منتدي المركز الدولى


هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول 1110
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول 1110
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مبارك زمزم
ادارى
ادارى
مبارك زمزم


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

عدد المساهمات : 1838
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Empty
مُساهمةموضوع: هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول   هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Icon_minitime1الثلاثاء 7 أغسطس - 13:36


هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول

بسم الله الرحمن الرحيم
هناك مسألة رأيت كثير من الناس يفعلها في الاستخارة وهي أنه يصلي صلاة الاستخارة لأمر من الأمور ثم بعد الصلاة والدعاء ينتظر وجود أمر في قلبه من انشراح قلبه لفعل هذا الأمر أو عدم انشراح ، ويبني على ذلك فعله لهذا الشيء أو عدمه ، وإذا لم يجد رجحان لذلك كررالصلاة ....
والذي ينبغي هو أنه ينظر في صلاح هذا الأمر بنفسه ويفضل استشارة أهل العلم وأهل الخبرة في ذلك الموضوع وهل فيه مخالفة شرعية ونحو ذلك ، فإذا ظهر له أن هذا الأمر شر تركه ، وإذا ظهر له صلاح هذا الأمر عزم عليه فيبقى أمر الباطن والعواقب وحقيقة الأمر في علم الله تعالى هل هو خير أم شر ، فحينئذ يستخير ويمضي فإن كان له فيه خير يسره الله له وإن كان فيه شر لم يتيسر له بحول الله وقوته قال الله تعالى Sad(..... وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ))(آل عمران -159 )، والتوكل قد عرفه أهل العلم بأنه /
الاعتماد بالقلب على الله مع الأخذ بالأسباب ، فمن نظر في الأمر الذي يريده ، واستشار-إن احتاج إلى ذلك- ورأى أن فيه خيراً ودعا الله عزوجل واستخاره مخلصاً له مفتقراً إلى علم الله المحيط وقدرته العظيمة وفضله الواسع ..، فقدأخذ بالأسباب واعتمد بقلبه على الله تعالى وتوكل عليه حق التوكل ، وما بقي عليه إلا المضي في الأمر وكل شيء بأمر الله وقضاءه ، أما أن يرى الإنسان أن ظاهر هذا الأمر خير ثم يستخير وبعدها ينتظر انشراح النفس وعدم الانشراح فهذا مما ليس عليه دليل -كما ظهر لي - وإن قال به بعض أهل العلم ، ولو أنك نظرت إلى حديث الاستخارة لما وجدت فيه دليل لهذا الخطأ الذي يفعله كثير من الناس ، والله أعلم بالصواب .
والحمد لله أنني بعد مدة ظفرت بكلام وافق ما في نفسي وسأنقله لكم .

فأسوق لكم الآن عدة فوائد في الاستخارة ذكرها الشيخ محمد بن عمر بن سالم بازمول -بارك الله فيه - في كتابه ( بغية المتطوع في صلاة التطوع ) ومن ضمن هذه الفوائدة هذه المسألة التي ذكرتها :
حيث قال الشيخ / محمد بازمول :

(صلاة الاستخارة

شرع الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته أن يستعملوا الله ما عنده في الأمور التي تمر بهم في حياتهم ، وأن يطلبوه تعالى الخيرة فيها، وذلك بأن علمهم صلاة الاستخارة مكان ما كان يفعل في الجاهلية من الطيرة والاستقسام بالأزلام والقداح.
وهذه الصلاة هي ما ورد فيما يلي:
عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنهماـ ؛ قال: كان رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ؛ يقول : "إذا هم أحدكم بالأمر ؛ فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم؛ فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ( أو قال : عاجل أمري أو آخره) ؛ فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ،وإن كنت تعلم أن في هذا شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ( أو قال : في عاجل أمري وآجله ) ؛ فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به" . قال: " ويسمي حاجته" أخرجه البخاري(1).

قلت : وفي الحديث فوائد:

الأولى : فيه مشروعية صلاة الاستخارة ، وفيه ما يشعر بوجوبها(2)

الثانية : فيه أن الاستخارة تشرع في أي أمر؛ سواء كان عظيما مهما أم حقيرا.

قال النووي : "الاستخارة مستحبة في جميع الأمور؛ كما صرح به نص هذا الحديث الصحيح"(3).اهـ .
قلت : وظاهر أن فعل الواجبات وترك المحرمات وفعل المستحبات وترك المكروهات لا استخارة فيها من جهتها .
نعم ؛ تدخل الاستخارة في الواجب والمستحب المخير ، وفيما كان زمنه موسعا(4) .
قال ابن حجر : " ويتناول العموم العظيم من الأمور والحقير، فرب حقير يترتب عليه الأمر العظيم"(5). اهـ .

الثالثة :وفيه أن صلاة الاستخارة ركعتين من غير الفريضة .

قال النووي : " والظاهر أنها تحصل بركعتين من السنن الرواتب ، وبتحية المسجد ، وغيرها من النوافل"(6) . اهـ .
قلت : مراده ـ والله أعلم ـ إذا تقدم الهم بالأمر على الشروع في فعل الصلاة (7) ،وظاهر كلام النووي أنه سواء نوى صلاة الاستخارة وتلك الصلاة بعينها أم لم ينو ، وهو ظاهر الحديث.
قال العراقي : " إذا كان همه بالأمر قبل الشروع في الراتبة ونحوها ، ثم صلى من غير نية الاستخارة ، وبدا لهبعد الصلاة الإتيان بدعاء الاستخارة؛ فالظاهر حصول ذاك"(Cool . اهـ .

الرابعة : وفيه : أن الاستخارة لا تكون في حال التردد؛

لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إذا هم أحدكم بالأمر " ، ولأن الدعاء جميعه يدل على هذا.
فإذا كان المسلم مترددا في أمر، وأراد الاستخارة ، عليه أن يختار منهما أمرا ، ويستخير عليه، ثم بعد الاستخارة يمضي فيه ، فإن كان خيرا ؛ يسره الله له وبارك له فيه ، وأن كان غير ذلك ؛ صرفه عنه ، ويسر له ما فيه الخير بإذنه سبحانه وتعالى.

الخامسة: وفيه : أنه لايتعين في الركعتين قراءة سورة أو آيات معينة بعد الفاتحة(9) .

السادسة : وفيه: أن الخيرة تظهر بتيسير الأمر والبركة فيه ، وإلا ؛ صرف المستخير عنه ، ويسر له الخير حيث كان .

السابعة : وفيه : أن المسلم إذا صلى صلاة الاستخارة ؛ مضى لما عزم عليه ، سواء انشرح صدره أم لا (10).

قال ابن الزملكاني : (( إذا صلى الإنسان ركعتي الاستخارة لأمر ؛ فليفعل بعدما بدا له ، سواء انشرحت نفسه له أم لا ، فإن فيه الخير ، وإن لم تنشرح له نفسه )). قال Sad( وليس في الحديث اشترط انشراح النفس )) (11)

الثامنة : محل الدعاء ( دعاء استخارة ) يكون بعد السلام ؛

لقوله عليه الصلاة والسلام :
(( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل ....)) ؛ إذ ظاهره أنه بعد السلام . واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أن دعاء الاستخارة يكون قبل السلام (12) .


هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول Aaa_ao10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من الصحيح بعد الاستخارة انتظار انشراح النفس وعدمه للإقدام على فعل الأمر المراد ؟ الشيخ بازمول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ناصر بن سليمان العمر
» بعض المسائل التي قال فيها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الأمر واسع
» الفوائد المنتقاة من كتاب "الفصل بين النفس والعقل" لفضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي
»  استماع وحميل مجموعة ابتهالات دينية بصوت الشيخ محمد عمران - الشيخ نصر الدين طوبار - الشيخ سيد النقشبندي , وغيرهم
» اسباب انشراح الصدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: