أسئلة وأجوبة - للشيخ : ( عبد الرحيم الطحان )
أسئلة وأجوبة - للشيخ : ( عبد الرحيم الطحان )
أسئلة وأجوبة - للشيخ : ( عبد الرحيم الطحان )
أسئلة وأجوبة - للشيخ : ( عبد الرحيم الطحان )
أسئلة وأجوبة - للشيخ : ( عبد الرحيم الطحان )
حكم ترك الدراسة في كلية الشريعة وأصول الدين بحجة الإدمان على الدخان
السؤال: هل يحق لمن يدخن وهو يدرس في الشريعة وأصول الدين ولا يقدر على تركه أن يواصل الدراسة أو يتركها؟
الجواب:
إذا كان في حق الطالب فالأمر أوسع، طالب مبتلى بأمر نسأل الله العافية من سخطه وغضبه، طالب مبتلى بمعصية من المعاصي وأنه يشرب الدخان، ولا خلاف في تحريمه وهو من الكبائر عند ذي الجلال والإكرام، وإذا كذلك فماذا يفعل؟ مبتلى بمعصية، فهل يترك طلب العلم لأجل هذه المعصية؟! فنقول: لا، لعل الله جل وعلا يلقي في قلبه في يوم من الأيام الهداية، ويستمع لكلمات فيتأثر بها وينتفع، وهذا يحصل بكثرة، وأعلم كثيراً وكثيراً ممن كان يدخن أو يحلق لحيته أو يقتني جهاز الفساد -جهاز التلفزيون- أو غير ذلك من البلايا التي كان يعكف عليها، فعند سماعه بعض كلام الناصحين وقع هذا الكلام في قلبه فعاهد الله على ترك هذا، الأعرف لا أقول واحداً بل جماعات، فهذا لا نقول له: اترك الخير لما أنت متلبس به من خصال الشر، إنما نقول له: الجأ إلى ربك جل وعلا في أن يُلقي في قلبك كراهية ذلك، وافطم نفسك، وحاول أن تشغل نفسك بذكره وبالطاعات لتغفل ولتبتعد عن هذه الخصلة الذميمة.
حكم الصلاة بالثياب والسراويل القصيرة الشفافة
السؤال: كثير من الناس في الصلاة يلبسون الثياب البيض والسراويل القصيرة، فما حكم الصلاة فيها؟
الجواب:
الثوب إذا كان شفافاً تبدو منه البشرة -أي: بشرة العورة التي هي من الركبة إلى السرة- فالصلاة لا تصح، وهذا موجود بكثرة في هذه الأيام من قِبل الناس، يصلى بثياب شفافة وسراويل قصيرة لمنتصف الفخذين، فيظهر لون البشرة من فوق الثياب، وأحياناً ترى الشعر إذا كان على الفخذين شيء من الشعر، فهذا لا تصح الصلاة به؛ لأنه ينبغي أن تستر العورة بثياب لا تشف ولا تصف، أي: لا تشف عن لون البشرة وتعطي لونها، فهذا كاسيات عاريات كما قال النبى عليه الصلاة والسلام، فهو في الظاهر يلبس كسوة، ولكنه عند الله عار، وفى الحقيقة عار، ولا يجوز أيضا أن يصلى الإنسان بثياب ضيقة تجسد العورة وتظهر معالمها، فإذا صلى بثوب شفاف فالصلاة باطلة، وأئمتنا كانوا يقولون: من رق ثوبه رق دينه, والثياب الرقيقة ليست هذه من صفة الرجال الكاملين، إنما هي من لباس المخنثين، فينبغي على المسلمين أن يحذروها وخاصة طلبة العلم.
الفرق بين الفلاسفة والمتكلمين وحكم كل منهما
السؤال: ما الفرق بين الفلاسفة والمتكلمين؟ وهل من الفلاسفة والمتكلمين أحد من أهل السنة والجماعة؟
الجواب:
الذي يظهر والعلم عند الله أنه يقصد بالفلاسفة: الذين يبحثون في أمور المغَيَّبات، وفى أمور ما وراء هذا الكون، أي: عن الإله العظيم عن طريق عقولهم وأوهامهم وخرافاتهم وآرائهم، هذه الفلسفة. وأما علم الكلام فيقصد به: البحث فيما دلت عليه الأدلة الشرعية حسب الأدلة العقلية، فهنا يقصر بحثه في دلالة الشرع حسب علم الكلام، فهو فرع من الفلسفة, والفلسفة لا يتقيد بشريعة أو غيره، بل يبحث بحثاً حراً على تعبيره يؤديه إلى إثبات إله على كيفية من الكيفيات، فهذا يقال له: علم الفلسفة، وأما علم الكلام فيقيد نفسه بهذه الشريعة، ويريد أن ينصر الشريعة بزعمه بقواعد من علم الكلام اخترعها، هي محدثة، يترتب عليها محذورات كثيرة، ولكن هو في زعمه أن ما فهمه هو الذي دلت عليه نصوص الشريعة، فقواعده تدور حول نصرة الشريعة وحسب ما فهمه من الشريعة، وأما ذاك لا تقيد له بشريعة ولا بغيرها.
وأما الفلاسفة فليسوا من المسلمين فضلاً عن أن يكونوا من أهل السنة والجماعة؛ لأننا قلنا: يبحثون في المغيبات بعقولهم، من الله فما دونه من أمور المغيبات، فيؤديهم بحثهم بعد ذلك إلى إثبات الملائكة أو لا على حسب ما يتوصلون ولا دخل بذلك في نصوص شرعية، ويؤديهم بحثهم إلى أن الجن يوجدون أم لا؟ هذا على حسب بحثهم، فلا يعولون في إثبات أو نفي على نص شرعي، ومن أراد أن يجمع بين الفلسفة والإسلام كمن أراد أن يجمع بين الشيوعية والإسلام، وكما أنهما لا يجتمعان فلا تجتمع الفلسفة مع الإسلام. وأما علم الكلام فليس من يعالج هذا العلم من أهل السنة والجماعة قطعاً إذ ما خرج عن حضيرة الإسلام إذا لم يصل إلى بدع مكفرة، ورحمة الله على الإمام الشافعي عندما كان يقول: لو يعلم الناس ما في علم الكلام -أي: من المفاسد والشناعات والضلالات- لفروا منه كما يفرون من الأسد. وكان يقول: حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويقال: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على علم الكلام. وعلم الكلام الذي اخترعوه وأرادوا أن يقرروا به كما قلنا شريعة الله باصطلاحات أحدثوها من جوهر وعرض وحيز وجسم وغير ذلك ليس من روائه إلا المضرة، وعلوم الشريعة ينبغي أن تأخذ على حسب ما سار سلفنا الصالح رضوان الله عليهم، وهذه الاصطلاحات التي اخترعوها وجعلوها حكماً ترد عليهم ليس من روائها إلا الخلط والتضليل، كما قال من دخل في علم الكلام ثم رجع عنه وهو الغزالي ، يقول في إحيائه في الجزء الأول: وأما علم الكلام فقد يُظن أن فائدته كشف الحقائق على ما هي عليه، وهيهات هيهات أن يصبح علم الكلام بهذا المطلب الشريف، فليس فيه إلا التخليط والتضليل.
وهذا إذا سمعته من محدث ربما ظننت أن الناس أعداء لما جهلوا، يعنى: أن هذا المحدث يذم علم الكلام؛ لأنه لا يدرى حقيقته، فاسمع هذا ممن خبر الكلام ثم قلاه بعد الخبرة، وتغلغل فيه إلى منتهى درجة المتكلمين، وجاوزه إلى علوم أخرى.ولما وضعوا لفظ الجوهر والعرَض قالوا: الله لا جوهر ولا عرض، وليس يحويه مكان ولا تدركه العقول جل وعلا، ماذا يؤدي هذا؟ يؤدي إلى أن الله معدوم، ما هو الجوهر؟ قلنا الشيء الذي له جرم ويقوم بنفسه. والعرض يقوم بغيره، قالوا: والله ليس بجوهر ولا بعرض، لا قائم بنفسه ولا قائم بغيره، وليس يحويه مكان لا فوق ولا تحت ولا شمال ولا أمام ولا وراء، ولا داخل العالم ولا خارج العالم، هذا ليس الحي القيوم، هذا المعدوم، ولذلك ضيعوا الإله بهذه القواعد التي أرادوا بها نصرة الشريعة على حسب زعمهم، فالذين يتعاطون علم الكلام ليسوا من أهل السنة والجماعة، والذين يتعاطون علم الفلسفة ليسوا من أهل الإسلام، وعلم النفس علم يلتحق بعلم الفلسفة لا بعلم الكلام، ولذلك هم أخبث من الشيطان عند ربنا الرحمن، وهؤلاء هم تلاميذ إبليس الذين زادوا بالخبث عليه، وصار قائلهم يقول: وكنت امرأ من جند إبليس فارتقىبي الحال حتى صار إبليس من جندي فلو مات قبلي كنت أحسن بعدهطرائق فسق ليس يحسنها بعديوهكذا الآن علماء النفس بهذا الكلام المنمق والمزخرف والمزين ينافون شريعة الله من أولها لآخرها، وما يعادي الآن شريعة الرسل أحد أشد من علماء النفس، بشعارات ملتوية، وعبارات مزركشة، ولعل الله جل وعلا يأذن لنا أن نتكلم على مفاسد هذا العلم في محاضرة طويلة نستعرض ما فيه من هوس، وننقد بعض كتبه ككتب الكوسي وغيره الذين لا زالوا على قيد الحياة، وكتابه أسس الأسقام النفسية الذي يسميه بـ(أسس الصحة النفسية) وغيرها من الكتب للذين يسيرون على هذا المسلك.
مدى صحة قصة وأد عمر لابنته في الجاهلية واتخاذه صنماً من تمر
السؤال: ما صحة الرواية التي تقول: إن عمر بن الخطاب كان يتخذ صنماً من تمر في الجاهلية فإذا جاع أكله؟
الجواب:
ما أعلم صحة هذه الرواية التي تقول: كان لـعمر بن الخطاب صنم من تمر يأكله عندما يجوع، وكذلك أنه وأد ابنته، وقد سمعت هذا من عدد من الشيوخ وما وقفت عليه في كتاب.
حكم قراءة طالب العلم للشعر المحتوي على ألفاظ البذاءة بعد العشاء
السؤال: ما رأيك في من هو طالب يحفظ بعد العشاء فقرأ بعض الشعر الذي فيه بذاءة؟الجواب: إذا كان يقرأ هذا لأجل نقده وبيان ما فيه من المفاسد فلا حرج في ذلك أيضاً، يعني: لو كان الإنسان يسمر بعد العشاء في مصالح المسلمين، ويستعرض المفاسد التي تدرك الأمة وكيف سنعالجها، وفي ضمن ذلك حكاية وأشياء منكرة، إنما كيف سنعالجها؟ لا حرج في ذلك إن شاء الله، إنما هو ما يقول هذا من نفسه من باب الترنم والتلذذ.
توجيه قول ابن حزم في الغناء
السؤال: ما الحكم في قول ابن حزم في الغناء؟
الجواب:
الإمام ابن حزم ما يبيح الغناء بهذا الوجه، ما يبيح الغناء الذي بهذا الوصف، هذا ما يبيحه أحد يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، والغناء: كلام موزون فيه تكسر وتخنث وترقيق وتمطيط وفيه فحش. ولا يجوز للإنسان التكلم بالفحش والتشبه بالنساء والتغزل بهن في كلام عادي دون شعر، ففي الشعر من باب أولى، وهذا الغناء الذي ذكرته لا خلاف في تحريمه، أما بعد ذلك هم يبيحون نوعاً من الشعر الذي كانت تسميه العرب الحداء، وهي الأشعار التي تقال لترويض الإبل وحثها على السير وما شاكل هذا، وهذه أشعار الكرم أو أشعار التحدث بالمفاخر، فهذا أمر آخر، إنما الغناء كلام موزون مكسر يقال بتكسر وتخنث وترقيق وتمطيط، وفيه فحش وخناء، كما هو الحاصل في الإذاعات وفي وسائل الإعلام فهذا لا يقول: إنه حلال، سبحان ربي العظيم، لم نقل: إنه حلال بهذه الطبيعة، وهذا لا يبيحه إلا من ختم الله على قلبه، إنما هذا نوع آخر له حكم آخر.
نصيحة لمن ابتلي بمعصية اللواط
السؤال: ابتلي بمعصية اللواط ومقدماته، وكل محاولات الخلاص منه تفشل، فما نصيحتكم له؟
الجواب:
يا إخوتي الكرام! هذا أشنع معصية على وجه الأرض يبتلى بها الإنسان، وما فعلتها أمة من الأمم قبل أمة قوم لوط، وقد علمتم ما فعل الله بهم، جعل ديارهم عاليها سافلها، وأمطر عليهم حجارة من سجيل، ولذلك كان المعتمد فيمن فعل هذه الجريمة كفاعلاً أو مفعولاً به أنه يقتل؛ لما ثبت في المسند والسنن الأربعة لـابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به )، وهذا مذهب المالكية قولاً واحداً سواء كان محصناً أو بكراً.
حكم تسمية هيئة الأمم المتحدة بالأمم الملحدة رغم انضمام الدول الإسلامية إليها
السؤال: نسمعك تقول يا شيخ: هيئة الأمم الملحدة في بعض محاضراتك وهناك دول إسلامية داخلة في هذه الهيئة.. هيئة الأمم المتحدة، فما هو جوابك عن هذا جزاك الله خيراً؟
الجواب:
إذا أباحت الدول الإسلامية التي رعاياها إسلامية الخمر فهل لا يجوز أن نقول: إن الخمر حرام؟! إخوتي الكرام! في بعض بلدان المسلمين خطب خطيب الجمعة وقال: إن الزنا حرام، فبعد انتهائه من الخطبة أخذ إلى المعتقل، قال: لم؟ قالوا: لم تقول: إن الزنا حرام؟ قال: وعندكم شك في هذا؟ قال: هذه من المسائل الاجتماعية تعالجها الدولة فلا دخل لك فيها! نعوذ بالله من هذا الكفر. إذا كان بيت الله لا يعالج جميع شئون الحياة، فمن الذي سيعالج؟ بيت الله تبحث فيه القضايا الاجتماعية والسياسية وأمور الأمن وأمور الخيانة، وحاضر العالم، وماذا سيصير إليه، فهذا نور الله وهداه: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ [النور:36]، فإذا كان الدول أجمعت على ضلال في هذا الوقت، وانضمت إلى هذه الهيئة الآثمة الخبيثة فهل معنى هذا لا نقول: إنها هيئة أمم ملحدة؟! هيئة الأمم المتحدة تحتكم إلى أي شيء؟ إلى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام؟! لا، الناس إذا عندهم كرامة وقدر لا يجوز لهم أن ينضموا إلى هذه الهيئة وإن لم يكونوا مسلمين؛ لأن هذه فيها امتهان للبشرية، فيها حق الفيتو، والاعتراض على كل قرار لخمس دول، مندوب روسيا الذي هو أخبث من الشيطان عندما يكون جالس في زاوية في هيئة الأمم الملحدة وتجمع دول الأرض بأسرها على قرار لا يقول بلسانه: لا أوافق، بل بأصبعه فقط يقول: هذا القرار مرفوض، انتهى، شطب عليه. من عنده كرامة لا يجوز له أن ينضم لهذه الهيئة فضلاً عن كونه مسلماً يحكم شريعة الله جل وعلا في هذه الحياة.فإذا قيل لنا: إذا اعتزلناهم سيأتينا بلاء؟! نقول: معنا رب الأرض والسماء، فمهما عظمت قوة أمريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا ودول الأرض، مهما عظمت فالله جل وعلا أعظم وأعظم، سيأتيهم من حيث لا يحتسبون وهو على كل شيء قدير، إنما يحتاج لقلوب طاهرة، لا لقلوب خبيثة، قال الله فيها: فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ [المائدة:52].إخوتي الكرام! المقصود الآن من هذه المنظمة في الأرض الحيلولة بين المسلمين وبين الإسلام، ولذلك إذا وجدوا انتعاشاً في مكان ما بذلوا ما في وسعهم وصبوا جميع ما في جعبتهم للقضاء على المسلمين في ذلك المكان؛ خشية أن يصحو الإسلام، فإذا صحا الإسلام سيهز ويدمر عروش الكفار اللئام بعد ذلك، ولذلك يعلمون ما وراء الإسلام، وراءه الرحمن الذي إذا قال للشيء كن فيكون، فأنشئت هذه الهيئة أصالة للحيلولة بين المسلمين وبين الإسلام.
مدى صحة حديث: (من قرأ بيت شعر بعد صلاة العشاء لم تقبل له صلاة تلك الليلة)
السؤال: ما مدى صحة الحديث: ( من قرأ بيت من الشعر بعد صلاة العشاء )؟
الجواب:
هذا الحديث رواه الإمام أحمد عليه رحمة الله في غالب ظني في حكم الغناء، والحديث حكم عليه بعض العلماء بالوضع كـابن الجوزي ، وهذا من تسرعه وتهوره، وقد رد عليه أئمتنا كـالحافظ ابن حجر في القول المسدد في الذب على المسند، والحديث ما فيه إلا قزعة بن سويد ، وفيه كلام يسير، والحديث إن شاء الله له شواهد كثيرة تؤيده ويرتقي لدرجة القبول، وهو في درجة الحسن، وقد نص عدد من الأئمة على ذلك: ( من قرأ بيت شعر بعد صلاة العشاء الآخرة لم تقبل له صلاة تلك الليلة ).ويقصد ببيت الشعر: الذي فيه هجاء، وفيه فخر، وفيه فحش وخناء، وبذاءة، ووصف للخمور والفجور، أما إذا قرأ بيت شعر فيه تعظيم لله، وغير ذلك من الأمور الحسنة فنقول: الشعر كلام حسنه حسن، وقبيحه قبيح، فلا حرج بأن يقول الإنسان شعراً محموداً، إنما الحرج أن يقول هذا الشعر المذموم. وكان قال لي بعض الإخوة الذين يتعاطون الشعر: هذا الحديث إذا صح فهذا عندي من علامات النبوة. لا يقول: إنني مرتاب، لا، بل يقول: أنا على بينة، وأن محمداً عليه الصلاة والسلام رسول الله، إنما عندي هذا زيادة علامة، قلت: كيف؟ قال لي: الشعر والخيال والخرافات لا تفتح على الشعراء إلا بعد العشاء، وهذا شاعر، وكان أشعر واحد هنا في أبها، يقول: إذا صح هذا الحديث فهذا عندي لما أعلمه من صنعتي من علامة نبوة النبي عليه الصلاة والسلام؛ لأنه الشعراء لا يفتح عليهم الهذيان ولا تتنزل عليهم الشياطين إلا بعد العشاء.
يتبع
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗