منتدي المركز الدولى


شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال 1110
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال 1110
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل
عضو فضى
عضو فضى
شمس الاصيل


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال   شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال Icon_minitime1السبت 8 يوليو - 20:46


شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال



35) وَالمَدُّ أَصْلِيٌّ وفَرْعِيٌّ لَهُ ♦♦♦ وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيعِيًّا وَهُو
أي: يَنقسِم المدُّ إلى قسمين؛ الأول منهما أصليٌّ، والآخَرُ فرعيٌّ، والأول الأصلي يُسمَّى كذلك بالمدِّ الطبيعيِّ، وقوله (وهو): أي: الأصلي (الطبيعي).

36) مَا لاَ تَوَقُّفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ ♦♦♦ وَلا بِدُونِهِ الحُرُوفُ تُجْتَلَبْ
(ما لا توقُّفٌ له على سبب): أي: لا يتوقف المد الأصلي (الطبيعي) على سبب من الأسباب كهمز أو سكون.
ولا بدونه الحُروف تُجتلَب: ويَقصد هنا أن المد الأصلي (الطبيعي) لا تقوم ذات الحرف إلا به؛ أي: إن ذات حرف المد توجد بوجود المد الأصلي وتزول بزواله؛ ولذا هناك مَن يُسمِّيه بالمد الذاتي.

37) بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرَ[1] هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ ♦♦♦ جَا بَعْدَ مَدٍّ فَالطَّبِيعِيَّ[2] يَكُونْ
يَقصد: أن أي حرف سوى الهمز أو السكون وقع بعد حرف مد، فيكون هذا المد مدًّا طبيعيًّا، ووفقًا لما سبق نُعرِّف المد الأصلي (الطبيعي) بأنه: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب من أسباب المدِّ كالهمز أو السكون، ويمدُّ بمقدار حركتين[3]، والمقصود بالحركتين: الزمن اللازم لنُطْق حرفَين مُتَتاليَين مُتحرِّكين، وقيل: المراد بالحركة هنا: هو ما يُساوي الزمن الذي يَستغرِقه قبْض الإصبع أو بسطه بحالة متوسِّطة ليسَتْ سريعة ولا بطيئة.

وسُمِّي هذا المد أصليًّا؛ لأنه أصل لباقي المدود، وسُمِّي طبيعيًا؛ لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن مقداره ولا يَزيد عليه، ومن أمثلة المد الطبيعي: (قال، مالك، الرحمن، يقول، توبوا، قلوبهم، الذي، قيل).

38) وَالآخَرُ الْفَرْعِيُّ مَوْقُوفٌ عَلَى ♦♦♦ سَبَبْ[4] كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْجَلا
أي: والقسم الآخر من أقسام المد هو المد الفرعي، وهو الذي يتوقَّف على سبب من همز أو سكون، وقوله (مسجلا)[5]: أي مُطلَقًا، سواء أكان السكون أصليًّا كالمد اللازم، أم عارضًا كالمد العارض للسُّكون ومدِّ اللين، وسيأتي بيانها.

ويعرف المد الفرعي بأنه: هو ما تقوم ذات الحرف بدونه، ويتوقف على سبب من أسباب المد كالهمز أو السكون، وسُمِّي فرعيًّا؛ لتفرُّعه عن المد الأصلي، وأحكامه: الوجوب والجواز واللزوم، وبيانها سيأتي.

39) حُرُوفُهُ ثَلاَثَةٌ فَعِيهَا ♦♦♦ في[6] لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِي نُوحِيهَا
أي: إن حروف المد ثلاثة، فاعرفها واحفظها، وهي موجودة في لفظ (واي)؛ أي هي: الواو والألف والياء، وجمعت هذه الحروف في كلمة (نوحيها)، ومن أمثلة الكلمات التي تشتمل على حروف المد الثلاثة أيضًا كلمة (أوذينا)، وكذلك كلمة (وأوتينا).

40) وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَمْ ♦♦♦ شَرْطٌ وَفَتْحٌ قَبْلَ أَلْفٍ[7] يُلْتَزَمْ
وهنا يُبيِّن الناظم شروط حروف الأَلِف والواو والياء حتى تكون حروف مد، فالياء تكون حرف مد إذا سبقها مكسورٌ مثل: (قيل، الذي)، والواو تكون حرف مد إذا سبقها مضمومٌ مثل: (يقول، المؤمنون)، والألف تكون حرف مد إذا سبقها مفتوح مثل: (قال، يخاف).

41) وَاللِّينُ[8] مِنْهَا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّنَا[9] ♦♦♦ إِنِ انْفِتَاحٌ قَبْلَ كُلٍّ أُعْلِنَا
أي: واللين من الحروف الثلاثة المتقدمة، ويكون في الياء والواو الساكنتين إن سبقهما مفتوح، مثل: (بيت، قريش، قوم، خوف، فرعون).

[1] وفي نسخ أخرى: "غَيْرِ" بكسر الراء.
[2] وفي نسخ أخرى: "فَالطَّبِيعِيُّ " بضمِّ الياء.
[3] يُلحق بالمد الأصلي (الطبيعي) - وفقًا لرواية حفص عن عاصم - أنواع من المدود انطبق عليها شرط المد الطبيعي، وتأخذ نفس حكمه من حيث مدها بمقدار حركتين، وهي:
أ- مدُّ العِوَض: ويكون هذا المد عند الوقوف على الكلمات التي آخرها تنوين فتح، فنقف عليها بالألف عِوَضًا عن التنوين، ولذا سُمِّي مدَّ العِوَض، مثل (عليمًا، وحكيمًا، سواءً) عند الوقف عليهم، ويُستثنى تاء التأنيث المنونة بالفتح مثل: (لاغيةً) فيوقف عليها بالهاء، والأسماء المقصورة عند الوقف عليها مثل (هدًى، سدًى) يكون الحكم فيها مدًّا طبيعيًّا وليس عِوَضًا؛ لأن الألف أصلية وليست عوضًا عن التنوين.
ب- مدُّ التمكين: ويكون في الكلمات التي فيها ياءان متتاليتان؛ الأولى مشددة مكسورة والثانية حرف مد، مثل: (حُيِّيتم، النبيِّين، الحواريِّين)؛ وسُمِّي بمد التمكين لأنَّ وجود الياء المشددة مكَّن الياء الساكنة في النطق، ويلحق بالتمكين ما إذا تجاورت واوان أو ياءان الأولى حرف مد والثانية متحرِّكة؛ مثل: (آمنوا وعملوا، الذي يوسوس)، فلا بد من تمكين الواو والياء المديتين؛ لئلا يحدث إدغام.
جـ- مدُّ الصلة الصغرى: ويكون هذا المد عند الوصل إذا وقعت هاء الكناية المضمومة أو المكسورة بين متحرِّكَين، على ألا يكون المتحرك الثاني همزة مثل: (بِهِ بَصيرًا، لَهُ لَحافظون)، ويستثنى منه أربعة مواضع: ثلاثةٌ الأصلُ أن يكون فيها مد صلة صغرى لكن جاءت الرواية بدون مدها: ﴿ يَرْضَهُ لَكُمْ ﴾ [الزمر: 7]، ﴿ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ ﴾ [الأعراف: 111، الشعراء: 36] ، والموضع الرابع: الأصلُ عدم وجود مد الصلة فيه ولكن جاءت الرواية بمده: ﴿ فِيهِ مُهَانًا ﴾ [الفرقان: 69].
د - مد البدل: سيأتي الحديث عنه في أحكام المد (البيت 46 من التحفة).
هـ - مد ألفات (حي طهر): سيأتي الحديث عنه في أقسام المد اللازم (خاصة البيتين 55 و56 من التحفة).
[4] كلمة "سَبَبْ" الباء الثانية فيها ساكنة للضرورة الشعرية، قال الشيخ الجمزوري رحمه الله في كتابه فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال: "و"سَبَبْ" بسكون "الباء" الثانية للضرورة"، وقال الشيخ محمد الميهي رحمه الله في كتابه "فتح الملك المتعال في شرح تحفة الأطفال": "بسكون الباء بلا تنوين تخفيفًا".
[5] قال الشيخ محمد الميهي في كتابه "فتح الملك المتعال في شرح تحفة الأطفال": "وقوله (مُسْجَلا) راجعٌ للسكون، أي: مُطلقًا؛ أي: سواء كان السكون أصليًّا، وهو الذي لا يتغيَّر وصلاً ولا وقفًا، أم عارِضًا، وهو الذي يعرض للوقف أو الإدغام"، وقيل: إن كلمة (مُسْجَلا) راجعة للهمز والسكون معًا؛ أي: مطلقًا؛ سواء كان الهمز سابقًا على حرف المدِّ كالبدل، أو لاحقًا له كالمتَّصل والمُنفصِل، وسواء كان السكون أصليًّا، وهو الذي لا يتغيَّر وصلاً ولا وَقْفًا كالمدِّ اللازم، أو عارضًا، وهو الذي يعرضُ للوقْف كالعارض للسكون واللين.
[6] وفي نسخ أخرى: "مِنْ" بدلاً من كلمة "في".
[7] اللام في "أَلْفٍ" ساكنة للضرورة الشعرية؛ قال الشيخ الجمزوري رحمه الله في كتابه "فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال": "وأَلف في النظْم بسكون اللام للضرورة".
[8] وفي نسخ أخرى: "وَاللَّينُ" بفتح اللام.
[9] وفي نسخ أخرى: "سَكَنَا" بفتْح السين وفتح الكاف بدون تشديد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تحفة العروس تحميل نسخة كاملة
» أقسام السحرالشيخ -أنواع السحر وحيد عبدالسلام بالي
» أقسام الملائكة وأعمالهم
» المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
» المد الفرعي ( أنواع وأحكام ) الشيخ محمد عبدالمنعم المسلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: