قواعد واسس الديكور
قواعد واسس الديكور
قواعد واسس الديكور
قواعد واسس الديكور
الاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية
تتجلى في الاهتمام بالذوق و يعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.
الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان
ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس
في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية.
بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية
أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة
وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.
لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية
يساعد ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى
وما هي الألوان التي يجب ألا تتداخل مع بعضها
لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً
وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين
أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث
عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :
×?°ألوان متباينة ×?°
وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:
أساسيات هامة
- الألوان المتممة
اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان
كالأخضر و الأحمر
كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة
*·~-.¸¸,.-~*2- ألوان متممة منشطرة *·~-.¸¸,.-~*
وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين
للون المتمم و مثلاً
نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )
3- التناغم الثلاثي
أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل
وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة
لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل
( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).
أساسيات هامة
*·~-.¸¸,.-~*ألوان هرمية ( متدرجة ) *·~-.¸¸,.-~*
أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية
كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن
ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
1- *·~-.¸¸,.-~*الألوان المتجاورة *·~-.¸¸,.-~*
وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع
ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق و البنفسج المزرق
إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق
وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً
*·~-.¸¸,.-~*2-اللون الأحادي *·~-.¸¸,.-~*
يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة
وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية
( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .
ملاحظات هامة
أ - تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول
( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية
بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع
بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً
على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .
ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية
فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة
قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ
أساسيات هامة
الوحدة والتناسب
لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها
الوحدة
حسب تعريف "الوحدة " في التصميم فإنها تعني
أن جميع الأجزاء في الغرفة
(التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران)
تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً
يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل
الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها
أساسيات هامة
للحصول على " الوحدة "
لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون
مماثلة أو تتناسق بشدة
أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن
أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .
مثلاً
الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى "الوحدة" ،
بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة
من منطقة إلى منطقة أخرى
الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات
يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد
و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة .
المقياس والتناسب
في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .
المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام
و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص
أو بالفراغ الذي تحتله .
أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل
*·~-.¸¸,.-~*التوازن*·~-.¸¸,.-~*
أساسيات هامة
هناك ثلاثة أشكال للتوازن
1- توازن متماثل
وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار.
و هو التوازن الذي يجعل المساحة مقسومة إلى قسمين متساويين
و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع .
يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين
لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة
تكون مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً
و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل
لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات
أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .
2- توازن غير متماثل
ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته
أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام والأوزان
في الحجرة الواحدة, كما أنه يوحي بالأتساع
و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان
دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا أساسياً
على الوزن البصري للقطعة .
و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة
هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها .
و كثيراً ما يكون التوازن في اللون
فعند استخدام لون قوي دافئ
(أحمر، برتقالي، أصفر)
بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد
(أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة .
و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها
في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن بصري
أقل من القطع ذات السطح الخشن
ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية
فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً
إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات كالحرير و الساتان
وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي
كبير من الساتان والخشب يتوازن بصرياً مع طاولة ملساء من الزجاج .
*·~-.¸¸,.-~*3- التوازن المشع*·~-.¸¸,.-~*
الأقل استعمالاً , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة
واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي
وهذا ما نراه كثيراً في المداخل الواسعة
ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة .
إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية
ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع عدد المرات
التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها
بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل
فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان
وكم منّ شخص يرتب القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء
إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل
إلى البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية
لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .
أساسيات هامة
*·~-.¸¸,.-~*نظرية الألوان*·~-.¸¸,.-~*
عجلة الألوان من أكثر الوسائل أهمية
و تأثير في عالم الديكور إذا عرف كيفية استخدامها
الواقع أن الألوان فيها مرتبطة بطريقة طبيعية
و مدروسة في ذات الوقت و ترتبط ببعض بشكل كبيرة
و ببعض من المعرفة و الصبر يمكنك استخدام الألوان
بشكل أنيق و عمل مزج رائع بينها
و تطبيقها في أماكن لم تكن راض يوماً عنها لتتغير صورتها السابقة تماماً .
من المهم تبسيط عجلة الألوان لفهمها جيداً
في العجلة الألوان 12 لون
و يمكن مشاهدة كل لون في صورة فاتحة و متوسطة و غامقة
أي أن مجموع الألوان بدرجاتها 36 لون
لكن عند النظرة الأولى يظهر لنا ال12 لون
و في حالتها النقية فقط , و للتعرف على هذه الألوان
و أنواعها و كيف تكونت و تجمعت يجب التعرف على أقسامها
*·~-.¸¸,.-~*الألوان الأولية *·~-.¸¸,.-~*
هي الأحمر , الأصفر , الأزرق
أساسيات هامة
هي الأساس و التي يتكون منها جميع الألوان الأخرى
عن طريق المزج بينها أو بعض منها بنسب مختلفة .
*·~-.¸¸,.-~*2- الألوان الثانوية *·~-.¸¸,.-~*
و هي البرتقالي و الأخضر و البنفسجي
وموقعها يتوسط المسافة بين الألوان الأولية
على عجلة الألوان , و تتكون من مزج الألوان الأساسية
أساسيات هامة
أصفر + أحمر = برتقالي
أزرق + أصفر = أخضر
أحمر + أزرق = بنفسجي ( أرجواني )
*·~-.¸¸,.-~*3- الألوان الوسطية *·~-.¸¸,.-~*
و هي نتيجة المزج بين لون أولي و لون ثانوي
متجاورة في عجلة الألوان .
أحمر ( أولي ) + بنفسجي ( ثانوي ) = بنفسجي محمر
أساسيات هامة
و هناك 6 ألوان وسطية في عجلة الألوان وهي
الأصفر المخضر , الأزرق المخضر , البنفسجي المزرق , البنفسجي
المحمر , البرتقالي المحمر , البرتقالي المصفر
قد تتعجب و تسأل نفسك لون مثل البني من أين تكون ؟
غالباً ما يتكون البني من درجات غامقة و كثافة عالية
لألوان الدافئة كالبرتقالي المحمر و البرتقالي المصفر .
الألوان الأولية , الثانوية , و الوسطية
تكون في صورتها النقية واضحة المعالم و هي مصدر
جميع الألوان و مزيجها التي نراها يومياً
( أكثر الألوان التي نجدها تتكون أيضاً من واحد أو أكثر من
الألوان المحايدة الأسود و الأبيض و الرمادي الغير موجودة في
عجلة الألوان )
و على سبيل المثال
نجد أن البرتقالي النقي هو مصدر بعض الألوان المتواجدة
حولنا كالخوخ و القرع و الكركم , و بهذه الطريقة
و هي الربط بين الألوان التي تريد استخدامها
مع الألوان في العجلة تكون قد خطوت الخطوة الأولى
في استخدام عجلة الألوان في تطوير لوحة ألوان خاصة بك
تعريف التصميم و أساسياته
التصميم هو عملية التكوين والابتكار
أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء
شيء له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين
التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم
لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.
أساسيات هامة
تعريف التصميم الداخلي
- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات
والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه
( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة
تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد
على العمل داخل المبنى).
- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية
معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه
في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها
وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.
- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة
في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل
عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا
ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.
- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية
وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية
استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسه
وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان
وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق
الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها
وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته
النظام اللوني
الأنظمة اللونية الأساسية
1- النظام أحادي اللون ( لون واحد)
يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من
حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون.
إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام
أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق
إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان
2- النظام المترابط (مناظر / مقابل)
النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة
من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان :
الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي
الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر
الليم (الأصفر المخضر) – الأصفر – الأفندي (البرتقالي المصفر)
و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
3-النظام المتباين أو المتناقض
الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان
أحمر + أخضر أو أزرق
أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني)
و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه
لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض .
اللون الأبيض سيد الألوان في المنزل
أساسيات هامة
كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض
في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي
يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى
بالطبيعة مع اللون الأبيض.
ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام
يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها
«أخضر خفيف»
أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض
المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة
(أحمر- أزرق- أخضر...).
أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من جنس قماش
الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً
أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف
من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة
ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس
بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل
أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء
أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي
اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة
أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة
اجعلي من منزلك قصائد ملونة
أساسيات هامة
ربط لوني ودقة اختيار
السهل الممتنع جمله مناسبة لألوان كونها مغرية وجميلة
ولكنها تحتاج إلى دقة ومهارة في التركيب والاختيار
*·~-.¸¸,.-~*فالألوان الرئيسة:-*·~-.¸¸,.-~*
الأحمر، الأزرق ، الأصفر ، الأخضر ، الأبيض ،الأسود
ومنها تشتق آلاف الألوان …
أضواء على الألوان
لتضعي الخطوط الواضحة للتنسيق اللوني
امتلكي الجرأة وليكن اختياركِ حاسماً وواضحاً
عندما تكو ن الغرفة صغيرة الحجم عليك
اختيار الألوان الفاتحة لأنها توحي بأتساع المساحة
وللمفروشات تأثيرها على مستوى الحجم
فتعدد الألوان في الغرفة يضغط المكان إذا عليك اختيار
الألوان الخفيفة والمتشابهة مع بعض الإكسسوارات ذات اللون الهادىء
ألوان لعلاج الكابة
استخدم اللون الزهري بحضوره الصريح وزادت الإطارات
ذات اللون الأبيض الملوح بالزهري في التركيز على
وجود اللون الأساس، والسقف له لون الإطارات نفسها
ليحقق الشعور بالاتساع
أما الأرضية البنية فهي من الخشب الطبيعي
توحي بالثبات والاستقرار .
للحاجز الأخضر و الطاولة الصفراء الدور الهام للإحساس
بالبهجة منهما بديل للزهور في هذه المساحة.
وقد تم الربط بين المساحات اللونية بسجادة يدوية
حيكت بالدرجات اللونية نفسها.
وقد يتساءل البعض عن ضرورة اللون الأحمر الموجود على الكرسي والآخر المخطط بالأسود ضمن هذه المجوعة.
والحقيقة أن للتناقضات اللونية دورها في تحريض المشاعر النفسية
والهدف منها هنا عدم الشعور بالملل والرغبة
في الحياة والإقبال على العمل بنشاط
يتبـــــــع
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗