محمد ابو امين عضو فضى
عدد المساهمات : 213 تاريخ التسجيل : 19/01/2011
| موضوع: أسباب أستخدام الجانب الأيسر في أركاب المسافرين بالطائرة الخميس 24 مايو - 15:54 | |
| أسباب أستخدام الجانب الأيسر في أركاب المسافرين بالطائرة أسباب أستخدام الجانب الأيسر في أركاب المسافرين بالطائرة أسباب أستخدام الجانب الأيسر في أركاب المسافرين بالطائرة
في البداية:
قديما لم يكن هناك ستادندر موحد للطائرات والمطارات وكان كثير من الطائرات يتم الصعود والنزول منها من الخلف وإلى الآن بعض الطائرات الروسية. كذلك طائرات النقل المروحية يتوجب أن توقف المراوح إلى أن يصعد أو ينزل الركاب. أما حالياً فأغلب الطائرات المدنية الحديثة لها أبواب من الأتجاهين الأيمين والأيسر.
نأتي إلى السؤال الأهم:
يوجد عدة أسباب ولايمكن الجزم أياً منها كان السبب الرئيس لذلك ومن أهمها: 1- أن تصميم الممرات الخاصة بالمطارات يكون أقل تكلفة وأقل في كل شيء من ناحية الصيانة والمساحة إذا كان يستخدم لأتجاه واحد وهو الأتجاهـ الأيسر. 2- يوجد شبه أتفاق بين كبار المصنعين أن تكون أبواب الخدمات للطائرات بالناحية اليمنى مثل (مستودعات العفش) ومستودعات الأطعمة وأبواب تحميل الكراسي المتحركة للمعاقين وغيرها. 3- كابتن الطائرة في أغلب الطائرات المدنية الحديثة وهو المسؤل الأول عن سلامة وأمن الركاب يجلس في المقعد الأيسر. 4- يجوز أن الشركات الامريكية المصنعة فرضت ذلك منذ بدايات الأنتاج الأقتصادي كما هو الحار في مقود السيارات لأغلب الدول في الجانب الأيسر للسياراة. (عدا الدول التي تتبع نظام القيادة الأنجليزي مثل الهند وبريطانيا وجنوب افريقيا وباكستان وأستراليا ونيوزيلاند)
السفن كذلك عادة يتم صعود ونزول الركاب منها من الأتجاه الأيسر عندما تكون راسية في الموانئ. بالسفينة يسمى جانب الميناء.
Why airline passengers always get in airplane from left door!! Ship left side is called port side and the right side is called starboard Why Command Pilot sitting on the LEFT side! all modern passenger aircraft have entry/exit and service doors on both the right and left sides. Almost without exception, each door or hatch has a counterpart directly across from it, for quick passenger evacuation in an emergency. However since the beginning of commercial aviation, doors on the left side have been used to passenger boarding, whereas their counterparts on the right side are either kept permanently closed, or used for galley and cabin service. That way, it's possible to board or deplane passengers, and service the galleys and cabins simultaneously. Also (I am an ex-cabin crew member), occasionally, the right-side doors are used for unusual situations, such as boarding a wheelchair-bound passenger with a special lift, while not interfering with general boarding. Almost certainly having passenger entrance and egress via the left side is related to the captain being seated on this side, to allow him the best view of ramp and boarding activity. The only reason that I can see for that is it is more convenient to access the a/c from the same side as the crew would deplane
| |
|