الإدغام المثلين والمتجانسين
(50-51) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وجِنْـسٍ إِنْ سَكَنْ
أَدْغِـمْ كَقُـل رَّبِّ وَبَل لاَّ .........
يستثنى من المتماثلين ياء (في يوم ) وواو ( قالوا وهم) لاختلاف المخرجين
.......................
........................... وَأَبِـنْ
فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْ
.......................
لا تدغم اللام في النون والحاء بالهاء ولا الغين في القاف
.......................
........................... وَأَبِـنْ
.......................
سَبِّـحْهُ لا تُـزِغْ قُلُـوبَ فَالْتَقَمْ
(9) بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
بم تمييز بين الضاد والظاء؟
(52) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
وَالضَّـادَ بِاسْـتِطَالَةٍ وَمَخْـرَجِ
مَيِّــزْ مِنَ الظَّاءِ وَكُلُّهَا تَجِي
اذكر الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم
(53-57) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
.............................
........ ........وَكُلُّهَا تَجِي
فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِعُظْمِ الحِفْـظِ
أَيْقِظْ وَأَنْظِرْ عَظْمَ ظَـهْرِ اللَّفْـظِ
ظَـاهِرْ لَـظَى شُوَاظُ كَظْمِ ظَلَمَا
أُغْلُـظْ ظَلاَمِ ظُـفْرِ انْتَظِرْ ظَمَا
أَظْفَرَ ظَنًّا كَيْفَ جَا وَعْظٍ سِوَى
عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَـوَا
وَظَلْـتَ ظَلْـتُمْ وَبِـرُومٍ ظَلُّوا
كَالْحِـجْرِ ظَلَّـتْ شُـعَرَا نَظَلُّ
يَظْلَلْنَ مَحْظُورًا مَـعَ الْمُحْتَظِرِ
وَكُنْتَ فَظًّـا وَجَمِيـعِ النَّظَـرِ
ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
إِلاَّ بِوَيْلٌ هَـلْ ..............
.............. ..............
واستثنى المؤلف { نَضْرَةَ النَّعِيمِ } [المطففين:24] بالضاد لا بالظاء
واستثنى المؤلف ( نضْرَةً وَسُرُورا} [الإنسان:1] بالضاد لا بالظاء
ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
إِلاَّ.............. وَأُولَـى نَاضِـرَهْ
....................
استثنى ( أُوْلَى ) من كلمة ( ناضِرَهْ ) في قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ • إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } [القيامة:22،23] فالأولى بالضاد والثانية بالظاء
ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
...................................
وَالْغَيْظِ لا الرَّعْدِ ............
والغيظ كقوله تعالى { َعضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ } [آل عمران:119].
- ثم قال الناظم ( لا الرعدُ ) أي لا تكون بالظاء بل بالضاد وهي قوله تعالى {وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ } [الرعد:8] بمعنى النقصان
ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
...................................
............وَهُودٍ قَاصِرَةْ
( وهود قاصرة) أي : لا تكون بالظاء بل بالضاد وهو قوله تعالى: { وَغِيضَ الْمَاء } [هود:44] فإن الغيض بمعنى النقصان، ويحتمل: على معنى قاصرة على آيتي الرعد وهود ففيهما بالضاد لا بالظاء
ما معنى قول الناظم ؟
(59) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
وَالحـظُّ لاَ الْحَضِّ عَلَى الطَّعـَامِ
وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي
(الحظ) بمعنى النصيب كقوله تعالى: { أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ } [آل عمران:176].( لا الحضُ على الطعامِ ) أي الحث على الإطعام كما في قوله تعالى: { وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } [الحاقة:34] في سورتي الحاقة والماعون ، وقوله سبحانه وتعالى: { وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } [الفجر:18] في سورة الفجر؛ فإن هذه المواضع الثلاثة فيها ( الحض ) بالضاد لا بالظاء
ما معنى قول الناظم ؟
(59) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:
...............................
وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي
كلمة ( ضنين ) في سورة التكوير من قوله تعالى: {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } [التكوير:24] فيها الخلاف ( سامي ) أي مشهور فقرأت بالضاد والظاء، ( بضنين ) أي: ببخيل ؛ وبالظاء ( بظنين ) أي: بمهتم ، وقد قرأها حفص عن عاصم بالضاد.
الحذر من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور
(60=61) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَ إِنْ تَـلاَقَــيَا الْبَيَـانُ لاَزِمُ
أَنْقَـضَ ظَـهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
يجب بيان الضاد إذا جاورت التاء في كلمة الظاء مع التاء
(60=61) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
..............................
وَصَفِّ هَا جِبَــاهُـهُمْ عَلَيْهِـمُ
ينبغي تخليص الهاء المضمومة لا سيما إذا تكرر الضم
(60=61) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَاضْطُرَ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُـمُ
وَصَفِّ هَا جِبَــاهُـهُمْ عَلَيْهِـمُ
(10) باب الْمِيمِ وَالنُّونِ الْمُشَدَّدَتَيْنِ
إذا وقعت النون المشددة والميم المشددة وجب إظهار الغنة
(62) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِنْ نُونٍ وَمِنْ
مِيــمٍ إِذَا مَا شُـدِّدَا.................
أحكام الميم الساكنة
الإخفاء الشفوي
(62-63) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
......................وَأَخْفِيَنْ
الْمِيـمَ إِنْ تَسْـكُنْ بِغُنَّـةٍ لـَدَى
بَاءٍ عَلَى الْمُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأَدَا
ينبغي الحذر من إخفاء الواو والوفاء عند الباء
قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.
وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفــَا أَنْ تَخْتَفِي
تظهر الميم الساكنة مع باقي الحروف
(64) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَأَظْهِرَنْهَا عِنْـدَ بَاقِي الأَحْرُفِ
...............................
[أ]- أحكام النون الساكنة والتنوين
أحكام للنون الساكنة والتنوين
(65) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَحُكْـمُ تَنْـوِينٍ وَنُـونٍ يُلْفَــى
إِظْهَــارٌ ادْغَـامٌ وَقَلْـبٌ اخْفَا
الإظهار الحلقي
(66) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فَعِنْدَ حَرْفِ الْحَلْقِ أَظْهِرْ.............
...........................
الإدغام بغير غنة
(66) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
..................................... وَادَّغِمْ
فِي الـَّلامِ وَالـرَّا لا بِغُنَةٍ لَزِمْ
الإدغام بغنة
(67) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَأَدْغِمَــنْ بِغُنَّـةٍ فِـي يُومـِنُ
لا يكون الإدغام من كلمة
(67) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
إِلاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيـَـا عَنْــوَنُوا
الإقلاب
(68) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَالْقَلْـبُ عِنْدَ الْبَـا بِغُنَّـةٍ............
......................
الإخفاء الحقيقي
(68) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
كَذَا
لاِخْفَا لَدَى بَاقِي الْحُروفِ أُخِذَا
(11) بـَـابُ الْمَــدِّ وَالْقَصْــرِ
(12)
أنواع المد ثلاثة ( لازم وواجب، وجائز)
(69) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَالْمَـــدُّ لازِمٌ وَوَاجِـبٌ أَتَى
وَجـَـائِزٌ وَهْوَ وَقَصْـرٌ ثَبَتَــا
ما هو المد اللازم ؟
(70) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فَلازِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مـَدّ
سَاكِـنُ حَالَيْنِ
ما مقدار المد اللازم ؟
(70) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
......... وَبِالطُّـولِ يُمَـدّ
المد الواجب المتصل
(71) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ قَبْـلَ هَمْزَةِ
مُتَّصـِـلاً إِنْ جُمِعَـا بِكِلْمَـةِ
المد الجائر ( منفصل، عارض)
(72) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَجَــائِزٌ إِذَا أَتَــى مُنْفَصِلاَ
أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَلاَ
(12) بـَـابُ مَعْرِفَةِ الْوَقْـفِ
ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟
(73-74) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَبَعْــدَ تَجْوِيدِكَ لِلْحُــرُوفِ
لابُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَــةِ الْوُقُوفِ
وَالابْتِــدَا........
..........
ما أقسام الوقف؟
(74-76) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
...............وَهِيَ تُقْسَــمُ إِذَنْ
ثَلاثَـةٌ تَـامٌ وَكَــافٍ وَحَسـَنْ
متى يبتدأ بعد وقف؟
وَهْيَ لِمَــا تَمَّ فِإِنْ لَمْ يُوجَـدِ
تَعَلُّـقٌ أَوْ كَانَ مَعْنـًى فَابْتَدِي
فَالتَّـامُ فَالْكَافِي ............
........
عرف الوقف الحسن؟
............ وَلَفْظًا فَامْنَعَنْ
إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَنْ
ما حكم الوقف القبيح؟
(78) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ
وَلا حَرَامٍ غَيْـرَ مَالَـهُ سَـبَـبْ
(13) بَابُ مَعْرِفَةِ الْمَقْطُوعِ وَالْمَوْصُولِ
ما أهمية العناية بالمقطوع والموصول، والتاءات.؟
(79) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
واعْرِفْ لِمَقْطُوعٍ وَمَوْصُولٍ وَتَــا
فِي مُصْـحَفِ الإِمَامِ فيمَا قَـدْ أَتَى
1- قطع(أن لا) ا
(80-82) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فَاقْطَــعْ بِعَشْـرِ كَلِمَـاتٍ أَن لاَّ
مَـعْ مَلْجـَــأٍ وَلاَ إِلَـــهَ إِلاَّ
وَتَعْبُــدُوا يَاسينَ ثَانـِي هُودَ لاَ
يُشْرِكْنَ تُشْرِكْ يَدْخُلَنْ تَعْلُـوا عَلَى
أن لاَّيَقُولـُـوا لاَأَقـُولَ..................
.................................
2- قطع (إن ما)
(82) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
......................... إِن مّـَا
بِالرَّعْدِ ................
3- وصل (أن ما)
إِن مّـَا
............. وَالْمَفْتُوحَ صِـلْ
4- قطع (عن ما)ا
(82-83) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وعن مَّا
نُهُوا اقْطَعُوا..
...................
5- قطع (من ما)
(83) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
..........اقطعوا. مِن مَّا بِرُومٍ وَالنِّسَا
.......... .......... ..........
موضع الخلاف لـ (من ما)
..........اقطعوا. مِن مَّا .......... ..........
خُلـْفُ الْمُنَافِقِـينَ
6- قطع (أم من)
(83-84) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
مَّنْ أَسَّسَـا
فُصِّلَتِ النِّسَـا وَذِبْحٍ.................
.................
7- قطع (حيث) عن (ما)
(84) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.................. حَيْـثُ مـَا.................
...........
8- قطع (أن لم)
(84) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
...................................
وَأَن لَّمِ الْمَفْتُوحَ
9- قطع (إنَّ ما)
(84-85) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
..............كَسْــرُ إِنَّ ما
الانْعَامَ وَالْمَفْتُوحَ يَدْعُـــونَ مَعَا
وَخُلْفُ الانْفَالِ وَنَحـْـــلٍ وَقَعَا
موضع الخلاف لـ (إنَّ ما)
..............كَسْــرُ إِنَّ ما
.............. ..............
وَخُلْفُ ..........وَنَحـْـــلٍ وَقَعَا
10- قطع (أنَّ ما)
(85) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
..................وَالْمَفْتُوحَ يَدْعُـــونَ مَعَا
وَخُلْفُ الانْفَالِ..............
10- موضع الخلاف لـ (أنَّما)
(85) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
............وَالْمَفْتُوحَ ...............
وَخُلْفُ الانْفَالِ..............
11 - قطع (كل) عن (ما)
(86) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَكُـلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ...............
......................................
11 – موضع الخلاف لـ (كل ما)
(86) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
............... ...............وَاخْتُلِـفْ
رُدُّوا.......................
12 - وصل (بئس) بـ (ما)
(86-87) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.................................... ..........
................ ....... .......وَالْوَصْلَ صِفْ
خَلَفْتُمُونِي وَاشْـتَرَوْا
12 - موضع الخلاف لوصل (بئس) بـ (ما)
(86-87) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
....................................واختلف
......... كَذَا قُلْ بِئْسَمَا ......... .........
خَلَفْتُمُونِي وَاشْـتَرَوْا
13-قطع (في) عن (ما)
(87-88) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فِي مَا اقْطَـعَا
أُوُحِي أَفَضْـتُمْ اشْتَهَتْ يَبْلُوا مَعَـا
ثَانِـي فَعَـلْنَ وَقَعَـتْ رُومٍ كِـلاَ
تَنْزِيلِ شُعَرَا وَغَيْرَ ذِي صِـــلاَ
14- وصل (أين) بـ(ما)
(89) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فَأَيْنَمَا كَالنَّحْلِ صِــلْ وَمُخْتَلِفْ
فِي الظُّلَّةِ الأَحْزَابِ وَالنِّسَا وُصِفْ
14- موضع الخلاف (أين ما)
(89) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فَأَيْنَمَا ............. وَمُخْتَلِفْ
فِي الظُّلَّةِ الأَحْزَابِ وَالنِّسَا وُصِفْ
15- وصل (إن لم)
(90) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَصِـلْ فَإِلَّـمْ هُودَ
16-وصل (أن لن) النافية
(90) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَصِـلْ............... أَلَّـنْ نَجْعَـلاَ
نَجْمَعَ...................
17- وصل (كي لا) النافية
(90-91) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَصِـلْ...............................
....... كَيْلا تَحْزَنُوا تَأْسَـوْ عَلَى
حَــجٌّ عَلَيْـكَ حَـرَجٌ
18 - قطع (عن مَن) الموصولة
(91) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَقَطْعُهُـمْ...........
عَن مَّنْ يَشَاءُ مَنْ تَوَلَّى...........
19- قطع (يوم) عن (هم)
(91) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
........... وَقَطْعُهُـمْ
……………….. يَوْمَ هُمْ
20 - قطع (لام الجر) عن مجرورها
(92) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَمَالِ هَــذَا وَالَّذِيــــنَ هَؤُلا
........................... صِـلْ وَوَهِّلا
21- فصل التاء عن حين:
(92) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
..........................................
تَ حِينَ فِي الإِمَامِ صِـلْ وَوَهِّلا
22 - وصل "وزنوا" و "كالوا" بالضمير"هم"
(93) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
ووَزَنُــوهُمُ وَكَالُوهُمْ صِـــِل
وصل "ال" التعريف و" ياء النداء "، و" ها " التنبيه
(93) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
كَذَا مِنَ الْ وَهَا وَيَا لا تَفْصِلِ
(14) بـَـابُ التـَّـــاءَ اتِ
الكلمة الأولى: مواضع كتابة ] رحمَتْ[ بالتاء المبسوطة
(94) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَرَحْمَـتُ الزُّخْرُفِ بِالتَّـا زَبــَرَهْ
الاعْرَافِ رُومٍ هُـودَ كَافِ الْبَقَرَةْ
الكلمة الثانية ]نعمت[
(95-96) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
نِعْمَتُـهَا ثَـلاثُ نَحْــلٍ ابـْرَهَمْ
مَعًا أَخِيـرَاتٍ عُقُـودُ الثَّانِ هَـمْ
لقمـانُ ثُـمَّ فَاطــِرٍ كالطُّــور
عِمْرَانُ..............
الكلمة الثالثة ]لعنت[. بالتاء المبسوطة
(96) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
....................................
عِمْرَانُ لَعْنــَتَ بِهَا وَالنُّــورِ
الكلمة الرابعة ]امرأت[ بالتاء المبسوطة
(97) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَامْرَأَتُ يُوسُفَ عِمْرَانَ القَصَـصْ
تَحْرِيمُ......................
الكلمة الخامسة: ]وَمَعْصيت [
(97) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.......................................
.......... مَعْصِيَتْ بِقَدْ سَمِـعْ يُخَصْ
الكلمة السادسة: ] شَجَرَت[0
(98) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
شَـجَرَتَ الدُّخَـانِ............
....................................
الكلمة السابعة: ] سُنَّت[
(98) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
........................سُـنَّتْ فَاطِـرِ
كـُلاًّ وَالانْفَـالِ وَحَـرْفِ غَافِرِ
كلمة الثامنة: ]قُرَّت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
قُرَّتُ عَيـنٍ............
................................................
الكلمة التاسعة: ]جَنَّت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
........................ جَنَّـتٌ فِي وَقَعَـــتْ
................................................
الكلمة العاشرة: ]فِطرت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
................................................
فِطْـرَتْ....................................
الكلمة الحادية عشر: ]بقِيَّت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
................................................
............ بَقِيَّـتْ........................
الكلمة الثانية عشر: ]ابْنَتَ[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
................................................
........................ وَابْنَـتٌ............
الكلمة الثالثة عشر: ]كَلِمَتُ[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
....................................
.................................... وَكَلِمَتْ
ما اختلف فيه الْقُرَّاء في قراءتها بالإفراد أو الجمع
(100) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَكُلُّ مَا اخْتُلِـفْ
جَمْــعًا وَفَـرْدًا فِيه بِالتَّاءِ عُرِفْ
(15) بَابُ هَمْزَةِ الْوَصـْـلِ
همزتا الوصل والقطع
أحوال الابتداء بهمزة الوصل مع الأفعال
(101-102) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِنْ فِعْلٍ بِضَم
إِنْ كَـانَ ثَالِثٌ مِنَ الْفِعْلِ يُضَـمْ
وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ............
............................
أحوال الابتداء بهمزة الوصل مع الأسماء
(102-103) =قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
........................... وَفِي
الاسْمَاءِ غَيْـرَ اللامِ كَسْرُهَا وَفِـي
ابْـنٍ مَـعَ ابْنـَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْـنِ
وَامْــرَأَةٍ وَاسْــمٍ مَعَ اثْنَتَـيْنِ
مقدمة عن الوقف
الحذر من الوقف بكل الحركة
(104) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَحَـاذِرِ الْوَقْـفَ بِكُـلِّ الْحَرَكَـهْ
إِلاَّ إِذَا رُمـْـتَ فَبَـعْضُ حَـرَكَهْ
الوقف بالإشمام
(105) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.......................... وَأَشـِــمْ
إِشَــارَةً بِالضَّمِ فِي رَفْعٍ وَضَـمْ
(15) خاتمة الجزرية
(106) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَقَـدْ تَقَضَّـى نَظْمِـيَ الْمُقَدِّمَهْ
مِنـِّي لِقَارِئِ الْقُـرْءانِ تَقْدِمَــهْ
عدد أبيات المقدمة الجزرية 107
(107) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
أَبْيَاتُهَا قَــافٌ وَ زَايٌ فِي الْعَـدَدْ
.........................
من يتقن التجويد يفوز بالسداد
(107) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.........................
مَنْ يُتْقِنِ التَّجْـوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَـدْ