منتدي المركز الدولى


  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) 1110
  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا   الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) 1110
  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا   الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2003
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Empty
مُساهمةموضوع: الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة)     الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Icon_minitime1الثلاثاء 28 أغسطس - 7:17


 الطهارة الاستحداد (حَلْق العانة)
 الطهاره الاستحداد (حَلْق العانة)

الاستحداد (حَلْق العانة)


المبحث الأوَّل: تعريفُ الاستحدادِ
الاستحدادُ: حَلْقُ العانةِ (1) ، وسُمِّي استحدادًا لاستعمالِ الحديدةِ، وهي الموسى (2) .
والمرادُ بالعانةِ: الشَّعرُ الذي فَوقَ ذَكَر الرَّجُل وحوالَيه، وكذاك الشَّعرُ الذي حوالَي فرْجِ المرأة (3) .
المبحث الثَّاني: حُكمُ الاستحدادِ
الاستحدادُ سُنَّة، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة (4) ، والمالكيَّة (5) والشَّافعيَّة (6) والحنابلة (7) ، وحُكِيَ فيه الإجماعُ (Cool .
الأدلَّة مِن السُّنَّةِ:
1- عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((الفِطرةُ خمسٌ: الخِتانُ، والاستحدادُ، وقصُّ الشَّارِبِ، وتقليمُ الأظفارِ، ونتْفُ الآباطِ)) (9) .
2- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((عشرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشَّارب، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغَسلُ البَراجِم، ونَتْفُ الإبْط، وحَلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ)). قال زكريَّا: قال مُصعَبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المضمضةَ (10) .
المبحث الثالث: حُكمُ تَركِ الاستحدادِ ونَتفِ الإبْطِ وقَصِّ الشَّارِبِ وتقليمِ الأظفارِ فَوقَ أربعينَ يومًا
اختلف أهلُ العِلمِ في حُكمِ مَن تَرَك الاستحدادَ ونَتْفَ الإبْطِ وقَصَّ الشَّارِبِ وتقليمَ الأظفارِ فَوقَ أربعينَ يومًا على قَولينِ:
القول الأول: يُكره ترْكُ شَعرِ العانةِ، وكذا ترْكُ نَتفِ الإبْط، وقصِّ الشَّارِبِ، وتقليمِ الأظفارِ؛ أكثرَ مِن أربعينَ يومًا (11) ، وهذا مَذهَبُ الشَّافعيَّة (12) ، والحنابلة (13) .
الدَّليل مِن السُّنَّةِ:
عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((وُقِّتَ لنا في قصِّ الشَّارِبِ، وتقليمِ الأظفارِ، ونتْفِ الإبْط، وحَلْقِ العانةِ: أنْ لا تُترَكَ أكثرَ مِن أربعينَ)) (14) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ قولَه: (وُقِّتَ لنا): هو من صِيَغِ الأحاديثِ المرفوعةِ؛ مثل قوله: (أُمِرْنا بكذا)، وعلى تقديرِ أنَّه موقوفٌ، فهو من المقدَّراتِ التي ليس للرأي فيها مَدخلٌ، فيكون كالمرفوعِ (15) .
القول الثاني: يَحرُمُ ترْكُ شَعرِ العانةِ، وتركُ نَتفِ الإبْط، وقصِّ الشَّارِبِ، وتقليمِ الأظفارِ، أكثرَ من أربعينَ يومًا، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (16) ، واختاره الشَّوكانيُّ (17) وابنُ باز (18) .
الدَّليل مِن السُّنَّةِ:
عن أنسِ بِن مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((وُقِّتَ لنا في قصِّ الشَّارِبِ، وتَقليمِ الأظفارِ، ونتْفِ الإبْطِ، وحَلْقِ العانةِ: أنْ لا تُترَكَ أكثرَ مِن أربعينَ)) (19) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقَّتَ للنَّاسِ في قَلْمِ الأظفارِ، وحَلْقِ العانةِ، ونَتْفِ الإبْطِ، وقَصِّ الشَّارِبِ: ألَّا يُتَرَك ذلك أكثَرَ مِن أربعينَ ليلةً؛ ممَّا دَلَّ على وجوبِ تَعَهُّدها قبل مُضِيِّ أربعينَ ليلةً، وعدمِ جَوازِ تَجاوُزِ الأربعينَ (20) .
المبحث الرابع: كيفيَّةُ الاستحدادِ
الأفضَلُ فيه الحَلقُ، وتجوزُ الإزالةُ بأيِّ شيءٍ، كالقصِّ والنَّتفِ والنُّورةِ؛ والرَّجُلُ والمرأةُ في ذلك سواءٌ (21) ، وهذا مَذهَبُ الحنابلة (22) ، واختاره النوويُّ (23) ، وابنُ دقيق العيد (24) ، وابنُ باز (25) .
الأدلَّة:
أولًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن جابِرِ بنِ عَبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: ((كنَّا مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في غَزاةٍ، فلمَّا قَدِمنا المدينةَ ذهبْنا لندخُلَ، فقال: أمهِلوا حتَّى ندخُلَ ليلًا- أي: عِشاءً-؛ كي تمتَشِطَ الشَّعِثَةُ، وتستحِدَّ الـمُغِيبةُ (26) )) (27) .
وجهُ الدَّلالة:
أنَّ الاستحدادَ هو استفعالٌ مِنَ الحديدِ، وهو إزالةُ شَعرِ العانةِ بالحديدِ (28) .
2- عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((الفِطرةُ خَمسٌ: الخِتان، والاستحدادُ، وقصُّ الشَّارِبِ، وتقليمُ الأظفارِ، ونتفُ الآباطِ)) (29) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ لفظ الحديث فرَّق بين إزالة شَعرِ العانةِ وإزالةِ شَعرِ الإبْطِ، فذَكَر في الأوَّلِ الاستحدادَ، وفي الثاني النَّتْفَ، وذلك ممَّا يدلُّ على رِعاية هاتين الهيئتينِ في محلِّهما (30) .
3- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((عشرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشَّارب، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغَسْلُ البَراجم، ونتفُ الإبْط، وحَلقُ العانةِ، وانتقاصُ الماء))، قال زكريَّا: قال مُصعَبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المضمضةَ (31) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ الحلقَ أفضلُ؛ لموافَقَتِه للحديثِ (32) .
ثانيًا: المقصودُ هو النَّظافةُ وإزالةُ الشَّعر، فإذا أُزيل بأيِّ وسيلةٍ، تحقَّقَ المقصودُ (33) .
المبحث الخامس: مُباشرةُ الأجنبيِّ لحَلْقِ العانةِ
ينبغي على المَرءِ أن يَحلِقَ عانَتَه بنَفسِه، ولا يدَعَ أحدًا يطَّلِعُ على عَورَتِه، إلَّا مَن يحِلُّ له الاطِّلاعُ عليها من زوجةٍ أو أَمَةٍ (34) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قَولُ الله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور: 30-31].
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((لا يَنظُرُ الرَّجُلُ إلى عورةِ الرَّجُلِ، ولا المرأةُ إلى عورةِ المرأةِ، ولا يُفضِي الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ في ثوبٍ واحدٍ، ولا تُفضِي المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحِدِ)) (35) .
2- عن بَهزِ بن حَكيمٍ، عن أبيه، عن جَدِّه، قال: ((قلتُ: يا رسولَ الله، عَوراتُنا ما نأتي منها وما نَذَر؟ قال: احفظْ عورتَك إلَّا مِن زَوجَتِك أو ما ملَكت يمينُك. قال: قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فإذا كان القومُ بعضُهم في بعضٍ؟ قال: إنِ استطعتَ ألَّا يراها أحدٌ فلا يَريَنَّها، قلتُ: فإذا كان أحدُنا خاليًا؟ قال: فاللهُ أحقُّ أن يُستحيَا منه)) (36) .
ثالثًا: من الإجماعِ
نقَل النوويُّ الإجماعَ على تحريمِ نظَرِ الرَّجُلِ إلى عَورةِ الرجُلِ، والمرأةِ إلى عَورةِ المرأةِ (37) ، ونقَلَه عنه ابنُ حَجَرٍ ولم يتعقَّبه (38) .
ونقَل الإجماعَ على وُجوبِ سَتْرِ العَورةِ عَن أعيُنِ النَّاسِ مطلقًا: النوويُّ (39) ، وابنُ رجبٍ الحنبليُّ (40) .










‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








  الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة) Fb_img12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهارةالاستحداد (حَلْق العانة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستحداد / حلق العانة/سنن الفطرة
» هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر العانة لامرأة أخرى؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: