منتدي المركز الدولى


رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ 1110
رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ 1110
رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خطوات الصمت
برونزى
خطوات الصمت


عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 16/01/2014

رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟   رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Icon_minitime1الخميس 31 يوليو - 15:16

رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟

السلام عليكم
وأسعد صباحكم بالتوفيق لكم في كل خير
يقول السائل : المكي الذي أحرم للعمرة من بيته وكمل عمرته ولم يجمع بين الحل والحرم ، ماذا عليه يا شيخ ؟
وفقكم الله

رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Bism

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

في المسالة ثلاثة أقوال :
القول الأول : ذهب بعض العلماء إلى أن عمرة الْمَكيّ لا تنعقد إذا أحرم من داخل حدود الْحرم .
القول الثاني ( ويُقابِل هذا القول ) : أن عُمرة المكيّ إنما تكون مِن داخل حدود الْحَرم !
القول الثالث ( وهو القول الوسط ) : أن عمرته تنعقد ، وعليه دم ، وهو قول أكثر العلماء .

قال ابن الموّاز : ويدل أمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم عائشة أن تَخْرُج مِن الْحَرم وتُحْرم بِعُمرة ، على أن مكة ليست بميقات يُحْرَم منها للعمرة ، فبَان بهذا أن معنى قوله عليه الصلاة والسلام في حديث ابن عباس: " حتى أهل مكة يُهِلّون مِن مكة " أنه أراد الإحرام بالحج فقط ، دون الإحرام بالعمرة ؛ إذْ لو كان على ظاهر الحديث لكان ميقات أهل مكة للحج والعمرة مكة ، كما كان لأهل المواقيت ولمن دونها مما يلي الحرم الإحرام مِن مواقيتهم ، فلما أمَر عائشة أن تُحرم مِن التنعيم دلّ أن إهلال أهل مكة مِن مكة ، إنما هو بالحج دون العمرة . (نَقَله ابن بطال) .

وقال ابن عبد البر : واختلفوا فيمن أهل بالعمرة من مكة ؛ فقالت طائفة : يخرج إلى الميقات ، أو إلى الحل ، فيُحْرِم منه بِعُمرة ، وإن لم يخرج وطاف وسعى فعليه دم لتركه الخروج إلى الْحِلّ . اهـ .

وقال ابن قدامة : وإن أحرم بالعمرة مِن الْحَرم ، انعقد إحرامه بها ، وعليه دم ؛ لتركه الإحرام من الميقات.
ثم إن خرج إلى الْحِلّ قبل الطواف ، ثم عاد ، أجزأه ؛ لأنه قد جمع بين الْحِلّ والْحَرَم .
وإن لم يخرج حتى قضى عمرته ، صح أيضا ؛ لأنه قد أتى بأركانها ، وإنما أخل بالإحرام من ميقاتها ، وقد جَبَرَه ، فأشبه مَن أحرم من دون الميقات بالحج . وهذا قول أبي ثور، وابن المنذر ، وأصحاب الرأي ، وأحد قولي الشافعي . والقول الثاني، لا تصح عمرته؛ لأنه نُسك ، فكان مِن شرطه الجمع بين الحل والحرم ، كالحج . فعلى هذا وجود هذا الطواف كعدمه ، وهو باق على إحرامه حتى يخرج إلى الحل ، ثم يطوف بعد ذلك ويَسعى . اهـ .
وقوله : وقد جَبَرَه . يعني : جَبَرَه بِدَم .

وقال الإمام النووي : قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اخْرُجْ بِأُخْتِكَ مِنَ الْحَرَمِ ، فَلْتُهِلَّ بِعُمْرَةٍ " فِيهِ دَلِيلٌ لِمَا قَالَهُ الْعُلَمَاءُ : أَنَّ مَنْ كَانَ بِمَكَّةَ وَأَرَادَ الْعُمْرَةَ فَمِيقَاتُهُ لَهَا أَدْنَى الْحِلِّ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ يُحْرِمَ بِهَا مِنَ الْحَرَمِ ، فَإِنْ خَالَفَ وَأَحْرَمَ بِهَا مِنَ الْحَرَمِ وَخَرَجَ إِلَى الْحِلِّ قَبْلَ الطَّوَافِ أَجْزَأَهُ ، وَلا دَمَ عَلَيْهِ ، وَإِنْ لَمْ يَخْرُجْ وَطَافَ وَسَعَى وَحَلَقَ ، فَفِيهِ قَوْلانِ :
أَحَدُهُمَا : لا تَصِحُّ عُمْرَتُهُ حَتَّى يَخْرُجَ إِلَى الْحِلِّ ثُمَّ يَطُوفُ وَيَسْعَى وَيَحْلِقُ .
وَالثَّانِي - وَهُوَ الأَصَحُّ - : يَصِحُّ ، وَعَلَيْهِ دَمٌ لِتَرْكِهِ الْمِيقَاتَ .

قَالَ الْعُلَمَاءُ : وَإِنَّمَا وَجَبَ الْخُرُوجُ إِلَى الْحِلِّ لِيَجْمَعَ فِي نُسُكِهِ بَيْنَ الْحِلِّ وَالْحَرَمِ ، كَمَا أَنَّ الْحَاجَّ يَجْمَعُ بَيْنَهُمَا ، فَإِنَّهُ يَقِفُ بِعَرَفَاتٍ ، وَهِيَ فِي الْحِلِّ ثُمَّ يَدْخُلُ مَكَّةَ لِلطَّوَافِ وَغَيْرِهِ ... هَذَا تَفْصِيلُ مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ ، وَهَكَذَا قَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ : أَنَّهُ يَجِبُ الْخُرُوجُ لإِحْرَامِ الْعُمْرَةِ إِلَى أَدْنَى الْحِلِّ ، وَأَنَّهُ لَوْ أَحْرَمَ بِهَا فِي الْحَرَمِ وَلَمْ يَخْرُجْ لَزِمَهُ دَمٌ .
وَقَالَ عَطَاءٌ : لاشيء عَلَيْهِ .
وَقَالَ مَالِكٌ : لا يُجْزِئُهُ حَتَّى يَخْرُجَ إِلَى الْحِلِّ . اهـ .

وقال الحافظ العراقي في عُمرة عائشة رضي الله عنها مِن التنعيم : إنما أَمَرَه عليه الصلاة والسلام بإخراجها في العمرة إلى التنعيم ، لأنه أدنى الْحِلّ ، ومن كان بمكة وأراد الإحرام بعمرة فميقاته لها أدنى الْحِلّ ، ولا يجوز أن يُحرم بها في الحرم ، والمعنى في ذلك الجمع في نسك العمرة بين الحل والحرم .. فلو خالف وأحرم بها في الحرم ثم خرج إلى الحل قبل الطواف أجزأه ، ولا دم عليه ، وإن لم يخرج وطاف وسعى وحلق ، ففيه قولان للشافعي:
أحدهما : لا تَصِحّ عمرته حتى يخرج إلى الحل ثم يطوف ويسعى ويُحَلّق .
والثاني : تصح وعليه دم لتركه الميقات . وهذا الثاني هو الأصح عند أصحابنا ، وبه قال جمهور العلماء . اهـ .

وقال الشيخ الشنقيطي في " أضواء البيان " : وأما إهلال المكي بالعمرة ؛ فجماهير أهل العلم على أنه لا يُهل بالعمرة مِن مكة ، بل يخرج إلى الْحِلّ ، ويُحْرِم منه ، وهو قول الأئمة الأربعة وأصحابهم ، وحَكَى غير واحد عليه الإجماع .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوزو
عضو مميز
عضو مميز
زوزو


عدد المساهمات : 941
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟   رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟ Icon_minitime1السبت 9 أغسطس - 22:52

زادكم الله من فضله وعلمه وكرمه
أحسنتم أحسن الله إليكم
رفع الله قدرك
واعلى شأنك في الدارين
ويسر لك الخير حيث كان
وأجزل لك المثوبةوالاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجُل مَن أهل مكة أحرم بالعمرة من بيته فماذا يلزمه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل في الحج ما الحكم الشرعي في من أحرم من مكة بالحج متمتعا هل تجب علية شاة أم شاتان ؟ وفى حالة ما إذا أحرم من مكة قارنا فماذا عليه؟ وهل كان أفضل له
» اعتمر مرتين ولم يتحلل منهما ورجع إلى بلده، فماذا يلزمه؟
» ماحكم الإحرام بالعمرة من جدة لغير أهلها
» من اعتمر في أشهر الحج ورجع لبلده ثم أحرم بالحج مفردا
» من اعتمر في أشهر الحج ورجع لبلده ثم أحرم بالحج مفردا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑ :: فتاوى الحج والعمرة-
انتقل الى: