منتدي المركز الدولى


قصة ثعبان الغارلاتصح! Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قصة ثعبان الغارلاتصح! 1110
قصة ثعبان الغارلاتصح! Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قصة ثعبان الغارلاتصح! 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


قصة ثعبان الغارلاتصح! Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
قصة ثعبان الغارلاتصح! 1110
قصة ثعبان الغارلاتصح! Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا قصة ثعبان الغارلاتصح! 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 قصة ثعبان الغارلاتصح!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشمشات
عضو ذهبى
عضو ذهبى
مشمشات


عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 04/01/2014

قصة ثعبان الغارلاتصح! Empty
مُساهمةموضوع: قصة ثعبان الغارلاتصح!   قصة ثعبان الغارلاتصح! Icon_minitime1الأحد 9 سبتمبر - 17:28


قصة ثعبان الغارلاتصح!
قصة ثعبان الغارلاتصح!


قال الشيخ علي حشيش [ عدد جمادى الأولى 1421هـ رقم (1) من مجلة التوحيد ] :

[ المسألة الأولى : اشتهار القصة :
لقد اشتهرت القصة فى كتب السيرة حتى أوردها المباركفورى فى كتابه " الرحيق المختوم "(ص168 ) تحت عنوان " إذ هما فى الغار " هذا الكتاب الذى اشتهر بين طلبة العلم لفوزه بالجائزة الأولى والتي أعلنت رابطة العالم الإسلامى عنها فى المؤتمر الإسلامى الآسيوى الأول الذى عقد فى كراتشى فى شهر شعبان سنة 1398 هـ كما أعلن على ذلك فى جميع الصحف وطبع بعدة لغات مما أدى إلى اشتهار القصة فقال المباركفورى فى " الرحيق المختوم " ص ( 168) :

" فلما انتهيا إليه قال : والله لا تدخله حتى أدخل قبلك ، فإن كان فيه شيء أصابني دونك ، فدخل فكسحه ، ووجد في جانبه ثقبا ، فشق إزاره وسدها به ، وبقي منها اثنان ، فألقمهما رجليه ، ثم قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ادخل ، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ووضع رأسه في حجره ونام ، فلدغ أبو بكر في رجله من الجحر ولم يتحرك ؛ مخافة أن ينتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسقطت دموعه على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : مالك يا أبا بكر ؟ ! ، قال : لدغت ، فداك أبي وأمي ! فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذهب ما يجده " ا هـ

وقد أورد هذه القصة التبريزى فى " مشكاة المصابيح " (3/1700) ح( 6034)
مناقب أبى بكر ح ( 16 ) تحقيق الشيخ الألبانى رحمه الله .
قلت : بالنظر إلى حاشية الكتاب لم نجد لهذه القصة تخريجاً ولا تحقيقاً .
المسالة الثانية : تخريج القصة .
الحديث أورده البيهقى فى " دلائل النبوة" ( 2/ 476، 477 )
قال :" أخبرنا أبو الحسين على بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد
، قال : حدثنا أحمد بن سلمان النجار الفقيه إملاء قال قرئ على يحيى بن جعفر وأنا أسمع ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبى ، قال :حدثنى فرات بن السائب عن ميمون بن مهران ، عن ضبة بن محصن العنزى ، عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه فذكر القصة .
المسألة الثالثة : تحقيق القصة :
القصة ( موضوعة ) – " والموضوع هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد علم حاله فى أى معنى كان إلا مع بيان سبب وضعه " كذا فى التدريب " (1/274) .
وآفات القصة
(1)عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبى.
أورده الإمام الذهبى فى " الميزان " ( 2/545) ترجمة (4804) ثم قال :
" عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبى عن مالك .أتى بخبر باطل طويل ، وهو المتهم به ، وأتى عن فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ضبة بن محصن عن أبى موسى بقصة الغار - و هو يشبه وضع الطرقية " .
قلت : وأقر الحافظ ابن حجر فى " لسان الميزان " ( 3/491 ) ترجمة ( 602 / 4953 ) قول الإمام الحافظ الذهبى فى قصة الغار بأنه شبه وضع الطرقية .
(2) فرات بن السائب
أورده الإمام الذهبى فى " الميزان " (3/341) ترجمة (6689) ثم قال : "فرات بن السائب عن ميمون بن مهران ":
قال البخارى : منكر الحديث .
وقال ابن معين : ليس بشيء .
وقال الدارقطنى وغيره : متروك .
وقال أحمد بن حنبل قريب من محمد بن زياد الطحان فى ميمون يتهم بما يتهم به ذلك " ، قلت : واقر الحافظ ابن حجر فى " لسان الميزان " ( 4/503، 504 ) ترجمة (11/6522) قول الإمام الذهبى ثم قال : " وقال أبو حاتم الرازى "ضعيف الحديث ، منكر الحديث .
وقال الساجى : تركوه .
وقال النسائى : " متروك الحديث " .
قلت : وقول النسائى فى فرات : " متروك الحديث " أورده فى " الضعفاء والمتروكين " ترجمة (488) وحسبك قول الحافظ أبن حجر فى " شرح النخبة " ص (69) :" كان مذهب النسائى أن لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على تركه " قلت : وما نقله الذهبى عن البخارى فى فرات أنه منكر الحديث وإقرار الحافظ ابن حجر له فى " اللسان " حققناه فوجدناه فى التاريخ الكبير " ( 7/ 130 ) حيث قال البخارى :" فرات بن السائب أبو سليمان عن ميمون بن مهران تركوه منكر الحديث "،
قلت : وهذا التحقيق يحسبه القارئ الكريم أنه هين ، ولكنه عند علماء هذا الفن العظيم ، خاصة فى علم الحديث التطبيقى فى مثل هذه المسائل .
حيث يظهر هذا من تنبيهات السيوطى فى " التدريب " ( 1/ 349 ) حيث قال " البخارى يطلق منكر الحديث على من لا تحل الرواية عنه ".
قلت : وزيادة للفائدة لطالب هذا الفن نبين ما نقله الذهبى عن ابن معين فى فرات أنه " ليس بشيء ".
قال ابن أبى حاتم فى كتابه " الجرح والتعديل " (3/321) ترجمة (1439) :" عن يحيى بن معين انه قال : لا شيء يعنى – ليس بثقة " .
قلت : بهذا التحقيق فى فرات يتضح ما أورده الإمام ابن حبان فى
" المجروحين " (2/207) حيث قال " الفرات بن السائب الجزرى ، يروى عن ميمون بن مهران ، كان ممن يروى الموضوعات عن الأثبات ، ويأتى بالمعضلات عن الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به ، ولا الرواية عنه ، ولا كتابة حديثة إلا على سبيل الاختبار " .
قلت : وهذا التحقيق له فائدة عظيمة لطالب هذا الفن ، وعندما يقارن بين قول ابن حبان الذى ذكرناه آنفاً فى فرات بن السائب ، وبين ما قاله الحافظ
ابن حجر فى " التقريب " ( 1/292) فى ميمون بن مهران حيث قال :" ميمون بن مهران الجزرى ، أبو أيوب – أصله كوفي ، نزل الرقة ، ثقة فقيه ، ولى الجزيرة لعمر بن عبد العزيز " . ] ا.هـ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ثعبان الغارلاتصح!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خروج نار من القبر، أو ثعبان ونحو ذلك بعد دفن بعض الموتى
» هندية تتزوج من ثعبان لأنها تحبه
» رجل شجاع يصلي في شاطئ فجأة إقترب منه ثعبان ضخم لن تصدق ردة فعله !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: