منتدي المركز الدولى


المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) 1110
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) 1110
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل
عضو فضى
عضو فضى
شمس الاصيل


عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Empty
مُساهمةموضوع: المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )   المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Icon_minitime1السبت 8 يوليو - 21:04


المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )

المد العارض للسكون

أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به



تعريفه ووجه تسميته عارضًا للسكون وحكمه:
المد العارض للسكون: هو أن يقع السكون العارض بعد حرف المد أو اللين في كلمة.


وحكمه:
الجواز لجواز قصره إلى حركتين باستثناء المتصل العارض للسكون الذي لا يحوز قصره إلى حركتين وجواز توسطه أربع حركات مطلقًا وجواز مده حركات إن كان متصلًا وجواز مده ست حركات في كل أقسامه.


وينقسم العارض للسكون إلى ستة أقسام، وهي:
1- المد العارض للسكون الكَلِمي نحو "﴿ الْعَالَمِينَ ﴾ - ﴿ الرَّحِيمِ ﴾ - ﴿ نَسْتَعِينُ ﴾".
2- اللين العارض للسكون نحو "﴿ مِنْ خَوْفٍ ﴾ - ﴿ وَذَلِكَ الْفَوْزُ ﴾".
3- المتصل العارض للسكون نحو "﴿ جَاءَ ﴾ - ﴿ مِنَ السَّمَاءِ ﴾ - ﴿ أَوْلِيَاؤُهُ ﴾".
4- البدل العارض للسكون نحو "﴿ مَآَبٍ ﴾ - ﴿ رَءُوفٌ ﴾".
5- المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث نحو "﴿ الصَّلَاة ﴾ - ﴿ وَالتَّوْرَاةَ ﴾".
6- المد العارض للسكون وهو هاء ضمير نحو "﴿ عَلَيْه ﴾ - ﴿ عَقَلُوهُ ﴾".


وسيأتي الكلام على كل من هذه الأقسام وحكمه فيما يلي:
الأول: العارض للسكون الذي هو الطبيعي:
وحكمه:
إن كان آخر مفتوحًا نحو "﴿ الْعَالَمِينَ ﴾" ففيه ثلاثة أوه وهي المدود الثلاثة بالسكون المحض.


والمراد بالمدود الثلاثة هنا:
1- القصر إلى حركتين عملًا بالأصل ونظر للوصل لأن أصله طبيعي في حالة الوصل ولا يمد الطبيعي إلا حركتين.


2- التوسط أي مده أربع حركات لكون سكونه عارضًا لا هو معدوم مطلقًا حتى يكون طبيعيًا فيمد حركتين ولا هو موجود دائمًا حتى يكون أصليًا فيمد ستًا.


3- المد ست حركات لشبهه باللازم حيث سبب المد في كل منهما السكون.


والمراد بالسكون المحض السكون الخالص من الروم والإشمام.


وإن كان آخره مكسور نحو "﴿ الرَّحِيمِ ﴾ - ﴿ هَذَانِ خَصْمَانِ ﴾" ففيه أربعة أوجه وهي المدود الثلاثة بالسكون المحض فيما آخره مفتوح والروم مع القصر مع المد حركتين فقط لأن الروم كالوصل ولو وصل لكان طبيعيًا لا يمد إلا حركتين ومعنى الروم هو الإتيان ببعض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب منك دون البعيد.


وإن كان آخره مضمومًا نحو "﴿ يَا إِبْرَاهِيمُ ﴾ - ﴿ نَسْتَعِينُ ﴾" ففيه سبعة أوجه وهي المدود الثلاثة بالسكون المحض المتقدمة والمدود الثلاثة بالسكون مع الإشمام والروم مع القصر السابق ذكره - ومعنى الإشمام هو ضم الشفتين بعد سكون الحرف الموقوف عليه.


فتلخص أن الإشمام خاص بما آخره مضموم والغرض منه هو الإشارة إلى علم القارئ بحركة الحرف المسكن عند وصله وأنها ضمة وأن الروم خاص بما آخر مكسور أو مضموم والغرض منه الإشارة إلى علم القارئ بحركة الحرف المسكن عند وصله هل هي كسرة أو ضمة. ولذا يستحسن في قراءة السور التي يقل العلم بشكل رؤوس آيها في الوصل أن يوقف على رؤوس آيها بالروم جمعًا بين العمل بسنية الوقف على رؤوس الآي وبين إشارة القارئ إلى علمه بشكل الحرف الأخير من الآية في الوصل وذلك كسورتي ص والقمر إذ الروم عبارة عن النطق بجزء من حركة الحرف التي يوصل بها - أما الإشمام فإنه عبارة عن الإشارة إلى حركة الحرف في الوصل دون النطق بأي جزء منها. وقد نظم أوجه المد الجائز العارض للسكون حالة الوقف في أحواله الثلاثة المتقدمة صاحب الجواهر الغوالي فقال رحمه الله تعالى:
في العارض الممدودِ سبعةٌ أتتْ المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
إن ضم نحو نستعين قد ثبتْ المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
مدٌّ توسطٌ وقصر سكِّنا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
واشممْ وزد روماً بقصر أُعلنا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
وأربعٌ في الجر لا تُشمِم سَما المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
في النصبِ إسكانٌ كما تقدَّما المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
 
كما أشار إلى المد الجائز العارض للسكون العلامة الجمزوري في تحفته بقوله:
ومثل ذا إن عرضَ السكونُ المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
وقفًا كتعلمونَ، نستعينُ المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
 
وقال ابن الجزري في المقدمة:
وجائزٌ إذا أتى منفصلا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
أو عرضَ السكون وقفاً مسجلاالمد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
 
الثاني: المد اللين العارض للسكون وتعريفه وحكمه:
أما تعريفه:
فهو أن يقع السكون العارض بعد حرف اللين في كلمة، وسمي لينًا لوقوع السكون العارض بعد حرف اللين في كلمة وهو الذي لا يمد إذا وصل.


وحكمه:
إن كان آخره مفتوحًا نحو "﴿ كَيْفَ ﴾" ففيه ثلاثة أوجه وهي المدود الثلاثة بالسكون المحض كنظيره في المد العارض للسكون "الطبيعي".


أما المد فلشبهه بالمد اللازم وأما التوسط فلكون السكون عارضًا لا هو معدوم مطلقًا ولا هو موجود دائمًا وأما القصر إلى حركتين مع أنه لا يمد عند الوصل بخلاف المد الطبيعي الذي يمد عند الوصل حركتين.


فعلته:
هي إجراء اللين العارض للسكون مجرى المد الطبيعي العارض للسكون الموقوف عليه واعتبار حرف اللين كحرف المد عند الوقف على ما بعده تسهيلًا للنطق، وإلا فلو أعطى اللين عند الوقف على ما بعده حكمه في الوصل فلم يمد أبدًا لكان ثقيل النطق ولا يزول هذا الثقل إلا بفصل سكون اللين عن السكون العارض بعده بالمد حركتين، وإن كان آخره مكسورًا نحو "﴿جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ﴾" ففيه أربعة أوجه، وهي المدود الثلاثة مع السكون المحض والروم لكن لا يكون على القصر المعروف الذي هو حركتان بل على القصر الذي هو بمعنى "بقدر ما" ويضبط هذا بالمشافهة والإخلال بشيء من ذلك لحن. قال الإمام ابن الجزري في الطيبة "وإن ترم فمثل ما تصل" وإن كان آخره مضمومًا نحو "﴿ ذَلِكَ الْفَوْزُ ﴾" ففيه سبعة أوجه وهي المدود الثلاثة بالسكون المحض ومثلهم مع الإشمام والروم لكن بقدر ما كما عبر عنه بعضهم.


الثالث: المتصل العارض للسكون تعريفه ووجه تسميته متصلًا وحكمه:
أما تعريفه:
فهو أن يقع السكون العارض في همز بعد حرف مد في كلمة، وسمي متصلًا لاتصاله بسببه وصلًا وقفًا.


وحكمه:
إن كان آخره مفتوحًا نحو "﴿ وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا ﴾" ففيه ثلاثة أوجه بالسكون المحض مع مده أربع أو خمس كحالته في الوصل أو ستًا لقوة سببه بسبب آخره وهو السكون العارض للوقف.


وإن كان آخره مكسورًا نحو "﴿ وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ﴾" ففيه خمسة أوجه وهي: السكون المحض مع مده أربع أو خمس أو ست حركات، والروم مع مده أربع أو خمس حركات، لأن الروم كالوصل وهو في الوصل يمد أربع أو خمس حركات فقط.


وإن كان آخره مضمومًا نحو "﴿ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ﴾" ففيه ثمانية أجوه وهي: السكون المحض مع مده أربع أو خمس أو ست حركات والسكون مع الإشمام مع مده كذلك والروم مع مده أربع أو خمسًا فقط لما تقدم.. فتنبه.


وقد نظم هذه الأوجه الشيخ محمد الشباعي عامر رحمه الله فقال:
وقفْ على متصلٍ تطرفا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
إن كان منصوبًا بستٍ وكفى المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
وأربع ثم بخمس فاقض المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
وكلها مع السكونِ المحض المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
كجاء ساءَ شاء مع أضاءَ المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
أفاء والسماء لا بناءَ المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ومثله المجرور دون لبس المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
والروم زد بأربع وخمس المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
مثاله لفظ من السماء المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ونحو في السراء والضراء المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ومثله المرفوع لكن زد له ال المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
إشمام في الكل أره قد سهل المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
مثاله يشاء أولياء المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
فما بكت عليهم السماء المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
إذن ففيه أوجه ثمانية المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
والخمس في المخفوض منك دانية المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
والروم في ثلاثة المنصوب المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
دعهُ كإشمامٍ بلا لغوب المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
والروم لا يأتي مع الإشباع المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
أي فيهما ففُز بالاتّباع المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
 
الرابع: المد البدل العارض للسكون ووجه تسميته بدلًا وحكمه:
أما تعريفه فهو أن يقع السكون العارض بعد حرف مد مسبوق بهمز في كلمة وسمي بدلًا لكونه في الأصل بدلًا.


حكمه:
إن كان آخره مفتوحًا نحو "خاطئين" ففيه ثلاثة أوجه وهي: المدود الثلاثة مع السكون المحض ولكن بشرط التدلي أي النزول على ترتيبها بمعنى أن يؤتى بالمد أولًا ثم بالتوسط ثانيًا ثم بالقصر أخيرًا على عكس ترتيب ما تقدم في اللين العارض للسكون والمد العارض للسكون وهو هاء تأنيث أو هاء ضمير التي لا بد من الإتيان فيها بهذه الأوجه بشرط الترقي أي الصعود بمعنى أن يؤتى بالقصر أولًا فالتوسط ثانيًا فالمد أخيرًا - وكذلك المتصل الذي لا بد في أداء أوجه من الترقي أيضًا بمعنى أن يمد أربع فخمس فست.


وإنما اشترط في المد البدل العارض للسكون أن يؤتى بمدوده على طريقة التدلي دون غيره من أقسام العارض للسكون لأن جواز المد والتوسط مبني على كونه عارضًا والقصر فيه مبني على كونه بدلًا في الوصل والعارض للسكون أقوى من البدل وإن كان آخره مكسورًا نحو "﴿ مَآَبٍ ﴾" ففيه أربعة أوجه وهي المدود الثلاثة مع السكون المحض والروم على القصر، وإن كان آخره مضمومًا نحو "﴿ رَءُوفٌ ﴾" ففيه سبعة أوجه وهي المدود الثلاثة مع السكون المحض ومع الإشمام على طريقة التدلي والروم على القصر.


الخامس: المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث أي تاء مبدلة هاء في الوقف.
تعريفه ووجه تسميته هاء تأنيث وحكمه:
تعريفه: أن يقع السكون العارض في هاء تأنيث بعد حرف مد في كلمة، وسمي كذلك لعروض سكونه في هاء تأنيث هي في الوصل تاء وفي الوقف هاء مما أدى إلى اختلاف حكمه عن غيره.


حكمه:
أنه يجوز فيه المدود الثلاثة مع السكون المحض مطلقًا مفتوحًا كان نحو "﴿ الصَّلَاةَ ﴾" أو مكسورًا نحو "﴿ التَّوْرَاةَ ﴾" أو مرفوعًا نحو "﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ ﴾" دون روم ولا إشمام في كل أحواله وذلك للتغير اللفظي في حالتي الوصل والوقف إذ هو تاء في الوصل وهاء في الوقف.


السادس: هاء الضمير:
وخلاصة الكلام في هذا القسم أنه لا يجوز فيه إلا السكون المحض في أنواعه كلها كهاء التأنيث كما أنه لا يلحقه روم ولا إشمام نحو "﴿ إِلَيْهِ ﴾ ﴿ وَعَلَيْهِ ﴾"، ويؤيد ذلك قول الإمام الشاطبي رحمه الله: وفي الهاء للإضمار قوم أبوهما.


وإليك العارض للسكون بدون مد:
الكلام هنا على السكون العارض غير المسبوق بشيء من ذلك وهذا السكون لا يخلو حاله من أن يكون في هاء تأنيث نحو "من ربهم ورحمة" أو في هاء ضمير نحو "﴿ فَلْيَصُمْهُ ﴾" أو في عارض الشكل نحو الميم من "﴿ قُمِ اللَّيْلَ ﴾" أو في غير ذلك نحو "﴿ أَنَّهُ الْحَقُّ ﴾ - ﴿ مِنْ قَبْلُ ﴾ - ﴿ وَمِنْ بَعْدِ ﴾ - ﴿ وَتُبْ ﴾".


فإن كان السكون العارض هذا في غير ما آخره هاء تأنيث أو هاء ضمير أو عارض شكل وكان مرفوعًا نحو "﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ - ﴿ يُبْدِئُ ﴾- ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾" ونحو "﴿ مِنْ قَبْلُ ﴾ - ﴿ وَمِنْ بَعْدِ ﴾ - ﴿ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ ﴾" ففيه وقفًا ثلاثة أوجه وهي الوقف بالسكون المحض ثم بالسكون مع الإشمام ثم بالروم.


وإن كان مجرورًا نحو "﴿ بِعَشْرٍ ﴾ - ﴿ قَالَ رَبُّكَ ﴾" ففيه في الوقف وجهان هما الوقف بالسكون المحض ثم بالروم.


وإن كان مفتوحًا نحو "﴿ الَّذِي أَنْشَأَ ﴾- و﴿ الْيُسْرَ ﴾" ففيه وجه واحد وهو الوقوف بالسكون المحض، وقد نظم هذه الأوجه في هذه الأحوال الثلاثة صاحب سراج المعالي بقوله:
ما لا يمد خذ ثلاثا إن يضم المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
واثنين جرًا واحدًا فالنصب تم[1] المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space



وإن كان السكون العارض في هاء تأنيث وهي التي في الوصل تاء والوقف هاء نحو "﴿ كَلِمَةً طَيِّبَةً ﴾" ففيه الوقف بالسكون المحض من غير روم ولا إشمام، لأن الروم والإشمام لا يدخلان في هاء التأنيث كما تقدم، ويستوي في ذلك المرفوع منها نحو "﴿ وَلِيَ نَعْجَةٌ ﴾" والمجرور نحو "﴿ فِي الْجَارِيَةِ ﴾" والمنصوب نحو "﴿ ثَلَاثَةِ ﴾".

أما إذا رسمت هاء التأنيث تاء مفتوحة في مواضعها المعروفة في القرآن فيجوز دخول الروم والإشمام حالة الوقف عليها فيكون في المرفوع منها نحو "﴿ بَقِيَّت ﴾ - ﴿ وَرَحْمَت رَبِّكَ خَيْرٌ ﴾" بالوجوه الثلاثة السكون المحض والإشمام والروم، وفي المجرور منها نحو "﴿ بِنِعْمَت اللَّهِ ﴾" الوقف بالوجهين السكون المحض والروم وفي المنصوب نحو "﴿ إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾" الوقف بوجه واحد وهو السكون المحض.


وإن كان السكون العارض في هاء ضمير نحو "﴿ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ﴾" ففيه السكون المحض مضمومًا كان أو مكسورًا قياسًا على هاء التأنيث لما بينهما من التشابه في الوقف.


وعارض الشكل فيه السكون المحض فقط نحو "﴿ مَنِ ارْتَضَى ﴾ - ﴿ إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ ﴾ - ﴿ قُمِ اللَّيْلَ ﴾" وما إلى ذلك، ويسمى بعارض الشكل لأن الساكن الصحيح تحرك بحركة عارضة عند وصله بما يعده للتخلص من التقاء الساكنين، ومن عارض الشكل الوقف على كلمتي "﴿ حِينَئِذٍ ﴾- ﴿ يَوْمَئِذٍ ﴾" لأن الذال فيهما عارضة فالوقف عليهما بالسكون المحض لا غير.


تنبيه: يحذف التنوين من النون في حالة الوقف بالروم كحذفه حالة الوقف بالسكون وما إلى ذلك.


تنبيه: إذا اجتمع مدان عارضان للسكون أو أكثر في حالة القراءة كان وقف على فواصل سورة الفاتحة مثلًا فلا ينبغي للقارئ أن يمد أحدهما أقل من الآخر بحجة أن كل مد عارض للسكون فيه المدود الثلاثة فيمد الأول طويلًا والثاني قصيرًا والثالث متوسطًا كل هذا لا يجوز والذي ينبغي فيه هو التسوية بما جاء في العارض الأول من المد وباقي العوارض تابعة له مدًا وتوسطًا وقصرًا.


وذلك لأن رواة المد في العارض غير رواة التوسط فيه غير رواة القصر فيه أيضًا، وكذلك الحكم بعينه فيما إذا اجتمع مدان عارضان للسكون أو أكثر وكان العارض للسكون مسبوقًا بحرف اللين كأن وقف على فوصال سورة قريش مثلًا، فينبغي التسوية في العموم مدًا وتوسطًا وقصرًا ولا يجوز التفرقة لأن التسوية في مثل هذا وذاك من جملة التجويد، وهذا ما أشار إليه الإمام ابن الجزري في المقدمة الجزرية "واللفظ في نظيره كمثله".


تنبيه: علم ما تقدم أن المد العارض الجائز العارض للسكون مطلقًا الممدود بحرف المد أو بحرف اللين فقط نحو ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ - ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ﴾ ويجوز فيه المدود الثلاثة التي هي القصر والتوسط والمد وهذه المدود تجري في كل من النوعين على انفراده، أما إذا اجتمع النوعان معًا فتزيد الأوجه على الثلاثة وتصير ستة تأتي في الأخير منها سواء تقدم المدود بحرف المد على الممدود بحرف اللين أو تأخر عنه فمثال تقدم العارض الممدود بحرف المد على العارض الممدود بحرف اللين فقط نحو قوله تعالى: ﴿ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [الأعراف: 124] بأن وقف على أجمعين وعلى لا ضير ففي اللين العارض وهو الأخير ستة أوجه لجميع القراء وبيانها كما يلي:
لقصر في أجمعين ولا ضير معًا - ثم التوسط في أجمعين وعليه التوسط والقصر في لا ضير - ثم المد في أجمعين وعليه المدود الثلاثة في لا ضير، وقد نظم أوجه هذه الحالة العلامة الشيخ علي المنصوري رحمه الله تعالى فقال:
وكل من أشبع نحو الدين المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ثلاثة تجري بوقف اللين المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ومن يرى قصرًا فبالقصر اقتصر المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ومن يوسطه يوسط أو قصر المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
 
ومثال تقدم اللين على العارض الممدود بحرف المد نحو قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 2] بأن وقف على ريب وعلى المتقين ففي العارض الأخير ستة أوجه لعامة القراء وبيانها كالآتي:
القصر في لا ريب وعليه الثلاثة في المتقين - ثم التوسط في لا ريب وعليه التوسط والمد في المتقين ثم المد فيهما معًا.


وقد نظم هذه الأوجه العلامة الشيخ مصطفى الميهيي الأحمدي رحمه الله فقال:
وكل من قصر حرف اللين المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
ثلاثة تجري بنحو الدين المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space

وإن توسطه فوسطه أشبعا المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
وإن تمده فمد مشبعا[2] المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به ) Space
 


[1] انظر سراج المعالي ص9.
[2] انظر فتح الكريم الرحمن في تحرير أوجه القرآن بتحرير الطيبة.




المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المد العارض للسكون ( أقسامه وأحكامه والأمور الملحقة به )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوسل: تعريفه ، أقسامه...للشيخ العثيمين رحمه الله
»  التوحيد معناه أقسامه فضائله
»  التوحيد معناه أقسامه فضائله
» شرح أقسام المد من كتاب: أيْسَر المقال في شرح تحفة الأطفال
» أحكام المد والقصر الشيخ محمد عبدالمنعم المسلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: