منتدي المركز الدولى


ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ 1110
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ 1110
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:27

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟


ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ %D9%85%D8%A7_%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%A8

الحكم الشرعي في اقتناء الكلاب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
ما يتعلق بشأن المسألة المطروحة فيمكن تقسيمها على النحو التالي :

القسم الأول : نجاسة الكلب : ذهب جماهير أهل العلم على القول بنجاسة الكلب .

الدليل : أنه صلى الله عليه وسلم دعي إلى دار قوم ، فأجاب ، ثم دعي إلى دار أخرى فلم يجب ، فقيل له في ذلك ، فقال : ( إن في دار فلان كلباً ) ، قيل له : وإن في دار فلان هرة ، فقال : ( إن الهرة ليست بنجسة ) . [ رواه الدارقطني والحاكم ] . فدل هذا الحديث على أن الكلب نجس .

القسم الثاني : المسألة في نصوص الفقهاء :

نظر الفقهاء إلى مسألة اقتناء الكلاب من وجهتين :

1- اقتناء الكلاب لمنفعة : اتفق الفقهاء على جواز اقتناء الكلاب التي تتخذ للصيد والماشية والزرع . [ المغني : 6/356 , مجموعة الفتاوى 32/162 , المجموع : 9/221 ] .


الدليل :

أ- قال الله تعالى : { يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علّمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علّمكم الله ..} . [ المائدة:4 ] .

التعليق : قال الإمام القرطبي – رحمه الله تعالى – في [ الجامع لأحكام القرآن 6/50 ] : " دلت الآية على جواز اتخاذ الكلاب واقتنائها للصيد " .

ب- عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما –  قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اقتنى كلباً -إلا كلب صيد أو ماشية- فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان ) ، قال سالم : وكان أبو هريرة يقول : أو كلب حرث ، وكان صاحب حرث " . [ متفق عليه ] .

منافع أخرى للكلب :


أ- قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى – : وفي جواز إيجاده لحفظ الدور والدروب وجهان مشهوران ، ذكرهما المصنف بدليلهما أصحهما : الجواز . [ المجموع : 9/ 221 ] .

- سئل هشام بن عروة عن الكلب يتخذ للدار فقال : لا بأس به إذا كانت الدار مخوفة. [  فتح المالك بتبويب التمهيد على موطأ الإمام مالك : 10/ 308  ] .

- الحراسة ويقصد بها : حراسة البيوت ، وحراسة الحقول ، وحراسة المصانع ، وحراسة السفر ... وغيرها . [الأطعمة والذبائح في الفقه الإسلامي : 283 ] .    

ب- قال د. حسام الدين عفانة – حفظه الله تعالى – : يجوز اقتناء الكلاب في البيوت لحاجة نافعة ككلاب الصيد والحراسة وكذا الكلاب التي تستعمل في الكشف عن المخدرات والكشف عن اللصوص والمتفجرات واتباع الأثر ونحوها فيصح اقتناؤها.  [ يسألونك : 4/ 226 ] .



تنبيهات يجدر الإشارة إليها في حالة اقتناء الكلاب لمنفعة :

إن الإسلام حث على الرفق بالحيوانات حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عذِّبت امرأة في هرة أوثقتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ) . [ متفق عليه ] .

لذلك كان لا بد أن ننبه إلى العناية بهذا الحيوان في حالة اقتنائه لمنفعة وهي إطعامه وإسقاؤه وجعله في مأوى وتقييده  بسلسلة حتى لا يؤذي ولا ينجّس , عدم ضربه ووسمه , عدم خصائه , عدم إعيائه إعياءً مبالغاً فيه ... عدم تحقيره ولعنه .. عدم التحريش بين الكلاب للعراك , عدم تربية البهيم الأسود .

2. اقتناء الكلاب لغير منفعة : لا يجوز اقتناء الكلاب لغير منفعة .

أ- قال الإمام ابن قدامة – رحمه الله تعالى – : " ولا يجوز اقتناء الكلب إلا كلب صيد أو كلب ماشية أو حرث " .  [المغني : 6/ 356 ] .

ب- قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى – : " قال الشافعي والأصحاب : لا يجوز اقتناء الكلب الذي لا منفعة فيه ". ( المجموع : 9/ 221 ] .

وقال أيضاً : " أما اقتناء الكلاب فمذهبنا أنه يحرم اقتناء الكلب بغير حاجة " . [ شرح صحيح مسلم: 10/ 236 ] .

ت- قال الإمام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – : " ... لم يبح اقتناء الكلب إلا لضرورة لجلب منفعة كالصيد أو دفع مضرة عن الماشية والحرث " . [ مجموعة الفتاوى : 32/ 162 ] .

أدلتهم :

1- عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اقتنى كلباً – إلا كلب صيد أو ماشية –  فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان ) ، قال سالم : " وكان أبو هريرة يقول : أو كلب حرث ، وكان صاحب حرث ". [ متفق عليه ] .

التعليق : فدل الحديث على أن إمساك الكلب يؤدي إلى نقصان عمل الممسك لها ، فكأن إمساكها إثم ، لأنه لا ينقص الأجر إلا الإثم ، وذلك بنقص قيراط عن كل يوم عقوبة له على ما فعله من إمساكها ، وفي رواية : ( انتقص من أجره قيراط ) .

2- عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال : " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها وقال : ( عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فإنه شيطان  ) . [ رواه مسلم :  كتاب المساقة : باب الأمر بقتل الكلاب وبيان نسخه ] .

القسم الثالث : الحكمة في النهي عن اقتناء الكلاب :

إلحاق الأذى بالمارين وترويع الناس , .ينبح الضيف , ويروع السائل ,امتناع دخول الملائكة للبيت , أن بعضها شياطين , لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها فربما يتنجس الطاهر منها.  [ فتح الباري بشرح صحيح البخاري : 5/ 270، 271 ، عمدة القاري شرح صحيح البخاري : 14/ 484 ، فتح المالك بتبويب التمهيد على موطأ مالك : 10/ 308 ] .

القسم الرابع : سباق الكلاب :

سباق الكلاب : هي لعبة تطلق فيها مجموعة من الكلاب للعدو والجري خلف دمية " ميكانيكية " مسافة معينة ، بقصد معرفة الأسرع منها .

ولا تخلو هذه المسابقات في الغالب من المقامرات ونحوها وتخصيص الجوائز لأصحاب الكلاب الفائزة.

مشـروعيتها :  قد صرح بعض العلماء بحرمة هذه المسابقات " أي سباق الكلاب " لما فيها من مقامرة أو إضاعة مال من إعداد كلاب وجوائز ونحوها وإضاعة وقت في الأمور التافهة وكل ذلك مذموم شرعاً. [ الألعاب الرياضية أحكامها وضوابضها في الفقه الإسلامي : ص244- 246 ] .

القسم الخامس : العناية بالكلاب ورأي العلم الحديث في اقتنائها :

1. العناية بالكلاب :

مما ينبغي التنبيه إليه أن بعض الناس يتخذون الكلاب أصدقاءً أوفياء ، تجلس معهم وتركب معهم السيارات الفاخرة ويقلدونها أطواق الذهب والفضة ، ويقدمون لها ما لذ وطاب من الطعام واللحوم ، وإذا مرضت بادروا بإحضار الطبيب لتوقيع الكشف عليها ويبالغون في الحفاوة بها ، ويقولون إنها أشد وفاءً من بني آدم .

وهذا ما تنكره شريعتنا السمحاء ، وكان الأجدر بهؤلاء المترفين أن يأتمروا بأمر الشريعة ، ويبادورا بمد يد العون والمساعدة للفقراء والمساكين ، الذين أذلتهم الحاجة ومستهم الضرورة ، والذين لم يحظوا بعشر ما حظي به كلب واحد من هذه الكلاب ، وإذا لم يفعل هؤلاء المترفون ذلك بإمداد يد المساعدة للمحتاجين ، فإنهم يعتبرون من المبذرين الذين هم أخوان الشياطين ، ويجب الحجر عليهم ، حفظاً للمال في أيديهم وإبقاءً لحق الورثة من بعدهم ، وحرصاً على الصالح العام . [ الأطعمة والذبائح في الفقه الإسلامي 285- 286 ] .

2. رأي العلم الحديث في اقتناء الكلاب :

قال العلاَمة د. يوسف القرضاوي – حفظه الله تعالى –  في كتابه [ الحلال والحرام في الإسلام ص117- 121] : " هذا وربما وجدنا في ديارنا أناساً من عشاق الغرب ، يزعمون لأنفسهم الرقة الحانية والإنسانية العالية ، والعطف على كل كائن حي ، وينكرون على الإسلام أن يحذر من هذا الحيوان الوديع الأليف الأمين !! فإلى هؤلاء نسوق هذا المقال العلمي القيم ، الذي كتبه عالم ألماني متخصص في مجلة ألمانية ، بيّن فيه بجلاء الأخطار التي تنشأ عن اقتناء الكلاب أو الاقتراب منها : " ... إن الأخطار التي تهدد صحة الإنسان وحياته بسبب اقتناء الكلاب ومداعبتها ليست مما يستهان بها ، فإن كثيراً من الناس قد يدفع ثمناً غالياً لطيشه ، إذ كانت الدودة الشريطية بالكلاب سبباً في الأدواء المزمنة المستعصية ، بل كثيراً ما أودت بحياة المصابين بأمراضها..." .

رأينا أن ننبه لهذا حتى يتنبه المسلمون من تقليد الغرب والكفار في هذه العادة السيئة .

والله تعالى أعلم


عدل سابقا من قبل noha s في السبت 2 أبريل - 20:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:28

على جمعة: لا يجوز بيع وشراء الكلاب.. وتربيتها داخل المنازل جائزة

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ 92014215125

  أفتى الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق بجواز تربية الحيوانات الأليفة داخل البيوت ومنع تربية الحيوانات المفترسة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، لافتاً إلى أنه ورد فى تاريخ المسلمين أن الصحابة كانوا يقومون بتربية الكلاب والقطط والعصافير داخل المنازل. وأضاف على جمعة عبر برنامج "والله أعلم" المذاع على فضائية "سى بى سى مباشر" أن كل كائن حى طاهر بما فى ذلك القطط والكلاب، لافتاً إلى أنه لا يجوز بيع الكلاب و"لكن يجوز رفع اليد عن الاختصاص بمقابل مادى فى غير نية البيع"، مشيراً إلى أن الإمام الشافعى أكد أن الكلب نجس، وإنما هو طاهر عند الإمام مالك ،مؤكداً أن الملائكة تدخل المنازل حتى فى وجود الكلاب، حسب قوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: حكم تربية الكلاب , المسموح منه والمذموم ؟ I الشيخ د. محمد العريفي   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:32

حكم تربية الكلاب , المسموح منه والمذموم ؟ I الشيخ د. محمد العريفي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:34


ما حكم تربية الكلاب في البيوت ؟.

الحمد لله

أولاً :

لا يجوز للمسلم أن يقتني الكلب ، إلا إذا كان محتاجاً إلى هذا الكلب في الصيد أو حراسة الماشية أو حراسة الزرع .

روى البخاري (2145) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ ) .

وروى مسلم (2974) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيَةٍ وَلا أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ ) .

وروى مسلم (2943) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا إِلا كَلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ كَلْبَ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ ) .

قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : فِي هَذَا الْحَدِيث إِبَاحَة اِتِّخَاذ الْكِلَاب لِلصَّيْدِ وَالْمَاشِيَة , وَكَذَلِكَ الزَّرْع .

وروى ابن ماجه (3640) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ الْمَلائِكَةَ لا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ ) صححه اٍلألباني في صحيح ابن ماجه .

فهذه الأحاديث تدل على تحريم اقتناء الكلب إلا ما استثناه الرسول صلى الله عليه وسلم .

واختلف العلماء في الجمع بين رواية نقص قيراط ورواية نقص قيراطين .

فقيل : ينقص من أجره قيراطان إذا كان الكلب أشد أذى ، وينقص قيراط إذا كان دون ذلك .

وقيل : أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أولاً بأنه ينقص قيراط ، ثم زاد بعد ذلك العقوبة فأخبر بنقص قيراطين زيادةً في التنفير عن اقتناء الكلب .

والقيراط هو مقدار معلوم عند الله تعالى ، والمراد ينقص جزء من أجر عمله .

انظر : "شرح مسلم للنووي" (10/342) ، "فتح الباري" (5/9) .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (4/241) :

" وأما اتخاذ الكلب وكون الإنسان يقتنيه فإن هذا حرام , بل هو من كبائر الذنوب , لأن الذي يقتني الكلب إلا ما استثنى ينقص كل يوم من أجره قيراطان . . .

ومن حكمة الله عز وجل أن الخبيثات للخبيثين , والخبيثون للخبيثات يقال : إن الكفار من اليهود والنصارى والشيوعيين في الشرق والغرب كل واحد له كلب والعياذ بالله يتخذه معه , وكل يوم ينظفه بالصابون والمنظفات الأخرى ! مع أنه لو نظفه بماء البحار كلها وصابون العالم كله ما طهر ! لأن نجاسته عينية , والنجاسة العينية لا تطهر إلا بتلفها وزوالها بالكلية .

لكن هذه من حكمة الله , حكمة الله أن يألف هؤلاء الخبثاء ما كان خبثاً ، كما أنهم أيضاً يألفون وحي الشيطان ؛ لأن كفرهم هذا من وحي الشيطان ، ومن أمر الشيطان ، فإن الشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر , ويأمر بالكفر والضلال , فهم عبيد للشيطان وعبيد للأهواء , وهم أيضاً خبثاء يألفون الخبائث . نسأل الله لنا ولهم الهداية " انتهى .

ثانياً :

هل يجوز اقتناء الكلب لحراسة البيوت ؟

الجواب :

لم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم من تحريم اقتناء الكلب إلا ثلاثة فقط ، وهي : كلب الصيد ، وحراسة الماشية ، وحراسة الزرع .

فذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز اقتناء الكلب لسبب غير هذه الأسباب الثلاثة ، وذهب آخرون إلى أنه يجوز أن يقاس على هذه الثلاثة ما كان مثلها أو أولى ، كحراسة البيوت ، لأنه إذا جاز اقتناء الكلب لحراسة الماشية والزرع فجواز اقتنائه لحراسة البيوت من باب أولى .

قال النووي في "شرح مسلم" (10/340) :

" هَلْ يَجُوز اِقْتِنَاء الْكِلَاب لِحِفْظِ الدُّور وَالدُّرُوب وَنَحْوهَا ؟ فِيهِ وَجْهَانِ : أَحَدهمَا : لا يَجُوز ، لِظَوَاهِر الأَحَادِيث ، فَإِنَّهَا مُصَرِّحَة بِالنَّهْيِ إِلا لِزَرْعٍ أَوْ صَيْد أَوْ مَاشِيَة , وَأَصَحّهمَا : يَجُوز ، قِيَاسًا عَلَى الثَّلاثَة ، عَمَلا بِالْعِلَّةِ الْمَفْهُومَة مِنْ الأَحَادِيث وَهِيَ الْحَاجَة " انتهى .

وهذا الذي صححه النووي رحمه الله من جواز اقتناء الكلب لحراسة البيت ، صححه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" ، قال :

" والصحيح أنه يجوز اقتناؤه لحفظ البيوت ، وإذا جاز اقتناء الكلب لتحصيل منفعة كالصيد ، فاقتناؤه لدفع مضرة وحفظ النفس من باب أولى " انتهى بمعناه .
الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: .حكم تربية الكلاب كتبه إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي أبو طارق   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:36

بسم الله الرحمن الرحيم

   هل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هي الشروط التي يجب توافرها لاقتناء الكلاب أرجوا الإدلال بحديث أو آية من القرآن الكريم .

   الجواب :

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
   وبعد
   الأخ الفاضل
   هذا جوابي على سؤالك وهو مستل من كتابي "الفوائد العِذاب فيما جاء في الكلاب" .
   وأسأل الله أن ينفع به.

   الكلب والاقتناء(1)

   1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240].
   2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ. رواه مسلم [10/240].
   3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً(2) نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
   رواه البخاري [9/759)ومسلم [10/237].ولمسلم [10/241]: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ زَرْعٍ (3) أوْ غَنَمٍ أوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.
   4- عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
   رواه الترمذي [4/80]و النسائي [7/185]و ابن ماجه [2/1069]، وحسَّنه الترمذي.

   فوائد الأحاديث:
   1- تحريم اقتناء الكلاب لغير ما وردتْ به النصوصُ السابقةُ،لأنَّ نقصان الأجر لا يكون إلا لمعصيةٍ ارتكبها المـُقتني.

   2- وقال بعض العلماء - كابن عبد البر- بالكراهة، ووجّه ذلك بقوله: (وفي قوله: (نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ)
   -أي: من أجر عمله -ما يشير إلى أنَّ اتخاذها ليس بمحرَّمٍ ، لأنَّ ما كان اتخاذه محرماً امتنع اتخاذه على كلِّ حالٍ سواء نقص الأجر أو لم ينقص، فدلَّ ذلك على أنَّ اتخاذها مكروه لا حرام!! ا.هـ (التمهيد [14/221]).
   وردَّ عليه الحافظ ابن حجر فقال: وما ادَّعاه من عدم التحريم واستند له بما ذكره ليس بلازمٍ ، بل يحتمل أنْ تكون العقوبة تقع بعدم التوفيق للعمل بمقدار قيراط مما كان يعمله من الخير لو لم يتخذ الكلب.
   ويحتمل أن يكون الاتخاذ حراماً، والمراد بالنقص أن الإثم الحاصل باتخاذه يوازي قدر قيراط أو قيراطين من أجر فينقص من ثواب المتَّخذ قدر ما يترتب عليه من الإثم باتخاذه وهو قيراط أو قيراطان.ا.هـ. (الفتح [5/8]).

   3- هل يجوز اقتناء الكلب لغير ما سبق؟
   قال الإمام النووي :
   اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة. ا.هـ(4).
   وقال ابن عبد البر:
   وفي معنى هذا الحديث -أي: حديث ابن عمر- تدخل -عندي- إباحة اقتناء الكلاب للمنافع كلها ودفع المضار إذا احتاج الإنسان إلى ذلك.ا.هـ (التمهيد [14/219]).
   وقال ابن حجر:
   والأصح عند الشافعيَّة: إباحة اتَّخاذ الكلاب لحفظ الدروب، إلحاقاً بالمنصوص بما في معناه كما أشار إليه ابن عبد البر. ا.هـ (الفتح [5/8]).
   وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي -ناقلاً عن بعض العلماء-: لا شك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أذِن في كلب الصيد في أحاديثَ متعدِّدَةٍ ، وأخبر أنَّ متَّخذَه للصيد لا ينقص مِن أجره، وأذِن في حديثٍ آخر في كلـبِ الماشية، وفي حديثٍ في كلب الغنم ، وفي حديثٍ في كلب الزرع، فعُلم أنَّ العلَّة المقتضية لجواز الاتخاذ المصلحة، والحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، فإذا وُجدت المصلحة جاز الاتخاذ، حتى إنّ َ بعضَ المصالح أهمُّ وأعظمُ مِن مصلحة الزرع، وبعض المصالح مساوية للتي نصَّ الشارع عليها،  ولا شك أنَّ الثمار هي في معنى الزرع، والبقر في معنى الغنم، وكذلك الدجاج والأوز -لدفع الثعالب  عنها- هي في معنى الغنم. ولا شك أنَّ خوفَ اللصوص على النَّفس، واتخاذه للإنذار بـها والاستيقاظ لها  أعظم مصلحة من ذلك ، والشارع مراعٍ للمصالح ودفع المفاسد، فحيث لم تكن فيه مصلحةٌ ففيه مفسدة ... ا.هـ    (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106-107]).
   وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
   وعلى هذا فالمنـزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة  البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا.هـ(5).

   4 - وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟
   قال الشيخ ابن عثيمين:
   لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد.ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).
   وقال المحققان لكتاب (الإغراب): ومِن المصالح الراجحة استخدام الكلاب في العثور على المخدرات والأسلـحة والمجرمين في وقتنا الحاضر، وهي ما يسمَّى بـ (الكلاب البوليسية) فإنَّ فيها مصالحَ عظيمةً ، فَكَمْ عُثِرَ على المخدرات ونحوها عن طريقها، فمصلحتها أعظم مِن مصلحة الصيد أو الحرث أو الماشية ، لأنَّها مصلحة عامة للمجتمع، والله أعلم. ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106]).

   5- يستثنى من جواز اقتناء كلب الصيد ونحوه ما إذا كان أسود بهيماً- أو ذا نقطتين- لأنَّه مأمورٌ بقتله، فلا يحل اقتناؤُه ولا تعليمُه ولا الاصطيادُ به.
   قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أعلم أحداً أرخص في أكل ما قَتَل الكلبُ الأسودُ مِن الصيد(6).
   قلت: وهو قول قتادة والحسن البصري وإبراهيم النخعي وإسحاق بن راهويه وابن حزم(7).

   6- لو أراد اتخاذ كلب ليصطاد به فيما بعد، أو ليحفظ الزرع والماشية إذا صار له ذلك، فهل يجوز له الاقتناء؟.
   قال العراقي:
   فيه وجهان، أصحهما: الجواز(Cool، وهو مقتضى قوله في الحديث (إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ)، فإنَّه بهذه الصفة،  وإنْ لم يصطد به في الحال.ا.هـ (طرح التثريب [6/28]).

   7- هل يجوز أنْ يقتني كلباً لا يحسن الصيد، لكن لقصد تعليمه ؟
   قال العراقي:
   إنْ كان كبيراً جاز، وإنْ كان جرواً يُرَبَّى ثم يعلَّم ففيه وجهان، أصحهما: الجواز(9) أيضاً- واستُدِلَّ له بالحديث-
   لأنَّ هذا كلب صيد في المآل، ولو منع ذلك لتعذر اتخاذ كلاب الصيد فإنَّه لا يتَأتَّى تعليمُها إلا مع اقتنائها.ا.هـ  (طرح التثريب [6/28-29]).

   8- ما هو سبب نقصان الأجر؟
   قال الحافظ ابن حجر:
   أ- قيل: لامتناع الملائكة مِن دخول بيته.
   ب- وقيل: لما يلحق المارِّين مِن الأذى.
   جـ- وقيل: لأنَّ بعضها شياطين.
   د- وقيل: عقوبة لمخالفة النهي.
   هـ- وقيل: لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها، فربما يتنجس الطاهر منها، فإذا استعمل في العبادة لم يقع موقع الطهارة. ا.هـ (الفتح [5/8]).

   9- كيف نوفِّق بين رواية (القيراط) و (القيراطان) ؟
   قال الحافظ العيني:
   أ- يجوز أنْ يكونا في نوعين مِن الكلاب، أحدُهما أشدُّ إيذاءً.
   ب- وقيل: القيراطان في المدن والقرى، والقيراط في البوادي.
   جـ- وقيل: هما في زمانين، ذكر القيراط أولاً، ثم زاد التغليظ، فذكر القيراطين. ا.هـ (عمدة القاري [12/158]).

   10- قال الحافظ:
   استُدلَّ به - أي: حديث أبي هريرة- على طهارة الكلب الجائز اتخاذه، لأنَّ في ملابسته مع الاحتراز عنه مشقة شديدة، فالإذن في اتخاذه إذن في مكملات مقصوده، كما أنَّ المنع من لوازمه مناسبٌ للمنع منه، وهو استدلالٌ قويٌّ لا يعارضه إلا عمومُ الخبر الوارد في الأمر من غسل ما ولغ فيه الكلب من غير تفصيلٍ ، وتخصيص العموم غير مستنكرٍ إذا سوَّغه الدليل.ا.هـ (الفتح [5/8-9]).والمقصود - عند ابن عبد البر - طهارة الإناء .
   قلت: وهذا الاستدلال مرجوحٌ من وجوه ثلاثةٍ ذكرها الحافظ نفسه، نذكرها في باب (الكلب في الطهارة)
   تحت الفائدة السابعة إن شاء الله.

   11- هل نقصُ الأجر مِن عمل ذلك اليوم أو من مجموع عمله؟
   قال الشيخ يوسف بن عبد الهادي: وقد اختلف في معنى ذلك هل هو مِن مجموع العمل الذي عمله فيما تقدم، أو عمل ذلك اليوم، أي ينقص مِن عمل يومه الذي كان مقتنياً للكلب فيه قيراط؟ فمنهم مَن قال: مِن عمل ذلك اليوم.
   ومنهم مَن قال مِن مجموع عمله وكون المراد مِن عمل اليوم الذي اقتنى فيه الكلب أظهر، وإن عمل يوم اقتنائه بكثرة.ا.هـ   (الإغراب في أحكام الكلاب [ص119]).

   12- هل ينقصُ الأجرُ مِن صاحب البيت أو مِن كلِّ واحدٍ منهم؟
   جاء في سنن الترمذي: قوله صلى الله عليه وسلم (وَمَا مِنْ أهْلِ بَيْتٍ يَرْتَبِطُونَ كَلْباً إِلاَّ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِمْ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ كَلْبَ غَنَمٍ) قال الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ (السنن [5/56] تحفة الأحوذي).
   والظاهر -عندي- أنَّ الأجرَ ينقص مِن كل مَن يملك إخراج الكلب مِن المنـزل دون مَن عداه، لأنَّ مَن ملك إخراجه فلم يفعل كان في حكم المقتني. والله أعلم.

   13- إذا اقتنى أهلُ بيتٍ كلُّ واحد منهم كلباً، هل ينقص مِن أجورهم بعدد الكلاب، أم كل واحدٍ بكلبه؟
   قال ابن عبد الهادي رحمه الله: والأمر يحتمل!! ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص204]). قلت: والتفصيل السابق- عند النقطة (12) - يتعلق بهذا السؤال كذلك.

   14- قال الحافظ:
   وفي الحديث(10):
   أ- الحث على تكثير الأعمال الصالحة.
   ب- والتحذير من العمل بما ينقصها.
   جـ- والتنبيه على أسباب الزيادة فيها والنقص منها لتُجتنب أو تُرتكب.
   د- وبيان لطف الله تعالى بخلقه في إباحة ما لهم به نفع.
   هـ- وتبليغ نبِيِّهم صلى الله عليه وسلم لهم أمور معاشهم ومعادهم.
   و- وفيه: ترجيح المصلحة الراجحة على المفسدة لوقوع استثناء ما ينتفع به مما حرم اتخاذه. ا.هـ (الفتح [5/9]).

   تتمة:
   أ- ولا يجوز لمن اقتنى كلباً مباحاً أنْ يعلِّق في عنقه جرساً، وذلك لحديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه قال:
   فَأرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً لاَ تَبقَيَنَّ في رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ - أوْ قِلاَدَةٌ - إِلاَّ قُطِعَتْ. رواه البخاري [6/174] ومسلم [14/95].
   وقد جاء في تفسير هذا النهي ثلاثة أقوال:
   الأول: أنَّهم كانوا يضعون الأوتار في أعناق الإبل لئلا تصاب بالعَيْن بزعمهم فنهاهم عن ذلك إعلاماً بأنَّ الأوتار لا تردُّ مِن أمر الله شيئاً، وهو قول الإمام مالك.
   والثانـي: لئلا تختنق الدابة عند الركض، وهو قول محمد بن الحسن وأبي عبيد.
   والثالث: لأنهم كانـوا يعلقون فيها الأجراس وهو ما يدل عليه تبويب البخاري(11)، وهو قول الخطابي وابن حبان وبوَّب عليه في صحيحه [10/552]: ذكر البيان بأنَّ الأمر بقطع قلائد الأوتار عن أعناق الدواب إنما أمر بذلك من أجل الأجراس التي كانت فيها(12).
   قلت: ولا مانع مِن حمل الحديث على كلِّ المعاني التي ذكرها الأئمة. ولا فرق بين الإبل وغيرها في ذلك، فلعلَّ التقييد بـها في الترجمة للغالب. وهو قول ابن حجر وابن حبان رحمهما الله.
   انظر: (صحيح ابن حبان [10/551])و(شرح مسلم [14/95])و(الفتح [6/175]).

   ب- ولا يجوز لمن جاز له الاقتناء أنْ يسافر به، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لاَ تَصْحَبِ الملائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلاَ جَرَسٌ. رواه مسلم [14/94].
   قال النووي رحمه الله: أما فقه الحديث ففيه كراهة استصحاب الكلب والجرس في الأسفار وأنَّ الملائكة لا تصحب رُفقةً فيها أحدهما، والمراد بالملائكة ملائكة الرحمة والاستغفار لا الحفظة. ا.هـ (شرح مسلم [14/95]).

   جـ- فإن كانت قافلةً كبيرةً كركبِ الحجاج ونحوهم، ومع واحدٍ منهم كلبٌ، فهل يكون عدم صحبة الملائكة مختصاً بأصحاب الكلب أو بالجميع؟
   قال ابن عبد الهادي رحمه الله: يحتمل قولين …ا.هـ (الإغراب [ص216]).
   قلت: والأقرب أنَّ الذي يُحرَم صحبة الملائكة هو الذي معه الكلب، وأما الباقي فلا علاقة لهم بفعله المحرم هذا، لاسيما إذا كان في قافلةٍ أو طائرةٍ أو باخرةٍ، فإنَّ الإنسان في كثيرٍ مِن أحيانه يَحرُم عليه السفر مَعَ مَن معه حتى لو لم يكن معهم كلاب،لكن الضرورة تدعو لذلك السفر، فإنَّ بعضهم يكون السفر مع الكلاب أقلَّ حرمةً مِن السفر معهم!! فالإثم عليهم في شرب الخمر أو التبرج أو سفرهم إلى معصية أو صحبتهم كلابهم دونه. والله أعلم.

   د- قال ابن قدامة - رحمه الله - : ومَن اقتنى كلباً ثم ترك الصيد مدةً وهو يريد العود إليه لم يحرم اقتناؤه في مدة تركه لأنَّ ذلك لا يمكن التحرز منه ، وكذلك لو حصد صاحب الزرع زرعه أبيح له إمساك الكلب إلى أن يزرع زرعا آخر ، ولو هلكت ماشيته فأراد شراء غيرها فله إمساك كلبها لينتفع به في التي يشتريها .أ.هـ(المغني[4/326]).

   والله أعلم. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   (1) الاقتناء: من اقتنى يقال: قناه يقنوه واقتناه: إذا اتخذه لنفسه دون البيع ومنه: القنية وهي: ما اقتنـي من شاة أو ناقة أو غيرهما. عمدة القاري [12/157].
   (2) الضاري من الكلاب: ما يهيج بالصيد. قال الحافظ: ضار الكلب وأضراه صاحبه: أي: عوده وأغراه بالصيد.
   (3) وهذه الزيادة في حديث ابن عمر تردُّ على من ادَّعى أنَّ ابن عمر أنكرها.
   وقد وافق أبا هريرة وابنَ عمر سفيانُ بن أبي زهير الصحابي فقد سمع النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: من اقتنى كلباً لا يغني عنه زرعاً ولا ضرعاً نقص كل يوم من عمله قيراط) رواه البخاري [5/6]و مسلم [10/241].
   وقال النووي: ولو انفرد بـها - أي: أبو هريرة -لكانتْ مقبولةً مرضيَّةً مكرَّمةً. شرح مسلم [10/236].
   (4) شرح مسلم [10/236].وأيده ولي الدين العراقي في طرح التثريب [6/28].
   (5) مجموع فتاوى ابن عثيمين [4/246].
   (6) قال ابن حزم: وقد أدرك أحمد من أهل العلم كثيراً. المحلى [6/174].
   (7) انظر طرح التثريب [6/29] و المحلى [6/174].
   (Cool ورجّحه النووي في المجموع [9/279].
   (9) ورجّحه النووي في المجموع [9/279] وابن قدامة في المغني [6/357] وابن عبد الهادي في الإغراب [ص211].
   (10) وهذه الفوائد تصلح لجميع الأحاديث التي في الباب.
   (11) قال البخاري: باب ما قيل في الجرس ونحوه في أعناق الإبل.
   (12) ويرجِّح هذا التفسير حديث: الجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ . رواه مسلم [14/94]، وكذا الحديث الآتي في (ب).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:42

ما حكم تربية الكلاب

يحب الإنسان دوماً الإستئناس بتربية الحيوانات الأليفة في منزله ، حيث أننا نجد البعض يقتني قطة والبعض يقوم بتربية الحمام أو العصافير ، كما أن البعض يقتني كلباً ، أما الكلب فلا بشترط أن يقتنيه صاحبه كهواية لإقتناء الحيوانات الأليفة ، حيث أن الكلاب تستخدم للعديد من الأغراض ، مثل الحراسة والإهتمام ببعض الأمور في المنزل أو حديقة المنزل ، لهذا السبب اختلف الناس في مسألة تربية الكلاب،
كما نعلم فإن الكلاب من الحيوانات المؤذية في بعض الأحيان لذلك يجب أن توخى الشخص المربي للكلاب الحذر الشديد عند تربيته للكلاب في منزله ، وخصوصاً إذا كان المنزل به أطفال صغار السن ، أو أشخاص كبار السن كالعجزة .
اتفق جمهور العلماء على تحريم اقتناء الكلب من أجل التربية في المنزل أو خارجه ، ولكن تم جواز ذلك في حالة أن تكون التربية لسببن رئيسيين لا نقاش فيهم ، وهما الصيد والحراسة

حيث أن الصياد يحتاج إلى الكلب من أجل الحراسة ، كما أن راعي الغنم يحتاج الكلب من أجل حماية نفسه وحماية القطيع من الذئاب ، كما أن أصحاب المنازل الكبيرةقد يحتاجوا الكلب من أجل حراسة المنزل أثناء غياب أو نوم أهل البيت ، حيث يتم تدريب الكلب على أن ينبح كلما اقترب شخص غريب من المنزل أو حاول دخوله ، وفي هذه الحالة يأتي أصحاب المنزل ويستيقظون على صوت صراخ الكلب ،
هذه هي الحالات التي أحل فيه الشارع الإسلامي تربية الكلاب ، كما أن الأحاديث المنقولة عن تحريم الرسول لتربية الكلاب كثيرة والتي من أهمها ، فعن قول أبو هريرة " رضي الله عنه " على لسان الرسول " صلى الله عليه وسلم "
 ( من أمسك كلباً فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراطاً إلا كلب حرث أو ماشية ) ، كما أن علي بن أبي طالب نقل عن الرسول قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة ) ، لذلك ظهرت من هنا حرمة تربية الكلاب . ويعود المرجح في تحريم تربية الكلاب أن الكلاب حيوانات نجسة ، كما أنها حيوانات ضارة ومفترسة في بعض الأحيان ، ومن الممكن أن تقوم بإيذاء صاحبها ، وللأسف في يومنا هذا نرى الكثير من الأشخاص يقتنون الكلاب كما يقتنون القطط ، ولا يهتمون إلى حرمانية الأمر أو إلى أحاديث الرسول حول هذا الأمر . البعض يقوم باقتناء الكلب من أجل أعمال السيرك ، هذا الأمر لم يرد فيه تحريم ، شرط أن يربى الكلب بعيداً عن المنزل مع بقية الحيوانات في الإصطبل
 كما أن الكلب في هذه الحالة لا يدخل إلى المنزل ويكون مصدر رزق لصاحبه، وفي النهاية يمكن أن نقول بأن الشخص بمكانه أن يستبدل الكلب بتربية قطة صغيرة مثلاً ، فلم يرد ذكر أي تحريم على تربية القطط في المنزل، كما أن القطة ألطف من الكلب وأقل ضرراً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟   ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:43

هل تربية الكلاب حرام

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ %D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%A8_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْب حَرْثٍ أوْ مَاشِيَة . عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ . عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ . في هذه الأحاديث قال الرسول صلى الله عليه و سلم ينتقص من أجره و لم يقل يذهب أجره كله أو ليس له أجر و ذلك يوضح اذن أن اقتناء الكلب ليس حرام فهو لم ينه عنه كليا انما قال انه ينقص من الأجر , انما هو مكروه . حلل الرسول الكريم في الأحاديث السابقة اقتناء الكلب للصيد اولا , ثم للحرث و لرعاية الاغنام و حراستها و هذا أكيد من وجهة نظر المفسرين . أما الحاجات الأخرى لاقتناء الكلب فه تأتي بالقياس , مثل اقتناء الكلب لحراسة المنزل , لقد حلل الرسول اقتناء الكلب لحراسة الحيوانات كالغنم والبقر و حمايتها فأيهما أولى بالحماية الانسان أم الحيوان ؟ في عصرنا الحالي يحتاج الانسان الكلب حتى يحرس منزله من اللصوص و ليحمي ممتلكاته و عرضه , و بذلك فان اقتناء الكلب للحراسة جائز بافتاء الأئمة . أما ما يسمى في أيامنا ب "الكلاب البوليسية" فلقد أجمع الأئمة على جواز اقتناءها و العمل بها ففيها مصلحة عظيمة , فلها دور كبير في الكشف عن المجرمين و الهاربين و المخدرات والأسلحة و غيرها من المفاسد العظيمة , و دورها أكبر من دور كلاب الحرث و الرعي و المصلحة من استخدامها أكبر , اذن ما دامت كلاب الحرث و الرعي جائز اقتنائها و فيها فائدة صغيرة للناس فكيف بالكلاب البوليسية التي فيها فائدة عظيمة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha s
عضو فضى
عضو فضى
noha s


عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 01/05/2014

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: حرم الإسلام تربية الكلاب لأهداف دينية وأخرى علمية    ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ Icon_minitime1السبت 2 أبريل - 20:44

حرم الإسلام تربية الكلاب لأهداف دينية وأخرى علمية

ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟ %D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%A8_%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%85
 فلم يحرم الله تعالى شيئاً من فراغ فكل له غاية من تحريمه ، والهدف الأول من تحريم هذه الأمور هي الحفاظ على الإنسان من أي أمر يخل بحياته على أي صعيد من الأصعدة سوا كان ذك على الصعيد الجسدر أو الفكري أو الإجتماعي ، ومما أكد ذلك هو بعض لأحاديث النبوية التي ظهر في مظمونها الإبتعاد عن تربية الكلاب أو تحريمها ، وقد برع أصحاب العلم والإجتهاد في الدين في تفسير هذه الأحاديث ، ومن هذه الأحاديث هي :
 1. عن أبي هريرة قال : قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم- : "طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرّات أولاهنّ بالتراب". 2. وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم- : "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرارٍ. رواه مسلم 3. وعن أبي هريرة رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "من أمسك كلباً فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية" رواه مسلم وبخاري. ومعنى هذه الأحاديث الثلاثة: 1. الضرورة في إراقة الإناء الذي ولغ (أكل أو شرب) منه الكلب . 2. تطهير الإناء الذي ولغ (أكل أو شرب) منه الكلب وذلك بأن نغلسه سبع مرات وأولها بالتراب . رأي العلم في تفسير هذان الحديثان : الرأي العلمي في الحديث الأول : لقد أكّد الأطباء على الضرورة التي تستدعي استعمال التراب في عند غسل الإناء الذي ولغ منه الكلب ، وسبب ذلك كان كالآتي : قال الأطباء أن هناك سر في استعمال التراب دوناً غيره في تطهير الآنية التي ولغ منها الكلب ، والحكمة هي أن الفيروس الذي ينقله الكلب هو متناه في الصغر ، والمعروف عن الفيروسات هو أنها كلما صغر حجمها زادت فاعليتها بالإلتصاق بالأسطح التي تلامسها ، وبما أن هذا الفيروس ينتقل من لعاب الكلب تحديداً فإنه ينتقل على شكل شريط لعابي سائل ، فدور التراب هنا هو عندما يلتصق به فإنه يمتص هذا الميكروب بالإلتصاق الصطحي الذي بدوره ينقل الفيروس مباشرة من سطح الإناء إلى حبيبات التراب ، كم أثبت علمياً أن التراب يحتوي على مادتين فعالتين لقتل الجراثيم وهما (تتراكسلين) و (التتاراليت) وتستعملان هاتان المادتان في الأمور التي تستدعي التعقيم ضد الجراثيم. رأي العلم في الحديثين الثاني والثالث: وهذان الحديثان أشارا ضرورة إراقة الإناء الذي ولغ منه الكلب وتحريم تربيته لغير الضرورة ، فلقد توصل العلم الحديث لحقائق مذهلة بما يتعلق بنجاسة الكلاب وهذه بعض الأقوال التي توصل لها أهل العلم : لقد أكد العلماء على أن ملامسة الكلاب أو مداعبتها أو التعرض لبرازها أو فضلاتها مهما كان نوعها قد يسبب العمى من خلال ديدان طفيلية تسمى (توكسوكارا كانيس( وهذه الديدان تسبب فقد البصر لأي إنسان تصيبه ، وقد أوضح الأطباء أن بويضات هذه الدودة لزجة جداً ويصل طولها 1 ملم ، وه تنتقل عند ملامسة الكلاب لتنمو في المنطقة التي تقع خلف العين ، وللوقاية من ذلك علينا بغسل اليدين جيداً بعد ملامسة الكلاب مباشرة وعدم لمس أي شيء بأيدينا قبل غسلها. ولهذا فإن تحريم تربيتها في الأساس هو خوفاً على سلامة الإنسان الذي جعله الله تعالى خليفة له في الأرض لعبادته وإعمارها ورعاية نعمات الله فيها من مخلوقات إلا ما ضر منها الإنسان والتي هي بالأصل مهمة للأنظمة البيئية... والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم تربية الكلاب داخل المنزل ؟وهل هو حقا حيوان نجس !؟ وهل يسمح بتربيتة خارج المنزل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق الإخصاب داخل أو خارج الجسم
» حكم تربية الكلب خارج البيت للهواية
» دور المنزل في تربية الطفل المسلم
» ما الحل أريد الزواج لكن دخلي لا يسمح بذلك ؟ . لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
» افكار جديدة لتعطير المنزل - تعطير المنزل بطرق سهلة وبسيطة - افكار سهلة لتعطير المنزل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: