منتدي المركز الدولى


قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية 1110
قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية 1110
قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة خراسان
مشرفة
مشرفة
نجمة خراسان


المشرفة الموميزة

الوسام الفضى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 913
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية   قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Icon_minitime1الجمعة 13 يوليو - 18:48


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية
الحمد
لله الذى اختار من عباده أقواما شرفهم بحمل كتابه وأوجب لهم تجويده
والعمل بما فيه , وأجزل لهم العطاء والرضوان على ذلك.سبحانه من إله كريم
وهاب فضل أهل القرآن على من سواهم ,وأشهد أن لاإله إلا الله شهادة
نتخلص بها من النزعات , ونعلو بها أرقى الدرجات , وأشهد أن سيدنا محمدا
عبده ورسوله , وصفيه من خلقه وخليله ,وخيرته من خلقه , والسفير بينه
وبين عباده القائل : (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )), والقائل : (( من
أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن )) .صلى الله عليه وعلى آله
وأصحابه الذين حفظوا القرآن وحافظوا عليه وجودوه وتدبروا معانيه ,
وعملوا بما فيه من أحكام , وتخلقوا بما فيه من آداب , فرضى الله عنهم
ورضوا عنه(( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ))

أما بعد : إن أفضل مايشغل الإنسان به جوارحه كتاب
الله الكريم من حفظه وتجويده وتدبر معانيه والعمل بما فيه , ليكون بذلك
من أهل السعادة فى الدارين


والآن ومع قرب بداية عام هجرى
جديد عام 1432 هجرية نبدأ بفضل الله وعونه سلسلة دروس المتشابهات لكن قبل
هذه السلسلة أحببت أن أقدم لكم القواعد الذهبية فى حفظ وتثبيت الآيات
القرآنية أولاً وهذا ماحدث معى تماما وكنت أطبق هذه القواعد تماما عند
حفظى وكانت بعون الله لى خير معين بعد الله تعالى على حفظ كتابه وأعلم
أنكم تعرفون أكثر منها لكن حقيقة لو اتبعتموها سوف تجدوا فيها الخير
الكثير وهناك قواعد كثيرة لكن إنتقيت منها ومن خبرتى فى حفظ كتاب الله عن
ظهر قلب ومن مشايخى هنا فى المسجد النبوى هذه الخلاصة منها وإليك هذه
القواعد

القاعدة الأولى :
التضرع والدعاء وصدق التوكل على الله سبحانه وتعالى فى الحفظ والتعلم والقصد بذلك وجه الله الكريم وبذل الجهد لتحصيل العلم ,
قال الله تعالى : (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا... )) العنكبوت 69
وقال الهادى البشير صلى الله عليه وسلم : (( إن تصدق الله يصدقك )) صحيح الجامع

القاعدة الثانية :
مداومة المراجعة اليومية وتحديد ورد ثابت لهذا
الغرض ولايترك الأمر ليكون ثانويا بعد أن ينتهى الإنسان من سائر أعماله
فلا يجد له بعد وقتا ولاراحة للمراجعة , بل لابد من استقطاع وقت كاف
للمراجعة بقدر أقله جزء يوميا
قال النبى صلى الله عليه وسلم : (( تعاهدوا هذا القرآن فو الذى نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل فى عقلها )) رواه الشيخان
وقال أيضا : " خير العمل ماداوم عليه صاحبه وإن قل
" رواه البخارى , ولا ينبعى أن يهجر القرآن بلا تلاوة ولاحفظ ولاعمل
بأحكامه(( وقال الرسول يارب إن قومى اتخذواهذا القرآن مهجورا )) الفرقان
30

القاعدة الثالثة :
مهمة جدا حقيقى هذه القاعدة وهى
الحفظ من مصحف واحد " أى طبعة واحدة " وكذلك
المراجعة بل والتلاوة لأن الإنسان منا إلى أن يحفظ صفحة من المصحف يكون
قد رسم فى ذهنه صورة كاملة لهذه الصفحة وعرف أول كلمة فى السطر وآخر آية
من الصفحة ومكان كل آية فيها , ولذلك إذا حاول أن يحفظ من مصحف آخر يختلف
عن الأول فى عدد الأسطر ونظامها والصفحات , فإن الصورة المرسومة فى ذهنه
وعقله تتغير وتصير مهتزة ومذبذبة مما ينتج عنه عدم التركيز , ومن ثم
الحفظ غير الجيد .

القاعدة الرابعة :
التسميع والمراجعة على الغير ما أمكن أفضل من
المراجعة الفردية لأنه قد يخطئ الإنسان ولايدرى أنه أخطأ , مع مافى ذلك
من التشجيع ومحاولة التثبت من الحفظ قبل التسميع , فضلا عن الإجتماع على
الذكر وتلاوة القرآن والتعاون على البر والتقوى.

القاعدة الخامسة :
القراءة بالقرآن فى صلاة الليل وذلك من أقوى
مايثبت القرآن والحفظ فى الصدور , لما فى صلاة الليل من الخشوع والخلوة
مع الله جل جلاله , والإخلاص والتجرد فلا مجال للرياء ولما فيها من البعد
عن الضوضاء , ومشغلات الذهن , ومن ثم يزيد التركيزوأود أن أشير هنا إلى
بعض الأوقات المباركة التى ينبغى الإستفادة منها بمزيد من الحفظ وهى
الأسحار " آخر الليل " وكذلك الأبكار " بعد صلاة الفجر " فإنه وقت مبارك
ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " اللهم بارك لأمتى فى بكورها
" وكان دائما شيوخى فى مسجد الرسول هنا يؤكدوا على الحفظ فى هذا الوقت
وأيضا مابين المغرب والعشاء ولكن يا أحبابى العبرة لاشك بالوقت الذى يصفو
فيه الذهن وتقل فيه الحركة بعيدا عن الشواغل والملهيات وما أكثرها فى
زماننا نسأل الله العافية

القاعدة السادسة :
تدوين مايكثر فيه الخطأ فى ورقة أثناء المراجعة
للتركيز عليه فيما بعد ومعرفة أماكن الضعف فى الحفظ حتى يمكن تدارك ذلك ,
وينبغى هنا عدم الإستهتار بتلك الوريقات لأن بها كلام الله تعالى , ولكن
تحفظ حتى يتم التخلص منها بطريقة لائقة وغير ممنوعة شرعا وأرشد هنا إلى
طريقة رائعة جربتها أنا بنفسى ونفعتنى جدا فى تذكار الآيات وهى أن تأتى
بكشكول من الورق الأبيض فى نفس طبعة المصحف الذى تحفظ منه , ثم ترقم
صفحات الكشكول بنفس ترتيب المصحف مع قيامك برسم المستطيل الداخلى فى كل
ورقة بنفس مقاس تلك الطبعة التى تحفظ منها ثم بعد ذلك تقوم بكتابة
الكلمات التى أنسيتها أو التبس عليك حفظها بخط واضح كاللون الأحمر مثلا
مع تركك باقى الصفحة دون كتابة , فإذا أردت مراجعة سورة ما , نظرت إلى
تلك الكشكول
تنبيه مهم جدا : الكلمات المراد كتابتها فى الكشكول توضع فى نفس مكانها من المصحف وسوف أوضح ذلك إن شاء الله

القاعدة السابعة :
الإستفادة مما ألف فى المتشابهات لسهولة فصلها عن
بعضها والتحقق من كل آية على حدة وهذا يكون مع الذى حفظ القرآن الكريم
كاملا أو أكثره , لكن أحب أن أنوه لأن هذا تخصصى وهو المتشابهات فى
القرآن أن من يحفظ من الأعضاء أى شئ سوف أشرح له أى متشابه فيه أى فى
الجزء الذى يحفظه حتى لاينساه أبدا فمثلا من يحفظ البقرة أو جزء منها
يكتب لى وأنا أضع له النقط الفنية التى تجعل حفظه متقن بإذن الله لكن نحن
نكتب للعموم سواء حافظ القرآن كله أو بعضه لأن الحلقات ستتوالى بإذن
الله

القاعدة الثامنة :
تفسير مالا يتيسر حفظه إلا بتفسيره , كقول الله
تعالى : " ... نحن نرزقكم وإياهم ..." الأنعام 151 , وقوله " ... نحن
نرزقهم وإياكم ... " الإسراء 31 , فبتفسير هاتين الآيتين يسهل الفصل
بينهما وتوضع كل آية فى موضعها ولا يكون ذلك إلا عن طريق التفاسير
الصحيحة المعتمدة .

القاعدة التاسعة :
اللغة العربية تساعد بقواعدها النحوية فى ضبط
مايطرأ على القارئ من شك فى ضبط بعض الكلمات كقوله تعالى : (( ... إنما
يخشى الله من عباده العلماء ... ) فاطر 28 فلفظ الجلالة الله منصوبة
والعلماء مرفوعة
وقوله تعالى (( ... أن الله برئ من المشركين ورسوله ... )) التوبة 3 , والأمثلة فى ذلك أكثر من أن تحصى

القاعدة العاشرة :
تدبر القرآن يساهم أيضا فى ربط كثير من الآيات بعضها ببعض بل يسهل أحيانا استنتاج تتابع الآيات ومن الأمثلة على ذلك مايأتى :
أولا : " لما سمع بعض العرب قارئا يقرأ : ((
والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله ...))
وأكمل الآية بقوله : (( والله غفور رحيم )) قال : ليس هذا كلام الله فقال
القارئ أتكذب بكلام الله تعالى ؟ فقال : لا ولكن ليس هذا بكلام الله
فعاد القارئ إلى حفظه وقرأ (( والله عزيز حكيم )) فقال الأعرابى صدقت "
عز فحكم فقطع ولو غفر ورحم لما قطع " والأمثلة كثيرة ومرة من المرات قرأ
طالب على الشيخ من سورة النحل قوله تعالى " فخر عليهم السقف من تحتهم "
فقال له ياأخى خليك مهندس كيف يخر السقف من تحتهم فعاد إلى حفظه وقال فخر
عليهم السقف من فوقهم " ووالله مرة كنت أسمع على شيخى فى مسجد الرسول فى
سورة النساء فى قوله تعالى " عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا فخطأت
وقلت من سرعتى عسى الله أن يكف بأس الذين ءامنوا فقال الشيخ أستغفر الله
أستغفر الله يادكتور لاتعد تقرأ اليوم ولابد أن تراجع ولاقرأت فى ذلك
اليوم

ففعلا لابد من التدبر أثناء القراءة والتسميع تجعلك دائما لاتخطئ أبدا بفضل الله




(( تتمة القواعد الذهبية ))



[center]
أحبائى فى الله الكلام عن القرآن عذب
لاينتهى وعندى الكثير لكن يجب التطبيق العملى وأحب أن أنوه لحضراتكم أن هذه القواعد لمن بدأ فى حفظ كتاب الله أما من لم يبدأ فليسمع منى الآتى وينفذه تماما


1-
لابد أن تحدد لنفسك وحسب قدرتك ورد يومى من القرآن تحفظه لاتخل عنه أبدا
حتى ولو كان آية واحدة يوميا ولقد قلت لبعض زملائى هنا من الأطباء أريدكم
فقط أت تحفظوا 4 آيات يوميا من كتاب الله فيكون قد حفظتم القرآن فى 4
سنين وثلاثة أشهر وبالتحديد فى 4 سنوات و99 يوم لأن عدد آيات القرآن 6236
آية على طريقة الكوفيين لكن البعض منهم قال 4 آيات فقط أنا ممكن أحفظ 20
آية فقلت لهم نعم فقط داوموا على 4 آيات هذا الكلام من 7 سنين لكن والله
مر العمر ببعضهم وحتى الآن لم يحفظ آية واحدة وقال معظمهم لى ياليتنا
سمعنا كلامك وبدأنا بالقليل لكن لى زميل معى فى الحرم حفظ القرآن قى 8
أشهر تماما كل يوم ربع قرآن فالشاهد من كلامى لابد أن تحدد يوميا مقدار
تحفظه لاتخل عنه أبدا وأكررها


2-
لابد أن تقرأ أولا على شيخ متقن الحفظ وياحبذا لو مجاز من بعض المشايخ
ويصحح لك ماتقرأه قبل حفظك حتى يقوم لك لسانك لأن القرآن نزل بالتواتر
والتلقى من رب العزة ثم جبريل عليه السلام ثم رسول الله صلى الله عليه
وسلم ثم الصحابة ومن أتى بعدهم فلابد أن تتلقاه على شيخ أو من يحفظ حتى لو
ولدك أو أخوك المهم لاتقرأ القرآن أول مرة بمفردك حتى تحفظ بإتقان
وتقرأه كما يحب رب العالمين


3- عندما تبدأ فى حفظ ورد اليوم الثانى لابد أن تراجع أولا ماحفظته فى اليوم الأول وهكذا بهذه الطريقة يثبت عندك الحفظ بإذن الله

4-
سوف أكون عونا بعد الله لمن يحفظ من الأعضاء أول بأول أضع له العلامات
والإشارات التى تجعل حفظه متقن لاينسى لكن يرسل إلى عن طريق المنتدى يقول
مثلا أنا سوف أحفظ كذا وكذا وأنا بفضل الله بخبرتى فى الحفظ والمتشابهات
أساعده حتى لاينسى أبدا مثل :
قوله تعالى : فى سورة الأنعام " والله الغنى ذو الرحمة "
وقوله تعالى : فى سورة الكهف " وربك الغفور ذو الرحمة " فلكى لاتنسى وتخطأ وتضع كلمة الغنى مكان كلمة الغفور فى سورة الكهف قلت
سورة الأنعام بها حرف النون وكذلك الغنى فيها حرف النون
أما سورة الكهف بها حرف الفاء والغفور
بها حرف الفاء وبهذا يسهل التفرقة بينهما وسوف ترون العجب العجاب فى
المتشابهات لأنه علم شيق جدا وجذاب وممتع وكلنا نجتهد فيه ربما أنتم تضعون
فرق أفضل مما وضعته فنحن معا على طريق الحق وعلى كتاب ربنا وسنة نبينا
صلى الله عليه وسلم إن شاء الله

[/center]



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة خراسان
مشرفة
مشرفة
نجمة خراسان


المشرفة الموميزة

الوسام الفضى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 913
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية   قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية Icon_minitime1الجمعة 13 يوليو - 18:50

بسم الله الرحمن الرحيم





القسم الأول :

(( متشابه سورة البقرة مع نفسها ))





إخوانى
وأخواتى هذه هى متشابهات سورة البقرة مع نفسها , جمعتها لكم ثم حاولت
التعقيب على بعض الآيات المتشابهة لكن الوقت لم يسعفنى للإنتهاء منها جميعا
وسوف أكمل التعقيب على الباقى حتى تكون ميسرة لكم فى الحفظ وعدم النسيان
وأعتقد بعد هذا المجهود لايمكن لأحد أن يخطأ فى التفريق بين المتشابه من
الآيات إلا ساهى القلب


تنبيه مهم جدا
: موضوع المتشابه هذا موضوع للكل بمعنى ممكن أى أحد منكم يعرف طريقة تكون
أسهل مما عرفت فالرجاء لايبخل بها علينا خصوصا لو كانت من تفكيره فيكون
تثبيتها أفضل لأن الصعوبة والسهولة موضوع نسبى يختلف باختلاف الأشخاص
وذاكرتهم فما أراه أنا سهلا ممكن تراه أنت صعباً والعكس بالعكس


إليك ماتيسر التعقيب عليه من متشابهات سورة البقرة مع نفسها وأدعو الله أن يجعله فى ميزان حسناتى يوم القيامة وأن ينفعكم به.

وإذا قيل لهم لاتفسدوا فى الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ الآية ( 12)

وإذا قيل لهم ءامنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ الآية(13 )





بعضم جمعها فى قول (شع)



تعقيب :
تذكر أن الدعوة إلى عدم الإفساد فى الأرض جاءت قبل الدعوة إلى الإيمان فنجد فى الآية 12 ورد " وإذا قيل لهم لاتفسدوا ثم جاء بعدها فى الآية 13 " وإذا قيل لهم ءامنوا , ومع ‘إفسادهم فى الأرض فهم لايشعرون , ومع كونهم سفهاء فهم لايعلمون.

وَإِذَا لَقُواْ الّذِينَ آمَنُواْ قَالُوَا آمَنّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَىَ شَيَاطِينِهِمْ الآية Sad 14 )



وَإِذَا لَقُواْ الّذِينَ آمَنُواْ قَالُوَاْ آمَنّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ الآية : (76)



تعقيب :



ليس فى الآيات السابقة صعوبة إن شاء الله



أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وماكانوا


مهتدين. الآية (16 )

أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينصرون . الآية (86 )



أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على


النار . الآية ( 175 )

تعقيب :



فى الآية رقم 16 جاء فيها: الضلالة بالهدى " فقط وذلك للذين قالوا لشياطينهم " ..... إنا معكم إنما نحن مستهزءون.



أما فى الآية رقم 175 فقد جاء فيها: الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة حيث أن هؤلاء كان فعلهم أكبر " يكتمون ما أنزل الله من الكتاب + ويشترون به ثمناً قليلاً " وذلك فى الآية التى قبلها.



أما فى الآية رقم 86
فهى الآية الوحيدة التى جاء فيها : أولئك الذين اشتروُا الحياة الدنيا
بالآخرة حيث ورد فى نفس الآية " الحياة الدنيا " ولم يرد فى القرآن "
اشتروُا الحياة " إلا فى هذه الآية.



فلما أضاءت ماحوله ذهب الله بنورهم وتركهم فى ظلمات لايبصرون صُمّ بُكْمٌ



عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ الآية (18 )



ومثل الذين كفروا كمثل الذى ينعق بما لايسمع إلا دعاءً ونداءً صُمّ بُكْمٌ عُمْيٌ



فَهُمْ لاَ يعقلون الآية (171)



تعقيب :-


وجه الإشكال بين كلمتى ( لايرجعون & لايعقلون ) ولكى لايحدث خطأ ونقرأ لايعقلون مكان لايرجعون نتذكر أن حرف الراء يأتى قبل حرف العين فى الحروف الأبجدية لذلك كلمة ( لايرجعون أتت قبل كلمة لايعقلون ) .

فى الآية الأولى : ذهب الله بنورهم وتركهم فى ظلمات فكيف يرجعون ؟ فتختم الآية بصيغة " فهم لايرجعون ".



أما فى الآية الثانية : عندما شبه الله سبحانه وتعالى الكفار بالحيوانات التى تنعق فهى لاتعقل , فختمت الآية " فهم لايعقلون " .



يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم


لعلكم تتقون . الآية (21 )
تعقيب :

الوحيدة فى القرآن " يا أيها الناس اعبدوا "


الآية الوحيدة فى القرآن
التى يخاطب فيها الله سبحانه وتعالى الناس ويأمرهم بعبادته وحيث أن هذه أول
آية فى القرآن يخاطب الله سبحانه وتعالى الناس فكان الأمر بالعبادة أولا
لأنها أساس الدين , ولم تكرر ولكن جاءت الآيات بعد ذلك للناس بتقوى الله .

قال ألم أقل لكم إنى أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ماتبدون وماكنتم تكتمون . الآية(33 )



تعقيب :



الوحيدة فى القرآن " وأعلم ماتبدون وماكنتم تكتمون " فى سورة البقرة فى الخطاب للملائكة , أما فى باقى المواضع ( سورتى المائدة والنور ) يرد بتعبير


" ماتبدون وماتكتمون " عندما يكون الخطاب للناس وسبحان الله الخالق المبدع

وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا الآية(35)


فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً الآية(58 )

تعقيب :



لم تأت كلمة " رغداً " فى مثل هذه الآيات إلا فى سورة البقرة فى الموضعين وعندما يكون الخطاب لآدم وزوجته ليسكنا الجنة تقدم كلمة " رغدا
ً" قبل " حيث شئتما " وذلك لما أعده الله فيها من الخيرات , وعندما يكون
الخطاب لبنى اسرائيل لدخول القرية تأخر كلمة " رغداً " وتأتى " حيث شئتم رغدا "



وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ الآية (35)


وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ الآية (36)
قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً الآية(38 )



( 2 وقلنا ، 1 قلنا )

تعقيبك:



لاحظ التسلسل الرائع فى الآيات السابقة



بابني إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِيَ أوف بعهدكم



وإياى فارهبون . الآية(40)



وءامنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولاتكونوا أول كافر به ولاتشتروا بآياتى ثمنا قليلا وإياى فاتقون . الآية(41)



تعقيب :



كثير من الحفاظ يخلطوا بين نهايتى الآيتين آية 40 وآية 41 ولكى لايحدث الخطأ تذكر حرف الهاء فى الآية الأولى ونهاية الآية & ثم حرف القاف فى الآية الثانية ونهاية الآية. بهذا التوضيح إن شاء الله لايحدث خلط بين نهايتى الآيتين .



بابني إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِي الّتِيَ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنّي فَضّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ


الآية(47) والآية ( 122)

وَإِذْ قَالَ مُوسَىَ لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ . الآية(54 )



وَإِذْ قَالَ مُوسَىَ لِقَوْمِهِ إِنّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً . الآية(67 )




وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطّورَ خُذُواْ مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوّةٍ وَاذْكُرُواْ .



الآية(63)
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطّورَ خُذُواْ مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوّةٍ وَاسْمَعُواْ .
الآية( 93)
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِيَ إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
الآية(83 )
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَآءِكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مّن دِيَارِكُمْ
الآية(84 )

تعقيب :



نلاحظ أن كل ماجاء فى سورة البقرة " وإذا أخذنا " انتبهوا جيداً لهذه النقطة لأن ماجاء فى سورة آل عمران " وإذ أخذ الله " لكن ماجاء فى سورة المائدة فيبدأ بكلمة " لقد / ولقد "



أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ اشْتَرُواْ الضّلاَلَةَ بِالْهُدَىَ فَمَا رَبِحَتْ تّجَارَتُهُم الآية(16 )



أُولَـَئِكَ الّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضّلاَلَةَ بِالْهُدَىَ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ الآية(175 )



أُولَـَئِكَ الّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدّنْيَا بِالاَخِرَةِ الآية(86 )



وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مّهِينٌ الآية(90 )


وَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ الآية( 104)



( مأ )

وَاتّقُواْ يَوْماً لاّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنْصَرُونَ . الآية(48 )

وَاتّقُواْ يَوْماً لاّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ . الآية( 123)



وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَآ آمَنَ النّاسُ الآية: (13 )



وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ بِمَا أَنْزَلَ اللّهُ الآية(91 )



وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمّ اتّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ


الآية(51 )

وَلَقَدْ جَآءَكُمْ مّوسَىَ بِالْبَيّنَاتِ ثُمّ اتّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ


الآية(92 )

وَلَمّا جَآءَهُمْ كِتَابٌ مّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدّقٌ لّمَا مَعَهُم وكانوا من قبل يستفتحون على كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين.


الآية (89 )

وَلَمّآ جَآءَهُمْ رَسُولٌ مّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدّقٌ لّمَا مَعَهُمْ نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لايعلمون . الآية (101)



تعقيب :



لاحظوا الآتى : كتاب ..... وكانوا ....كفروا ..... الكافرين لاحظوا حرف الكاف باللون الأحمر.



لاحظوا أيضا : رسول .....فريق .................... وراء لاحظوا حرف الراء باللون الأحمر



كَذَلِكَ قَالَ الّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ الآية: (113 )


كَذَلِكَ قَالَ الّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ مّثْلَ قَوْلِهِم الآية: (118 )

لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ الآية(102/103 )



وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمّا يَعْمَلُونَ الآية(144 )



وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمّا تَعْمَلُونَ الآيات (74/85/140/149 )



تعقيب :


لاحظوا أن الآية " 144 " من سورة البقرة هى الوحيدة فى السورة التى أتت بقوله " عما يعملون " والباقى " عما تعملون " وهم أربع آيات فقط فى سورة البقرة .

أيضا " وما الله بغافل عما يعملون " الوحيدة فى القرآن كله ولم يوجد غيرها لكن يوجد " وماربك بغافل عما يعملون " فى سورة الأنعام وهى أيضا الوحيدة فى القرآن الكريم .



وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنّهُ لَلْحَقّ مِن رّبّكَ


الآية( 149)
وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلّواْ
وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ الآية
(150)

وَلَئِنِ اتّبَعْتَ أَهْوَآءَهُمْ بَعْدَ الّذِي جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمٍِ الآية ( 120 )



وَلَئِنِ اتّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مّن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ الآية(145 )



الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقّ تِلاَوَتِهِ الآية(121 )



الّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ الآية(146 )



إِنّ الّذِينَ يَكْتُمُونَ مَآ أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيّنَاتِ وَالْهُدَىَ الآية(159 )


إِنّ الّذِينَ يَكْتُمُونَ مَآ أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ الآية( 174)

فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنّ اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ الآية(192)


فَإِنِ انْتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاّ عَلَى الظّالِمِينَ الآية(193)

وَاتّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنّ اللّهَ مَعَ الْمُتّقِينَ


الآية ( 194)

وَاتّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ الآية( 196)



وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ الآية( 197)


وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنّ اللّهَ بِهِ عَلِيمالآية (215)

وَالْفِتْنَةُ أَشَدّ مِنَ الْقَتْلِ الآية( 191)


وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ الآية( 217)

كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنّاسِ لَعَلّهُمْ يَتّقُونَ


الآية( 187)
كَذَلِكَ يُبيّنُ اللّهُ لَكُمُ الاَيَاتِ لَعَلّكُمْ تَتَفَكّرُونَ الآية( 219/266)

كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ


الآية( 242)

وَيُبَيّنُ آيَاتِهِ لِلنّاسِ لَعَلّهُمْ يَتَذَكّرُونَالآية ( 221)



تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَاالآية( 187)


تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَاالآية( 229)
وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
الآية( 230)

وَإِذَا طَلّقْتُمُ النّسَآءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنّ فَأَمْسِكُوهُنّ الآية( 231)



وَإِذَا طَلّقْتُمُ النّسَآءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنّ الآية( 232)



وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ الآية: (216/232)



وَالّذِينَ يُتَوَفّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبّصْنَ بِأَنْفُسِهِنّ 0000 وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌالآية(234)



وَالّذِينَ يُتَوَفّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيّةً لأزْوَاجِهِمْ 0000 وَاللّهُ عَزِيزٌ


حَكِيمٌ
الآية(240)


وَالّذِينَ يُتَوَفّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبّصْنَ بِأَنْفُسِهِنّ 0000 وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌالآية(234)




وَالّذِينَ يُتَوَفّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيّةً لأزْوَاجِهِمْ 0000 وَاللّهُ عَزِيزٌ


حَكِيمٌ
الآية(240)

مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ


الآية(236)

مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتّقِينَ


الآية(241)

أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ


الآية(243)

أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِيَ إِسْرَائِيلَ


الآية(246)

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيّهُمْ إِنّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً الآية(247)



وَقَالَ لَهُمْ نِبِيّهُمْ إِنّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التّابُوتُ الآية(248)



وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ


الآية(225)

وَاعْلَمُوَاْ أَنّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ الآية(235)




وَاللّهُ غَنِيّ حَلِيمٌ الآية(263)




وَاعْلَمُوَاْ أَنّ اللّهَ غَنِيّ حَمِيدٌ الآية(267)




فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ



الآية(274)

لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ


الآية(277)


وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظّالِمِينَ



الآية(258)

وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ الآية(264)




( ظك )

بَعْدَ الّذِي جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ
الآية(120)

مّن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ الآية(145)




فَمَن كَانَ مِنكُم مّرِيضاً أَوْ عَلَىَ سَفَرٍالآية (184)




فَمَن كَانَ مِنكُم مّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مّن رّأْسِهِ الآية(196)





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد فى حفظ وتثبيت الآيات القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرار إداري بخصوص نسخ الآيات القرآنية
» مصطلحات في.. القراءات القرآنية
» حكم تعليق الآيات على الجدران
» أكثر من مائة وصيـــة تعين على حفظ وتثبيت القرآن الكريم في الصدور ومحبة قراءتها في السطور
»  المواضيع القرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: