منتدي المركز الدولى


اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة 1110
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة 1110
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة القلوب
عضو فضى
عضو فضى
ملكة القلوب


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 06/02/2013

اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة   اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة Icon_minitime1السبت 22 سبتمبر - 12:27


اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة
من أخطاء المصلّين يوم الجمعة
يوم الجمعة يوم عظيم، فهو عيد الأسبوع، وفيه صلاة الجمعة، وفي هذا اليوم الجامع يرتكب بعض الناس أخطاءً.. الحمد لله وحده، وبعد: فإنّ يوم الجمعة يوم عظيم، فهو عيد الأسبوع، وفيه صلاة الجمعة، وفي هذا اليوم الجامع يرتكب بعض الناس أخطاءً، رأيت أن أنبّه عليها في هذه العجالة، فمنها.
. 1- تهاون كثير من الناس بهذا اليوم، مع ما فيه من الفضائل، كساعة الإجابة، وقراءة سورة الكهف، وغير ذلك، ومن مظاهر التهاون:
2- الخروج إلى النزهة قبل الصلاة، وتضييع الجمعة، وهذا محرّم إلا أن يكون في مكان النزهة جامع يُصلّى فيه.
3- التأخّر عن الحضور للصلاة، وسماع الخطبة، التي هي من أهمّ مقاصد هذا اليوم العظيم. فبعض الناس لا يحضر إلا أثناء الخطبة، وبعضهم يحضر بعد الفراغ منها، وتعمّد ذلك قد يبطل أجر الجمعة.
4- ترك التطيب والتزيّن والاغتسال واللباس الحسن في هذا اليوم، فبعض الناس يحضر إلى الجمعة بلباس رثّ، أو بملابس غير لائقة، وبرائحة كريهة، فيؤذي غيره من المصلّين..
5- الانشغال قبل الصلاة بالبيع والشراء والتسوّق عند أبواب المسجد، وربّما استمرّ البيع بعد نداء الجمعة الثاني، وهذا محرّم بنصّ القرآن.
6- إيقاف السيّارة في المكان الخطأ، كالوقوف المزدوج، وفي الطرق السريعة، وأمام بوابات مداخل سيارات البيوت المجاورة للمسجد، أو سدّ الطرق.. وقد يتسبّب ذلك في تعطيل مريض أو وفاته.
7- إحضار الأطفال دون السابعة.
8- حجز الأماكن في المسجد.
9- الجلوس في الخلف لمن جاء مبكّرًا مع وجود مكان في الأمام، إلا لعذر.
10- ترك تحيّة المسجد عند الدخول أثناء الخطبة.
11- تأخير تحيّة المسجد لمن دخل أثناء الآذان لإجابة المؤذّن، والصواب المبادرة بأداء التحيّة أثناء الآذان، لأنّ إجابة المؤذّن سنّة، والإنصات إلى الخطبة واجب، والواجب مقدّم على السنّة.
12- تخطّي رقاب المصلّين لمن جاء متأخّرًا إلا أن يجد فرجة في الأمام.
13- رفع الصوت بقراءة القرآن قبل الخطبة، ممّا يسبّب إزعاجًا للآخرين.
14- التحدّث أثناء الخطبة أو الانشغال بالجوالات ونحوها، ويكثر ذلك من المراهقين وبعض الجهلة، لا سيّما في مؤخّرة المسجد.
15- الهجوم على الصفوف الأولى عند إقامة الصلاة، والتضييق على المصلين المتقدّمين، إلا إذا وُجد مكان.
16- الصلاة خارج المسجد مع وجود فراغ في الداخل، والواجب اتصال الصفوف.
17- الصلاة بين السواري (الأعمدة)، إلا أن يكون الزحام شديدًا جدًا.
18- التنفّل ركعتين بين الخطبتين لمن جاء مبكرًا، وهذه بدعة محدثة
19- رفع الأيدي عند دعاء الخطيب، إلا إذا استسقى ورفع يديه فترفع الأيدي اقتداءً به.
20- إتمام ركعتين لمن فاته الركوع الثاني من الجمعة، والواجب أن يتمّ أربعًا ظهرًا، لأنّ الجمعة تفوت بفوات الركوع الثاني منها
21- سرعة الخروج من المسجد بعد الصلاة وما يتبع ذلك من تضييع الأذكار البعدية والسنّة الراتبة، والتزاحم الشديد عند الأبواب.
22- جمع صلاة العصر إلى الجمعة للمسافر، وقد نصّ علماؤنا على منع ذلك، إلا إذا صلاها ظهرًا فلا بأس أن يجمع إليها العصر، كسائر الأيام. أسأل الله عز وجل أن يوفّق الجميع لما يحبّ ويرضى، وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.


أحد عشر خطًأ اخرى يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!

من أخطاء المصلين في يوم الجمعة:
أولًا: ترك صلاة الجمعة بلا عذر شرعي: وقد جاء وعيد شديد فيمن يترك صلاة الجمعة دون عذر، ففي الحديث الذي رواه أبو الجعد الضمري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من ترك ثلاث جمع تهاونًا بها طبع الله على قلبه» سنن أبي داود (1052) وصححه الألباني.
ثانيًا: التحلق قبل الجمعة: يحدث أحيانًا في بعض المساجد أن يجتمع البعض في حِلق سواء لقراءة القرآن أو لدرس علم، ويعد هذا من البدع المُنكرة والتي قد نهى عنها صراحةً رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن عمرو بن شعيب عن جده: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الشِّرَاءِ وَالْبَيْعِ فِي الْمَسْجِدِ، وَأَنْ تُنْشَدَ فِيهِ ضَالَّةٌ، وَأَنْ يُنْشَدَ فِيهِ شِعْرٌ، وَنَهَى عَنِ التَّحَلُّقِ قَبْلَ الصَّلَاةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ». سنن أبي داود (1079)، وحسنه الألباني.
والصواب هو الإكثار من التنفل أي صلاة ركعتين، ركعتين، وكذلك قراءة القرآن فُرادى.
ثالثًا: البيع والشراء وقت الجمعة: قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } [الجمعة:9]، ولذلك فجماهير أهل العلم على تحريم الاشتغال بالبيع والشراء، وما على شاكلته من أسباب الرزق وقت صلاة الجمعة لمن تجب عليه الجمعة.
رابعًا: اللغو بعد صعود الإمام المنبر: إذا صعد الإمام المنبر فإنه يُنهى تمامًا عن الكلام أو العبث بأي شيء، وكذلك النعاس، ووجب الإنصات للإمام، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَالَ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ: أَنْصِتْ، فَقَدْ لَغَا»، سنن الترمذي (512)، وصححه الألباني.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا». صحيح مسلم (857).
ومما يندرج تحت معنى اللغو ويفعله بعض المسلمين: العبث بسلسلة المفاتيح، أو الملابس، وما كان مفروشًا على أرض المسجد كسجاد أو حصير، وكذلك التحية وردها، فلا ينبغي لأحد أن يُسلم على أحد عند دخوله المسجد والإمام يخطب، وإن فعل فلا يجوز لأحد أن يرد عليه التحية، وكذلك تشميت العاطس، وقيام أحد المصلين في وسط المسجد ليسأل الناس أن يتقدموا للأمام، فهذا أيضًا لا يجوز، وإنما يشير للإمام، فإن هو طلب من المصلين ذلك، وإلا فلا يجوز لأحد أن يطلب ذلك أو غيره والإمام يخطب.
خامسًا: ترك ركعتي تحية المسجد: يدخل البعض متأخرًا إلى المسجد بعد صعود الإمام المنبر، فيجلس يستمع للخطبة، ظنًا منه أن ذلك هو الصواب، لكنه أخطأ بتركه ركعتي تحية المسجد، فعليه أن يصلي ركعتين ويتجوز فيهما - أي يخففهما - ثم يجلس ينصت للإمام، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَا: جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقَالَ لَهُ: «أَصَلَّيْتَ شَيْئًا؟»، قَالَ: لَا، قَالَ: «صَلِّ رَكْعَتَيْنِ تَجَوَّزْ فِيهِمَا». سنن أبي داود (1116)، وصححه الألباني.
سادسًا: تأخير تحية المسجد حتى ينتهى المؤذن: يدخل البعض إلى المسجد فيجد المؤذن يؤذن، فيقف لمتابعة المؤذن، فإذا انتهى المؤذن بدأ بصلاة تحية المسجد، وهذا خطأ، والصواب هو أن يبدأ بتحية المسجد ولا ينتظر فراغ المؤذن؛ كي يتفرغ لسماع الخطبة؛ لأن متابعة المؤذن سنة، واستماع الخطبة واجب، والواجب مقدم على السنة.
سابعًا: الاعتقاد أن للجمعة سنة قبلية: يعتقد البعض أن للجمعة سنة قبلية، وهذا خطأ، فليس هناك راتبة قبل الجمعة، وإنما لها سنة بعدية، وأما قبلها فيصلى المسلم عند دخوله المسجد ركعتي سنة تحية المسجد، ثم له أن يتنفل ما شاء الله له أن يصلي.
ثامنًا: اختيار الجلوس في مؤخرة المسجد: يجلس بعض الناس في مؤخرة المسجد قبل امتلاء الصفوف الأمامية؛ لكي يستند إلى حائط، أو ليكون من أول الخارجين بعد انقضاء الصلاة، حتى أن بعضهم قد يجلس في الملحق الخارجي للمسجد، مع وجود أماكن كثيرة داخل المسجد، وهذا يفوت عليه الكثير من فضل الجمعة، فقد ورد عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «احْضُرُوا الذِّكْرَ، وَادْنُوا مِنَ الْإِمَامِ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَا يَزَالُ يَتَبَاعَدُ حَتَّى يُؤَخَّرَ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنْ دَخَلَهَا». سنن أبي داود (1108)، وحسنه الألباني.
تاسعًا: تخطي الرقاب: يأتي بعض الناس وقد امتلأ المسجد فتجده يتخطى رقاب إخوانه حتى يصل إلى مقدمة المسجد، وقد نهى رسول الله ص عن ذلك، فقد جاء عن عبد الله بن بُسر رضي الله عنه: جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال النبي: «اجلس فقد آذيت». سنن أبي داود (1118)، وصححه الألباني.
آذيت: آذيت إخوانك.
والصواب أن تجلس حيث ينتهي بك المقام ولا تتخطى رقاب إخوانك لتصل إلى المقدمة، ولو كنت ترى أماكن خالية في المقدمة، فيجوز لك أن تسأل إخوانك برفق، أن يتقدموا إلى الأمام شرط ألا يكون الإمام على المنبر، وإلا فلا يجوز لك الحديث مطلقًا.
عا شرًا: النعاس أثناء الخطبة: يحدث أحيانًا أن يشعر المرء بالنعاس وهو جالس يستمع للإمام، فيغالب النعاس، ثم لا يلبث إلا أن يغلبه النعاس، وأحيانًا يغط في النوم.
والصحيح أن المرء إن شعر بالنعاس فعليه أن يقوم من مكانه ويمشي الي آخر الصف مثلاً، أو ينتقل إلى صف آخر، دون أن يؤذي أحدًا، وياحبذا لو جلس قريبًا من نافذة، وبعيدًا عن شيء يستند إليه، وقد روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره». مسند الإمام أحمد (4875)، وصححه الألباني في صحيح أبي داود.
الحادي عشر: الجهل بمعنى إدراك الجمعة: فمن أدرك منها ركعة مع الإمام أتمها جمعة، أي يأتي بركعة واحدة أخرى، وإن أدرك أقل من ركعة بأن جاء ودخل مع الإمام بعد أن يرفع الإمام رأسه من الركعة الثانية، فإنه يتمها ظهرًا، أي يُتم أربع ركعات، فعن أبي هُريرةَ رضي الله عنه أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلّم قال: «مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلاَةِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلاَةَ». صحيح البخاري (580)، صحيح مسلم (607).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطًأ يقع فيها بعض الناس في يوم الجمعة!أخطاء المصلين في يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بعض أخطاء المصلين
» ثلاثون خطأ من أخطاء المصلين
» ثلاثون خطأً .. من أخطاء المصلين
» أخطاء في الدعاء يجب مراعاة عدم الوقوع فيها صالح بن غانم السدلان
» الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: