبح للجماعة سيطرة واضحة على النقابات المهنية وظهور واضح في الساحات السياسية
المختلفة.


لا تسمح الحكومة المصرية حتى الآن بقيام أحزاب (*) على أساس ديني بحجة عدم
إقحام الدين (*) في السياسة، ولوجود أقليات غير مسلمة مما يحرم الإخوان من
الوجود الشرعي المعترف به. وقد اضطرهم ذلك للتحالف مع أحزاب المعارضة السياسية
القائمة وتشكيل تحالف يسمح لهم بدخول مجلس الشعب المصري. وقد استقطب هذا
التحالف وبعض ممارسات الجماعة الأخرى، بعض النقد من بعض مؤيديها ومعارضيها في
أكثر من مناسبة.

مآخذ على جماعة الإخوان :


إن المآخذ على جماعة الإخوان المسلمين لم تقتصر على المواقف السياسية. بل وجه
لها النقد في بعض الجوانب العقائدية والمنهجية وأقوال الأتباع: فمن الناحية
العقائدية أخذ على البنا قوله في مجال تعداد صفات الحركة الشمولية "وحقيقة
صوفية". والتصوف - كما هو معلوم - مخالف لمنهج أهل السنة . ولعل الشيخ رحمه
الله قد تأثر بنشأته الأولى مع الطريقة الحصافية ، أو أنه أراد ( تقريب ) أهل
التصوف للجماعة . وهذا مسلك خاطئ ؛ لأنه يستحيل جمع الحق بالباطل إلا بالتنازل
والمداهنة .

كما أخذ على البنا موقفة التفويضي (*) في مجال الأسماء والصفات واعتبار البدعة
(*) الإضافية (*) خلافًا فقهيًا (*).

كما أن الجماعة لاتعنى كثيرًا بنشر عقيدة السلف والدعوة إلى التوحيد الخالص ،
والتحذير من البدع والشركيات المنتشرة ؛ سواء في مصر منشأ الجماعة أو غيرها ؛
مما جعلها تهتم ( بالتجميع ) على حساب التصفية ، وبالكم لا الكيف .


وقد أخذ على بعض أتباع الحركة (*) الغلو (*) في إعجابهم بالشيخ حسن البنا . كما
صدرت عن بعضهم (التلمساني وسعيد حوى) عدد من الأقوال التي لا يجيزها الإسلام .

الانتشار ومواقع النفوذ:



بدأت الحركة(*) في الإسماعيلية ثم انتقلت إلى
القاهرة ومنها إلى معظم بلاد وقرى مصر، وقد بلغ عدد شعب الإخوان في أواخر
الأربعينات في مصر (3000) شعبة ضمنت أعداداً كبيرة من الأعضاء .


انتقلت الحركة إلى الأقطار العربية وصار لها وجود قوي في سوريا وفلسطين والأردن
ولبنان والعراق واليمن والسودان وغيرها.. كما أن لها أتباعاً في معظم أنحاء
العالم اليوم.

ويتضح مما سبق:
أن الإخوان المسلمين، حركة إسلامية معاصرة، هدفها تحكيم الكتاب والسنَّة،
وتطبيق شريعة الله في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين (*)
عن الدنيا، ووقف المد العلماني، والعمل لإعلاء كلمة الله في الأرض، من خلال
حركة عالمية تبعد عن مواطن الخلاف وتكوِّن الشباب عبر هذه الدعوة الربانية،
لإصلاح أنفسهم وبيئاتهم وحكوماتهم، أملاً في إعادة الكيان الدولي للأمة
الإسلامية، وقد أخذ على حركة الإخوان ـ كما سبق ـ بعض المآخذ التي ينبغي لعقلاء
الجماعة التخلص منها ، وتنقية مسلك الجماعة من أي انحراف أو مخالفة ؛ مع
الاستفادة من نصائح العلماء وتوجيهاتهم .


--------------------------------------------------------

مراجع للتوسع:
أ - كتب الجماعة :
ـ حسن البنا، مبادئ وأصول في مؤتمرات خاصة ـ المؤسسة الإسلامية ـ دار الشهاب
بالقاهرة ـ ط 1 ـ 1400هـ/1980م مطبعة الإخوان المسلمين ـ 1354هـ.
ـ قانون جمعية الإخوان المسلمين العام المعدل.
ـ الإخوان المسلمون: أحداث صنعت التاريخ ـ محمود عبد الحليم ـ دار الدعوة ـ
الإسكندرية ـ ط 1 ـ مطابع جريدة السفير ـ 1979م.
ـ حسن البنا، الداعية الإمام المجدد، أنور الجندي ـ دار القلم ـ بيروت.
ـ الشهيد سيد قطب، يوسف العظم ـ دار القلم ـ بيروت.
ـ الإخوان المسلمون والجماعات الإسلامية، د. زكريا سليمان بيومي ـ مكتبة وهبة ـ
القاهرة.
ـ مذكرات الدعوة والداعية، حسن البنا ـ المكتب الإسلامي ـ ط 4 ـ بيروت ـ 1399هـ
ـ 1979 م دار الشهاب ـ القاهرة.
ـ مجموعة رسائل الإمام حسن البنا.
ـ الإخوان المسلمون، د. ريتشارد ميتشل ـ ترجمة عبد السلام رضوان مكتبة مدبولي ـ
ط 1 ـ القاهرة 1977م.
ـ الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية الحديثة، إسحق موسى الحسيني.
ـ الإخوان المسلمون والمجتمع المصري، محمد شوقي زكي.
ـ الحركات الإسلامية في مصر وإيران، د. رفعت سيد أحمد ـ سينا للنشر.
ـ تقرير استراتيجي عن جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الأخرى أعده مركز
الدراسات الاستراتيجية والسياسية بجريدة الأهرام المصرية (وعليه تعليق للدكتور
علي جريشه).
ـ شهيد المحراب ـ عمر التلمساني.
ـ جند الله ثقافة وأخلاقاً ـ سعيد حوى.

ب - كتب انتقدت الجماعة :
ـ فتاوى اللجنة الدائمة .
ـ نظرات في مناهج الإخوان المسلمين ـ أحمد سلام .
ـ الطريق إلى الجماعة الأم ـ عثمان نوح .
ـ دعوة الإخوان المسلمين في ميزان الإسلام ـ فريد الثبيت .
ـ الحصاد المر ـ أيمن الظواهري .




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1838
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الإخوان المسلمون    ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Icon_minitime1الثلاثاء 21 فبراير - 11:16

مساوئ الاخوان المسلمين اليوم و مساوئهم في الامس
بقلم : احمد ابو فرحة

كي اكون منصفا ,و ان اشهد بالحق , فلا ينكر فضل الإخوان
المسلمين على الشعوب العربية في فترة من الفترات , حيث كانوا تقريبا هم
الحاملين الوحيدين لراية الإسلام , بغض النظر عن كيفية حمله. , و لكنهم
كانوا يحملونها حيث لم يكن احد يجرؤ ان يحملها.
لكن هذا لا يعني ان حسناتهم هذه لا يمكن ان تذهب هباءا منثورا في جيلهم هذا
, فالآن أصبحت دراسة العقيدة و الإسلام الحق أيسر شيء يمكن دراسته لكثرة
المشايخ و الوعاظ في هذا الزمان و انتشار النت و وسائل الاتصالات بشكل عام.
ان اردنا ان نحصي مخالفات الاخوان الشرعية و اعمالهم الشركية و تمييعاتهم
لدين محمد صلى الله عليه و سلم , فاننا سنحتاج اى ثلثي ورق الارض كي نكتبها
و نرد عليها , فلم يتركوا شبهة الا و دخلوها , لم يتركوا باب للشيطان الا و
طرقوه , ما تركوا سبيلا لتغيير الدين الا و سلكوه.
لكن الفرق الكبير الان , اننا كنا نقول يفعلون هذا من باب انهم مستضعفون , و
نبرر لهم لا لشيء الا لأننا نريد ان نشعر بأخوة معهم , فنسكت اكثر مما نرد
عن تخبيصاتهم لاجل اننا كلنا كنا مستضعفين.
و لكن الان الوضع مختلف تماما , الفرق بين الوضع القديم و الجديد كالفرق
بين السماوات و الارض , هم الان اقويا , الان نحن في زمان الكل يعبر عن
رأيه و لا خوف , نحن رأينا كيف ان مئات المسلمين احتجوا على استشهاد الشيخ
اسامة بن لادن في عقر دار بريطانيا و امريكا , و لم يتعرض لهم احد لانه
تعبير عن الرأي.
لقد سقطت اخر وريقة توت عن الاخوان , و اكتشفنا ان فكرهم المائع العلماني
هذا ليس لانهم مستضعفون , انما هو فيروس فكري انتشر في عقولهم و لوثة قذرة
تقودهم الى التفكير بطريقة يستحي ان يفكر بها العلماني , فو الله بعض
العلمانيين يرتكبون الحرام و لا يتجرؤون ان يقولوا انه حلال , و لكن هؤلاء
يلبسون الحق بالباطل عن سبق اصرار و ترصد , و يأتون بدين جديد , دين
ديمقراطي , اقسم بفاطر السماء لا يمت لدين العزة , لدين محمد بشيء , انما
دينهم زينوه بالاسلام, و هنا انا لا اكفر احدا منهم و لا اكفر فكرهم ,
لانهم قد يعذرون بالجهل , و لكن من يصر فله حكم مختلف .
الاخوان المسلمون الان هم طاغوت العرب الجديد , طاغوت يربي اللحية و يلبس الحجاب , و يتكلم كالمسلمين .
اللهم يا رب العالمين عليك بمن حاد عن دينك , و تب على من له قلب مخلص و ارشده الى سواء السبيل , اللهم امين امين



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1838
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الإخوان المسلمون    ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Icon_minitime1الثلاثاء 21 فبراير - 11:20

العيوب الخمسة في لائحة الإخوان المسلمين



لعله من علامات التطور والتجديد
ما يدور الآن في جماعة "الإخوان المسلمين" من حديث حول اللائحة أثارته
الصحف فضلا عن المواقف محل البحث داخل الجماعة سواء ما تعلق منها بتصعيد
الأخ الدكتور/ عصام العريان أو ما تعلق منها بانتقادات الأخ المهندس/ حامد
الدفراوي للائحة الإخوان المسلمين.


ويكون من الواجب صناعة المقدمة
المناسبة لهذا البحث والتي يجب أن نفسح له الطريق ليأخذ حظه من الدراسة
أمام إدارة الجماعة التي نثق في أنها تضع المصلحة أمام كل موقف ومع ثقتنا
أيضاً في حسن نية القائمين عليها وسلامتها من أي شائبة فنحن نتقدم برأينا
متجاوزين حاجز "الشأن الداخلي للجماعة"والذي لا ينبغي أن يقف أمام أي باحث
سواء كان من أبناء الجماعة العاملين فيها أو من الأبناء اللذين لم تمنحهم
الأقدار فرصة المعاونة في إدارتها فآثروا الدعوة للفكرة الإسلامية والعمل
على نشرها في إطار من فهم الإمام حسن البنا ــ ويكون هذا الحق أيضاً لكل
مهتم بشأن العمل الإسلامي.


ذلك أن حاجز الشأن الداخلي لا
ينبغي أن يثار عندما يكون الحديث حول تصويب إداري أو قانوني قد يؤثر وجوده
في مصداقية الجماعة ومدى قدرتها على حمل الراية التي لم ولن تسقط بإذن الله
... ومن المسلم به أن الآلاف التي تمنح جماعة "الإخوان المسلمين" ثقتها
والتي تطورت في العقود الثلاثة الماضية من حيث العدد هؤلاء هم اللذين منحوا
حركة الجماعة ما يسمى " بالشرعية الواقعية" فلم يعد مؤثراً مع هذه الشرعية
الواقعية ما جرى عليه الخلاف السياسي من تسمية جماعة "الإخوان المسلمين"
باسم " الجماعة المحظورة " ذلك أنه من المعروف وفق فلسفة القوانين أنه إذا
اغترب النص القانوني عن حاجة ورغبة المجتمع أو جاء النص ليمثل غاية أو
مصلحة سياسية لفئة أو لحزب فإن المحظور في هذه الحالة يكون هو النص
القانوني حتى ولو اجتاز الآليات المحددة لميلاد النص التشريعي ومن هنا فإن
جماعة الإخوان هي جماعة "الشرعية الواقعية" وتأتى النصوص المانعة لحق هذه
الجماعة في الشرعية القانونية في مرتبة "النصوص المحظورة ".


ولم تكن هذه الحقيقة من قبيل
مجرد الاستعراض القانوني وإنما هي في الحقيقة علامات قانونية تم وضعها
لمقاومة"الانحراف التشريعي" وهو العيب الدستوري الذي قد يصيب بعض التشريعات
إصابات مباشرة تتعلق بوجودها في دنيا المشروعية .


الخلاصة إذن أنه ما دامت
الجماهير المصرية هي التي منحت الجماعة ثقتها وهى التي أسبغت عليها
المشروعية الواقعية فيكون من حق هذه الجماهير دون طلب منها أن تطلعها
الجماعة على تفاصيل التطبيق الواقعي للمفاهيم والقيم التي تنادى بها
الجماعة من صدق ووضوح وشورى وآليات صالحة لاتخاذ القرار ويكون الحديث حول
المثالب والثغرات التطبيقية هو توجيه صحيح لهذه الجماعة أو على الأقل
بمثابة نقاش مفتوح بين الجماهير التي عقدت الأمل على هذه الجماعة وبين
إدارة الجماعة التي تنحصر وظيفتها في الإنابة عن تلك الجماهير في تحقيق
أحلامها، وليس من الضروري أن تنحصر إنابة إدارة الجماعة في الإنابة عن
أعضاء الجمعية العمومية للتنظيم الداخلي للجماعة بالمعنى الضيق بل إنها
تتسع لتشمل الجماهير التي وثقت بها ومنحتها أصواتها.... ودافعت عنها....
واستهزأت بكل ما يحاك للجماعة من إجراءات استثنائية ومحاكمات عسكرية فسحبت
بهذا الاستهزاء ثوب الشرعية من هذه الإجراءات والمحاكمات حتى كشفت عورتها.


ومن هنا فإن مكاشفة جماهير
الواثقين بهذه الجماعة والخطاب العلني معها لا يمثل نقطة ضعف أو فضيحة أو
أياً من المسميات التي يرددها بعض أبناء الجماعة من منطلق فقه التصور الحذر
بينما في الحقيقة تعيش الجماعة أقوى حالات الجهر والعلن ، وذلك طبعاً مع
وجوب التزام الباحث بالموضوعية و سلامة النية.


هل يعاني الإخوان من أزمة حقيقية؟

ثم نطرح الفرض الثاني في بحثنا
حول ما إذا كانت الجماعة تعانى من أزمة حقيقية مع نفسها أم أنها تعانى
أزمة اختلاف الرأي وما يصاحبها أحياناً من صعوبة القدرة على إدارتها أم
أنها تعانى من أزمة الحرص والخوف على الجماعة من أصحاب النوايا الحسنة
الذين يحملون أفكاراً لها سماتها المختلفة الناتجة عن التطور الاجتماعي؟؟؟


والصحيح من وجهة نظرنا أن
الجماعة تعانى من الأزمة الثالثة وهى الحرص والخوف على الجماعة من تلك
السمات الوافدة مع الثقة في إخلاص النوايا وهذه الأزمة التي تظهر عادة عند
سيطرة المخاوف من ذلك التطور الطبيعي الذي يطفو على سطح الحياة بكل ما
يملكه من مقومات وعلامات وسمات تختلف عما استقر عليه الأمر طوال عشرات
السنين هذه الأزمة التي تنشأ حتى عند الوالد مع ولده القادم إليه من عالم
المراهقة إلى عالم الرجولة بفكره الجديد وأسلوبه المتطور فيصنع لنفسه بيتاً
مستقلاً عن بيت والده في الأسلوب ومستقلاً في التعامل وطريقة التفكير ،
وهذه الأزمات عادة ما تمر على المستوى الفردي والعائلي وكذلك هي تمر على
مستوى الجماعات الكبرى والدول والأنظمة مهما كانت صعوبتها متى التزم الجميع
في مواجهتها بالمرونة اللازمة ، ولا يعنى ذلك أن الإدارة الوافدة تكون هي
الصواب دائماً بل إنها في بعض الأحيان ما تضحى بالاعتبارات الأهم من أجل
اعتبارات أقل في الأهمية .


وإدارة مثل هذه الأزمة الأخيرة
لا يكون إلا بتطبيق الأسس والقواعد الحاكمة عند اختلاف الرأي، ذلك الرأي
الذي ارتفع به الإسلام حتى جعله في مرتبة العبادة ولست في مقام الذي يذكر
الآخرين بعلمهم فهو البضاعة التي أتقنوا تربية الناس عليها خلال عشرات من
أعوام مضت.


علامات كاشفة للأزمة


ملف كامل عن الإخوان المسلمون  El3ryanومن
العجيب أن تدور المحادثات الأولى عند تصعيد الدكتور/ عصام العريان حول
اللائحة وأن تتكرر عند مواجهة ملاحظات المهندس/ حامد الدفراوى ليشمل السجال
بينه وبين الدكتور حبيب قواعد اللائحة وكأن اللائحة هي العرض الخارجي لتلك
الأزمة فبات من المفروض علينا بحث هذه اللائحة ويكون من المنطقي أن نشيد
بمنهج الدكتور/ محمد حبيب في رده على المهندس/ حامد الدفراوى ... والإشادة
بالمنهج لا تعنى الاتفاق على موضوع الرد قطعاً وإنما هي إشادة بالقالب
الأخلاقي الذي لم يعمد إلى تحقير الباحث أو التقليل من دوره في إدارة ونشر
فكر الإخوان المسلمين والانخراط في تنظيمهم حتى ولو كان قد ابتعد عن تلك
المشاركة لفترة طالت أم قصرت ... سواء أكان لها أسبابها أم كانت عارية من
الأسباب .


وتبقى لائحة الإخوان المسلمين
عرضاً ظاهرياً لأزمة حقيقتها هو الخوف والشفقة على الجماعة والذي ظهر دون
آلية حاكمة تفصل فيه وتمسك الطرفان بلائحة وبنصوص مستعيناً بها على تدعيم
وجهه نظره فكانت اللائحة هي المظهر بينما جوهر الأمر هو رغبه بعض الأفراد
في المشاركة في إدارة الجماعة وهو حق مشروع بل وواجب شرعي عندهم ويرى هذا
البعض أن صياغة اللائحة تحول دون ذلك الهدف النبيل وفى المقابل فإن هناك من
يخشى من هذه المشاركة انطلاقا من وجهه نظره في سمات من يصلح للإدارة من
عدمه فيتمسك باللائحة التي قد يرى في نصوصها مؤيداً وداعماً لوجهه نظره
فأصبحت اللائحة هي العائق لفريق ..وهى السند لفريق آخر.


وهو نفس الأمر الذي فعله
المهندس/ حامد الفراوي الذي هاجم نفس اللائحة وشكك في أصل ميلادها وكتب عن
عوار لائحي كلاماً نشرته جريدة الشروق ... وقد صوب المهندس/ حامد الدفراوى
رصاصته على اللائحة مستعيناً بالمعايير القانونية في الهجوم عليها فكانت
رصاصة كاشفة لخلل لم ينكره الدكتور/ محمد حبيب وإنما طيب من نفس الطرف
الآخر بأن نقل الأمر إلى دائرة المشروعية بأن بين أن هذه اللائحة إنما سلكت
الدروب القانونية في سنها ومن ثم فإن ما يصدر من إجراءات وقرارات تطبيقاً
لها إنما هو في دائرة المشروعية وهذا الرد بالطبع لا يمنع من بحث مدى
مشروعيه النصوص من حيث الموضوع فضلاً عن بحث مدى شرعيه ميلادها.


ونحن إذ نعتبر أن معالجة هذه
الأمور قد تستغرق وقتاً ... فإنه يلزم نزع فتيل الإنفعال من هذه الأزمة
الطبيعية ... وذلك عن طريق عدة نقاط:


النقطة الأولى:
هي الإبقاء على شخص المرشد العام/ محمد مهدي عاكف في منصبه لما يتمتع به
من سمات وقبول لدى العديد من الأطراف فضلاً عن ثقة قواعد العاملين في
الجماعة في شخصه، وذلك حتى لو طلب فضيلته الإعفاء فإنه ووفقاً للائحة
المعمول بها فضلاً عن أدبيات الإخوان التي تجيز ترشيح وانتخاب حتى من لم
يطلب انتخابه أو ترشيحه فإنه يلزم الإبقاء عليه وذلك لتوفير المناخ المناسب
لمعالجة الأزمة .


النقطة الثانية:
النظر بعين الاعتبار لكل ما أثير حول الأزمة حتى ولو كان نقداً شديداً
للائحة الإخوان وذلك دون النظر للشكل أو الطريقة التي تم عرض النقد بها
.... ذلك أن في قبول ومناقشة وجهات النظر يكون التعبير الصادق على تنامي
الرغبة في الخروج من الأزمة .




ملف كامل عن الإخوان المسلمون  7amedالنقطة الثالثة:
الابتعاد عن سياسة "السطح الهادئ " وهى التي تعبر عن نجاح جهات الإدارة في
إسكات المناخ الناطق..... لتحويل الأمر إلى مناخ صامت قد يحمل ذات الرفض
في أحضانه ونفس أوجه النقد وذلك أنه إذا كان الحصول على السطح الهادئ أمر
ميسور من خلال المحاضرات أو التعليمات أو النصائح التي يتم تمريرها على
القواعد فضلا عن تجاهل الأزمة والمرور فوقها باستثمار واستغلال أدبيات
العمل الجماعي فإن النقد المكتوم ولو من بضع أفراد يمثل بذور ضعف تصيب
النفس الإنسانية بفتور الهمة والرغبة الجارفة في عرض ما يراه على آخرين
أياً كان نوع وطبيعة وسلوك هؤلاء الآخرين .


النقطة الرابعة: استغلال فترة
الامتداد أو التجديد التي يستمر بمقتضاها فضيلة المرشد الحالي في عمله
لمناقشة الأمر بصورة علمية وليس بصورة تفاوضيه فليس هناك من تنازع مكاسب
حتى يأخذ الحوار شكل التفاوض وإنما هناك صراع من أجل العطاء وخدمة المجموع
تخلص مظاهره وأسبابه في الغياب اللائحي .... فيكون ذلك الغياب هو موضوع
الحوار لتتم إعادة صياغة العمل الجماعي وفق أسس للشورى الحاكمة.


العيوب الخمسة في لائحة الإخوان

وانطلاقا من كل ما سبق فقد
وجدنا واجباً يلزمنا بمناقشة ظاهر الأزمة باعتبار موضوعها هو المنافسة في
الإصلاح ومن ثم دراسة اللائحة حسب المعلوم منها والذي يفرض علينا شرعاً
واجب الإفصاح عن الرأي القانوني في نصوصها ولا أعتقد أنه من سبيل أمام دعوة
الإخوان المسلمين إلا أن تأتى لوائحها معبرة عن التقدم الفكري في عالم
التشريع وفى عالم صياغة التشريعات ... كما أنها يجب أن تأتى متسقة مع ما
نؤمن به جميعاً من حريات وإحكام دور الرقابة الشعبية بما يمثلها من نيابيات
منتخبه وقصر دور الإدارة على تنفيذ التشريعات دون أن يكون لها حق إضافي
منها .... سواء بالتعديل أو بالتشريع أو الإلغاء.


ومن هنا فقد حرصت التشريعات
الحديثة على مبدأ الفصل بين السلطات فألزمت الدولة المدنية العصرية بإنشاء
سلطات ثلاث تنفصل عن بعضها البعض بحاجز من النصوص الصارمة ومن المعلوم أن
أغلب من دون في فلسفة "الفصل بين السلطات" كانت له مرجعية إسلامية ثابتة
استقاها من مولد الدولة الإسلامية الأولى والتي أرست هذه المبادئ وعلى مدى
عشرين عاماً متواصلة من بناء الحضارة الفكرية كما اتجهت العلامات الحضارية
إلى نبذ السلطات المتداخلة والتي تمنح الجهات التنفيذية حق التدخل في العمل
التشريعي إلا على سبيل الضرورة والحالات الطارئة وفى أقل نطاق مع جعله
قابلاً للإجازة أو الفحص من جهات التشريع المعتمدة.... فضلاً عن الإقلال من
منهج التعيين في المجالس التشريعية إلا في أضيق نطاق لتعويض الخبرات
ومراعاة المصالح القومية فضلا عن الاحتفاظ بالدور الرقابي دائماً لجهة
الشورى وليس لجهة الإدارة ومن هنا فقد اتسمت اللائحة موضوع البحث ....
والتي دار حولها حديث المهندس/ حامد الدفراوى مع الدكتور/ محمد حبيب والتي
بمقتضاها تم التباحث حول مدى لائحيه تصعيد الدكتور/ عصام العريان اتسمت هذه
اللائحة بخمس سمات رئيسية تخالف الفقه الحديث في التشريعات الديمقراطية
وتتعارض مع كثير من مبادئ الشورى وفنون التشريع:


العيب الأول: أن فلسفتها التشريعية تقوم على تركيز السلطات في يد جهة الإدارة ( الجهة التنفيذية ) دون رقيب أو ناصح أو متابع


العيب الثاني:
المغالاة في استخدام حق التعيين مع عدم قصر التعيين على المجالس النيابية
بل إنه يتسع ليشمل التعيين بالإضافة في الجمعية الانتخابية ( جمهور
الناخبين ) وهو الأمر الذي لا مثيل له في التشريعات .


العيبب الثالث: تداخل السلطات على حساب السلطة التشريعية التي اختفى اختصاصها تماماً .

العيب الرابع: عيوب الصياغة التي قد تصل إلى حد عدم القابلية للتطبيق في العديد من النصوص.

العيب الخامس:
اختفاء اسم السلطة القضائية وكذلك دورها وسوف نتناول في بحثنا هذا تلك
العيوب الخمسة داعين الله أن يكلل عملنا بالتوفيق وأن يتسع صدر إخواننا
للصحيح من ذلك البحث وأن يتفضلوا علينا بالعفو إذا ما جانبنا الصواب.


العيب الأول: تركيز السلطات في يد جهة الإدارة :

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  7beb5تقوم
الفلسفة التي تم بناء اللائحة عليها على تركيز السلطات في يد الجهة
التنفيذية وهو مكتب الإرشاد مع إن الأصل القانوني في نصوص اللائحة أنه يتم
انتخاب مجلس شورى عام للإخوان .... ويقوم هذا المجلس بانتخاب مكتب الإرشاد
.... وعلى العموم فقد اعتمدت اللائحة نظام الانتخاب على درجتين لمجلس
الشورى العام ... فبينما تنتخب القاعدة في المحافظات مجلس شورى خاص بكل
محافظة.. فإنه يتم من خلال هذه المجالس في المحافظات انتخاب مجلس الشورى
العام من بينهم ... والذي يقوم بدوره بانتخاب مكتب الإرشاد وعلينا أن نتصور
أن جهة الإدارة هم السادة أعضاء مكتب الإرشاد وهم يقابلون الوزراء في
الدولة المدنية الحديثة.... وعلينا أيضاً أن نتصور أن مجلس الشورى العام هو
الذي يقابل المجلس التشريعي ( البرلمان في الدولة العصرية ) فتكون من
طبائع الأمور أن النواب المنتخبين هم المكلفون برقابة الحكومة ( أعضاء مكتب
الإرشاد ) ... وهم المكلفون أيضاً برسم السياسة العامة وإصدار التشريعات
والقرارات واللوائح ... ومحاسبة أعضاء هذا المجلس وإقالتهم أو سحب الثقة
منهم أو غير ذلك من صور الرقابة والمحاسبة وتكون مهمة مكتب الإرشاد هي
الالتزام بالدور التنفيذي لما يتم نصه من تشريعات دون أى تدخل منه .


إلا أن اللائحة موضوع البحث...
قد قلصت إلى حد الاختفاء كل دور لمجلس الشورى العام .... بينما منحت كل
الصلاحيات لمكتب الإرشاد فظهر من خلال نصوصها أن الفلسفة والهدف المرتجى من
هذا التشريع اللائحي هو منح جميع الاختصاصات كلها في معين واحد وهو الجهة
التنفيذية ... ومن أمثلة ذلك ما تم النص عليه في باب مكتب الإرشاد وما نصه:


أ- "مكتب الإرشاد هو الهيئة
الإدارية والقيادة التنفيذية العليا وهو المشرف على سير الدعوة والموجه
لسياستها وإدارتها والمختص بكل شؤونها وتنظيم أقسامها وتشكيلاتها" قد جاءت
هذه الاختصاصات بهذا النص دون أن يعقبها لفظ "وفقاً للائحة ".


كما أنه كان يجب الاكتفاء بالعبارة الأولى والتي تجعل من مكتب الإرشاد هو القيادة التنفيذية .

ب-مكتب الإرشاد هو الذي يقوم
بتعديل اللائحة وذلك بتفويض من اللائحة فله أن يغير ما نصت عليه اللائحة من
أعداد الممثلين لكل محافظة وذلك وفقاً للمادة التي نصت على:


" ويجوز بقرار من مكتب الإرشاد
تعديل العدد المخصص لكل محافظة " ويتم ذلك بالرغم من أن العدد المنصوص
عليه في اللائحة جاء محدداً بنسب ثابتة لكل محافظة ... وتم النص عليه في
اللائحة ( تشريعياً)... ومع ذلك فلم يتم حتى إلزام مكتب الإرشاد بعرض هذه
التشريعات على مجلس الشورى بعد أن يقررها .


ج- لمكتب الإرشاد أن يوقف
الشروط المنصوص عليها في اللائحة بالنسبة لصفات الأعضاء المعينين رغم النص
عليها تشريعياً وذلك وفقاً للنص " يجوز لمكتب الإرشاد أن يتجاوز بالنسبة
للأعضاء المعينين عن الشروط المنصوص عليها فى اللائحة في الفقرات ( أ ، ب ،
جــ ) من هذه المادة".


ء- ويمتد اختصاص مكتب الإرشاد
التشريعي إلى ضم المحافظات بعضها إلى بعض وضم مجالسها وذلك وفقاً للمادة
التي تنص على " ويجوز بقرار من مكتب الإرشاد ضم أكثر من محافظة ليكون لها
معاً مجلس شورى واحد ومكتب إداري مشترك "، وكذلك نص المادة ...".


وفى هذه الحالة يحدد مكتب
الإرشاد عدد الأعضاء الذين يمثلون كل محافظة لكل من مجلس الشورى والمكتب
الإداري "و كذلك " وفى هذه الحالة يحدد مكتب الإرشاد عدد الأعضاء الذين
ينتخبهم مجلس شورى كل منطقة لمجلس الشورى العام من مجموع العدد المقرر
للمحافظة " ولا تتجلى سلبيات هذا النص في مجرد العوار التشريعي ومنح
السلطة الإدارية التنفيذية صلاحيات واسعة في التشريع والتعديل وإنما تتجلى
السلبية الحقيقية في أن هذه الاختصاصات من شأنها أن تؤثر في سلامة حق
الانتخاب بصفة عامة وتؤثر في صحة الكشف عن إرادة الناخبين ذلك أن مجالس
شورى المحافظات تصعد عدداً محدداً لكل محافظة إلى مجلس الشورى العام والذي
يقوم بدوره بانتخاب أعضاء مكتب الإرشاد بل والمرشد نفسه وفقاً لنصوص
اللائحة فيكون تعديل الأعضاء والنسب مؤثراً واضحاً في العملية الانتخابية
وللملاحظة فإن الحرص على سلامة العملية الانتخابية لا تتعلق بأمر الثقة في
رجال الدعوة فليس من المتصور على من وهب نفسه وحريته لله أن يحدث تغييراً
في الأعداد المطلوب تصعيدها ليدعم توجهاً محدداً، وبالرغم من أن ذلك من
غير المتصور إلا أننا نناقش أمر اللائحة من حيث هي لائحة تعبر عن التقدم
الفكري للحركة الإسلامية فيكون الأمر على نحو مستغرب أو مرفوض من الناحية
القانونية أن يصدر قرار مثلاً بتغيير النسبة العددية لمحافظة ما بإنقاص
العدد الممثل لها في مجلس الشورى العام .


فإن ذلك الأمر الجلل فضلاً عن
عيبه التشريعي لسلب السلطة التشريعية من مجلس الشورى فإن به عيب التأثير
على إرادة الناخبين بالسلب أو الإيجاب فضلاً عن تحول النص القانوني من
قاعدة عامة مجرده إلى مجرد ألفاظ قابلة للتغيير حسب إرادة الجهة الإدارية
وحسب رغبة الأفراد حتى ولو كانت هذه الرغبة من الرغبات الصالحة ومن العجيب
أن يتم منح هذه الحقوق للجهة الإدارية بينما لا تمارسها السلطة التشريعية
ولم يتم النص عليها أو حتى مجرد الإشارة إليها ولو بمنح الجهة التشريعية حق
التصديق .


------------------------------


محام وقيادي إسلامي مصري



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1838
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الإخوان المسلمون    ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Icon_minitime1الثلاثاء 21 فبراير - 11:24

س 1: من هم الإخوان المسلمون ؟

ج : هم جماعة أصحاب دعوة إسلامية
تؤمن بشمولية الإسلام وتدعو إليه : عقيدة وشريعة ،عبادة وخلقاً وسلوكاً ،
سياسة واقتصاداً ، ثقافة وقضاء ،رياضة وفناً ملتزما ، .... الخ ، وقد أسس
هذه الجماعة الإمام حسن البنا سنة 1928م وكان عالما ً ربانياً قرآنيا– كما
وصفه وشهد له علماء الأمة – ولا نزكيه على الله – وكان شغوفاً بالدعوة إلى
الله حتى انتشرت دعوته فى مصر وعشرات الدول الأخرى ، وأحدث نهضة عظيمة
وصحوة فى الأمة لمقاومة المستعمرين والمستغلين لها ، مما جعل الانجليز
يدبرون لقتله – بمعاونة الملك فاروق – واستشهد رحمه الله سنة 1949م ، وقد
كان رحمه الله مشغولا بتكوين الرجال أكثر من تأليف الكتب ومع ذلك ترك
كثيراً من الكتب النافعة وأهمها ( مجموعة رسائل الإمام البنا ) لمن يريد أن
يتعرف أكثر على هذه الدعوة .

س 2: ما هي أهداف الإخوان ؟

ج
: أهدافهم قديمة ومعروفة وهى : إصلاح الفرد وتكوين البيت المسلم الملتزم
وإرشاد المجتمع بنشر دعوة الخير فيه وتحرير الوطن من كل نفوذ أجنبى سياسى
أو اقتصادى أو ثقافى ، وإصلاح الحكومات بحيث تكون خادمة لشعوبها تشعر
بالمسئولية وتشفق على الرعية وتعدل بينها ، وإعادة الكيان الدولى للأمة
المسلمة الواحدة ثم أستاذية العالم بنشر دعوة الإسلام فى ربوعه ، وكل ما
سبق هو مهمة المسلمين جميعا وليس الإخوان وحدهم

س 3: ماهو منهجهم فى تحقيق هذه الأهداف ؟

ج
: منهجهم فى الإصلاح والتغيير منهج سلمى متدرج ولا يؤمن بالعنف مطلقا
ويعتمد على تربية الشعوب وتغيير النفوس أولاً – كما جاء فى القرآن –، ولهم
برامج عملية محددة فى الإصلاح عرضوها فى نقابة الصحفيين المصرية فى مارس
2004م ، تحت عنوان مبادرة الإصلاح فى مصر شملت مجالات الإصلاح السياسى
والاقتصادى والتعليمى والانتخابى والقضائى والانتخابى ورأيهم فى كل القضايا
المطروحة ، كما أعلنوا مطالبهم الوطنية فى الإصلاح فى مؤتمر عالمى
23/3/2005م وكان من بنوده تعديل الدستور ، وإطلاق الحريات وإلغاء حالة
الطوارئ ورفع القيود عن تشكيل الأحزاب والنقابات والاتحادت الطلابية وكفالة
حرية إصدار الصحف ووسائل الإعلام

س 4: هل الإخوان يسعون للوصول للحكم والسيطرة على مصر وإقصاء الآخرين ؟

ج:
الإخوان يسعون للإصلاح – بهم أو بغيرهم – وأعلنوا أنهم لا يريدون الحكم _
مع أنه حق لكل مصرى بنص الدستور والقانون - ويمدون أيديهم لكل المخلصين
والحريصين على مصلحة مصر للنهوض والتغيير ومقاومة الفساد والظلم والاستبداد
، ولا يريدون الانفراد أو السيطرة ويرون أن هموم الوطن حمل ثقيل لا يمكن
أن يقوم به فصيل واحد ، والذين تعاملوا معهم فى النقابات التى أداروها فترة
تأكدوا من ذلك ، فقد أشركوا معهم في قوائمهم المرأة والمسيحيين وغير
الإخوان ، كما أعلنوا كثيراً أن مبدأهم فى العمل السياسى والعمل العام هو
المشاركة لا المغالبة.

س 5: الإخوان متهمون بأنهم غير وطنيين ويعملون لمصالحهم أو لحساب جهات خارجية ؟

ج
: كتب الإخوان وتصرفاتهم تؤكد على حبهم للوطن وحرصهم عليه وتضحياتهم من
أجله وقد شهد بذلك المنصفون ، أما العمل لحساب جهات خارجية فهى ( شماعة أو
فزاعة) يستخدمها دائما المستبدون والمفسدون لتشويه صورة المصلحين ولتحريض
الشعب عليهم وتخويفهم منهم، أما اهتمام الإخوان بأمور عموم المسلمين فهو
واجب إسلامى حيث وصفنا الله بأننا أمة واحدة ،ومن لم يهتم بأمر المسلمين
فليس منهم ، كما أن العالم كله بدأ يتجه للاتحاد فرأينا ( السوق الأوروبية
المشتركة و الاتحاد الأوروبى – وحلف الأطلنطى ... الخ ) فلماذا لا يسعى
العرب والمسلمون للاتحاد الذى هو قوة ورخاء للجميع واستفادة خاصة للوطن
أيضاً.

س 6: ما موقف الإخوان من المسيحيين فى مصر ؟ وهل يدعون للدولة الدينية ؟

ج
: يؤمن الإخوان بالقاعدة الشرعية القديمة التى تؤكد أن غير المسلمين فى
المجتمع المسلم ( لهم ما لنا وعليهم ما علينا ) ويحرصون على الوحدة الوطنية
، ويقيمون علاقات طيبة مع المسيحيين واشتركوا معهم فى النقابات وغيرها ،
كما يرون أن كل مواطن من حقه تولى وظائف الدولة بغض النظر عن دينه – بشرط
الكفاءة والإخلاص ، أما مصطلح الدولة الدينية فهو مصطلح عرفته أوروبا فى
العصور الوسطى حيث كان رجال الدين يتكلمون باسم الله وارتكبوا فى حق شعوبهم
مظالم كثيرة ، أما نحن فليس عندنا رجال دين بهذا المفهوم بل عندنا علماء
يجتهدون ويصيبون و يخطئون ونحن ندعو لدولة مدنية ،الأمة فيها مصدر السلطات ،
دولة تقوم على الحرية والعدالة واحترام الفرد ويختار فيها الشعب ممثليه
وحكامه ويحاسبهم ، هذه الدولة مدنية ذات مرجعية إسلامية تتفق مع دين
الغالبية العظمى وهوية الشعب _ وهو شيء مقرر في منطق الديموقراطيات
الحديثة، بل إن بعض الدساتير الأوروبية ينص على أن الملك أو الرئيس عندهم
يجب أن يكون مسيحياً بل ينصّ على مذهبه أيضاً _ وفى نفس الوقت مرجعيتنا
الإسلامية يطمئن فيها غير المسلم على حقوقه وحريته وكرامته وقد جرب الناس
ذلك من قبل حيث كانت الشريعة حاكمة لقرون طويلة، بل إن التاريخ يشهد أن علي
بن أبي طالب وهو أمير المؤمنين وقف أمام القاضي شريح في قضية مدنية ضد
نصراني وحكم القاضي للنصراني ، ويشهد كيف أنصف عمر بن الخطاب نصرانياً ضربه
محمد بن عمرو بن العاص في مسابقة فروسية وقال كلمته الخالدة : متى
استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟

س 7: إذا كانوا يسمون أنفسهم ( الإخوان المسلمون ) فهل معنى ذلك أن بقية الناس غير مسلمين ؟ وهل هم معصومون أو مبرءون من العيوب ؟

ج : الإخوان جزء من المسلمين ولا يكفرون أحدا من أهل القبلة ،وإذا وُجد فى مصر مثلا حزب

( الأحرار ) فهل معنى ذلك أن غيرهم ليسوا أحراراً ، وإذا وجد فينا الحزب الفاسد المفسد الذى سمى نفسه

( الحزب الوطنى ) فلماذا لم يقل لهم أحد : هل معنى هذا الاسم أن من لم
ينضم إليكم ليس وطنياً ؟ أما ادعاء العصمة أو البراءة من العيوب فلا يدعيه
الإخوان ، فهم بشر يصيبون ويخطئون ويحرصون على تقويم أفرادهم وإصلاح عيوبهم
ويرحبون بكل نصح أو توجيه من الآخرين .

س 8 : ما مصادر التمويل عندهم؟ وفيمَ تنفق ؟

أما
مصادر التمويل فمن حقكم أن تعرفوا أنها من جيوب أفراد الإخوان وتبرعاتهم
الشخصية ولا يمدون أيديهم أبدا لأحد والحمد لله ، وهذه الأموال تنفق فى
وجوه الخير وأعمال البر ومساعدة المحتاجين ونشر الدعوة الإسلامية ، ومن
كان معه دليل على غير ذلك فلماذا لايقدمه ؟!

س 9: ماذا قدم الإخوان المسلمون لمصر أو المسلمين ؟

ج
: الإخوان كانوا حريصين دائما على العمل الصامت أكثر من الدعايات والكلام
ولذلك لم يسمع كثير من الناس عن أدوارهم ، وهانحن نذكر بعضها وهى : إقامة
مشروعات ومؤسسات خدمية كثيرة مثل المستشفيات والجمعيات الخيرية ودور
الرعاية والمدارس – إقامة وتشجيع المشروعات الاقتصادية المختلفة التى تخدم
الثروة الوطنية و تقاوم الاحتكار الخارجي والداخلى – فضح ومقاومة الفساد
والاستبداد والمطالبة بالحريات والعدالة وتوعية الشعوب لذلك مما عّرض
الإخوان لتضحيات جسيمة ( قتلاً وسجناً وتعذيباً ومطاردة ومصادرة للأموال
والأرزاق وحرماناً من الوظائف .. الخ ) – النهوض بالنقابات المهنية التى
أداروها – باعتراف أبناء هذه النقابات – الأداء البرلماني المتميز عندما
دخلوا مجلس الشعب على المستوى التشريعي والخدمى والرقابي وصدر في ذلك كتب
مفصلة ودراسات للمنصفين _ بعث الأمل فى نفوس المسلمين على إمكانية عودة
الإسلام للحياة بعد أن أبعده الغرب وتلاميذه وحصروه فى زاوية العبادات فقط _
أقام الإخوان عشرات المراكز الإسلامية فى أمريكا وأوروبا وأفريقيا لنشر
الإسلام _ القيام بتوعية المسلمين للمطالبة بحقوقهم المسلوبة وثرواتهم
المنهوبة ومقاومة الغزو الخارجى الثقافى أو الاقتصادى فضلا عن الغزو
العسكرى لفلسطين أو العراق أو أفغانستان .. الخ ، وقاموا بدور كبير فى
الحفاظ على هوية الأمة الإسلامية وحمايتها من العلمانية والتغريب _ تقديم
نماذج بشرية واقعية لرجال ونساء متميزين علماً وخلقاً ويجمعون بين التفوق
الدينى والدنيوى ، كما قدموا ألوفاً من العلماء الشرعيين الأفاضل مثل سيد
قطب وسيد سابق والقرضاوى ، فضلا عن غيرهم من علماء الاقتصاد والاجتماع
والقانون وأساتذة الجامعات ، حتى الرياضيين المرموقين .

س 10 : سؤال أخير عن الثورة الأخيرة التى سمعنا أن الإخوان ( ركبوا الموجة ) وحاولوا استغلالها ؟

ج:
شباب الإخوان كانوا من أول لحظة ضمن مجموعات شباب ( الفيس بوك ) وغيرهم
المطالبين بالإصلاح والتغيير والمنظمين للثورة ، ولكن الجميع اتفق على تجنب
اللافتات والشعارات الخاصة والتحرك بمطالب وطنية واحدة ، وقد شهد شباب
الثورة من غير الإخوان بدور الإخوان البارز فى الثورة الأخيرة من أولها إلى
آخرها وقدرتهم على الحشد الهائل للأفراد ، كما أكد وزير الداخلية السابق
ومصطفى الفقى على قيام الإخوان بدور رئيسى فى الثورة ، كما نقول إن الإخوان
بفضل الله موجودون منذ عشرات السنين ويطالبون بهذه المطالب منذ زمن بعيد
قبل هذه الثورة ، ومع ذلك فالإخوان أعلنوا أنهم لا يريدون من هذه الثورة (
غنائم ) خاصة لهم ، ولا يريدون إلا تحقيق المطالب المشروعة لعموم الشعب ،
ويؤكدون على استمرار كل الفعاليات السلمية حتى تتحق كلها كما يحذرون من
الالتفاف حول الثورة أو إجهاضها أو استغلالها من رموز النظام السابق
وأذنابهم من أعضاء الحزب الفاسد ، كما يناشدون عموم الشعب بالنظر إلى
المصلحة العامة وتقديمها على المصلحة الخاصة ويحذرون من الإضرابات الفئوية
المتعّجلة والمضرّة أو الإضرار بالأراضى الزراعية أو المصالح العامة ،
ويؤكدون على ضرورة الوعى حتى لا ُتسرَق الثورة أو نخدع بمجرد عزل الرئيس أو
التضحية ببعض الرموز الفاسدة مع الإبقاء على منظومة كاملة من المفسدين
وسارقى أموال الشعب ، وإلى اللقاء دائماً في ظلال الحب ومصلحة الدين والوطن
.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1838
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الإخوان المسلمون    ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Icon_minitime1الثلاثاء 21 فبراير - 11:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3055
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الإخوان المسلمون    ملف كامل عن الإخوان المسلمون  Icon_minitime1الأربعاء 13 فبراير - 23:14

ملف كامل عن الإخوان المسلمون  0011



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل عن الإخوان المسلمون  18839210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف كامل عن الإخوان المسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإخوان المسلمون الأكذوبة الكبرى
» الشيخ صالح اللحيدان : الإخوان المسلمون؛ أرجو ألا يتولوا سلطة في أي بلاد إسلامية
»  كليب اوبريت وقت الشدايد - مصطفى كامل والمجموعة | كامل | جديد 2013
» فيلم رحلة العمر كامل شمس البارودى كامل بدون حزف
» هل يدخل المسلمون النار ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: قسم المواضيع المميزة-
انتقل الى: