منتدي المركز الدولى


من روائع ابن القيم  الله يرحمه Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
من روائع ابن القيم  الله يرحمه 1110
من روائع ابن القيم  الله يرحمه Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا من روائع ابن القيم  الله يرحمه 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


من روائع ابن القيم  الله يرحمه Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
من روائع ابن القيم  الله يرحمه 1110
من روائع ابن القيم  الله يرحمه Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا من روائع ابن القيم  الله يرحمه 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 من روائع ابن القيم الله يرحمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تهاني محمد
مراقبة
مراقبة
تهاني محمد


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

من روائع ابن القيم  الله يرحمه Empty
مُساهمةموضوع: من روائع ابن القيم الله يرحمه   من روائع ابن القيم  الله يرحمه Icon_minitime1الإثنين 31 يوليو - 7:32


من روائع ابن القيم  الله يرحمه
من روائع ابن القيم  الله يرحمه
من روائع ابن القيم  الله يرحمه

من روائع الكلم لابن القيم رحمه الله

من هو الإمام ابن القيم
ابن القيم فهو الشيخ الإمام العلامة شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي إمام الجوزية وابن قيمها
ومن هنا قد يقع الاشتباه بينه وبين ابن الجوزي عند بعض الناس
قال عنه ابن كثير رحمه الله:
ولد في سنة إحدى وتسعين وستمائة وسمع الحديث واشتغل بالعلم وبرع في علوم متعددة
لا سيما علم التفسير والحديث والأصلين ولما عاد الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الديار المصرية
في سنة ثنتي عشرة وسبعمائة لازمه إلى أن مات الشيخ فأخذ عنه علماً جما مع ما سلف له من الاشتغال
فصار فريداً في بابه في فنون كثيرة مع كثرة الطلب ليلاً ونهاراً وكثرة الابتهال
وكان حسن القراءة والخلق كثير التودد لا يحسد أحداً ولا يؤذيه ولا يستعيبه ولا يحقد على أحد
وكنت من أصحب الناس له وأحب الناس إليه ولا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر عبادة منه
وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جداً ويمد ركوعها وسجودها ويلومه كثير من أصحابه في بعض الأحيان
فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك رحمه الله وله من التصانيف الكبار والصغار
شيء كثير وكتب بخطه الحسن شيئاً كثيراً واقتنى من الكتب ما لا يتهياً لغيره تحصيل عشره من كتب السلف والخلف

هيا بنا نقرأ هذه الدرر ونتعلم
فهى ما قل ودل
=======
في القلب شعثٌ لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضى بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد لا يقف دون أن يكون هو وحده مطلوبه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة منه أبدا.

من روائع ابن القيم قوله:
إن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من ذنبه، وأشد من معصيته؛ لما فيه من صولة الطاعة، وتزكية النفس، وشكرها، والمناداة عليها بالبراءة من الذنب، وأن أخاك باء به، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة، والخضوع، والإزراء على نفسه، والتخلص من مرض الدعوى، والكبر، والعجب، ووقوفه بين يدي الله ناكس الرأس، خاشع الطرف، منكسر القلب، أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك، بها والإعتداد بها، والمنة على الله وخلقه بها، فما أقرب هذا العاصي من رحمة الله! وما أقرب هذا المدل من مقت الله! فذنب تذل به لديه أحب إليه من طاعة تدل بها عليه، وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا، فإن المعجب لا يصعد له عمل، وإنك أن تضحك وأنت معترف، خير من أن تبكي وأنت مدل، وأنين المذنبين أحب إلى الله من زجل المسبحين المدلين، ولعل الله أسقاه بهذا الذنب دواء استخرج به داء قاتلا هو فيك ولا تشعر، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلا هو ولا يطالعها إلا أهل البصائر؛ فيعرفون منها بقدر ما تناله معارف البشر، ووراء ذلك مالا يطلع عليه الكرام الكاتبون .




من روائع الإمام ابن القيم قوله:
العاصي الذي ينشد التوبة كرجل كان في كنف أبيه، يغذوه بأطيب الطعام والشراب واللباس، ويربيه أحسن التربية، ويرقيه على درجات الكمال أتم ترقية، وهو القيم بمصالحه كلها، فبعثه أبوه في حاجة له، فخرج عليه في طريقه عدو فأسره وكتفه وشد وثاقه، ثم ذهب به إلى بلاد الأعداء، فسامه سوء العذاب، وعامله بضد ما كان أبوه يعامله به، فهو يتذكر تربية والده وإحسانه إليه الفينة بعد الفينة، فتهيج من قلبه لواعج الحسرات كلما رأى حاله، ويتذكر ما كان عليه، وكل ما كان فيه فبينا هو في أسر عدوه يسومه سوء العذاب، ويريد نحره في آخر الأمر، إذ حانت منه التفاتة نحو ديار أبيه فرأى أباه منه قريبا، فسعى إليه، وألقى نفسه عليه وانطرح بين يديه يستغيث : يا أبتاه يا أبتاه يا أبتاه ! انظر إلى ولدك وما هو فيه، ودموعه تستبق على خديه قد اعتنقه والتزمه، وعدوه في طلبه حتى وقف على رأسه وهو ملتزم لوالده ممسك به فهل تقول: إن والده يسلمه مع هذه الحال إلى عدوه ويخلي بينه وبينه!!، فما الظن بمن هو أرحم بعبده من الوالد بولده ومن الوالدة بولدها، إذا فر عبد إليه، وهرب من عدوه إليه، وألقى بنفسه طريحا ببابه يمرغ خده في ثرى أعتابه، باكيا بين يديه يقول : يا رب يا رب ارحم من لا راحم له سواك، ولا ناصر له سواك، ولا مؤوي له سواك، ولا مغيث له سواك، مسكينك وفقيرك وسائلك ومؤملك ومرجيك، لا ملجأ له ولا منجا له منك إلا إليك، أنت معاذه وبك ملاذه
يا من ألوذ به فيمـــا أؤمله ومن أعوذ به ممـــا أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ولا يهيضون عظما أنت جابره

يقول بن القيم فى كتاب الطب النبوى:-المرض نوعان:- وهما مذكوران فى القرآن:-
مرض القلوب
ومرض الابدان
ومرض القلوب نوعان:-
مرض شبهة وشك
ومرض شهوة وغى
وكلا هما مذكوران فى القرآن،قال تعالى فى مرض الشبهةفى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا )
وقال تعالىوليقول الذين فى قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا)
وقال تعالى فى حق من دعى الى تحكيم القرآن والسنة فأبى وأعرضواذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم اذا فريق منهم معرضون وان يكن لهم الحق يأتوا اليه مذعنين افى قلوبهم مرض ام ارتابوا ام يخافون ان يحيف الله عليهم ورسوله بل اولئك هم الظالمون) فهذا مرض الشبهات والشكوك
واما مرض الشهوات، فقال تعالىيا نساء النبى لستن كأحد من النساء،ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض)
الا رحم الله العالم بن قيم الجوزية ورضى عنه وارضاه ونفعنا بعلمه.
هذا وقد صار الطب النبوى-والذى وثقه بن القيم -مرجعا من مراجع الطب الحديث،ومجالا للبحث العلمى والافادة مما جاء فى السنة النبوية من احاديث فى مجال الطب والتداوى ومنه التداوى بالحمية والغذاء والاعشاب والحجامة وغيره.ولقد اخذ الاطباء فى الغرب يستفيدون مما جاء به الطب النبوى




من روائع الإمام ابن القيم قوله:
رأت فأرة جملاً فأعجبها، فجرّت خطامه، فتبعها، فلما وصلت إلى باب بيتها، وقف فنادى بلسان الحال: إما أن تتخذي داراَ تليق بمحبوبك، أو محبوبا يليق بدارك، وهكذا أنت!! إما أن تصلي صلاة تليق بمعبودك، وإما أن تتخذ معبودا يليق بصلاتك.
لما كانت الدجاجة لا تحنو على الولد أُخرج كاسيا.
إقرارك بالإفلاس عين الغنى.
تنكيس رأسك بالندم هو الرفعة.
اعترافك بالخطأ نفس الإصابة.
عرضت سلعة العبودية في سوق البيع فبذلت الملائكة نقد ( ونحن نسبح بحمدك)، فقال آدم ما عندي إلا فلوس الإفلاس نقشها (ربنا ظلمنا أنفسنا) فقيل هذا الذي ينفق على خزانة الخاص
شجرة الصنوبر تثمر في ثلاثين سنه، وشجرة الدباء تصعد في أسبوعين، فتقول للصنوبرة: إن الطريق التي قطعتها في ثلاثين سنة قطعتها في أسبوعين، ويقال لي شجرة ولك شجرة، فقالت لها الصنوبرة: مهلاً حتى تهب رياح الخريف، فإن ثبت لها تم فخرك.



من روائع الإمام ابن القيم قوله:
إلام الرواح في الهوى والتفليس، وحتَّام المسعى في صحبة إبليس، وكم بهرجة في العمل وتدليس، أين أقرنك هل تسمع لهم من حسيس، اعلمت أنهم اشتد ندمهم وحسرتهم على إيثار الخسيس، تالله لقد ودوا أن لو كانوا طلقوا الدنيا قبل المسيس.



من روائع ابن القيم قوله:
إذا حمل الطائر الرسالة صابر العزيمة ولازم بطون الأودية، فإن خفيت عليه الطريق تنسم الرياح، وتلمح قرص الشمس، وتستر، وهو مع شدة جوعه يحذر الحَب الملقى خوفاً من دفينةِ فخٍ توجب تعرقل الجناح، ويضيع ما حمل؛ فإذا بلّغ الرسالة أطلق نفسه في أغراضها داخل البرج؛ فيا حاملي كتب الأمانة أكثركم على غير الجادة، وما يستدل منكم من قد راقه الحب فنزل بما حمل فارتهن وما ربح فتعرقل جناحه وينتظر الذبح فلا الحبة حُصِّلت ولا الرسالة وُصِّلت.
قطاة غرها شرك فـباتت تجاذبه وقد عــلق الجناح
فلا في الليل نالت ما تمنت ولا في الصبح كان لها سراح


من روائع ابن القيم قوله:
عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
علم لا يعمل به
وعمل لا اخلاص فيه ولا اقتداء
ومال لا ينفق منه فلا يستمتع به جامعة في الدنيا ولا يقدمه امامه الى الآخرة
وقلب فارغ من محبة الله والشوق اليه والأنس به
وبدن معطل من طاعته وخدمته
ومحبة لا تتقيد برضاء المحبوب وامتثال أوامره
ووقت معطل عن استدراك فارطه أو اغتنام بره وقربه
وفكر يجول فيما لا ينفع
وخدمة من لا تقربك خدمته الى الله ولا تعود عليك بصلاح دنياك
وخوفك ورجاؤك لمن ناصيته بيد الله وهو أسبر فى قبضته ولا يملك لنفسه حذرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا
وأعظم هذه الاضاعات اضاعتان هما أصل كل اضاعة اضاعة القلب ، واضاعة الوقت فاضاعة القلب من ايثار الدنيا على الآخرة واضاعة الوقت من طول الأمل فاجتمع الفساد كله فى اتباع الهوى وطول الأمل والصلاح كله فى اتباع لهدى والاستعداد للقاء والله المستعان
العجب ممن تعرض له حاجة فيصرف رغبته وهمته فيها الي الله ليقضيها له ولا يتصدى للسؤال لحياة قلبه من موت الجهل والاعراض وشفائه من داء الشهوات والشبهات ولكن اذا مات القلب لم يشعر بمعصيته.





عدل سابقا من قبل تهاني محمد في الإثنين 31 يوليو - 17:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهاني محمد
مراقبة
مراقبة
تهاني محمد


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

من روائع ابن القيم  الله يرحمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع ابن القيم الله يرحمه   من روائع ابن القيم  الله يرحمه Icon_minitime1الإثنين 31 يوليو - 7:36


قال ابن القيم رحمه الله:
عشرة أشياء ضائعة لا يُنتفع بها: عِلم لا يُعمل به، وعمل لا إخلاص فيه، ومال لا يُنفق منه، وقلب فارغ من محبة الله، وبَدن مُعطَّل من طاعته، ووقت مُعطَّل عن اغتنام بِرٍّ، وفِكر يجول فيما لا يَنفَع، وخِدمة مَن لا تُقرِّبك خدمته إلى الله، ولا تعود عليك بصلاح دُنياك، وخوفك ورجاؤك لمن ناصيته بيد الله.
الفوائد لابن القيم (ص: 112)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهاني محمد
مراقبة
مراقبة
تهاني محمد


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

من روائع ابن القيم  الله يرحمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع ابن القيم الله يرحمه   من روائع ابن القيم  الله يرحمه Icon_minitime1الإثنين 31 يوليو - 7:37


قال الإمام شمس الدين ابن القيم
• - رحمه الله تبارك و تعالى - :
• - الصدقة تدفع عن الرجل المظلوم وتطفئ الخطيئة وتحفظ المال وتجلب الرزق وتفرح القلب وتوجب الثقة بالله وحسن الظن به كما أن البخل سوء الظن بالله وترغم الشيطان يعنى الصدقة وتزكى النفس وتنميها وتحبب العبد إلى الله وإلى خلقه وتستر عليه كل عيب كما أن البخل يغطى عليه كل حسنة وتزيد فى العمر وتستجلب أدعية الناس ومحبتهم وتدفع عن صاحبها عذاب القبر وتكون عليه ظلا يوم القيامة وتشفع له عند الله وتهون عليه شدائد الدنيا والآخرة وتدعوه إلى سائر أعمال البر فلا تستعصى عليه وفوائدها ومنافعها أضعاف ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهاني محمد
مراقبة
مراقبة
تهاني محمد


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

من روائع ابن القيم  الله يرحمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع ابن القيم الله يرحمه   من روائع ابن القيم  الله يرحمه Icon_minitime1الإثنين 31 يوليو - 7:38


مـَوَانـِعُ تَـدَبُّـرِ الـقُـرْآنِ 】◉
❐ قـال الإمـام ابن الـقيـم - رحـمه الله تعـالى :
《 مـِنْ مـَوَانـع تَـدَبُّـرِ الـقـرآن :
*☜ الـغـنـاء ،*
◉ فـهو يُلـْهي الـقلب ويصـدُّه عَـنْ فَهْـم الـقرآن وتدبُّره والـعمل بمـا فيـه ،
⇦ فـالـقرآن والـغناء لا يجتمعـان في الـقلب أبـدا، لـِما بينهمـا مِـنَ الـتضاد ّ،
❍ فـالـقرآن يَنْهـى عـن اتّبـاع الـهوى ، ويأمـر بالـعِفّة ومجـانبةِ الـشهوات ،
◉ والـغنـاء يأمـرُ بضـدّ ذلك كلـه ويحسّنـهُ ويهيـّج الـنفوس إلى الـشهـوات ،
◉ فـيثيـر كـامنهـا ويُحـركهـا إلى كل قبيـح 》
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهاني محمد
مراقبة
مراقبة
تهاني محمد


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

من روائع ابن القيم  الله يرحمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع ابن القيم الله يرحمه   من روائع ابن القيم  الله يرحمه Icon_minitime1الإثنين 31 يوليو - 7:40


في النفس كبر إبليس، وحسد قابيل، وعتوُّ عاد، وطغيان ثمود، وجرأة نمرود، واستطالة فرعون، وبغيُ قارون، وقحّة هامان (أي لؤم)، وهوى بلعام (عرّاف أرسله ملك ليلعن بني إسرائيل فبارك ولم يلعن)، وحِيَلُ أصحاب السبت، وتمرُّد الوليد، وجهل أبي جهل.

وفيها من أخلاق البهائم حرص الغراب، وشَرَهُ الكلب، ورعونة الطاووس، ودناءة الجعل، وعقوق الضبِّ، وحقد الجمل، ووثوب الفهد، وصَولة الأسد، وفسق الفأرة، وخبث الحية، وعبث القرد، وجمع النملة، ومكر الثعلب، وخفَّة الفراش، ونوم الضَّبع[1].

- أصل كل شر يعود إلى إحداث البدع وإلى اتباع الهوى[2].

- صلاة المنافقين صلاة أبدان لا صلاة قلوب[3].

- كل من أعرض عن الحق وقع في الباطل[4].

- كلما كان العهد بالرسول أقرب كان الصواب أغلب[5].

- العبادات لا تسقط بالعجز عن بعض شرائطها ولا عن بعض أركانها[6].

- استقرت الشريعة على قصد مخالفة المشركين[7].

- لم يأمر الله سبحانه بأمر ثم يبطله رأساً، بل لا بد أن يبقي بعضه أو بدله[8].

- الدفع أسهل من الرفع[9].

- الكفارات شرعت فيما كان مباح الأصل، وحرم لعارض لا في محرم الجنس، كالجماع في نهار رمضان مباح الأصل ولكن حرم لعارض الصوم[10].

- قاعدة الصلوات: كل ما كان تحريمه التكبير وتحليله التسليم فلا بد من افتتاحه بالطهارة[11].

- لا يجوز القضاء ولا الفتيا بمجرد النقول في الكتب مع اختلاف العرف[12].

- إذا احتاج العالم للناس فقد مات علمه وهو ينظر[13].

- القاضي والمفتي يشتركان في وجوب إظهار حكم الشرع في الواقعة ويتميز القاضي بالإلزام[14].

- لا للاختلاط:

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: لو علم أولياء الأمر ما في ذلك – أي: فساد النساء واختلاطهن بالرجال من فساد الدنيا والرعية قبل الدين - لكانوا أشد شيئاً منعاً لذلك[15].

- اتفق الصحابة على قتل اللوطي وإنما الخلاف في صفة القتل[16].

- المعاريض في البيوع؛ قال أحمد: لا تكون في البيع والشراء وتصلح بين الناس[17].

- الأحكام إنما تثبت في حق العبد بعد بلوغه وبلوغها إليه[18].

- لكل مطلوب مفتاح كما أن لكل شر مفتاح[19].

- الناس في الأموال:

* عدل وهو البيع.

* ظلم وهو الربا.

* فضل وهو الصدقة[20].

[1] الفوائد لابن القيم.

[2] الفوائد لابن القيم: 1/136.

[3] مدارج السالكين: 1/354.

[4] المدارج: 3/160.

[5] إعلام الموقعين: 4/118.

[6] إعلام الموقعين: 3/27, بدائع الفوائد 4/30.

[7] تهذيب السنن: 2/309.

[8] الداء والدواء: 278.

[9] إعلام الموقعين: 2/324.

[10] إعلام الموقعين: 2/99.

[11] تهذيب السنن: 1/52.

[12] إعلام الموقعين: 3/89.

[13] إعلام الموقعين: 4/204.

[14] بدائع الفوائد: 4/22.

[15] الطرق الحكمية: 276.

[16] بدائع الفوائد: 3/175, الداء والدواء: 246.

[17] بدائع الفوائد: 4/55.

[18] بدائع الفوائد: 2/39, زاد المعاد: 3/201.

[19] حادي الأرواح: 68.

[20] إعلام الموقعين: 1/387.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهاني محمد
مراقبة
مراقبة
تهاني محمد


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

من روائع ابن القيم  الله يرحمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع ابن القيم الله يرحمه   من روائع ابن القيم  الله يرحمه Icon_minitime1الإثنين 31 يوليو - 17:41

من روائع ابن القيم  الله يرحمه 41

من روائع ابن القيم  الله يرحمه 43



من روائع ابن القيم  الله يرحمه 39



من روائع ابن القيم  الله يرحمه 37

من روائع ابن القيم  الله يرحمه 41

من روائع ابن القيم  الله يرحمه 40

من روائع ابن القيم  الله يرحمه 46

من روائع ابن القيم  الله يرحمه 45


من روائع ابن القيم  الله يرحمه 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع ابن القيم الله يرحمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع الإمام بن باز رحمه الله.
» روائع ابن القيم (حكم ومواعظ )من مؤلفاته
» من روائع ابن القيم منقول من كتاب الفوائد
» البت باتعة بقلم شاعر العامية امين الديب الله يرحمه
» كيف يتم الزهد في الدنيا ...للإمام ابن القيم -رحمه الله-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: