منتدي المركز الدولى


 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   1110
 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   1110
 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الياسمين
عضو فعال
عضو  فعال
وردة الياسمين


انثى الابراج : الجدي عدد المساهمات : 446
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : آآآآخر روقان

 شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   Empty
مُساهمةموضوع: شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي     شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي   Icon_minitime1الثلاثاء 30 ديسمبر - 10:56

شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي

شروط الرقية الشرعية


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المعافي الشافي، والصلاة والسلام على المبعوث بالدواء الكافي، وعلى آله وصحبه وأتباعه أهل النبع الصافي، وبعد:

فالرقية لغةً: هي العلو والارتفاع، نقول: ارتقى؛ أي: علا وارتفع، وشرعًا: هي علاج الأمراض بالقرآن الكريم والذكر، وقد فتح الشرع باب الاجتهاد فيها والتجربة لكونها من الطب؛ فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عنها، فقال: ((لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكن فيه شِركٌ))، وقد وضع الشرع الحنيف لها شروطًا تجعلها مُباحة نافعة مباركة، بعيدة عن الشعوذة والدجل والخرافات، ينبغي لكل راقٍ ومَرقيّ معرفتها؛ ليكون على بينة من أمره.



الشرط الأول: أن يعتقد الراقي والمَرقي أن الشفاء بيد الله وحده لا شريك له، وأن تَسلم الرقية من دعاء غير الله؛ كسؤال الملائكة، والصالحين، والجن، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكن فيه شِركٌ)).



الشرط الثاني: أن تكون الرقية باللغة العربية، وبعبارات مفهومة، والدليل على ذلك الإجماع.



الشرط الثالث: أن تكون الرقية بالقرآن الكريم والذكر، تُقرأ على المريض أو يقرؤها على نفسه، وتُقرأ على الماء فيشرب ويغتسل منه المريض، وعلى الزيوت والعسل، ويباح - أيضًا - أن تُكتب آيات الشفاء والأسماء الحسنى بالزعفران أو مادة طيبة على الإناء، فتُمحى بماء زمزم ويَشربه المريض؛ قال سبحانه: ﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الإسراء: 82]، وقال – أيضًا -: ﴿ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ﴾ [فصلت: 44]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالشفاءين: العسل، والقرآن)).



الشرط الرابع: ألا يدخل فيها مُحرَّم؛ كاللعن، والشتم؛ فعن جابر بن عبدالله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب - أو أم المسيب - وهي ترفرف، فقال: ((ما لك يا أم السائب - أو: يا أم المسيب؟))، قالت: الحُمَّى، لا بارك الله فيها، فقال: ((لا تسبّي الحمى؛ فإنها تُذهب خطايا بني آدم كما يُذهب الكير خبث الحديد)).



الشرط الخامس: ألا تكون الرقية من كافر أو ساحر؛ قال سبحانه: ﴿ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ﴾ [المائدة: 27]، ويجوز أن يَرقي المسلم الكافر؛ لأن الصحابة رَقَوا سيد القبيلة الذي لسعته العقرب، وكان كافرًا، فأقرّهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك.



نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما جهلنا، وأن يجعلنا هداة مهتدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


نسخة ملائمة للطباعة أرسل إلى صديق تعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات

مقالات ذات صلة

مختصر الرقية الشرعية
الرقية الشرعية من القرآن الكريم
الرقية الشرعية من السنة النبوية
إرشادات عامة يجب أن تراعى عند الرقية الشرعية
هل هناك تعارض بين الرقية الشرعية والطب الحديث؟


مختارات من الشبكة

شروط الصلاة ( من المرتع المشبع ) (Cool(مقالة - موقع الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك)
شروط المجتهد مع نماذج من اجتهادات الفقهاء(مقالة - آفاق الشريعة)
شروط الحج(مقالة - ملفات خاصة)
شروط الوضوء(مقالة - موقع الشيخ دبيان محمد الدبيان)
شروط صحة البيع(مقالة - آفاق الشريعة)
شروط الدين المانعة للزكاة(مقالة - آفاق الشريعة)
شروط صلح الحديبية وموقف الصحابة منه(مقالة - آفاق الشريعة)
الشرط المتقدم على العقد(مقالة - موقع أ.د.عبدالله بن مبارك آل سيف)
شروط الفطر بالمفطرات(مقالة - ملفات خاصة)
توحيد الألوهية (9/ 27)(مقالة - آفاق الشريعة)



تعليقات الزوار
ترتيب التعليقات
2- دعوة متكررة
أبو عمر الرياض 25-11-2014 05:55 PM

ما زلت أطالب بتخريج الأحاديث، وذكر حكم الحفاظ عليها إذا كانت خارج الصحيحين. فما هو المانع عند ذكر حديث جابر بن عبدالله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب - أو أم المسيب -...". الحديث أن يقال أخرجه مسلم (2575). وهكذا في بقية الأحاديث المذكورة.
وكذلك حديث:"لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكن فيه شِركٌ"، أن يقال أخرجه مسلم (2200) من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه.
وعند ذكر:"وقال صلى الله عليه وسلم:"عليكم بالشفاءين: العسل، والقرآن". أن يذكر من أخرجه فيقال: أخرجه ابن ماجه (3452) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه. هذا هو المطلب الأول، ثم يأتي المطلب الثاني وهو الحكم على الحديث، فقول الحفاظ النقاد أن الصحيح أنه موقوف عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال الحافظ الدارقطني في "العلل" (5/ 322):"وسئل عن حديث أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: عليكم بالشفائين: العسل، والقرآن.
فقال: يرويه أبو إسحاق واختلف عنه؛
فرواه زيد بن الحباب، عن الثوري، عن أبي إسحاق، مرفوعا.
وقيل: عن زيد بن الحباب، عن شعبة، عن أبي إسحاق، مرفوعا أيضاً.
ووقفه يحيى القطان، وأبو حذيفة، عن الثوري.
وهو الصحيح".
ولذا قال الحافظ الزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف (2/ 228):"وقال الدارقطني في علله الصحيح أنه موقوف".
وقال البيهقي في "السنن الكبرى" (9/ 579):"والصحيح موقوف". وضعفه محدث العصر في "الضعيفة" (1514)وختمه بقوله:"قلت: وبالإضافة إلى الوقف، فإن في المرفوع علة أخرى، وهي عنعنة أبي إسحاق وهو السبيعي، فقد كان مدلسا، ولذلك فالحديث من حصة هذه السلسلة: " الضعيفة"، والله أعلم". وذكرالعلامة المحدث مقبل بن هادي -رحمه الله- في كتابه "أحاديث معلة ظاهرها الصحة" (ص/280) بعد أن ذكر الخلاف في رفعه ووقفه:"فعلم أن الصحيح وقفه، وأن زيد بن الحباب الذي رفعه يعتبر شاذاً". غفر الله لي ولكما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط الرقية الشرعية أبو الحسن هشام المحجوبي و وديع الراضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية
» الرقية الشرعية للأطفال
»  الرقية الشرعية الخاصة بالاطفال
» الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
»  فتاوى العلماء في الرقية الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: