منتدي المركز الدولى


فوائد المورينجا Moringa Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد المورينجا Moringa 1110
فوائد المورينجا Moringa Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد المورينجا Moringa 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فوائد المورينجا Moringa Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد المورينجا Moringa 1110
فوائد المورينجا Moringa Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد المورينجا Moringa 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد المورينجا Moringa

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الماس
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عيون الماس


عدد المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

فوائد المورينجا Moringa Empty
مُساهمةموضوع: فوائد المورينجا Moringa   فوائد المورينجا Moringa Icon_minitime1الثلاثاء 16 سبتمبر - 8:26

فوائد المورينجاMoringa
(الاسم العلمي:Moringa) جنس نباتي يتبع الفصيلة ألبانية من رتبة الكرنبيات.[1][2]
تُستخدم كغذاء مكمل، لأمراض سوء التغذية. حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، فتحتوي سبعة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، وأربعة أضعاف فيتامين إي الموجود في الجزر، وأربعة أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب، وتُسوق في السودان.[3]
Moringa oleifera
الاسم العلمي
Drum sticks
الاسم الإنجليزي شجــرة البــان - شجرة اليســر – شجرة الحياة - أسماء لشجرة المورينجا من صنف (Moringa Peregrina) الاسم العربي أ شجار سريعة النمو يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة، تتكاثر بالبذرة. طبيعة النباتالجذور، الثمار، الأوراق، الأزهار، الساق. الجزء المستعملالربيع، الصيف وفق عوامل البيئة الزراعية العامة. الأزهـارالصيف، الخريف، تبعاً للمناخ المحلي النضــجينمو في البيئات الحارة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة في أغلب أنواع الأراضي. البيئــة قارتى أسيا وأفريقيا
موطن العائلة
شجرة المورينجا تنمو في الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو، وهي تعتبر من أسرع الأشجار في النمو حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصلارتفاعها إلى ما بين 9 و12 مترا خلال ثلاث سنوات. تحتوى عائلة المورينجا على 14 صنف من أصناف المورينجا المختلفة، ولها عدة أسماء حول العالم، فيما يطلق عليها في في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر في بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا. أن أوراق شجرة البان تحتوى على 30 م جراما من الكالسيوم وهومايوازى محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه في الموز. وقال ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه في سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه في الجزر ومن الحديد مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه في السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين في الحليب أو ما يعادل بيضة. يطلق على شجرة المورينجا من صنف (Moringa Peregrina) شجرة البان وقد تغنـى بهــا الشـــعــراء ونالت إهتـــمام العديــد من الباحثـين. البان شجـرة لها فوائد عديدة قيمتها الغذائية ما زال العلماء يعملون على اكتشافها، وشجرة البان يطلق عليها بالعربية اسم اليسر أو الحبة الغالية أو شجرة الفقراء.
- ويقال أن زيت هذه الشجرة يفوق في قيمته الغذائية زيت الزيتون. ان هذه الشجرة تسـاعد على عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والأعصاب والسرطان والسكر إلى جانب مفعوله في الوقاية من الاصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ) فيما أجمع عدد من الأطباء على القيمة الفعالة للشجرة في علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء والروماتيزم. الشجرة المعجزة.. مورينجا، إسمحوا لى أن أقدم لكم معلومات عن تلك الشجرة :مورينجا اسم شجرة تتميز بالآتى (1) تنقية المياه :معالجة مياه الشرب ومياه الصرف (2) استخدامات طبية :ورد عنها في الطب الشعبي الهندي أنها تعالج 300 مرض, لإحتوائها على الحمض الدهني الغير مشبع مثل حبة البركة (3)
غذاء

للإنسان :يستخلص من " جميع " أجزاء الشجرة مواد غذائية عالية القيمة وتطبخ أورقها كالسبانخ ونسبة الحديد بها أكثر للحيوان :يصنع منها علف جيد للحيونات أسماك:تم استخراج غذاء للأسماك في نيكاراجوا من الشجرة النحل:نظراً لنضارة الزهرة " طول العام " أصبحت مرعى مفضل للنحل (4) استخدامات زراعية:- جذور الشجرة المتشعبة مثل " الشمسية " تزيد نسبة الرطوبة في التربة حتى في أوقات الجفاف.- تستخدم كحاجز للرياح والأتربة بين القطع الزراعية وتلقى بظل كبير نظرا لإرتفعها؛ قد يصل لـ 12 متر.- يستخرج منها سماد أيضاً (5)
الصناعة
الزيت: لأن ورقها يحتوى على نسبة 40 % من زيت يضاهي زيت الزيتون الورق: من خشب جزع الشجرة.وقود: من الزيت والخشب النسيج: خشب الشجرة المميز يساعد في صناعة ألياف معينه تستخدم في النسيج مشروبات: تقوم بعض الشركات الأسيوية بصناعة مشروب منعش مثل المشروبات الغازية مستحضرات التجميل: من الزيوت وتطحن بعض الأجزاء لصناعة بودرة تجميل .
أماكن زراعتها في العالم
زراعة المورينجا تزداد في جميع أنحاء هندوراس وأمريكا الجنوبية ولكن هنالك مطالبات تعتبر مربحة لمكافحة إزالة الغابات ؛ فالمورينجا ليس النبات الأصلي لتلك الغابات في العالم الجديد . بدًأ من عام 2012 قُدِّمَ الدعم لمزارعيّ المورينجا من قبل الحكومة الاتحادية في هندوراس من خلال وزير الزراعة وشركات الاستثمار الأجنبي الخاص. المتاجر التي تبيع هذه النبتة في انتشار وتزايد كبير لسهولة وسرعة نموها ولإحتواءها على نسبة عالية من المغذيات

فوائد المورينجا 


تمتلك المورينجا العديد من الإستخدامات التقليدية الشائعة . توجد في العديد من المناطق علي مستوي العالم مثل أفريقيا وأمريكا اللاتنية  وأمريكا الجنوبية والهند وإندونيسيا والعديد من الدول الأخري . ويتم إستخدام المورينجا في الوقاية من العديد من الأمراض وكسماد وعلاج تأكل التربة وتنقية الماء و تدخل في مستحضرات التجميل وطباعة المنسوجات والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات وزيوت التزليق ومنتجات الألياف والزخرفة وكنوع من التوابل ،،، إلخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كل جزء من المورينجا له فوائد منفصلة عن الأخر فكل من الأوراق والزهور والبذرة و زيت المورينجا هي مكونات صالحة للأكل وتستخدم في أغراض الطهي .وتؤكل الأوراق خضرة أو في السلطات أو مخللات .
تستخدم بذور المورينجا الغير ناضجة في مختلف الأطباق . وتعد أوراق المورينجا بديل صحي عن اللحوم فهي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين وخاصة البروتين النباتي . تحتوي المورينجا علي نسبة الأحماض الأمينية وتعمل هذه الأحماض علي مكافحة سوء التغذية .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قيمة المورينجا الغذائية :

غالبا ماتوصف شجرة المورينجا ” بالشجرة الطبيبة “ وذلك لأنه يتم إستخدام كل أجزاءها . وأظهرت أبحاث التغذية القيمة الغذائية التي توجد في أوارق المورينجا .وعند مقارنة فوائد المورينجا بالقيمة الغذائية الموجودة علي مثل :

  • تحتوي علي 7 أضعاف من فيتامين C  الذي يوجد في [url=l]البرتقال[/url] .
  • تحتوي علي 4 أضعاف من فيتامين A  الذي يوجد في الجزر .
  • تحتوي علي 4 أضعاف الكاليسوم الذي يوجد في الحليب .
  • تحتوي علي ضعف البروتين الذي يوجد في [url=l]الزبادي[/url] .

تحتوي أوراق المورينجا علي مختلف الفيتامينات مثل فيتامين A  وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3  وفيتامين B6 وفيتامين C والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك وتحتوي علي البروتينات ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة . تحتوي أوراق المورينجا علي الاحماض الأمينية والتي نادراً ماتوجد في أي نظام غذائي وغالبا ما توجد في اللحوم . تعمل المورينجا عموماً علي حل مشكلة نقص التغذية .
يعد مسحوق أوراق المورينجا المجفف فعال أكثر من أوراق المورينجا الطازجة ،حيث تزداد القيمة الغذائية لأوراق المورينجا عندما تكون مجففة .

فوائد المورينجا الصحية :

تستخدم المورينجا منذ العصور القديمة في العديد من العلاجات سواء الأوراق أو الجذور أو البذور . يعمل اللحاء الغير طازج كمحفز للقلب والدورة الدموية  وخافض للحرارة ومضاد للإكتئاب وخافض لضغط الدم والكوليسترول ومضاد للأكسدة والسكر ويعالج أمراض الكبد ومضاد للجراثيم والفطريات وسنقوم بسرد بعض الفوائد الصحية :

تساعدك المورينجا  في الحصول علي بشرة صحية :

تمتلك الموينجا فوائد عديدة عندما تدخل في التطبيقات التجميلية . تعمل البروتينات التي توجد في المورينجا علي تقليل التوتر الذي يصيب الشعر والبشرة .تحتوي المورينجا علي خصائص مضادة للشيخوخة وتساعد الجسم علي تجديد الخلايا وبالتالي تظهر البشرة أصغر سناً . وعند تطبيق المورينجا علي الجلد يعالج العديد من أمراض البشرة .

إستخدام بذور المورينجا ل[url=l]شعر صحي[/url] :

فهي جيدة تماماً مثل زيت جوز الهند . يساعدك زيت المورينجا في نمو الشعر. وتعمل مضادات الأكسدة علي حماية الشعر من الأضرار و التلف والتلوث.ويمكن إعتباره بلسم للفروة الرأس ويعمل علي تطويل الشعر .

المورينجا كمضاد للميكروبات :

تعمل أوراق المورينجا والجذور كمضادات للميكروبات وفعالة في التصدي للبكتريا . وقد توصلت دراسة بحيثة إلي أن المورينجا تحتوي علي مكونات حيوية لها خصائص مضادة للجراثيم . وقد نشرت دراسة في مجلة بابيرو العلمية أن المورينجا تعمل علي تنظيف القولون والأمعاء وتستخدمه العديد من شركات الأدوية  كمضاد للبكتريا ويستخدم أيضاً المورينجا كعشب فعال في علاج الفيروسات .

المورينجا هي أفضل صديق للأم :

تعمل أوراق المورينجا علي تعزيز الرضاعة عند الأمهات المرضعات . فقد تم إستخدامها في الفلبين لهذا الغرض . ينصح بتناول الأمهات المورينجا قبل الولادة أو بعدها لتحسين الرضاعة فهي تعمل علي زيادة مستويات البرولاكتين وهو هرمون الرضاعة عند الأم .

المورينجا مصدر غني بالكالسيوم :

يعد الكالسيوم واحد من أحد المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو الصحي .ويعالج مختلف وظائف الجسم مثل أ،ه يعالج تجلط الدم وتحسين أداء العضلات ونبضات القلب وإفراز الهرمونات . تعاني النساء خلال حياتهم إلي نقص الكالسيوم ويكونوا أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام . ويقال أن المورينجا تحتوي علي4 أضعاف الكالسيوم الذي يوجد في الحليب .وبالتالي تتضمن الفوائد الصحية لعشب المورينجا أنه يعمل علي تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام .

خصائص المورينجا المضادة للإلتهابات :

تم إستخدام المورينجا في الأيورفيدا كعلاج لإلتهابات المفاصل والنقرس .فهو يعمل علي علاج الإلتهابات والألم الناتج عنها . وتظهر الأبحاث أن المورينجا تعمل كمقاوم للنشاط العصبي ومسكن مضاد للإلتهابات . فقد وجدت أن المورينجا لها تفس تأثير المورفين علي الفئران لتسكين الألم .وتم نشر أبحاث في كلية العلوم الطبية في ماليزيا تؤكد خصائص المورينجا كمضادات للإلتهابات.
خصائص المورينجا المضادة للأكسدة :
أكدت الأبحاث علي خصائص المورينجا المضادة للأكسدة وتأثيرها الصحي . تحتوي أوراق المورينجا علي الفينول وهو يعمل علي منع تكوين الجذور الحرة في الجسم . وأظهرت الدراسات أنه المزيد من مسحوق بذور المورينجا يقلل من تركيز الزرنيخ في الأنسجة . وبالتالي يوفر الحماية من الاكسدة . وقد وجدت الأبحاث أيضاً أن الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في المورينجا تعجلها علاج للزهايمر والإضطرابات العصبية الأخري .وتعمل أيضاً علي علاج التلف الذي قد يحدث في الأجهزة الرئيسية في الجسم مثل الكبد والقلب والبشرة.

المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة :

يعد عصير أوراق المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة .وقد أثبت الدراسات فعالية نبات المورينجا في علاج إلتهاب الأثني عشر وقرحة المعدة و إضطرابات الجهاز الهضمي .

تحافظ المورينجا علي صحة الكبد :

أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الكبد هي العدوي ،فقد أثبت الأبحاث أن المورينجا تحتوي علي الأثار العلاجية لإضطرابات الكبدوفعالة في علاج إلتهابات الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد التي تنتج عن تعاطي المخدرات أو الكحول .

المورينجا لعلاج الربو :

يعمل محسوق المورينجا المجفف علي علاج الربو. فهي تقلل من أعراض تشنج الرئتين ولها صفات مضادة للحساسية .

تعالج المورينجا أمراض الجهاز العصبي :

تعد جذور المورينجا علاج فعال لأمراض الجهاز العصبي فهي تعمل علي تقليل ضغط الدم .

تستخدم المروينجا في علاج مرض السكر :

تستخدم أثار المورينجا الوقائية في علاج مرض السكر .وقد أكدت الأبحاث أن المورينجا تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم والبول .

تقلل المورينجا من خطر الإصابة بالسرطان :

تحتوي المورينجا علي مركبات الفينول والعناصر الغذائية النباتية الأخري التي لها خصائص المضادة للسرطان .وقد أكدت البحوث فعالية هذه المواد في علاج الأورام السرطانية .

تستخدم المورينجا لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية :

تعد المورينجا علاج صحي للقلب ، وذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الصحية الأخري. فالإستهلاك المنتظم لعشب المورينجا تقلل من تلف خلايا القلب .كما تساعد المورينجا علي تنظيم ضغط الدم . وتستخدم أوراق المروينجا كعلاج جيد للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الجسم .


تعالج المورينجا الجروح :

وجدت الأبحاث أن المورينجا تساعد علي إلتئام الجروح . ويرجع ذلك إلي خصائص التخثر التي توجد في أوراق المورينجا والبذور .

فوائد المورينجا كمضادات للخصوبة :

تعمل المورينجا علي تنشيط هرمون الأستروجين في الرحم .

تعمل المروينجا كمدر للبول :

يتستخدم مسحوق أوراق المورنيجا في علاج حرقان البول .وتعمل الأوراق والزهور و الجذور كمدر للبول . كما أنها تساعد في الحد من الأوكزالات في الجسم والتي تؤدي إلي حصي الكلي .
وبذلك تحتوي المورينجا علي العديد من الفوائد  الصحية المختلفة والإستخدامات الأخري مثل :
[list]
[*]تعد المورينجا وجبة صحية للثروة الحيوانية – بمعني عندما تستخدم المورينجا كعلف للماشية فهي تعمل علي زيادة إنتاج الحليب في الأبقار .

[*]تستخدم المورينجا كوقود  حيوي في الديزل – يمكنك إستبدال الوقود الذي يوجد في الديزل بمسحوق بذور المورينجا .
[*]تستخدم بذور المورينجا في تنقية المياه
[*]يستخدم العفص الموجود في بذور المورينجا في دباغة الجلود والطباعة .
[*]يستخدم زيت المورينجا في لتشحيم الألات وفي صناعة العطور و منتجات العناية بالشعر .
[*]تستخدم أوراق الورينجا كمبيد حيوي لمقاومة الأفات والأمراض التي توجد في النباتات .
[*]يستخدم جذر شجرة المورينجا كبديل عن [url=l]الفجل[/url]
[*]يستخدم لحاء المورينجا في صنع الحصائر ويستخدم أيضاً في الدباغة .

الأثار الجانبية لعشب المورينجا :





قد تكون أوراق المورينجا أمنة عندما يتم تناولها كغذاء. ولكن يجب تجنب تناول جرعات زائدة وخصوصاً من الجذر فقد يحتوي علي السموم والتي قد تسبب الشلل أو الموت . وقد تسبب الإجهاض للنساء الحوامل . لو تم أخذها أثناء فترة الحمل يجب الإنتباه وإستشارة الطبيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عيون الماس


عدد المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

فوائد المورينجا Moringa Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد المورينجا Moringa   فوائد المورينجا Moringa Icon_minitime1الثلاثاء 16 سبتمبر - 8:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد المورينجا Moringa
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبات المورينجا - شجرة المورينجا معجزات و فوائد لا تحصي Moringa Tree فوائد شجرة المورينجا
» المورينجا اوليفيرا عشبه العصر الحديث Moringa oleifera
» فوائد شاي المورينجا
» فوائد المورينجا
» فوائد شجرة المورينجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: