جواهر برونزى
عدد المساهمات : 111 تاريخ التسجيل : 28/11/2013
| موضوع: كيف تتعلم القيادة باسهل الطرق الأربعاء 12 مارس - 4:26 | |
| كيف تتعلم القيادة باسهل الطرقكيف تتعلم القيادة باسهل الطرقكيف تتعلم القيادة باسهل الطرقكيف تتعلم القيادة باسهل الطرق الخطوات: حضر نفسك للتجربة , إن تعلم قيادة السيارة يمكن أن يكون ممتعا و مملا بآن واحد. و في جميع الأحوال فإن القيادة ليست فقط سهلة و ممتعةو لكنها قد تصبح إدمانا , فالقيادة في يوم الجمعة على الطريق السريع بعد الظهر سيكون مذهلا بشكل لا يصدق . تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليم القيادة , أو طلبت من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة .
1) كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك , و من المفضل أن تقوم بذلك دائما أثناء القيادة .
2) احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات و السيارات الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعض الأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك الطريق مستغلا قوته , و عليك أن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت الخاسر .
3)الخطوات التالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي :
الدواسة التي إلى اليمين : البنزين - في الوسط : الفرامل - إلى اليسار : الدبرياج الإقلاع . تكون السيارة واقفة , اضغط على الدبرياج إلى الآخر , انقل إلى السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض (الفيتيس)إلى اليسار و إلى الأعلى , اضغط قليلا على البنزين و ارفع قدمك عن الدبرياج ببطئ شديد , ستبدأ عندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن الدبرياج أكثر , و بالمقابل كلما رفعت قدمك عن الدبرياج أكثر فإنك بحاجة إلى المزيد من البنزين عن طريق دواسة البنزين ويتم رفع القدم عن الدبرياج و ضغط البنزين بشكل متساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين بسرعة إلى الآخر و رفعت قدمك عن الدبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلات في مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانية المرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى إيقاف المحرك ( في السيارات العادية ) .
4)غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعني زيادة السرعة , مثلا من الأول إلى الثاني . و بما أنك تقرأ هذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات الذي سأعطيك إياها .
5)السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكل محرك سعة دوران محددة (RPM) تتراوح من 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعته القصوى (3500) , اضغط على الدبرياج وارفع قدمك عن البنزين و ركب الغيار التالي , حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لم يتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك غير صحيح , بعد تركيب الغيار اضغط على البنزين من جديد و ارفع قدمك بنعومة عن الدبرياج .
6) عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية من البنزين بعد الغيار , إعطائها كمية أقل من ذلك سيؤدي إلى إبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما أ، رفع القدم بسرعة عن الدبرياج سيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى إطفاء المحرك . غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء و التحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و
تقوم بذلك في حالتين : 1)إن كنت تريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها . أو 2)تريد المحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ما أو صعود منحدر . 3)حسب الحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل .
7) اضغط الدبرياج و حرر البنزين , و إذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على الفرامل , غير إلى الغيار الأدنى , إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن الدبرياج بسرعة و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين من جديد
كرر نفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن الدبرياج اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة من معدلها عندها حرر الدبرياج . إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلا في البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكن من التغيير بدون النظر إليه .
9)لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا , إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد .
10)التوقف العادي . اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على الدبرياج , ضع الغيار في المنتصف ثم توقف . إن كان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التقرير إلى غيار ستضع المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوق طاقة المحرك .
11)التوقف المفاجئ . ليس عليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخر أبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ بي إس سيساعدك على التوقف بالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا تضغط الفرامل بشكل مستمر بل اضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلة القيادة , إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحرك عجلة القيادة إلى اليسار .
12)من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا و لن يؤذي سيارتك أبدا . .................................................. ........................................
لا بد أن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة , لا تنسى أنك يجب أن تتدرب كثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع الانترنت فقط . إن القيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي . و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداته في القيادة .
فكرة/أفكار مفيدة: إن كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سياعدك على التوقف الكامل في مسافة قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جدا . استرخي , ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك . ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على ذلك . التدريب ثم التدريب .
تحذيرات: انتبة لاتثق بقدرات سيارتك الرهيبه فقد تخذلك بعض الاحيان عليك أن تكون ملما بجميع قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة . إذا كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر ولا تخف عندما تصدر سيارتك اصوات طقطقه فإنهاال (ABS) عليك الحصول على الرخصة اللازمة للقيادة في الشوارع . يتوجب عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من التدريب على ذلك , يمكنك فعل ذلك بأن ترفع المكابح اليدوية بدل العادية و تقوم بالخطوات العادية الأخرى , عليك التدرب على ذلك كثيرا . لا تغير إلى غيار أدنى يكثير من سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول و سرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة السرعة بشكل كبير . سباق الشوارع محظور في معظم البلدان
منقول | |
|