منتدي المركز الدولى


فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس 1110
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس 1110
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه
عضو فضى
عضو فضى
هبه


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس   فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Icon_minitime1الإثنين 30 نوفمبر - 17:30

فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس
الإمام السالمي رحمه الله

فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس
قلع شعرة أو جلدة أو أخرى بعد الوضوء
السؤال :
المتوضئ إذا قلع شعرة أو جلدة حية أو ميتة أو ضرساً أو ظفراً كذلك هل ينتقض وضوؤه بنفس القلع من غير مس لما قلعه ولا خروج دم أم لا ؟

الجواب :

لا ينتقض وضوؤه بذلك لأنه إما أن يكون المنفصل عن جسده طاهراً ولا نقض بذلك اتفاقاً وإما أن يكون نجساً فنجاسته إنما طرأت بعد الانفصال لا قبل فهو حين اتصاله بجسمه لا نقض فيه لأنه بعضه وبعد إنفصاله يكون جزءاً مستقلا بذاته فلا ينقض عليه وضوؤه إلا إذا مسه فإنه ينتقض حينئذ لأنه يكون ماساً لحيته إلا الشعر وما في معناه مما لا حياة له في جسده فلا بأس في مسه حتى بعد الانفصال والله أعلم .
النية في الوضوء، وصلاة المنفرد أمام الجماعة

السؤال :

من توضأ ولم يعقد نية الوضوء لا بقلبه ولا بلسانه هل عليه إعادة وضوئه أم لا ؟ وفيمن جاء لصلاة فوجد الجماعة يصلون في صرح المسجد فدخل داخل
المسجد فصلى منفرداً هل عليه إعادة صلاته أم لا ؟


الجواب :

اختلف في الوضوء بلا عقد نيّة والصحيح عندنا أنه لا يصح إلا بها لقوله " : " إنما الأعمال بالنيات " وعلى هذا فيجب عليه إعادة الوضوء مرة أخرى .
وأما المصلي أمام الإمام فقيل لا بأس عليه في صلاته لأنه لا يصح له أن يصلي معه جماعة وهو قدامه وكل موضع لا تصح فيه الصلاة بصلاة الإمام فصلاة المنفرد فيه على هذا القول جائزة حال إقامة الجماعة. والله أعلم .


إعادة الوضوء للرعاف

السؤال :

من خرج من انفه دم بعد الوضوء هل عليه إعادة وضوئه أم يوضئ أنفه؟ بين لنا مأجوراً إن شاء الله .


الجواب :

إن عليه إعادة في جميع أعضائه لأن مباشرة النجس تنقضه والله أعلم .


صلاة من توضأ واستنشق مع بقاء نجاسة بأنفه

السؤال :

في الأثر أن المتوضىء إذا نسي نجاسة في أنفه أن وضوءه فاسد وإن كانت في فيه فوضوؤه تام أترى لو صلى من نسي النجاسة في أنفه هل عليه إعادة الصلاة إذا ذكر ذلك مع تيقنه زوال النجاسة بالاستنشاق أم تكون صلاته تامة لكونه لم يترك شيئاً من فرائض الوضوء أم القول بالنقض مبني على القول بوجوب المضمضة والاستنشاق ؟


الجواب :

إذا تيقن زوال النجاسة من أنفه بالماء فيخرج في وضوئه قولان : أحدهما التمام والثاني النقص .

أما التمام فمبني على قاعدتين شهيرتين عندهم إحداهما عدم وجوب الاستنشاق عند القائلين به والثانية عدم وجوب النية عند إزالة النجاسة عند القائلين به أيضا .
وأما النقض فمبني على قاعدتين هما عكس هاتين إحداهما وجوب الاستنشاق مع المضمضة والثانية وجوب استحضار النية عند ازالة النجس .

والنقض عندي هو الصحيح لما صح " إنما الأعمال بالنيات " أما ما حكيته عن الأثر من أن المتوضأ إذا نسي نجاسة في أنفه أن وضوءه فاسد وإذا كانت في فيه فوضوؤه تام فلا أعرف وجهه ولا فرق عندي بين ما إذا كانت النجاسة في أنفه وبين ما إذا كانت في فيه ولعل القائل بالفرق بينهما نظر إلى أن الفم من بواطن الجسد والأنف من ظواهره وللنجاسة في بواطن الجسد عندهم حكم يخالف وجودها في ظواهره وعند االتحقيق يظهر لك أن حكم الفم في هذا المقام حكم ظاهر الجسد فلا فرق والله أعلم فلينظر فيه ولا يؤخذ إلا بعدله .


اندراج الوضوء في الغسل

السؤال :

معنى الحديث " من توضا بعد الغسل ليس منا " مرفوع عن ابن العباس .


الجواب :

إن صح الحديث فمعناه أن الوضوء بعد الغسل من الجنابة ممنوع وذلك لأن الغسل من الجنابة يقوم مقام الوضوء فلا يحتاج المغتسل إلى أن يتوضأ بعد الغسل بل يجزئه ذلك الغسل للصلاة وإلى الاجتزاء به ذهب أصحابنا لكنهم لم يبلغوا به إلى رتبة المنع من الوضوء فلعل الحديث مقول فيمن اتخذ ذلك عادة أو قصد خلاف السنة أو نحو ذلك من الوجوه كأن يعتقد لزوم ذلك وهو غير لازم .

وذهب بعض أصحابنا واختاره أبو محمد إلى أن الغسل لا يجزئ عن الوضوء لأن الغسل فرض بنفسه والوضوء فرض بنفسه وفعل أحد الفرضين لا يسقط الآخر والله أعلم .


عدم الاستنجاء لتجديد الوضوء

السؤال :

من انتقض وضوؤه بخارج ريح الدبر وأراد تجديد وضوئه أعليه غسل الفرج ويعيد الوضوء أم يتوضأ لبقية الجوارح ولا غسل عليه ؟ وكذا كلما أراد الوضوء للصلاة وكان قد خرج له ريح قبل الوقت هل غسل عليه في ذلك ؟


الجواب :

ليس عليه من استنجاء . والله أعلم .


الاجتزاء بوضوء الجنابة للصلاة

السؤال :

دليل من اجتزأ بوضوء الجنابة للصلاة، أليس هو لعبادة مخصوصة وهي الاغتسال من الجنابة والوضوء للصلاة لعبادة أخرى كما هو مذهب أبي محمد كيف هذا بذلك ؟


الجواب :

دليلهم على ذلك صريح السنة، وهل تعرف الأحكام إلا من هناك والخطاب بالوضوء عند القيام إلى الصلاة إنما هو متوجه إلى من لم يكن على وضوء، فأما من كان على وضوء فله أن يقوم إلى الصلاة بوضوء، وذلك سواء توضأ لفرض قبلها أو غيره، فإذا حصل الطهر المشروع جازت به الصلاة وإذا فسد جدد، ولهذا ذكرت السنة أشياء توجب الوضوء فيستفاد من ذلك أنه من كان على طهر ولم يطرأ عليه شيء من تلك الأحداث للموجبة للوضوء فهو طاهر شرعا وله أن يتمسك بطهره السابق فيصلى ويتلو ما شاء الله . والله أعلم .

أثر لمس الزوجة، ومس العورة على الوضوء

السؤال :

إذا كان رجل متوضئا ولمسته زوجته بيدها أينقض الوضوء أم لا ؟ والزوج مثلها أفتنا في الجميع .


الجواب :

لا نقض بمس أحد الزوجين الآخر ما لم يكن مس في العورة، فإن مس العورة ناقض ولو كان عورة نفسه إذا مسها من غير حائل، وقد كان رسول الله " يقبل بعض نسائه وهو متوضئ في حديث رواه الربيع وغيره .

وإن كنت تعنى المس في العورة فإن الممسوس من الزوجين لا نقض عليه إذا لم يمكنها من ذلك وإنما النقض على الماس والله أعلم .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس 68d255d1057
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه
عضو فضى
عضو فضى
هبه


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس   فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس Icon_minitime1الإثنين 30 نوفمبر - 17:31

الوضوء عريانا

السؤال :

رجل يتوضأ عُرياناً هل تجوز الصلاة به وإن كان نهاراً ولم يره أحد هل ينعقد وضوؤه أم لا ؟

الجواب :

الوضوء عرياناً مكروه وفي صحته خلاف والله أعلم .


الاكتفاء بالوضوء مع غسل الجنابة

السؤال :

من يُصَلِّي الفرض بوضوء كان توضأ به من الجنابة، هل يجوز له ذلك ؟ وهل تتم صلاته ؟ وإن كان في المسألة خلاف بين لنا الأرجح عندك .


الجواب :

له أن يُصَلّى بذلك الفرض والنفل على قول أكثر المسلمين، وفيه آثار عن بعض الصحابة، وقيل لا يجزئه للصلاة وإليه مال أبو محمد والأول القول المؤيد . والله أعلم .


لا ينتقض الوضوء بالغضب

السؤال :

متوضئ أتاه رجل فأخبره بكلام يغضبه أو تكلم عليه بمثل ذلك فغضب غضباً شديداً ينتقض وضوؤه ؟

الجواب :

إذا لم يعص الله بغضبه فلا بأس عليه في وضوئه والله أعلم .


ترك تطهير مقدار يسير من مواطن فرائض الوضوء

السؤال :
المتوضيء إذا ترك من فرائض الوضوء مقدار الدرهم أو أكثر من ذلك جاهلاً فصلى بذلك الوضوء، أتلزمه الكفارة أم له رخصة ؟

الجواب :

أما الزائد عن قدر الدرهم فما دونه ففيه ترخيص لبعض المسلمين، وقيل لا يرخص له في ترك شيء من أعضاء الوضوء وهو الصحيح عندى، لأن رسول الله " قد شدد في الأعقاب وبطون الاقدام التى يقصر عنها الوضوء والله أعلم .


الاغتراف أو الترطيب لمسح الممسوحات

السؤال :

المتوضيء إذا توضأ فغرف لرأسه غرفة عمته كله أتجزئه أم لا تجزئ الواحدة دون الثلاث، وكذلك الأذنان والرقبة تجزئهما إذا عمتهما أم هى تجزئ عند الضرورة دون غيرها ؟ أفتنا .

الجواب :

الرأس لا يغرف له وإنما ترطب له اليدان فقط، والمعنى أنه لا يحمل له ماء إلا ما علق باليد من الرطوبة لأن المشروع مسحه لا غسله، وكذلك الأذنان والرقبة .

واختلفوا في الممسوح من الرأس وما بعده فقيل يجزئه مسحة واحدة وهو قول المغاربة من أصحابنا والحنفية من قومنا، وقيل لا يكون مؤديا لتمام السنة فيه عند الاختيار إلا بثلاث مسحات، ومن اقتصر فيه على الواحدة فهو كمن اقتصر في المغسول على الواحدة وهو قول المشارقة من أصحابنا وعليه بعض قومنا والله أعلم .


ثج الماء على الجوارح في الوضوء

السؤال :

من يثج الماء على جوارحه أيتم وضوءه أم لا ؟ وكذلك صلاته تامة بذلك الوضوء أم فاسدة كان جاهلاً بذلك أو متعمدا أم المتعمد أشد من الجاهل .

الجواب :

يكره له ذلك، وأما الوضوء والصلاة فلا يفسدان بذلك والمتعمد أشد والله أعلم .


ترتيب الوضوء ودعاؤه والتسمية

السؤال :

المتوضيء إذا لم يحسن ترتيب الوضوء، أتتم صلاته بذلك الوضوء أم لا ؟ وكذلك إن كان لم يحسن اللفظ ويحسن ترتيب الوضوء ويسمي الله على كل جارحة أيجزئه ذلك أم لا ؟

الجواب :

عليه أن يتعلم أمر دينه، وأمَّا صلاته فلا تفسد بترك ترتيب الأعضاء .

وأما اللفظ على الوضوء فلا تعلم أن عليه لفظا لازما وإنما يستحب له الدعاء استحبابا .

وأما اسم الله فإنه يؤمر أن يذكر اسم الله عند أول وضوئه فقط وليس عليه ذلك عند كل عضو والله أعلم .


تعليم من لا يحسن الوضوء

السؤال :

المتوضىء إن لم يأت بالوضوء على قاعدته، وبقربه رجل أعرف بقاعدة الوضوء منه والرجل لم يدر أن ذلك المتوضئ أراد بوضوئه صلاة واجب أو فرض أيلزمه اعلامه أم لا ؟ أرأيت إن كان الرجل يدري بأنه يتوضأ لفرض اعلامه له مستحب أم واجب ؟ وإن كان يخاف منه تقية اينحط عنه اللازم ؟ أفتنا .

الجواب :

إذا رآه لا يحسن الوضوء لزمه أن يعلمه، وإن كان لا يقبل النصح والتعليم لا يلزمه، ولا خير فيمن لا يقبل والله أعلم .


ترك جارحة من الوضوء فرضا أو غيره

السؤال :

من توضأ ونسي جارحة من غير الفرائض، ثم صلى بذلك ما شاء الله من الصلوات من فرض وغيره ثم نسى جارحة، أعليه إعادة الوضوء والصلاة إن لم يسبغ جارحة وحدها ويعيد صلاته أم لا عليه إعادة وضوئه ولا صلاته أم كيف ؟

الجواب :

إن كانت الجارحة ليست من فرائض الوضوء بل من سننه أو فضائله فإنه يعذر بالنسيان، ولا بدل عليه في صلاته ويعيد وضوءها إن ذكر قبل الصلاة، ولا يلزمه إعادة الوضوء كله، وإن كانت من الفرائض فعليه أن يعيد صلاته بعد أن يتوضأ لها والله أعلم .


الوضوء مرة مرة لقلة الماء

السؤال :

المتوضئ إذا لم يجد من الماء ما يكفي جميع جوارحه فمسح بذلك الماء جوارحه لكل عضو مسحة فكملت أعضاؤه وفرغ الماء أيجزيه إذا صلى بذلك الوضوء فرضاً أو غيره، أتتمّ صلاته على هذه الصفة أم لا ؟ أرأيت إن كان الماء قليلا وأراد منه استنجاء وهو لم يكف للوضوء وللاستنجاء أيستنجي به ويترك الوضوء أم يتيمم للنجاسة ويتوضأ بالماء للصلاة ؟ أفتنا .

الجواب :

ما عليه أن يتيمم في الحالة الأولى بل يجزئه ما صنع، وأما الحالة الثانية فقيل يستنجي بالماء ويتيمم للوضوء وقيل بل يتيمم عن النجاسة ويتوضأ بالماء والله أعلم .


هل على المتوضى اعادة غسل ما حكه فظهر بياض

السؤال :

المتوضىء إذا حك في موضع وضوئه حتى بان هناك بياض أيحتاج أن يرطبه بماء أم لا ؟ وإن صلى به من غير أن يرطبه أعليه بأس أم لا ؟

الجواب :

إن بله فحسن، وإن لم يبله فلا شيء عليه والله أعلم .


نسيان عضو والعود إليه قبل الجفاف

السؤال :

المتوضئ إذا نسى عضوا من أعضائه فحفظ قبل أن يجف الوضوء يبتدئ بالوضوء من أوله أم يمسح ذلك العضو وحده ؟ أرأيت إن جف وضوؤه مثل الأول أبينهما فرق ؟ فَرِّق لنا كل مشكل .

الجواب :

يوضئ ذلك العضو فقط وإن ذكر بعد أن جفّ وضوؤه ففيه خلاف قيل يعيد وضوءه كله وقيل تجزئه جارحته والله أعلم .


أثر المعصية عمدا أو خطأ على الوضوء

السؤال :

المتوضئ إذا نظر فخذ رجل من أعلى الركبة أو نظره من أسفل السرة وسواء العمد والخطأ، وكذلك إذا نظر امرأة من غير الوجه والكفين خطأ أعليه نقض لوضوئه . اكشف لنا كل مشكل .

الجواب :

نظر العورة من الرجال والنساء عمداً معصية، والمعصية قيل تنقض الوضوء، وقيل لا . وأما الخطأ فلا ينتقض والله أعلم .


أثر فرقعة الأصابع وقلع الشعر على الوضوء

السؤال :

المتوضئ إذا نقع ظهره أو أصابعه وهو جاهل أو ناس، وكذلك إذا انقلعت شعرة من لحيته أو من أهداب عينيه أعليه نقض أم لا ؟

الجواب :

لا نقض عليه بهذا كله، ويكره له تكسير الأصابع وتنقيع الظهر ويحرم عليه التعمد لقلع شعر اللحية أو الحاجب، ولا بأس عليه بالخطأ والله أعلم .


أثر التجشؤ على الوضوء

السؤال :

المتوضئ للصلاة ويتدرع ويحس حرقة في حلقه ولكن لم يخرج الطعام إلى فمه ينتقض وضوءه أم لا ؟

الجواب :

لا ينتقض وضوؤه بذلك واستجب له بعض أن يتوضأ إذا أحسّ مثل ذلك والله أعلم .


لا ينتقض بالنظر إلى العورة خطأ

السؤال :

المتوضيء إذا سبق نظره إلى عورة إنسان خطأ ولم يتبع النظرة الأولي بثانية عمداً اينتقض وضوؤه أم لا ؟

الجواب :

لا ينتقض بذلك وضوؤه والله أعلم .


انتقاض الوضوء بمباشرة النجس

السؤال :

من خرج من أنفه دم بعد الوضوء هل عليه إعادة وضوئه أم يوضئ أنفه ؟ بين لنا مأجوراً إن شاء الله .

الجواب :

إن عليه إعادة الوضوء في جميع أعضائه، لأن مباشرة النجس تنقضه والله أعلم .


اشتراط عقد النية في الوضوء

السؤال :

ما تقول فيمن توضأ ولم يعقد نية الوضوء لا بقلبه ولابلسانه، هل عليه إعادة وضوئه أم لا ؟ وفيمن جاء لصلاة فوجد الجماعة يصلون في صرح المسجد فدخل داخل المسجد فصلىمنفرداً هل عليه إعادة صلاته أم لا ؟

الجواب :

اختلف في الوضوء بلا عقد نيّة والصحيح عندنا أنه لا يصح إلا بها لقوله " : " إنما الأعمال بالنيات " وعلى هذا فيجب عليه إعادة الوضوء مرة أخرى .

وأما المصلى أمام الإمام فقيل لا بأس عليه في صلاته لأنه لا يصح أن يصلى معه جماعة وهو قدامه، وكل موضع لا تصح فيه الصلاة إلا بصلاة الإمام فصلاة المنفرد فيه على هذا القول جائزة حال إقامة الجماعة والله أعلم .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس 68d255d1057
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الوضوء/فتاوى الطهارات / النجاسات / الحيض / النفاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه الطهارة - الحيض - النفاس - الاستحاضة.
» صلاة المرأة إذا طهرت من الحيض أو النفاس
» ماهي الصلوات التي تجب على المرأة قضاءها بعد طهرها من الحيض او النفاس؟
»  مجموعة فتاوى النساء في الطهارة الحيض و رمضان تجيب عنها د:سعاد صالح
» الطهارة - الحيض - النفاس - الاستحاضة. لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: