عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩ ترحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى
اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله
موضوع: السيرة النبوية دروس وعبر الأربعاء 9 مايو - 3:47
السيرة النبوية دروس وعبر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
مقدمة
في الابحاث والدراسات التي يقوم بها المستشرقون يأبون الا القول ان محمد صلى الله عليه وسلم رجل زكي عبقري وان الدين الاسلامي ما هو الا حركة تجديد فكرية اصلاحية وان ما كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ما هو الا نتيجة تخيل وهو ما يسمونه الوحي النفسي .
الوحي النفسي : يقولون ان النبي صلى الله عليه وسلم من شدة طلبه وحرصه على النبوة تخيل انه قد اتاه ملك وقال له كذا وكذا .
زالجواب عن هذه الفرية : انه صلى الله عليه وسلم لو كان طالبا للنبوة لما فزع من نزول الملك , ثم لما رجع الى خديجة رضي الله عنها قائلا لقد خشيت على نفسي .
ثم يقال لهم الستم تثبتون الوحي للانبياء السابقين ؟
سيقولون نعم . طيب لماذا تأتون الى النبي صلى الله عليه وسلم وتنكرونه ؟
ولا يجدون جوابا الا الحقد الذي غدتهم به الكنيسة بأن الاسلام انتشر بالحديد والنار وان المسلمين عنصريين ويعبدون بيتا في الصحراء ..........الخ
طيب ما موقفهم من القران الكريم ؟
يقولون هذا القران الكريم ما هو الا املائات جاء بها محمد نتيجة اسفاره ورحلاته
طيب يا ابناء القردة والخنازير اين تجدون في تاريخكم العفن ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتب ويقرا وانه كان رحالة
ولكن ( ومن لم يجعل الله له نور فما له من نور )
ما هي الادلة العقلية على ان هذا القران من عند الله ؟ ولماذا نقول ادلة عقلية ؟
اساس تمييز ان هذا نبي صادق هو الادلة العقلية التي تثبت نبوته ولا نتصور ايمان بغير برهان الا في الفكر الديني المسيحي المحرف اذا يصورون بعض الخرافات على ان الايمان بها من اساس الدين مع انها مناقضة للضرورات العقلية كالقول بالتثليث وبنوة المسيح والصلب والفداء .
الادلة العقلية على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وان القران من عند الله :
1- تضمن الوحي لادلة ثبوته . 2- معجزات النبي صلى الله عليه وسلم 3- احوال النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة الادلة العقلية على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وان القران من عند الله .
اول هذه الادلة قلنا تضمن الوحي لادلة ثبوته :
اظهر الادلة على صدق الوحي هي ما يمكن استنتاجه من الوحي نفسه وان تكون الادلة داخلة في مضمون الوحي , ودرجة ادلة تضمن الوحي اقوى من دلالة الاستلزام ( دلالة الاستلزام هي الادلة الخارجة عن مضمون الوحي ) . من دلالات التضمن : 1- حفظ القران (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ), وهذا القران بين ايدينا هو القران الذي انزل قبل اكثر من 1400 سنة لم يتغير ولم ولن يتغير لان الله سبحانه قد تكفل بحفظه , في اننا نجد ان الكتب السماوية السابقة التوراة والانجيل حرفت وبدلت وذلك لان مهمة حفظها كانت موكلة الى الرهبان والاحبار كما قال تعالى ( انا انزلنا التوراة في هدا ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتا ب الله , اما كتاب الله فقد تكفل سبحانه بحفظه . وهذا القران نقل الينا بالتواتر هو هو الموجود قبل اكثر من الف واربعمائة سنة
2- ما ورد من تحدي المكذبين به ان ياتوا بمثله فعجزوا ولا يزال التحدي قائما ,واساس تحدي الخلق ان ياتوا بمثل هذا القران هو ان القران كلام الله سبحانه وتعالى , والفرق بين كلام الله وكلام الخلق هو مقتضى الفرق بين الله وخلقه .
3- ومما تضمنه الوحي من الادلة على النبوة ما ورد من الاخبار عن امور غيبية لا يمكن ان يعلمها النبي صلى الله عليه وسلم بأي وسيلة بشرية :
- ظهور الاسلام على جميع الاديان كفارس والروم وكقوله لخباب بن الارت ( والله ليتمن الله هذا الامر حتى يسير الراكب من صنعاء الى حضرموت لا يخاف الا الله والذئب على غنمه )
- ومثل قوله صلى الله عليه وسلم (ان الله زوى لي الارض فرأيت مشارقها ومغاربها وان ملك انتى سيبلغ ما زوى لي منها ) وقد كان وكان التمدد الاسلامي من جهة الشرق والغرب اكثر من الشمال والجنوب .
4- ومما تضمنه الوحي من الادلة على صدق النبي صل الله عليه وسلم مطابقته للكشوف العلمية الحديثة في جميع المجالات - الطب - الفلك - الجولوجيا .
- يقول موريس بوكاي (عالم فرنسي اسلم ) : تناولت القران وقرئته فلم اجد فيه خطئ واحد على حين نجد ان التوراة تحتوي على اخطاء علمية ضخمة اما القران فلا تجد فيه خطئ واحد ) "دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة "
- البروفيسور الكندي (كيث مور ) وهو متخصص في علم الاجنة يقول : بعد دراسة القران عند التكلم عن اطوار الجنين يتضح لي ان هذه الادلة حتما جائت لمحمد من عند الله , لان كل هذه المعلومات لم تكتشف الا حديثا , وهذا يثبت لي ان محمد رسول الله ) . من الذي اخبر محمد صلى الله عليه وسلم عن اطوار الجنين (نطفة - علقة - مضغة ) ومدة كل منها ,,,, الجواب انه الله سبحانه وتعالى .
- ومن اوجه الاعجاز العلمي في القران الكريم ان الله قد اخبر بالحواجز التي تكون بين البحار في قوله تعالى ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ),,,,,,,,,وقد اكتشف العلماء انه اذا التقى بحران تختلف نسبة الملوحة فيهما فإنهما لا يختلطان , بل يكون بينهما فاصل يحجز كل منهما عن الاخر .
وقد اكتشف العلم الحديث ان مياه البحر الابيض التوسط لا تخلط بمياه المحيط الاطلنطي عند مضيق جبل طارق . ولم يرد ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى البحر في حياته , ولو رأه فإنه لم يكن ليعلم هذا القانون العلمي من تلقاء نفسه , فهذا دليل قاطع على صدق نبوته وثبوت الوحي
لا يمكن في وقتنا الحاضر الاضافة على السيرة النبوية , بمعنى ان المؤلفات التي كتبت في هذا الموضوع اجادت وافادت .
ولكنن يمكن لعلمائنا الافاضل الاستنباط من احداث السيرة العطرة وانزالها على الواقع المعاصر .
السيرة النبوية دروس وعبر دروس يستنير منها الداعية طريقه ويتعلم منها المواقف المشرفة التي تعينه على الثبات في المواقف .
دعونا نأتي الى مثال بسيط وما الذي نفقه من هذا المثال وهو في غزوة الاحزاب :
حذيفة بن اليمان... حكمة وبلاغة وشجاعة نادرة حذيفة بن اليمان رجل المهام الصعبة، فقد سجل له التاريخ بفخر واعتزاز فدائيته النادرة، وشجاعته الفائقة حينما عرض نفسه للقتل على أيدي المشركين في غزوة الخندق ولولا ما حباه الله من ذكاء وقدرة على حسن التصرف في المواقف الحرجة لكان كفار قريش قد مزقوا جسده وقتلوه دون أن يستطيع الدفاع عن نفسه، فقد اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم للذهاب إلى معسكر الكفار في عتمة الليل الموحش لكي يستطلع أحوالهم ويقف على قرارهم بشأن حربهم مع المسلمين فأدى المهمة بقدرة فائقة.
يقول حذيفة: لقد رأيتنا مع رسول الله بالخندق، وقد صلى بنا جزءا من الليل، ثم التفت إلينا وقال: من رجل يقوم فينظر لنا ما فعل القوم ثم يرجع؟ فما قام رجل من القوم من شدة الخوف، وشدة الجوع، وشدة البرد، فلما لم يقم أحد دعاني رسول الله، فلم يكن بد من القيام حين دعاني، فقال: “يا حذيفة.. اذهب فادخل في القوم فانظر ماذا يصنعون، ولا تحدث شيئا حتى تأتينا”، فذهبت فدخلت في القوم، والريح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل، لا تقر لهم قدرا ولا نارا ولا بناء، فقام أبو سفيان فقال: يا معشر قريش لينظر امرؤ من جليسه فأخذت بيد الرجل الذي كان إلى جانبي، فقلت من أنت؟ قال: “فلان بن فلان، ثم قال أبو سفيان: يا معشر قريش، إنكم والله ما أصبحتم بدار مقام، لقد هلك الكراع “الخيل” والخف “الجمال” وأخلفتنا بنو قريظة، وبلغنا عنهم الذي نكره، ولقينا من شدة الريح ما ترون، لا تطمئن لنا قدر، ولا تقوم لنا نار، ولا يستمسك لنا بناء، فارتحلوا فإني مرتحل”، ثم قام إلى جمله فجلس عليه ثم ضربه فوثب به على ثلاث فوالله ما أطلق عقاله إلا وهو قائم، ولولا عهد رسول الله إليّ -أو قال لي- “لا تحدث شيئا حتى تأتيني” لقتلته بسهم فرجعت إلى رسول الله وهو قائم يصلي، فلما سلم أخبرته الخبر.
ننظر مثلا الى هذا الموقف الرائع من الصحابي الجليل حذيفة ونأتي الى عصرنا عصر التكنولوجيا والبحوث العلمية والفتنة بالدنيا وملذاتها .
لنقول بكل عز وافتخار عن هذا الموقف اننا نستطيع الاستفادة منه على الوجه التالي :
1- الاستسلام لقال الله قال رسوله كما استسلم حذيفة وهو في شدة الخوف لمناداة النبي صلى الله عليه وسلم له , والاستسلام يقتضي عدم الخوض في فلسفات ناقصة وجدليات عقيمة .
2- ماذا قدمت لهذا الدين العظيم ويوم القيامة سيسألك الله تعالى ماذا ستقول فلقد قدم حذيفة نفسه استجابة لامر النبي صلى الله عليه وسلم , وانت ماذا عملت لهذا الدين .
3- حذيفة قام مخلصا لهذا الدين , فهل انت مخلص لله تعالى فيما تقدم ام ان غاية همك كثرة الردود والاعجاب
4- حذيفة استجاب لامر النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال له لا تحدث في القوم شيئ , فهل استجبت للنبي صلى الله عليه وسلم عندما قال لك كذا وكذا
هذا مثال بسيط والامثلة القادمة بإذن الله اكثر عن الاستجابة والاذعان والاستسلام لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم دون الدخول في جدليات لا تسمن ولا تغني من جوع.
لا يزال المنافقون يكيدون لهذا الدين العظيم وذلك ببث الشبهات ان هذا الدين العظيم غير صالح لكل زمان ومكان , والمتأمل في حال المنافقين يرى انهم يقوون عند ضعف المسلمين ويضعفون عند قوة المسلمين , وهم يعيشون بيننا ويتكلمون بألسنتنا
واليوم نتكلم عن موقف من المواقف العفنة للمنافقين عند ابتلاء المؤمنين وشدة البلاء يظهرون ما يخفون
الموقف هو موقفهم العفن في غزوة الخندق .
عندما اعترضت صخرة للصحابة وهم يحفرون , ضربها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث ضربات قال إثر الضربة الاولى :"الله اكبر أعطيت مفاتيح الشام ..... " وقال إثر الضربة الثانية :"الله اكبر اعطيت مفاتيح فارس ....." وقال إثر الضربة الثالثة :" الله اكبر اعطيت مفاتيح اليمن ...."
وفي هذا الحديث بشارة بأن هذه المناطق سوف يفتحها المسلمون مستقبلا , وكان موقف المؤمنين من هذه البشارة ما حكاه عنهم القران " هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم الا ايمانا وتسليما "
لاحظ " وما زادهم الا ايمانا وتسليما" ,,,, الموقف عصيب عشرة الاف مقاتل واليهود من خلفهم ومن حولهم المنافقون ومع هذا ما زادهم الا ايمانا وتسليما ,,,,,, اليس في هذا بشارة للمسلم انه ومهما تكالبت عليه الهموم ان يثق بنصر الله . وان يؤمن بأن ( مع العسر يسر ان مع العسر يسرا ) وبهذه المواقف تصفوا الحياة ويعلم المؤمن انه لا بد من البلاء ليميز الله الخبيث من الطيب .
وفي عصرنا الحاضر الفتنة بأقوال المنافقين من العلمانيين والليبرالين الذين يشوشون على الدعاة ويصطادون من العوام بأقوالهم الزائفة على طريقة ( ويل للمصلين )
المهم هذا هو موقف المؤمنين في غزوة الخندق عندما بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح الشام والعراق واليمن وقد كان . ما هو موقف المنافقين ؟ سخروا من البشارة وقالوا بأفواههم النتنة احدنا لا يأمن ان يقضي حاجته ومحمد يعدنا بقصور كسرى وقيصر !!!!! لانهم ما عندهم يقين بالله ولا توكل على الله ولانهم يأخذون الامور على ظاهرها , فلا يعرفون من الدين الا الصلاة والصيام ومع ذلك لا يقومون الى الصلاة الا وهو كسالى ,,,
قال تعالى عن حالهم ( واذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله الا غرورا )
وعلى الرغم من تخذيل المنافقين وقلة الطعام وشدة البرد فقد تم حفر الخندق ليكون خط دفاع متين .
وهذا يعلمنا انه ومع تخذيل المنافقين في هذا العصر لا ييأس المسلم ولا يفتر عن الدعوة وعن عمل الخير بل يمضي ويتذكر (ان على الرسول الا البلاغ المبين ).
ابو لبابة بن عبد المنذر الصحابي الجليل , في غزوة بني قريظة عندما حاصر النبي صلى الله عليه وسلم اليهود بسبب نقضهم العهد في وقت حرج تكالب فيه المشركون مع اليهود للقضاء (زعموا ) على المسلمين .
فعندما حاصرهم خمسة وعشرون يوم على الارجح وضيق عليهم الخناق حتى عظم عليهم البلاء , رغبوا اخيرا بالاستسلام وقبول حكم النبي صلى الله عليه وسلم , واستشاروا في ذلك حليفهم ابا لبابة بن عبد المنذر فأشار الى ان ذلك يعني الذبح ,,,,,
ثم ما لبث ان ندم على هذه الاشارة , فربط نفسه الى احد سواري المسجد النبوي حتى قبل الله توبته . وكان من امره عندما قبل الله توبته انه قال : انه لن يطئ موضعا عصى الله فيه ...
فقه السيرة : يذكرنا موقف الصحابي الجليل ابا لبابة بقصة الرجل قاتل المئة نفس عندما دل على عالم فقال له : اذهب الى ارض كذا وكذا فإن فيها قوم يعبدون الله فإذهب فإعبد الله معهم ,,,,,,,,,, ولا ترجع الى ارضك فإنها ارض سوء ,,, ما نستطيع الاستفادة منه في هذا الموقف العظيم ضرورة اعتزال الاماكن التي يعصى الله فيها (طبعا بعد تقديم النصيحة لمن يستطيع) , وهذا درس لكل عاصى تاب الى الله ان يحزر من الحنين للماضي المؤلم , سواء اصداق سوء (الا على سبيل مناصحتهم) او مكان كان يعصي الله فيه .
فالواجب الابتعاد عن رفقاء السوء لانهم كالوباء ينتشرون ويؤثرون في الشاب المستقيم ويكيدون له .
يقول لي احد طلبة العلم : كنت رجلا عاصيا لله غير حريص على صلاة الجماعة وكنت مدمنا على مشاهدة الافلام (الاكشن ) وبعد ان من الله علي بالهداية وبعد فترة ليست بالقصيرة وكنت عند احد اقاربي , فأخذ يذكرني بأفلام الاكشن والرعب التي كنت مدمنا عليها , واخذ معي موعد ان اتيه في اليوم الكذا وكذا لنشاهد فلم سويتا . يقول واثناء رجوعي للبيت احسست بوغز في صدري بعد ان حننت ولو قليلا الى مشاهدة الافلام , واخذت في صراع مع نفسي ان هذا الفلم سيتبعه اخر واخر واخر , لذا وجب مقاطعة الامر من بدايته وان لا اكون ضحية خطوات الشيطان .
- قرناء السوء لهم اسليبهم الذكية لاغواء الشاب المستقيم , ولكن واجبنا عليهم تقديم النصح وعدم الخجل من الاصداع بالحق فالشاب المستقيم يحمل رساله سماوية سامية يعتز بها وحق له والله تعالى يقول ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين )
اما اصحاب النفوس الدنية من محبي الدنيا فأهدافهم دنية من المحبة للراتب العالي والسيارة الفارهة حتى المبادئ العفنة التي يحملها بعض الشباب من العصبية القومية او الوطنية الجاهلية ليست الا مبادئ عفنة لا تعطيهم الشعور بالعز والافتخار .
فالواجب مناصحتهم وان لم تستطع فإبتعد عنهم .
يقول احد الدعاة وكان من ضمن شلة بعيدين عن الله وهو يريد مناصحتهم ولكنه ينتظر ان يمسك بطرف الخيط .
يقول وفي اخر المطاف قررت مناصحتهم وبعدها اقاطعهم . يقول وبعد محادثتهم بقال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , يقول ( وهنا الصدمة ) , قال لي زعيم الشلة : اسمح لي انك كالحمار . يقول الداعي : فاستجمعت غضبي واحسست الدم يفور في داخلي .
يقول ثم اردف زعيم الشلة قائلا : عندك هذا العلم ومنذ كذا وكذا لم تفكر في محادثتنا بهذا العلم ....
عندما حاصر المشركون المسلمون في غزوة الخندق وازداد البلاء على المسلمين خصوصا عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم السعدين للتأكد من خبر نقض يهود بني قريظة العهد فجائوا الى النبي صلى الله عليه وسلم مؤكدين له بصدق الخبر بأن يهود بني قريظة قد نقضوا العهد ,,,
اراد النبي صلى الله عليه وسلم ان يخفف على المسلمين فإستشار السعدين (سعد بن معاذ وسعد بن عبادة رضي الله عنهما ) ان يعطي قبائل غطفان (وهم ممن حاصر النبي مع المشركين ) ثلث ثمار المدينة على ان يرجعوا فماذا قال السعدين ؟
قالا رضي الله عنهما (فيما معناه ) يا رسول الله ان كان ما قلته وحي من الله فسمعا وطاعة وان كان شيئا تصنعه لنا فلقد كنا واياهم على الكفر ولم يكونوا يأخذوا شيئا من ثمار المدينة الا بثمنه , افبعدما من الله علينا بالاسلام نعطيهم ثمار المدينة لكي يرجعوا ,,, لا والله
يقول الشيخ ناصر العمر : في كلام فيما معناه , يقول نتعلم من هذا الموقف اهمية الشورى , ولكن الشورى لا تكون في الامور التي ورد فيها النص فنجد ان بعض البرلمانات في الدول الاسلامية تناقش موضوعا حسمه الشرع وتخضعه لرأي الاغلبية مثل تحريم الخمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (انتهى)
- ادب السعدين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند قولهما : ان كان ما قلته وحي فسمعا وطاعة ,,,, وهذا من المفترض ان يكون ديدين المسلم التسليم لقال الله قال رسوله لا يرفع صوته ليعطي رأيه على كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم , بل الخضوع والاستسلام للشرع , ونجد ان بعض المسلمين اذا اخبرته بحكم شرعي في مسئلة معينه اخضعها لرايه القاصر لماذا طيب هل نسقطها على العصر الحالي ,,,, حتى قال احدهم وقد سمعتها من شيخي ناصر العقل : انتم تريدون ان تأتون بأحكام وتريدون تطبيقها وقد انزلت على عصر البداوة وعصر الجمل ,,,,,, الله اكبر
المهم ديدين المسلم هو الاستسلام لقال الله قال رسوله , اما اخضاع الشرع لفكره القاصر ورفضه لاحكام الله الا بعد اخضاعها للتحليل الموضوعي ,,,, هذا كفر بالله
مسألة مهمة وهي عندما يشتبه علينا مسأله لا نعرف لها جوابا على وجه اليقين , ونحن لسنا بعلماء اليس من الواجب الرجوع لاهل العلم الثقات ,,,, نعم
فأذكر احدهم يريد ان يبرهن من خلال اقوال بعض العلماء على ان الاختلاط جائز في كل مجالات الحياة .
يا اخوان بالله عليكم يا شباب اليس الشاب الفتي القوي يجد في نفسه الميل الى المراة ,,,, الجواب اكيد , الا كما قال الشيخ ناصر اذا كان **** شيئ اخر .
طيب من الذي يخفف من وطئة هذا الميل اليس الفصل بين الرجال والنساء ,,, اكيد
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من نصيحة الرجال او الخطبة ذهب الى النساء ,,, والله تعالى اعلم