خطة تعديل سلوك جاهزة وهي اجتهاد شخصي قابلة للتعديل ويمكن القياس والتعميم عليها لطلبة الجامعات والتدريب الميداني
خطة تعديل سلوك جاهزة وهي اجتهاد شخصي قابلة للتعديل ويمكن القياس والتعميم عليها لطلبة الجامعات والتدريب الميداني
خطة تعديل سلوك جاهزة وهي اجتهاد شخصي قابلة للتعديل ويمكن القياس والتعميم عليها لطلبة الجامعات والتدريب الميداني
خطة تعديل سلوك جاهزة قابلة للتعديل ويمكن القياس والتعميم عليها لطلبة الجامعات والتدريب الميداني
معلومات عن الحالة
الاسم : .................................................. ......
العمر : .................................................. ......
الجنس : .................................................. ....
اسم المدرسة / المركز : ....................................
اسم معدل السلوك : ........................................
تاريخ إعداد الخطة : .....................................
في برامج تعديل السلوك وتنفيذها هناك مجموعة من الخطوات العامة التي يجب آن تحتويها تلك الخطط وهي :
مكونات خطة تعديل السلوك
تحديد السلوك المستهدف
تعريف السلوك المستهدف
قياس السلوك المستهدف
التحليل الوظيفي للسلوك
تصميم خطة العلاج
تنفيذ خطة العلاج
تقييم فعالية برنامج العلاج
تلخيص النتائج وكتابة التقرير
وفيما يلي تصميم لتلك النقاط :
أولا : تحديد السلوك المستهدف:
)وهنا يخرج معدل السلوك بانطباعات أولية عامة غير محددة بدقة للتحقق من وجود مشكلة من عدم وجودها
ويلجا معدل السلوك لمقابلة الحالة التي لديها مشكلة وأهله واخذ الموافقة على المعالجة).
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....
ثانيا : تعرف السلوك المستهدف
(والهدف منه تعريف السلوك على نحو واضح محدد إجرائيا قابل للقياس لايختلف عليه اثنان ).
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................
ثالثا :قياس السلوك المستهدف :
( والهدف من ذلك هو تسجيل تكرار السلوك أو مدة حدوثه، للحكم فيما بعد على نجاح خطة تعديل السلوك وتجدر الإشارة هنا إلى أن تعديل السلوك هو عملية مستمرة تشمل القياس في مرحلة الخط القاعدي ماقبل العلاج/ وأثناء العلاج /ومرحلة مابعد العلاج ( المتابعة )
وأشهر طرق القياس هي : تسجيل تكرار السلوك: وهي تسجيل عدد المرات التي يحدث بها السلوك في فترة زمنية معينة وعلى المعدل تحدد تلك الفترة الزمنية
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....
كما أن هناك طريقة تسجيل مدة حدوث السلوك وهي تسجيل طول الفترة الزمنية التي يستمر فيه السلوك بالحدوث خلال فترة الملاحظة وتحسب بالمعادلة التالية :
مدة السلوك
نسبة الحدوث = ــــــــــــــــــــ والناتج يضرب بمائة
مدة الملاحظة
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................
رابعا : التحليل الوظيفي للسلوك :
( أي المثيرات القبلية والبعدية التي تسبق السلوك والتي تتبعه وذلك للتعرف على مدى تأثيرها على قوة السلوك ومدى تكرار السلوك للتحكم بها لصالح خطة تعديل السلوك)
الرقم المثيرات القبلية المثيرات البعدية
1
2
3
خامسا : تصميم خطة العلاج
وهنا يراعي معدل السلوك تحديد النقاط التالية :
من هو معدل السلوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
المشاركون ووظيفتهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
تحديد الزمان والمكان لتطبيق خطة تعديل السلوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
تحديد المعززات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
تحديد إجراءات خفض السلوك( العقاب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
تحديد جداول التعزيز (متصل متقطع)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
المعززات والعقاب البديل في حال فشل الإجراءات السابقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
مبررات تعديل السلوك لهذه الحالة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا : تنفيذ خطة العلاج :
وفي هذه المرحلة يبدأ التطبيق الفعلي للإجراءات السابقة الذكر مراعين أن عملية القياس هي عملية مستمرة وفي هذه المرحلة يشرح المنفذ خطوات التطبيق بعبارات واضحة وسلوكية :
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .
سابعا : تقييم فاعلية برنامج العلاج
ويأخذ التقييم هنا عدة أوجه منها:
• التحليل البصري للرسم البياني( القياس في مرحلة الخط القاعدي ومرحلة العلاج ومرحلة المتابعة )
• رأي ولي أمر الطالب وملاحظاته
• رأي معلم الطالب وملاحظاته
• رأي زملاء الطالب والمحيطين به
• ملاحظة المعدل نفسه لسلوك الطالب
ويلخص معدل السلوك ملاحظاته عن التقييم بعبارات واضحة وسلوكية :
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .....................................
ثامنا : تلخيص النتائج وكتابة التقرير :
وهنا يكتب معدل السلوك التقرير النهائي له بعد تطبق خطة تعديل السلوك ويراعي النقاط التالية :
معلومات عن الحالة :
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
مبررات تطبق خطة تعديل السلوك وما هو السلوك المشكل والسلوك المرغوب به
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .............................................
عرض نتائج التقييم ماقبل القياس ومابعد القياس
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
التوصيات ( للمعدل والأطراف المشاركة )
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............
الخلاصة :
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
.................................................. .................................................. .........................................
شرح خطة تعديل السلوك وأساليب تعديل السلوك لدى الأطفال
تعريف تعديل السلوك
تعديل السلوك هو شكل من أشكال العلاج يهدف إلي تحقيق تغيرات في سلوك الفرد تجعل حياة المحيطين به أكثر ايجابية وفاعلية ، وهناك أنواع عدة من طرق التعديل يستخدم المعلم أو الأب أو الأم أو من يتولى الطفل الأسلوب الأفضل في تعديل السلوك . كالتعزيز الإيجابي أو التعزيز السلبي أو غيرها ويعتمد ذلك على الطفل و عمره و نوع السلوك المستهدف .
تعديل السلوك له إجراءات عدة
أولا عليك
تحديد ما هو السلوك المطلوب تعديله ، وما الظروف الذي يحدث فيها السلوك
ثم عليك تقديم تعزيز لإظهار السلوك المطلوب أو إخفاء السلوك المطلوب إخفائه ، ويجب أن يكون التعزيز ذا قيمة ؛ هل التعزيز مادي أو معنوي أو غذائي و ذلك يعتمد على الطفل ، وعلى المعدل للسلوك ويجب أيضا أن لا يحدث الإشباع للتعزيز فتختفي قيمته ، ويكون التعزيز في البداية فوري أي فور حدوث التغيير من قبل الطفل ثم يبدأ في التدرج بالتقطيع و هذا أمر ضروري ، وهناك العديد من أساليب تعديل السلوك و أيضا أجرأت التعديل وكلها مهمة .
طــرق تعــديل الســلوك لدى الأطفال
تتعدد طرق تعديل السلوك لدى الأطفال وتتنوع وسنتطرق هنا للأساليب والطرق الجوهرية لتعديل السلوكيات لدى الأطفال .
التعزيز :
وهو إجراء يعمل على تقوية السلوك المرغوب فيه وزيادة حدوثه مستقبلا وله عدة أنواع سنتطرق إلى أهمها وهي :
· المعزز السلبي : وذلك بإزالة مثير مؤلم يكرهه الطفل بعد حدوث السلوك المرغوب مباشرة
· المعزز الايجابي : ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة ليزيد من احتمال حدوث ذلك السلوك مستقبلا في مواقف مماثلة.
· المعزز الاجتماعي: مثيرات طبيعية تقدم بعد حدوث السلوك مباشرة كالابتسامة والثناء والانتباه والتقبيل وغيره .
النمذجة :
ملاحظة الطفل لسلوك الآخرين الايجابي وتقليده من خلال عرض نماذج مختلفة ايجابية تعلم الطفل السلوك الصحيح فالطفل الذي يعاني من الخوف من القطط يعرض أمامه فيلم لطفل لا يخاف من القطط فيقلده .
الإطفاء:
ويعني أن نتجاهل السلوك غير المرغوب فيه من الطفل حتى يضعف ويتوقف نهائيا فبعض الأطفال يعمل على لفت انتباه والدته بالبكاء مثلا الذي ليس له سبب ولكن رغبة من الطفل في حمله مثلا وعندما تتجاهل هذا السلوك من الطفل فإنه ينطفئ تدريجيا.
الإقصاء :
ويعني تقليل أو إيقاف السلوك غير المرغوب بإزالة المعززات الايجابية مدة زمنية محددة مباشرة بعد حدوث ذلك السلوك وله عدة أنواع منها العزل ويعني عزل الطفل في غرفة خاصة لا يتوفر فيها التعزيز بهدف كف الطفل عن السلوك غير المرغوب أو إبعاده عن الآخرين والتفاعل معهم ونجعله ينظر إليهم ويراقبهم وهم يفعلون ما يرغبه من أمور وتجاهل ما يصدر عنه من سلوكيات في أثناء ذلك والتركيز على الآخرين أو منع الطفل من الاستمرار في تأدية نشاط معين عندما يقوم بسلوك غير مرغوب كتوقيفه أو رفع يده وغيرها تصحيح الأخطاء عندما يقوم الطفل بعمل سلوك غير مقبول نوجهه لتصحيح خطئه بنفسه مثلا عندما يسكب الماء لابد أن ينظف المكان وهكذا .
الكف المتبادل :
نعني به كف نمطين سلوكيين مترابطين بسبب تداخلهما وإحلال استجابة متوافقة محل الاستجابة غير المتوافقة وهو يفيد في حالات التبول اللاإرادي بكف النوم حتى يحدث الاستيقاظ والتبول وكف البول باكتساب عادة الاستيقاظ أي أن كف النوم يكف البول وكف البول يكف النوم بالتبادل.
الإشباع:
إعطاء الطفل كمية كبيرة من المعزز نفسه فترة زمنية قصيرة حتى يفقد قيمة المعزز وأهمية فمثلا الطفل الذي يتعلل بوجود مرض كي لا يذهب للمدرسة لحضور الامتحان يطلب من أهله إدخاله المستشفى ثلاثة أو أربعة أيام فعندما ازدادت عدد الأيام بمعنى أن الأهل قاموا بإدخال الطفل للمستشفى اكبر مدة من التي طلب وجد أن الطفل تغير سلوكه وكف عن ذلك .
الممارسة السلبية :
يعني أن يطلب من الطفل عند تأديته للسلوك غير المرغوب الذي نريد تقليله أن يقوم بتأدية السلوك نفسه بشكل متواصل فترة زمنية محددة إلى أن يصبح ذلك السلوك مكروها ومزعجا للطفل .
تغيير المثير :
بعض السلوكيات السلبية تحدث بظروف بيئية معينة لذا نلجأ لتغيير وتعديل الظروف البيئية التي تحدث فيها ، مثل الطفلان اللذان يتشاجران بجانب بعضهما البعض يفصل بينهما بطفل آخر .
الحرمان :
حرمان الطفل من الحصول على شيء يريده عند قيامه بسلوك غير مرغوب مثل الطفل الذي يريد أن يخرج وهو لم يكمل واجباته أو مذاكرته فيحرم من الخروج للعب .
العقاب :
وهو إجراء يعمل على أضعاف وإيقاف السلوك غير المرغوب ويجب أن نعرف متى وكيف ومع من نستخدم العقاب فأحمد مثلا يكف عن العقاب بعكس محمد الذي يؤدي به العقاب إلى زيادة السلوك غير المرغوب ، وقد يكون العقاب نفسي كالتأنيب كقول اسكت خطأ كلا أو يكون بالحركات وتعبيرات الوجه والإيماءات وغيرها ، وقد يكون عقاب جسدي كالضرب والقرص وغيرها ولا يجب استخدامها بكثرة إلا عندما تفشل جميع الطرق السابقة وأيضا يجب أن لا يؤذي الطفل أو يعكس بآثاره سلبا على سلوكه فيؤدي لعناده واستمراره على السلوك وهنا يكون تعزيزا لا عقابا .
والخلاصة : إن تعديل السلوك هو تعلم محدد البنيان يتعلم فيه الفرد مهارات جديدة وسلوكا جديدا , ويقلل من الاستجابات والعادات غير المرغوبة, وتزداد فيه دافعية الطالب للتغيير المرغوب .
مفاهيم أسس تعديل السلوك
1. الاشراط الكلاسيكي :
تقوم مبادئ الاشتراط الكلاسيكي أو ما يسمى أيضا الاشتراط الاستجابي على تكوين العلاقات بين المثيرات القبلية والسلوك الاستجابي .
2. الأشراط الإجرائي :
إن جل اهتمام الباحثين والممارسين الذين يوظفون هذا النموذج ينصب على تحليل السلوك وعلاقة هذا السلوك بالمتغيرات البيئية القبلية والبعدية , وتحتل المثيرات البعدية الدور الأساسي في عملية تحليل السلوك وتعديله.
3. التعلم المعرفي :
من القضايا الهامة التي يركز عليها هذا النموذج : كيفية إدراك الشخص للأحداث البيئية , وتفسير الشخص ذاته لسلوكه وتبريره له , وأنماط التفكير لدى الشخص , والتحدث إلى الذات.
خطوات تعديل السلوك
تمر إستراتيجية تعديل السلوك وفق خطوات وإجراءات محددة يتم إتباعها لتنفيذ برنامج تعديل السلوك , وهذه الخطوات هي :
تحديد السلوك المستهدف تعديله أو تغييره
ويقصد بذلك تحديد السلوك المطلوب تعديله تحديدا دقيقا بحيث يمكن ملاحظته وقياسه وتقييمه.
تعريف السلوك المستهدف تعديله إجرائيا وقياسه
ويقصد بذلك تحديد إجرائي وصياغة سلوكية واضحة للسلوك الذي نريد علاجه بحيث يمكن ملاحظته وقياسه .
تحديد السوابق واللواحق للسلوك :
ويقصد بذلك تحديد الظروف والمواقف التي تسبق حدوث السلوك والتي قد تشكل عاملا في حدوثه وكذلك تحديد النتائج أو الاستجابات المترتبة على هذا السلوك .
تحديد الأهداف المرجوة من برنامج تعديل السلوك المستهدف :
بعد تحديد المشكلة السلوكية وتعريفها وقياسها
يجب تحديد الهدف المراد الوصول إليه بوضوح , أي ما الأهداف التي نود تحقيقها بعد الانتهاء من برنامج تعديل السلوك وهذا ما يسمى بالأهداف السلوكية .
تحديد استراتيجيات فنيات تعديل السلوك :
ويقصد بذلك اختيار الإستراتيجية والإجراءات والفنيات المناسبة لتعديل السلوك .
تنفيذ برنامج تعديل السلوك :
بعد تحديد السلوك المستهدف والسلوك البديل وتحديد إجراءات تعديل السلوك فإننا نقوم بتنفيذ البرنامج .
تقويم فعالية برنامج تعديل السلوك :
تتحدد فعالية أي برنامج في مدى تحقيقه لأهدافه , وعليه فإننا نحكم على برنامج تعديل السلوك بمدى اقترابه من تحقيق الأهداف المرجوة منه والمصاغة بطريقة إجرائية , سواء أكان الهدف تدعيم سلوك مرغوب أو تشكيل سلوك جديد أو إطفاء سلوك غير مرغوب .
تعميم السلوك المعدل وصيانته :
ويقصد بذلك تعميم التغير الذي حدث في السلوك إلى مواقف جديدة في البيئة الطبيعية أو المواقف الحية .
ويفضل في هذه الخطوة إعلام ذوي العلاقة والأهل والمدرسين بطرق تعديل السلوك التي اتبعت بهدف المساعدة في استمرار السلوك ومقاومة انطفائه .
بسم الله الرحمن الرحيم
خطة تعديل السلوك العدواني للألفاظ البذيئة
خطة تعديل السلوك العدواني للألفاظ البذيئة
هذه خطة تعديل سلوك جاهزة وهي اجتهاد شخصي قابلة للتعديل فإذا وصلت إلى مرحلة الصفر فهذا من ناحية نظرية وليس عملية فأرجو أن لا تصلوا إلى مرحلة الصفر ويمكن الاستفادة منها في السلوكات الأخرى كنوع من القياس والتعميم
حفظكم الله
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
1- تحديد السلوك المستهدف:-
الألفاظ البذيئة
وتم تحديد السلوك المستهدف بناءً على
الاعتبارات الأولية
و ترتيب المشكلات حسب الأولوية ضمن استبانه شطب ( نعم أو لا ) مقترحة للأهمية الاجتماعية للسلوك المستهدف
والاعتبارات الأخلاقية
2- تعريف السلوك :
أ- إجرائيا: هو قيام الطالب بشتم " سب "زملائه بكثرة وبشكل غير طبيعي
ب- " المشكلة"
طفل في الصف الخامس الابتدائي يبلغ أحد عشر عاما من العمر يشتكي معلمه من كثرة الألفاظ البذيئة والكلمات السيئة غير المرغوبة التي يتلفظ بها في الصف ويطلقها على زملائه.
3- تحديد شدة السلوك ومدى تكراره: 15 مره في اليوم الأول الدراسي
والطريقة التي تم بها القياس : تم قياس السلوك بتسجيل المعلم للكلمات البذيئة التي يطلقها الطفل والتي بلغت 15 كلمة في اليوم الواحد بالإضافة الى الملاحظة المستمرة من قبل المعلم للطفل في الصف .
- ملاحظة السلوك:
قامت المعلم الصف بملاحظة سلوك الطفل في الصف وأوقات النشاط وتسجيل عدد مرات التلفظ بالكلمات البذيئة والمواقف التي يحدث فيها السلوك بغية التعرف على شدة السلوك وحقيقته وتصميم خطة علاجية مناسبة.
بعد الملاحظة تبين الآتي :
أ- يقوم الطفل بالتلفظ بكلمات مثل (أنت قبيح, غبي, أحمق, مجنون.......الخ) ويكررها 15 مرة في اليوم الواحد تقريبا وفي أوقات متعددة .
ب- يكثر الطفل من التلفظ بالكلمات البذيئة في حصص النشاط وعند الاشتراك مع زملائه في القيام ببعض الأعمال .
ت- يقوم الطفل بالتعليق على زملائه في الصف بكلمات غير مناسبة عندما يتفاعلون مع المعلمة .
4- تحديد الأسباب المؤدية لقيامه بهذا السلوك :
أ- عدم انشغاله في النشاط ( كثرة أوقات الفراغ)
ب- الملل بسبب عدم انتباه المدرس له ( لجلب انتباه المدرس)
ج- كثرة المشتتات خارج غرفة الصف أو داخلها
د- ضعف أو نقص بالدافعية والاستعداد للتعلم بسبب قلة المعززات و أسلوب التدريس
5- مبررات خطة تعديل السلوك :
التخلص من السلوك غير المرغوب
المتمثل في الألفاظ البذيئة وإكساب الطفل في المقابل السلوكيات المرغوبة المتمثلة في الألفاظ الحسنة . أي تخفيض هذا السلوك لدى الطالب لأنه يؤثر على العملية التدريسية ( التشويش)
6- التحليل الوظيفي للسلوك :
ويوجد مثيرات قبلية وبعدية
أ- المثيرات القبلية:
1 - الملل بسبب عدم انتباه المدرس له (لجلب انتباه المدرس).
2 - كثرة المشتتات خارج غرفه الصف أو داخلها
3 - ضعف أو نقص بالدافعية أو الاستعداد أو للتعلم
ب – المثيرات البعدية :
1 – عدم انشغاله ( كثرة أوقات الفراغ )
2 – قلة المعززات و أسلوب التدريس
7 – تصميم خطة العلاج:
أ – معدلو السلوك:
1 – معالج السلوك
2 – معلم الصف العادي (أثناء العملية التدريسية)
3_ المرشد التربوي
4_ ولي الأمر
5_ مدير المدرسة
6_ الطفل نفسه
ب – الخطة العلاجية:
قام معلم الصف باستخدام الأساليب التالية
في تعديل السلوك عند قيام الطفل بالسلوك غير المرغوب فيه :
v الإقصاء عن التعزيز الايجابي ويتمثل في إقصاء الطفل عن جماعة النشاط في الصف .
v تعزيز السلوك النقيض :- أي تعزيزه أثناء وهو جالس بدون قيامه بسلوك الألفاظ البذيئة
(التعزيز تقديم شيء مرغوب بالنسبة له)
v إشغال الطالب بسلوكيات هادفة للتخلص من أوقات الفراغ عنده
v استثارة دافعية الطالب من خلال التعزيز المستمر
v محاولة التخلص من المثيرات الخارجية (المشتتات من خلال تغيير مكان مقعده)
8 – تحديد الزمان و المكان لتطبيق خطة العلاج :
أ – الزمان (الحصص التدريسية)
ب – المكان (غرفة الصف، الساحة المدرسية)
9- تنفيذ الخطة:
في حصص النشاط الزائد وعند اشتراك الطفل مع زملائه في القيام ببعض الأعمال يبدأ في إطلاق الألفاظ البذيئة الغير مرغوبة في المجموعة لذلك قامت المعلمة بإقصاء الطفل عن مجموعة النشاط عندما يقوم بهذا السلوك الغير المرغوب حيث تجعل الأطفال يمارسون النشاط والإعمال في المجموعة وتقوم هي بالإشراف على عملهم بينما تجعل الطفل يجلس لوحده على الكرسي في زاوية الفصل وهو ينظر لزملائه ولا يستطيع مشاركتهم العمل, وفي القابل تقوم بتعزيزه عندما لا يتلفظ بهذه الألفاظ ويتعامل مع زملائه في الفصل بصورة حسنة ولا يزعجهم بكلماته البذيئة .
في الأسبوع الأول
من اتباع خطة العلاج تم إقصاء الطفل عن مجموعة النشاط ثلاث مرات بسبب سلوكه السيئ وغير المرغوب .
أما في الأسبوع الثاني
فقد تم إقصائه مرتين كما قامت المعلمة بتعزيزه بمدحه والثناء عليه أمام زملائه عندما قال لزميله "شكرا أنت ذكي وشاطر" عندما كانا يعملان معا بدلا من أن يقول"أنت غبي ولا تفهم" كما كان يفعل دائما.
في الأسبوع الثالث
قل تلفظ الطفل للألفاظ البذيئة وكانت المعلمة تعززه باستمرار عندما يحسن اختيار الألفاظ كما قامت بإقصائه مرة واحدة عندما أطلق بعض الكلمات في حصة النشاط في نهاية الأسبوع.
في الأسبوع الرابع
قرر المعلم تكريم الطالب المثالي في الصف والذي يلتزم بالهدوء ويبتعد عن إطلاق الكلمات البذيئة وذلك بإعطائه هديه قيمة نهاية الأسبوع وقد استخدمت لذلك لوحة تعزيز تضع فيها لكل طفل يلتزم الهدوء ولا يطلق ألفاظ بذيئة نجمة حتى يجمع اكبر عدد من النجوم فيفوز بالجائزة والتكريم , وقد التزم الطفل وابتعد عن إطلاق الكلمات البذيئة رغبة في حصوله على الهدية والتكريم نهاية الأسبوع ولذلك لم يتم إقصاؤه في هذا الأسبوع إطلاقا .
في الأسبوع الخامس
لاحظت المعلمة أن الطفل لم يطلق أي لفظ بذيء مما يدل على أن خطة العلاج قد نجحت معه وان أسلوب الإقصاء وتعزيز السلوك النقيض قد أثمر معه وقد اتفقنا على التحول من التعزيز المتواصل للسلوك النقيض الى المتقطع لضمان ثبات السلوك واستمرار يته عند الطفل .