منتدي المركز الدولى


صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 1110
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 1110
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شعبانت
المدير
المدير
شعبانت


ذكر عدد المساهمات : 3838
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty
مُساهمةموضوع: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء   صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Icon_minitime1الأحد 16 ديسمبر - 18:40

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء
في الإعلام سواء كان محليا أو فضائيا هجوم مطرد على مظاهر التدين في مجتمعنا ومواطن الجمال فيه. ومن أجمل الجمال في بلادنا الاجتماع الحاشد للصلاة. وبعضهم كتب يهون من شأن الصلاة جماعة، وآخر صرح بأن من المنكر الإنكار على من تخلف عن صلاة الجماعة وثالث كتب يستنكر على الدولة أمرها بإغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة وقد رأيت مقالا لأحدهم عنوانه "إغلاق المحلات التجارية للصلاة مخالف للشريعة من سبعة أوجه"، وقال فيه إن إغلاق المحلات التجارية لا أساس له من دين أو عقل، وكان مما سطره هذا المجتهد أن الاجتماع إلى الصلاة سبيل للجريمة ويدعو إلى الفحشاء والمنكره، هذا ماقرره هذا المجتهد أما ماقرره الله عزوجل فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وأن نقوم له سبحانه قانتين أي في جماعات، فأيهما نصدق! آلعليم الخبير أم الجاهل البليد؟!
ومن مظاهر التدين التي وجهوا إليها سهام نقدهم الفصل بين الرجال والنساء في أماكن العمل العامة والدراسة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وستر وجه المرأة، وحلق تحفيظ القرآن، وعقيدة الولاء والبراء، والدعاة والعلماء. والهجوم على هذه القضايا ليس خاصا بها بل هو في الحقيقة هجوم على التدين في المجتمع وعلى رموزه ومفاهيمه، فهؤلاء يريدون مجتمعا بلا دين ويريدون أن يكون التدين شأنا فرديا وليس نظاما اجتماعيا. فهم قد يقبلون أفرادا متدينين ولكنهم لايقبلون مجتمعا ذا دين. وهؤلاء محجوجون بقوله تعالى:"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"، وقوله :"وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" وبقوله:"يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون" وبقوله:"فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما". وبقوله:"اليوم أكملت لكم دينكم وأتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا". ومن معاني الدين النظام العام الذي يخضع له جماعة من الناس أو الحكم و الشريعة، قال تعالى:"ماكان ليأخذ أخاه في دين الملك". أي في حكمه وشريعته.
وأنا استدل عليهم بالآيات لأنهم ينازعون في طبيعة الدين، والأعلم بطبيعته من نزله وشرعه للناس فوجب المصير إلى ما قرره عزوجل عما شرعه للناس.
وقد تولى كبر الهجوم على معالم الدين فئة شرقت بالدين ورفعت شعار الليبرالية واحتجت بحرية التفكير وأقرب وصف لها هو اللادينية. والتفلت من الدين ومعارضته صفة عامة في دعاتها سواء كانوا في الشرق أو الغرب وسواء كانوا في بلاد المسلمين أو في غيرها. ولايستعظمن ذلك أحد فالليبرالية في أقصى درجاتها كفر بالدين كله لأنها تقصيه عن الحياة وتتحاكم إلى غير ماشرعه الله، وهي في أقل درجاتها إيمان ببعضه وكفر ببعضه، وهذا يفعله أغرار الليراليين ممن لم يفهموا الليبرالية وأرادوا أن يجمعوا بينها وبين الإسلام.

وهؤلاء الكتاب قد دخل فيهم من خدع بهم ممن خفي عليه مقصدهم فسعى معهم في حرب دينه ومعارضة شرع ربه عزوجل جهلا منه وظانا أنه محسن. وبعض من كتب منهم طاعنا في الشريعة يصدق عليه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه عمر بن الخطاب وعمران بن الحصين وأخرجه الإمام أحمد في المسند وغيره :"إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ ". فهو عليم اللسان يجادل بالباطل فاسد القلب ينكر شرع الله، ويستدل على باطله بالآية والحديث ويضرب بعض النصوص ببعض، ويورد أقوال العلماء منزوعة من سياقها، ويلبس على الناس دينهم ليفتنهم فيه. وهو ربما استدل بالخلاف الفقهي وماقصده نصرة الشريعة ولكن غايته إسقاط هيبتها من القلوب وزوال مظاهر التدين من المجتمع بالشغب على ماعرفه الناس من شريعة ربهم وما أفتى به علماؤهم وسنده الدليل الصحيح. وهؤلاء ليسوا أهلا أن يؤخذ منهم علم أو فتوى لأن العلم دين كما ورد عن مالك بن أنس ومحمد بن سيرين رحمهما الله فلايؤخذ العلم عمن لادين له. وإن من علامات الدين تعظيم حرمات الله عزوجل قال تعالى:"ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ"(30/ الحج) ومنها تعظيم شعائر الدين، قال تعالى:"ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ" (32/الحج). ومن علامات الدين تعظيم الله عزوجل وتعظيم ما أنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة، والتعبد لله والإخبات له سبحانه، قال تعالى:"إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) (الأنفال).

وأما احتجاجهم بحرية الفكر في عبثهم بالشريعة، فهذا من الغرائب ولولا أن البعض يبثه ويدعو إليه ويحتج به لما أوردته. وهو أصبح عند البعض بابا من أبواب الكفر المأذون بها عندهم سواء كان في قضايا الفكر أو قضايا الأدب والفن: في الشعر والرواية والقصة. وكي يعلم القارئ أن هذا من الباطل الذي يلبس به على الناس عليه أن ينظر في العلوم المنضبطة كالفيزياء والكيمياء والطب فإنه يجد أن المعتبر التفكير الذي يصيب الحق أو المستند إلى دليل تجريبي صحيح، وكل تفكير ليس له دليل يثبت صحته فلا اعتبار له. ولو نظرنا في تاريخ هذه العلوم لوجدنا أنها مرت بمرحلة صراع طويلة للاستقلال من الفلسفة واعتماد المنهج التجريبي في إثبات قضاياها. وهروبها من الفلسفة إلى المنهج التجريبي هو هروب من التفكير الذي لاضابط له إلى تفكير منضبط يمكن تقويمه ومحاكمته إلى مرجعية ثابتة. ومما استقر في مناهج البحث أن طريقة التفكير والبحث في قضايا العلم يختلف عن طريقة التفكير في قضايا الأدب والفن، وهذه القضايا يعبرون عنها بمجالات الإبداع لأنها أقل التزاما بالقيود العلمية والمحكات العقلية ولكنها ليست خالية منها قمن القيود في الجانب الحقوقي ألا يتضمن النص تعديا على حقوق الآخرين. وإذا تضمن اعتداء أصبح جناية يحق للمتضرر منه أن يتقدم ببلاغ يطالب فيه حقوقه. ومن التعدي على حقوق الآخرين التعدي على دينهم ومقدساتهم.

وإذا نظرنا في القرآن فإننا نجد أن التفكير ليس محمودا لذاته بل بإصابته للحق وربما كان مذموما إذا كان جدلا بالباطل واتباعا للهوى، قال تعالى:"وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلا جَدَلا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) (سورة الزخرف)

وقال :" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)(البقرة) وقال:" قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71) (الأعراف).

ومن الحالات التي يكون التفكير فيها محمودا إذا صدر من أهل للاجتهاد وبذل صاحبه وسعه في ذلك وسعى لإصابة الحق ولكنه لم يوفق، فهذا مجتهد له أجر واحد لاجتهاده، وخطؤه مغفور. وكما ترى ففي هذا الحالة وفيما قبلها من حالات يكون صاحب التفكير ملتزما في تفكيره بضوابط متصلة بموضوع التفكير وليس تفكيرا منفلتا لاضوابط له، أو تفكيرا حرا كما يزعمون. وهذا النوع من التفكير ربما حمد من صاحبه في الفكر الغربي في بعض أنواع الأدب والفن كما سبق، وقضايا الشريعة ليست من هذا الباب وإنما هي من مسائل العلم التي ينبغي أن ينضبط فيها البحث والتفكير بمناهجها اللائقة بها.

و هؤلاء الزاعمون حرية التفكير المنتقدون للشريعة المبدلون لأحكامها ليسوا في الحقيقة أحرارا في تفكيرهم وإنما هم مقلدون لسواهم ويحتكمون لمرجعيات قررها غيرهم. فهم يريدون تحكيم واقعهم أو بعض أوليات الفكر الغربي كحقوق الإنسان أو الليبرالية والديمقراطية في أحكام الشريعة. وهذا ليس حربة في الفكر وليس تجديدا ولا إبداعا بل هو تحريف ومسخ.
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 0008



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو فضى
عضو فضى
هبه


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء   صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Icon_minitime1الإثنين 17 ديسمبر - 4:52

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 13525600291



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 68d255d1057
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آثار الذنوب على الفرد والمجتمع - ناصر ورّاش
» مفهوم الخروج على ولي الأمر في ضوء الكتاب والسنة ومنهج الصحابة والأئمة والرد على أهل الأهواء والفتنة
» صيانة ميكرويف صيانة فورية من المنزل
» صيانة لاب توب سوني صيانة فورية من المنزل
» شؤم المعاصي والذنوب وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع د عبد الرحمن بن سعيد الحازمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: