منتدي المركز الدولى


فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح 1110
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح 1110
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبان
المدير
المدير
شعبان


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7712
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح   فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان  أبو صالح Icon_minitime1الإثنين 10 سبتمبر - 11:50


فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح


بسم الله الرحمن الرحيم


1- الناس فيهم أولياء الرحمن وأولياء الشيطان، فيجب أن يفرق بين هؤلاء وهؤلاء، كما فرق الله ورسوله بينهما، فأولياء الله هم المؤمنون المتقون

2- أولياء الله هم الذين آمنوا به ووالوه، فأحبوا ما يحب، وأبغضوا ما يبغض، ورضوا بما يرضى، وسخطوا بما يسخط =

3- = وأمروا بما يأمر، ونهوا عما نهى،وأعطوا لمن يحب أن يعطى،ومنعوا من يحب أن يمنع «من أحب لله،وأبغض لله، وأعطى لله،ومنع لله، فقد استكمل الإيمان»

4- جعل الله الرسول صلى الله عليه وسلم الفارق بين أوليائه وبين أعدائه: فلا يكون وليا لله إلا من آمن به وبما جاء به، واتبعه باطنا وظاهرا.

5- من ادعى محبة الله وولايته وهو لم يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ، فليس من أولياء الله، بل من خالفه كان من أعداء الله وأولياء الشيطان.

6- إن كثيراً من الناس يظنون في أنفسهم، أو في غيرهم أنهم من أولياء الله، ولا يكونون من أولياء الله

7- لو بلغ الرجل في الزهد والعبادة والعلم ما بلغ، ولم يؤمن بجميع ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فليس بمؤمن، ولا ولي لله تعالى

8- من لم يؤمن بالقرآن، ويصدق خبره، ويعتقد وجوب أمره، فقد أعرض عنه، فيُقيض له الشيطان فيقترن به.

9- لو ذكر الرجل الله دائما مع غاية الزهد وعبده واجتهد في ذلك ولم يكن متبعا لذكره الذي أنزله - القرآن - كان من أولياء الشيطان ولو طار في الهواء

10- الناس متفاضلون في ولاية الله عز وجل بحسب تفاضلهم في الايمان والتقوى، وكذلك يتفاضلون في عداوة الله، بحسب تفاضلهم في الكفر والنفاق

11- أصحاب اليمين هم المتقربون إلى الله بالفرائض،يفعلون ما أوجب عليهم،ويتركون ما حرم عليهم،ولا يكلفون أنفسهم بالمندوبات،ولا الكف عن فضول المباحات

12- السابقون المقربون تقربوا إلى الله بالنوافل بعد الفرائض، ففعلوا الواجبات والمستحبات، وتركوا المحرمات، والمكروهات، فأحبهم الرب حبا تاما

13- المقربون صارت المباحات في حقهم طاعات يتقربون بها إلى الله عز وجل،فكانت أعمالهم كلها عبادات لله، فشربوا - في الجنة - صرفا، كما عملوا له صرفا.

14- المقتصدون في أعمالهم ما فعلوه لنفوسهم، فلا يعاقبون عليه، ولا يثابون عليه،فلم يشربوا صرفا،بل مزج لهم من شراب المقربين بحسب ما مزجوه في الدنيا

15- المقربين السابقين أفضل من الأبرار أصحاب اليمين، الذين ليسوا مقربين سابقين.

16- من أدى ما أوجب الله عليه، وفعل من المباحات مايحبه، فهو من الأبرار أصحاب اليمين، الذين ليسوا مقربين سابقين

17- من كان إنما يفعل ما يحبه الله ويرضاه، ويقصد أن يستعين بما أبيح له على ما أمره الله، فهو من المقربين السابقين

18- الظالم لنفسه هم أصحاب الذنوب المصرون عليها. والمقتصد هو المؤدي للفرائض، المجتنب للمحارم، والسابق بالخيرات هو المؤدي للفرائض والنوافل.

19- من لم يتقرب إلى الله لا بفعل الحسنات ولا بترك السيئات، لم يكن من أولياء الله

20- لا يجوز لأحد أن يستدل بالتصرفات الشيطانية على كون الشخص وليا لله، وإن لم يعلم منه ما يناقض ولاية الله، فكيف إذا علم منه ما يناقض ولاية الله

21- ليس لأولياء الله شيء يتميزون به عن الناس في الظاهر من الأمور المباحات، فلا يتميزون بلباس دون لباس ولا بشعر أو ظفر إذا كان مباحا

22- يوجد الأولياء في جميع أصناف الأمة إذا لم يكونوا من أهل البدع الظاهرة والفجورفهم في أهل القرآن وأهل العلم وأهل الجهاد والتجار والصناع والزراع

23- ليس من شرط ولي الله أن يكون معصوما لا يغلط ولا يخطئ، بل يجوز أن يخفي عليه بعض علم الشريعة، ويجوز أن يشتبه عليه بعض أمور الدين

24- لا يُجعل من اُعتقد أنه ولي لله معصوما ولا مأثوما إذا كان مجتهدا مخطئا، فلا يتبع في كل ما يقوله، ولا يحكم عليه بالكفر والفسق مع اجتهاده.

25- كان عمر رضي الله عنه يقول: اقتربوا من أفواه المطيعين، واسمعوا منهم ما يقولون، فإنه تتجلى لهم أمور صادقة.

26- الصديق فوق مرتبة المحدث،لأنه يتلقى عن الرسول المعصوم كل قول وفعل،والمحدث يأخذ عن قلبه غير المعصوم أشياء،فيحتاج ليعرضه على ما جاء به المعصوم

27- كان عمر يشاور ويناظر ويحتج على الصحابة ويحتجون عليه ويقرهم على ذلك ولا يقول لهم: أنا محدث ملهم مخاطب فينبغي لكم أن تقبلوا مني ولا تعارضوني

28- أي أحد ادعى، أو ادعى له أصحابه أنه يجب ان يُقبل منه كل ما يقوله، ولا يُعارض ويسلم له حاله من غير اعتبار بالكتاب والسنة، فهو أضل الناس

29- يجب الايمان بجميع ما يخبر الأنبياء به وتجب طاعتهم فيما يأمرون به،بخلاف الأولياء وغيرهم فإنهم يجب أن يعرض أمرهم وخبرهم على الكتاب والسنة

30- من أمر السنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحكمة، ومن أمر الهوى على نفسه قولا وفعلا نطق بالبدعة، لأن الله تعالى يقول {وإن تطيعوه تهتدوا}

31- جعل الله رسوله الفارق بين أوليائه واعدائه فمن اتبعه كان من أولياء الله المتقين، ومن لم يتبعه كان من أعداء الله الخاسرين المجرمين

32- مخالفة الرسول أوموافقة من يخالفه تجر أولا إلى البدعة والضلال، وآخرا إلى الكفر والنفاق

33- أصل الأصول تحقيق الايمان بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ضيع الأصول حرم الوصول.

34- لا طريق إلى الله سبحانه لأحد إلا بمتابعة محمد عليه الصلاة والسلام باطنا وظاهرا حتى لو أدركه موسى وعيسى وغيرهما من الأنبياء لوجب عليهم اتباعه

35- اتفق أولياء الله على أن الرجل لو طار في الهواء أو مشى على الماء لم يغتر به حتى ينظر متابعته للرسول صلى الله عليه وسلم وموافقته لأمره ونهيه

36- يعتبر ألأولياء بصفاتهم وأفعالهم وأحوالهم التي دل عليها الأصلان ويعرفون بنور الايمان والقرآن وبحقائق الايمان الباطنة وشرائع الاسلام الظاهرة

37- من يكره سماع القرآن وينفر عنه ،ويؤثر سماع مزامير الشيطان على سماع كلام الرحمن، فهذه علامات اولياء الشيطان لا علامات أولياء الرحمن

38- قال ابن مسعود رضي الله عنه: لا يسأل أحدكم عن نفسه إلا القرآن، فإن كان يحب القرآن، فهو يحب الله، وإن كان يبعض القرآن فهو يبغض الله ورسوله

39- رتب الله عباده السعداء المنعم عليهم أربع مراتب{ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين}

40- احتاجت الأمم قبلنا إلى محدثين وأغنى الله هذه الأمة بالرسول، بل جمع له من الفضائل والمعارف والأعمال الصالحة ما فرقه في غيره من الأنبياء

41- ناظر أهل الكلام الفلاسفة مناظرة قاصرة لم يعرفوا بها ما أخبر به الرسول، ولا أحكموا فيها قضايا العقول، فلا للاسلام نصروا، ولا للأعداء كسروا

42- قيل لابن عمر وابن عباس إن المختار يزعم أنه ينزل إليه، فقالا: صدق قال تعالى: {هل أنبئكم على من تنزل الشياطين * تنزل على كل أفاك أثيم}

43- الأنبياء صلى الله عليهم وسلم يخبرون بما تعجز عقول الناس عن معرفته لا بما يعرفون بعقولهم أنه ممتنع، فيخبرون بمجازات العقول لا بمحالات العقول

44- يمتنع أن يكون في أخبار الرسول مايناقض صريح العقول،ويمتنع أن يتعارض دليلان قطعيان،سواء كانا عقليين أو سمعيين،أو كان أحدهما عقليا والآخر سمعيا

45- قال ابن عباس:الصمد: لعليم الذي كمل في علمه،والعظيم الذي كمل في عظمته، القدير الكامل في قدرته، الحكيم الكامل في حكمته، السيد الكامل في سؤدده.

46- أعظم الحسنات التوحيد، وأعظم السيئات الشرك.

47- ليس لأحد أن يظن استغناءه عن التوبة إلى الله والاستغفار من الذنوب، بل كل أحد محتاج إلى ذلك دائما

48- (لن يدخل الجنة أحد بعمله) لا ينافي( بما أسلفتم في الأيام الخالية) فالحديث نفى باء المقابلة والمعادلة، والقرآن أثبت باء السبب

49- من ظن أن الذنوب لاتضر من أصر عليها فهو ضال مخالف للكتاب والسنة،وإجماع السلف والأئمة،بل من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره

50- عباد الله الممدوحون هم المذكورون في قوله ( .. ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)

51- من ظن أن القدر حجة لأهل الذنوب فهو من جنس المشركين الذين قال الله عنهم{سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء}

52- رد الله تعالى على من ظن أن القدر حجة لأهل الذنوب {..قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون }

53- لا يحتج أحد بالقدر إلا إذا كان متبعا لهواه بغير هدى من الله، ومن رأى القدر حجة لأهل الذنوب ، فعليه أن لا يذم أحدا ولا يعاقبه إذا اعتدى عليه

54- وجه حديث (فحج آدم موسى) أن موسى لم يلم أباه إلا لأجل المصيبة التي لحقتهم من أجل أكله من الشجرة، فقال له: لما أخرجتنا ونفسك من الجنة؟ =

55- =لم يلمه لمجرد كونه أذنب وتاب،ولو كان آدم يعتقد رفع الملام لأجل القدر لم يقل:{ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}

56- أهل الضلال تجدهم يحتجون بالقدر إذا أذنبوا واتبعوا أهواءهم، ويضيفون الحسنات إلى أنفسهم إذا أنعم عليهم بها.

57- أهل الضلال عند الطاعة قدريون، وعند المعصية جبريون، أي مذهب وافق أهواءهم تمذهبوا به

58- أهل الهدى والرشاد إذا فعلوا حسنة،شهدوا أنعام الله عليهم بها،فزال عنهم بشهود القدر العجب والمن،وإذا فعلوا سيئة استغفروا الله وتابوا إليه منها

59- لفظ الشريعة يتكلم به كثير من الناس،ولا يفرق بين الشرع المنزل من عند الله تعالى وهو الكتاب والسنة،فإن هذا الشرع ليس لأحد من الخلق الخروج عنه=

60- =ولا يخرج عنه إلا كافر، وبين الشرع الذي هو حكم الحاكم، فالحاكم تارة يصيب وتارة يخطىء هذا إذا كان عالما عادلا.

61- إذا حكم الحاكم في الأملاك المطلقة بما ظنه حجة شرعية كالبينة والاقرار،وكان الباطن بخلاف الظاهر،لم يجز للمقضي له أن يأخذ ما قضي به له بالاتفاق

62- أقوال أئمة الفقه يحتج لها بالكتاب والسنة، وليس اتباع أحدهم واجبا على جميع الأمة كاتباع الرسول صلى الله عليه وسلم

63- إن أضاف أحد إلى الشريعة ما ليس منها من أحاديث مفتراه أو تأول النصوص بخلاف مراد الله،فهذا تبديل فيجب التفريق بين الشرع المنزل،والمؤول،والمبدل

64- من استعمله الرب سبحانه وتعالى فيما يحبه ويرضاه، ومات على ذلك كان من أوليائه، ومن كان عمله فيما يبغضه الرب ويكرهه ومات على ذلك كان من أعدائه.

65- {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} أمركم بما يذهب الرجس ويطهركم فمن أطاعه كان مطهرا قد أذهب عنه الرجس بخلاف من عصاه

66- كلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، هي التي كون بها الكائنات، فلا يخرج بر ولا فاجر عن تكوينه ومشيئته وقدرته=

67- =وأما كلماته الدينية، وهي كتبه المنزلة وما فيها من أمره ونهيه، فأطاعها الأبرار، وعصاها الفجار

68- أولياء الله المتقون هم المطيعون لكلماته الدينية، وجعله الديني، وإذنه الديني، وإرادته الدينية.

69- كلمات الله الكونية التي لا يجاوزها بر ولا فاجر، يدخل تحتها جميع الخلق، حتى إبليس وجنوده وجميع الكفار وسائر من يدخل النار

70- الخلق وإن اجتمعوا في شمول الخلق والمشيئة والقدرة والقدر لهم، فقد افترقوا في الأمر والنهي والمحبة والرضى والغضب.

71- أولياء الله المتقون هم الذين فعلوا المأمور، وتركوا المحظور، وصبروا على المقدور، فأحبهم وأحبوه، ورضي عنهم ورضوا عنه.

72- أعداء الله وهم أولياء الشياطين، وإن كانوا تحت قدرته فهو يبغضهم، ويغضب عليهم ويلعنهم ويعاديهم.

73- فرق الله تعالى بالرسول بين أوليائه السعداء، وأعدائه الأشقياء، وبين أوليائه أهل الهدى والرشاد، وبين أعدائه أهل الغي والضلال والفساد

74- كرامات أولياء الله إنما حصلت ببركة اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم فهي في الحقيقة تدخل في معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم.

75- الكرامات قد تكون بحسب حاجة الرجل، فإذا احتاج إليها الضعيف الايمان أو المحتاج لنقص ولايته ، أتاه منها ما يقوي إيمانه ويسد حاجته.

76- بين كرامات الأولياء وبين الأحوال الشيطانية فروق منها:أن سبب كرامات الأولياء الايمان والتقوى،وسبب الأحوال الشيطانية ما نهى الله عنه ورسوله.

77- القول على الله بغير علم، والشرك والظلم والفواحش، قد حرمها الله تعالى ورسوله فلا تكون سببا لكرامة الله تعالى بالكرامات عليها

78- الأحوال الشيطانية لا تحصل بالصلاة والذكر وقراءة القرآن، بل تحصل بما يحبه الشيطان، وبالشرك ويستعان بها على ظلم الخلق وفعل الفواحش.

79- لما كانت عبادة المسلمين المشروعة في المساجد التي هي بيوت الله، كان عمار المساجد أبعد عن الأحوال الشيطانية،

80- لما كان أهل الشرك والبدع يعظمون القبور فيدعون الميت أو يدعون به، أو يعتقدون أن الدعاء عنده مستجاب كانوا أقرب إلى الأحوال الشيطانية.

81- الشيطان وإن أعان الانسان على بعض مقاصده، فإنه يضره اضعاف ما ينفعه، وعاقبة من أطاعه إلى شر، إلا أن يتوب الله عليه

82- من أعظم ما يقوي الأحوال الشيطانية، سماع الغناء والملاهي وهو سماع المشركين.قال الله تعالى: {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية}

83- النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عبادتهم ما أمر الله به من الصلاة والقراءة والذكر ، ولم يجتمع وأصحابه على استماع غناء قط، لا بكف، ولا بدف

84- كان ألصحابة إذا اجتمعوا أمروا واحدا منهم أن يقرأ،والباقون يستمعون،وكان عمر رضي الله عنه يقول لأبي موسى الأشعري: ذكرنا ربنا،فيقرأ وهم يستمعون

85- من كان أبعد عن المعرفة وعن كمال ولاية الله، كان نصيب الشيطان فيه أكثر.

86- إنما غاية الكرامة لزوم الاستقامة، فلم يكرم الله عبدا بمثل أن يعينه على ما يحبه ويرضاه، ويزيده مما يقربه اليه ويرفع به درجته.

87- جميع ما يؤتيه الله لعبده إن استعان به على ما يحبه ويرضاه، ويقربه إليه، ويأمره به ، ازداد بذلك رفعة وقربا إلى الله ورسوله، وعلت درجته.

88- ليس كل ما حصل له نعم دنيوية تعد كرامة،يكون الله عز وجل مكرما له لها،ولا كل من قدر عليه ذلك يكون مهينا له بذلك، بل يبتلي عبده بالسراء والضراء

89- كرامات الأولياء لا بد أن يكون سببها الإيمان والتقوى، فما كان سببه الكفر والفسوق والعصيان، فهو من خوارق أعداء الله لا من كرامات أولياء الله

90- قال ابن عباس رضي الله عنهما: تكفل الله لمن قرأ كتابه وعمل بما فيه، أن لا يضل في الدنيا، ولا يشقى في الآخرة







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








مركزالدولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من كتاب الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان أبو صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد من شرح كتاب الجنائز عبدالله بن صالح الفوزان
»  فوائد من كتاب التحفة العراقية لابن تيمية أبو صالح
» فوائد ولطائف وفرائد كتاب الشرح الممتع، للعلامة: محمد بن صالح العثيمين (1:2)
» فوائد مختصرة من تفسير سورة "الفرقان" للعلامة ابن عثيمين
» فوائد من كتاب من كتاب ( الفوائد ) لابن القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: