كيف يتعامل كل من الاهل والمعلم مع الطفل الاعسر؟اليد اليسرى والكتابة
كيف يتعامل كل من الاهل والمعلم مع الطفل الاعسر؟اليد اليسرى والكتابة
كيف يتعامل كل من الاهل والمعلم مع الطفل الاعسر؟اليد اليسرى والكتابة
كيف يتعامل كل من الاهل والمعلم مع الطفل الاعسر؟اليد اليسرى والكتابة
كيف يتعامل كل من الاهل والمعلم مع الطفل الاعسر؟اليد اليسرى والكتابة
الطفل الأعسر "الذي يكتب بيده الشمال" :- من الناحية العلمية يكون أقوى من النصف الآخر ، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ. الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية اليد، القدم، العين، الأعصاب.
وعندما ذكرت " لم أحاول أبدا أن أدربه على الكتابة بيديه اليمين، وتركته على حريته"فهذا الكلام يدل على وعلمي وثقافة عالية يتطابق مع العلم ولا أريد أن ادخل في الموضوع من ناحية دينية لأنني سأتطرق لهذه الناحية في المقالة بإذن الله
فاليد اليسرى ليست مأساة لأن هذه قدرة الله في خلقه وكما علمنا أن الجهاز العصبي (المخ) له دخل في هذا وعلينا أن نسلم بذلك ولا نجبر أولادنا على شيء ليس لهم دخل فيها. ولا نُنظر بانزعاج لمن يستعمل يده اليسرى ,بل نحاول تشجيعه وتوجيهه وتعليمه استعمال اليد اليمنى إن كان ذلك ممكنا ,وترك الحرية له إذا كان في الأمر صعوبة .
فالعلم يتوافق مع القرآن الكريم ولا نريد الخلط بينهما ‘ أحزنني كلام إحدى الأمهات عندما قالت عن ابنتها أنها كافرة لأنها تكتب باليد اليسرى ولا تخافي من كتابته باليد اليسرى فهذا ليس دليلا على وجود قصور عقلي لديه
فالإصرار والإجبار على الكتابة باليد اليمنى قد يؤدي إلى :-
v التعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة تلعثم الكلام وليس الكتابة فقط
v معاناته وعناده وكرهه لما يفعل
v يزيد من الفوضى والحركة الزائدة
لذ على الأسرة والمعلم التروي وإعطاء الطفل وقتاً إضافياً للتمكن من المتابعة داخل الصف إضافة إلى ضرورة مساعدته على تحسين وضعية الكتابة، ولو تطلب الأمر عدة مرات وذلك من خلال وضع الورقة أمام الطفل بشكل يسهل عليه الكتابة.
لذا عليك بالانتباه لبعض الأمور عندما تتعاملين معه من ناحية:-
1- قبل البدء بالكتابة وكعلاج وظيفي يجب تدريبه كنوع من اللعب على تقليب الصفحات باتجاه معاكس، لأن ذلك يساعدهم على رؤية الورقة بشكل أفضل كما يساعدهم على الكتابة بشكل أسرع .
2-- تدريبه على أن يمسك القلم مع ترك مسافة بمقدار 1سم "المسكة الصحيحة للقلم"
و بحيث يشير وينظر إلى كتفه الأيسر من اجل التآزر البصري الحركي. ويفضل استخدام قلم رصاص ناعم لا يترك ثقوبًا على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلمًا حديثًا لا يلطخ الورقة
فهو قد يجد صعوبة في ربط بعض الحروف السهلة على مستخدمي اليد اليمنى. تؤدي قلة الربط بين الحروف،
فرفع القلم عن الورقة مهم جدًا حتى يستطيع أن يرى ما يكتب فغالبـًا ما يؤدي إلى زيادة في راحة الطالب وزيادة فاعلية الكتابة
3- الأدوات والتجهيزات المدرسية مهمة
الكرسي للطالب الأعسر يختلف عن الكرسي المخصص للطالب الأيمن وتكون الركاية على اليسار
والطاولة تكون منخفضة نسبياُ بحيث يتمكنون من رؤية ما يكتبونه بشكل أفضل .
فوضع الدفتر على يسار الطاولة وترك مسافة يريح اليد والعين و يحد من عكس الحروف وكتابة المرأة
كنت أتوقع طرح هذا السؤال :
هل يمكن أن يكتب الطفل باليد اليمنى ، وهو عسراوي ؟
نعم ، هذا ممكن ، إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة أخصائي وإجراء فحص طبي لأعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه وتدريب الطفل على استعماله .
ويعد ذلك تحت خانة الاكتشاف المتأخر ، ويظهر ذلك عندما يبدأ الطفل يعاني من ألم في ، والحل يكون بتدريب الطفل على استعمال اليد اليسرى خلال بعض التمارين .
والأفضل عدم الاعتراض على هذا السلوك في الأطفال بل يجب تنمية ما لديهم من طرق للتعلم والتفكير تساعد على استغلال إمكاناتهم وقدراتهم الاستغلال الأمثل والذي يتميز باستخدام النمط المتكامل، يليه النمط الأيسر ثم النمط الأيمن.
في النهاية نقول: نتركه أعسر ما لم يستطع، وهذا خلق الله.
أما بالنسبة للنسخ لابنتك في الصف الثالث وبما إنها عندنا في المدرسة فانا تحت المحك وسأثبت لك وفي زمن قياسي وبإذن الله سيتغير خطـّها 180 درجة وبدون نسخ والله الموفق