[36] عدم التفقه في أحكام شهر رمضان.
[37] كثرة أسئلة النساء عن مسائل الحيض في رمضان خاصة، وهذا يدل على التساهل في أحكام صلاتها.
[38] السفر في نهار رمضان من أجل الفطر.
[39] تحرج الصائم من مواصلة صومه إذا احتلم.
[40] اعتقاد فساد صيام من أدركه الفجر وعليه غسل.
[41] حصول القلق عند الشخص في صحة صيامه إذا أكل أو شرب ناسيًا.
[42] عدم تذكير من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان.
[43] تكلف أصحاب الأعذار الصوم مع المشقة.
[44] إظهار أهل الأعذار فطره وعنده من لا يعرف حاله.
[45] الوصال في الصوم.
[46] صوم بعض البنات حال حيضها إما جهلًا، أو خوفًا، أو خجلًا، واعتقاد بعض النساء أن الصوم في حال حيضها أفضل من الفطر.
[47] التزام بعض الناس الصمت مطلقًا وقت صيامه.
[48] استعمال النساء حبوب منع الحيض لأجل أن تصوم.
[49] ملاعبة الرجل لزوجته بشدة مما تفضي إلى الجماع أو فساد صوم أحدهما.
[50] الفطر بحجة الأعمال الشاقة.
[51] التحرج من أشياء لا دليل على أنها مضرة بالصوم.
مخالفات الإفطار
[52] الفطر قبل التحقق من غروب الشمس، وهذا يُفسد الصوم مع ما يلحقه من العقوبة.
[53] تأخير أذان المغرب عن وقته الشرعي بحجة الاحتياط للصيام.
[54] تأخير الإفطار بحجة الاحتياط، إما بعد تشهد المؤذن، أو بعد الانتهاء من الأذان.
[55] تحري الدعاء قبل الإفطار خاصة استنادًا لحديث ضعيف جدًّا.
[56] الدعاء والتأمين الجماعي قبل الإفطار.
[57] تحري الإفطار على ضرب المدفع، وهو أمر محدث مناهض للأذان الشرعي.
[58] إغفال التسمية عند الفطر للعجلة.
[59] أخذ تمرتين وأكثر من وعاء شريكك أو من دعاك للفطر عنده من غير أن تستئذنه.مخالفات الإفطار [52] الفطر قبل التحقق من غروب الشمس، وهذا يُفسد الصوم مع ما يلحقه من العقوبة.
[53] تأخير أذان المغرب عن وقته الشرعي بحجة الاحتياط للصيام.
[54] تأخير الإفطار بحجة الاحتياط، إما بعد تشهد المؤذن، أو بعد الانتهاء من الأذان.
[55] تحري الدعاء قبل الإفطار خاصة استنادًا لحديث ضعيف جدًّا.
[56] الدعاء والتأمين الجماعي قبل الإفطار.
[57] تحري الإفطار على ضرب المدفع، وهو أمر محدث مناهض للأذان الشرعي.
[58] إغفال التسمية عند الفطر للعجلة.
[59] أخذ تمرتين وأكثر من وعاء شريكك أو من دعاك للفطر عنده من غير أن تستئذنه.
[60] التناول بالشمال في الأكل والشرب جميعًا أو أحدهما، بسبب العجلة ولقصد إدراك صلاة المغرب، وهذا من تلبيس إبليس كي تتشبه به.
[61] الأكل مما يلي غيرك .
[62] الفطر على أشياء محرمة كالسيجارة ونحوها من الخبائث.
[63] الإفطار على أشياء تنبعث منها روائح كريهة كالثوم والبصل والكراث وغيرها.
[64] عدم شكر المسلم لربه والثناء عليه بما خوله من نعمة الصيام وتيسر الإفطار.
[65] عمل الولائم في المساجد، بصورة تدعو إلى التباهي والتفاخر.
[66] عمل الولائم للأهل والأرحام والأصدقاء في ليالي الختومات التي أحدثها الصوفية.
[67] إقامة وليمة يتقرب إلى الله فيها بالذبح باسم عشاء الوالدين.
مخالفات صلاة التراويح
[68] إقامة صلاة التراويح بعد صلاة المغرب.
[69] ترك صلاة التراويح.
[70] تطيب النساء عند خروجهن لصلاة العشاء والتراويح، وربما خرجت وهي غير
متحجبة بالحجاب الشرعي، ومبدية لشيء من مفاتنها، ولا تبالي اقتربت من
الرجال أم لا.
[71] النداء لصلاة التراويح بـ: (الصلاة جامعة أثابكم الله)، أو (صلاة القيام أثابكم الله).
[72] التقيد بعدد معين لصلاة التراويح خلاف ما ثبت في السنة.
[73] تخليل ركعات التراويح بركعتين خفيفتين، أو بقراءة سورة الإخلاص
والمعوذتين، أو بأذكار وأوراد معينة، والصلاة على النبي والترضي على
الصحابة ونحوه بصوت جماعي كفعل الصوفية، أو تخليلها بالكلمات والمواعظ
والدروس وتفسير بعض الآيات التي قرئت.
[74] قول المؤذن: (صلاة يرحمكم الله) بين كل ركعتين.
[75] تخصيص آية أو سورة أو سور في الصلاة يقرأ بها في صلاة التراويح.
[76] تقصير صلاة التراويح مماشاة لأهواء الناس ومطالبهم، لدرجة الإخلال بالطمأنينة.
[77] التشويش على الناس برفع الصوت بالبكاء مع إمكان خفضه، وأعظم من هذا ما يحصل لبعضهم من إغماء.
[78] الدعاء بين صلاة التراويح والوتر جماعيًا.
[79] تقديم الفاسق للإمامة في التراويح لحسن صوته ولا مبالاة بأمر الاستقامة.
[80] قراءة القرآن بالألحان المشابهة لغناء ، مما يخرج الحروف عن حدها ومواضعها.
[81] قراءة الإمام من المصحف، بحجة ضعف حفظه أو أنه لا يحفظه.
[82] متابعة المأموم للإمام من المصحف.
[83] وضع الصدى في المساجد والذي به يصير الحرف حرفين أو أكثر.
[84] فتح مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح وخصوصًا في العشر
الأواخر، لما فيه من التشويش على المساجد الأخرى، والنساء وكبار السن
والعجزة في البيوت وقتًا طويلًا.
جلوس بعض المصلين الكسالى في صلاة التراويح في مؤخرة المسجد أو وسط الصف،
فإذا ركع الإمام أو شعروا أنه سيركع جاؤوا مسرعين فدخلوا معه، ظنا أنها
تحسب ولا تحسب لتفريطهم.
[86] التكبير في صلاة التراويح آخر كل سورة من الضحى إلى آخر سورة الناس.
[87] المبالغة في إيقاد السرج وقت صلاة التراويح.
مخالفات الوتر
[88] قول الإمام أو المؤذن قبل الشروع في صلاة الوتر: (صلاة الوتر آجركم الله).
[89] الإكثار من القراءة فيها بغير ما ثبت عن النبي ﷺ.
[90] تأديتها كصلاة المغرب بتشهدين وتسليم واحد.
[91] رفع الصوت جماعيًا بعد صلاة الوتر بقول: «سبحان الملك القدوس».
[92] إعادة الوتر مرتين.
[93] ترك صلاة الوتر مع الإمام، بحجة تأخيرها إلى السحر، أو أنه على خلاف المذهب.
مخالفات القنوت
[94] إطالة دعاء القنوت.
[95] المداومة على دعاء القنوت في كل وتر من كل ليلة.
[96] عدم الاكتفاء في دعاء القنوت بالأدعية المأثورة عن النبي ﷺ.
[97] تلحين القنوت وتجويده والتغني به كالقرآن، مع رفع الصوت لاستجلاب الخشوع.
[98] تلفُّظُ كثير من المأمومين بألفاظ عند دعاء الإمام غير التأمين، كأن
يقولوا: (نشهد يا رب) عند قول الإمام: (فإنك تقضي ولا يقضى عليك)، أو
يقولوا: (سبحانه) عند قوله: (لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت).
[99] إشغال المقام بذكر السلطان والثناء عليه والدعاء له.
[100] تخصيص الإمام نفسه بالدعاء دون من خلفه.
[101] تقليب الإمام أو المأموم الكفين في حال دعاء القنوت تفاعلًا وإلحاحًا.
[102] مسح الوجه وما أمكنه من البدن بيديه بعد الانتهاء من الدعاء.
مخالفات ليلة الختم
[103] دعاء ختم القرآن في ليلة السابع والعشرين أو غيرها من الليالي وما يحصل فيها من مفاسد كاختلاط الرجال بالنساء.
[104] تواعد الناس على الختم في مسجد كذا ليلة كذا، وفي مسجد كذا ليلة كذا.
[105] جمع الآيات التي فيها سجدات، أو تهليلات، أو دعاء، وسردها في القيام ليلة الختم.
[106] جمع آيات الترغيب والترهيب والقراءة بها في صلاة التراويح.
[107] رفع الصوت بالدعاء جماعيًّا عقب الختم.
[108] الخطبة عقب الختم.
]مخالفات فيما يظنون أنها ليلة القدر
[109] إحداث صلاة يسمونها: (صلاة القدر) يقيمونها في الليلة التي يظنون أنها ليلة القدر.
[110] اعتقاد أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين، أو أنها في الليالي الوترية فحسب.
[111] تخصيص ليلة القدر أو ليلة سبع وعشرين بعمرة.
مخالفات في الاعتكاف
[112] التلفظ بالنية عند الدخول في الاعتكاف.
[113] الاعتكاف الجماعي.
[114] إلزام المعتكفين ببرنامج خاص للاعتكاف مُعَد ومحدث.
[115] جعل أمير للاعتكاف، المصدر السابق.
[116] الانشغال بقراءة الصحف والمجلات أثناء الاعتكاف.
[117] كثرة الزيارات بين المعتكفين أو للمعتكفين لأنه خلاف ما شرع الاعتكاف له.
[118] القيل والقال والضحك وضياع الوقت والجدال بالباطل والمراء والمشاجرة ونحوها مما ينافي مقصود الاعتكاف.
[119] التزام الصمت مطلقًا.
[120] إقبال المعتكفين على أنواع الأطعمة، ومختلف الأشربة، مما يثقلهم عن العبادة،
[121] كثرة الخروج لما لا ضرورة فيه، ولا حاجة له، وهذا ينافي معنى الاعتكاف.
[122] الاشتراط في الاعتكاف.
[123] البيع والشراء في المسجد.
[124] شد الرحل من أجل الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة.
[125] اعتكاف المرأة بغير إذن زوجها.
[126] اعتكاف المرأة مع عدم أمن الفتنة.