منتدي المركز الدولى


القضاء والقدر Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
القضاء والقدر 1110
القضاء والقدر Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا القضاء والقدر 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


القضاء والقدر Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
القضاء والقدر 1110
القضاء والقدر Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا القضاء والقدر 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمزى
عضو فعال
عضو  فعال
رمزى


عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: القضاء والقدر   القضاء والقدر Icon_minitime1الإثنين 2 يوليو - 3:39

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القضاء والقدر
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال
تعالى: القضاء والقدر Start-icon
كتب
عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن
تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا
شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا
تعلمون
القضاء والقدر End-icon
[البقرة:216].





سبحان
من وسع علمه كل شيء، سبحان من جعل أمر
المؤمن كله خير ولن يكون العبد مؤمنا
حتى يؤمن بقضاء الله وقدره خيره وشره،
حلوه ومره.





فما
الإيمان بالقضاء والقد؟ وما هي أنواع
القدر؟ وما صفات المؤمن بقضاء الله
وقدره؟ وما أثر الإيمان بالقضاء
والقدر؟





أما
القضاء لغة فهو: الحكم، والقدر: هو
التقدير.





فالقدر:
هو ما قدره الله سبحانه من أمور خلقه في
علمه.





والقضاء:
هو ما حكم به الله سبحانه من أمور خلقه
وأوجده في الواقع.





وعلى
هذا فالإيمان بالقضاء والقدر معناه:
الإيمان بعلم الله الأزلي، والإيمان
بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة
سبحانه.





وينبغي
أن تعلم :





أن
مراتب الإيمان بالقضاء والقدر أربع:
العلم، والكتابة، والمشيئة، والإيجاد.





فالعلم:
أن تؤمن بعلم الله سبحانه بالأشياء قبل
كونها، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon
وما
يعزب عن ربك من مثقال ذرة
القضاء والقدر End-icon
[يونس:61].





والكتابة:
أن تؤمن أنه سبحانه كتب ما علمه بعلمه
القديم في اللوح المحفوظ، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon
ما
أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم
إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك
على الله يسير
القضاء والقدر End-icon
[الحديد:22].





والمشيئة:
أن تؤمن أن مشيئة الله شاملة فما من
حركة ولا سكون في الأرض ولا في السماء
إلا بمشيئته، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon
وما
تشاءون إلا أن يشاء الله
القضاء والقدر End-icon
[الإنسان:30].





الإيجاد:
أن تؤمن أن الله تعالى خالق كل شيء، قال
تعالى: القضاء والقدر Start-icon
الله
خالق كل شيء
القضاء والقدر End-icon
[الرعد:16].





لا
يجوز لأحد أن يحتج بقدر الله ومشيئته
على ما يرتكبه من معصية أو كفر، وقد
أورد رب العزة ذلك في كتابه ورد عليهم
فقال: القضاء والقدر Start-icon
سيقول
الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا
ولا آباؤنا ولا حرمنا من شي كذلك كذب
الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل
عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون
إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون
القضاء والقدر End-icon
[الأنعام:148].





أي
هل اطلع المدعي على علم الله فعلم أنه
قد قدر له أن يفعل ففعل، علما أن قدر
الله غيب لا يعلمه إلا الله سبحانه فلا
يصح أن يقول أحد : كتب الله علي أن أسرق
فأنا ذاهب لتنفيذ قدره، فهل اطلع على
اللوح المحفوظ فقرأ ما فيه.





إن
على العبد المؤمن حقا أن ينفذ أوامر
الله وأن يجتنب نواهيه وليس المطلوب أن
يبحث عن كنه مشيئة الله وعلمه فذلك غيب
ولا وسيلة إليه.





وعقولنا
محدودة والبحث في ذلك تكلف لم نؤمر به،
بل قد جاء النهي عنه. يقول الإمام
الطحاوي رحمه الله: وأصل القدر سر الله
تعالى في خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب
ولا نبي مرسل والتعمق والنظر في ذلك
ذريعة الخذلان. وفي الحديث: ((خرج
علينا رسول الله القضاء والقدر Salla-icon
ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال:
فكأنما تقفأ في وجهه حب الزمان من
الغضب، فقال لهم: ما لكم تضربون كتاب
الله بعضه ببعض؟ بهذا هلك من كان قبلكم))([1]).





وأما
أنواع الأقدار: فلقد قسم العلماء
الأقدار التي تحيط بالعبد إلى ثلاثة
أنواع :





الأول:
نوع لا قدرة على دفعه أو رده ويدخل في
ذلك نواميس الكون وقوانين الوجود، وما
يجري على العبد من مصائب وما يتعلق
بالرزق والأجل والصورة التي عليها وأن
يولد لفلان دون فلان.





قال
تعالى: القضاء والقدر Start-icon
والشمس
تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز
العليم
القضاء والقدر End-icon
[يس:38]. القضاء والقدر Start-icon
كل
نفس ذائقة الموت

القضاء والقدر End-icon

[آل عمران:185]. القضاء والقدر Start-icon
ما
أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم
إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك
على الله يسير

القضاء والقدر End-icon

[الحديد:22]. القضاء والقدر Start-icon
إن
ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر

القضاء والقدر End-icon

[الرعد:26]. القضاء والقدر Start-icon
إذا
جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا
يستقدمون

القضاء والقدر End-icon

[الأعراف:34]. القضاء والقدر Start-icon في
أي صورة ما شاء ركبك

القضاء والقدر End-icon
[الانفطار: 8].





ومن
ثم فهذا النوع من الأقدار لا يحاسب
عليه العبد لأنه خارج عن إرادته وقدرته
في دفعه أو رده.





الثاني:
نوع لا قدرة للعبد على إلغائه ولكن في
إمكانه تخفيف حدته، وتوجيهه ويدخل في
ذلك الغرائز والصحبة، والبيئة،
والوراثة.





فالغريزة
لا يمكن إلغاءها ولم نؤمر بذلك وإنما
جاء الأمر بتوجيهها إلى الموضع
الحلال، الذي أذن الشرع به وحث عليه
وكتب بذلك الأجر للحديث: ((وفي
بضع أحدكم أجر))([2]).





والصحبة
لا بد منها فالإنسان مدني بطبعه، وإنما
جاء الأمر بتوجيه هذا الطبع إلى ما
ينفع: القضاء والقدر Start-icon يا
أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع
الصادقين
القضاء والقدر End-icon
[التوبة:119].





والبيئة
التي يولد فيها الإنسان ويعيش، لا يمكن
اعتزالها ولم نؤمر بذلك وإنما يقع في
القدرة التغير والانتقال إلى بيئة
أكرم وأطهر، والرجل الذي قتل تسعة
وتسعين نفسا أوصاه العالم حتى تصح
توبته أن يترك البيئة السيئة إلى بيئة
أكرم فقال له: انطلق إلى أرض كذا وكذا
فإن فيها أناسا يعبدون الله تعالى
فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك
فإنها أرض سوء([3]).





وهنا
لا يكون الحساب على وجود ما ذكرناه من
غريزة وصحبة وبيئة وإنما على كيفية
تصريفها وتوجيهها.





الثالث:
نوع للعبد القدرة على دفعها وردها، فهي
أقدار متصلة بالأعمال الاختيارية
والتكاليف الشرعية فهذه يتعلق بها
ثواب وعقاب وتستطيع ويدخل في قدرتك
الفعل وعدم الفعل معا، وتجد أنك مخير
ابتداءً وانتهاءً.





فالصلاة
والصيام باستطاعتك فعلها وعدم فعلها،
فإذا أقمتها أثابك الله وإذا تركتها
عاقبك، والبر بالوالدين باستطاعتك
فعله بإكرامهما وباستطاعتك عدم فعله
بإيذائهما.





وكذا
يدخل في ذلك رد الأقدار بالأقدار.





فالجوع
قدر وندفعه بقدر الطعام.





والمرض
قدر ونرده بقدر التداوي، وقد قيل: ((يا
رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى
نسترقي بها أترد من قدر الله شيئا؟
فقال رسول الله القضاء والقدر Salla-icon:
هي من قدر الله))([4]).





وهذا
النوع الثالث هو الذي يدخل دائرة
الطاقة والاستطاعة، وهنا يكون الحساب
حيث يكون السؤال: أعطيتك القدرة على
الفعل وعدم الفعل، فلِمَ فعلت (في
المعصية) ولِمَ لم تفعل (في الطاعة) كما
يدخل الجانب الثاني من النوع الثاني في
توجيه الأقدار كما ذكرنا في النوع
السابق فانتبه.





وأما
صفات المؤمن بقضاء الله وقدره: فهناك
صفات لابد للمؤمن بقضاء الله وقدره
منها:





أ-
الإيمان بالله وأسمائه وصفاته وذلك
بأن الله سبحانه لا شيء مثله، قال
تعالى: القضاء والقدر Start-icon
ليس
كمثله شيء
القضاء والقدر End-icon
[الشورى:11]. لا في ذاته ولا في أفعاله
ولا في صفاته وقد قال العلماء: ما خطر
ببالك فهو على خلاف ذلك فلا تشبيه ولا
تعطيل، أي لا نشبه الله بأحد من خلقه
ولا ننفي صفات الله تعالى.





ب-
الإيمان بأن الله تعالى موصوف بالكمال
في أسمائه وصفاته. وفسر ابن عباس قوله
تعالى: القضاء والقدر Start-icon إنما
يخشى الله من عباده العلماء
القضاء والقدر End-icon
[فاطر:28]. حيث قال: الذين يقولون: أن الله
على كل شيء قدير.





ج-
الحرص: وهو بذل الجهد واستفراغ الوسع
وعدم الكسل والتواني في عمله.





د-
على ما ينفع: حرص المؤمن يكون على ما
ينفعه فإنه عبادة لله سبحانه.





هـ-
الاستعانة بالله: لأن الحرص على ما
ينفع لا يتم إلا بمعونته وتوفيقه
وتسديده سبحانه.





و-
عدم العجز: لأن العجز ينافي الحرص
والاستعانة.





ز-
فإن غلبه أمر فعليه أن يعلق نظره بالله
وقدره والاطمئنان إلى مشيئة الله
النافذة وقدرته الغالبة وأن الله
سبحانه أعلم بما يصلحه، أحكم بما
ينفعه، أرحم به من نفسه، وأن الله لا
يقدر لعبده المؤمن إلا الخير.





وذلك
مصداق قول النبي القضاء والقدر Salla-icon:
((المؤمن القوي أحب إلى
الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص
على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز،
وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا
لكان كذا ولكن قل: قدّر الله وما شاء
فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان))([5]).





وأما
أثر الإيمان بالقضاء والقدر: فإن
الإيمان بالقضاء والقدر له آثار كريمة
منها:





الأول:
القوة: وذلك سر انتصار المسلمين في
معاركهم مع أعداء الله، ومعظمها كانوا
فيها قلة ولكنهم أقوياء بعقيدة
الإيمان بالقضاء والقدر حيث تربوا على
قوله تعالى: القضاء والقدر Start-icon
قل
لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
القضاء والقدر End-icon
[التوبة:51]، وللحديث: ((من
سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على
الله))([6]).





يقول
أبو بكر القضاء والقدر Radia-icon لخالد بن
الوليد القضاء والقدر Radia-icon: (احرص على الموت
توهب لك الحياة).





ويبعث
خالد بن الوليد إلى رستم يقول له: (لقد
جئتك بقوم يحبون الموت كما تحبون
الحياة).





ثانيا:
العزة: فالمؤمن عزيز بإيمانه بالله
وقدره فلا يذل لأحد إلا لله سبحانه
لأنه علم وتيقن أن النافع الضار هو
الله، وأن الذي بيده ملكوت كل شيء هو
الله.





وأنه
لا شيء يحدث إلا بأمر الله: القضاء والقدر Start-icon
ألا
له الخلق والأمر
القضاء والقدر End-icon
[الأعراف:54]. فالخلق خلقه، والأمر أمره،
فهل بقي لأحد شيء بعد ذلك؟





ثالثا:
الرضى والاطمئنان: فنفس المؤمنة راضية
مطمئنة لعدل الله وحكمته ورحمته ويقول
عمر القضاء والقدر Radia-icon: (والله لا أبالي
على خير أصبحت أم على شر لأني لا أعلم
ما هو الخير لي ولا ما هو الشر لي).





وعندما
مات ولد للفضيل بن عياض رحمه الله: ضحك،
فقيل له: أتضحك وقد مات ولدك؟ فقال: ألا
أرضى بما رضيه الله لي.





وقد
ميز الله بين المؤمنين والمنافقين في
غزوة أحد، فالاطمئنان علامة، والقلق
وسوء الظن بالله علامة النفاق، قال
تعالى: القضاء والقدر Start-icon
ثم
أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا
يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم
أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن
الجاهلية
القضاء والقدر End-icon
[آل عمران:154].





رابعا:
التماسك وعدم الانهيار للمصيبة أو
الحدث الجلل، قال تعالى: القضاء والقدر Start-icon
ما
أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن
بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم القضاء والقدر End-icon
[التغابن:11]. قال علقمة رحمه الله: هو
الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند
الله فيرضى ويسلم. وقال ابن عباس: (يهدي
قلبه لليقين فيعلم أن ما أصابه لم يكن
ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه).





فلطم
الوجوه، وشق الجيوب، وضرب الفخذ،
وإهمال العبد لنظافة الجسد، وانصرافه
عن الطعام حتى يبلغ حد التلف، كل هذا
منهي عنه ومناف لعقيدة الإيمان
بالقضاء والقدر.





ولله
در الشاعر:






إذا
ابتليت فثق بالله وارض به
إن الذي يكشف البلوى هو الله






إذا قضى الله فاستسلم
لقدرته
ما لأمرىً حيلة فيما قضى الله






اليأس يقطع أحيانا بصـاحبه
لا تيأسـن فنعـم القـادر الله






خامسا:
اليقين بأن العاقبة للمتقين: وهذا ما
يجزم به قلب المؤمن بالله وقدره أن
العاقبة للمتقين، وأن النصر مع الصبر
وأن مع العسر يسرا، وأن دوام الحال من
المحال، وأن المصائب لا تعد إلا أن
تكون سحابة صيف لابد أن تنقشع وأن ليل
الظالم لابد أن يولي،
وأن الحق لابد أن يظهر، لذا جاء النهي
عن اليأس والقنوط: القضاء والقدر Start-icon
ولا
تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح
إلا القوم الكافرون
القضاء والقدر End-icon
[يوسف:87]. القضاء والقدر Start-icon
لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا
القضاء والقدر End-icon
[الطلاق:1]. القضاء والقدر Start-icon كتب
الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي
عزيز القضاء والقدر End-icon
[المجادلة:21].



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








القضاء والقدر 2015_1417565214_450
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
بوسى


انثى عدد المساهمات : 3055
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدر   القضاء والقدر Icon_minitime1الإثنين 28 أكتوبر - 22:20

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








القضاء والقدر 18839210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القضاء والقدر
» ماهو القضاء والقدر؟
» مامعنى القضاء والقدر؟
» قراءة فى كتاب كيف نشأت مسألة القضاء والقدر؟.
» مراتب القضاء والقدر - للشيخ : ( محمد حسن عبد الغفار )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: