عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩ ترحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى
اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله
موضوع: طلوع الشمس من المغرب الجمعة 29 مارس - 20:40
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين طلوع الشمس من المغرب
تصنيف وشرح الدكتور عبد الغفار سليمان عبد الغفار البنداري
إن طلوع الشمس من مغربها حقيقة شرعية لا يجادل فيها إلا مبطل ، ذلك لأن الله قد اجتبي رسوله واصطفاه ثم كلفه سبحانه بشريعته فقال ( إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلا ) وطلوع الشمس من مغربها نموذج حقيقي لتقارب الزمان الذي أنبأ عنه رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث [قال " لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر و الشهر كالجمعة و تكون الجمعة كاليوم و يكون اليوم كالساعة و تكون الساعة كالضرمة بالنار .
أخرجه السيوطي فى الجامع الكبيروعزاه لأحمد والترمذي ) حم ت ) عن أنس . وصححه الألباني برقم 13379 , ورقم : 7422 في صحيح الجامع ] وقد أوردت هذا الحديث هنا لتعلق محتواه بمسألة طلوع الشمس من مغربها فى ضرورة فهم ماهيات الأمور فيها ؟ أما قوله: السنة تكون كالشهرأى فى مقدارها , والشهر كالأسبوع والأسبوع كاليوم ، ( واليوم كالساعة والساعة كاحتراق السعفة) أي : يكون مرور اليوم سريعاً جداً , حيث سيكون مقداره 7 ساعات فقط ، وتكون الساعة كاحتراق السعفة , أى من خمس إلي تسع دقائق ، فاليوم أربع وعشرون ساعة فى أيامنا هذه، لكن اليوم حين يتقارب الزمان المرورفيه سريع ليصير مقداره ( 7 ) ساعات ويكون مقدار الساعة حوالي تسع دقائق ،[ وهذا الحديث يمر على القارئين مرور الكرام ولا يقفون على حقيقة النبوءة فيه وذلك لأنه يشير إلى تغيرات كونية خطيرة فى مسارات الأرض والشمس سيتمخض عنها استطالة فى طول اليوم مرة وقصر شديد فى طوله مرة أخرى فسيطول اليوم فعلاً عند نزول الدجال لمقدار سنة 365 يوما بمقدار يومنا الان ثم يعقب هذا اليوم يوم كشهر أى 30 ×24 = 720 ساعة ثم يعقب هذا اليوم يوم كأسبوع أى 7× 24= 168ساعة , ثم تعاود الشمس والأرض دورتهما الطبيعية بعد ذلك , وتنتظم مقادير الأيام على طبيعتها الأولى حتى يحدث تسارع آخر فى دورة الشمس والأرض بشكل أضخم ينتج عنه حدوث تقصيري لعدد ساعات اليوم فتكون السنة كالشهر( 30× 24 ساعة = على الحقيقة 720ساعة ) وتكون دورة اليوم فيها متناسقة مع مقدارها حسابياً ويكون الشهر فيها كأسبوع أى ( 7× 24 = 168 ساعة ) ويكون الأسبوع فيها كاليوم ( يكون الأسبوع مساوياً 24 ساعة) ( أى تتمخض دورة الأرض والشمس عن تناقص عدد ساعات اليوم بحيث يكون كل 168 ساعة تصير إلى 24 ساعة أى تصير كل 7 ساعات كأنها ساعة وتكون الساعة مقدارها حوالى 9 دقائق وهو فعلاً مقدار إحتراق سعفة , أى جريدة منزوعة من نخلة؟
حقائق يلزم معرفتها فى هذا الباب
أولا: يجب أن نعلم أن هناك من الكواكب الدوارة فى المجموعة الشمسية مثل الزهرة يكون دورانها عكس كل كواكب المجموعة الشمسية دون أن يختل توازن الكون لحظة واحدة وسوف تتمثل الأرض بها فى انعكاس دورانها مسافة أيام ثم تعود الأرض لتدور مثل مدارها الأول كسائر الكواكب الأخرى بإستثناء كوكب المشترى [ وعن دوران كوكب الزهرة حول المحور ؟ فإن أغرب شيء في كوكب الزهرة هو دورانه حول محوره فهو يعاكس باقي كواكب المجموعة الشمسية يدور باتجاه مغاير فتشرق الشمس فيه من المغرب وتغرب في ناحية المشرق ويبلغ طول يوم الزهرة حوالي 243 يوما من أيام الأرض وهو أطول من سنته إذ تبلغ طول السنة 225 يوما
* تكثر في جو المشتري العاصف البرق والرعد نتيجة لإحتكاك السحب الكثيفة إذ تبلغ درجة متوسط حرارة السحب حوالي 121 درجة مئوية تحت الصفر الضغط الجوي حوالي 0,7 بار / ونهاره لا يزيد عن خمس ساعات وذلك مثل ماسيكون عليه نهار الأرض عند حدوث تقارب الزمان) ويدور كوكب المشتري حول نفسه بسرعة كبيرة اذ يبلغ طول اليوم فيه 9 ساعات و55 دقيقة فقط أي ان طول النهار فيه لا يزيد عن خمس ساعات نتيجة لهذه السرعة الكبيرة . * ويدور بلوتو حول الشمس في 5 , 248 سنة أرضية [ وذلك يعنى أن السنة على كوكب بلوتو تساوى 248,5 سنة على أرضنا ؟ وقد جاء في تفسيره "لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة " والسعفة خوصة في النخل قال ابن كثير اسناده على شرط مسلم وهذه رواية أحمد والتي قبلها رواية البخاري,// أما عن أقوال العلماء الإجتهادية فى تفسير تقارب الزمان فمنها ما هو مجانبب للصواب ومنها ما هو قريب منه لكن الملاحظ أن أحداً منهم لم يتصور أن استطالة اليوم أو الشهر أو السنة أو قصرهم إنما هو علي الحقيقة وأن ذلك كله سيرجع إلي تغيرات كونية في مسارات الأرض والشمس ، 1- ففى قول بعضهم: هل هو تقارب حسي أم تقارب معنوي؟ قد تكون ذهاب البركة من الوقت ( قلت وهذا التفسير غير صحيح لأن الأصل فى التشريع القرآني والسنة هو أن تكون الألفاظ مطابقة لمدلولها ولايجوز التجوز فى تناولها من حيث الأصل إلا إذا قامت القرينة القاطعة على وجوب التحول إلى المجاز ، ولا قرينة هنا بل هو فهم بشري مخالف لحقائق شرعية وعلمية مستيقنة )، وهذا ( والكلام للمتجوز فى التفسير) قد وقع منذ عصر بعيد 2- قال ابن حجر فالذي تضمنه الحديث قد وجد في زماننا هذا فإننا نجد من سرعة مر الأيام ما لم نجده العصر الذي قبلنا هذا والحق أن المراد نزع البركة من كل شيء حتى من الزمان وذلك من علامات قرب الساعة, فإذا قال ابن حجر هذا قبل مئات السنين فكيف الآن إذا فالبركة زالت أكثر وذهبت أكثر من الزمان ومن الأشياء وهذا أحد تفسيرات تقارب الزمان, 3- ويمكن أن يكون تقارب الزمان هو اختصار الأوقات بالإختراعات الحديثة قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في تعليقه على فتح الباري في تقارب الزمان, التقارب المذكور في الحديث يفسر بما وقع في هذا العصر من تقارب ما بين المدن والأقاليم وقصر المسافة بينها بسبب اختراع الطائرات السيارات والإذاعة وما إلى ذلك والله أعلم إذا تقارب الزمان ممكن يكون بهذه الإختراعات التي قربت المسافات لأن المسافة واحدة لكن قطعها في الزمن هذا صار أسرع من الزمن الذي قبله فالمسافة التي كانت تقطع مثلا ما بين هذه المنطقة ومكة مثلا قبل مدة قبل إختراع الطائرات ممكن تكون شهرين مثلا الآن تقطع في ساعتين فالمسافة هي هي لكن الزمان تقارب بفعل هذه الإختراعات وممكن يكون المراد الأمرين يعني ذهاب البركة من الوقت وهذه الإختراعات التي قربت أو اختصرت الوقت , وأما التقارب الحسي أن يقصر اليوم قصرا حسيا كما انه يقول في عهد الدجال طولا حسيا يعني أول يوم من الأربعين يوم في عهد الدجال كسنة الناس يحسون إنما طويلة جدا جدا مثل السنة تمر كالشهر والشهر يمر كالأسبوع والأسبوع يمر كاليوم واليوم يمر كالساعة والساعة تمر كاحتراق السعفة هذا وارد أن يحصل أيضا فيكون التقارب حسي ومعنوي بزوال البركة وبالآلات الحديثة وأيضا بأن يقدر الله أن يمر الزمن بسرعة بالغة, وكذلك فإن تقارب الزمن يمكن أن يراد به قصر الزمن الحسي كما تقدم وأشار إلي ذلك الحافظ بن حجر رحمه الله. قلت البنداري: كل من تجوز وفسر تقارب الزمان بعيداً عن الحقيقة فقد لجأ إلي المجاز -- والمجاز يبطل إذا كان للنص حقيقة- فمن ذهب الي أن التقارب في الزمان هو تقارب حسي قد خالف مدلول النص علي الحقيقة وأخرج النص من معناه إلي مجازه ، فالنبي صلي الله عليه قد أبطل تفسيرات هؤلاء كلهم عندما أكد علي أن التقارب في الزمان حقيقي إذ يقول (لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة " والسعفة خوصة في النخل قال ابن كثير اسناده على شرط مسلم وهذه رواية أحمد والتي قبلها رواية البخاري ، قلت البنداري: ولو أراد أن يدلل علي معني حسيٍّ كما زعم أصحاب هذا المعني لما بين بالتمثيل علي الحقيقة بقوله (فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة " ، وأما من قال بذهاب بركة الوقت فما يصلح مع هذا المعني تفصيل النبي محمد صلي الله عليه وسلم التقارب علي الحقيقة فقوله : فتكون السنة كالشهر أي تكون السنة التي هي (365 يوم ) في عددها كالشهر الذي هو ( 30 يوما) ، أي يكون بزوغ الشمس إشراقا وغروبها إغلاقا كسنة مشمولاً ضمن عدد أيام الشهر بمعني أن يكون طول النهار = 30 يوما ÷ 365 يوما = 1/12من الساعات ، يعني يكون طول اليوم ساعتين ، وطول الساعة ( حوالي 5 دقائق) وهي القدر الذي تحترق فيه سعفة النخيل فعلاً ، وبحساب آخر : يحدث تسارع فى دورة الشمس والأرض بشكل أضخم ينتج عنه حدوث تقصيري لعدد ساعات اليوم فتكون السنة كالشهر( 30× 24 ساعة = على الحقيقة 720ساعة ) وتكون دورة اليوم فيها متناسقة مع مقدارها حسابياً ويكون الشهر فيها كأسبوع أى ( 7× 24 = 168 ساعة ) ويكون الأسبوع فيها كاليوم ( يكون الأسبوع مساوياً 24 ساعة) ( أى تتمخض دورة الأرض والشمس عن تناقص عدد ساعات اليوم بحيث يكون كل 168 ساعة تصير إلى 24 ساعة أى تصير كل 7 ساعات كأنها ساعة وتكون الساعة مقدارها حوالى من 5إلي 9 دقائق وهو فعلاً مقدار إحتراق سعفة , أى جريدة منزوعة من نخلة؟ والذين قالوا بالمجاز الحسي أو المعنوي كذهاب البركة لم يكونوا يعلمون عتبة الإعجاز النبوي في الإخبار عن تغير مسارات الشمس والأرض والتنبؤ بتغاير سرعة الشمس والأرض كما يوجد مثيله في كواكب المجموعة الشمسية فيوم المشتري ( نهاره لا يزيد عن خمس ساعات وذلك مثل ماسيكون عليه نهار الأرض عند حدوث تقارب الزمان ويدور كوكب المشتري حول نفسه بسرعة كبيرة اذ يبلغ طول اليوم فيه 9 ساعات و55 دقيقة فقط أي ان طول النهار فيه لا يزيد عن خمس ساعات نتيجة لهذه السرعة الكبيرة ، وسيحدث للأرض هذا التسارع في دورتها بحيث يكون يوم الأرض ساعتين ( ساعة لليل وساعة للنهار ، ويكون الاسبوع علي ذلك = 2×7=14ساعة ويكون الشهر مساويا ل( 2× 30) = 60 ساعة ، وتكون السنة = 2× 365 = 730 ساعة ، وهي طول الشهر في أيامنا هذه فشهرنا في هذه الأيام يساوي 30×24=720ساعة علي القيقة اليوم وهذا هو طول السنة حين يتقارب الزمان عندما سيكون طول يومه مساويا لساعتين ) ويوم الزهرة ...
- يقول أبو نعيم حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن أرطاة عن كثير ابن مرة ويزيد بن شريح وعمرو بن سليمان: قالوا أخر طلوع الشمس من المغرب يوم واحد قط فيومئذ يطبع على القلوب بما فيها وترفع الحفظة والعمل وتؤمر الملائكة أن لا يكتبوا عملا وتفزع الشمس والقمر خوفا من قيام الساعة. * حدثنا سويد بن عبد العزيز عن إسحاق بن أبي فروة عن زيد بن أبي عتاب سمع أبا هريرة رضى الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا لا أدري أيتهن أول الآيات وأيتهن جاءت لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدجال ويأجوج ومأجوج والدخان والدابة . * حدثنا أبو المغيرة عن ابن عياش عن شيخ له عن وهب بن منبه قال طلوع الشمس الآية العاشرة وهي آخر الآيات ثم تذهل كل مرضعة عما أرضعت ويطرح كل ذي مال ماله ويشتغل كل تاجر عن تجارته .قلت البنداري: وهذا حديث منقطع وهو ضعيف
* حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم بن صبيح عن مسروق عن عبد الله في قوله يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل [ أو كسبت في إيمانها خيرا [ قال طلوع الشمس من مغربها
* حدثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يستجاب لعيسى وأصحابه على يأجوج ومأجوج ثم يعيشوا حتى يجبوا ليلة طلوع الشمس من مغربها وحتى يتمتعوا بعد خروج دابة الأرض أربعين سنة في نعمة وأمن. قلت البنداري: هذا حديث ضعيف في سنده ضعف فابن لهيعة ضعيف الحديث إذا عنعنه، وفيه الحارث . * حدثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تلبثون بعد يأجوج ومأجوج إلا قليلا حتى تطلع الشمس من مغربها فيقول من لا خلاق له ما نبالي إذا رد الله ضوءه علينا من حيث ما طلعت من مشرقها أو مغربها قال فيسمعون نداء من السماء يا أيها الذين آمنوا قد قبل منكم إيمانكم ورفع عنكم العمل ويا أيها الذين كفروا قد أغلق عنكم أبواب التوبة وجفت الأقلام وطويت الصحف فلا يقبل من أحد توبة ولا إيمان إلا من آمن من قبل ذلك فلا يلد بعد ذلك المؤمن إلا مؤمنا ولا الكافر إلا كافرا ويخر أبليس ساجدا ينادي إلهي مرني أن أسجد لمن شئت ولما شئت وتجتمع إليه شياطين فيقولون له يا سيدنا إلى من نفزع فيقول إنما سألت ربي أن ينظرني إلى يوم البعث وإلى يوم الوقت المعلوم وهذه الشمس قد طلعت من مغربها وهو الوقت المعلوم فلا عمل بعد اليوم وتصير الشياطين ظاهرين في الأرض حتى يقول الرجل هذا قريني الذي كان يغويني والحمد لله الذي أخزاه وأراحني منه وينظر الناس إلى الجن والشياطين أكلهم وشربهم ومحياهم ومماتهم فلا يزال إبليس ساجدا باكيا حتى تخرج دابة الأرض فتقتله . * حدثنا نوح بن أبي مريم عن مقاتل بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا طلعت الشمس من مغربها تذهل الأمهات عن أولادها والأحبة عن ثمرات قلوبها فتشتغل كل نفس بما آتاها ولا يقبل بعدها لأحد توبة إلا من كان محسنا في إيمانه فإنه يكتب له بعد ذلك كما كان يكتب لهم قبل ذلك وأما الكفار فتكون عليهم حسرة وندامة لو ان رجلا أنتج فرسا لم يركبه حتى تقوم الساعة من لدن طلوع الشمس من مغربها إلى أن تقوم الساعة ولتقومن الساعة والناس في أسواقهم قد نشر الرجلان الثوب فلا يتبايعانه ولا يطويانه وقد رفع الرجل لقمته إلى فيه فلا يطعمها ثم تلا ولتأتينهم بغتة وهم لا يشعرون. * حدثنا ابن وهب عن ابن لهيعة قال أعطاني يزيد بن أبي حبيب كتابا فيه عن عبد الرحمن بن معاوية سمع عبد الله بن عمر يقول إن الشمس والقمر يجتمعان في السماء في منزلة بالعشي فيكون النهار سرمدا عشرين سنة . قلت البنداري هذا حديث ضعيف فيه شذوذ ونكار ة لروايته من طريق يزيد ابن أبي حبيب . *حدثنا عبد الرزاق وابن ثور عن معمر عن أبي إسحاق عن وهب بن جابر الخيواني قال كنت عند عبد الله بن عمرو فأنشأ يحدثنا فقال إن الشمس إذا غربت سلمت وسجدت واستأذنت فيؤذن لها حتى إذا كان يوم غربت فتقول أي رب إن المسير بعيد وإني لا يؤذن لي لا أبلغ قال فتحتبس ما شاء الله ثم يقال لها اطلعي من حيث غربت فمن يومئذ إلى يوم القيامة لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل........ الآية. حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن عبيد بن عمير قال يوم يأتي بعض آيات ربك قال طلوع الشمس من مغربها * حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور ووكيع عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله قال طلوع الشمس من مغربها كالبعيرين المقرنين. حدثنا وكيع عن إسماعيل بن ابي خالد عن خيثمة عن عبد الله بن عمرو قال يبقى الناس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرين ومئة سنة ,قلت البنداري لعله يقصد منذ طلوعها حتي ينفخ في الصور . * حدثنا ابن عيينة عن عاصم سمع زرا ، عن صفوان بن عسال المرادي قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن بالمغرب بابا للتوبة مسيرة عرضه سبعون أو أربعون عاما لا يغلق عنه حتى تطلع الشمس من قبله ثم تلا هذه الآية يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا --------------------------*------------- طلوع الشمس طلوعالشمس من مغربها
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ لا تقومالساعة حتىيتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة و تكونالجمعة كاليوم و يكون اليوم كالساعة و تكون الساعة كالضرمةبالنار.أخرجهالسيوطي فى الجامع الكبيروعزاه لأحمد والترمذي ) حم ت ) عنأنس . وصححهالألباني برقم 13379 , ورقم : 7422 في صحيح الجامع ] وقد أوردت هذا الحديثهنا لتعلق محتواه بمسألة طلوع الشمس من مغربها فى ضرورة فهم ماهيات الأمورفيها ؟ أما قوله: السنة تكون كالشهرأى فى مقدارها , والشهر كالأسبوع والأسبوعكاليوم ، ( واليوم كالساعة والساعة كاحتراق السعفة) أي : يكون مرور اليومسريعاً جداً , حيث سيكون مقداره 7 ساعات فقط ؟ سبع ساعات ؟ فقط وتكونالساعةكاحتراق السعفة , أى تسع دقائق ، فاليوم أربع وعشرون ساعة فىأيامنا هذه، لكن اليوم حين يتقارب الزمان المرورفيه سريع ليصير مقداره ( 7 ) ساعات ويكون مقدار الساعة حوالي تسع دقائق ،[ وهذا الحديث يمر علىالقارئين مرور الكرام ولم يقفوا على حقيقة النبوءة فيه وذلك لأنه يشير إلىتغيرات كونية خطيرة فى مسارات الأرض والشمس سيتمخض عنها استطالة فى طولاليوم مرة وقصر شديد فى طوله مرة أخرى فسيطول اليوم فعلاً عند نزول الدجاللمقدار سنة 365 يوما بمقدار يومنا الان ثم يعقب هذا اليوم يوم كشهر أى 30 ×24 = 720ساعة ثم يعقب هذا اليوم يوم كأسبوع أى أى 7× 24= 168ساعة , ثمتعاود الشمس والأرض دورتهما الطبيعية بعد ذلك , وتنتظم مقادير الأيام علىطبيعتها الأولى حتى يحدث تسارع آخر فى دورة الشمس والأرض بشكل أضخم ينتجعنه حدوث تقصيري لعدد ساعات اليوم فتكون السنة كالشهر( 30× 24 ساعة = علىالحقيقة 720ساعة ) وتكون دورة اليوم فيها متناسقة مع مقدارها حسابياً ويكونالشهر فيها كأسبوع أى ( 7× 24 = 168 ساعة ) ويكون الأسبوع فيها كاليوم ( يكون الأسبوع مساوياً 24 ساعة) ( أى تتمخض دورة الأرض والشمس عن تناقص عددساعات اليوم بحيث يكون كل 168 ساعة تصير إلى 24 ساعة أى تصير كل 7 ساعاتكأنها ساعة وتكون الساعة مقدارها حوالى 9 دقائق وهو فعلاً مقدار إحتراقسعفة , أى جريدة منزوعة من نخلة؟ يتبع
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
الشيماء مستشاره ادارية
عدد المساهمات : 4955 تاريخ التسجيل : 21/08/2010
موضوع: رد: طلوع الشمس من المغرب الجمعة 29 مارس - 20:44
ج 2) ما هو طلوع الشمس من المغرب وكيف يكون ؟
حقائق يلزم معرفتها فى هذا الباب ؟
أولا: يجب أن نعلم أن هناك من الكواكب الدوارة فى المجموعة الشمسية مثل الزهرةيكون دورانها عكس كل كواكب المجموعة الشمسيةدون أن يختل توازن الكون لحظةواحدةوسوف تتمثل الأرض بها فى انعكاس دورانها مسافة أيام ثم تعود الأرضلتدور مثل مدارها الأول كسائر الكواكب الأخرى بإستثناء كوكب المشترى [ وعندوران كوكب المشترى حول المحور ؟ فإنأغرب شيء في كوكب الزهرةهو دورانهحول محوره فهو يعاكس باقي كواكب المجموعة الشمسية يدور باتجاه مغاير فتشرقالشمس فيه من المغرب وتغرب في ناحية المشرق ويبلغ طول يوم الزهرة حوالي 243يوما من أيام الأرض وهو أطول من سنته إذ تبلغ طول السنة 225 يوما - تكثرفي جو المشتري العاصف البرق والرعد نتيجة لإ حتكاك السحب الكثيفةإذ تبلغدرجة متوسط حرارة السحب حوالي 121 درجة مئوية تحت الصفر الضغط الجوي حوالي 0,7 بار / ونهاره لا يزيد عن خمس ساعات) وذلك مثل ماسيكون عليه نهار الأرضعند حدوث تقارب الزمان) ويدور كوكب المشتري حول نفسه بسرعة كبيرة اذ يبلغطول اليوم فيه 9 ساعات و55 دقيقة فقط أي ان طول النهار فيه لا يزيد عن خمسساعات ونتيجة لهذه السرعة الكبيرة - ويدور بلوتو حول الشمس في 5 , 248 سنة أرضية [ وذلك يعنى أن السنة على كوكب بلوتو تساوى 248,5 سنة على أرضنا ؟
- التفسير العلمي لهذه الظاهرة الكونية :[ طلوع الشمس من مغربها] -1 التفسيرالعلمي الأول : 1- يقولالدكتور زغلول النجار استاذ الجيولوجيا وعلوم الأرض حول الإعجاز العلمي فيالقرآن من وجهة نظره كعالم في الجيولوجيا - من المعروف بأن الارض تدور حولنفسها دورة كاملة في كل 24 ساعة هذا الدوران الذي ينتج عنه الليل والنهارومن اتجاهه تظهر الشمس من الشرق وتغرب من الغرب ، وقد ثبت للعلماء بأنالأرض تبطئ من سرعة دورانها هذا جزء من الثانية في كل 100 سنة , ويقال بأنهومنذ 4000 مليون سنة كان مدة كل من الليل والنهار 4 ساعات فقط .. واستمرتحركة الدوران في البطئ حتى تساوى طول كل من اليل والنهار، وكنتيجة طبيعيةلهذا التباطؤ فسوف يأتي وقت تتوقف فيه الأرض تماما عن الدوران .. وبعد فترةتوقف قصيرة ـ وعلميا ـ لابد أن تبدأ بالدوران في اتجاه عكسي وعندها وبدلاًمن أن تشرق الشمس من الشرق كما اعتدنا ستشرق من الغرب . وهذادليل علمي بحت لحتمية طلوع الشمس من مغربها ) وقد سؤل سؤال عما إذا كانتنسبة التباطؤ معروفة فمعنى ذلك ان الوقت اللازم لتوقف الأرض تماما معلومفهل يعني ذلك بأن القيامة معروفة الوقت ؟ -A كلا فالقيامة لها أوضاع خاصة , ولكن الله يضع مايثبت امكانية حدوثها فمنرحمته تعالى أنه يترك لنا مايؤكد ذلك وهذا ينفي قول الدهريين باستحالة طلوعالشمس من مغربها . ( ربما يحدث امر ما خارج عن المألوف يؤدي إلى تسريععملية التباطؤ قنبلة هيدروجينية مثلا أو اصطدام نيزك او نجم بكوكب الارض .. الخ المهم ان المبدأ موجود .) قلت وقول الأستاذ زغلول النجار صحيح جداًإلا أنه مبهم وهو يقرأ ليلاً ونهاراً قوله تعالى [ ونفخ فى الصور فإذا همخامدون يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ] (سورة يس/ 26) ومعنى هذا أن الكون سينتهى بما لايحتسبه العلمانييون وبخلافكل مايحسبه الكافرون سينتهى بنفخة الصعق وهى عبارة عن نفخة متصلة فى النفيرأو القرن من فم إسرافيل ينتج عنها تتابع صدور موجات تضاغطية صوتية هادرةتقتل كل الأحياء وتضغط كل الكائنات فيختل توازن الأفلاك وتقع بها كل قوانينالتوازن الكونى فتصتدم المجرات ببعضها وتنفجر الكواكب والأفلاك والشموسوالنجوم وتطيش بها النفخة ولا تنقطع حتى يهمد الكون وينهار وكما يحدثللمجرات وما تحت صفحة السماء يحدث قطعا للسموات ومن فيها ويتصور تهاوىالسموات السبع ومن فيهن بنسبة تأثير الموجات التضاغطية الصوتية وتأثيرهاعلى نسيج السموات الزيتي التكوين [ انظر الجزأ الثالث المعنون بدمار الكون ] من هذا الكتاب ؟ --Bيذكر العلماء بان الأرض وحين تقف سيعقب ذلك فترة اضطراب في حركتها قبل أنتبدأ بالدوران عكسيا , وفي فترة التوقف تلك لن تكون سرعة الأرض في دورانهامنتظمة وعليه فلن تكون مدة اليوم معلومة أو كما نعهدها الآن فقد يطول وقديقصر .أي أنه وقبل يوم القيامة سيكون هنالك اضطراب مؤقت في طول اليوم ولنيكون كما نعهده الآن . -2 وفى تقريرمفصل ثانى أورده الكحيل فى موقعه [ تباطؤدوران الأرض : هل هو مؤشر لطلوع الشمس من مغربها ؟ يؤكد العلماء أن الأرضتتباطأ بمعدل ثانية كل عدة أعوام، وقد تمَّ قياس هذا التباطؤ بدقة مذهلة،وقد يتساءل البعض: هل ستتوقف الأرض عن الدوران يوماً ما؟ وهل ستعكس اتجاهحركتها لتظهر الشمس من الغرب؟ منالعلامات الكبرى للساعة طلوع الشمس من مغربها، وفي تلك اللحظة لا ينفع نفسإيمانها لم تكن آمنت من قبل، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بهذهالحقيقة الكونية قبل أربعة عشر قرناً، وقد أثار ذلك سخرية بعض الملحدين،الذين يظنون أن حركة الأرض منتظمة وُجدت هكذا وستستمر إلى الأبد! ولكن تأتيالحقائق العلمية لتؤكد إمكانية توقف الأرض عن دورانها، لنقرأ الخبر التالي : بعيداً عن الأزمات والمشاعر السلبية التي تجعل الوقت يبدو وكأنه يمرببطء، قالت تقارير علمية [ إن عام 2008 كان بالفعل أطول من الأعوام التيسبقته بثانية واحدة، مما سيدفع إلى تعديل أرقام الساعات الذرية التي تطابقالوقت حول العالم مع الوقت الكوني (UTC). وقالت التقارير إن السبب يعود إلىتراجع سرعة دوران الأرض، وذلك بسبب عوامل جغرافية وطبيعية، بينها كميةالغبار الكوني التي وصلت إلى الأرض وطبيعة مناخ الكوكب، إلى جانب الرياحالشمسية وكمية الثلوج الموجودة في القطبين. لكن العامل الأبرز المسؤول عنهذا الوضع هو تنافر الجاذبية بين الأرض والقمر، والذي تظهر تأ ثيراته فيظواهر المد والجزر في بحار الأرض، ويرى العلماء أنه عبارة عن "صراع قوى" يؤدي - إلى جانب التأثير على سرعة كوكبنا - إلى زيادة المسافة بين القمرولأرض بحدود أربعة سنتيمترات سنوياً.] - وكانتعملية قياس الزمن الكوني مستحيلة في الماضي، قبل اختراع الساعة الذريةالتي تعمل على تحديد الزمن من خلال رصد حركة ذرات عناصر من الهيدروجينوالروبيديوم ، - ويقولأندرو نوفيك، وهو مهندس من المعهد القومي الأمريكي للتكنولوجيا، إن هناكثلاثة أنواع من الساعات الذرية، بينها الساعة المعيارية، وهي الأكثرتطوراً، ولا تمتلكها إلا حفنة من الدول المتقدمة، مثل ألمانيا وبريطانياوالولايات المتحدة. إلى جانب نوع ثاني يتوفر في الأسواق العالمية بسعر قديبلغ 40 ألف دولار للقطعة، ونوع ثالث هو عبارة عن أجهزة تتصل لاسلكياًبالساعات المعيارية العالمية، وتعدّل توقيتها بالتالي وفق إشارات تتلقاهامنها. ويقول توفيك : إن التوصل إلى تحديد الوقت الكوني باستخدام الساعاتالذرية كان أمراً حاسماً في التاريخ العلمي للبشر، إذ سمح ذلك بتنفيذالرحلات الفضائية إلى المريخ، ووفر خدمات الإنترنت السريع وأنظمة تحديدالمواقع GPS. كما أحدثت تلك الساعات انقلاباً في الطريقة التي يعرف بهاالبشر الوقت،فلم تعد الثانية هي مجرد جزء من الدقيقة التي هي بدورها جزءمن الساعة، بل باتت الثانية عبارة عن الوقت الذي تستغرقه أكثر من ملياريدورة إشعاعية للانتقال بين مدارين لذرة السيزيوم 133. - ويرىالعلماء أن هذه الساعات سيكون لها دور كبير بعد مئات السنين، عندما سيزدادالفارق بين الوقت الذي تُظهره الساعات وموقع الشمس في كبد السماء، إذ أنهاستكون آنذاك المرجع الوحيد لتحديد الزمن بدقة. - وكانتالمعاهد العلمية العالمية قد اتفقت عام 1972 على احتساب الفوارق الزمنيةعبر إضافة ثانية إلى الساعات الذرية عندما يتضح لهم تباطؤ سرعة الأرض، ومنذذلك الحين، جرى تنفيذ هذه العملية 24 مرة، كان آخرها عام 2005، الأمر الذيقد يعني أن عدد ساعات العام ستزداد ساعة بعد 5040 سنة.
ج3 ما هو طلوع الشمس من المغرب وكيف يكون ؟ إنتباطؤ الأرض يعني أن سرعة الأرض متغيرة وليست ثابتة، وبالتالي هناكإمكانية لتوقف الأرض عن الدوران بعد زمن لا يعلمه إلا الله، وبما أن التغيرالمناخي يبطئ سرعة الأرض وكذلك هناك عوامل جيولوجية وكونية أخرى ، فإن هذهالتغيرات قد تكون كبيرة جداً في المستقبل القريب، وبالتالي يكون هناكتباطؤ كبير في حركة الأرض حتى تتوقف عن الدوران، ثم تستأنف رحلتها بحركةانعكاسية تظهر معها الشمس من الغرب، وبالتالي يتحقق الوعد الإلهي بطلوعالشمس من مغربها. - وقديقول البعض إن هذه العملية لا يمكن أن تحدث في المستقبل القريب ، أو منالممكن حدوثها بعد ملايين السنين، ونقول إن الله تعالى قادر في أي لحظة علىقلب نظام الكون، وأنه عز وجل قد وضع لنا هذه المؤشرات لتكون دليلاً لكلمؤمن لكي يستيقن بصدق الوعد الإلهي، فنحن عندما نرى التغير المناخي الهائل،ونرى انقراض آلاف الأنواع من الكائنات البرية والبحرية، ونرى بأعينناذوبان كميات ضخمة من الجليد، ونرى كذلك التلوث الكبير والفساد في البروالبحر... كل هذه مؤشرات لقرب يوم القيامة؟ يقولتعالى: (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُوَهُمْ يَلْعَبُونَ) [الأنبياء: 1-2]. فيومالقيامة يأتي بغتة والناس في غفلة عنه يلهون ويلعبون ويستمتعون بملذاتالدنيا، ولكن المؤمن يبقى في حالة حذر وترقب ليوم القيامة، وفي نفس الوقتنجده في حالة انتظار وشوق للقاء الله تعالى. يقول عز وجل: (أَمْ مَنْ هُوَقَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآَخِرَةَوَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَوَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) [الزمر: 9]. ويقول أيضاً: (مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّأَجَلَ اللَّهِ لَآَتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [العنكبوت: 5]. ( آخرتقرير الكحيل ) 3- الحركة الإرتجاعية : كوكب المريخ هوأصغرحجماً من الأرض ولكنه أكبر من القمر , ويشبه الأرض من عدة وجوه وسنته تبلغ 687 يوما أرضيا [ أى ضعف طول السنةالأرضية تقريباً حيث يبلغ طول السنة الأرضية فى كوكبنا : 325 يوماً تقريبا ] أي أنه يحتاج إلى هذه المدة [ 687 ] ليكمل دورته حول الشمس ولكن يومالمريخ أطول من يومنا على الأرض بنصف ساعة فقط وبما أن الأرض والمريخيدوران حول الشمس ولكن الأرض أسرع في إكمال دورتها منه , فإنها تلحق بهوتسبقه وعندها يبدو للمراقبين بأن المريخ يتحرك الى الخلف في السماء ( أوأنه يشرق من المغرب) ويرى المريخ وكأنه نجمة حمراء ساطعة وذلك عندما يكونقريبا منه وتصعبرؤيته اذا ما وجد خلف الشمس وفي اواخر عام 2003 ظهرالمريخأقرب وألمع لعدة أشهر ، وكان يبدو المريخ قبل ذلك أنه يتحرك باتجاه الشرق ،ولكنه بدأ في الظهور متجهاً إلى الغرب . وتسمىهذه الظاهرة فلكياً (الحركة الإرتجاعية/الرجعية) حيث يبدوا المريخ جلياً فيمنتصف الليل وكأ نه مصباح أحمر مصفر أو برتقالي باهت. وفي أوائل نفس العامكان المريخ يبعد عن الأرض مسافة 306 مليون كيلومتر ، لكنه في اواخر شهريوليومن نفس العام،اقترب المريخ حتى أصبح على بعد 64مليون كيلومتر فقط. وبدا أن المريخ أوضح بـ 30 مرة عنه في بداية السنة. ومنذ بداية ينايركانيبدو أن المريخ يتحرك باتجاه الشرق ولم يكن بالمستطاع ملاحظة ذلك في يومواحد بل بالمتابعة الدورية لعدة أيام ، وفي الفترة الأخيرة بدا المريخوكأنه يتباطئ في اتجاهه إلى الشرق. وفي يوم الأربعاء 30 من يوليو بداالكوكب الأحمر وكأنه توقف فجأة ، وعلى امتداد شهرين تاليين وتوهم أكثرأهلالأرض أن حركة المريخ أصبحت نحو الغرب ، ولكن في نهاية سبتمبر (29) تبدىوكأنه توقف مرة أخرى ثم وكأنه يعود ليبدو المريخ بحركته الشرقية(باتجاهالشرق) المعتادة. وكل الكواكب تظهر بهذا المظهرإذا مرت بنفس ظروف الحركة الإرتجاعية مع كوكب آخر.. وكاناليونانييون فيما مضى يعتقدون بمركزية الأرض في الكون وأن الشمس والقمروالكواكب تدور حولها ، ولذلك واجهوا صعوبة بالغة في تفسير هذه الظاهرةالغريبة ولفترة زمنية طويلة لم يكن لديهم تفسير مقنع للظاهرة،حتى توصلالفلكي البولندي Nicolaus Copernicus عام 1543 إلى مركزية الشمس لا الأرض ،مما أعطى تفسيراً منطقياً للظاهرة. - ومثلهذه الظاهرة كمثل سيارتين تسيران في طريق سريع في نفس الاتجاه ، سيارةمسرعة وأخرى بطيئة ، راكب السيارة ذات السرعة العالية سيظن أن السيارةالبطيئة تمشي معه في نفس الاتجاه ما دام خلفها ، وما إن يحاذيها حتى يتوهمولوهلة أنها توقفت ، ومن ثم تبدأ في التراجع إلى الخلف، الفلكي البولنديتخيل نفس الفكرة ببساطة ،ان الأرض والمريخ يتحركان في نفس الاتجاه ، حولالشمس ، لكن المريخ أبطأ حركة ، ولذلك يبدوا مقارنة بالأرض(ذات السرعةالأعلىبأنه يتراجع للخلف.والحركة الإرتجاعية بدأت عند قرب محاذاة المريخللأرض في نهاية يوليو(30يوليو) حتى نهاية أغسطس (29أغسطس وفي نهايةسبتمبر(29سبتمبر) ،انتهت الظاهرة(الإرتجاعية) وعاد المريخ ليبدوا في حركتهالشرقية المعتادة؟ [ وهكذا تفعل الأرض مع الشمس فى الوقت الذى نبه إليهرسول الله صلى الله عليه وسلم بطلوع الشمس من المغرب ، وبنفس تفسير الحركةالإرتجاعية -4 والإحتمال الأخير هو إمكانية توقف الشمس اللحظي ثم عكس دورانها لتخرج منمغربها وتبقى هكذا يومان وزيادة بعض ساعات أو تنقص ساعات ، ثم تتوقف لحظياًوتعود لتشرق من جديد، وذلك بقانونيخلقه الله تعالى ساعتها ؟ الأدلة من السنة النبوية المطهرة :
1- عنأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقومالساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون،فذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانهاخيرا) رواه البخاري ومسلم 2- عنأبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (عن أبي هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: بادروابالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، أو الدخان، أو الدجال، أو الدابة، أوخاصة أحدكم، أو أمر العامة ] فذكر منها , طلوع الشمس من مغربها ) رواهمسلم) 3- عنعبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( حفظت من رسول الله صلى الله عليهوسلم حديثا لم أنسه بعد ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن أولالآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى وأيهما ماكانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريبا ) رواه أحمد 4- وقالصلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار،ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع لشمس من مغربها " رواه مسلم (مقتطفات من المقال الذى ورد فى موقع المجلس اليمني , الأقسـام العـامـة, المجلـس الـعـــــام ): [وقد زدت فيه ما يطابق الحقيقة الشرعية ووضحت فيه ما جاء غامضاً علىالوجه المتطابق مع الصحيح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ثم الحقائقالعلمية والفلكية الثابتة ووضعت ذلك بين معقوفين[- ] قال كاتبه : أتذكر أنني حظرت إحدى المرات ندوة عن الإعجاز العلمي فيالقرآن ، كان أحد الملقين (أظنه د/ زغلول النجار حفظه الله) يقول أن هنالككثير من الأمور الشبه مثبته(فرضية قوية) ـ لكنها لم تصل لتكون نظرية مثبته- ولها شواهد ظاهرة من القرآن الكريم(كما تظهر لفهمنا القاصر) أما بالنسبةللظاهرة المذكورة فهذه ترجمة بسيطة حاولت أن أبين فيها فكرة المقالةبالإضافة إلى رسوم جرافيكية قمت بعملها لعل الفكرة تتضح وتبسط لعل أن يكونفيها النفع : [الحركة الإرتجاعية] في الفترة الحالية يبدو المريخ أقرب وألمع (لعدة أشهر) ، ويبدو المريخ أنهيتحرك باتجاه الشرق ، ولكنه سيبدأ في الظهور متجهاً إلى الغرب قريباً.وتسمى هذه الظاهرة فلكياً (الحركة الإرتجاعية/الرجعية) (ترجمتي لكم عليها) : يبدوا المريخ جلياً في منتصف الليل وكأنه مصباح أحمر مصفر أو برتقالي باهت. في أوائل السنة الحالية كان المريخ يبعد عن الأرض مسافة 306 مليون كيلومتر، لكنه في الأسبوع الحالي [تاريخ كتابة المقالة هو 25 يوليو2003] ، سيقتربالمريخ حتى يكون على بعد 64مليون كيلومتر فقط .ويبدو المريخ الآن أوضحبـ30 مرة عنه في بداية السنة. منذ بداية يناير يبدو المريخ يتحرك باتجاه الشرق[لن تستطيع ملاحظة ذلك فييوم واحد بل بالمتابعة الدورية لعدة أيام، إلا للمراقب الفطن] في الفترةالأخيرة بدا المريخ ولكأنه يتباطئ في اتجاهه إلى الشرق. وفي يوم الأربعاء30 من يوليو سيبدوا الكوكب الأحمر ولكأنه توقف فجأة ، وعلى امتداد شهرينقادمين سيتوهم أهل الأرض أن حركة المريخ أصبحت نحو الغرب ، ولكن في نهايةسبتمبر (29) سيتوقف مرة أخرى ويعود ليبدو المريخ بحركته الشرقية(باتجاهالشرق) المعتادة. كل الكواكب تظهر بهذا المظهر ، لكن قدماء الفلكيين لميتوصلوا إلى التفسير المنطقي للظاهرة (الحركة الإرتجاعية) . وقدماء اليونانيعتقدون بمركزية الأرض في الكون وأن الشمس والقمر والكواكب تدور حولها ،ولذلك واجهوا صعوبة بالغة في تفسير هذه الظاهرة الغريبة ولفترة زمنية طويلةلم يكن لديهم تفسير مقنع للظاهرة....(أسهب في الكلام عن اليونانيينوحيرتهم )... حتى توصل الفلكي البولندي Nicolaus Copernicus عام 1543 إلىمركزية الشمس لا الأرض ، مما أعطى تفسيراً منطقياً للظاهرة. مثل هذهالظاهرة كمثل سيارتين تسيران في طريق سريع في نفس الاتجاه ، سيارة مسرعةوأخرى بطيئة ، راكب السيارة ذات السرعة العالية سيظن أن السيارة البطيئةتمشي معه في نفس الاتجاه ما دام خلفها ، وما إن يحاذيها حتى يتوهم ولوهلةأنها توقفت ، ومن ثم تبدأ في التراجع إلى الخلف، الفلكي البولندي تخيل نفسالفكرة ببساطة ( لكن بالتأكيد لم يفكر بالسيارات
يتبع
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
الشيماء مستشاره ادارية
عدد المساهمات : 4955 تاريخ التسجيل : 21/08/2010
موضوع: رد: طلوع الشمس من المغرب الجمعة 29 مارس - 20:47
فالأرض والمريخ يتحركان في نفس الاتجاه ، حول الشمس ، لكن المريخ أبطأ حركة، ولذلك يبدوا مقارنة بالأرض(ذات السرعة الأعلى) بأنه يتراجع للخلف. الحركة الإرتجاعية ستبدأ عند قرب محاذات المريخ للأرض في نهاية يوليو(30يوليو) حتى نهاية أغسطس (29أغسطس) وفي نهاية سبتمبر(29سبتمبر) ، ستنتهي الظاهرة(الإرتجاعية) وسيعود المريخليبدوا في حركته الشرقية المعتادة.( كاتب المقالة الأصلية / Joe Rao- في 25 يوليو 2003- ترجمة و جرافيكس / ريان - في 2 سبتمبر 2003 ) - وقد ذكر علماء الفلك ان كوكب المريخ قد تباطأت سرعته في الإتجاه الشرقيفي الأسابيع القليلة الماضية حتى وصل الى مرحلة التذبذب ما بين الشرقوالغرب ...... وفي يوم الاربعاء 30 يوليو توقفت حركة المريخ عن السير فيالاتجاه الشرقي؟ وبعد ذلك في شهري اغسطس وسبتمبر تحول المريخ بالانطلاق بشكل عكسي نحو الغرب .... وذلك الى نهاية شهر سبتمبر ...... وذلك يعني ان الشمس تشرق الآن منمغربها على المريخ ؟ وهذه الظاهرة العجيبة تسمى : retrograde motion او الحركة الرتجاعيةأوالعكسية , ويقول العلماء ان كل الكواكب سوف تحدث لها هذه الظاهرة مرة علىالاقل ! ومن بينها كوكبنا ! كوكب الأرض سوف تحدث له هذه الحركة العكسية يوماً ما وسوف تشرق الشمس منمغربها (بنفس تفسيرظاهرة الحركة الإرتجاعية ) وقد يكون هذا الأمر قريباً ؟ والعجيب ان الأحاديث الصحيحة قد جاء فيها أن طلوع الشمس من المغرب يحدث فقطمرة واحدة يوم الطلوع ، ثم تعود إلى الطلوع من المشرق وتستمر هكذا إلى أنيشاء الله وهذا مشابه لما يحدث في المريخ فانه يتوقف فيما يبدو للناس وليسعلى الحقيقة- وينعكس الإتجاه فيما يراه الناس لفترة بسيطة ثم يعود الأمركما كان ،وذلك نتيجة تفاوت السرعة بين الأرض وبين الشمس فى لحظة تساوىسرعتهما اللحظية على خطين متوازيين [ يستمر هذا التساوى قدر يوم أو زيادة ،ثم تعود الشمس إلى سبقها وتتخلف الأرض بفعل محدودية سرعتها لتبدو وهى تشرقمن مكانها المعتاد مرة أخرى أما ما جاء بالأحاديث فهو تنبؤ النبي صلى اللهعليه وسلم بهذه الظاهرة والتى عبر عنها بناتج ما يراه الناس على الطبيعة ،وأنبأ عن
موعد إنغلاق باب التوبة وكذا خروج دابة الأرض عندما تحدث هذهالظاهرة لا لأن الظاهرة فى ذاتها عنصراً من عناصر إنغلاق باب التوبة وخروجالدابة ولكن لأن توقيت حدوثها متزامن مع حدوثهما ] وقدرأى المسلمون أن هذا الأمر حدث للمريخ ولعله مقدمة لما سيحدث على كوكبنافي القريب العاجل بين الأرض والشمس،وهذا احد المواقع الموثوقة التي نقلتهذا الخبر الهائل والذي لا يعرف قيمته الا المسلمون : http://www.space.com/spacewatch/mars...de_030725.html قال كاتب المقال : وقد اقتطعت من الموقع السابق هذا الجزء والذي قمتبترجمته في الأعلى For the past few weeks, Mars has appeared to slow in its eastward trajectory, almost seeming to waver, as if it had become uncertain. On Wednesday, July 30, that steady eastward course will come to a stop. Then, for the next two months, the planet will move backward against the star background - toward the west. On Sept. 29 it will pause again before resuming its normal eastward direction. All the planets exhibit retrograde motion at one time or another. Ancient astronomers were unable to come up with a satisfactory explanation for it. The motion is tricky. For one thing, while behaving in this strange manner, Mars will also appear to deviate somewhat from its normal course; the retrograde motion will appear to bring it a little below its regular orbital track. **-*
سجود الشمس تحت العرش إنها شبهة أثارها أعداء الإسلام بهدف التشكيك في صدق نبينا عليه الصلاةوالسلام، فقالوا إن الشمس تجري بقوانين كونية محكمة، ومع أننا نراها تغربوتتحرك إلا أن الحقيقة أن الأرض هي التي تدور حولها. لقد شككوا بصدق حديثالنبي الأعظم عندما قال لأبي ذر حين غربت الشمس: (أتدري أين تذهب)، فيقولأبو ذر: الله ورسوله أعلم، فيقول الحبيب: (فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش،فذلك قوله تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَتَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [يس: 38]، والحديث رواه البخاري.إن المؤمن يؤمن بكل ما جاء عن الله وعن رسوله، وأول صفة للمتقين أوردهاالله في كتابه هي: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) [البقرة: 2]، فقدحدثنا الله عن كثير من الأشياء الغيبية مثل الجن والملائكة والقيامة والجنةوالنار ومعجزات الأنبياء، وكل هذه الأشياء لا يوجد إثبات علمي ملموسعليها، فهل ننكرها كما يفعل الملحدون؟ إن العلم لم يصل إلى نهايته، بل كلما كشف العلماء حقيقة علمية جديدة زادإحساسهم بجهلهم أكثر وتبين لهم أن الكون أعقد مما كانوا يظنون، وقد يكشفالعلماء حقائق حول سجود الشمس في المستقبل، وبالتالي نكون أمام دليل ماديملموس على صدق قول النبي عليه الصلاة والسلام. لقد أراد النبي الأعظم صلىالله عليه وسلم أن يذكرنا بأن هذه الشمس هي مخلوق من مخلوقات الله يسجد لهولا يعصي أمره، لقد صحح المعتقدات السائدة في زمنه حيث كان الناس يعتقدونأن الشمس هي إله فيسجدون لها. ولو كان النبي يريد الشهرة أو المال كمايدَّعون لكان الأجدر به أن يقرَّ قومه على شركهم وعقيدتهم الفاسدة فيألوهية الشمس، ولكنه رسول من عند الله. ولكن الحديث يؤكد على سجود الشمسوأنها تجري في فلكها وهي ساجدة لخالقها تعالى. ويمكننا أن نفهم هذه النقاطلنتمكن من فهم الحديث أكثر: 1- إن كل شيء يسجد لله وبالتالي فإن الشمس تسجد لله في كل لحظة، وهذا لايتناقض مع نص الحديث، بل إن النبي الأعظم عندما قال: (فإنها تذهب حتى تسجدتحت العرش) يعني أن الشمس في رحلتها تبقى ساجدة، فالعرش يحيط بالكون كلهمن جميع جوانبه، فأينما تكون الشمس فهي تحت العرش، وكل المخلوقات هي تحتالعرش أيضاً! 2- إن عمل الشمس الدائم في توليد الطاقة والحرارة هو امتثال لأمر اللهوسجود له، والله تعالى يقول: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُوَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَالنَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَالَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) [الحج: 18]. 3- إن أفضل طريقة للرد على المشككين في مثل هذه الشبهات أن نزدادإيماناً ويقيناً وتمسكاً بهذا الدين، ولا نفسح مجالاً لهم أن يشككوا فيديننا الحنيف، فالله تعالى يريد أن يختبر إيماننا وصدقنا وثقتنا به،فالمؤمن لا يطلب الدليل الملموس على كل شيء، بل لسان حاله يقول: (كُلٌّمِنْ عِنْدِ رَبِّنَا) [آل عمران: 7]. وليس ضرورياً أن نأتي بالدليل العلميعلى كل شيء. فلو جاء ملحد وأنكر وجود الملائكة وطلب الدليل العلمي، فما هوالعمل؟ ببساطة نقول إننا نؤمن بكل ما جاء في القرآن والسنة، فإذا كان هناكدليل علمي زادنا إيماناً وتسليماً، وإذا لم يوجد دليل علمي فهذا لن يؤثرفي إيماننا. ولذلك فإن أول صفة للقرآن وردت هي (لَا رَيْبَ فِيهِ) وأول صفةللمتقين وردت هي (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) فتأملوا معي هاتينالصفتين: 1- القرآن لا ريب فيه أي لا شك فيه. 2- المتقون يؤمنون بالغيب أي بالأشياء غير الملموسة والتي لا يوجد عليهادليل مادي. ولكن الله تعالى أودع في كتابه الكثير من المعجزات العلميةلتثبتنا على الحق، وترك أشياء ليختبر صدق إيماننا، فلو قدم الله لنا الدليلالمادي على كل شيء فما فائدة الإيمان إذاً، وكيف نتميز عن الملائكة أو عنالجمادات، فهذه لا تعصي أمر خالقها لأنها ليست مخيرة، ولكن الله أعطاناحرية الاختيار، ولذلك قال في أول سورة العنكبوت: (الم * أَحَسِبَ النَّاسُأَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُالَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ * أَمْ حَسِبَ الَّذِينَيَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ * مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآَتٍ وَهُوَالسَّمِيعُ الْعَلِيمُ * وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) [العنكبوت: 1-6]. ملاحظة:[ قال الدكتور الكحيل ] : أرسل لي أحد الإخوة الأفاضل مقالة تفسرحديث النبيفي سجود الشمس تحت العرش، ووجدتُ شيئاً مفيداً وهو أنه إذا جاء أحدالملحدين وذكر هذا الحديث وقال إنه يخالف العلم، نقول له: إن الحديث يحويحقيقتين الأولى علمية والثانية غيبية! فقد اشتمل الحديث عن حقيقة علميةتؤكد بأن الشمس في رحلتها فإنها تسجد، وهذا ما نراه حولنا من نظام ودقة فيعمل الشمس، لأن سجود الشمس ليس كسجود البشر، بل سجودها هو امتثالها لأمرالله وما أودعه فيها من قوانين كونية لا تحيد عنها. أما الحقيقة الثانيةفهي حقيقة غيبية تؤكد سجود الشمس تحت العرش، والعرش هو أمر غيبي مجهولبالنسبة لنا، لا نعرف مكانه ولا طبيعة مادته ولا حجمه ولا شكله... ولذلكفإننا نرتكب خطأً عندما نفسر حقيقة غيبية بحقيقة علمية، ينبغي أن نميزبينهما، فنحن نعلم حجم الشمس ومادتها وآلية عملها وسرعة جريانها وغير ذلكبدقة تامة، أما ما يتعلق بالعرش فليس لدينا علم حوله، وبالتالي نقول إن هذاالحديث صحيح ونحن كمسلمين نؤمن به كإيماننا بالله تعالى. ملاحظة ثانية: هناك الكثير من الأمور التي تشتبه على بعض الناس، والملحدون يسعون دائماًللحديث عن المتشابهات في القرآن، يقول تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْفِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُالْحَكِيمُ * هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌمُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّاالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُتَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَآَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوالْأَلْبَابِ) [آل عمران: 6- 7]، ولذلك يجب أن ننتبه من مثل هذه الأقاويلالتي يسوقها المشككون حول كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلة والسلام، وأقولإن أفضل طريقة للرد على المشككين أن نظر لهم تمسكنا وإيماننا بالله تعالىوهذا أمر يجعلهم أكثر ضعفاً وارتباكاً. وقد علَّمنا الله دعاء عظيماً يمكنأن ندعو به عندما نجد أي شك أو ارتياب أو تساؤل لا نجد إجابة له، مثلاًإذا كان الله خلق كل شيء فمن خلق الله؟ لماذا خلق الله البشر ثم يعذبهم؟لماذا خلق الله الشر والمرض وجهنم... وغير ذلك من الأسئلة التي يسوقهاالشيطان ليشككنا في ديننا. نقول: (آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِرَبِّنَا)، ولذلك علمنا الله دعاء عظيماً وهو: (رَبَّنَا لَا تُزِغْقُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةًإِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران: 8]. (من موقع الكحيل
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
الشيماء مستشاره ادارية
عدد المساهمات : 4955 تاريخ التسجيل : 21/08/2010
موضوع: رد: طلوع الشمس من المغرب الجمعة 29 مارس - 20:52
طلوع الشمس من مغربها هي علامة من علامات الساعة الكبرى عند المسلمين التي يشاهدها الكبير و الصغير وهو تغير مفاجئ في نظام حركة الأفلاك:وذالك أن الناس في صباح يوم بينما ينتظرون إشراق الشمس و طلوعها من مكانها المعتاد من الشرق كما هو حالها منذ خلقها الله , فإذا بالشمس تطلع من الغرب , تطلع من مغربها عندها يقفل باب التوبة حسب معتقد
في هذه الآية لم يذكر الله هذه العلامة مباشرة ولكن الرسول قال بأن الشمس هي إحدى ثلاث إذا خرجن لن تنفع نفسا إيمانها لذالك ثبتت الآية على العلامة.
الاحاديث ذلك من السنة الصحيحة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عيه وسلم قال ((ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها، و الدجال و دابة الأرض)) رواه مسلم .
عن [[عبد الرحمن بن صخر|أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عيه وسلم قال ((لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفس أو كسبت في إيمانها خيرا، ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتباعيانه ولا يطويانه، ولتقومن الساعة و قد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها)) رواه مسلم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال(أتدرون أين تذهب الشمس؟)) قالوا:الله أعلم ورسوله؟ قال(إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش , فتخر ساجدة , فلا تزال كذلك حتى يقال لها: إرتفعي , إرجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها , ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش , فتخر ساجدة , و لا تزال كذلك حتى يقال لها: إرتفعي , إرجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها , ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها إرتفعي , أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها))فقال صلى الله عليه وسلم(أتدرون متى ذاكم؟ذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا))رواه مسلم
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال((إن أول الآيات خروجا , طلوع الشمس من مغربها و خروج الدابة على الناس ضحى و أيهما ما كانت قبل صاحبتهما فالأخرى على أثرها قريبا))رواه مسلم . لذلك ليس مؤكدا بأن الشمس أول العلامات.
الامر بعمل الصلحات قبل طلوع الشمس من مغربها
قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمبادرة بالأعمال و العبادات بما أن باب التوبة سيقفل .وقال في حديثه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال(بادروا بالأعمال ستا:طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة)) رواه مسلم
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
الشيماء مستشاره ادارية
عدد المساهمات : 4955 تاريخ التسجيل : 21/08/2010
موضوع: رد: طلوع الشمس من المغرب الجمعة 29 مارس - 20:54
طلوع الشمس من مغربها هي علامة من علامات الساعة الكبرى عند المسلمين التي يشاهدها الكبير و الصغير وهو تغير مفاجئ في نظام حركة الأفلاك:وذالك أن الناس في صباح يوم بينما ينتظرون إشراق الشمس و طلوعها من مكانها المعتاد من الشرق كما هو حالها منذ خلقها الله , فإذا بالشمس تطلع من الغرب , تطلع من مغربها عندها يقفل باب التوبة حسب معتقد
في هذه الآية لم يذكر الله هذه العلامة مباشرة ولكن الرسول قال بأن الشمس هي إحدى ثلاث إذا خرجن لن تنفع نفسا إيمانها لذالك ثبتت الآية على العلامة. الاحاديث ذلك من السنة الصحيحة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عيه وسلم قال ((ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها، و الدجال و دابة الأرض)) رواه مسلم .
عن [[عبد الرحمن بن صخر|أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عيه وسلم قال ((لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفس أو كسبت في إيمانها خيرا، ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتباعيانه ولا يطويانه، ولتقومن الساعة و قد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها)) رواه مسلم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال(أتدرون أين تذهب الشمس؟)) قالوا:الله أعلم ورسوله؟ قال(إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش , فتخر ساجدة , فلا تزال كذلك حتى يقال لها: إرتفعي , إرجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها , ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش , فتخر ساجدة , و لا تزال كذلك حتى يقال لها: إرتفعي , إرجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها , ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها إرتفعي , أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها))فقال صلى الله عليه وسلم(أتدرون متى ذاكم؟ذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا))رواه مسلم
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال((إن أول الآيات خروجا , طلوع الشمس من مغربها و خروج الدابة على الناس ضحى و أيهما ما كانت قبل صاحبتهما فالأخرى على أثرها قريبا))رواه مسلم . لذلك ليس مؤكدا بأن الشمس أول العلامات.
الامر بعمل الصلحات قبل طلوع الشمس من مغربها
قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمبادرة بالأعمال و العبادات بما أن باب التوبة سيقفل .وقال في حديثه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال(بادروا بالأعمال ستا:طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة)) رواه مسلم
]وفى الختام اشكر اخواننا فى المواقع الاسلامية الاخرى فى تسهيل مهمتنا وارجو منكم. المشاركة ولاتنسوا الناقل والمنقول عنه من الدعاء أردت أن أضعالموضوع بين ايديكم بتصرف وتنسيق بسيط وإضافات.بسيطة مني اسأل الله العلي القدير أن يجعله في موازين.
حسنات كاتبه .الأصلي .وناقله وقارئه
].ولا تنسونا من صالح دعائكم.واسأل الله.تعالى أن ينفع بها، وأن يجعل.العمل. خالصا لله موافقا لمرضاة الله،وان